المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مامون حميدة و مِعول الهدم
مامون حميدة و مِعول الهدم
02-13-2012 08:36 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

مامون حميدة و مِعول الهدم

د.سيد عبد القادر قنات
[email protected]

في تاريخ السودان ومنذ الإستقلال وإلي يومنا هذا لم تكن هنالك معارضة علنية لتعيين وزير بمثل ما يحدث اليوم وفي جميع الأصعدة كردة فعل ضد تعيين بروف مامون حميدة وزيرا لصحة ولاية الخرطوم ، بل حتي لم تخلو صفحات الصحف وأحاديث المدينة حتي قبل تعيينه رسميا وأداء القسم ، وكان الكثيرون مُشفقين من هذا التعيين لأنهم أدركوا بحسهم الوطني أن بروف مامون سيُدمّرالخدمات الصحية تعليما وخدمة وكوادرا في القطاع العام ،وذلك من أجل أن يكشف غطاء الدولة ويزيح سترتها وصولا إلي سخط الشعب ضد الدولة ،وعندها تزيحه السلطة عن الصحة ليتفرغ لإدارة موءسساته التعليمية والخدمية بعد أن تكون فعلا الصحة تعليما وخدمة قد هوت إلي القاع .
إن بروف مامون لم يُخيّب توقعات المُشفقين وهذا ما نراه اليوم بيان بالعمل وفي فترة لجد وجيزة ، أسابيع فقط، صارت الصحة تفقد هيبتها وألقها، بل كتبنا شخصيا عن وجهة نظرنا في سالب تعيين بروف مامون حميدة عدة مقالات: (السيد دكتور عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم ، نعلم عظم مسئوليتكم لإدارة ولاية بحجم دولة وما ترتب علي الصحة بالذات بعد قرار الأيلولة ، وكنا نعتقد أن يكون علي رأس هذه الوزارة من يتجرد لخدمة المواطن وهو في أسوأ الظروف –المرض، ولكن نعتقد أن إختياركم لبروف مامون حميدة لم يكن إختيارا موفقا، ولهذا قبل أن تستفحل مشاكل الصحة وما تتركه من أثر سالب علي الدولة بكاملها ، نري أن يتم إعفائه والنظر في أمر تعيين قيادة للصحة بروية وحكمة وليس بالضروري أن يكون من أهل الولاء.)
منذ أن تقلد منصب الوزير صارت القرارات تتوالي ، ويا ليتها كانت تصب في مصلحة المواطن والخدمات الصحية تعليما وخدمة، بل العكس ،إجازة لائحة القطاع الخاص، قرار التصديق بفتح الصيدليات ،العمل علي قفل وتصفية الإنقاذات ، توزيع كليات الطب الحكومية علي مستشفيات العاصمة الريفية، وكثير منها فعلا ريفية بحق وحقيقة ، هل يمكن لنا أن تشرح تعريف المستشفي التعليمي ؟هذا قطعا سيتبعه مضايقة كليات الطب الخاصة بل ربما يتبعه تدخل في كيفية إختيار مكتب القبول لطلاب الطب بما في ذلك تحديد عد الطلاب المقبولين .
تصريحه بعدم إستلامه للمجمعات الجراحية بمستشفي أمدرمان وبحري،تصريحه بنقص في تدريب الأطباء وضعف مخرجات التعليم وأن الجامعات لاتدرس أساسيات الطب، وهنا نود أن نُذكّره بمداخلتي معه في مؤتمر تدريب أطباء الإمتياز: ( لايحق لك أن تتحدث عن التدريب لأنك شخصيا قد فشلت في بناء مستشفي تعليمي خاص بكُلِيتك بل تستغل مستشفيات الشعب السوداني في الوقت الذي قمت فيه ببناء مستشفي الزيتونه الإستثماري، بل فشلت في تطوير مستشفي البان جديد والمستشفي الأكاديمي) هل تذكر ذلك؟؟؟
بل زاد أن الأطباء ضاربين الهواء البارد!!! بس ورينا وين الهواء البارد دا ؟؟ ثم ما تناقلته أحاديث المدينة من تفكيك مستشفي الخرطوم التعليمي ، وغدا مستشفيات أخري.
نأتي لذلك الإمتحان من أجل التوظيف، ماهي المعايير التي أُتُبِعت؟ ما هو الغرض والهدف من الإمتحان؟ هل تم وِفق دراسة متأنية ومشاورات شارك فيها عمداء كليات الطب وأساتذتها وإدارة الخدمة المدنية؟ بل هل يحتاج التوظيف أصلا لإمتحان؟
ثم نأتي لتصريحاته عقب نتيجة ذلك الإمتحان من أجل توظيف أطباء عموميين، أولا نضع اللوم علي الأطباء الذين جلسوا لهكذا إمتحان لم نسمع به منذ أن تم إنشاء وزارة الصحة في القرن قبل الماضي، ولا ندري من أين جاءت هذه البدعة في نظرنا؟ يحق لوزارة الصحة أن تضع ما تراه مناسبا في المعاينات للتوظيف ، ولكن بإجراء هذا الإمتحان تكون قد ألغت دور المجلس الطبي ومجلس التخصصات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أليس كذلك؟ هؤلاء الأطباء تعلموا و تدربوا في كليات طب تحت إشراف أساتذة أجلاء لهم باع محلي وإقليمي و عالمي ، وإجتازوا إمتحانات التخرج ، ثم عملوا كأطباء إمتياز تحت إستشاريين، وجلسوا لإمتحان التسجيل الدائم، أفبعد كل هذا تأتي وتعقد لهم الوزارة إمتحان للتوظيف؟ هل تُشكِك في كفاءتهم ومقدرتهم هم ؟ أم في كفاءة ومقدرة من قاموا بتدريبهم وتدريسهم والإشراف عليهم؟ أم هل تُشكك في ما تم عقده لهم من إمتحانات بواسطة كلياتهم أو إمتحانات المجلس الطبي؟ هل فكرت في هكذا تصريح علي مُجمل الخدمات الصحية والكوادر داخليا وخارجيا؟ أنت أكبر مخدم للأطباء في السودان، فكيف سيكون رأي الجامعات والمُخدمين خارج السودان ، ونتيجة الإمتحان وسقوط حوالي 70% مِن مَن جلسوا لهذا الإمتحان ؟ ماذا بربكم سيكون رأيهم في الطبيب السوداني؟ بل ماهو رأي المواطن السوداني في الأطباء وكليات الطب، بل لم تقف علي هذا الحد وفي المجلس التشريعي لولاية الخرطوم تحدثت عن نقص في تدريب الأطباء وضعف مخرجات التعليم وأن الجامعات لاتدرس أساسيات الطب ، ولكن نقول هل ينطبق هذا علي كل كليات الطب أم أن كليته إستثناء؟(ألأم يكن هنالك تصريحا سابقا في التيار يقول: أنهم لا يثقون إلا في خريجي كلية طب مامون حميدة؟؟؟؟) ما هوتفسيرك لهكذا تصريح؟؟
ألم يكن هو مديرا لجامعة الخرطوم ؟ فماذا قدم من أجل التعليم الطبي ومخرجاته؟ ألم تكن مستشفي البان جديد والأكاديمي ضمن حرزه ؟ فماذا قدم فيها من تطوير للتدريب والتعليم الطبي والخدمات الطبية؟ هل تملك جامعتكم مستشفي تعليمي خاص بها ؟ وإن كان لا ، فمتي يتم من أجل أن تكون أنت القدوة لأنك تتبوأ منصب وزير صحة ولاية الخرطوم ؟
السيد الوزير بروف مامون حميدة ، هل السقوط في الإمتحان سُبّة؟ ألم يسقط الكثيرون أثناء دراستهم الجامعية والآن صاروا فطاحلة في العلم والإدارة وقادة يشار لهم؟ هل لنا أن نسألكم : هل نجحت أنت في جميع إمتحانات مراحل كلية الطب جامعة الخرطوم ؟ ألا يحق للطبيب الجلوس في الإمتحانت أكثر من مرة؟ أليس هذا ديدن جامعات عريقة جدا ؟ هل السقوط يعني أن الطبيب فاشل؟ كلا وألف كلا بل هنالك أطباء كان سالب نتيجة الإمتحان دافعا لمزيد من البذل والعطاء فوصلوا قمة العلم والمعرفة.
كنا نتمني أن تكون حاملا مشعل فِكر وإصلاح وتقويم بعد مشورة أهل العلم والخبرة، ولكن من وجهة نظري الشخصية إن الصحة تعليما وخدمات مُقبِلةعلي عهد قاتم رمادي اللون طالما كان زمام الأمر بيدكم، وليس ببعيد ما ذكرناه بعاليه من قرارات ، إضافة إلي قصة أن تضع إمرأة مولودها علي قارعة الطريق أمام مستشفي البان جديد ومأساة الأوكسجين وما تناولته الصحف من تشكيك في التقرير وإقالة دكتور كمال عامر ومازالت الصحة تتدحرج نحو هاوية السقوط.، ولا ندري ماذا يُخبيء القدر غدا من قرارات ، وإن كنا نتمني أن تتم الإقالة قبل أن يستفحل المرض وعندها يصعب العلاج .
وأخيرا لابد أن نذكر أن حبوبة لنا قد قالت لي: يا ولدي إنت الراجل دا نصيح!!!؟؟؟ لم أجبها ، هل منكم من يملك إجابة؟ أتمني أن لاتكون بعد الإمتحان أو خراب مالطة.
يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3482

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#295574 [د.سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2012 03:41 AM
سلام لكل الإخوة المتداخلين،
الطبيب الأستاذ في كلية الطب أو الطبيب العامل في وزارة الصحة ، لكليهما مسئوليات تجاه المرضي وتجاه الأطباء وتجاه طلاب الطب، مسئولية تقديم خدمة للمريض،
مسئولية التدريب والتعليم والإشراف،
نقف إجلالا وتقديرا لبروف داؤود فهو قد كرس كل حياته للرسالة الإنسانية ، لطلبته لمرضاه وللأطباء، نعم كان ذلك عهدا ماسي والسبب أن الدولة كانت تتحمل مسئوليتها بالكامل، أليس كذلك؟ كان غير مسموح لإساتذة طب الخرطوم بفتح عيادات، وكذلك النواب، لأن الدولة ملتزمة بجميع إحتياجاتهم وكذل بيئة ومناخ العمل والخدمات مهيئة بما فيه الكفاية،،،
الآن الدولة رفعت يدها نهائيا عن الخدمة والتعليم الطبي ، بل تدهور حتي الكان موجود زمان.
الطبيب له إلتزامات تجاه نفسه وتجاه أسرته وتجاه المرضي وتجاه المجتمع، فهل أوفت الدولة بما يليها؟؟؟ كلا وألف كلا،
لماذا هاجر حوالي 7 ألف طبيب في أقل من عام؟أين حقوق المرضي؟
أين حقوق الكوادر كلهم ؟ ما زال هنالك أطباء كثر وكثر جدا كلهم جميعا

قلبهم علي الوطن والمهنة تدريبا وتعليما وخدمات، وفق الله الجميع


#295293 [WANDER]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2012 05:41 PM
He dont tell the brain money drain by private college like his beloved one!!!!they are taking all the teacher by big prices or salary to their collge !!!even part timer !!so who will teach in public school!!! nobody!!did he bring external teacher to his collge!!no?? few teacher are circling arround leaning to who pay higher!!!1 its not the schools or stydent who are weak!! its the overloaded system who open colleges of medicine or other !science ,without enough teacher or even resources.its the problem of his party who rule this country for 20year!!unless as u said he want to slaught or stap the last mercfull shot to his fallen goverment !!!and its sad the shot is not for god!!!1


#295087 [محمد الامين]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2012 01:26 PM
اسف اخى د. سيد : انت طبيب وانا كذلك : هل هنلك تدريب طبى بالمعنى المعروف لهذال الكم الهائل من الخريجين : حتى فى زماننا نحن هل كنت ترى من تذكر انهم فطاحله يقومون باعطاء الوقت الكافى لاطباء الامتياز الا قلة قليله امثال ابونا المرحوم بروف داؤد وايضا مامون هذا والبقية همهم الاول والاخير العيادات التى يمكثون بها حتى الساعات الاولى من الصباح : قل لى بربك الهم وقت لمتابعة المستجدات الطبية حتى يدربوا الاخرين . اظنه يسير فى الطريق الصحيح والله اعلم


اخوك عقيد(ط) معاش محمد الامين


#294450 [أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 03:04 PM
يا جماعة الخير أنتم لسع ما عرفتم أن البشير وكل منسوبي المؤتمر ما بعينوا الا واحد يكون حرامي أو عليه شبهة يمكن يزلوه بيها لو تطاول عليم فمثلا وزير الدفاع ، وزير التجارة بتاع الوطني التحادي ، وزير الزراعة ، وآخرين .
ما تتوقعوا خير طالما هذا الراقص ماسك الدفة .


#294449 [متأكد مما يقول ]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 03:02 PM
جون الدخول في اي تفاصيل من اين جاءت اموال هذا الشخص بداية؟؟؟؟ انه من بدأ الفساد الاداري حين كان مديرا لمستشفى سوبا الجامعي وحول المعونة اليابانية الطبية التي كانت موجهة للمستشفيات في السودان وعلى راسها مستشفى سوبا وابن سينا الى مصلحته الشخصية وتحول بعضها الى تلاجات ومكيفيات تم استيرادها من جدة وبعد اقل من شهر تم تحويله الى جامعة الخرطوم مديرا ثم طهرت كليته الطبية وتطورت الى ان يقية جامعة طبية. لابد من فتح هذا الملف كدزء من الفساد والإستعانة ببعض الاساتذة الذين كانوا خلف تقييم المشاريع اليابانية في السودان ومكتب جايكا بالسودان وكفاية استهتار


#294442 [ابوياسر]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 02:59 PM
الوزير بلاويهو معروفه وحيوقع الصحة ويجيبها واطة بسياساتو الزيتونة (قصدى المجنونة)

بالنسبة لقرار المستشفيات الريفية القصد الحاق اكبر ضرر بالجامعات وطلبتها وتدهور التعليم (التأليم) الطبي حاشا ان يتم على يد الوزير الذي بلغ السبعين ومازال يلحقنا باضرار افعاله ويتاجر باهله وصحه بلده لاجل ان يكوم ويكبر جيبو بعد ان يلحق اكبر ضرر بنقليات اساتذة الجامعات الى الريف حتى ياتى بزبانيته ومن هم زبانية على الشعب يعملون تحت وطأة جشع وراسمالية هذا الطفيلي


اما امتحان قبول الاطباء الاولى ان يقول دكتورنا الوزير بانه امتحان للتقديم على مقابلات وظيفة وتم اختيار افضل 105متقدم مش يقول كذبا وافتراء انو من 1000مانجح الا ديل

يعنى لو نجحو 900 عندك ليهم وظائف مثلا يعنى ؟؟؟ ماكل سنة بنخرج 3000كلهم بيسافرو الخليج واوربا وامريكا هروبا من التشريد القسري من الوظائف بعد الامتياز ونقص المستشفيات والقوالب الاستيعابية التدريبية والعلاجية يعنى يا اخوانا في عشرين سنة غير مركز القلب ومستشفى شرق النيل الاستثمارى مافي مستشفى حكومى ولو واحد بطاقة استيعابية محترمة ؟؟!!!!





#294316 [ابوالمكارم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 12:55 PM
يا اخوانا انتو بتنفخوا فى قربة مقدودة الوالى وغيره من كبيرهم ل ..صغيرهم صم بكم لا يفقهون ..والا كلام العقل الكتير البيقال ليهم كانو زمان سمعوه وغارو عن وجهنا وانتهت السالفة زى مابقولو اهلنا الخليجيين ....


#294315 [ود ابوشوارب]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 12:54 PM
اضم صوتى للمطالبين باقالة هذا الشخص بسبب عدم الأهلية الأخلاقية ولتضارب المصالح

علما بأن توزير اصحاب المصالح تكرر كثيرا فى ظل هؤلاء المناكيد ( المتعافى وزير زراعة وصاحب مزارع ) بل هم جميعهم تجار ومستثمرين فى دماء الغلابة

انهم أفاقون افاكون ومنافقون


سيأتى يومهم بمشيئة الله ولن نرحمهم حينها


#294294 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 12:22 PM
ياناس مامون حميدة احد افراد مافيا القطاع الطبي بالمؤتمر الوطني

يعني تتوقعوا منو شنو؟؟؟؟





خلوها مستورة













#294219 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 11:11 AM
شكرا د .سيد كلام مفيد وحقيقى يا ليت والى الخرطوم يقرأ هذا الكلام ويعمل به بس عندى سؤال ما راى المجلس الطبى فى بدعة امتحان التوظيف وما الفرق بينه وبين امتحان المجلس لتسجيل الطبى الدائم


د.سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة