المقالات
السياسة
دفق الموية على الرهاب
دفق الموية على الرهاب
11-15-2015 08:12 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


أعلم أن هناك وزارة للمعادن تبحث عن المعادن النفيسة في باطن الأرض، جميلٌ هذا، ولكننا أيضاً في حاجة لوزارة تبحث عن المعادن النفيسة على ظهر الأرض.
قبل أن تنشأ هذه الوزارة للبحث عن نفائس فوق الأرض على جهاز المغتربين إنشاء فرع لها فمن المغتربين من جاء بخبرات كبيرة ولم يعرف كيف يكون للوطن فيها نصيب.
شاهدي اليوم صديقي العزيز وزميل دراستي في كل المراحل ابتدائي متوسط ثانوي لم نفترق الا في كليتين مختلفتين في جامعة الخرطوم. تخرج خليل محمد فضل المولى في كلية المختبرات الطبية. الحديث اليوم ليس عن أخلاقهِ وطيبة نفسهِ ووفائه وأشياء كثيرة إن شاء الله يوم شكره ما يجي قريب. حديث اليوم مهني بحت.
بعد أن عمل قليلاً في السودان بعد تخرجه اغترب ليعمل في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، ثلاثون عاماً قضاها خليل في تلك الجامعة. لم يكن موظفاً عادياً ولكنه كان طاقة لا يدخر معرفة ولا يتكاسل عن خير يعرفه.
قال لي خليل إن زميله الأوربي أوصاه بأن لا يعطي الجامعة وطلابها كل ما يعرف. "Do not give them all. you have to keep something in your pocket
وخليل بخلقه وفطرته فعل عكس ذلك تماماً متيقناً أن إتقان العمل عبادة ويبارك في الأرزاق والأعمار.
تجربة خليل أن وفر للكلية محاليل الفحوصات ما كانوا يشترونها أبداً من السوق وكان يصنعها في الكلية مما كان له كبير الأثر في توفير ميزانية ضخمة ملايين الريالات، صرفت في وجوه أخرى بالكلية. تلقى عليها شهادات تقدير وشكر من إدارة الجامعة ومن طلابها هذا في الدنيا وما عند الله خير وأبقى. (ليتني استطيع وضع صور شهادات التقدير في هذا العمود).
هذه المحاليل نوعان محاليل تستخدم للتدريس في مختبرات الطلاب وأخرى تشخيصية تستخدم في المعامل للفحص على المرضى. وكلها يمكن تحضيرها إذا ما توفرت بعض الاحتياجات.
ترى كم من جامعاتنا تصرف على هذه المحاليل؟ ترى كم من مستشفياتنا تصرف لشراء هذه المحاليل. كل المطلوب أجهزة معينة وموازين دقيقة جداً توزن ومهما كان سعرها ستوفر أضعافه في وقت وجيز وبعض الكيماويات ، وماء يُقَطّر ثم (يُوأين) من (ايونات) بعدها يمكن توفير محاليل فحص السكري، وظائف الكلى، وظائف الكبد، البولينا، البروتين وهلمجرا.
طبعاً المستفيدون من استيراد هذه المحاليل وتجارها لا يسمحون بمثل هذا التطور وتوطينه وربما السماسرة أيضاً. ولكن لماذا لا تشق جامعة عصا الخنوع أو مستشفى ويستفيد من هذا الكنز. أنا لا أروج لتوظيف خليل فهو بحمد الله ليس في حاجة لوظيفة ولكن جامعاتنا ومستشفياتنا في حاجة لخليل. حفظه الله وتقبل منه. لماذا لا تنشئ جامعة مركزاً يدرب فيه خليل عدداً من الشباب يقومون بصناعة المحاليل ويدربون الأجيال من بعدهم.
وما خليل إلا مثال، كثيرون جاءوا بخبرات لم يستفد منها الوطن.

الصيحة

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 2311

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1370750 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2015 04:43 PM
سعادة الصحفي احمد المصطفى:
البلد الوحيد في العالم الذي يطرد كفاءاته و يصر على ابعادها هو سودان المشروخ الحضاري ... ربما بمبدا ابعاد التماسيح لتقدل الاورال في البلد او لنفي ابو شنب ليلعب ابو ضنب ... يبدو ان المسالة ممنهجة و مقصودة و نحن نرى مئات الاف الكفاءات في كل المجالات يغادرون ... هذا الجانب .. الجانب الاسوأ انني شهدت حالات كثيرة جدا للعودة الطوعية لكثير من الكفاءات .. بهدف نقل معرفتهم و خبراتهم الى البلاد ... فقوبلوا اسوأ مقابلة و وضعت العراقيل امامهم من كل نوع و اسيئت معاملتهم حتى اضطروا للعودة من حيث اتوا ...
الفساد و التمكين و تولية الامر لغير اهله سيتاثر اذا عادت الكفاءات و الخبرات و البلد اصبحت حكرا للفاقد التربوي و ادعياء المعرفة و " الخبراء " الوطنيين و ذوي الايدي المتوضئة و المتحللين و من لف لفهم لذلك لا تتوقع ان تبقى في البلد كفاءات و لا اناس مخلصين يتقون الله و لا ترجو ان يتم استقبال كفاءات عائدة للوطن ... الوطن اضبح مرتعا للاورال ( جمع ورل) ..

[وحيد]

#1370032 [ودكاب الجداد الصالح]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 12:01 PM
" دفق الموية على الرهاب"
ده الرهاب البتشوفو وانت بتقطع فى الجمار فى خلاء اللعوتة ولا شنو ياوهم

[ودكاب الجداد الصالح]

ردود على ودكاب الجداد الصالح
[أبوالكجص] 11-16-2015 02:38 PM
إنت مشكلتك شنو يا ود كاب الجداد مع كاتب المقال؟ أشوفك دائما ناطي ليهو في حلقو وتعقيبك يكون خارج الموضوع ..لطفاً أخي قد لانتفق مع الكاتب فكرياً ونختلف معه فيما يكتب ولكن نبتعد عن الخاص في هذا المنبر الذي يسع آراء الجميع فإذا كان لديك مشكلة شخصية فابعدها عن الشأن العام.


#1370002 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 11:11 AM
"شاهدي اليوم صديقي العزيز وزميل دراستي في كل المراحل ابتدائي متوسط ثانوي لم نفترق الا في كليتين مختلفتين في جامعة الخرطوم. تخرج خليل محمد فضل المولى في كلية المختبرات الطبية. "
كضاب ثم كضاب انت خريج المعهد الفنى نظام 3 سنوات زمان وقريت فى كلية فداسى للاتصالات البتخرج حفظة قران فما توهم الناس ساى بالزور والكضب انك قريت فى جامعة الخرطوم ياوهم

[سيف الدين خواجة]

ردود على سيف الدين خواجة
United States [بت البلد] 11-15-2015 07:35 PM
بسم الله يا ود الخواجة كدى ركز شوية, كلية فداسي دي حتى بداية التسعينات ونحن في مدني لم نسمع بها , يعني كيف الأستاذ دا بشيبو دا يكون اتخرج منها ؟؟؟! ما تقول لي التعليم ما عندو عمر, بس أخاف انك تكون ظلمت الأستاذ دا كدى راجع نفسك ومستنداتك حتى لا تصيبوا قوما بجهالة ونستغفر الله ونتوب اليه


#1369941 [الوليد ابراهيم عبدالقادر]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2015 09:40 AM
تحياتي الاستاذ احمد المصطفي.. كلام جميل وموضوعي وباختصار يوفر الكثير من العملات الصعبة"جدا".. لكييين .. وأقولها ملء فيهي.. لمن تقرع الاجراس..وأصلا مين من المسؤليين يهمه هذا الامر.. انهم يقتلون الابرياءجوعا وفقرا ومرضا وتجهيلا.. وسرطنة بدم بارد..اتدري لماذا لانهم يجدون من وراء ذلك ما يشبعون به نهمهم وشغفهم بل و"شبغهم"...لكنهم -وبكل حسرة- لا يعيرون مثل هذا الموضوع ادني اهتمام بل يمكن ان يحاربون قيامه بكل جبروت.. والسبب معروف يا استاذ..
لك شكري وتقديري.. ســـــــــــــــــــــــــــلام..

[الوليد ابراهيم عبدالقادر]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة