أزمة نقل أم أزمة ذمة ..؟؟
02-04-2012 08:43 AM


اليكم


أزمة نقل أم أزمة ذمة ..؟؟

الطاهر ساتى
[email protected]

** تابعت البارحة مرافعة البروف مأمون حميدة، وزير الصحة بولاية الخرطوم، حول بعض قضايا الساعة، في برنامج صحة وعافية الذي يقدمه االدكتور عمر محمود خالد بالنيل الأزرق..للأسف، لم يقل البروف حميدة كل الحقيقة - بل ولاحتى نصفها - في مرافعته حول قضية طوارئ مستشفى بحري، وإجتهد كثيرا في تبرئة إدارة المستشفى عما حدث في ليلة (9 يناير)، وإختزل القضية في نصوص ملخصها : (المرضى لم يموتوا بنقص الأوكسجين، والمريض الأمين الذي مات وهو بحاجة الى أوكسجين لم يفقده بعدم توفر الأوكسجين فى المستشفى، ولكن لعدم توفره في قسم الطوارئ وذلك بسبب أزمة نقل الأسطوانات من الأقسام الأخرى الى قسم الطوارئ، وعلى أسر المتوفين التوجه الى القضاء والمجلس الطبي إذا أرادت ذلك)، هكذا جاء جوهر مرافعته، ولم يعترف بحزمة الأخطاء التي تتجلى بوضوح في ملف القضية ..!!
** لم يعترف البروف بأن تقرير المدير الطبي الموثق - في دفتر أحوال تلك الليلة - كان يجب أن يؤخذ به كشهادة في مرحلة تقصي الحقائق، لأن ذاك التقرير يقف شاهدا لا على حال الوفيات وأسبابها فقط ، بل على أحوال ما حدث في كل تلك الليلة من إرتباك وإضطراب، و ذلك بسبب : ( منذ الثامنة مساء الأثنين 9يناير وحتى العاشرة صباح الثلاثاء 10 يناير لم يكن بقسم الطوارئ ولا أنبوبة أوكسجين )..تلك هي القضية الأساسية يا عالم ، وذلك لحيث إثبات أسباب وفاة ثلاثة مرضى..نعم أسباب الوفاة المعلنة - حسب تقرير المدير الطبي - هي نقص الأوكسجين، وبما أن لجنة التحقيق التى شكلها البروف حميدة لم تعترف بتقرير دفتر الأحوال ولم تأخذ بشهادة المدير الطبي، فليس هناك من فيصل غير تشريح الجثامين.. ولذلك، فلندع السجال هو أسباب الوفاة، فالموتى تحت الثرى وتلاعبت لجنة التقرير في أسباب وفاتهم، وندع كل ذلك ونسأل البروف حميدة فقط عن مخاطر عدم توفير الأوكسجين بقسم الطوارئ ليلة كاملة.. أي أليس في هذا الإهمال ما يعرض حياة الناس الى مخاطر ومآسي ؟؟
** نعم، فلنتجاوز تقرير المدير الطبي كما فعلت لجنة التحقيق، وكذلك فلنخبئ عناوين المرافقين للمرضى المتوفين كما فعلت إدارة المستشفى، بل نتمادى في التستر على المخطئين ونزعم بأنه لم يمت أحد ولم يستقبل قسم الطوارئ أي مريض في تلك الليلة، ونقف فقط عند إعتراف إدارة المستشفى ولجنة التحقيق والبروف حميدة بعدم توفر الأوكسجين في قسم الطوارئ طوال ساعات تلك الليلة..أليس هذا وحده كافيا بأن يذهب المدير العام ونائبه ومدير الطوارئ ومسؤول الأوكسجين - غير مأسوفاً عليهم - الى الشارع ؟..في الدول التى أنظمتها وأجهزتها تحترم آدمية الإنسان وكرامته، أزمة الأوكسجين بالطوارئ قد تؤدي الى ذهاب وزير الصحة ذاته، ناهيك عن إدارة المستشفى..ولكن نتواضع فى طموحاتنا ونقزم غاياتنا، ونسأل البروف حميدة ومدير عام الوزارة : لماذا التستر على خطأ فادح وقاتل كهذا، بحيث يعجز ضميركما عن محاسبة إدارة المستشفى ولو بعتاب شفاهي من شاكلة ( ياخ إنتو غلطانين، وفروا الأوكسجين فى الطوارئ)..؟
** ثم البروف حميدة برر عدم توفر الأوكسجين بقسم الطوارئ بتبرير من شاكلة ( كان في مشكلة فى نقل الأسطوانات من الأقسام التانية لى قسم الطوارئ)، فتأملوا بالله عليكم هذا التبرير الفطير الذي لم يخطر حتى على خاطر مدير المستشفى ومسؤول الأوكسجين..إذ قال مسؤول الأوكسجين للجنة التحقيق بالنص الموثق في دفتر التحقيق :( أمرنى المدير بعدم مد الطوارئ بالأوكسجين)، ورد المدير للجنة قائلا بالنص الموثق في دفتر التحقيق أيضا:( أيوه أنا أمرته، لكن كنت بهظر معاهو ساكت)، ورغم هذا يتستر البروف حميدة على مزاح المدير ويحميه بتبرير: ( ما كانت في مشكلة أوكسجين في المستشفى، لكن كانت في مشكلة في نقله من قسم العمليات لي قسم الطوارئ)..حسنا، نقترح لمجلس وزراء حكومة الخرطوم بتوفير قطار وثلاثة لواري و ركشتين وكارو لنقل الأوكسجين من قسم العمليات إلى قسم الطوارئ، بولاية ( مستشفى بحري).. للناس في بلدي عقول يا ولاة أمر الخرطوم، وإن كان نهجكم الكارثي يقتلهم بغباء، فليُخدع من يتبقى منهم بذكاء ..!!
...........
نقلا عن السوداني


تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 3587

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#288533 [شمالي]
4.07/5 (5 صوت)

02-05-2012 03:51 AM
أصلو دي إنبوبة أكسجين وللا أنبوبة يورانيوم مخصب
عشان تسبب أزمة نقل
يا سعادتك بروف حميدة....هل أنت متأكد من دراستك للطب
أم إنك نلت الشهادة بالتمكين :o
منتهى الغباء وتبرير فطير


#288210 [درداق]
4.07/5 (5 صوت)

02-04-2012 04:35 PM
دردقووووووها على نسق خللوووووه بتاعة عادل امام عليك الله هسع لو دردقو الاسطوانة دي من القسم المعني لي قسم الطوارئ ما كانت وصلت؟ يجي يقول المشكلة مشكلة نقل ياناس خافو الله,......نسيت تضيف درداقة لوسائل النقل يا ساتي


#288072 [عبدالمنعم ]
4.07/5 (5 صوت)

02-04-2012 01:45 PM
مامون حميدة احد تماسيح الانقاذ من زمان ياناس ما تفتكروا بدافع عن النظام واخطاؤه الطبية بعد ما بقي وزير ,,, هو جزء من عصابة الادارة الطبية بالمؤتمر الوطني من زمااااااااااااااان !!!!!!! وهم تماسيح العلاج الخاص ومحابوا اي عمل او مشروع طبي يخدم الشعب السوداني ويقلل من زوار مستشفياتهم والامثلة كتيييييرة منها مستشفي زراعة الكلى بالسودان بتبرع من دولة عربية حاربوهو حتي اخر نفس الي ان انسحب المتبرع وذهب بمشروعه لدولة عربية اخري !!!!!

اما حربهم على الكفاءات الطبية في كافة المجالات فحدث ولا حرج !!! ديل بحاربوا في معامل التحاليل الطبية لانها بتعرف تكلفة التحليل الحقيقي ووضعت السعر المربح والمعقول للمواطن وهو يقل اكثر من سبعة اضعاف من اسعار معامل مامون حميدة ومن على شاكلته من عصابة العلاج والطب بالسودان وجميعهم اعضاء بالمؤتمر الوطني !!!!


الحديث كتيييير عن مامون وامثاله فلا غرابة ان يدافع عن الفساد والفوضى التي يريدها حتى يزداد ثراءه على حساب محمد احمد الغلبان !!!! ياناس الليل جن والشمس تاهت


#288011 [أبو ناهد]
4.07/5 (5 صوت)

02-04-2012 12:48 PM
يا أيها الإخوة الكرام، والله مثل هذه الحوادث لا تحرك الشعب السوداني الذي غيبه الجبن والخوف من بطش الكيزان. لم بتحرك الشعب السوداني والكيزان يرتكبون المجازر كما حدث لضباط رمضان ومجزرة بورتسودان وغيرها من أنتهاك أعراض الطالبات وإغتصاب الرجال من الطللاب وغيرهم من المناهضين لظم وجبروت الكيزان.

يا أيها الإخوة الكرام من كان لا يزال يحمل لبلاد السودان شئ من الغيرة والحب فالواجب يملي عليه أن يحارب مفردا بما يستطيعه من فعل يؤدي لإضعاف سطوة الكيزان الخبيثة، فمن سنحت له فرصة تفحير أي كيان للكيزان فلا يتوان في ذلك. صحيح أن هذا الامر لا يمكن اللجوء إليه إلا بضرورة لرفع ضرر أكبر منه ولكني أرى أن استمرار الكيزان على رأس السلطة هو ضرر يفوق ضرر تفجير ثلث البلاد.

لذا يا إخوتي لا تنتظروا الشعب السوداني ليهب بثروته ، لقد عرف هؤلاء الاشرار كيف أن يجعلوه كالحمامة الوديعة التي ترى فراخها يذهبون بهم إلى الذبيح ولا تحرك ساكنا، فيجب عل كل منا أن يعمل بما يستطيعه في محاربة تلك العصابة المارقة.


#287970 [تسابيح]
4.07/5 (5 صوت)

02-04-2012 12:07 PM
يا أستاذ انت متفاااائل لو حلمت مجرد حلم يقظة بإنو الناس دي ممكن ضميرها يصحي ما عارفة ليه متذكره جملة قالها وزير الداخلية صبيحة ضربة مصنع الشفاء (نحن كنا نايمين جوا المواطنين صحونا) اي والله بهذه السذاجة والبجننك إنو نفسس الزول دا حسي وزير دفاع (إسرائيل طبعا عارفنو بتاع نوم كل يومين يخشوا لي قعر البلد يفجروا ويحرقوا ويرجعوا بي دربهم) دي بلد اتعودت علي قلة ادب المسؤلين وقلة ضميرهم بل ومكافاتهم علي التقصير والإهمال


#287922 [مهموم بالســـــــــــــــــــــودان]
4.07/5 (5 صوت)

02-04-2012 11:05 AM
الاخ وحيد لك الود ... صدقا لحديثك عن الجبهجيه والشهادات والقابهم العلمية .. انا اعرف مجموعة
من هؤلاء الاقزام وكمان تربطنى بهم صلة القرابة الشديدة .. والله ياوحيد لما اكون عندنا مناسبه
اخجل من تصرفاتهم واستحى واتمنى لو كنت غير موجود فى تلك اللحظة .. انفه وتكبر وكلام
دراب .. ونظرة دونيه لكل من يخالفهم الراى .. ديل زباله ديل عفن ديل وسخ


#287910 [مكي]
4.07/5 (5 صوت)

02-04-2012 10:54 AM
السلام عليكم إستاذي الطاهر...
أولا أتمنى من الله الحفيظ أن حفظكم من الأشرار...وليتواصل الضوء الصادر من أحرفكم
ليزيل قدر الممكن بعض الأغشية المتراكبة على هذا الدماغ السوداني المسكين ويرى كم هو بائس.:D :D :D


#287906 [ود المحس]
4.07/5 (5 صوت)

02-04-2012 10:52 AM
اذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص ، فساد من القمة الى القاع
المفروض في هذه المعضلة ان يتسقيل الرئيس لانو شايف الحاصل وساكت
انظر الى هذا الخبر :
استقال وزير الطاقة البريطاني كريس هيون أمس بعد أن تم إبلاغه بأنه يواجه تهما جنائية بتهربه من تحمل مخالفة قيادة سيارته بسرعة،
استقالة بسبب السرعة في قيادة السيارة وعندنا الناس بتموت عشان اوكسجين وعدن وجود معدات غسيل الكلي واخطاء طبية ، وغلاء المعيشة
ولا نجد استقالة فراش وليس وزير
ولكن اقول نحن كشعب بنستاهل اللي حاصل لينا لان الساكت عن حقه شيطان اخرص


#287842 [ولدو]
4.07/5 (5 صوت)

02-04-2012 09:17 AM
حميدة قيت
Hummida Gate
يا لها من فضيحة....... حتى انت يا مامون حميدة........ أسفي عليك يا شعب ..... أسفي عليك يا وطني.....


#287828 [وحيد]
4.07/5 (5 صوت)

02-04-2012 08:55 AM
وضع مزري و مخجل .. اذا كان هذا تبرير بروفسور في الطب و وزير للصحة فانظر بالله الى الركاكة و انعدام الضمير و انعدام المسئولية و الاستهتار!
لا ادري لماذا جماعة الانقاذ ديل كلما زادت القابهم العلمية قلت عقولهم و سفهت! بروف مامون معروف انه من اكفأ الاطباء في الطب الباطني لكن في تولي مسئولية الناس و ادارة مؤسسة عامة فهو لا يختلف عن بقية العقد الفريد من جماعة الانقاذ من السطحية و اللامسئولية و انعدام الكفاءة و الفشل...
يبدو ان السلطة في السودان اصبح يصاحبها فيروس يقضي على خلايا التفكير و المنطق السليم و الاحساس بالمسئولية...


الطاهر ساتى
الطاهر ساتى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة