وعي الجمهور وتطور الفن
02-18-2012 01:03 PM

قراءة تانية

وعي الجمهور وتطور الفن

السر قدور

كان أستاذنا الفنان الراحل أحمد عاطف عبقريا في وضع العناوين لمسرحياته ومنها مسرحية « أيادي في الظلام « التي تم عرضها بدار المركز العام لحزب الأمة بأم درمان عام 1955 وكان المركز العام ونادي الخريجين يتنافسان على تقديم الفرق المسرحية في فترات متقاربة كان ذلك قبل إعلان الاستقلال وظل بعده لفترة قصيرة .
وصادف اليوم المحدد لعرض المسرحية مع مباراة بين الهلال والموردة بدار الرياضة بأم درمان .. ومع نهاية المباراة رأينا ونحن نقف أمام دار حزب الأمة عودة الآلاف وقد ازدحم بهم شارع الموردة فاستبشرنا خيرا .
ولكن لم يتحقق ما توقعناه فعدد الحضور للعرض المسرحي كان أقل من خمسين شخصا وقدمنا المسرحية بعد أن فتحنا الباب لدخول الجمهور بالمجان .. وبعد العرض جلسنا في مكتب أستاذنا عميد المسرح خالد عبد الرحمن أبو الروس وكان يتولى منصب مدير دار حزب الأمة وقال لنا إن الناس يذهبون بالآلاف لمشاهدة مباريات كرة القدم لأنهم يعرفون قواعد اللعبة مما يحقق لهم المتعة ولكن القليل من الجمهور من يعرف قواعد العمل المسرحي .. وفي تلك الأمسية اتفقنا على أن نتجه الى الصحافة والكتابة عن الفنون المختلفة وظهرت بعد ذلك الصفحات الفنية في معظم الصحف وقد أسهم في نشر الثقافة الفنية بعض كبار الكتاب منهم حسن نجيلة ومحمد الخليفة طه « الريفي « ورحمي محمد سليمان ومحمود أبو العزائم وانضم بعد ذلك آخرون منهم الفنان محمد الحويج والفاتح الطاهر ومن نقاد المسرح محجوب عبد المالك وقمر الدين قرنبع وخالد المبارك وقد أسهم الجميع في نشر الوعي الفني .
وبعد مرور ما يقرب من نصف قرن لايزال أكثر ما يكتب عن الفن يعطي الاهتمام الأول لثقافة الفنان المبدع والقليل يعطي عناية لثقافة الجمهور المتلقي .
الفيلسوف المصري زكي نجيب محمود وهو من خريجي كلية غردون يقول ( إن الاهتمام بثقافة الفنان لابد أن يتلازم مع الاهتمام بوعي الجمهور ولن يحدث التطور إلا بهذا التلازم ) .


الراي العام


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1379

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#297876 [محترم]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2012 10:06 PM
والله الواحد كان بيتصفح ويطلع لكن بالجد عد احترام الكبير استفزاني شديد
وحتي لو قلنا انو خرف او كبر برضو اسهاماتو قاعده وخالده
يا اخواننا في قيم لازم الناس تحافظ عليها مهما بلغ الزهج او الحنق من وضع معين.


ردود على محترم
Saudi Arabia [Amena Azeez] 02-19-2012 09:31 AM
Dear Mr. Abdulwahid: We understood many things and have achieved many goals and objectives. Appearance at state owned mass media outlets didn\'t necessarily mean that the presenter is a supporter of this regime. Besides, Sir Gadoor is an encyclopedic and a national asset who deserves respect and conservation. Try to read Mr. Sir\'s article with more deliberation or listen to him attentively then you will love him and make good out of his rich speeches.


#297751 [عبدالواحد00 ]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2012 05:48 PM
يا اخوانا فى زول فهم حاجه؟!! الزول ده احفادوا يشوف ليه صرفه ونحن ما ناقصين وانا إقترح عليهم يودعوه مخزن عشان يقعد يجتر زكرياته بهدؤ ونحن الفينا مكفينا وكفايا كده علينا النكد المعيشنا فيه فى قناة النيل الازرق وداعايات الاتصالات رغم انو خارج زمن الموبايلات 00وحده التلفونات (ابو منفيلا)وانا ماداير ليه الشينه وبدعو ليه يطول فى عمره ويحضر ال Iphoneالجيل الخامس قادر يا كريم0


السر قدور
السر قدور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة