ماسكت عن (الرئيس).اا
02-06-2012 07:11 PM

نــــــــــــور ونــــــــار

ماسكت عن (الرئيس)...

مهدي أبراهيم أحمد
[email protected]


لفت أنتباهي في حديث الرئيس التلفزيوني ملاحظة دقيقة ربما فاتت علي الكثيرين الذي أنشغلوا من حديث الرئيس برؤؤس مواضيع شتي قد يكونوا وقفوا عليها مرورا علي أن تلك الملاحظة التي أنا بصدد روايتها هي أس الفساد الذي غفل عنه الرئيس وأن كان قد فصله تفصيلا أما الملاحظة فهي أن والي جنوب دارفور(المقال) قد قام بكنس أثار الوالي السابق وتوسع في أنشاء الحكومة الولائية لتشمل سبعين دستوريا بعلم المركز وبعلم الرئيس شخصيا ومسيرة الترضيات التي شملت التوسع في الحكم اأتحادي والولائي يعقبها ترضيات جمة ترهق كاهل الدولة بالصرف البذخي والتمدد الدستوري والترهل الإداري والذي في سبيل التمكين له لابد من الكنس والتطهير ومحاولة وأد الأنجاز السابق بل وتدميره تماما.
فلنلقي نظرة علي واقع تجربة الوالي المقال فقد فضح كلام الرئيس واقع الدولة التي يديرها فالوالي في ولايته عبارة عن ملك يملك الأقطاع ويملك التعيين الذي يبيح له التوسع المطلق وربما تحدي المركز في أحايين فقد رأينا في تجربة الوالي المقال أنه يربط تخليه عن منصبه بأقالة وزير إتحادي بزعمه أنه أس البلاء وسبب الأزمة ووالي آخر يري في تخطي الجمهورية واللجؤ الي المحاكم الدولية واجبا يمليه عليه منصبه ومصلحة مواطنيه وقد تتكرر تجربة الوالي المقال فيعمد الي الترهل الأداري ليحمي به نفسه سلطانه فأذا ماحصل (المحظور) دفع بمعاونيه الي الساحات ليثيروا الشغب ويدمروا المنجزات ويقضوا علي التنمية بدوافع حماية مصالحهم المفقودة مع الوالي المقال .
والمركز يعلم وكذلك الرئيس والتوسع في المناصب الدستورية في ولايه فقيرة ضعيفة في مواردها تكاد بالكاد تفي بمنصرفاتها يعد فسادا لابد من محاسبته ولكن الرئيس يري في كشف المستور إدانة لكاشا الذي يري في أنتخابه ولايه له لابد أن تستمر لفترتها بعيدا عن بنود الأتفاقيات وشيطان التقسيم ولو أنه أستجاب للوهلة الأولي لكان ماأثاره الرئيس يعد من (فقه السترة) الذي يبيح لكاشا الكنس والتطهير في ولايه أخري والتوسع الدستوري والترهل الإداري فيها ولكن يحمد لكاشا أنه رفض التكليف والرئيس لايجد بدا من تجريم كاشا وتوضيح حقائق الكنس والتطهير التي يقوم بها .
تجربة كاشا في الكنس والتطهير ليست بالجديدة فأذا نظرنا الي المركز فحتما سنجد ممالك أخري ولكن بصيغ وصور شتي مثلا طاقم مكتب الوزير السابق لابد أن يتطهر ويستعين الوزير الجديد إما بخاصته و أهل بيته والوزير الجديد ينتابه الضجر أذا رأي شئيا من بقايا الحرس القديم فيسارع لأستبداله أنظروا وقيسوا فقد أستبدل الحرس القديم بالجديد وحتي أستراتيجية الوزارة بخطتها الخمسية ربما يعمد الوزير الجديد فيسير علي خط مخالف لها وبذلك تتبدد الأموال وتذهب الأنجازات وتطغي المحسوبية ويعم الفساد وتنتشر ثقافات أخري أجد نفسي أقف عليها ليس خوفا من التفسير ولكني أمتدح القراء بعدم التقصير ويكفيني من القلادة ماأحاط بالعنق.
يتحدث الرئيس عن فساد الوثائق ونسي أن الفساد ليس بالضرورة أن يدون بالأوراق ويحكم عليه بالشهود والإثبات فالفساد بين من خلال الوظائف العامة وتجربة (كاشا) هي خير مثال في إتباع سياسات الكنس والتطهير ليس كاشا وحده في ولايته البعيدة ولكن تلك الصورة أضحت ملازمة من الولايات وحتي المركز في الوزارات والمؤسسات والمرافق الحكومية فالخدمة المدنية أنما أقعدها الوهن بتلك الممارسات التي لاتتقيد بالتخطيط الأستراتيجي ولايردعها الهيكل وأنما سلطة الجديد قد تقضي علي (الحرس القديم) وعلي أنجاز المجهود .
تعالوا ننظر الي التعيين الوزاري الجديد وأكاد أجزم أن سياسة الكنس والتطهير قد أعترت كل المرافق بلا أستثناء بدءا من مكتب الوزير ومرورا بكل مايقع تحت دائرة أختصاصه فالمنصب لم يعد لمواصلة السيرة والمسيرة وأنما أضحي أداة يحارب بها كل أنجاز للسابق ولابد من كنسه وتطهيره حتي يقوم علي مستوي مغاير يحسب علي صاحب المنصب الجديد ولو كان في تغييره تبديد الأموال وأضاعة هيبة الدولة .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2065

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#290450 [بدر ]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 06:46 PM
يا اخوان انا والله مع راى اخونا الهادى البقول فيهو ,, اتفاق كل الصحف الحره لمحاصرة الفساد والكتابه عنه .. بس اضيف ان تسلم نسخة من الكتابات للسيد الرئيس ... عشان نشوف اخرتا....


#289811 [الهادي]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 02:02 AM
سلام
المسألة واااااااااضحة ذي الشمس، لكن اس البلاء هو الاعلام المتعامي عن الحقائق، لو استبدل استاذ الطاهر حسن التوم بتلميذ سنة خامسة من مدرسة اساس معلميها خدمة وطنية لوصل مع الرئيس الي نهايات الاسئلة وبالدارجي (كان عصرو لمن جاب الزيت معىانو الايام دي نار ** الزيت**). لكن ليس بالامكان افضل من ما كان تحت رعاية اعلام الحكومة، وبالتالي تؤول المسؤلية علي الاقلام الحرة.
اقتراح لكل الصحفيين الاحرار لمصلحة هذا الوطن ليس القصد منه اشعال ثورة او تفتيت بلد، لماذا لا تتفق جميع الصحف الحرة لتكوين جبهه عريضة تتعاون لكتابة مواضيع مشتركة بالتزامن لتاكيد وصول الفكرة للمواطن من مصادر مختلفة مما يصنع ضغط علي مراكز القرار لاتخاذ ماهو مناسب.
وكمثال مناقشة وتحليل خطاب الرئيس او تحليل ارتفاع الدولار وانخفاض الجنية ..... الخ


#289724 [محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 10:26 PM
إقتباس ( فالوالي في ولايته ملك يملك الإقطاع ويملك التعين ) نعم فهو كدلك أو أليست الولاية عبارة عن حكومة كاملة تتكون من كل الوزارات اللازمة لقيام حكومة ؟؟؟ الشيء الدي جعل كل موارد الشعب تدهب لوزراء الإنقاد . وهل تعلم أخي مهدي أن الكيزان عندما إستلموا الحكم بدأوا في توظيف خيرات وإمكانيات بلادي لتتلاءم مع إحتياجتهم كحزب . وليس كدولة . وأول إحتاجاتهم هي توظيف جميع الكيزان بدرجة وزير وما فوق فلدلك تم تقسيم السودان لـــــ ست وعشرون ولاية وكل ولاية عبارة عن حكومة قائمة بداتها حتى تكثر وظائف الوزراء وقد كان .
ثانيا لأن نظام الإنقاد نظام غير جاد فكان يعين الوالي بدون أن يمنحه أي دعم يقولون له عندك الأرض والناس إفعل ما شئت ولكن لا تطلب منا أي دعم بل نحن في إنتظار ما تجود به من دعم ولائي ترسلوه لنا في المركز قبل أن تأكلوا شيئا . فلدلك لا يستطيعون محاكمة كاشا . لأنهم لم يسلموه مليما حتى يسألوه عنها .


#289718 [القنداوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 10:05 PM
وفي ملاحظة ثانية وهي أن الرئيس قد وعدكم بأن العام القادم 2013م سوف يشهد تمزيق فاتورتي استيراد السكر وزيوت الطعام ...... صدقناك .... ما زمان قال لينا (( نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع)) ... والعام 2013م ما بعيد للأحياء من الشعب السوداني....نعيش ونشوف.


#289673 [ABUWAGAAR]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2012 08:35 PM
منو القال ليك فات على الكثيرين المشكلة انو اى زول بشوف نفسو هو بس الفاهم عشان كدةالبلد دى عمرها ماتمشى


مهدي أبراهيم أحمد
مهدي أبراهيم أحمد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة