المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
ويسألونك عن المعاش بالبحر الأحمر ..اا
ويسألونك عن المعاش بالبحر الأحمر ..اا
02-11-2012 04:11 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

ويسألونك عن المعاش بالبحر الأحمر ....!!

** باشكتبة، أرزقية، بطون ممتلئة، أوداج منفوخة، وغيرها من الصفات غير الحميدة هي تلك التي شبهنا بها الأخ زهير السراج، في سلسلة أعمدته التي هاجم فيها والي البحر الأحمر بحجة (يحرم المعاشي بالبحر الأحمر من حقوقه)..لسنا بوزراء في حكومة طاهر إيلا، ولم نتسبب في قضية معاشي ولايته، ولم يستضفنا أو يطعمنا أو يسقنا خصما من ميزانية حكومته ولا حقوق المعاشين، ومع ذلك كال لنا السراج من الشتائم والإساءات ضعف ما كالها لطاهر إيلا، وذلك فقط لأننا ذهبنا الي البحر الأحمر وقضينا فيها أياما ثم عدنا منها وكتبنا عن ملامح التنمية التي تشهدها الولاية ثم حاورنا واليها بمحاور لم تغفل قضية المعاشيين..الحوار وما كتبناه لم يرض السراج، ولذلك إتخذه مدخلا شتائميا للهجوم على حكومة البحر الأحمر..ليست بعصية على أقلامنا بأن نرد على الشتائم بمثلها، ولا عسيرة على أحبارنا بأن تعقب على الإساءات بأضعافها، ولكن القارئ الذي أخاطبه يختلف عن القارئ الذي يخاطبه السراج..فالذي يستقطع من قوت يومه جنيها ليقرأ هذه الزاوية يجب أن يجد في ثنايا أسطرها فكرة تروقه أو قضية أمرها يهمه أو معلومة تفيده، وليست الشتائم والإساءات..ولذلك، فليوزع السراج سيل إساءاته وشتائمه بلابخل، وإن نفد إناؤه منها فان قواميس صعاليك بني أمية ومجالس قاع المدائن- وكذلك بداياتنا المراهقة - تضج بمثيلاتها، فليتزود منها ما يكفي إكمال مسيرته الشتائمية حتى ينضج ويصبح كاتبا تتكئ أسطره على الفكرة أوالقضية والمعلومة..!!
** المهم..المعاشات- استقطاعا قبل التقاعد وصرفا بعد التقاعد- قضية مركزية، وكل من يمشي على الأرض بساقين يدرك بأن مفردة (القومي) الملازمة لاسم الكيان المسمى بالصندوق القومي للمعاشات، تعني بأن هذا الصندوق إتحادي، خصما وصرفا.. ولايزال .. ولكن دستور مابعد نيفاشا إرتضى بأن يكون نظام الحكم لامركزيا، وهذا يعني الكثير، ومن هذا الكثير أن يصبح صندوق المعاشات ذاته ولائيا كما كل مؤسسات الدولة، عدا الجيش وإدارة المباحث المركزية بالشرطة..تسعى ولايات السودان لتنفيذ هذا الدستور، ولذلك شرعت في إنتزاع سلطاتها من المؤسسات والصناديق المركزية،والصندوق القومى للمعاشات من تلك الصناديق التى يشملها دستور السودان..ولكن الصندوق القومي للمعاشات الذي يستثمر أموال المعاشين في ولاية الخرطوم، يتلكأ في تنفيذ ما ينص عليه دستور السودان..حكومة البحر الأحمر، في عهد إيلا، لم تفعل شئيا غير احترام وتنفيذ الدستور، بحيث تريد أن تضع يدها - خصما وصرفا واستثمارا - في أموال معاشيي البحر الأحمر، أو كما ينص نظام الحكم في السودان..نعم، من حق حكومات الولايات أن تدير ملف معاشيها، بحيث لها حق إستقطاع المعاش من راتب العامل، ثم لها حق إستثمار ما يتم إستقطاعه في مشاريع الولاية، ثم لها حق صرف ما تم استقطاعه للعامل حين يتقاعد..وبهذا الحق الذي ينص عليه الدستور، شرعت حكومة البحر الأحمر في استقطاع قيمة المعاش من العاملين، ثم وضعته في حساب خاص لحين إستلام ما استقطعه الصندوق المركزي طوال السنوات الفائتة من كل معاشي البحر الأحمر، ولكن الصندوق المركزي للمعاشات - بتنسيق كامل مع وزارة المالية - يرفض تسليم حكومة البحر الأحمر ما إستقطعته من المعاشيين بالبحر الاحمر منذ تاريخ تعيينهم..بمعنى، بطرف حكومة إيلا إستقطاعات خمس سنوات فقط لاغير، وهى عمر الاستقطاع الولائي، ولكن بطرف صندوق المركزي إستقطاعات سنوات عمرها يقترب الى استقلال السودان..!!
** واليوم..الصندوق المركزي يطالب حكومة إيلا بتوريد إستقطاعات الخمس سنوات، ليتم تشغيلها واستثمارها مركزيا في ولاية الخرطوم، ولكن حكومة البحر الاحمر ترى بأن في هذا ظلم للبحر الاحمر وانسانها، وكذلك انتهاك لدستور الحكم اللامركزي.. ومع ذلك، حكومة البحر الاحمر لاتمانع توريد استقطاعات معاشييها في خزينة الصندوق القومى، ولكن بشرط أن يتم تشغيلها وإستثمارها في البحر الأحمر، والصندوق يرفض هذا الشرط ، إذ لايهمه بؤس حال الإستثمار بالولايات بما فيها البحر الأحمر، فقط يهمه أن يستثمر و- يسمسر - في أراضي الخرطوم وأبراجها..فالأسئلة المشروعة، لماذا لاتستفيد كل الولايات - بما فيها البحر الأحمر - من أموال معاشييها، وذلك باستثمارها في الزرع والضرع بكل أرياف ومدائن السودان؟..ولماذا تستأثر الخرطوم وحدها باستثمارات أموال المعاشيين التى يتم استقطاعها وجمعها من كل ولايات السودان؟..ولماذا صارت كل المؤسسات - بما فيها الشرطة - ولائية في فترة وجيزة، بيد أن الصندوق القومي للمعاشات وحده لايزال في قبضة السلطة المركزية؟..تلك هي الأسئلة التي في إجاباتها (أصل قضية المعاشيين بالبحر الأحمر ).. فالقضية ليست سطحية من شاكلة ( إيلا أكل قروش المعاشيين)،أوكما يختزلها منطق زهير السراج، بل هي قضية عميقة بحيث جوهرها يؤكد بأن النهج المركزي بالخرطوم لايزال يتمادى في التغول على حقوق كل أطراف السودان، ولاية كانت أو مواطنا أو متقاعدا بالمعاش..فلتواصل حكومة البحر الأحمر مسيرة التنمية التي تشهدها الولاية ويشاهدها ويشهد عليها انسانها، ثم فلتواصل عزيمة الخروج من (سطوة المركز)..!!
...........
نقلا عن السوداني


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3259

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#293638 [عبدالمنعم ]
4.07/5 (5 صوت)

02-12-2012 04:18 PM
الطاهر اخوي سلامات
لااحد يتفق مع الشتم وغليظ القول وسوء الكلام مبدأ ومنتهى .....

ولكن كم تنميت ان لا اقرأ لك مقال اليوم فقد كنت غريبا جدا عنا نحن الذين نعرف كيف تدار ولاية البحر الاحمر وكنت قريبا جدا من الذين يوصفون بالسطحية والسذاجة عندما تعتقدون ان التنمية هي في شوارع الاسفلت وبعض المباني والكورنيشات والمناطق السياحية !!!1 واعرفك عميقا محترما رد الله غربتك واعادك لنا سالما ,, امييين

للتنمية اولويات ماهي ؟؟؟؟
للتنمية معالم اخر واثار واضحات ومرودودات يحس بها الانسان في سلوكه وعمله وتعامله مع الاحياء من حوله
للتنمية مفهوم كبير فاق مساحة هذا الفهم الضيق لها عند ايلا ومن يطبلون له ويسبحون ليل نهار
كم هي ايرادات هذه الولاية الشهرية ؟ وكم هي المصانع التي شيدت لعمل ابنائها ؟؟؟ ولا اقصد مصانع ايلا الخاصة !! بالمناسبة هل تعرفها وكم عددها مع بقية مشروعاته ؟؟ وكيف كان اقرار ذمته قبل التولي علينا والان ؟؟؟ كم عدد المدارس الثانوية التي شيدت في عهده ؟؟ ماذا فعل في محو الامية الابجدية بالولاية ؟؟ دع عنك الانواع الاخرى للامية فيها !! ماذ فعل لمياه الولاية والناس حتى الان يشترون الماء الملوث للاستخدام الادمي !!!؟؟؟ ولا برضوا حتقول لي المركز هو السبب ؟؟؟ كم عدد المتفوقين من طلاب الولاية الغنية جدا في امتحان الشهادة السودانية ؟؟ وكم مدرسة من الولاية نافست في المائة الاوائل على مستوى السودان ؟؟ هذه الولاية من اغني الولايات ماذا قدمت لابنائها المغتربين دافعي الضرائب والزكوات والرسوم والجبايات ؟؟؟ ما هو مردود برامج التعليم مقابل الغذاء ولماذا ظل متعثرا ؟؟ كم عدد المستفيدين من برامج الاجلاس للطلاب بالولاية في درديب وهداليا وغيره من مناطق الولاية ؟؟ ماهي برامج التوطين لانسان الشرق وحمايته من امراض السل والجوع ؟؟؟ كم عدد النازحين من دلتا طوكر ؟؟ وماهي اوجه العسف والقصور في هذا المشروع الضخم والهام لاقتصاد المنطقة وكل السودان ؟؟؟ الولاية اخي الطاهر من اغني الولايات من حيث الايرادات والامكانات والقدرات وما رأته عيناك هو ذر للرماد في عيون القادمين بلا بصيرة !! وهذه كانت بعض اسئلة ومثلها اخريات لا يتسع لها المكان ، هي من باب التنوير حسب موضة اهل الانقاذ الذين ارادوا ان ينوروك على طريقتهم في التنوير ونجحوا ، ولكني احسب وهي ايضا من ثقافة الانقاذ ان من يعيش بثقافة البذخ والاستهلاك واهله يموتون جوعا ويجمع المال بنفوذ السلطة ويسع الناس بماله فيتربى ويتحلق حوله المنافق والطامع والسفيه والجاهل لا يمكن له ان يحقق لانسان السودان عموما واهل الشرق خصوصا اي تنمية حقيقية فكل اناء بما فيه ينضح .
دع عنك دكتور زهير ولاتشتغل انت ولا هو بانصرافيات الصحافة وركز معنا في جوهر الامور باسئلة من شاكلة ما سألنا ويسأل محمد احمد ابن الولاية المغلوب على امره ,,, ولك الاحترام


#293514 [محمد احمد]
4.07/5 (5 صوت)

02-12-2012 02:00 PM
استاذ الطاهر محور حديث الاستاذ زهير كما فهمته انا يتلخص فى الاتى.
1- لماذا لم يستلم المعاشيين معاشاتهم (ليس اين تثتسمر المعاشات كما تفضلت)
2-التنميه فى الولايه مياه النيل ( بما انك كنت هنالك ارجو ان تحدثنا عنها)
3-وفود مهرجان ايلا الذى اعترض عليه بعض اصحاب الشأن مواطنى البحرالاحمر (بما انك جلست مع ايلا تحدثت اليه كان من الاجدى ان تجلس وتستمع الى المعاشيين و تنقل لنا معاناة مواطنى الولايه اصحاب الوجعه)
4- تبديد اموال الولايه فى مشاريع لا تخدم اهل الولايه مثل السياحه و مهرجان البحر الاحمر
5-استشارة اهل الولايه وإشراكهم فى امورهم
# سؤالىى لك استاذ الطاهر بما انك جلست الى ايلا الم تسأله عن ميزانية المهرجان وضيوف المهرجان هل هى اموال ايلا او اموال اهل الولايه؟
# إذا كانت اموال اهل الولايه فبتالى كل من شارك فى المهرجان (على حساب ميزانية اهل الولايه) الاعتذار وكل من شارك يستحق الشتم ليس من زهير فقط بل من جميع السودانيين.


#293417 [port]
4.07/5 (5 صوت)

02-12-2012 11:46 AM
تنمية شنو حتى هذة اللحظة فى احياء لم تدخلها مواسير المياة من زمن عبود وعربة السقا تجوب احياء بورتسودان بالزلط كمان


#293240 [ابو قلب المابنغلب]
4.07/5 (5 صوت)

02-12-2012 02:42 AM
يا الطاهر ساتى الظاهر انك بقيت تلعب صالح ورقك - المعاشيين ما اخدوا معاشهم ده غلط ومادايره ليها القومى ولا المحلى ولا العالمى - بوشى انقبض عشان اتكلم فى نافع وبواسطه نافع غلط لكن انت ولا كلمه ولا حتى الطاهر التانى -التوم- ما سال الرئيس فى لقائه الشهير المكشوف وبرضو الرئيس سقط فى الامتحان -- الاسئله ادوها للرئيس قبل اسبوع من الللقاء- يا ودساتى كونو مافى اوكسجين فى المشتشفيات غلط ويجب توفير الاكسجين ومن سوف تتعمل لجان او تحقبق ده يا الطاهر ياود ساتى كل العملتو انسحبت من اللجنه علما اصلا الحكايه مادايره لجنه-- تحل بواسطه مدير المستشفى واذا واحد مات عشان الاكسجين هناك ديه لكن تفتح الموضوع وماتقفله غلط انسحبت كما ينسحب العسكرى من ميدان المعركه شنو اللجنه تقول فى اتنين عمرهم كبير وميتين ميتين حتى ولو اخدوا اكسجين انت تدى اوكسجين الرخيص ده المطلعه من الهواء ده وبعدين اذا توفوا يكون من حاجه تانيه واصلا نحن عارفين انو البنى ادم حايموت حايموت لكن نحن مابنكتله -وبعدين حكايه اللجان ديه كترت شويه شنو لجنه فيها قاتونيين وصحفيين ووزراء يعنى بعد شويه حكم الكوره حايكون لجنه تساعده فى انو يحسبها بلنتى ولا كورنر ساكت -


#293185 [الحيران]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2012 11:36 PM
ليتكم تبتعدوا عن المناكفات بين زملاء المهنة .. فهى خصما على رصيدكم .. ان كان فيكم خيرا فناصروا اباءنا المعاشيين وابحثوا عن حقوقهم بدلا عن النحت فى الاسفلت واخبار الولاة ..


#293122 [طه صديق]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2012 08:55 PM
الطاهر ساتي
بعد التحية والسلام
ناهيك عن تناولك وردك على زهير انت مقتنع وبكل خبرتك الصحفية بان بورتسودان بها تنمية ---------- الانسان هو العامل الاساسي والرئيسي في تنمية البلاد
الاهتمام بصحته تعليمه بيئته توظيقه ---وارجو ان تكتب المرة القادمة عن حجاج البحر الاحمر وعن مياه البحر الاحمر وعن الشلة المستفيدة:::::::::::::::::::


#293085 [طارق]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2012 07:54 PM
لقد صدقت ان القارئ الذي تكتب له يختلف عن قارئ زهير السراج الذي يريد ان يخلق معركة في غير معترك ويعوض ما فقده من أراضي. ان احترام عقل القارئ هو المحك وليس توخي الاثارة.


ردود على طارق
Sudan [امير الشرق] 02-12-2012 12:11 AM
الأ خ طاهر ساتي لك التحيه والتقدير ....والله الواحد البيقراء ليك يحس بالمصداقيه والموضعيه.......واسباب المشكله......مش ود السراج.....الجعل الصحافه مثل كلأم الشماشه....وبرغم من راسو القليد دي.....حساره فيه....عاوزها فتنه تحرق الكل.....والتحيه والتقدير للأسره السراج


#293079 [محمد احمد دافع الضرايب]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2012 07:45 PM
أول مرة نقرا ليك كلام اتمنيناك ماكتبتوا!
اذا كنت شايف مسح شوارع بورتسودان بالزفت ده تنمية.تبقى خوزقت املنا فيك. التنمية هي الانسان في الاساس و السؤال هنا هل انسان السودان- مش البحر الاحمر بس- لقى تنمية منذ خطف الانقاذ للحكم -مش ايلا بس- بما يتناسب مع حركة الزمن للامام؟
بعدين ما في داعي لي قصة \"المشكلة دي كبيرة أوي\" وما بتتحل لان السياسي مهمته حل مالايمكن حله بالارقام والحسابات.


#293030 [ود المحس]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2012 06:13 PM
المعاشيين مظلومين في السودان منذ الاستقلال ، فاليك الاتي :
والدي رحمه الله عمل في النقل النهري مدة 40عاما من عام 1941م حتى عام 1980م ولم ينال اي معاش فقط اعطوه مبلغ 1800ج كمكافاة .
بالله عليكم 40عام ب 1800ج


#293025 [aboahmed]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2012 06:06 PM
انك كالذى يكتب لبشر خارج كوكب الارض اين هى التنمية التى تكتب عنها وماهى التنمية اين البشر يجب ان تكتب بموضوعية لان والى بورتسودان هو احد افراد هذه الطغمة الحاكمة ولن يكون افضل منهم ولن يخرج عن سطوة المركز الا لغرض فى نفس ايلا


#293003 [واحد]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2012 05:21 PM
صدمت ولم أصدق حتى هذه اللحظة الصدام بين الاستاذ الطاهرساتى والاستاذ زهير

السراج !!!!!!!!

فأنا اعتبرهما اشجع الاقلام الموجودة فى الساحة وخسارة أحدهما اوالاثنان خسارة

للصحافة السودانية ___ هذا رأيى ______


#293000 [ ابو عكاز]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2012 05:14 PM
كــــــــــــن كشــجرة الصــــــندل تعـــطر فأس قاطــــــــعها ... وكفاية الشفناه من الهندى و
ضياء الدين ... إنت العاقل وانت الرئيس .. لك الود


#292970 [القاضي]
4.07/5 (5 صوت)

02-11-2012 04:25 PM
الأخ الطاهر :/ انا من بورتسودان وأعلم مدى الظلم الذي لحق بهولاء الماعاشيين وفيهم اساتذة كبار واجلاء وكيف كان الطاهر إيلا (يزووووق من ملاقاتهم )... حتى لو حلت المشلكة كيف سيتم تعويضهم خصوصاً وان حقوقهم ينبغي ان تصرف منذ العام 2005م ....وهل ستصرف هذه الحقوق وكافاءات نهتية الخدمة بسعر الجنيه 2005م أم بسعر اليوم ... وما ذنبهم ؟


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة