المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
وزير الصحة.. عينك فيها..!ا
وزير الصحة.. عينك فيها..!ا
02-12-2012 07:47 PM

وزير الصحة.. عينك فيها..!

عثمان شبونة
[email protected]

* وجدت أن الرابط لا يحتاج ذكاء بين خبرين نشرا أمس في \"الحرة\" وكلا الخبرين مهماً.. الأول مختصراً: \"وزير الصحة بولاية الخرطوم يحمّل الجامعات مسؤولية الأخطاء الطبية\" أما الثاني مختزلا فهو: \"وزير التعليم العالي يقول أن شخصية المعلم صارت وضيعة\".. وما بين الأخطاء الطبية والوضاعة رابط موضوعي جهير يمكن جمعه في \"الضعف\".. والأخير هو نتاج للحكومة ذاتها، إذ ليس فيها من يولي هذه الجوانب كريم وقته.. فكل مخلوق لا يستطيع استيعاب المستقبل بشيء أكثر من ماعون وعيه.. فانظروا إلى \"مخاليقنا\"..!!
* ولذلك كان على الوزير البروفيسور مأمون حميدة أن يطعن مباشرة في حكومة \"المؤتمر الوطني\" بدلاً عن التعلق بالخيط الهش من جهة الجامعات، والتي هي \"إبنة شرعية لحكومة مصابة بقصر النظر وسوء الإدارة\" والتفكير الضيق في أسباب بقائها، وليذهب المستقبل إلى \"جهنم\"..!!!
* أما وضاعة شخصية المعلم التي ذكرها وزير التعليم، فهي المربط في شكوى البروفيسور.. وقد بث في حوار أجريته معه قبل أكثر من ثلاث سنوات هاجسه حيال الترهل الصحي، وتحديداً في شيئين أساسيين: الأخطاء الطبية.. وعدم الإهتمام بالجانب البحثي، مما يضعنا مباشرة أمام حصان السؤال وعربة الإجابة: كم تدفع الحكومة من ميزانيتها للبحوث؟! وهل هي أولوية في بلد \"مقددة\" بالحروبات والخروقات والإختلاسات وعمليات \"التجهيل\" للأجيال الصاعدة؟!
* المعلومة الجديدة بالنسبة إلينا في حديث وزير الصحة بالخرطوم، أن 40% من الأجانب المقيمين في \"حظيرة الوطن\" يتلقون علاجاً مجانياً، يكون خصماً على السودانيين...! ولا غرابة أن يظل الإهتمام بالإجانب \"سلوك عام\" في مؤسساتنا، لهوان الشخصية السودانية في أمكنة الخدمة.. فقد كدت أفقد أعصابي مرة داخل مجمع عفراء بعد جلوس طويل في \"كشك شركة زين\" منتظراً دوري، فإذا بالدور لا يأتي لوجود أجانب جاءوا من بعدنا..!!! مع العلم أن الموظفات \"قوارير\" أحق برفقنا..!!!!
* التطور في أي مرفق يقترن بشخصية الحكومة \"مزاياها\" وشكلها، إن جاز التعبير..!!
خروج:
السيد وزير الصحة بولاية الخرطوم يفاجئ المؤسسات الصحية بزيارات غير معلنة.. وقد تصرف النظر عن مقصده النبيل إلى المقصد الدعائي..!!
* الصحيح أن يعقل الوزير ناقة \"الدعم\" أولاً.. ثم بعدها يتوغل في خطى المفاجآت..!!
تذكرة:
قيل أن نواب تشريعي الخرطوم وجهوا سنان نقدهم للتدهور في القطاع الصحي بالولاية، واعتبروا أن الخلافات داخل وزارة الصحة أحد أسبابه..!!
* أعزائي: هي في غالبها خلافات حزبية بحتة.. ليتها كانت \"فنية\" أو إدارية.. وما دخلت الحزبية في شيء إلاّ شانته..!!!
أعوذ بالله
ــــــــــــــــــ
الحرة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1953

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#295357 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2012 07:10 PM
بعد ماعملوا ترليونات نتيجة الجشع وحب النفس والطمع وشاركوا بالمكائد والدسائس لدمار الوطن لمصالح شخصية ياتوا ليفتوا عن تدهور صحى وتعليمى.... قديمة العبوا غيرها


#294768 [اسامه التكينة]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 11:48 PM
مساك الله بالخير استاذ شبونة
سوف يكون لي عظيم الشرف بأن اهديك أول نسخة من الكتاب بعد طباعته وذلك لارتباطي بعقد ( ملزم ) مع منظمة دولية هي من موَل لي الدراسة .


#294310 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 12:48 PM
يا رجب دا كلام شنو البتقول فيهو داا كيف يعنى جامعة البروف الدكتور وزير الصحة بولاية الخرطوم ومالك جامعة مامون خميدة ومالك مستشفى الزيتونة والمستفيد من مستشفى الاكاديمية والبان جديد الحكومتين لمصلحة جامعته دون سائر اطباء السودان تكون جامعتو ضمن منظومة جامعات السودان الاتعرف ان جامعته تدرس الطب باللغة الانجليزية وهو ذات نفسو كان السبب فى تعريب الدراسة بجامعة الخرطوم حينما كان مديرها والله انا ما عارفة شبونة العاجبو شنو فى البروف


#293889 [اسامه التكينة]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2012 11:16 PM
تحية حارة ليك استاذ شبونة
إن الضعف الذي اصاب مؤسساتنا التعليمية مرده في الأساس يرجع لهجرة العقول السودانية أو بالأحرى تهجير العقول السودانية التي ضاقت عليها ارض السودان بما رحبت . ( رسالتي في الدكتوراه بعنوان هجرة العقول وأثرها على التنمية البشرية ) وبالتحديد هجرة الأساتذة الجامعيين .
لا شك أن سياسة الدولة في التعليم العالي فاشلة تماما ، وإذا استمر الحال على ما هو عليه فان جامعاتنا ستخرٍج أميين في كل المجالات وليس في الطب وحده.
الموضوع طويل جدا وكبير جدا يا شبونة . ولك الله يا سوداننا
( وينك يا سند )


ردود على اسامه التكينة
Sudan [عثمان شبونة] 02-13-2012 05:23 PM
تحيات طيبات للجميع.
استاذ التكينة.. السلام عليكم
أرجو مدنا بالموضوع (هجرة العقول) لو أمكن.. ولكم الشكر.


#293828 [رجب]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2012 09:04 PM
----- \"وزير الصحة بولاية الخرطوم يحمّل الجامعات مسؤولية الأخطاء الطبية\" -----

حتى الجامعة بتاعتو ؟؟؟؟


عثمان شبونة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة