اسباب هزيمة منتخبنا 2
02-06-2012 09:05 PM


اسباب هزيمة منتخبنا 2

صدقي الصادق
[email protected]

اولا شكرا لكل الذين مروا على مقالي السابق وتحية للذين ابدوا وجهات نظر في رؤيتي المتواضعة ..
ذكرنا في تحليلنا السابق بعض أسباب الهزيمة وتطرقنا الى ثلاثة نقاط اساسية هي اللياقة البدنية ..التكنيك ..التكتيك ..بالاضافة الى عامل التأهيل الاداري ..ووعدنا القراء بتسليط الضؤ على جهازنا الفني بقيادة مازدا في هذه الاحرف وها نحن نفي بما وعدنا راجين من المولى ان يحقق امالنا وطموحاتنا في المستقبل القريب ..
..الحق يقال ان الكابتن محمد عبد الله مازدا رجل اعترك الميادين كلاعب في فترة الثمانينات مع كوكبة عملاقة من لاعبي المريخ والفريق القومي و-كنا حينها نلعب لاشبال الاندية -والرجل مشهود له بالغيرة والحماس ..بالاضافة الى حسن السيرة وجمال السلوك ..
كما انه في تلك الفترة تدرب على يد امهر المدربين الذين كانوا بالساحة امثال سيد سليم ..سعد دبيبة واخرون , ولا شك أنه استفاد كثير منهم كلاعب اولا ثم كمدرب في مسيرته الحالية ..
ولكن ..!!
بقاء المدرب في محيط واحد عامل يحسب عليه ..ذلك انه يتعامل مع نفس الامكانيات ..مع نفس الوجوه والافكار الادارية ..مع نفس نوعية اللاعب ..فتصبح بالتالي خبرته في نطاق محدود وضيق ..
وهذا بالضبط ما حدث مع مازدا ..لم يبحث عن التنوع العملي ..وركز على تطوير ذاته نظريا ..فكان له ما اجتهد فيه ..شهادات عليا ..محاضر في الكاف ضمن اربعة محاضرين فقط من بلدنا ..ولكن دون نتائج عملية ..
اذن مازدا ..مهذب ..طموح ..خلوق ..اكاديمي ..ولكن عمليا لا نتائج والسبب عزيزي بلا شك عدم تنوع خبرته الميدانية ..فكان ذلك احد اسباب الفشل .
السبب الاخر الفني ..وهو الاكثر اهمية ..قصر فترة الاعداد للمسابقات الدولية
...
سيقول احدهم ان اللاعب بما انه يواصل تدريباته مع ناديه فلا يحتاج الى فترة اعداد طويلة مع المنتخب
سارد قائلا :
فلنفرض ان المنتخب اختار اللاعب فلان ليشارك , وفلان هذا يلعب لنادي النيل على سبيل المثال وهو منضم لهذا النادي منذ ثلاث سنوات ,اذا افترضنا ان نادي النيل يتدرب كل ثلاثة ايام مرة ,فان هذا اللاعب تدرب 365 مرة مع ناديه ..ولعب 150 مباراة ان كان يلعب مباراة كل اسبوع ,وتخللت هذه الفترة 50 محاضرة من مدربه ..فتصور عزيزي ..365 تمرين و150 مباراة و50 محاضرة كلها ليصل مدرب النيل باللاعب الى استيعاب خططه واساليبه تماما..3 سنوات اصبح دماغ هذا اللاعب مشبعا بخطط وتكتيك مدربه
فكيف لمدرب المنتخب تغيير كل الاشياء الموجودة في دماغ اللاعب لصالح خطط واساليب جديدة في فترة اعداد قوامها شهرين ؟؟
هذا بالنسبة للاعب واحد ..كيف ستكون الأمور مع 30 لاعبا, في نفس الفترة (شهرين )
ما رأيك اخي القارئ أليس هذا بأهم الأسباب ؟؟
السبب الاخير فيما يخص الدور الفني هو سبب يخص معظم المدربين ويعاني منه الكثير منهم مرار ..والنتيجة بلا شك ..نكسة منتخب يمثل ربوع بلادي
هذا السبب هو تدخل الاداريين في الاعمال الفنية ظنا منهم انهم الادرى بمصلحة المنتخب ..أوربما الاكثر خبرة وارائهم دوما صحيحة ولا يجب ان تناقش ..كنت اتحدث مع احد النجوم السابقين عقب المباراة فذكر بالحرف ان بعض الاداريين يفرضون بعض اللاعبين على مازدا ..وان مازدا يتخوف من رد الفعل في حال اتت النتائج سلبية حال عدم الخضوع لرغباتهم .....
فما رأيك دام فضلك اخي العزيز ؟!
اخوتي الكرام سلبياتنا الرياضية لا شك انها كثيرة ولا يسهل حصرها ..ولكنها بعض النقاط وودت طرحها املا في ان نفرح يوما بتمثيل منتخبنا الوطني في المحافل الدولية وراجيا من الله ان يصلح جميع احوالنا في سودان العزة والكبرياء
ودمت اخي القارئ بكل الود


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1111

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#290067 [الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 11:48 AM
يا ناااااااااااااااااااااس الحقو الاقتصاد اولا حتى بعد داك الكورة ................. فى بنيان بقوم بدون اسسسسسسسسسسسساس


#289836 [Abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 03:49 AM
مسألة إختيار اللاعبين هامة للغاية لأن معظم لاعبي الفريق القومي مهارتهم الفنية محدودة.


#289815 [gazal]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2012 02:26 AM
هزيمة المنتخب شئ طبيعى ونحن ما زعلانين لانه ده مستواهم المطلوب التطوير التدريجى حتى نصل للقمة:o


صدقي الصادق
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة