المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
تدمير وتجويع بالشرق..وتكالب علي اموال المانحين بالكويت
تدمير وتجويع بالشرق..وتكالب علي اموال المانحين بالكويت
08-27-2010 10:14 PM

تدمــير وتجــويع بالشــرق
وتكالب علي اموال المانحين بالكويت

د. ابومحــمد ابوامنــة
[email protected]

يواصل مستشار الرئيس السوداني السيد مصطفى عثمان تصريحاته عن ضرورة تنمية شرق السودان مع التركيز على التنمية البشرية ووعد ان تكون هذه على رأس أجندة مؤتمر الدول المانحة المزمع عقده في الكويت نهاية هذا العام والذي تشارك فيه عدة جهات منها برنامج الامم المتحدة للتنمية وبنك التنمية الاسلامي وصندوق التنمية العربي وعدة دول:ـ

UNDP Eastern Sudan programme
Islamic Development Bank
MF/MO Donors\' Conference for East Sudan
Kuwait Economic Development Fund
Arab Socio-Economic Development Fund


الواقع وكما هو معروف للجميع فان شرق السودان من اكثر المناطق المتخلفة في السودان, فنسبة الفقر ونسبة ضعف الدم ووفيات الاطفال دون الخامسة وكذلك وفاة الوالدات ونسبة الامية هي الاعلي ليس فقط في السودان, ولكن في العالم اجمع, حسب احصائيات قامت بها اليونسيف وهيئة الصحة العالمية واليونسكو ومنظمات غير حكومية متعددة.
انتشرت في الاونة الاخيرة الامراض المعدية مثل السل والملاريا ومرض نقص المناعة والتايفويد والحميات النزيفية بشكل رهيب. زد علي ذلك حالة عدم الاستقرار التي لازمت القبائل الحدودية نتيجة للمواجهات بين جيوش المعارضة وقوات الحكومة في السنين الماضية مما اجبرها للنزوح والعيش علي اطراف المدن في حالة مزرية بعد فقدانهم لحيواناتهم ولمزارعهم ولمدارسهم.

حتي الدراسات الحكومية كالتي اجرتها وزارة الشؤون الاجتماعية عام 1998م تؤكد ان التنمية في الشرق هي الادني في مستوى الدخل الفردي وتؤكد ارتفاع معدل الفقر بشكل عام, بينما تؤكد تقارير المركز القومي للمعلومات الصحية م2003
ارتفاع معدلات وفيات الرضع ووفيات الأمومة وانخفاض معدلات استخدام مياه الشرب الآمنة والتخلص من الفضلات.ـ
كل هذا تستدعي ان يلتفت ضمير العالم للحالة المزرية التي يعيشها انسان الشرق ويعمل علي حلها. لقد ابدت دول متعددة رغبتها الاكيدة واستعدادها للمشاركة بمزيد من الجهود في تنمية الشرق. ليس علي المرء الا ان يشكر هذه الدول والهيئات الدولية. ولكن لاهل الشرق كثيرا من التساؤلات عن جدوي هذه المساهمات وانسان الشرق مبعد عن المشاركة. ان الذين يستنجدون المساعدة باسم جياع الشرق الآن هم من ناس دولة الانقاذ التي اشتهرت بالفساد وبلع الاموال والتي دمرت الشرق وبنياته التحتية في السنين الاخيرة.
لقد انشأوا بالامس صندوق قالوا هدفه التنمية واعمار الشرق, وقالوا انهم خصصوا له 600 مليون دولار بالتمام والكمال. وعندما مرت السنة تلو السنة تسآل انسان الشرق عن مصير التنمية و الاعمار.
علي الدول المانحة قبل ان تدفق الاموال ان تسأل اين مشاركة انسان الشرق في التحضيرات وفي دراسات الجدوي وفي الادارة. اي مشروعات لا يشارك فيها ابناء المنطقة الاكفاء ذو المؤهلات العالية لن تجدي. فهم اصحاب الوجعة الحقيقية وهم الدارين بشعابها. أسالوا رجال الانقاذ لماذا يستبعدون الكفاءات البجاوية وبل ظلوا يحاربونها ويبعدونها.
علي المانحين ان يسألوا عن مصير ال600 مليون دولار التي خصصت للانماء واعادة التعمير, صرفوها علي انفسهم واخفوها وبلعوعها, اجروا منها مكاتب في فيلات تخصهم بمبالغ باهظة في الخرطوم وعينوا رتلا من الاقرباء واشتروا من العربات فارهها واجروا من الفنادق افخمها ونظموا لانفسهم ورش العمل ودراسات الجدوي وبدل السفريات وهاك.. هاك يا بلع.
علي المانحين ان يتحققوا الي اين ذهبت اموال البناء والتعمير, حتي لا يكون مصير مساهماتهم كمصير ال600 مليون دولار. فالجماعة جشعون وماهرون في البلع.

علي الجهات المانحة ان تعلم ان الشرق المهدرة حقوقه هو في الواقع من اغني المناطق في السودان. فهو الذي يملأ خزينة الدولة بالعملة الصعبة عبر الدهور. الشرق غني بموارده الطبيعية, فيه الذهب الذي يصدر بواقع خمسة الي 12 طن سنويا منذ اربعة عشر عاما, حسب تقارير شركة ارياب الرسمية, وهي الجهة التي تحتكر مواقع الذهب في مناطق واسعة في شرق السودان.

ان مناجم الذهب في الشرق ضخت مبالغ ضخمة لسلطة الخرطوم, كما هو معروف, تفوق المليارات من الدولار. ماذا كان نصيب اصحاب الحق؟ هم لم يجدوا غير الاهمال والضياع والاستعلاء ومص الدماء.
الي جانب الذهب توجد كميات ضخمة من الحديد والمانجنيز والجبص وملح الطعام والرمال السوداء
كما اكتشف حديثا البترول والغاز الطبيعي حسب تقارير وزارة المناجم والتعدين.
الي جاتب ذلك يضخ الميناء سنويا للمركز المليارات من الدولارات ايضا .

علي الجهات المانحة ان تسأل سلطة الخرطوم عن مصير موارد الشرق الضخمة وان تسال لماذا يتركون انسان فريسة للجهل وللامراض وللمجاعات ولسوء التغذية وللموت البطء.
لو تركت الانقاذ للشرق امواله لما احتاج لاموال مانحين.

ان السلطة الانقادية تواصل مص دماء ابناء الشرق دون ان تقدم لهم الخدمات اللازمة, بل حتي حق العمل غير مكفول لهم. المناصب المريحة في الاقليم الشرقي في المكاتب الحكومية والشركات والهيئات والمصانع تحتلها الطبقة الراسمالية الانقاذية, وابناء الشرق لايجدوا غير الاجحاف عندما يمدون يدهم بحثا عن العمل.

بالامس رفضت هيئة المواصفات في مدينة بورتسودان تعيين خريجين بجا في صفوفها بعد ان اجتازوا كل خطوات التعيين, وذلك لانها نوت احضار موظفين من اواسط البلاد ممن يحملون التوصيات. انها العنصرية الكريهة التي تمارسها الدولة تجاه الاقليات.
مثل هذا الاجراء يولد كثيرا من المرارة بين ابناء الشرق.
علي الدول المانحة ان تأخذ كل الاحتياطات اللازمة حتي لا يستولي الفاسدون علي الاموال, عليها ان تستفيد من خبرة البنك الدولي في التعامل مع مثل هذه الافواه المفترسة, عليها اشراك ذوي الكفاءات من ابناء المنطقة في الادارة وفي اعداد دراسات الجدوي وفي مراقبة التنفيذ, يجب ان تراقب صرف المليم بالمليم.
عليها الا تستكين للقوم الفاسدين وتبعد ابناء الشرق عن المشاركة, فالسلطة الانقاذية هي التي تتولي تدمير وتجويع الشرق


تعليقات 5 | إهداء 2 | زيارات 1004

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#19173 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2010 04:22 PM
دكتور ابوامنة سلام وتحية واحترام
ورمضان كريم

لا نختلف معك في ماساة اهل الشرق عموما ، واهمال الحكومات عبر التاريخ له ولخيراته التي لاتنتهي ، ونعلم ان اللصوص يسرقون الشرق وثرواته وان العنصرية متفشية بين اهل السودان ، ولكن اريد الفت نظركم لحقيقة ماثلة الا وهي ان كل ماذكرته لايحدث لاهل الشرق من ابناء البجا وحدهم بل لكل اهل السودان من غير الموالين لهذا النظام العنصري فالامر ليس للبجا فقط !!! وكم من ابناء الوسط طرد من وظيفته وشرد وسجن ؟؟ صدقني نحن من ابناء الشرق مولدا وحياة ولا نعرف غيره ونحبه ونحب كل اهله بمختلف اشكالهم وقبائلهم من البجا والشماليين وابناء دارفور وكردفان والجنوب ،،

لك كل الحق عزيزي في طرح مشكلة الشرق وابرازها ولكن امل ان تكون كجزء من قضية السودان الكبرى وليست كقضية قبيلة محددة مما يضعفها كثيرا ويدخل دعاتها في شراك العنصرية من حيث لا يقصدون ، ولا اقول ما اقول الا من باب الحرص على مصلحة اهل الشرق كجزء من حب الوطن الكبير .. ودمتم


#19088 [ودامدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2010 11:49 AM
شركة ارياب للتعدين شركة سودانيه فرنسيه لتعدين الذهب بداءت كمشروع عام1986شركه سعوديه وبعدهاجات الشركه الفرنسيه(برقرات منيور)المنقب في حقل هساي تحت اسم شركة ارياب للتعدين المحدوده الشركه تنتج بين خمسه لاثني عشر طن من الذهب الخالص انااشتغلته في الشركه دي لعدة سنوات ومن1990لحدي2000 وارداتها ما دخلت ميزانية الدوله مليارات الدولارات مليـــــــــــــــــــــارات(تفاصيل كتيـــــــــــره) اسال الله ان يجعل البشير ومن معه في مرتبة اكلي مال اليتامي واكلي السحت
(نصيحه لابناء الشرق احملوالسلاح فهو الحل)
والـلــــــــه انــا لولقـيـت طـريقـه اشــيـل عـلـيـهــم سـلاح جــوه امــدرمــان


#19038 [blackberry]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2010 01:47 AM
بعد خج الإنتخابات دي كلها وما أنصفوكم والله عيب يا مؤتمر يا وطني


#19032 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2010 01:16 AM
ياعزيزى تنمية شنو وصندوق شنو بالله انت راجى من الكيزان تنمية شوف ليك شغلة هو انسان الشرق اهم من انسان الشمال ولا الوسط واهمين نفسكم سااااااااكت ديل انى مادايرن منهم الى حق تقرير المصير نشوف تنميتنا برانا ونعين ذى مادايرن


ردود على مواطن
United Kingdom [mohamed salih] 08-28-2010 01:58 PM
نعم ويتواصل مسلسل الاجحاف و الظلم وكل السودان
بل واسوا من ذلك انهم يترصدون ابناء البجة في القطاع العام و الخاص
بتشريدهم واقصائهم
ويتوسلون بمعاناة شعب البجة
انه مسلسل متواصل لاضعاف شعب البجة و تكريس الفقر و الجهل و المرض باساليب عدة
ماذا وراء مؤتمر الكويت؟؟؟؟
يريدون تمليك ساحل البحر الاحمر و الارض و الماء في منطقة اعالي نهر عطبرة و سيتيت
brookersللمغامرين و ال
هل تصدق ان الكويتيين يريدون تنمية الشرق وطنا و انسانا؟؟!
انها ملهاة
و صورة كربونية لاستلاب شعب و ارض البجة و لا حل الا التكاتف و الوحدة و التصدي بالسلاح


#19027 [ابوجنزير]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2010 01:06 AM
الاقصاء التهميش الافواة المفترسة ديدن الانقاذ في كل ارجاء البلاد وليس في الشرق وحدة واللي عاوز حقة علية بالسلاح هذة مبادئ المشروع الحضاري - قبل الانتخابات البشير كان وعد بانة لن يكون هناك تهميش او اقصاء ولكن ذهبت وعودة ادراج الرياح لانو مصر علي بقاء نفس الناس اللي اتسببوا في هذة السياسات الخرقاء - والناس ديل بكل اسف معتبرين السودان دة ملك خاص بيهم كم من قرارات للرئيس كانت ولازالت حبرعلي ورق - عجبتني كلمة الافواة المفترسة صراحة لانها ما بتشبع ابدا اللة يكون في عون الشعب السوداني


د.ابومحمد ابوامنة
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة