الفضيحة والشماتة !!ا
02-15-2012 08:31 AM


الفضيحة والشماتة !!

علي عبدالله ادريس
[email protected]

عند سماعي لخطاب السيد رئيس الجمهورية في زيارته الأخيرة للقضارف وعندما استعرض في حديثة للحشود المحتشدة الحال التي عليها الشعب السوداني ونص العبارة حسب قوله (....اهلنا كل واحد خلف كراع فوق كراع وكل واحد بقى عمدة !! ) حينها عرفت ان العبارة التي يعيرنا بها اهلنا في الخليج - بان السوداني كسول - هاهو رئيسنا يؤكدها على الملأ وعلى الهواء مباشرة – لماذا يا سيادة الرئيس تفضحنا ليشمت فينا القاصي والداني ؟ فكيف لنا الدفاع ونحن نضرب في الأرض نبتغي من فضل الله بعد ان ضاقت بنا سبل العيش في السودان ؟ وكيف لنا بأن نكون سفراء لبلادنا ونحن ضيوف على اخوتنا في دول الخليج وهذه صفتنا ؟ وبهذه المناسبة لم يساورني مجرد الشك في نفسي بأن اتخلى عن تمثيلي لبلدي السودان ودفاعي المستميت برد كل التهم الموجهة الينا وخاصة ( سوداني كسول ) والتي سمعتها من طفل كان يلهو في احدى الحدائق وبزي المميز عرف انني سوداني فالتفت ناحيتي وقال ( سوداني كسول ) - ويشرفني ويزيدني فخر اجابتي المرتجلة حينما وجه لي احد الأخوة في المملكة العربية السعودية سؤال عن سبب تسمية ( كسلا ) حينها عرفت انه لا يريد غير السخرية وفهمه لتسمية ( كسلا ) من الكسل - الذي يتهمنا به – فكانت اجابتي مرتجلة حقا وبدون تردد حين قلت : جاءت التسمية من ان حكم المستعمر كان يريد ان يبني كنيسة في هذا الموقع - ولدخول الاسلام في هذه البقعة والذي انتشر من الجزيرة العربية وخاصة قبيلة الرشايدة – وقصدت من ذكر قبيلة الرشايدة لأن السائل ( رشيدي ) - وقفوا حيال المستعمر وكانو يرددون ( كنيسة لا ) وحرف الاسم الى (كسلا ) – وكنت وقتها لا ادري بأن التسمية كانت نتيجة لرفض اهل المنطقة لحكم ملك الحبشة واسمه ( كاسا ) فقالوا كاسا لا يحكمنا - فعرفت المنطقة بعد ذلك ( كسلا ) - كان العشم في ان يكون دفاع سعادة الرئيس عن شعبه ايجابيا ويحثه على مضاعفة الجهد لسد الفجوة والعودة الى ماضيه التليد وتعزف له على المنصة اغنية ( في الجزيرة نزرع قطنا ** نلقط نتيرب نحقق املنا ) بدلا عن ( المدفع الرزام - والنار ولعت بقلبي بطفيها ) فالمدفع الرزام والقلب الذي يطفئ النار لا يمكن أن يكون من من خالف ( عراع فوق كراع ) – ( وما تبقى علينا الفضيحة والشماتة !! )


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1530

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#296203 [الطريفي زول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2012 11:20 PM

أذكر في عام 1980 م تم اختيارنا للعمل بشركة كبيرة في الخليج وكنا حولي الثلاثين فردا من فني لعامل وبنفس القدر كانت هناك مجموعات من دول أخري مثل لبنان الأردن فلسطين مصر واليمن وكل المجموعات تم اختيارهم نتيجة معاينات عن طريق مكاتب العمل في دولهم وكانت الشركة حديثة الإنشاء يعني كل فريق العمل كان جديدا لذلك تم تدريبنا على العمل في مجموعات لمدة ثلاثة أشهر وبنهاية التدريب استلمنا العمل وبعد الإنتاج تم عمل حفل عام وكان جميع المهندسين والمدراء من الجنسيات الأخرى يعني مصري أو لبناني أو فلسطيني ولم يكن من بينهم مدير سوداني واحد وعندما ألقى مدير الشركة خطاب الحفل وكان فلسطينيا ركز على أهم نقطة وهي تفاني المجموعة واستيعابهم للتدريب بصورة ممتازة وفجر قنبلة حيث قال لو كان ندري لجلبنا جميع الإسطاف من السودان .
لدلك يا ريس الشعب السوداني قبل الإنقاذ كان شعبا أمينا صادقا عفيفا شريفا شهما .
حمال أذية تحمل ضغطك على أهلهم إلى أن حفرت البترول والذي ذهب للجنوب غنيمة باردة .


#296102 [سعيد الياس]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2012 07:53 PM
اخي علي لا تغضب من السيد المشير فهو عندما يهوش لا يفرق بين السب والمدح وخاصة انو جعلي بتجيهو حاجة اسمها الهاشمية وهي زي ماتقول الترجمة عند الدراويش رغم اني جعلي ولكن كلام الرئيس بجيب لي اللبش معلش وسع صدرك والجاتك في سمعتك سامحتك


#295877 [ابو عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2012 01:30 PM
أين الرفاهية التي جعلتنا نخلف(كراع على كراع) ؟ ومتى ؟ وأين؟هل أحس أحدكم بهذه الرفاهية أو سمع بها من قبل؟؟ في أشياء بتحصل من ورانا ونحن مش عارفين ههههههههههههه!!!!!؟؟؟؟؟؟


#295728 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2012 10:57 AM
يا أخوي علي

أنت أخدت الموضوع جد ؟؟؟؟


يعني زعلت عشان الزول قال شعبه كسلان ؟؟؟؟

الرئيس بتكلم ساكت !!!!!


___________


الكلام الفوق ده هضربة قرفان .



_____________


وإليك أخي التعليق الجد جد :


الرئيس قال الراجل فيكم يجي يشيلني من كرسي الحكم !!

ما النتيجة ؟؟؟؟

رجال مافي !!!


وواصل الرئيس في سب شعبه تدريجيا

وسيأتي اليوم الذي يقول فيه كلكم جرزان
ولا حد حيتحرك .

كسرة :
قودي الرسن يا أم ضفاير



#295711 [يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2012 10:33 AM
تاني البيشغلنا منو؟ و البجيب العملة الصعبة للسودان منو ؟ خلاص إنتهينا ...( شهد شاهد من أهلها) و الشاهد منو ؟ رئيسنا ذاتو ....


علي عبدالله ادريس
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة