المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
نقل الجنوبين --بديلا لنقل البترول..اا
نقل الجنوبين --بديلا لنقل البترول..اا
02-13-2012 03:31 PM

نقل الجنوبين --بديلا لنقل البترول ---!!

محمد حجازى عبد اللطيف
[email protected]

التفاوض ثم التفاوض مع عدم وجود الرغبه الحقيقيه فى الوصول لحلول لان وجود المشاكل هى الضمانه الوحيده لاستمرارية حكومة الانقاذ --والتفاوض من اجل التفاوض دائما تكون نتائجه سالبه --النية مبيته فى بداية كل تفاوض على عدم الوصول لحلول ---ويخرج علينا المتفاوضون بان الاراده السياسيه غير مكتمله لدى الطرف الاخر وهكذا نظل ندور فى فلك المفاوضات الى ما لا نهايه .
بدأت المفاوضات باديس ابابا بين الشمال والجنوب وتفاءلنا خيرا بان نشهد نهاية للمشاكل التى يبتدعها الصغار ويقع فيها الكبار كما يقولون ولكن للاسف استمر الصغار فى لعبة الكر والفر ووضع العراقيل وتم تكوين لجان تسيير واخرى للمتابعه وهكذا الى ان توصل الطرفان الى اتفاق لمجرد الاتفاق ولامور تحصيل حاصل حيث الترتيبات الامنيه التى سمعنا عنها فى بدايت التفاوض مع الراحل جون قرنق ومرورا بترتيبات ما قبل الانفصال والى تاريخه ونحن نراوح مكاننا مع تلك الترتيبات الامنيه ولا جديد .
المفاوضات الاخيره كانت للاتفاق على موضوع النفط الجنوبى المنقول شمالا ومنها الى اسواق النفط العالميه وكالعاده خرج علينا جماعة التفاوض بانه تم الاتفاق على ترحيل الجنوبيين جنوبا ونقلهم فورا ---اذن تم الاتفاق على النقل فى كل الاحوال فاما نقل البترول او نقل الجنوبيين وفى كل الاحوال نقل فى نقل .
ألم يكن من الممكن ترك امر نقل الجنوبيين الى حين او حتى لحين الانتهاء من التفاوض وانهاء كل المشاكل العالقه لكى يكون( لينا خاطر )عند اخوتنا فى دولة الجنوب المنفصل بفعل فاعل .
ألم يكن من الاصلح تاخير نقل الجنوبيين لحين تقرير مصير النفط وابييى وهنالك اسئله كثيره تنتظر اجوبه من المتفاوضين الحكوميين لماذا ذهبوا لاديس وما هى الاجنده التى حملوها وما هى الاهداف التى وضعوها من اجل اثبات الجديه والرغبه اذا كان الاعلام الحكومى مازال يبث سمومه وينقل اخبارا ويذيع اسرارا ويزرع فتنا ولم يلتفت اولئك المفاوضون الى حقيقة ما يحاك من قبل بعض المحاسيب الذين لا يهمهم سوى تاجيج الخلافات لمصالحهم الشخصيه وبس --اين الاعلام المصاحب او السابق للمؤتمرات التصالحيه اين التمهيد وتلطيف الاجواء .
والى متى سيكون امر البلاد والعباد بايدى اولئك البعض ----!!؟؟
اللهم يا حنان ويا منان ألطف بعبادك فى السودان ---آمين




تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1728

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#294769 [عادل ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 11:51 PM
الأخ حجازي ايام الحرب اي انسان يفر منها الى الملاذ الآمن عبر اقصر الطرق الآمنة حسب معرفته وليس حباً اذ كيف تفسر نتيجة الاستفتاء وهتافاتهم على طرقات جوبا. قد تغير الحال يا أخي وتبدل وسقطت الاقنعة ويجب علينا ان نتعامل مع الحقيقة الواقعة والماثلة امامنا. وما نيل المطالب بالتمني.


ردود على عادل ابراهيم
United States [سند] 02-14-2012 03:07 AM
يا صديقى عادل(ياخى عليك الله كلمة صديقى دى ما ريحتك ) اختيار الجنوبيون للانفصال دى ادنى درجات الحرية فماذا يضير لو ارادوا ان يحكموا نفسهم بنفسهم ويبقى بيننا حسن الجوار و نكون لهم نعم الجار و حتى العدائيات نكون نحن المثال الجيد و ممكن تقول الاخ الاكبر . واذا كان فرحوا يوم الاستفتاء للانفصال فهذا حقهم و ما معناة انهم بيكرهوك بالرغم من المرارات و الاحتقان فياخى دينا و اٍرثنا امرونا بالسماحة فى التعامل و ذى ما قلت ليك واللة عندما كتبت كلمة صديقى احسست اننى اعرفك من زمن طويل . وكيف لا ورسولنا الكريم (ص) يقول (الكلمة الطيبة صدقة و تبسمك فى وجه اخيك صدقة) . فصدقنى سماحة الخلق والتعامل بالمعروف لابد ان تجني ثمارهم وان طال الزمن . نسال الله ان يحبب الينا الخير وان يحبب الخير فينا .


#294718 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 09:53 PM
بعد الغياب

بعد الغياب ...بعد الليالى المره فى حضن العذاب
عاد الحبيب المنتظر ...عوداً حميداً مستطاب
يا للهوى ... يا للشباب ...يا للدعاء المستجاب



فى غيابك أضنانى الالم ... وفقدت للأيام مذاق
إندسى فى قلبى النغم ...إتجلى فى عيونى الفراق

أصبحت أشعر كالسجين ...لو مرت النسمات تطوف
من خلف شباكه الحزين ...تحمل من الورد العطوف
السلوى فى ضمة حنين ... والذكرى فى رحلة سراب

سر الغرام نبع الحنان ... قمريه فى قلبى الودود
غنت على سمع الزمان ... من وحى إلهام الخلود
إحنا التقينا على أمل ...فعلاما هجران الصدود

وبحق من جعل القلوب ... شوقاً وتحناناً تذوب
لا نفترق لا بعد اللقاء ....بعد الأمل بعد الرجاء عاد الصفاء
عاد الحبيب المنتظر ....عودا حميداً مستطاب
يا للهوى يا للشباب ..... يا للدعاء المستجاب


http://www.youtube.com/watch?v=VB887xvr664&feature=player_embedded


#294610 [عادل ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2012 06:30 PM
ألأخ حجازي. نقل الجنوبيين الى الجنوب يعتبر ملف قائم بذاته لا علاقة له بنقل النفط بعدين السوق والمال والاقتصاد والأعمال لا تعرف خاطر نتمنى ان ترتفع قليلاً لترى الأشياء على حقيقتها الرومناسية والخواطر لا توجد الا في الأشعار والقصائد والمسلسلات والافلام. السوق حرب ضروس


ردود على عادل ابراهيم
United States [سند] 02-13-2012 08:20 PM
يا اخى عادل دى علاقة بين شعوب و امم موش حرب اسواق والجنبيون البين ظهرينا ولدوا ونشآوا بيننا وكنا نفاخر ايام القتال بان الجنبيون يتجهون شمالاً دلالة على الرحمة والانسانية . وبعدين يا اخى ترحيل و طرد دى ما الفاظ ناس احرار و كرماء لكن اكل السحت يا السودانيين خلاكم مقطوعين بركة وانانين و حرق النخوة فيكم اجمل ما ورثناة من ابائنا . بدلاً من الحفاظ على الارث المشترك تجدنا اشد الخصام واقرب مثال تلفزيون الجنوب القاسم المشترك فى لغة البث هى العربية . فهل نعمل لدعم الاواصر ام نساعد على نشر الغبن والكراهية. وطبعاً واكيد انا ما مع الفوضى بل سيادة القانون (حتى ولو كان قانون التمكين برضو ماشى) وهؤلاء الاخوة ابداً ابداً لم يكونوا يوماً معول هدم بل كانوا بناةً كادحين فهم آخر حلقات التواصل فالنعاملهم باحسان . ولا للترحيل القسرى و لاخواننا جنوبي الشمال سلام ولساستنا نقول ربي ارحمهم فانهم لا يعلمون .


محمد حجازى عبد اللطيف
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة