فيلم غير هندي
02-07-2012 07:54 PM

حاطب ليل

د.عبد اللطيف البوني

فليم غير هندي

*إذا لم تكن حكومة الجنوب معتمدة على (مخدة) مكونة من عدة مليارات من الدولارات من أصدقائها فسوف تكون قد ارتكبت حماقة كبيرة ولكنها مفهومة فالإحساس الطاغي بالتحرر الوطني ومحاولة إثبات السيادة بإعلاء من قيم الوطنية ورفض أي بادرة من المستعمر السابق (على حسب فهمهم) قد يدفع لهذا, ألم يقل الزعيم الأزهري من قبل عن الجمعية التشريعية التي اقترحها المستعمر (سوف نرفضها ولو جاءت مبرأة من كل عيب)، أما إحساس الصفوة الحاكمة ب(في دارنا نحن بقينا أسياد) فهو أمر طبيعي والإحساس بالقدرة على قهر الأعداء والمستحيل بضربة لازب مع نشوة النصر قد حدث هو الآخر من قبل عند القائل (امريكا وروسيا قد دنا عذابها) وهذا في زمن الحرب الباردة كمان.
(2 )
انفراد حكم الشمال بكل السودان لم يتجاوز ال55 سنة وكانت دولة فاشلة (في الطريق دولتين فاشلتين). حرب أهلية وعدم تنمية وكذا انعدام للاستقرار السياسي. الصفوة الشمالية مسؤليتها أكبر ولكن للصفوة الجنوبية دور غير منكور، ولكن قبل الاستقلال في 1956 ليس للشمال (السودان الآن) أي مسؤلية عما حدث في الجنوب فالاستعمار الانجليزي هو المسؤل الأول عن تخلف الجنوب لأن الجنوب كان يقع وسط مستعمراته في شرق إفريقيا فقدم خدمات لا باس بها لشمال السودان وكينيا ويوغندا واستثنى جنوب السودان لماذا؟ المهدية لم تنشغل بالجنوب. محمد علي باشا ليس سودانيا. أما في عهد الممالك السودانية الفونج الفور تقلي المسبعات فالجنوب كان آخر. طيب الكراهية دي كلها لزومها شنو؟
(3 )
عندما عزل العالم(عربا وعجما) حكومة الإنقاذ ودعم قرنق وحول حربه من حرب عصابات الى حرب نظامية استطاعت الإنقاذ اكتشاف النفط فكسبت الصين كحليف دولي اقتصاديا وسياسيا فصمدت في الحرب ولم يستطع قرنق إسقاط أي عاصمة جنوبية عندما فكر قرنق في مهاجمة آبار النفط نصحته امريكا بالاتفاق مع الخرطوم وأخذ النفط تدريجيا بدلا من إحراقه فكانت نيفاشا التي جوكرها النفط لأنه لا قسمة لثروة غيره. عندما أرادت الحركة الشعبية دعم خطها الانفصالي اشتغلت على النفط كثروة منهوبة لا بد من عودتها لحضن أهلها فكان الانفصال وإن شئت قل الاستقلال. هكذا صعّد البترول الحرب ولكنه أتى بالسلام ثم أتى بالانفصال.
(4 )
إذا اندلعت حرب بين السودان وجنوب السودان لا سمح الله فإن النفط لن يكون سببها لأن النفط انتهى دوره بالانفصال وبما أنه مورد اقتصادي فالاتفاق حوله سهل جدا على قاعدة الحساب ولد. فوق هذا وذاك فالنفط الآن قد دخل في إجازة ف(البلف انغلق) والحدود قد تغلق فمؤقتا النفط في إجازة مما سيحدث من تطورات قادمة.
(5 )
تقول حكومة الجنوب إنه لا تعايش مع نظام الخرطوم وهذا يعني أنه لابد من إسقاطه وبالتالي إيقاف (نقاطة) النفط ولو بضرر الجنوب ودعم حركات (الهامش) في النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور والعمل مع آخرين لعزل السودان دوليا وتهب الخرطوم وتسقط النظام. ولنفرض أن هذا السيناريو قد تحقق فهل سوف تتخلى حكومة الجنوب عن الاستقلال وتعود بالجنوب لحضن الوطن القديم حتى ولو في شكل كونفدرالية؟ وتييييب. خليك واضح يا ...فالناس لها ريالة ولكنها ليست سائلة.
(6 )
تحية خاصة جدا لعمنا شاندو (حبيب الكل) السوداني الهندي.

السوداني


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3079

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#291036 [جمال الدين]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2012 02:54 PM
االليلة يابروف انت فوق لكيسنجر وفوق لي هارون الرشيد فمن حيثالمقال مقالك خطير وصريح وواضح اكبر اختصاصي علوم سياسية ما يكتبه اما الموقع فكما ذكر عبدو انت حقو تدي ناس الراكوبة مليون شكر ختوك بين منى ومنى والله اكان الحاقدين حسدوك ليهم الف حق خطيييير يابوني بس قرط على كدا


#290966 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2012 01:45 PM
والله يا بروف الواحد بقي يحسدك...ناس الراكوبة خاتنك بين قنبلتين (منتين)...مني ابوزيد...مني عبدالفتاح ....بختك ياعم...هو في حدي قدك..


#290882 [اجمد الشيخ / ودرملي / السودان]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2012 12:14 PM
الي يكتبون باسماء مستعارة ويفلعون العلماء بالحجارة , البوني يعرفه الشعب السوداني كله ويعرفه اهله في الجزيرة ويعرفه اصحاب الضمائر الوطنية فالمتبطلون الذين لايعجبهم العجب عليهم ان يحترموا مشاعر قراء هذة الصحيفة فالبوني لو كان يلتفت لهم لماكان من هو الان عشت ايها الاستاذ العظيم.


#290708 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2012 09:00 AM
اخى البونى
لقد قدمت فذلكة تاريخية لمسيرة الحكم والخلاف وتحدثت عن الدولة الفاشلة والتى تسير فى خطى متسارعة نحو وطن فاشل بكل المقايس .
ولكن السؤال المحورى ما هو المطلوب حتى يخرج السودان من شفا حفرة الانهيار الوطنى ؟
خليك واضح يا ...... فالناس تريد ان تعرف ولكنها تنتظر الصفوة لتقول من اين الطريق ؟
ألست الصفوة المثقفه كان لها دوراً واضحاً فى انهيار الوطن ؟ وفى تمدد الجهل والفقر والمرض وفى اندلاع الحروب وفى التشرزم والتمزق وجل الازمات ؟
اين كان المثقفاتيه عندما كانت عنجهية الغناء المبتور ( امريكا وروسيا قد دنا عذابا )
لقد غابت الرؤيا المنهجية فى رسم حلقات المستقبل للوطن وبدعم من المثقفاتيه فى نهج التدليس والتطبيل دون وعى بفكرة الوطن الكبير المتعدد الثقافات والاثن وفى بناء مداميك الاقتصاد والتنميه .

واخيرا اندلق كوب اللبن واخذنا نتباكى فمن اين للاطفال من حليب ؟
علينا ان نحدد خريطة الطريق لانتشال الوطن من الازمات ووضع النقاط على الحروف دون مكابرة ومن الواقع المعاش .
فاننا نناشدكم جميعا كصفوة لحمل راية الوطن والدعوة الى نزيف الوطن
وخليك واضح يا ظريف .. فالوطن قد انهد حيله


#290663 [بخيت االعفريت]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2012 04:23 AM
قلت لى انت بروف فى شنو يابروف


#290634 [adaroob]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2012 01:59 AM
اما ان لك ان تتحول من حاطب ليل الى سارب بالنهار ياالبونى
اعلم وانا عسكرى والله لوما نيفاشا قرنق كان شرب الجبنة مش فى شندى بس وكمان اللعوتة انت دكتور طيب ما تقارن بين الموقف العسكرى فى الجنوب قبل 1998 وبعد 1989 الموقف التكتيكى يعنى عدد المدن والمناطق العسكرية فى يد الجيش وتلك التى احتلتها الحركة قارن كذلك عدد الموتى والجرحى لكلا الجانبين
يا اخوى نحن فقدنا اولا المباداءة الهجومية فى الحرب واصبحنا فى مبداء الدفاع الموضعى . الان لو عندك نظر اقراء الموقف العسكرى فى المناطق الملتهبة الان الان نفس الكارثة العسكرية تتكرر كل المتحركات ضربت وشتت المدن محاصرة ومعزولة التعيينات والذخيرة تتناقص هكذا حرب العصابات اما اذا حررت المدن الرئيسية تتحول نوعية الحرب الى حرب نظامية
السبب ببساطة التطهير الذى قامت به الانقاذ وسط القوات المسلحة للقادة الميدانيين من اجل التمكين. ترفيع معظم طلاب الجامعات الكيزان الى رتب عسكرية مختلفة بعضهم تم ترفيعه لفريق اول (والله هانت الرتب الانقاذية) الجيش المهنى ينفذ لهؤلاء المدنيين الابسين كاكى عشان كده اتعملت زمان مذكرة القوات المسلحة

(سارب بالنهار)


#290619 [سوداني مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2012 12:55 AM
الا رحمة الله تعالي علي الصحافة والتحليل السياسي! إذا كان هذا هو مستوي إنشاء وكتابة الاستاذ الجامعي والصحفي والمحلل السياسي فقل علي البلد السلام!


ردود على سوداني مغبون
United Arab Emirates [شلوفة] 02-08-2012 08:32 AM
محلل سياسي شنو... ده محلل ..... ما ينفع، انت صدقت؟ ده بتاع اغاني بنات ساكت
عمل ليهو برنامج زي وشو ومن ما شفتو تاني ما قريت اي كلمة مكتوب قبلها اسمو لانو زول ساكت وبرنامجو فضحو
قال بروف، والله في زمن الانقاذ شفنا بروفات بتاعين اغاني بنات


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة