المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في ذكري تحريرها: هكذا علق الزعماء العرب علي غزو العراق للكويت.
في ذكري تحريرها: هكذا علق الزعماء العرب علي غزو العراق للكويت.
02-25-2016 02:03 AM


١-
***- تمر غدآ الجمعة ٢٦ فبراير الحالي ٢٠١٦ الذكري الخامسة والعشرين علي تحرير دولة الكويت من العراق عام ١٩٩١،أستمر الاحتلال العراقي للكويت فترة ٦ شهور ابتداء من يوم ٢ اغسطس ١٩٩٠ حتي ٢٦ فبراير ١٩٩١، في اليوم التالي، -أي في يوم ٢٧ فبراير-، أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عن تحرير الكويت بعد ١٠٠ ساعة من الحملة البرية، قال في خطبه قصيرة:(الكويت أصبحت محررة، وأن الجيش العراقي قد هزم)..

***- يطلق علي هذا اليوم في الكويت اسم (عيد التحرير) حيث يتم الاحتفال فيه كل عام بصورة كبيرة شعبيآ ورسميآ، هو أحد أيام العطل الرسمية في الكويت، يتصادف مروره ايضآ مع مناسبة (العيد الوطني) للكويت الذي يحتفل فيه الكويتيين في 25 فبراير من كل عام.

٢-
***- غدآ الجمعة ٢٦ فبراير الحالي تبدأ دولة الكويت شعب وحكومة في احتفالات كبيرة بمناسبة مرور ربع قرن بالتمام والكمال علي عودة السيادة للكويت بعد مرور احتلال دام خمسة شهور خضعت خلالها الكويت للقوات العراقية، مسبقآ ومنذ امد طويل قامت الحكومة بعمل تجهيزات ضخمة بتكاليف باهظة التكاليف من اجل ان تخرج الاحتفالات هذا العام في ابهي حللها.

٣-
***- رغم المناسبة القومية الكبيرة والاحتفالات بيوم التحرير الذي تم قبل ربع قرن، الا ان هناك كثير من الاسر الكويتية منذ ذلك الوقت حتي الان ما زالت تذرف الدمع علي المفقودين من اسرهم واقاربهم الذين لم يتم العثور عليهم حتي اليوم، ولا احد يعرف ان كانوا احياء ام قتلوا ودفنوا سرآ؟!!

٤-
***- موضوع مقال اليوم ليس عن دخول القوات العراقية الي الكويت عام ١٩٩٠،

***- ولا عن حرب الخليج الثانية، التي تحمل عدة اسماء اخري مثل:(عملية عاصفة الصحراء)..ايضآ اسم (حرب تحرير الكويت من ١٧ يناير إلى ٢٦ فبراير ١٩٩١)،

***- ولا هو مقال عن تحرير دولة الكويت،

***- ولا عن توقيع معاهدة (خيمة زعفران) الخاصة بوقف إطلاق النار بين العراق وقوات التحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة وبرعاية الوفدان العسكريان العراقي بقيادة وزير الدفاع اللواء الركن سلطان هاشم، واللواء الركن صلاح عبود قائد الفيلق الثالث، في الجانب الكويتي منفذ العبدلي، ووفد قوات التحالف بقيادة الاميريكي الجنرال نورمان شوارتسكوف والأمير خالد بن سلطان قائد القوات العربية التي شاركت في هذه الحرب وبحضور ممثل الجانب الروسي بريماكوف.

***- هو مقال يهدف بالدرجة الاولي (في ذكري يوم التحرير هذا العام) تنشيط ذاكرة من نسي مواقف الرؤساء العرب المتباينة الذين حكموا بلادهم وقتها في اعوام الستينات...ماذا قالوا؟!!...لماذا لم تتحد مواقفهم تجاه دخول القوات العراقية الي الكويت؟!!...ولماذا تناقضت اقوالهم مع افعالهم ؟!!

٥-
هكذا علق زعماء العرب وقتها على غزو العراق للكويت ومؤيد له وتباينت ردود أفعالهم على الحرب ين بين رافض لاعتداء صدام.
****************
اولآ:
-----
وقف العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز إلى جانب الكويت وقال عبارته الشهيرة: (يا تبقى الكويت والسعودية يا ننتهي مع بعض)...(الكويت في قلبي وفي قلوب جميع الشعب السعودي)...

ثـانيآ:
****-
أكد الرئيس الراحل لدولة الإمارات الشيخ زايد آل نهيان موقف بلاده رافض للعدوان العراقي "المنبوذ"، وأشار إلى أن حل الأزمة يتمثل في الانسحاب العراقي التام وغير المشروط من الكويت، وأنه لا بد من عودة الحكم الشرعي بقيادة الأمير جابر الصباح، واحترام إرادة الشعب الكويتي، وتطبيق الإرادة الدولية الجماعية فهي السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة.

ثـالثـآ:
****-
بينما أكد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك وقوفه إلى جانب الكويت بمشاركة قوات مصرية في تحريرها.

رابعآ:
****-
ملك الأردن الراحل الحسين بن عبد الله كانت تربطه علاقة شخصية مع صدام حسين، ما جعله من الرافضين لحرب التحرير.

خامسآ:
****-
وأيضا وقف رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات إلى جانب صدام حسين في غزو الكويت. في عام ٢٠٠٣ - اي بعد ثلاثة عشر عامآ من تحرير الكويت تعطلت زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) للكويت، في اللحظة الاخيرة. وتضاربت الاسباب حول الغاء الزيارة وقتها، التي قال الفلسطينيون انها تأجلت كما اكد ذلك وزير الاعلام نبيل عمرو الذي يرافق أبو مازن في جولة عربية استهلها بالسعودية وتشمل دولة الامارات العربية المتحدة وتونس...غير ان رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد قال في مقابلة مع صحيفة كويتية ان الزيارة الغيت بسبب رفض أبو مازن الاعتذار علنا عن تأييد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس (آب) 1990. واضاف رئيس الوزراء الكويتي في المقابلة «ان الكويت لا تستطيع السماح بزيارة مسؤول فلسطيني رفيع بدون اعتذار كهذا». واضاف، كان من المقر ان يكون هناك اعلان مشترك، تدين فيه السلطة الفلسطينية بصورة واضحة وصريحة جرائم الاحتلال، لكنهم رفضوا الموافقة». وكان الشيخ صباح الأحمد قد اعلن قبل جولة أبو مازن بأيام ان الكويت ترحب بزيارة أبو مازن في أي وقت.

سادسآ:
****-
الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وقف إلى جانب الرئيس صدام حسين ورفض إدانة الغزو العراقي وانسحاب القوات العراقية.

سابعآ:
****-
الرئيس الموريتاني الأسبق العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، دعا إلى ما وصفه بتفهم ما حمل العراق على عمليته العسكرية، واختارت موريتانيا عدم الموافقة على إدانة الغزو.

ثـامنآ:
****-
الرئيس السوداني عمر البشير اتخذ موقفا مؤيدا للغزو العراقي على الكويت، وتجلى ذلك في رفض السودان التصويت على قرارات مجلس الجامعة العربية، وكذلك رفض القرارات التي صدرت عن القمة العربية الطارئة التي عقدت بالقاهرة.

***- في يوم ٢٠ نوفمبر من عام ٢٠١٣ شن مسلم البراك هجوما شديدا على عمر البشير وقال إنه تآمر على الكويت واشترك مع صدام في احتلال الكويت وقدم الدعم لذلك ومنحه صدام جزء من الذهب المسروق من بنوك الكويت وكشف عن تزويد البشير لصدام بالمليشيات تمركز جزء منها بالبصرة والجزء الآخر دخل وسرق الكويت.
شاهد الرابط:
**********
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-124539.htm

تاسـعآ:
****-
الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وقف إلى جانب الكويت ضد غزو العراق، وأكد أن "غزو الكويت خطيئة لا تغتفر"، وأيد حرب التحرير، وشارك بقوات عسكرية ضد الجيش العراقي.

عاشرآ:
****-
الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أكد أنه يرفض الغزو العسكري حتى لو كان الهدف هو الوحدة، لكنه في الوقت نفسه لا يغفل الخطر الأكبر الذي يهدد الأمة العربية كلها، وهو التدخل الاستعماري الأمريكي الذي يعمل لمصلحة إسرائيل في الأساس ويهدد كيان العراق والأمة العربية.

احدي عشر:
********-
اصدرت حكومة الجزائر بيانآ نددت فيه بالعدوان الاثم علي الكويت، وطالبت بالنسحاب الفوري للقوات الغازية من دون قيد ولا شرط واكدت سيادة الكويت واستقلالها، واعلن الرئيس الجزائري وقتها الشاذلي بن جديد تضامنه مع الشعب الكويتي.

اثني عشر:
******-
تميز موقف المملكة المغربية بالتشدد في ادانة الاجتياح العراقي للكويت الذي خرق المبادئ الاساسية التي تحكم القانون الدولي، عبرت المملكة المغربية عن استمرارها ادانة الغزو العراقي، ووافقت علي ارسال ١٢٠٠ من القوات المسلحة المغربية الي الخليج.

ثالث عشـر:
*******-
اصدرت الخارجية التونسية بيانآ اعربت فيه عن بالغ القلق حيال الغزو العراقي للكويت.

رابـع عشر:
******-
خلال ذلك قام الرئيس العراقي بإضافة كلمة "الله أكبر" على العلم العراقي في محاولة منه لإضفاء طابع ديني على الحملة ومحاولة منه لكسب الأخوان المسلمين...

خـامس عشر:
********-
أمين الجامعة العربية، السيد الدكتور الشاذلي القليبي، وهو تونسي، أعلن استقالته ساعة بدئ الحشد للحرب على العراق عام ١٩٩٠.

سادس عـشر:
*******-
أكد رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري ان علاقة لبنان بالكويت هي علاقة خاصة بين أهل الكويت ولبنان. وأشار إلى ان لبنان كان أول دولة عربية استنكرت ما تعرصت له الكويت ابان الغزو العراقي، وقال: "علينا أن نعترف بحجم ما حصل أخيراً في العراق وأثّر على المنطقة ككل".

٦-
الكويت لقنت نظام البشير درس في الاخـلاق:
الكويت تستعد لاستقبال 140 ألف عامل بينهم سودانيون
**********************
المصدر:-الكويت-وكالات- الراكوبة -
02-08-2016 04:26 PM
-------------------------
***- تستعد الكويت لاستقبال 140 ألف عامل جديد خلال الأشهر القليلة المقبلة للعمل في عدد من المشروعات العملاقة التي يجري تنفيذها حالياً في البلاد، وسيكون غالبية العمال من دول آسيوية بجانب مصر والسودان. وقال مصدر حكومي رسمي في الكويت، أمس إن آلية استقدام هذا العدد الكبير من العمال إلى البلاد ستتم وفق خطة محددة لهذا الغرض، تتضمن عدد العمال الأجانب من كل دولة من الدول المرسلة للعمالة إلى الكويت. وأضاف مصدر يعمل في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، لـ "شبكة إرم" الإخبارية، أن طبيعة المشروعات التي سيعمل فيها العمال الأجانب هي من تحدد مؤهلاتهم، ما يعني أن العدد الأكبر منهم سيكونون من العمال العاديين غير الحاملين لشهادات دراسية عالية.

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3187

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1420611 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2016 04:48 AM
المرشح الجمهوري دونالد ترامب "يتحسر" على
غياب صدام حسين ومعمر القذافي
*************************
المصدر:- "فرانس 24" -
اخر تحديث : -26/10/2015-
---------------------
***- صرح المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أنه لو ظل صدام حسين والقذافي في الحكم لكان العالم اليوم أفضل، واصفا الوضع في العراق وليبيا وسوريا والشرق الأوسط عامة بالكارثة. وأكد أن سياسته الخارجية في حال وصوله إلى البيت الأبيض ستعتمد على القوة.
اعتبر دونالد ترامب، المرشح الأوفر حظا للفوز ببطاقة الترشيح الجمهورية إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الأحد أنه لو ظل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في الحكم لكان العالم اليوم أفضل حالا. وردا على سؤال خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" عما إذا كان يعتبر أن العالم كان ليكون أفضل اليوم لو بقي صدام حسين ومعمر القذافي في الحكم، أجاب الملياردير الجمهوري "حتما نعم!".

***- وقال ترامب إن "الناس هناك تقطع رؤوسهم، يتم إغراقهم في أقفاص. الوضع هناك الآن هو أسوأ بكثير من أي وقت مضى في ظل حكم صدام حسين أو القذافي"، مؤكدا أنه "بكل صراحة لم يعد هناك عراق ولم تعد هناك ليبيا. لقد تناثرا إربا إربا. لم تعد هناك أي سيطرة. لا أحد يعلم ماذا يجري". وأضاف "أقصد انظروا إلى ما حدث. الوضع في ليبيا كارثة. الوضع في العراق كارثة. الوضع في سوريا كارثة. الشرق الأوسط برمته كذلك. كل هذا انفجر" في عهد الرئيس باراك أوباما ووزيرة خارجيته السابقة هيلاري كلينتون، المرشحة الأوفر حظا في صفوف الديمقراطيين.
وتابع ترامب "أنظروا إلى ليبيا، انظروا إلى العراق. قبلا لم يكن هناك إرهابيون في العراق. (صدام حسين) كان يقتلهم في الحال. لقد أصبح (العراق) اليوم (جامعة) هارفرد للإرهاب".

***- وأكد المرشح الجمهوري أنه "إذا نظرتم إلى العراق قبل سنوات، وأنا لا أقول إنه (صدام حسين) كان رجلا لطيفا، كان رجلا فظيعا، لكن الوضع كان أفضل مما هو عليه الآن".

ترامب ينتقد الانسحاب الأمريكي
من العراق دون "أخذ النفط"
*****************
انتقد ترامب الانسحاب الأمريكي من العراق، مؤكدا أنه ما كان يجب على الولايات المتحدة أن تنسحب من هذا البلد من دون أن "تأخذ النفط".
وقال "اليوم نعلم من يملك النفط، والصين هي من يشتريه." وأضاف أن "النفط يذهب إلى تنظيم الدولة الإسلامية، النفط يذهب إلى إيران، وإيران تحصد في النهاية الحصة الأكبر منه. وتنظيم الدولة الإسلامية ينال حصة كبيرة منه أيضا. لديهم الكثير من المال لأن لديهم الكثير من النفط ولأننا أغبياء".

***- وأطاحت الولايات المتحدة بصدام حسين في تدخل عسكري قادته ضد نظامه في 2003، في حين تمت الإطاحة بنظام القذافي إثر انتفاضة شعبية آزرها تدخل عسكري قاده حلف شمال الأطلسي بمشاركة الولايات المتحدة.

ترامب يتوعد باعتماد
القوة في سياسته الخارجية
***************
شدد ترامب على أن إستراتيجية سياسته الخارجية ستتمحور حول تعزيز قدرات الجيش الأمريكي. وقال "نحن نعيش في العصور الوسطى، إننا نعيش في عالم خطر وفظيع بشكل لا يصدق"، مؤكدا أن أعمال العنف في الشرق الأوسط تتسم بوحشية ليس لها مثيل "منذ آلاف السنين". وأضاف أن "عقيدة ترامب بسيطة: إنها القوة. إنها القوة. لا أحد سيعبث معنا. جيشنا سيكون أقوى".

[بكري الصائغ]

#1420476 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 06:21 PM
ي بكري انا ادنت السودان قبل صدام والدولة التي وقفت كما ادين الان تدخلنا ف الشان اليمني والسوري زبدة كلامي لو اخذنا المقاس لنقيس به صدام افضل هؤلاء الكلاكيع ولم ولن تنجب الامة العربية قائد مهيب وفذ غصبنا عننا لا يهمني م فعلة ف معارضية من شيعة وعملاء غرب كانت توجد دولة مهابة حارسة للبوابه الشرقية كما كن يدعون هؤلاء المرجفين كلهم كم خلد قيهم ف الحكم خاصة عواجيز جزيرة العرب عامة غالبيتهم مرضي بالامراض ضغط وسكري وسرطان لماذا هؤلاء لم يخلقوا قادة جدد غير التوريث الذي وصل فيروثة للانظمة الجمهورية انا لا ادافع عن صدام ولا معجب به بل اراه مثلهم تماما لكن لو كان علي الانتخاب لدليت صوتي لصدام وانتخبتة بدلا من تلك المآلات والاراجيز امثال البشير وغيره انا اتحدث عن مؤامرة وشرك نصب لصدام لخطورتة علي الغرب واسرائيل ب مسانده عربية ووقعوا ف شر اعمالهم صمد صدام 8 سنوات ف وجة الخميني حتي جرعة السم كما ذكر وفتحوا العراق واليمن لتهران وتحولوا لدمشق والان لبنان كلهم سيدخلون تحت العباية الايرانية مشكلة من يسمون انفسهم بقاده لا يعرفون القراءه ولا يتعظون ق الشيعة قادمون بعد ان بذروا يذورهم ف افريقيا عبر السودان ولا اعرق دول المغرب العربي هل وصلهم المد فرحوا العرب والمسلمين بسقوط الاتحاد السوفيتي بل حاربوة حتي تفكك ماذا كانت النتيجة حمل اليانكي الكرباج ف حين كان السوفيت خالقين توازن مع الدول التي تدير ف فلكة ف افريقيا واوريا ودول الموز ب الاضافة لكوبا وكوريا الشمالية انتظر حواء العرب تنجب لك بطلا ولا نري غير الداقين سستم ومفلفلي الشعر من السطحين والسطحيات خاصة عندنا

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 02-27-2016 01:47 AM
أخوي الحـبوب،

عصمتووف،
(أ)-
سعدت بعودتك مجددآ للموضوع، وسعدت ايضآ بتعقيبك الكريم،

(ب)-
اري انك لم تتطرق في كلامك الي الموضوع الرئيسي للمقال وهو:(لماذا اختلفت وجهات النظر والرأي حول دخول القوات العراقية الي الكويت؟!!..لماذا ساند بعضهم صدام وادان اغلبهم تصرف صدام؟!!)..

(ج)-
***- كل ما كتبته من تعقيب يا حــــبيب لا جديد فيه، فقط نود ان نعرف خلفيات اسباب تناقضات الرؤساء العرب وقتها عام ١٩٩٠- ١٩٩١، فهل لك ان تضيف ماهو جديد؟!!


#1420275 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 12:11 AM
١-
وصلتني رسالة من أخ عزيز انتقد فيها المقال، وكتب:
أستاذ بكري الصايغ ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قرأت مقالتك الأخيرة عن ذكرى تحرير الكويت..فهل الكويت وهل الوطن العربي محررا حقا؟..ما هو تحرير الدول؟ في اعتقادي تحرير الدول هو في المقام الأول تحرير من التبعية والارتهان لللامبريالية فهذه الدول أو المحميات الأمريكية لا تزال ترهن ارادة شعوبها للولايات المتحدةأخيرا وليس آخرا سيظل الراحل صدام حسين رحمه الله علما وقائدا من القادةالكبار الذين ضحوا من أجل أن تعيش الأمة بعيدا عن الهيمنة الأمريكية وسيظل شهيد الحج الأكبر يوم عرفة...وكل عيد أضحى من كل عام يمر سيتذكر الناس كيف وقف البطل صدام حسين وقفة الأبطال ورحل الى الدار الأرحب.
مع التحية.

٢-
أخوي الحبوب، مواطن،
تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع،
الف شكر علي حضورك الكريم،

***- لكن رغم تعليقك الذي ابتعد عن الحقيقة التاريخية الهامة وانه كان هناك غزو واحتلال عراقي للكويت باعتراف صدام حسين نفسه الذي اعتذر للشعب العراقي في يوم ٧ من سبتمبر عام ٢٠٠٢ عن غزو الكويت وألقى باللوم على قادتها، وطالب الشعب الكويتي بتصدي للقوات الأمريكية الموجودة على أرضه،وكما تعلي ياأخي مواطن ان الكويت رفضت اعتذاره في اليوم التالي مباشرةً لخطابه، وأتهم وزراء في الحكومة الكويتية صدام في محاولة الوقيعة بين الشعب الكويتي وزعمائه،اقول لك بكل صدق وامانة - وبعيدآ عن تعليقك البعيد عن مضمون المقال-، ان توثيق الاحداث يجب ان يكون بعيدآ عن اي انفعالات او ميول سياسية تقلل من قيمة الاحداث التاريخية...

***- واخيرآ: كان هناك غزو عراقي ومن بعده جاء تحرير اليست هي الحقيقة بدون جدال؟!!

[بكري الصائغ]

#1420269 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:47 PM
نبذة تاريخية عن رؤساء الدول العربية الذين عاصروا
احاث غزو العراق للكويت.. وما بعدها من احداث...

١-
المملكة العربية السعودية:
الملك فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن
بن فيصل بن تركي آل سعود:
*******************
ولد في يوم ١٦ مارس عام ١٩٢٣،خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين. شهدت فترة حكمه الكثير من الأحداث من أبرزها أزمة احتلال العراق لدولة الكويت في عام ١٩٩٠، وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية، وكذلك الحرب العراقية - الإيرانية وما تبعها من أحداث تأثرت بها السعودية، وكذلك أحداث ١١ سبتمبر ٢٠٠١ في الولايات المتحدة وما تبعها من غزو الولايات المتحدة لأفغانستان والعراق، مع بداية الغزو العراقي للكويت استضاف في السعودية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية، وفي ٩ أغسطس ١٩٩٠ أعلن عن قراره بالاستعانة بقوات أجنبية للدفاع عن الكويت، وعمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها. توفي الي رحمة مولاه في اليوم الاول من اغسطس عام ٢٠٠٥ عن ٨٢ عامآ اثر جلطة المت به...

٢-
دولـة الامارات العربية:
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان:
*******************
توفي الي رحمة الله تعالي في يوم ٢ نوفمبر من عام ٢٠٠٤ عن ٨٦ عاماً...

٣-
دولـة الكويت:
الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح:
*********************
توفي الي رحمة مولاه تعالي في يوم ١٥ يناير ٢٠٠٦ عن ٧٩ عامآ...

٤-
دولة البحرين
الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة:
********************
لقي ربه تعالي في يوم ٦ مارس ١٩٩٩...

٥-
دولة قطر:
الشيخ خليفة بن حمد:
**************
كان رئيسآ علي قطر من يوم ٢٢ فبراير عام ١٩٧٢ حتي تنحيه عن السلطة في يوم ٢٧ يونيو ١٩٩٥...

٦-
سلطنة عمـان:
قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي
بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي
*******************************
سلطان عُمان، ولد في يوم ١٨ نوفمبر عام ١٩٤٠، مازال حيآ يرزق...

٧-
فلسـطين:
ياسر عرفات
******
اسمه الحقيقي محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني، ولد ياسر عرفات في يوم ٢٤ اغسطس عام ١٩٢٩ في مصر، توفي في باريس يوم ١١ نوفمبر ٢٠٠٤، تضاربت الأقوال كثيرا في وفاة ياسر عرفات، إذ يعتقد بعض الفلسطينيين والعرب بأن وفاته كانت نتيجة لعملية اغتيال بالتسميم، أو بإدخال مادة مجهولة إلى جسمه، فيقول طبيبه الخاص الدكتور أشرف الكردي إن وفاة عرفات نتجت عن تسميمه.

٨-
المملكة الاردنية الهاشـمية:
الملك: الحسين بن طلال بن
عبدالله بن حسين الهاشمي
*****************
ملك المملكة الأردنية الهاشمية من عام ١٩٥٢ حتى عام ١٩٩٩. في يوم ٧ فبراير ١٩٩٩ إثر إصابته بالسرطان، وكان قد عانى منه لعدة سنوات..

٩-
الجمهورية العربية السورية:
حــافظ الاسـد:
***************
شغل منصب رئاسة الجمهورية في سوريا ما بين العامين ١٩٧١ حتي عام ٢٠٠٠، استمر على سدة رئاسة سوريا حتى وفاته في يوم ١٠ يونيو ٢٠٠٠ بسبب مرض سرطان الدم الذي كان يعاني منه منذ سنوات.

١٠-
الجمهورية اللبنانية:
ميشال عون
********
رئيس جمهورية بالوكالة في لبنان من يوم ٢٢ سبتمبر ١٩٨٨ حتي ١٣ اكتوبر ١٩٩٠ ، ميشال عون ولد في ١٧ فبراير ١٩٣٢، عسكري وسياسي لبناني ورئيس التيار الوطني الحر. كان قائدًا للجيش اللبناني من ٢٣ يونيو ١٩٨٤ إلى ٢٧ نوفمبر ١٩٨٩، ورئيس الحكومة العسكرية التي تشكلت في عام ١٩٨٨...

١١-
الجمهورية العـراقية:
صدام حسين عبد المجيد التكريتي
*********************
ولد في يوم ٢٨ ابريل عام ١٩٣٧، رابع رئيس لجمهورية العراق في الفترة ما بين عام ١٩٧٩-وحتى ٩ أبريل عام ٢٠٠٣، في يوم ٧ من سبتمبر عام ٢٠٠٢ اعتذر صدام عن غزو الكويت لكنه ألقى باللوم على قادتها وطالب الشعب الكويتي بتصدي للقوات الأمريكية الموجودة على أرضه، وقد رفضت الكويت اعتذاره في اليوم التالي مباشرةً لخطابه حيث أتهم وزراء في الحكومة الكويتية صدام في محاولة الوقيعة بين الشعب الكويتي وزعمائه. بعد سقوط نظام صدام حسين على يد القوات الأمريكية ظلت أخبار صدام مجهولة في الأسابيع الأولى بعد سقوط النظام وانتهاء العمليات الرئيسية للحرب. وتم التبليغ عن عدة مشاهدات لصدام بعد الحرب ولكن أيا منها لم يكن مثبتاً. وظهرت سلسلة من التسجيلات الصوتية المنسوبة له تم نشرها في أوقات مختلفة ولكن مصداقية هذه التسجيلات لا تزال محط تساؤل. قتل أبنائه عدي وقصي في ٢٣ يوليو ٢٠٠٣ أثناء اشتباك عنيف مع القوات الأمريكية في الموصل. قام الحاكم المدني في العراق بول بريمر بالإعلان رسمياً عن القبض عليه وتم القبض عليه بحسب ما ذكرت السلطات الأمريكية بحدود الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت بغداد بتاريخ ٦ ديسمبر عام ٢٠٠٣م في مزرعة قرب تكريت العملية المسماة بالفجر الأحمر بعد أن أبلغ عنه أحدأقربائه حيث كان مختبئاً في إحدى المناطق النائية. نفذ حكم الإعدام فجر يوم السبت الموافق ٣٠ ديسمبر ٢٠٠٦ في بغداد الموافق العاشر من ذي الحجة الموافق لأول أيام عيد الأضحى، ولقد تمت عملية الإعدام في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية.

١٢-
الجمهورية التونسية:
زين العابدين بن علي
****************
ولد في يوم ٢ سبتمبر عام ١٩٣٦، رئيس الجمهورية التونسية منذ ٧ نوفمبر ١٩٨٧ إلى ١٤ يناير ٢٠١١- اي انه حكم البلاد طوال مدة ٢٣ سنة، ٦٨ يوماً، اضطر زين العابدين الذي كان يحكم البلاد بقبضةٍ حديدية طيلة ٢٣ سنة- على التنحي عن السلطة والهروب من البلاد خلسةً, حيث توجه أولاً إلى فرنسا التي رفضت استقباله خشية حدوث مظاهرات للتونسيين فيها, فلجأ إلى السعودية وذلك يوم الجمعة الموافق ١٤ من كانون الثاني/يناير ٢٠١١م. وصلت طائرة زين العابدين بن علي إلى جدة بالسعودية، وقد رحب الديوان الملكي السعودي بقدوم بن علي وأسرته إلى الأراضي السعودية. بلغت مجموع الأحكام الصادرة في حق بن علي ٤ مؤبد و١٤٢ سنة سجن و٦ أشهر و٢١١ مليون دينار تونسي غرامة مالية ...

١٣-
الجمهورية العربية الليبية:
معمر القذافي:
**************
ولد في يوم ٧ يونيو ١٩٤٢، منذ عام ١٩٧٧ صار يعرف ب"ـالأخ القائد للجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية"، تصدر قائمة أثرياء الزعماء العرب بثروة تقدر بـ ١٣١ مليار دولار، وهي ثروة تقارب ستة أضعاف ميزانية ليبيا للعام ٢٠١١ البالغة ٢٢ مليار دولار. عد حكمه ليبيا لاكثر من ٤٠ سنة قتل معمر القذافي في سرت (مسقط رأسه) عن عمر يناهز ٦٩ سنة في ٢٠ أكتوبر ٢٠١١ بعد قتله إعداماً أو متأثراً بجراحه بعد أسره من قبل ثوار ليبيا في مدينة سرت مع وزير دفاعه وحراس شخصيين إثر هروبهم من غارة للناتو يعتقد أنها من قوات فرنسية استهدفت القافلة المكونة من سيارات كثيرة وقتل معه أبو بكر يونس وزير دفاعه وقتل ابنه المعتصم، وتم القبض علي ابنه سيف الإسلام لاحقاً، وقد اعلن المجلس الانتقالي الليبي نقل جثمان القذافي إلى مدينة مصراته. بينما نفى محمد ليث القائد الميداني للمنطقة الجنوبية في مدينة سرت قتله أو جرحه من قبل غارة من الناتو واكد ان من قتلوه هم الثوار الليبيون.

١٤-
الجمهـورية الجزائرية:
الشاذلي بن جديد
**************
ولد في يوم ١٤ ابريل ١٩٢٩، كان الرئيس الرابع للجزائر منذ التكوين والاستقلال من ٩ فبراير ١٩٧٩ وحتى ١١ يناير ١٩٩٢. توفي في يوم السبت ٦ أكتوبر ٢٠١٢ عن عمر ناهز ٨٣ عاما، في مستشفى"عين النعجة العسكري" بالعاصمة الجزائرية حيث كان يرقد في قسم العناية المركزة إثر تعرضه قبل أيام لأزمة قلبية حادة.

١٥-
المملكة المغربية:
الحسن الثاني بن محمد بن يوسف بن الحسن
بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد
بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل
بن مولاي علي الشريف العلوي
********************
ولد في ٩ يوليو ١٩٢٩ وتفي في يوم ٢٣ يوليو ١٩٩٩ إثر نوبة قلبية لينتقل الحكم كما هو في الدستور المغربي إلى الابن الأكبر سنا وهو محمد السادس...

١٦-
الجمهورية اليمنيـة:
علي عبدالله صالح:
**************
ولد في يوم ٢١ مارس ١٩٤٢، كان الرئيس السادس للجمهورية العربية اليمنية من ١٩٧٨ حتى ١٩٩٠ ليصبح أول رئيس للجمهورية اليمنية. تعد فترة حكمه أطول فترة حكم لرئيس في اليمن منذ العام ١٩٧٨ وحتي تسليمه للسلطة في ٢٥ فبراير ٢٠١٢، يحمل رتبة المشير العسكرية، وهو صاحب ثاني أطول فترة حكم من بين الحكام العرب - الذين هم على قيد الحياة حاليا. قامت احتجاجات ضد حكمه عام ٢٠١١ (ثورة الشباب اليمنية) وسلم صالح السلطة بعد سنة كاملة من الاحتجاجات بموجب "المبادرة الخليجية" الموقعة بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك والتي أقرت ضمن بنودها تسليم صالح للسلطة بعد إجراء انتخابات عامة كما أقرت لصالح حصانة من الملاحقة القانونية وتم إقرار قانون الحصانة في مجلس النواب اليمني واعتباره قانونا سياديا لا يجوز الطعن فيه تولى نائبه عبد ربه منصور هادي رئاسة المرحلة الانتقالية.

١٧-
جمهورية السودان:
عمر حسن أحمد البشير
****************
ولع في يوم ١ يناير ١٩٤٤، الرئيس الحالي لجمهورية السودان ورئيس حزب المؤتمر الوطني،حيث قاد انقلابا عسكريا على الحكومة الديموقراطية المنتخبة برئاسة رئيس الوزراء المنتخب في تلك الفترة الصادق المهدي وتولى البشير بعد الانقلاب منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني في ٣٠ يونيو ١٩٨٩، وجمع بين منصب رئيس الحكومة ومنصب رئيس الدولة الشرفي حتى الآن، وفي ٢٦ أبريل ٢٠١٠ أعيد انتخابه رئيسًا في أول "انتخابات تعددية" منذ استلامه للسلطة ثم مرة اخري في ابريل ٢٠١٥. ولقد تعرض البشير لكثير من الانتقادات والإتهامات من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية خلال السنوات السابقة، حيث أثارت فترة حكمه جدلا واسعا بسبب اشتراك مجندين تابعين لحكومته أو موالين لها في جرائم حرب في البلاد سواء في دارفور أو في جنوب السودان . في ١٤ يوليو ٢٠٠٨ أصدر المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو مذكرة توقيف بحقه في قضية دارفور وذلك لإتهامات بأنه ارتكب جرائم حرب في إقليم دارفور وطلب تقديمه للمحاكمة و هي أول مرة يتهم فيها رئيس أثناء ولايته، بالرغم من أن السودان غير موقع على ميثاق المحكمة، وصفت الحكومة السودانية الاتهام "استهدافاً لسيادة وكرامة وطنهم" وأنها محاكمة "سياسية فقط وليست محكمة عدل" واتهمت المحكمة بازدواجية المعايير..وفي عام ٢٠١٣ طلب البشير تأشيرة الدخول الي الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم ولم تمنح البشير تأشيرة الدخول الي اراضيها لحضور الاجتماعات و قد استهجنت الخارجية السودانية علي قرار الولايات المتحدة بعدم سماحها للبشير بحضور الاجتماعات و أيضا الوفد السوداني المشارك في الاجتماعات اعلن عن قلقه و احتجاجه امام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن خرق قانون المنظمة من بواسطة الولايات المتحدة .

***- يعتبر الرئيس السوداني عمر البشير الأطول حكما من ضمن قائمة الرؤساء السودانيين إذ بلغت فترة حكمه ٢٦ عام حتى عام ٢٠١٥ وبهذا يصبح الرئيس الاطول حكما في الشرق الأوسط من الذين حكموا بانقلاب, حيث تسلم الحكم في عام ١٩٨٩ عبر انقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة و لم تقم انتخابات رئاسية حتى العام 2010 كنتيجة اتفاقية نيفاشا وفاز فيها البشير ووصفت السلطات الحاكمة الانتخابات بالنزيهة بينما انسحبت المعارضة من الانتخابات ووصفتها بغير النزيهة ويعتبر البشير أول رئيس دولة يتم ملاحقته دوليا لاتهامه بارتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الإنسانية عن حربه في دارفور وفي العام ٢٠١٤ اندلعت احتجاجات شعبية ضد نظام حكم البشير ردا على قرارات رفع الدعم الحكومي على المحروقات سقط فيها برصاص الأمن ما يقارب على ٢٠٠ متظاهر إلا أنه استطاع الصمود والبقاء في الحكم بل والترشح لولاية رئاسية جديدة تنتهي في ٢٠٢٠. شهد عهد عمر البشير اتهام بانتشار واسع للاعتقالات السياسية والتعذيب وقمع الاحتجاجات الطلابية والعمالية وقد صرح للشعب السوداني انه لن يترشح في انتخابات ٢٠٢٠ ولكن في أكتوبر ٢٠١٤ قرر حزب المؤتمر الوطني ان يعيد ترشيحه للانتخابات في ٢٠١٥ ...

[بكري الصائغ]

#1420220 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 10:05 PM
لو وضعنا مقارنة نجد صدام افضل القاده العرب اعمالة تتحدث ونهض ب العراق انظر ماذا فعل المنظراتي العرب سرفة شعوبهم اولا وساده عليهم وجعلوهم رقيقا لهم لو صدام قاتل هم قتلة وهو علي حق م دام قتل الكثير من امقال الجلبي والصدر وعلاوي وغيرهم هم سبب نكسة العراق الان كان ماسك بلاوي غفر الله له الفادة المنظرون كان يجب قتلهم شاء من شاء ورفض من يرفض هل هؤلاء من يجروء النظر ف عين نتنياهو ولا البصق عليه من فرحوا بذهاب حجاج العراق الحديث يبكون اليوم بقدوم الفرس ايهم كان افضل بقاء صدام ام ذهابة يكفي اننا عرفنا العراق دولة شيعية بعد استشهاد الزعيم الاوحد

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 02-26-2016 03:53 AM
أخـوي الحـبوب،
عصمتووف،
(أ)-
التحية الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم،

(ب)-
احترم جدآ وجهة نظرك ورأيك في صدام حسين، ولكن عندما يتعلق الامر بغزو دولة الكويت وانتهاك سيادتها بغرض ضمها للعراق واعتبارها احدي محافظات العراق فهذا العمل يعتبر خرق لمبادئ الامم المتحدة التي وافق العراق علي احترامها،

(ج)-
***- هذا الغزو سبق ان ادانه الشعب السوداني بشدة تمامآ كما ادان ويدين في كل مرة احتلال مصر لحلايب ويطالب برجوع المنطقة الي الوطن السودان.

(د)-
***- حواء العراقية قادرة علي انجاب ابطال احسن الف مرة من صدام حسين، لا يجب ان تتوقف عجلة الزمن عند صدام ولاتتقدم.


#1419967 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:59 AM
اخونا بكري الصائغ-اذا كنت تذكر العرب بمواقف البشير السابقة حتي لا ينسوا مواقفه وحتي يستمروا في عدم مساعدته انت علي خطا - نعتقد المساهمة والمساعدة منهم له مساعدة للسودان واي مشروع عربي يتم بناءه بالسودان سيبقي للسودانيين ومهما طال عمر البشير وعهده فهو سيمضي كما الجميع ولكن عندما قرات باقي مواضيعك عرفت انني علي خطا وانك لا تعني ايذاء الوطن .

[عمر الحاج حلفاوي]

ردود على عمر الحاج حلفاوي
[بكري الصائغ] 02-25-2016 04:29 PM
أخوي الحـبوب،
عمر الحاج حلفاوي،

الف مرحبا بك وبقدومك الكريم وبمشاركتك المقدرة،

لكن يا حبيب المقال لا يهدف اطلاقآ الي حث الحكومات العربية عدم تقديم للسودان لان البشير رئيسآ علي البد؟!!..لا اعرف من اين جاءت اليك هذه الفكرة؟!!،

***- موضوع المقال عن مواقف الرؤساء العرب وقتها وماذا قالوا؟!!، عمر البشير واحد من الرؤساء الذين خذلوا الشعب الكويتي باعتراف حكومته وقتها التي قامت بطرد السفير الكويتي الراحل عبدالله السريع وامهلته اقل من يومين بمغادرة الخرطوم مع طاقم دبلوماسيه!!

***- هناك من يقول ان البشير لم يكن له يد في تاييد دخول القوات العراقية الي الكويت، وان الترابي الرجل القوي وقتها هو من قام بالتاييد!!

***- رواية اخري افادت، ان البشير كان في حاجة ماسة الي سلاح وذخيرة وعتاد حربي لمحاربة قوات جون قرنق التي سيطرت وقتها علي نحو ٨٠% من مساحة الجنوب وتحاصر مدينة جوبا، ولم يكن هناك من حل امامه الا ان يستنجد بصدام حسين الذي مده بسلاح ومال وعتاد كله منهوب ومسروق من الكويت. نشرت جريدة "الشرق الاوسط" طوال سنوات التسعينات الكثير والمثير عن حقيقة هذا التعاون بين البشير وصدام، حتي اليوم لم تقم اي جهة سودانية رسمية بنفي الرواية!!


#1419798 [Osama Dai Elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 07:24 AM
الاستاذ / بكري - لك التحية -- ما زال هناك ( حق) قائم علي حكومة البشير للاعتذارلحكومة الكويت وللشعب الكويتي كما في العادات العربية فما قام به الترابي والبشير في ذلك الوقت عهار ما بعده عار واثاره ما زالت شاخصة يلمسها الشعب في الحصار الاقتصادي والامريكي الذي يتساءل البشير ببلاهة عن اسبابه- لك التحية ان حركت هذه الطوبة وقلبت الحجار

[Osama Dai Elnaiem]

ردود على Osama Dai Elnaiem
[بكري الصائغ] 02-25-2016 04:13 PM
أخوي الحـبوب،
Osama Dai Elnaiem - اسامة ضئ النعيم،
(أ)-
السلام الطيب الحار لشخصك المقدر عندي كثير، سعدت بقدومك السعيد، اما عن تعليقك يا حبيب، هاك تعقيبي عليه..

(ب)-
***- كتبت في تعليقك:(ما زال هناك "حق" قائم علي حكومة البشير للاعتذارلحكومة الكويت وللشعب الكويتي)...

حكومة عمر البشير تعتذر؟!!..هذا لا يمكن ان يحدث لان البشير و"شلته " لا يعرفون ثقافة الاعتذار ولا يعرفون اصلآ هذه الكلمة ولم يسمعوا بها، ولو كان هناك اصلآ اعتذار لكان الشعب السوداني هو الاولي بالاعتذار الشديد.

(ب)-
***- المرة الوحيدة التي عرف فيها البشير معني كلمة اعتذار عندما سب الجنوبيين ووصفهم ب(الحشرة)، وعندما شعر بحرج وضعه امام الرؤساء الافارقة وغضبهم من ما قاله، وانها اساءة بالغة في حق الجنوبيين ونوع من العنصرية البغيضة، اضطر الي السفر الي جوبا وهناك قدم اعتذاره امام جمع جماهيري واكد لهم انه يقصدهم بالتحديد!!

(ج)-
***- حسن الترابي اعتذر عن الانقلاب، لكنه لم يعتذر للشعب الكويتي والحكومة الكويتية وهو اصلآ الذي جلب المصيبة للبلد بمساندته للعراق من اجل حفنة دولارات لا احد يعرف ان دخلت خزينة الدولة ام لا؟!!
(د)-
***- حتي اليوم ورغم مرور ٢٥ عام علي تحرير الكويت في عام ١٩٩١، الا ان الشعب الكويتي لم ينسي بعد الموقف المخزية لحكومات: السودان، الاردن، اليمن، ومنظمة التحرير الفلسطينية، موريتانيا وكيف انها حكومات ومنظمة فلسطينية اشتراها الرئيس صدام حسين وقتها بتراب الفلوس!!
(هـ)-
***- عدد السودانيين في الكويت مقارنة مع اعداد السودانيين في دول الخليج قلة قليلة بسبب نفور الكويتيين منهم، كتبت كثير من المواقع السودانية عن حساسية الاوضاع هناك وشعور بغبن اهل الكويت منهم. لهذا نجد ان عمر البشير نادرآ ما يزور الكويت لانه يعرف مسبقآ انه غير مرغوب من الشعب ونواب البرلمان الكويتي...

(و)-
شاهد الفيديو:
في تحقير جديد للبشير أمير الكويت ونائب
رئيس الامارات يغادران قاعة مؤتمر‎ شرم الشيخ
في بداية شروعه لالقاء كلمته
******************

-"الراكوبة"-
03-13-2015 08:08 PM
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-186509.htm

غادر امير دولة الكويت الشيخ الأحمد جابر الصباح، ونائب رئيس الأمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قاعة المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ عندما هم الرئيس عمر البشير بالصعود الى المنصه والقاء كلمته، شاهد كلمة الرئيس السوداني عمر البشير في مؤتمر شرم الشيخ الأقتصادي لدعم الأقتصاد المصري.


#1419774 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 06:00 AM
١-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في هولندا، وكتب:

(...عندما دخلت القوات العراقية الي الكويت وقتها كنت اعمل في وزارة الدفاع الكويتية، كان موقف السودانيين لحظتها مشرف للغاية فقد استنكروا العدوان وعارضوه لكن بصورة سرية خوفآ من الجنود العراقيين الذين ما كانوا يتورعون في اطلاق الرصاص علي كل من يعترض علي وجودهم في الكويت، هرعنا بالعشرات الي سفارة السودان فوجدناها مغلقة، كنا محل احترام كبير من أهل الكويت الذين قدروا وقوفنا معهم عكس الجالية الفلسطينية التي سرعان ما ايدت الغزو وانضموا مع الجنود والضباط العراقيين يفتشون عن الشخصيات السياسية الدستورية...لكن سرعان ما تبدلت الاحوال وانقلبوا علينا كثير من الاهالي والسكان بعد تصريحات الترابي الذي أيد فيها صراحة الغزو وباركه!!..."عانينا وشفنا المر والذل" خصوصآ بعد ان راحوا الضباط العراقيين يخصونا باحترام شديد بعد مساندة البشير للغزو، الامر الذي احرجنا بصورة كبيرة امام الكويتيين، تعرض بعض منا للضرب المبرح بعد تحرير الكويت...تم طرد السودانيين والفلسطنيين واليمنيين من الكويت، سافرت الي السعودية ومنها الي هولندا عام ١٩٩٥، رغم انني مقيم في بلد جميل ورائع، لكن في مخليتي ما زالت باقية الصور الاليمة والقاسية عن الفترةالتي دخلت فيها القوات العراقية حتي اليوم....تجددت اليوم يا عمي بمقالتك)....

٢-
معلومات واخبار جديدة عن
العلاقة بين الخرطوم والكويت
******************
(أ)-
قدر السفير السوداني لدى البلاد يحيى عبدالجليل محمود تعداد الجالية السودانية في الكويت حاليا بـ7000 نسمة متوقعا ان يصل هذا العدد الى 8000 خلال العام الحالي بعد توقيع العقد آنف الذكر، مبديا استعداد السفارة للتفاهم مع أي شركة ملتزمة ترغب باستقدام العمالة من السودان، حتى تضمن حسن اختيار العمال الاكفاء الذين سيحافظون على سمعة بلدهم في الخارج.
-( 04 كانون2/يناير 2015 الأخبار الكويتية)-

(ب)-
حول العلاقات الثنائية قال السفير السوداني عبدالجليل انها في تطور مستمر، مبينا ان الكويت قدمت الكثير للسودان، والصندوق الكويتي للتنمية كان أول من قدم قرضا لبلاده، بالاضافة لعمل الجمعيات الانسانية الكويتية الكبير في السودان.
-( 04 كانون2/يناير 2015 الأخبار الكويتية)-

(ج)-
الكويت تدشن برنامج إغاثة
للاجئين السوريين في السودان
******************
بدأت في الخرطوم اليوم الثلاثاء حملة برنامج الإغاثة العاجلة لمساعدة اللاجئين السوريين في السودان، وذلك بدعم من الكويت ممثلةً في الهيئة الخيرية العالمية وبتوجيهات من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. وقال سفير الكويت بالسودان طلال منصور الهاجري، في حفل تدشين الحملة بمكاتب "دعم لجنة العائلات السورية بالخرطوم"، إن هذا البرنامج يُعتبر أول عمل خيري مباشر للسوريين على الأراضي السودانية، وأضاف أن الكويت دأبت منذ بداية الأزمة السورية على تقديم الدعم الإنساني والإغاثي المباشر إلى جميع مخيمات اللاجئين السوريين في كل من تركيا والأردن ولبنان بدعم بلغ مليارا و300 مليون دولار، وذلك عبر منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية، إضافةً إلى تمويل المشاريع التنموية والإنسانية في مخيمات اللاجئين في الدول التي تستضيف السوريين.
-(الثلاثاء 5 صفر 1437هـ - 17 نوفمبر 2015)-

(د)-
الكويت ترغب في التعاقد مع أطباء
سودانيين بمختلف التخصصات
أبدت دولة الكويت رغبتها في التعاقد مع أطباء سودانيين بمختلف التخصصات الطبية، وفقاً لما تتيح اللوائح والقوانين السودانية، كما أكدت حرصها على تعزيز التعاون المشترك مع السودان في المجالات الصحية وتبادل الخبرات الطبية.
-(الأربعاء, 03 فبراير 2016)-

(هـ)-
الكويت تسلم السودان مساعدات إنسانية
*********************
الكويت: سلمت دولة الكويت السودان اليوم الدفعة الاولى من مساعدات انسانية تتضمن 100 الف حقنة لمكافحة مرض السل بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والصندوق الكويتي لرعاية المرضى، كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.
-(2015 الإثنين 31 أغسطس)-

(و)-
بلاغات ضد مسئولين بشركة (عارف)
الكويتية على خلفية فقدان السودان لخط (هيثرو)
*******************************
أصدر وزير العدل السوداني، السبت، توجيهات للمدعي العام بفتح بلاغ ضد مسئولين بشركة عارف الكويتية، وكل من تثبت علاقته بالتعاون والاتفاق والتحريض معهما والتسبب في فقدان الخطوط الجوية السودانية لخط هيثرو. ونقلت وكالة السودان للأنباء، السبت أن وزير العدل عوض الحسن النور أصدر قراراً وجه فيه المدعي العام لجمهورية السودان بفتح بلاغ تحت المواد (177/21) من القانون الجنائي لسنة 1991م ضد كل من أيان باتريك مستشار مجموعة عارف الاستثمارية الكويتية والكابتن علي ديتشي نائب رئيس مجلس الإدارة للمجموعة.
-(الخرطوم 19 سبتمبر 2015)-

(ز)-
مقتطفات اخبارية:
-------------
***- وزير الرياضة السوداني: نؤيد موقف الكويت في رفض قرار إيقاف أنشطتها الرياضية...
***- فرقة ميامي الكويتية تشارك في إحتفالات السودان بأعياد الاستقلال...
***- الكويت تعالج مرضى القلب اليمنيين في السودان...
***- الكويت تعالج 50 يمنيا في السودان بقيمة 200 ألف دولار...
***- الكويت تعاود منح تأشيرات دخول للسودانيين...
***- الكويت تطرد العمال البنغاليين وتستبدلهم بسودانيين...
***- وزارة العمل : "2500" وظيفة للسودانيين في قطر والكويت...
***- جهاز الاستثمار: 9 مليارات دولار حجم الاستثمارات الكويتية بالسودان...
***- الكويت تستعد لاستقبال 140 ألف عامل بينهم سودانيون...
***- تسدد على 4 سنوات تنتهي في 2015: "عارف" الكويتية تبيع حصتها في الخطوط السودانية بـ125 مليون دولار...
***- الموافقة على استقدام العمالة السودانية إلى الكويت...
***- جهاز الاستثمار: 9 مليارات دولار حجم الاستثمارات الكويتية...
***- SunAir السودانية تشغل خطاً إلى الكويت...
***-وزارة العمل تعلن عن فتح ألف فرصة عمل للسودانيين بالكويت..

(ح)-
الكويتيون أسعد العرب حالا والسوريون
والسودانيون والفلسطينيون أكثرهم بؤساً
********************
زعم معهد كاتو الأمريكي أن الكويت تتمتع بأقل درجة بؤس مقارنة بكل دول الخليج، وحتى كل الدول العربية، وحظيت البلاد بترتيب متقدم جدا بين 108 دول وبعلامة 9.65 من 10.. وفقاً لما نشرته صحيفة القبس اليوم. يأخذ مؤشر البؤس (يمكن مراجعته هنا) في الحسبان معايير كثيرة، منها ما هو مالي (معدل دخل الفرد)، واقتصادي (معدل البطالة)، فضلا عن مؤشرات التضخم والفوائد المصرفية المؤثرة في حياة الناس ومعيشتهم واستثماراتهم.إلا أن اللافت هو شكوى الكويتيين من القروض، إذ يعتبرونها «تقض مضاجعهم» وهذا ما يفسر نجاح الضغط لانشاء صندوقي «المعسرين والأسرة» في السنوات الماضية، أما أكثر العرب بؤساً فهم السوريون والسودانيون والفلسطينيون. عالميا، بين الأقل بؤساً تأتي شعوب بروناي وسويسرا.. وتايوان واليابان.. أما الأكثر بؤسا فهم الفنزويليون والارجنتينيون والاوكرانيون والايرانيون.
-(الثلاثاء، 27 يناير 2015)-

(ط)-
الحكومة السودانية:
الشكر والتقدير للكويت على دعمها الإنساني لنا
******************************
أعرب وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني احمد سعد اليوم عن شكر بلاده وتقديرها لدولة الكويت على دعمها الانساني والتنموي المتواصل لها وخاصة ما يتعلق بالمشروعات الانمائية في شرق السودان. وقال سعد لدى لقائه سفير الكويت لدى السودان طلال منصور الهاجري "نحن سعداء" بالمشروعات المنفذة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في ولايات شرق السودان الثلاث كسلا والقضارف والبحر الاحمر في اطار مقررات المؤتمر الدولي للمانحين لاعمار وبناء شرق السودان الذي استضافته الكويت في ديسمبر 2010.
-(السبت — 13 / فبراير / 2016)-

(ي)-
احصائية بعدد الوافدين في دولة الكويت
**************************
كشفت احصائية صادرة عن الادارة العامة للهجرة عن اعداد الوافدين في البلاد حلول العمالة الهندية في المرتبة الاولى حيث بلغ عددها اكثر من 653 الف عامل بينما احتلت الجنسية المصرية المركز الثاني بعدد اكثر من 456 الف عامل. وبينت الاحصائية التي اصدرتها الادارة العـــــامة للهجـــــرة وحصـــلت «الراي» على نصها احتلال العمالة البنغالية المركز الثالث بعدد اكثر من 189 الف عامــــل وجاءت في المركـــــز الــــــرابع العمالة الفيليبينية بأكثر من 144 الف عامل، وفي المركز الخامس العمالة السورية بعدد 131 الف عامل، والمركز السادس العمالة الباكستانية بعدد 119 الف عامل، والمركز السابع العمالة السيلانية باكثر من 110 الاف عامل. واوضحت ان الاعداد من المركز الثامن وحتى الثاني عشـــر كان لجنسيات قل عدد افرادها عن معدل 100 الف عامل حيث احتل المركز الثامن الجنسية الاثيوبية بعدد اكبر من 74 الفا والمركز التاسع للجنسية الاردنية بعدد اكثر من 53 الف والمركز العاشــــــر للعمالة النيبالية بعدد 52 الفا والمركز الحادي عشر للعمالة الايرانية 42 الفا والمركز الثاني عشر للعمالة اللبنانية 41 الف عامل.وكشفت الاحصائية عن عدد من المعطيات حيث احـــــتل مــواطنو الجنسيات الاخرى من المركز الثــــالث عشر وحتى الاخير وهم اندونيـــــسيا يليها العمالة العراقية ثم الافغـــــانية يليــــها الاميركية ثم اليمنية ثم الكـــــندية ثــــم الفلسطينية ثم البريطانية ثم الصينية ثم الــــسودانية ثم الصومالية لتـــــكون العمالة الصومالية بالمركز الاخير بعدد لا يتجاوز 5 الاف عامل.
-(24 مايو, 2013)-

(ك)-
7ملايين دولار من صندوق الحياة الكريمة تُسهم في تغيير حياة آلاف الأسر السودانية...أطلقه سمو الأمير العام 2008 وتبرعت الكويت له بـ 100 مليون دولار
****************
شكلت منحة صندوق الحياة الكريمة للدول الإسلامية الذي أطلقه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد عام 2008 علامة فارقة في حياة آلاف الأسر السودانية التي استفادت من المنحة التي ينفذها البنك الزراعي السوداني. وقال مدير البنك عوض عثمان محمد أحمد مبشر : « بحمد الله تسلمنا قيمة المنحة البالغة سبعة ملايين دولار كاملة، وبدأنا في تنفيذ العديد من المشاريع في عدد من ولايات السودان المختلفة تعود فائدتها لصالح آلاف الأسر السودانية».

وأكد ان المنحة نجحت بشكل واضح في تحقيق أهداف مبادرة صندوق الحياة الكريمة التي أطلقها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، المتمثلة في مساعدة الدول الاسلامية فى جهودها الرامية لتحقيق الأمن الغذائي وتأمين الحق الأساسي لشعوب الدول الإسلامية من الغذاء.
وبشأن المشروعات التي تم اختيارها ويجري تنفيذها، أوضح مبشر، انه تم اختيار عدد من المشروعات حسب الميزة النسبية لكل ولاية وهي كهربة المشاريع الزراعية الصغيرة لعدد (600) مشروع صغير بالشمالية ومشروع الأمن الغذائي - عطبرة لعدد (125) مزارعا ومشروع الفاضلاب الزراعي لعدد (138) مزارعا ومصائد الاسماك بمنطقة المناصير لعدد (150) مجموعة متضامنة عدد افراد كل مجموعة (10) افراد ومشروع الجمعيات النسوية بولاية القضارف لعدد (1200) امرأة ومشروع تمليك المجترات الصغيرة بولاية كسلا لعدد (342) امرأة. كما تم اختيار مشروع توفير الاعلاف للابقار الحلوب بولاية كسلا لعدد (1050) وحدة بمختلف مناطق الولاية ومشروع مناحل انتاج العسل بمنطقة القاش لعدد (80) اسرة تعولها النساء ومشروع جمعية قرية الجنيد التعاونية ويبلغ عدد المساهمين في الجمعية (230) عضوا ويتم تمويل المشروع الزراعي الذي تمتلكه الجمعية بمساحة (29) فدانا إضافة الى مشروع تمويل صيد الأسماك لصغار المنتجين بمنطقة الجبلين لعدد (70) من صغار الصيادين (صائدي الاسماك) ومشروع تمويل الزراعة المروية لعدد (2000) أسرة بمحاصيل الغلال (دخن - ذرة) الفول السوداني والصمغ العربي.
-(الإثنين، 31 أكتوبر 2011)-

[بكري الصائغ]

#1419756 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 03:20 AM
ماذا فعل الجيش السوداني في الكويت
في أوائل ستينيات القرن الماضي؟!!
**********************
المصدر: مقال كتبه نصار العبدالجليل كويتي الجنسية بتاريخ 2014/09/06- وبث من موقع صحيفة "الوطن الإلكترونية" –

ماذا فعل الجيش السوداني في الكويت؟؟!!
****************************
(عندما حشد الرئيس العراقي عبدالكريم قاسم قواته في أوائل ستينيات القرن الماضي وهدد باجتياح دولة الكويت، ارسلت الجامعة العربية قوة عربية مشتركة ضمت كتيبة من القوات المسلحة السودانية للمساعدة في صد الغزو اذا وقع، وعندما انتهت مهمتهم واصطفوا في المطار ليستقلوا طائرتهم عائدين، تقدم احد أمراء أسرة الصباح وسلم كل عسكري ظرفا ضخما محشوا بالمال والساعات الفاخرة فانتظر قائد القوة اللواء أ.ح صديق الزيبق حتى انتهى سمو الأمير من توزيع الظروف وعندها صاح باعلى صوته موجها النداء لضباطه وجنوده: «طابور صفا.. انتباااااه» «أرضا ظرف» اي ضع الظرف على الارض، ونفذ جميعهم الامر ووضعوا الظروف على الارض بدون اي تذمر.«معتددددددل مارش» وتحركوا وركبوا طائرتهم تاركين الظروف والساعات على الارض، ووقف كل من حضر هذا الموقف العجيب مشدوها!!

***- كانت الرسالة التي اراد قائد القوة السودانية ان ينقلها للاشقاء الكويتين ان (لا شكر او مال على واجب، نحن لسنا مرتزقة)!!

***- بسبب ذلك الموقف العظيم ولما عرف به الجندي السوداني وقتذاك من بسالة واقتدار، استعانت دولة الكويت فيما بعد بعدد من الضباط السودانيين لانشاء اول كلية حربية بالدولة الكويتية، وكان أمير الكويت يستقبلهم بنفسه أثناء فترة عملهم اذا دعت الحاجة، بدون أي حواجز او قيود في اي وقت من الاوقات، وكان من بينهم الزيبق نفسه والعميد وقتها ا.ح مزمل سليمان غندور والرائد عمر محمد الطيب.

***- ذلك الموقف الرائع للزيبق وقواته تم انتاجه في فيلم سينمائي قصير بواسطة الاستاذ عباس احمد الحاج بطلب من سفير السودان وقتذاك في دولة الكويت، وتم تسليمه الى وزير الخارجية الكويتي الذي بكى عند مشاهدته له وقد كان وقتها يافعا يقف بجوار والده الامير الذي اتصل بوزير الدفاع الكويتي وطلب حضوره وعرض عليه الفيلم فبكى ايضا وامر بتجهيز خمسة آلاف نسخة وتوزيعها على جميع الوحدات في الجيش الكويتي.

***- عند حضور وزير الخارجية الكويتي للترحيب بوفد سوداني زائر للكويت يقوده وزيرالخارجية السوداني لشرح(اتفاق سلام الشرق)بعد سنوات طويلة من تلك الواقعة، استأذن الحضور لعرض الفيلم الذي كان مفاجأة للوفد السوداني.. وعندما انتهى الفيلم اشار الوزير الكويتي للشاشة وقال من اجل هؤلاء تتبرع الكويت باربعة مليارات دولار لدعم الشرق!!

***- هؤلاء هم الرجال الحقيقيون.. خدموا السودان وهم أحياء، وخدموه وهم في رحاب الله.. رحمهم الله.

***- أرسل لي أحد الأصدقاء هذه الحكاية وعندما انتهيت من قراءتها وجدت نفسي أجهش بالبكاء، ولكنني لم أدر علام أبكي.. أمن الموقف العظيم لأولئك الرجال السودانيين الأفذاذ، أم على رجولتنا التي ضاعت؟!).

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 02-25-2016 03:35 PM
أخوي الحـبوب،
كوكو،
تحية طيبة، مشكور علي الزيارة الكريمة،

اما بخصوص تعليقك وكتبت:(قصة ارضا ظرف دي حكوها لامن جابت الدم)... فافيدك علمآ بان لها علاقة بالمقال ولم تاتي من فراغ، ثم ما المانع من سردها طالما هي حادثة تشرف كل السودانيين؟!!

[كوكو] 02-25-2016 10:29 AM
قصة ارضا ظرف دي حكوها لامن جابت الدم لماذا تصيبنا النشوة حين تحكي مثل هذه القصص الاستهلاكية وكأنها حاجة غريبة او انتصار عظيم


#1419750 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 02:49 AM
١-
***- اسم الكتاب: (كنت سفيرا في السودان).
***- اسم المؤلف: عبد الله السريع.
***- دار النشر: مطابع السياسة.
***- السنة: 1008.

٢-
كتب السفير الراحل عبدالله السريع في كتابه:
السودان والاحتلال العراقي للكويت
----------------------
***- في يوم الاربعاء الاول من اغسطس 1990 زارني بعض الزملاء من السفراء في مكتبي للتحية، وكان من بينهم السيد/ طارق يحيى سفير العراق في الخرطوم، وكان شيء ما يدور بين الكواليس وعندما زارني السفير العراقي كان يقول وسط هذا الجو الاعلامي الساخن: يا عبد الله.. نحن أهل وأشقاء.. ولا تتوقع ان يحدث أي شيء للكويت.. فما قدمته الكويت للعراق لا يمكن ان يتجاهله أي عراقي، شعرت انه صادق فيما يقول لان القرارات السياسية التي يخطط لها صدام حسين لا يطلع عليها أي سفير او مسؤول، وكان السفير العراقي مجاملا لي، وكأنه يعتذر لي سلفا عما سيفعله رئيسه ويخفف القلق الذي بدأ يشعر به كل كويتي. وكنت أسائل نفسي: لماذا يفعل صدام حسين كل ذلك، ويتخذ هذا الموقف؟ وقلت انه ربما يمهد لاحتلال جزيرتي (وربه) و(بوبيان) الواقعتين في أقصى شمال الكويت على الحدود العراقية والاستيلاء على حقل الرميلة الذي أشار اليه في مذكرته إلى الجامعة العربية.. ليساوم عليهم ابتزازا للمال لتحسين وضع بلاده المالي المتردي.

***- لكن الطامة الكبرى جرت بغير توقع في اليوم التالي، حيث جاءنا النبأ في صباح الخميس الثاني من اغسطس ان العراق قد غزا الكويت، وان قواته قد شارفت على مداخل العاصمة، ومضت الأيام..

***- ما ان اذيعت الأخبار ان السعودية، قبلت استضافة «قوات الحلفاء» على أراضيها حتى بدأت هذه الجماعات الموالية للعراق تحرض الجماهير، وراحت أجهزة الاعلام السودانية تلهب الشارع السوداني، وتصور له الامر، على انه تدنيس للاراضي المقدسة، وتجمع سبعة آلاف سوداني أتوا بهم بالباصات ليتجمعوا في مظاهرة حول السفارة الامريكية وأحرقوا العلم الامريكي وهتفوا ضد الرئيس بوش، وسارت المظاهرات حتى السفارة العراقية، وخرج السفير العراقي لتحيتهم ويشير بأصبعيه علامة النصر، وكأن العراق قد حرر فلسطين وكانت المظاهرات تشتد وحجمها يتزايد وهي تهدر: «بالكيماويات يا صدام.. من الأهرام إلى الدمام». تابعت التلفزيون السوداني، وكأني أشاهد التلفزيون العراقي كما لو كان قد توحد في الاعلام ولم يعد له كيانه المستقل.

***- وبعد الغزو بشهرين وزعت ادارة البريد والبرق في الخرطوم برقية لمكاتب البريد في كل أنحاء السودان جاء فيها ان الكويت اصبحت محافظة عراقية، ويجب التعامل معها على هذا الاساس.

***- والحقيقة ان موقف الشعب السوداني كان مغايرا لموقف الاعلام الرسمي، وحتى (بعض) اعضاء مجلس قيادة الثورة والوزراء في الحكومة، وأقول ( بعضا ) بكل تجرد لأن ليس كل من التقيت بهم من اعضاء مجلس الثورة او من الوزراء كانوا مؤيدين لهذا الغزو، حتى انني تلقيت العديد من الرسائل والقصائد المؤيدة للكويت والشاجبة للغزو العراقي.

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة