هيكل وهيكل ده تضرب بيه ده
02-25-2016 07:41 PM


انتقل هيكل الي جوار ربه . نحن في السودان اصابنا هيكل وتعرض لنا بالاساءة . لقد قد قال ان السودان ما هو الا جغرافيا . بمعني انه ليس بدولة او كيان . ولهذا دخلت مصر حلايب وسفكت دم السودانيين. ولسوء الحظ ان حكومة الجبناء والمشوهين لاتستطيع الرد عليهم . ولكن سيأتي اليوم .
هيكل انتهازي من الدرجة الاولي . ككثير من المصريين تطلعاته اوربية . مثل الصعيدي الذي يريد ان يخلع الزغبوط بسرعة ويلبس الكرفتة والبدلة ويصير اوربيا . وهيكل في امريكا واوربا ليس من البيض . ويفرق وينظر اليه ك ,, نيقر ,, بملامحة المصرية الواضحة . وفي جنوب افريقيا كان المصريون مصنفين بانهم من غير البيض لا يسمح لهم بدخول حمامات البيض والا وجدوا انفسهم في السجن .
مركب النقص كان يدفع هيكل لان يذهب الي فستفال الموسيقي الكلاسيكية كل عام في فينا ليستمع لشوبان وبتهوفن واشتراوس الكبير والابن ... الخ حتي يحشر في زمرة الاوربيين ويريد ان ينسي ... الاغاني امثال ,,, العتبة قزاز السلم نايلو في نايلون. يدعي الاشتراكية ويعيش متنكرا لاصله المصري محاولا بدون نجاح ان يكون باشا او بارونا اوربيا, بعيش في ترف . جعل منه ناصر امبراطورا علي الاعلام .
نعم لهيكل ملكات ومقدرة علي الكتابة وشخصية وكاريزما واتيحت له فرص لم تتاح للآخرين . ولي نعمته ومن خلقه هو الصحفي الكبير مصطفي امين يوسف الذي غدر به هيكل واتهم بالخيانة الوطنية وسجن وعذب بموافقة هيكل ومطالبته بتشديد العقوبة . انه ليس فريد عصرة . ولن يبلغ ابدا مستوي منصور خالد صاحب الذكاء والعقلية والذي يجيد العربية والانجليزية خيرا من هيكل . ولغة هيكل الانجليزية متوسطة لا تسمح له بكتابة الكتب بالانجليزية ، ولكن كان عنده جيش من الاتباع والمساعدين كتبوا له بالمرتب ولم يتطرق لهم ابدا بالشكر . كان مقاولا يأتي بمن يرمي الاساس ومن يركب الشبابيك ويصب الاعمدة والسقف ومن يقوم بالبياض والديكور والفرش . وتصدر الكتب تحمل اسم هيكل . ويهلل الاتباع ... مدد يا شيخ هيكل . وهو في النهاية كان مناصرا للدكتاتور ناصر الذي ارتكب كثير من الغلطات التي دفع ثمنها الشعب المصري والعرب . لقد كان يحلم بأن يبني هرما ككل الفراعنة . وبني السد العالي علي جماجم النوبيين بعد ان بلطج علي نظام عبود وبمساعدة القوميين العرب السودانيين . ولا يزال الشعب النوبي يعاني في السودان ومصر , وناصر من اضاع القدس وسيناء والجولان . بسبب سياسته الرعناء التي كان هيكل خلفها فلقد كان راسبوتين القيصر المصري . والسيادة علي سيناء الي اليوم ليست كاملة . ووافق هيكل الكاتب والصحفي بالتعذيب وسجن المصريين المعارضين وتصفية بعضهم خارج مصر بواسطة رجل الامن محمد التابعي وآخرين . ذهب هيكل وسيأتي هياكل كثر .البعض بدا في عمل المكياج اللازم للمهمة منهم هاني رسلان الذي بدون حق وبكثير من الغباء اعطته الانقاذ اهتماما لايستحقه .
اقتباس
مشروع الجزيرة
منذ قديم الزمان كان عند المصريين غبينة مع مشروع الجزيرة . فلقد هاجموه بشراسة واتى محمد حسين هيكل الأول, وهذا يختلف عن محمد حسنين هيكل الذي يزور التاريخ. والأول شتم السودانيين بكل قباحة ولؤم ووصفهم بالعبيد وشتم حتى طعامهم الكسرة ناسيا المش المدود الذي يتلذذ بأكله المصريون. المصريون كانوا يقولون بالمفتوح ان ري السودان يضر بري مصر. وان على السودان ان يكتفي بالزراعة المطرية وان ينتج الحبوب واللحوم التي تحتاجها مصر ويكتفي بذلك. وهذا يعني ان السودان يجب ان يكون جبراكه لمصر. لمعلومية من لا يعلم فإن الجبراكه هي المزرعة الصغيرة التي تزرعها المرأة خارج منزلها
اسوأ مثال للصحافة المصرية هما هيكل وهيكل. هيكل الاول هو محمد حسين هيكل الذي اتى للسودان بعد تشييد خزان سنار 1919 وشجب السودانيين وعايرهم باشكالهم وشتم حتى طعام السودانيين ، الكسرة. وكان ثائرا كأغلب المصريين وقتها . وكانوا يقولون بان ري السودان سيضر بري مصر. وان السودان يجب ان ينتج الغلال واللحوم والمنتجات لكي يأكل المصريون ، وان انتاج السودان للقطن يعني منافسة مصر في انتاج القطن طويل التيلة الذي لا ينتج الا في مصر والسودان وجزء صغير في بوليفيا.
ومحمد حسين هيكل ومن بعده محمد حسنين هيكل كانوا في بداية حياتهم خدما للبلاط الملكي. والاثنان كانا من المدافعين عن اتفاقية ثروة شمبرلين التي تبسط سيطرة الانجليز على مصر.
في جريدة الاخبار القاهرية في عدد 23 يوليو 1928 من المفكر وشيخ الصحافة المصرية وقتها ، هيكل الاول ، و بعد اقالة الملك فؤاد للنحاس الذي هو بطل قومي ولا يزال المصريون يحاولون العودة الى حكم حزب الوفد. واليكم ما كتب ( الا انه لشرف النعال ، وانها لكرامة الاوحال وانها لامانة المحتال ، وانها لصيانة دستور الدجال...الا تخشى ان يتلطف معك صاحب الجلالة ويسألك اين استقالتك؟. فبماذا تجيب ايها النتن القذر؟).( محمد حسين هيكل... رئيس تحرير جريدة السياسة).
اما محمد حسنين هيكل الحالي، فقد شتم السادات بما يعتبره هو اقذع شتيمة ليس بعدها او قبلها شتيمة ، ووصفه بان امه سودانية. هذا لان السادات لم يعطه الوضع المميز الذي اعطاه له ناصر ، بل لقد وضعه في السجن.
وهيكل الحالي لا يعتبر من البيض واذا ذهب الى امريكا فهو من غير البيض . وعندما اشترك فى دورة صحفية تدريبية في امريكا احتج لان المنظمة الداعية كلفت صديقه وزميله عبدالرحمن مختار بكتابة بحث. كان هو على اقتناع بأنه اجدر من صديقه البربرى. فأحتج عند المسؤولين الذين لم تعجبهم عنجهيته وافهموه بأنه ضيف فقط ولا يمكن ان يملئ ارادته على المضيف وقاموا بطرده. وهذا الكلام موجود في كتاب عبدالرحمن مختار خريف الفرح .
فى دول الخليج وكثير من الدول يحاول بعض المصريين الاساءة للسودانيين ، أو مضايقتهم ، ولا يتجرأون لمواجهة الفلسطينين أو اللبنانيين .
من العادة أن أى فرعون يأتى الى العرش يحاول أن يستولى على مجد الفرعون السابق . ولقد وضح اخيرا ان توت عانخ امون قد استولى على منشئآت خصت فراعنة سابقين واكتفى بإزالة اسماهم ورموزهم . ولكن بعض الرموز بقيت.
محمد حسنين هيكل الحالي هو ربيب عميد الصحافة العربية وهو الصحافي الوحيد الذي عمل في الصحافة اكثر من خمسين سنة و على رأس الصحافة ، وهو مصطفى امين يوسف ، ولي نعمة محمد حسنين هيكل والذي سجنه ناصر بإيعاز من هيكل . وعندما ذهبت ابنة مصطفى امين الى هيكل تناشده ان يساعد في الافراج عن والدها ، قال لها (ابوك مجرم وخائن وجاسوس ). بل لقد كتب هيكل منددا بوجود الفاكهة في سجن مصطفى امين عندما لا يجد الشعب المصري الفاكهة.
هيكل بجانب عمالته والتصاقه بنظام ناصر الدكتاتوري القمعي ، كان كذلك يستخف ويسيء الى السودانيين. بل لقد بلغت به قلة الادب والاستخفاف ان السادات كان يتكلم مع جعفر نميري ويقول ان مايو لم تخرج عن كونها انقلاب عسكري ، وانها ليست ثورة مثل ثورة 23 يوليو المصرية . فتدخل هيكل وقال بإستخفاف ( مايو اي كلام. ) فلطمه النميري لطمة قوية مما اجبر السادات لان يتدخل قائلا ...لا... عيب يا جعفر ما يصحش كده.
سمعت من الكثيرين ثم سمعنا في قناة الجزيرة برنامج شاهد على العصر ...نائب الرئيس المصري يقول ... ان ناصر قبل ذهابه للخرطوم استدعى صديقه ورفيق دربه عبدالحكيم عامر الى منزله في القبة. وكان عبدالحكيم سعيدا وكان يحسب ان الود قد عاد بينه وبين جمال، وانه سيرافقه الى الخرطوم ولكن ناصر تركه للبقية وذهب الى غرفته. فقام الجميع بعملية شتم واساءة واستهزاء بعبدالحكيم وهو يرد ويدافع عن نفسه. ولكن عندما تدخل السادات خرج عبدالحكيم عامر من طوره وقال حتى انت بتتكلم يا بربري يا ابن الاحبة. فلقد كان للجميع الحق في النقاش والشتم ولكن البربري ليس له حق . كثير من المصريين لم يقبلوا بالسادات لانه (بربري) . والسادات وجد الدعم من ناصر لانه كان تابعه.
والسادات هو الذي صفع محمد نجيب في المطار بعد وداع الملك سعود . فلقد قال محمد نجيب قبل اقلاع طيارة الملك سعود ( يا ريت لو كنت اقدر اروح معاك دي الوقت اعمل عمرة وازور بيت الله) وكان بادئ التأثر وعلى وشك ان يبكي. وبعد انصراف الملك سعود احس السادات بأن جمال ليس راض عن كلام محمد نجيب. ولإثبات ولائه لجمال صفع نجيب وقال له ما معناه ..انت بتبكي قدام ده ...دول اعدائنا وعاوزين نتخلص منهم.
هل يبدو هذا غريبا ؟... طبعا. ولكن ما مر به نجيب في حياته من اهانة وذل و احتقار حتى من صغار الضباط كان اكثر من هذا بكثير. ولقد طردوا نجيب ثم اعادوه لانه كان مقبولا عند السودانيين ، فأمه امدرمانية وهو قد نشأ وترعرع في السودان وكان يفكر كسوداني وليس كمصري. وهو الذي قال للشيخ بابكر بدري عندما يئس من رجال الثورة المصريين خاصة ، صلاح سالم وجمال سالم الصفيقان.. ( يا شيخ بابكر ما تتحدوش مع المصريين ، ده شعب اووطه وخيار). انا اظن الشعب المصري ليس بشعب اووطه وخيار ولكن محمد نجيب كان محبطا، انه شعب عريق وشعب عظيم . و لكن حكامهم منذ الازل يعاملونه بإحتقار وظلم.
الصحفي الشجاع الذي كان يزور محمد نجيب في آخر ايامه كتب كتابا رائعا عن البطل محمد نجيب الذي نحبه ونحترمه. كتب نقلا عن محمد نجيب ، ان اول مشكلة كانت بين محمد نجيب ورجال الثورة هو انهم كلفوا عبدالناصر بأن يفاتح نجيب بأن يأخذ كل واحد منهم عشرة الف جنيه مصري وان يأخذ محمد نجيب خمسة عشر الف جنيه. الا ان محمد نجيب رفض واحتد مع ناصر. فمحمد نجيب قد رفض مرتب الفريق الذي هو الف ومائتين جنيه مصري واكتفى بمرتبه القديم ستمائة جنيه. هذا التصرف ليس غريبا عن محمد نجيب . وهو وشقيقه على سودانيي المنشأ . وله اخت غير شقيقة اسمها سكينة والدتها شايقية . وهذا ما اكتبه من الذاكرة.
والد محمد نجيب الذي كان ضابطا اقترح عليه الزواج من فتاة امدرمانية ، وهو ضابط مصري في الجيش. فكان يطوف حول الدار على حصانه في امدرمان وعندما لم يحظى بمشاهدة الفتاة طرق الباب متوقعا خروج الفتاة فخرجت والدتها . فطلب شربة ماء . وعندما كرر الامر ذهبت والدة الفتاة واتت بكوز ماء كبير وسكبته على رأس الضابط . وفي المرة الثالثة ، وقبل ان ياتي كوز الماء قال للأم (انا جاي اخطب البنت) . فقالت له الام الامدرمانية من اصل مصري (البنات بيخطبوهم من ابائهم ).
محمد نجيب نشأ في السودان ودرس في مدرسة مدني ، وهو الوحيد بجانب زكريا محي الدين من من حظي من رجال الثورة المصرية بتعليم جامعي.
عندما طرد الرجل المحترم ،محمد نجيب ، اهين ووضع في استراحة زوجة النحاس وتفنن صغار الضباط في الاساءة اليه ، بل انه قد كتب بانه عندما كان جالسا على اريكة مع زوجته ان قام احد الضباط بالجلوس بينهم . وحذف اسمه من الكتب المدرسية كاول رئيس لجمهورية مصر.
عندما كان ابن محمد نجيب في احد كازينوهات الهرم قال لبعض الجالسين انه ابن محمد نجيب . اول رئيس لمصر فقال له احد رجال الامن الذين كانوا يتبعونه ...(ابوك ! ايه ابوك كان طرطور. وعندما دافع عن ابيه جره البوليس للقسم. ومات تحت التعذيب. اما الابن الآخر فلقد ارسله محمد نجيب للدراسة على حسابه بالرغم من مرتبه الضئيل. فلقد رفض ناصر اعطائه معاش فريق ...قائلا ...ما معناه (مش هو اللى رفض مرتب الفريق ، ما ياخدش معاش فريق) . فتبعت المخابرات ابن محمد نجيب الى المانيا وقاموا بتصفيته.
اما الابن الثالث فقد كان على قدر حاله . وانتهى به الامر كسائق تاكسى في مصر واظن انه لا يزال عائشا. ويعيش كسائق تاكسى ، ولم يفتح الله على الصحفيين والمفكرين والادباء امثال هيكل بالمطالبة برد اعتبار اعظم حكام الشرق الاوسط الذي كان كل الوقت ينادي بالديمقراطية والبعد عن الظلم.
طيب يا هاني بما انك صرت دي الوقت خبير بالشان السوداني ، ليه ما قلت لاهلك عيب وحرام انو الجيش المصري يصطاد السودانيين على الحدود الاسرائيلية وكأنهم ارانب برية ؟ . اليس من المخجل يا هاني ان يكون الاسرائيليون ارق كبدا من ( اشقائنا) المصريين ! . الم تحركك صورة السوداني الذي اظهرته عدسات التلفزيون بجسمه النحيل وهو ميت ومعلق عل الاسلاك الشائكة ؟.
الام السودانية التي عبرت الاسلاك الشائكة وقام الجنود المصريون بانتزاع ابنها في آخر لحظة وانفصلت عن ابنها. ثم قامت زوجة الرئيس الاسرائيلي بمناشدة زوجة حسني مبارك بارجاع الطفل لوالدته. ولقد كان. لماذا لم تقم انت بهذه المهمة وانت مسؤول الشأن السوداني؟. ولماذا لم تدن او تنتقد استخدام الاجساد السودانية للتمرين على اصابة الهدف بواسطة الجنود الاشاوس المصريين؟.
عيب يا ود يا هاني وزيركم يقول ويصرح ..... المية اذا ما قاتش لمصر، مصر حا تروح للمية. انت ردك كان ايه على الكلام ده ؟ . هذا هو الاسلوب الذي كنا ندينه في البلطجة الاسرائيلية . ولهذا سيطرت اسرائيل على الارض الفلسطينية ، وعلى الماء العربي. وليه لا .. ما هومصر الاضعف كثير من اسرائيل بتبلطج على السودان واثيوبيا ويوغندا وكينيا والكنغو واريتريا ورواندا .
يا خي اعتبرنا اخوان اثنين ابونا مات وترك لينا عزبة في المنوفية ، بس الاخ الاكبر عاوز يشيل كل حاجة ، التراكتور والجاموسة والبيت وحتى دماسة الفول . نحنا الاخ الاصغر بنقول لا... عاوزين نكون اخوات. بس ادينا حقنا يا اخي ومافيش لزوم لكلام الوزير .. ولا ايه يا ود .. يا هاني ..... برضو حاتسمع مني.
التحية ...
هذا هو هاني رسلان الذي يريد ان يكون هيكل الجديد . وكل هيكا اظرط من اخيه .
[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 5113

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1421580 [مصرى]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2016 07:16 AM
ابناء شارع الهرم

[مصرى]

#1421491 [salah]
1.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 10:06 PM
ايامنافي الغربة اتلمينا بي شعوب كثيره جميع الوان الطيف .عرغنا طباعهم مظبوط. أخوانا المصاروه ديل بخافوا من السودانيين خوف مرضى هلع و رعب قديم من ايام طفولتم.لمن كنا فاضين بنتونس معاهم شويه مع مخهم الفارغ دا . في واحد منهم مهنس ميكانيك شوية صريح سالتو انتو لية بتخافو مننا كدي مع انو آخر تواجد عسكري سودانى شمالا المدفعية عطبرة و دى بعيدة منكم لكن انتو خاتين ليكم جيوش مع حدودنا الشمالية. مالكم ؟ اتلفت يمين وشمال لمن اتاكد مافي ضب ولي سحلية بتبصبص قال لي نحن ابواتنا فلاحين ساكت بقوم واحد منهم عمل زرقنة و لوشويه مع مين؟ مع الباشا التركى المصري .الباشا قاعد في سرايتو برسل لينا الهجانة شايلين سيطان اظنها من سوق امدرمان وهاك يا بطان قدام اولادهم بس معاهو كواريك .الجماعة جلدهم رهيف وشفيف ما بحملو البطان. قلت لي انا اسع العبره خانقاني ما كنت عارف اسلافنا ديل مجرمين كدى اقبل اعتذارى عنهم. عشان كدى وحتى في افلاهم الابيض و اسود دى بجيبو السودانى عثمان دا بدور سلبى خالص يا بواب يا خدام.هو رد فعل انعكاسي لا ارادى...

[salah]

#1421253 [مراقب]
1.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 01:37 PM
هيكل راجل بلعوط منعول حتى المصريون يمقتونه لانه بغيض - وهو شيعي رافضي يكره الاسلام والمسلمين ويحب الشيطان لعنه الله ولعن روحه النجسه. كلامه كله كلم فارغ لا يفهم منه شيء...

[مراقب]

#1421186 [عكر]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 11:29 AM
تاني جبنا سيرة البحر ...!!

المصريون ...هم امتداد طبيعي لانثربلوجيا الانسان .. انسان وادي النيل ..النهر العظيم سلالة الفراديس مطمع الكل .. و التاريخ يني بتلك الهجمات والتوغل نحو اعلي النهر متي ما اوتيح ذلك ..(هكسوس -فرس- يونان - اغريق - عرب - اتراك* - فرنسيون - انجليز).. لاباس هي طبيعة البشر و تدافعهم و اطماعهم ... و هكذا كانت حضارات و حضارات و دويلات و اخريات و حكام و محكومين يتلونن جينيا متي ما اشيع الوافد وتوفر.. حتي كان ما كان .. و في ذلك اشار ..بذكاء لماح لتاريخ الانسان حينما نبه الراحل (د.قرنق) ...بان انفصال الجنوب ..يعني حبس الجينة و عدم تفاعلها ...* (احدي كتب د.منصور خالد).
فهل سبيل لتكوين ضغينة جماعية او موروث ثقافي يقوم علي لفظ الاخر.و نبش نقاط الخلاف ..!!

[عكر]

#1421160 [مدحت عروة]
1.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 10:28 AM
لو اخترنا طريق الديمقراطية وبارينا ناس الكومونولث كنا بقينا بشر ولكان المصرى او غيره يلحس كوعه اولا اذا عايز تاشيرة للسودان ولكن الله يسامح بعض السودانيين الذين افتتنوا بانظمة الانقلابات بتاعة الضباط الاحرار والقومجيين واليساريين العرب واخيرا الاسلام السياسى واهو بقينا زبالة وحثالة ما اصلا البيبارى الحثالة بيبقى زيهم!!!
قارنوا الهند الديمقراطية بانظمة الزبالة والحثالة واهى هى الآن مع دول الكومونولث ناس استراليا ونويزيلندا وبريطانيا وهلم جرا وما تخلوا عن اديانهم وتقاليدهم وفعلا زى ما قلت يا اخ شوقى انقلابييى 23 يوليو فى مصر اضاعوا الارض العربية والقدس الشرقية واستردوا سيناء ناقصة السيادة اما ناس العراق وسوريا فحالهم يغنى عن سؤالهم اما ليبيا القذافى ويمن على عبد الله صالح فحدث ولا حرج اما كيزان السودان فالحال ماثل امامكم!!!
كسرة:جزمة او براز الديمقراطية الليبرالية بكل انظمة القذارة والوساخة والعهر والدعارة السياسية بتاعة الضباط الاحرار والانقلابيين العقائديين بكل اطيافهم وابكى سودانى الحبيب لاتباعك هذه الانظمة الزبالة والحثالة وتركك للديمقراطية الليبرالية وبنكهة سودانية واسلام وسطى يتعايش مع الآخر والحداثة والمدنية!!!!!
هيكل مين وغير هيكل مين والله ديل ما يسووا جزمة مواطن سودانى!!!

[مدحت عروة]

#1421131 [ٍMohamed Ali]
1.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 09:50 AM
شكرا لك يا استاذ.. لقد عريت ذلك الفرعون البغيض.. لكن يا ريت لو كان هذا الكلام من زمان قبل موته لينكشف للناس وهو حي.

هذا الزفت الآخر هاني رسلان ما هو إلا من صنف حسنين وعامل فيها متخصص في الشأن السوداني.. لكن العلة ترجع لنا نحن السودانيين لأننا وضعنا هؤلاء في مكانة لا يستحقونها وبخاصة هذا النظام البغيض الذي أضاع كل شيء.

سلم يراعك.

[ٍMohamed Ali]

#1421117 [زول الله ساكت]
1.00/5 (1 صوت)

02-28-2016 09:31 AM
اهلا بالاخ شوقي بدري
ياخي كتابتك عباره عن سرد وتثقيف قوي لكل من يقرأها بس عيبك بتنبز الانقاذ .ماتكون انقاذي بس اختا النبذ وزي ما قال الجنوبي (ابوك ده ابوك بس كان عربي كلو ابوك) وانت نعتبرك ثروة قوميه ومافي مشكله انك تقول الحقايق عن كائن من كان بس اختا النبذ

[زول الله ساكت]

ردود على زول الله ساكت
[مراقب] 02-29-2016 09:04 AM
اخي شوقي بدري لا قاعد ينبذ الانقاذ ولا قاعد ينبذ غيرها واتحداك انك تثبت انه قاعد ينبذ الانقاذ - باختصار هو قاعد يقول حقائق بس واذا كان انت تعتبر ذكر الحقائق نبذ فهذه هي مشكلتك اذ يظهر انك كويز او كتكوته تريد من شوقي ان ينافق ويظهر خلاف ما يبطن وهذا مستحيل - وهذه احدى طرق الانقاذ الالتفاف حول الناس الذين يعرونها واغرائهم ببعض المنهوبات ثم بعد ذلك الشماته فيهم وفي الشرفاء الاخرين من ابناء الوطن .. وقد نجحت هذه الخطه مع بعض الممثلين الذين ادعوا انهم وطنيين وانهم يقولون الحقيقه وانهم سيعرون الانقاذ فانطلت كذبتهم هذه على افاقي الانقاذ فجادوا عليهم بشي من المنهوبات لاسكاتهم عن قول الحقيقه وما درا لصوص الانقاذ ان هؤلاء ما هم الا محتالون ولصوص مثلهم - ولكن هيهات ان يستجيب لهذه الحيل الشرفاء امثال الاستاذ شوقي فهؤلاء يموتون وقوفا كالنخل دون ان يتخيلوا يدهم تمتد لشيء من اموال الغلابى والمساكين التي نهبتها الانقاذ.


#1420988 [محمد السر بادي]
4.00/5 (2 صوت)

02-28-2016 12:34 AM
السياسه قذره ..
لكن الشهادة لله المصريين مبدعين في مجالات كثيره ..
العلم الفن بجميع أشكاله ..
و ي سلاااااااااااام على عبد الحليم لم يغني " حاول تفتكرني " ..
طبعا العم شوقي متحفظ على عبد الحليم في موقف بايخ عملو العندليب الأسمر ف السسودان ..
احتمال اشاعه عم شوقي .. و لو ما إشاعه الراجل تاب ..
ههههههههه حاليا سواقين العربات ال 11 راكب مفتريين " الكريز grace " عربات كوريه ..
لك التحيه عم شوقي الرائع دومااااااااااا

[محمد السر بادي]

#1420663 [احمد محرم]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 08:50 AM
معذرة استاذ شوقى بدرى انا انك منذ فترة تهرطل فى مقالاتك ومعظمها اصبح بلا قيمة وتتعرض للنقد من كثيرين فهل هى علامات السن قد سيطرت على افكارك واختلطت معك الامور ارجو منك يازول ان تراجع افكارك وتكف قليلا عن انتقادك للمصاروة فنقدك لكاتب كبير كهيكل لن يشفع لك الا عند القلة انصاف المتعلمين او الجهلة .فلاعيب ان تترك الكتابة اذا كانت قدراتك العقلية قد وهنت واصبها الكبر فهذا حال الدنيا فعليك ان تستريح وتريح

[احمد محرم]

ردود على احمد محرم
[زول الله ساكت] 02-28-2016 01:22 PM
احمد محرم يا مصري يامتمصر لكن نحنا نعتبر شوقي وصل مرحلة النضج الكتابي ولو عندو بعض الخرمجات ضد الانقاذ ولكن برضو كبير

[ٍMohamed Ali] 02-28-2016 09:52 AM
ما كتبه استاذ شوقي صحيح وأظن الكلام لحقك..

[شجرة التبلدي] 02-27-2016 10:23 PM
ههههههههههههه....يا احمد محرم راس السوط وصلك ولا ايه

[ياسر] 02-27-2016 10:04 PM
مش أسهل انت تبطل تقرا ليه .. قال تستريح و تريح قال !


#1420638 [ابو مسعود]
1.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 07:55 AM
حلايب سودانية غصبا عن ابناء شارع الهرم

[ابو مسعود]

#1420595 [الفقير]
1.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 01:52 AM
الأستاذ الكبير شوقي بدري لك كل التحايا و التقدير


أنت كبير فعلاً في مقامك! ردك على الإبن (طالب بجامعة مامون حميدة) ، يدل فعلاً على إنك عالم عينه مليانه و تحترم نفسك بإحترامك للناس.

أنا (و أعتقد كثيريين غيري) لاحظت إختلاف الواقعة ، و تهييت أن أعلق ، و تعليقك يعطينا الإذن مستقبلاً ، إذا ما إرتأيت تقديم إقتراح أو رأي.

خالص الود

[الفقير]

#1420587 [أحمد على]
1.00/5 (1 صوت)

02-27-2016 01:12 AM
كتر خيرك أستاذ شوقى على هذا المقال الرائع , أحب أن أقول أن الوحدة مع أثيوبيا مهمة جدا ومفيده فى مواجهة الدولة المصرية التوسعيه ......




‘ ع/ أحمدانى ,,

[أحمد على]

ردود على أحمد على
[كوكاب] 02-28-2016 02:36 PM
تتحدو مع اثيوبيا ليه انت ما رجال؟ قال نتحد قال.


#1420472 [الماحي]
3.00/5 (2 صوت)

02-26-2016 06:18 PM
لم احترم في حياتي مصريا ولن احترمه ولا اكن لمصر اي شعور احترام او حب ولا اعرف كيف يمكن ان تحترم مصري او اي زلمه من زلمات دول الشام ، لا يهمني هيكل او غير هيكل ولا ارى المرأه المصريه جميله بل اراها قبيحة محددوة الذكاء متملقة وماديه جدا ولا استمتع باي شئ مصري مهما كان بالعكس اشعر بالاشمئزاز ، تماما كما حين تكتب لنا انت عن ال بدري وتحاول اثبات شئ ما .

[الماحي]

ردود على الماحي
[الجعلى الاصيل] 02-27-2016 08:06 AM
ابناء شارع الهرم

[NjerkissNjartaa] 02-27-2016 04:27 AM
يا حبيب كيف وصفت مشاعرك تجاه المصريون صادف هوى لدي لكن:
جانبك الصواب فيما ذكرت بان السيد شوقي يريد ان يزكي أهله بغير ما يستحقون كنت دائما ارى فيما يكتب عن أهله متسما بالمصداقية لا بل انه يكون قاسيا عليهم كما هو على الأخرين و بالصدق الذي اذا لم تستشفه بعد عليك بالقراة بذهن و عقل مفتوحين


#1420448 [مجدي]
1.00/5 (1 صوت)

02-26-2016 05:03 PM
رفاعة الطهطاوي أساء للسودان والسودانيين قبل الهيكلين..
ومن شعره في هجاء السودان واهله :

وما السودان قط مقام مثلى ولا سلماى فيه ولا سعادى
بها ريح السموم يُشم منه زفير لظىً فلا يطفيه وادى
عواصفها صباحا أو مساءً دواماً فى اضطراب واطّراد
ونصف القوم اكثره وحوش’ وبعض القوم أشبه بالجماد
فلا تعجب إذا طبخوا خليطاً بمخ العظم مع صافى الرماد
ولطخُ الدُهن فى بدنٍ وشعرٍ كدهن الإبل من جرب القُراد
ويضرب بالسياط الزوج حتى يقال أخو بناتٍ فى الجِلاد

وفي كلامه وصـف للواقع الذي كنا عليه شئنا أم أبينا

[مجدي]

ردود على مجدي
[hulfa] 02-26-2016 10:06 PM
وتيب المشكلة وين اهو انت اختصرت الموضوع وقلت بانه يصف حالنا الذي كنا عليه يعني الراجل ما شنمنا ولكن وصف حالنا هو في الحقيقة شال حالنا


#1420442 [زول..]
1.00/5 (1 صوت)

02-26-2016 04:42 PM
الأستاذ شوقي بدري عافاك الله...أتمنى أن يأتي يوم علينا ونكون قد تخلصنا من هم المصرييين ، فهم بكل وضوح طامعون في بلادنا وحاقدين علينا ، ويشتمونا في إعلامهم جهاراً نهارا...لكنك بالمقابل تجد الخنوع والإستسلام من الحكومات السودانية كمحفز قوي لإستبداد المصريين وتسلطهم...!! ما ليهم حق...!!!؟؟

[زول..]

#1420394 [طالب بجامعة مأمون حميده]
1.00/5 (1 صوت)

02-26-2016 02:03 PM
تحيه كبيره للاستاذ الرائع دومآ شوقي بدري..اردت ان اصحح معلومه وردت بمقاله عندما ضرب الرئيس جعفر نميري هيكل في حضور السادات..وإن لم تخني الذاكره الواقعه كانت في حضور الرئيس جمال عبد الناصر..وكانت علي متن طائره تقل الرئيسين اثناء عودتهما من احدي احتفالات القذافي بثورته..وكان هيكل يجلس خلف الرئيسين عندما تدخل في النقاش بين الرئيسين و اعترض علي تسمية الرئيس نميري لحركته بالثوره..ووصفها بالانقلاب..فما كان من نميري إلا وان قام بفك حزام مقعد الطائره ودار نحو هيكل وقام بلكمه في وجهه حتي وقع علي ارضية الطائرة..يعني اداهو بنيه من بنياتو..وقام الرئيس جمال عبد الناصر بالامساك بنميري وتهدئته له بقوله مش كده يا جعفر..ده كان ح يروح فيها يا جعفر..رحم الله الرئيس جعفر نميري..هذه الروايه مذكوره في كتاب الديمقراطيه في الميزان..محمد احمد محجوب..ارجو تصويبي اذا كنت مخطئآ.

[طالب بجامعة مأمون حميده]

ردود على طالب بجامعة مأمون حميده
[طالب بجامعة مأمون حميده] 02-26-2016 04:07 PM
شكرآ استاذي الكبير علي الرد والتوضيح.

[shawgi badri] 02-26-2016 03:12 PM
نعم نعم لك الشكر انه ناصر لقد تذكرت الآن يبدو انني قد تسرعت في الكتابة . وهذا احد اسباب حقد هيكل علي السودانيين .


#1420376 [كاكا]
1.00/5 (1 صوت)

02-26-2016 01:11 PM
عاني هيكل مركب عقدة النقص فقد كان فلاحا متواضع الاصل الاجتماعي ربنا فتحها عليه ووهبه الحنك فافرط في حياة الترف والارستقراطية التي نعم بها اكتر من عبدالناصر نفسه ... حينما لطمه النميري بهت وانكتتم مما يدل علي الجبن والدناوة غير ان ما قاله من ان السودان جغرافيا حقيقة

[كاكا]

#1420309 [salah]
3.00/5 (3 صوت)

02-26-2016 06:15 AM
ستاذنا شوقي بدري يا ابوضراعا خضراء لك التحية. مقالك دا يبصر و ينور الجماعة المتهافتين علي الزيارة و الاستشفاء و العلاج والاقامة في مصر المحروسة ام الدنيا لاحظ كلمة دنيا مشتقة من الدناءة و الاسفلية والدونية. الجماعة المصريين ديل هم اعداءنا الحقيقيين و من قديم الزمان .المصريين ديل بزورو التاريخ تزوير بليد. ومن هم اطفال بقولو ليهم انواي شىء في الدنيا دى اجدادهم هم الاخترعوها اى شيء زراعة صناعة طب اليكترونيات هندسه صيدلة اكتشاف النار. الغلابةديل يصدقو ويعتقدو اعتقاد جازم بصحة الكلام دا. من ايام سيدنا أدم الزراعة معروفةلانها من كلمات الحق عز وجل علمهم لسيدنا أدم . المصريين ديل زاملتهم لمن كنت مغترب في الامارات ابو ظبي ولمدة تقارب الثلاثين سنه دايما ىرددو و يتفاخرو بان بلدهم مصر دي مذكورة في القرأن نحن السودانيين نرد عليهم اية يعنى ماهى الخرطوم عاصمتنا دى برضو مذكوره فى القرأن. الغلابة ديل يقولو ورونا الدليل .نقوم نجيب ليهم المصحف نقول ليهم يلا ابحثو عن الدليل ؟ بعد مدة لغاية ما يفترو نفتح ليهم سورة نون فيها الأية الكريمة [ سنسمه علي الخرطوم ] .الجماعة يسكتو فت سكتة و كأن علي رؤسهم الفارغةدى جميع انواع الطيور ام قيردون و ودابرق و الرخم. بعد شويه هم ما ببصبرو على شهوة الكلام والثرثره. الكويس فيهم يعلق و يقول نحنا حمير صحيح ما نسيبهم ننادى واحد من اخوتنا العمانيين . نسال العمانى قدامهم الحمار في عمان اسمو شنو ؟ بعفوية و تلقاءيه يرد العماني [اسمو المصرى ] تاني اخوانا المصريين ام قيردون ركت في فاخورتهم. كنا عاملبن فيهم عمايل ربنا يغفر لينا . لك التحية استاذ شوقي..

[salah]

ردود على salah
[shawgi badri] 02-26-2016 03:28 PM
لك التحية عزيزي صلاح وشكرا علي معلومة الخرطوم التي لم اعرفها من قبل . كوش ذكرت في الانجيل 8 مرات . لم اشاهد شعب يعيش في بؤس وفقر مثل المصريين وهم علي لقتناع تام انهم احسن شعوب العالن وانت الجميع يحسدونهم .


#1420302 [mag]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2016 03:58 AM
يا شوقي بدري
أرجو أن تقرأ تعليقي هذا بجدية تامه فنحن نريد مصلحتك أولاً و أخيراً في مقالك هذا لم تستطيع التركيز علي فكرة واحده حتي تتمها وصرت تقفذ من فكرة لأخري دون تركيز ثم تعود مرة أخري للفكرة السابقة وعليه قد أكون مخطئ ولكنه علامة مبكرة لمرض الزهايمر الرجاء مراجعة أخصائي مخ و أعصاب فيمكن تلافي تطور هذا المرض الأن ولك تحياتي .

[mag]

ردود على mag
[عمر الحاج حلفاوي] 02-28-2016 09:45 PM
خايف عليك يا ماقي يكون الزهايمر ضربك من بدري لان الذي نعرفه عن الاستاذ بدري ذاكرته الحديدية-نصيحتي لك ياماقي تكليف قريب لك ليكون مرافقا لك عند عودتك من العيادة حتي لا تضيع في الطريق لانه ده بيحصل كتير..

[shawgi badri] 02-26-2016 03:20 PM
بما انك يا دكتور قد شخصت المرض فارجو ان تصف لي العلاج ليه ياخي تاعبني مشاوير ومصاريف ؟ ماهو انت علي البعد يمكن ان تكتب الرشتة وتريح وتستريح .


#1420298 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
4.50/5 (2 صوت)

02-26-2016 03:28 AM
لقد تلقى محمد نجيب تعليمه الأبتدائى فى مدرسة الخرطوم الأميرية الوسطى شمال ميدان ابوجنزير وجنوب مكاتب ومطابع الرأى العام وشركة متشل كوتس وشرق اجزخانة العاصمة المثلثة لصاحبها د. سعد صالح شقيق الدكتور وقطب حزب الأمة عبدالحميد صالح . وقد كنت اجلس فى الكنبة التى كان يجلس عليها محمد نجيب وقد عرفت ذلك عندما اخطأت يوما فى الدرس واغلظ على المدرس وقال لى : بأن مكانك هذا كان يجلس عليه الرئيس محمد نجيب . وشاءت الصدف ان حصلت مصاهرة بين اخى وعائلة محمد نجيب فى السودان وكان كلما يزور مصر ينزلوا ضيوف عند نجية نجيب اخت محمد نجيب وايضا اللواء على نجيب شقيق محمد . واهل محمد نجيب يسكنون فى عطبرة والى الآن . الله يرحمهم جميعا.

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[shawgi badri] 02-26-2016 03:17 PM
كاسترو لك التحية . شكرا علي التاريخ الجميل الذي لا يعرفه الكثيرون .

[زول ساي] 02-26-2016 11:08 AM
د. سعد صالح مرة واحدة كده؟ عشان الاجزخانة حقتو؟ ياخ دا راجل عنقالي ساي اسألني منو - شوف عائلة صالح عبد القادر بتاع اللواء الأبيض ما فيهم متعلمين غير منير الشاعر وعبد الحميد الطبيب الباقين تجار ساي


#1420281 [فارس الكلمة]
3.00/5 (2 صوت)

02-26-2016 01:06 AM
هذا المقال الجميل هدية للفريق معاش / عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب ..

[فارس الكلمة]

#1420241 [الداندورمي .]
3.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 10:51 PM
تسلم ويسلم قلمك أستاذنا شوقي
ربنا ينعم عليك بالصحه والعمر المديد .

[الداندورمي .]

#1420233 [khalid mustafa]
3.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 10:38 PM
توقعت ان يتباكي بعض المستلبين فكريا في بلادنا علي هيكل ويعيدوا علي اسماعنا ما يكتبه الاعلام المصري الذي يضخم كل ما هو مصري وهذا من حق اعلامهم وليس السودانيين الذين لايعيرهم هيكل اي التفاته,,,

محمد حسنين هيكل كان كغالبية المصريين تسلق دعوة القوميه العربيه مع ولي نعمته عبدالناصر صاحب تلك الفكره ولكنه كان يظن في قرارة نفسه ان مصر ارفع واكبر من الانتماء للدول العربيه وانها دولة متوسطيه اي من دول البحر الابيض المتوسط وكان يفضل علاقات اوثق مع الدول الاروبيه المطله علي البحر الابيض المتوسط وكما يعلم الجميع كان مصير ذلك الفشل كما هو حال تركيا التي لم تجد لها موطئ قدم في الاتحاد الاوروبي,,,

محمد حسنين هيكل كان دائما ما يسئ لبلادنا وناكر لكل جميل قدمته بلادنا لمصر ولعل تعليقه علي مشاركة السودان العسكريه لحماية مصر من اسرائيل يفصح عن ذلك فلقد كتب هيكل في احد مقالاته ((ان للسودان قوة مرابطه في قناة السويس تشكر ولا تذكر)),
تشكر استاذنا شوقي علي هذا المقال الصريح وكما عودتنا فانت صريح لا تخشي احد ولا تجامل في ذلك وتتصدي لكل من يحاول التعدي علي بلادنا وشعبنا خاصة الاقزام من جارنا الشمالي,,,

[khalid mustafa]

#1420229 [ودا العوض]
3.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 10:31 PM
احترامي ونحمد الله علي ان وطننا به من الرجال امثالك ونناشدكم وكل سوداني اني اصلي صاحب قلم وفكر صحيح وخقيقي ان تواصلوا جهدكم وجهادكم لتنبيه المغفلين وليس الغافلين خاصة الجيل الحالي واللذي قبله. أخي تعلم تماما ان مصر اكذوبة وخدعة كبيرة لم تنطلي الا علي عرب الخليج تاريخ مزور وملفق بطولات ومعارك كلها غش وكذب وبطولات وهمية وقلناها انتهي امرهم وفاح زهمهم. نرجوكم استمروا في البيان وتوضيح الحقيقة عن وطننا وشعبنا وشكرا للراكوبة الرجاء اسمحوا للسودانيين ان يكتبوا ليبينوا ويزيلوا هذا العفن في عقول الأحيال بدلا عن كتاب السراويل وسواقط التفاهات التي لن تزيدنا الا خبالا شاكرا. اللهم اصلح بلادنا وشعبنا اللهم آمييييييين

[ودا العوض]

#1420214 [على]
3.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 09:45 PM
انت يااخ شوقى غلطان هانى شنو البتديهو اعتبار انت تعرف ليه بيحتقرونا لاننا ماهما عملوا نحن بنجرى وراهم عشان كدة بيقول ليك احتقر البربرى بيجرى وراك لكن لو ختينا كل الامور فى نصابها لا هانى ولا غيرو يقدروا يفتحوا خشمهم ولا كان قدرو يحتلوا حلايب لكن البسمع منو خليكم زى ماانتم انت ما قادر تطبق الحريات الاربع او حتى تلغيها اسمع ردك

[على]

ردود على على
[shawgi badri] 02-26-2016 03:24 PM
انا لم اعطالجدع هاني اي قيمة لانه لا يستحقها . لقد كتبت كثيرا ولمت الانقاذ لانها تعطيه قيمة . هاني وغيره يحاولون اليوم ان يلبسوا جلباب هيكل .


#1420207 [محمد هاشم علي]
3.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 09:08 PM
المصريون مساكين و غلبانين كما يقولون عندما يصفون بعضهم بالعجز و قلة الحيلة,فيقولون دة غلبان!
المصريوت ضعاف. و ما يفعلونه مع الآخرين هو حيلة دفاعية خوفآ من الرزق.المصري كل شئي و لا لقمته.عندما يقول لك لقمتي.لحظتها سيدافع عن لقمته بأي وسيلة تتاح له.و من هذه الوسائل ما يفعلونه من النسنسة و نقل الكلام للإيقاع بين زملاءهم و ليككسبوا حظوة لدي المخدم.هم مساكين ليس إلا و يجب ألا نعيرهم كثير إهتمام.
لدينا مراجع حسابات يأتينا قرب نهاية السنة لإعداد الميزانية في نهاية العام الميلادي. يمارس ذات الحركات التي يفعلها في كل مكان ليحلل لقمته من كذب و تجني علي المحاسبين.و في المقابل يعرفه اصحاب الشركة و يعرفون قصده.
مسكين هذا الرجل.إتصلت بجواله منذ أيام.أتاني صوت إبنه:بابا في المستشفي!علمت أنه اصيب بشلل نصفي و كان أن تقلوه غلب بلده للعلاج.
ترحمت عليه و قلت فليرحم الله ابو إسلام و يغفر له و يعافيه.
هكذا الحياة و لا شماتة في المرض و الموت,فكلنا راحلون و نسأله اللهم حسن الخاتمة.

[محمد هاشم علي]

ردود على محمد هاشم علي
[هدى] 02-28-2016 01:04 PM
صدقت---المصريون مساكين وكراهيتهم للسودانيين لشعورهم ان السودانيين أفضل منهم في كل شيئ ----قرأت في مذكرات أحد المفتشين البريطانيين أنه في مقابلة مع السيد علي الميرغني قال له ماذا تتوقع من سلالة مستعبدة طيلة تاريخها---- عمي شوقي رفقا بالمصاروة فلن يضرونا بشيئ فهم اغبى من ذاك.


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة