المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
يا سيادة الرئيس ...معقولة بس
يا سيادة الرئيس ...معقولة بس
02-06-2012 07:40 AM


يا سيادة الرئيس ...معقولة بس

احمد المصطفى ابراهيم
istifhamat@yahoo.com

إذا ما قلت إن قرار منع دخول العربات المستعملة مخترق وإن مئات بل آلاف السيارات المستعملة المخالفة للقرار دخلت السودان وعبر موانئ الدولة منذ صدور القرار مخالفة له.. هل عليَّ ككاتب صحفي أن أثبت وأحضر عدد وأسماء واستثناءات وتواريخ وشهادات وارد هذه السيارات؟؟
هل عليّ أن أثبت أين الخلل: هل هو في وزارة التجارة أم في الجمارك أم في المواني؟ هل عليّ أن أثبت كيف تمت الاستثناءات؟ هل عليّ أن أقف في بوابة الميناء وأُسجل إذن خروج كل السيارات المخالفة للقرار؟ وأسأل المخلص بالله لو سمحت السيارة دي حقت منو؟ وليه هي قديمة ومستعملة؟ ومن سمح لها بالدخول؟ وواحد من اثنين: إما أن يكون لطيفًا ومهذبًا ويجيبني بأدب دي عندها استثناء، وطبعًا سوف أسأله عشرات الأسئلة والاستثناء دا بطلعوه كيف وبي كم؟ وبتدفع وين لسماسرة أم لشباك وزارة التجارة عدل؟ وهكذا واحتمال آخر أن يكون من النوع العصبي ويقول لي انت مالك والله أقوم عليك بالمنفلة دي افرطق دماغك.
وبالمقابل إذا ما وقفت عند المدخل الشمالي لولاية الخرطوم ستمر عليك يوميًا عدد من السيارات القديمة بلوحات حمراء قادمة من الميناء تتبختر وتمد لسانها للدولة وقراراتها المخترقة.. وربما غير المدروسة للصالح العام وإنما كانت دراستها كم سنستفيد من اختراقها برفع سعر الاستثناء وكثرة الجهات المستفيدة منه؟؟
السيد رئيس الجمهورية كرَّر أكثر من مرة أن على الصحافة والصحفيين ألّا يكتبوا بدون أن تكون وثائق الإثبات بأيديهم، طيب من أين لهم هذه الوثائق في مثالنا أعلاه وما دور الأجهزة الأمنية والفنية والعدلية إذاً؟
علينا أن نؤشر ونقول: هناك خلل بعدها تقوم الأجهزة إن سبقها كاتب بالعلم وتبحث في كل صغيرة وكبيرة لتثبت قوله وتصل للحقيقة، خصوصًا عندما يكون الكاتب صادقًا وممن يحترمون أقلامهم وفي عمر الرشد وليس ذا غرض ولا به مرض ؟ «أخص الأمراض النفسية والسياسية.. بالمناسبة ألسنا في حاجة لتخصص طبي جديد يعالج الأمراض السياسية؟؟».
وإذا ما سبقته الأجهزة الحكومية للمعلومة ترد عليه شكرًا، لنا علم وقطعنا شوطاً أو وصلنا إلى الهدف، وهذا ما قمنا به وننتظر الحكم مثلاً.. والبطل أو الأبطال بقبضتنا مثلاً.
يا سيادة الرئيس ليس لنا من الأجهزة إلا هذا الكي بورد وغيرة صادقة لبناء دولة تحترم مواطنها فلا تكلفنا ما لم يسخرنا الله له ولا نتقاضى عليه أجراً والأجهزة الحكومية هي صاحبة هذا الدور بعد أن نؤشر لها على موقع الخلل.
فلنبدأ بالمثال أعلاه:
كم سيارة مخالفة للقرار دخلت عبر الموانئ؟
وكيف دخلت؟
ومن حرّر شهادات الاستثناء؟
وما أسباب الاستثناء؟
ومن المستفيد من هذه الاستثناءات؟
وهل هناك تزوير أم كلها خارجة من وزارة التجارة؟
وهل كل ذلك مسجّل في سجلات الدولة بالتتابع وزارة التجارة والجمارك والموانئ؟
كيف يجيب كاتب عمود عن هذه الأسئلة إن لم تجب عنها أجهزة الدولة؟


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3124

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#289665 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 07:21 PM
اسئله عبيطه وتفتقد للكياسه
اسال السيد الرئيس هل قاعد تنزل الشارع
اسال الرئيس متي تترك عقود القران والمناسبات وتتفرغ لاهل القاع



هو غير فاضي رهين الزوجتين واستقبال وفود ارخص الناس في بلادهم من مسثمرين في شد الشاي والقهوه والباسطه والبيتزا
انها حصيلته ساقية جحا
عنك قنبور طلعته تسال شخص عارف لايعرف حاجة
حليل الباع عنقريبوا وقام بليلو


#289640 [سودانى ]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 06:37 PM
انت يازول مو نصيح الرئيس بيسالوه ده بلد ناس جعل والماعجبو يشيل سلاحو هم الساس وهم الراس وانا وانت والسودان تحت المداس رئيسنا ده الله يجيب يوم شكره


#289512 [محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 02:34 PM
يا أحمد هل تدري لمادا يضع الحرامية وتجار المخدرات بودي قارد في الباب ؟؟؟ الجواب معروف . حتي لا يصل صاحب الحق للداخل ويكشف المستور . وهكدا فإن الرئيس شغال بودي قارد في الباب . ولكن ليس بحجمه وعضلاته كما يفعل البودي قاردات ولكن بطلباته الغريبة وين الدليل ؟ جيبو لي أي ليل وأنا أحاسبو . ودلك حتى لا يصل الموضوع للقضاء ويظهر المدفون. ( وطبع كل أدلة فساد الإنقاذ موجودة . .
يا ريس قبل ما نطلب الدليل . أولا نمسك الحرامي أو المتهم وبعدها نعرضه على القاضي, ليسأله عن لحريمة . ومن ثم يسأل لقاضي وكيل اليابة عن الدليل .
وطبعا يا ريس أنت لست قاضيا وليست مهمتك محاسبة لحرامية والفاسدين ؟
فاختشي على دمك وبلاش الأسلوب دا . وطبعا الشعب الذي تعتبر ه أهبل وعبيط قد وعي الدرس تماما منذ أن عرف أنها ليست لله .


#289430 [بدر ]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 12:38 PM
الاستاذ احمد .... الحكاية دايره ليها منابر كثيره , ومتخصصه كمان واحدات قطاع عام واخرى خاص وممكن تكون فى واحدات بينية .


#289428 [القوس]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 12:36 PM
الرئيس هو الذي يسلم ملفات الفساد للصحفيين - ولكن هناك كثير من التناقضات يا استاذ ، اكتب عنها ففي بلد يدعي انه يصنع طائرات ، توجد قرى بكاملها في ولاية الخرطوم تفتقر للماء ناهيك عن الخدمات الأخرى - خذ كميرا فيديو وتعال معي لتصوير بنات يافعات في منطقة بحري (لا يرقصن مع الرئيس) ولا يركبن سيارات وإنما (يركبن حمير الري ) لعدة ساعات في رحلة طلبا للماء – المسافة ليست بعيدة على الطريق المؤدي الى مصفاة البترول بالجيلي على مقربة من معسكر السليت او الخوجلاب الجديدة الخطة الاسكانية – ثم اعرضها مع صور الفلل الرئاسية – ثم اسأل لماذا لم يوفر الوالي الخضر الماء لهؤلاء ؟ وهو يهدر المال في بصات أي كلام توقف معظمها عن العمل؟ ثم لماذا وضع مخطط في منطقة غير صالحة للسكن نظرا لعدم وجود الماء – فقد استلموا المواطنين أوراق بحث قطع سكنية لو ربط فيها الجن (يجن )



#289377 [asabangi@yahoo.com]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 11:39 AM
يا أحمد يا مصطفى...
إنت عايز الرئيس ده إشنق أخوانه ، وإشنق مرته وبعدين إتهابل وإشنق نفسه!!
المؤتمر الوطنى ده لو ما مشى ما حيكون فى حساب
إنتو بس وثقوا للجرائم والوثائق المتوفرة ... والحساب قدام


#289340 [عبدالواحد00 ]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 10:54 AM
الاستاذ/احمد والقراء الكرام ،لاتتعبوا انفسكم مع زعيم الحثاله ورأس الفساد لانه غير جاد ويعلم يقينا انه غير جاد ويعتقد فى غرارة نفسه انه يخاطب شعب جاهل كجهل المنتمين لحزبه و بعض مؤيدين له من اصحاب الهوى والغرض !!ولا أدرى كيف ان شخصا يتحدث ليل نهار ان السلطه امانه ويوم القيامه خزى وندامه يدعى انه يجهل ان ثمة فسادا يشهده بلاده وهو لن يأخذ فيه إجراء إلا بالوثائق الدامغه علما بأنه ليس جهه قضائيه وهذا يعنى انه يرفض إبتداءا ان يتحدث الناس عن الفساد بينما كان من واجبه كرئيس للجمهوريه الاخذ بمجرد الشك وتوجيه من يثق فيهم من الذين يحيطون به لتقفى آثار المشكوك فيهم وإعطاء الامان للشعب حتى يدلوا بمعلوماتهم وإعطاء الاستقلال للقاضى دون اى تدخل من حزبه ومنعهم من التستر على اى واحد من افراده ولا سيما ان الفساد يعشعش ويبيض ويفرخ داخله والجميع يعلم ان عدم جديته نابع من كون ان فخامته يعلم حقيقه الفساد المستشرى ويخشى على نفسه فى المقام الاول من عضوية حزبه وحتى لو ادعى الشجاعه فى مقارعة الفساد يخشى أن ينطبق عليه مقولة ( الكثرة تغلب الشجاعه!!) والله اعلم 0


#289315 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 10:23 AM
اخى احمد المصطفى
انت بتسأل .. معقوله بس ؟
وانا بقول ليك معقول وستين معقوله
يا اخى حارب فى جهة واحده - خليك يا ظريف مع مشروع الجزيرة وشركة ( الاحطان ) وعابدين ومحى الدين - ( اللهم اجعلنا من العابدين - ومن سيماهم محيا ومن البدويين )
وواصل كفاحك مع اخوة لنا منافحين ومجاهدين من اجل اعادة سنام السودان ( مشروع الجزيرة ) الى سيرته الاولى ( صديق عبدالهادى واخوته )
الزحف نحو مجلس الادارة - واتحاد المزارعين وكشف المستور ( فكم اعجبنى مقال الطيب زين العابدين ) حتى يسقط النفعجيه والمصلحجية والسماسرة الذين باعو المزارع بثمن بخس .
نالوا من العلم قليلا وتبؤا اعلى المناصب وعملوا لدنيا ومنفعه فامتلات الجيوب بالمال السحت وشنق المشروع من الوريد للوريد .
خليك يا ظريف ( واملأ خشمك من ماء الترعه الذى اصبح طينا فيحتاج الى الكراكات )

فمن قتل عم بانقا ؟ وهل قتل بايدى ابنائيه العاقيين ؟


#289255 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 09:25 AM
الرئيس المحترم لانه يعلم الفساد - ان لم يكن مشاركا فيه و مباركا له - بل يحمي الفساد، و حديثه عن اثبات للفساد ما هو الا وسيلة من وسائل حماية الفساد الذي عم البر و البحر و الجو كمان - سودانير و خط هيثرو مثالا- بما كسبت ايدي جماعة الانقاذ.
حين ترى تلميذا من المؤتمر الوطني يدرس ثانوي و من اسرة بائسة و يعمل في وكالة النشاط الكلابي - اقصد الطلابي - ثم بعد عام و هو في سنة اولى جامعة تراه يركب عربة ملكه و اشترى بيت في الثورات، تكون جاته ليلة القدر؟ ام هل على من يرى ذلك ان يبطل شغله و يعمل غواصة في التنظيم حتى يثبت فساد اولئك الناس؟
والى ذو ابتسامة بلهاء تعمل شركاته الخاصة في تنفيذ طرق الولاية و لم يرى اي مواطن اي مناقصة رسمية لانشاء تلك الطرق ، هل ذلك فساد ام شطارة؟
الرئيس يحمي الفساد بكل كرشه الرئاسية


#289254 [هيثم مشرف]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 09:24 AM
و الله صدقت!!


#289237 [ابوالمكارم]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 09:08 AM
سلام الحكومة دي ما فاهمة اصلا الحكومات بتجى عشان ؟؟؟!!!وان الامر تكليف وبناءا على ذلك ما هى وظيفتها وأقترح على فقهاء القانون الاجتهاد مع الحكومة بتدريسها محاضرات عن النظم السياسية والدولة ووظيفتها لانوالبقولو فيهو دا عبط وعدم فهم من كبيرهم لصغيرهم !!!!!!!!!!!!!!!!


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة