08-28-2010 12:00 PM

بشفافية

الطرد على الهوية

حيدر المكاشفي

دعونا نطوي الزمان اكثر من مائة وثلاثين يوما لنجد انفسنا مباشرة امام نتيجة الاستفتاء ما بعد التاسع من يناير القادم ولنفترض انها كانت في صالح الانفصال، فما هو يا ترى اثر تلك اللحظة على الاسر والافراد الجنوبيين المقيمين في الشمال وخاصة في العاصمة الخرطوم، هل سيحمل الشماليون في الاحياء والقرى واينما وُجد جنوبي سيوفهم وفؤوسهم وسكاكينهم و«سيخهم» وبنادقهم ويهجمون على كل الاماكن والمظان التي يتواجد فيها جنوبيون ويحملوا عليهم بصورة ابشع وافظع مما حدث في يوم الثلاثاء الكريه الذي جاء كرد فعل ليوم الاثنين الاسود لا اعادهما الله، لا اعتقد ذلك ولكن ليس من المستبعد ان تحدث بعض التلفتات هنا وهناك من بعض «الجيوب» المتفلتة والموتورة والتي يقع على الحكومة واجب التحوط لها لدرء شرورها قبل ان تقع.
الواقع يقول انه حتى لحظة اجراء الاستفتاء واعلان نتيجته ستكون هناك اعداد مقدرة من الاخوة والاهل الجنوبيون متمسكون بالاقامة حيث هم في الشمال، بعضهم عن قناعة ورضاء وارتباط وليس اضطرارا وبعضهم تلجئه الضرورة للبقاء بالشمال لانعدام اسباب الحياة بمنطقته التي نزح منها ايام استعار الحرب، ولذا تبقى مصلحته في البقاء حيث يقيم ويسترزق بالشمال، هذا ما يقوله الواقع المعاش وتنطق به الوقائع الماثلة، اما دعوة الحركة الشعبية التي اطلقتها مؤخرا لعودة من احصتهم بالمليون ونصف المليون جنوبي مقيم بالشمال فلن يكون لها مردود يذكر بالتجربة والخبرة، فهي غير انها دعوة متأخرة جدا فهي كذلك تنطلق بها الحناجر وتطلي بها اللافتات بلا سند حقيقي على الارض تماما مثل الدعوات الوحدوية التي انطلقت مؤخرا من الشمال، فلو وقفت الحركة الشعبية قليلا مع نفسها وسألتها قبل ان تطلق شعارها الفضفاض «عد إلى وطنك لتختار» ماذا فعلت هي لمن تناشدهم بالعودة، ستكون الاجابة بلا شك هزيمة ساحقة لهذا الشعار الذي فشل من قبل حتى في استبقاء القليلين الذين عادوا إلى مواطنهم في الجنوب تحت اغراء مثل هذا الشعار الذي سريعا ما اكتشفوا انه مجرد هباء فعادوا ادراجهم حيث كانوا بالشمال وما اشبه الليلة بالبارحة.
الحقيقة ان الوجود الجنوبي بالشمال وبدرجة اقل كثيرا الوجود الشمالي بالجنوب مسألة في غاية السهولة وفي غاية التعقيد في آن معا، وما يحدد سهولتها او تعقيدها هو المآل الذي سينتهي إليه خيار الانفصال والانفصال فقط باعتبار انه هو الذي سيخلق هذه المشكلة فليس في الوحدة مشكلة وجود وتنقل ومواطنة بين اجزاء الوطن الواحد، ولكن وان كان لا بد بعد ان يَنبَت الوطن فالافضل ان يتم التراضي على معالجة تحفظ الود وتبعد شبح الحرب، فاكتساب الاستمالة خير من جلب العداوة ورسولنا الكريم يقول «احبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما، وابغض بغيضك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما»، وما يناسب الحركة الشعبية في هذا المقام هو قول الشاعر «واحبب اذا احببت حبا مقاربا.. فانك لا تدري متى أنت نازع، وابغض اذا ابغضت بغضا مقاربا.. فانك لا تدري متى انت راجع».
صحيح ان من حق الشماليين رفض اي وجود جنوبي بالشمال في حالة تصويت اغلبية اهل الجنوب لصالح الانفصال، بمنطق اننا في الاصل يضمنا وطن واحد وما دام انتم قد اخترتم الآن الانفصال فليس هناك سبب يبقيكم في الوطن الذي رفضتموه، ولكن الصحيح ايضا ان هناك اسرا جنوبية آثرت البقاء في الشمال رغم الانفصال، يعملون ويتزاوجون ويربون اطفالهم ويرسلونهم إلى المدارس، بل وبعضهم ومنذ عهد اجدادهم استقروا في الشمال ولا يعرفون عن الجنوب شيئا، فهل يتم طرد مثل هؤلاء على الهوية لمجرد ان اصولهم تنتهي إلى احدى القبائل الجنوبية، ان هذا ليس من الاصول في شئ ولا اصل له لا في الدين ولا في الشرائع الانسانية، فمثل هؤلاء يجب ان يرحب بهم وان يبقوا بين ظهراني اهلهم في الشمال مواطنين كرماء اعزاء..

الصحافة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1260

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#19439 [عبد الحق ]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2010 12:32 PM
هل الجنوبيون هم العنصر الوحيد غير المرحب بهم فى شمال السودان؟ بصراحه لا ...هناك عناصر اخرى كثيره تشوش النقاء العرقى العربى فى دويلة شمال السودان المرتقبه .. هل ستقومون بطرد كل المضطهدين ؟ومن قال لكم ان السودان سيصبح موحدا بعد التخلص من الجنوب؟ ومن قال لكم ان صحن الاستقلال الذى جاء به الزعيم الازهرى سينكسر لجزئين ..فقط .... انه الاسلام الترابى لا يبقى ولا يذر .


#19409 [ابوعلا]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2010 11:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ارى ان الجميع تحامل على الاخ المكاشفى فيما قاله فى عموده بشفافية . ولكن ما كتبه الاخ حيدر هو عين الحقيقة وهو ما ستؤل له الامور فى حال الانفصال . بالمنطق البسيط من الذى يصوت للانفصال ؟ هل مسؤلو الحركة وحكومة الجنوب ، بكل تاكيد معظم الجنوبيون سيصوتون فى الاستفتاء للوحدة او للانفصال . يبقى الانفصال لايحدث الا اذا كانت الاصوات غالبية اى فوق النصاب الموضوع لذلك وبهذا تكون رغبة معظم اخوانا الجنوبين هى الانفصال على حسب نتيجة التصويت وعليه اذا انت قاعد فى الشمال وبتصوت للانفصال والله ما فى حق بخليك تقعد فى الشمال وانا ااكد لكم ان فى حال الانفصال لن يسمح لشمالى واحد البقاء فى الجنوب وعليه ما دام اثرو الانفصال فعليهم بحزم امتعتهم والتوجه الى الجنوب وكذلك الشمالين الذين فى الجنوب عليهم بحزم امتعتهم والتوجه شمالا .


#19379 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2010 10:49 AM
ليست الاشكالية في شمالي في الجنوب و لا جنوبي في الشمال... الاشكالية في المافيا التي تحكم السودان شمالا و جنوبا و تضع استراتيجياتها حسب مصالحها الذاتية و الآنية - سواء وحدة او انفصال- و تعكر المياه لتصطاد فيها و تسعي لمصالحها و لو علي جماجم كل الشعب... ليست المشكلة في و فيك و في شعب السودان الواحد.... المشكلة فيمن يحكمنا رغم انوفنا و يستغلنا لمصالحه


#19378 [somer]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2010 10:47 AM
ليبق الجنوبيين في الشمال مواطنين لهم كافة الحقوق والواجبات مهما اختلفت الصورة التي ستتعامل بها الحركة الشعبية مع الشماليين في الجنوب. هذا ليس طيبة أو كرما ولكن أليس هم أحق من الكثير من الجنسيات التي دخلت وتدخل السودان حتى بدون تأشيرة والشيء الثاني أنا شمالي وعندما يقابلني أي جنوبي لا أشعر بأي حقد تجاهه وعندما أقابله خارج السودان أشعر أنه أقرب الناس إلي دون أن أعرف هل لديه نفس الاحساس أم لا - هذا ليس مهم بالنسبة لي. وإن كان من شخص واحد عاقل في كل الجوقة التي تتحدث عن الوحدة والانفصال فإنني لم أرى أعقل من من السيد وزير النفط وأن أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه رجل شجاع وحكيموكريم في آن واحد ويظهر أنه من عائلة متأصلة ضابة الجذور (أنظر لحديثة فليحلبوا هم البقرة صباحا ويعطوها للشمال ليحلبها مساء) إذا كان الموضوع كله يتعلق بالبترول أما إذا يتعلق بالهوية فهو يعلم علم اليقين أن السودان كله أفريقي ولكن دخلت عليه دماء عربية وهذا ليس بعيب وهي سنة الحياة فلم يعد هناك جنس خالص في عالم اليوم.


#19360 [دينق]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2010 09:42 AM
في الحقيقة انا من رواد عمودك بشفافية , ولكن من الواضح ان المفردة قد خانتك هذه المرة ,فقد احسست ان ذرة من العنصرية تحركت في دواخلك نتيجة تغلب واقع الانفصال على الوحدة...مما حادك من سمة التجرد التي كنت اعتقد انها خالصة وكاملة في مكونات شخصك الكريم , ولكن جل من لايخطئ فنحن اخوة مهما كانت نتيجة الاستفتاء وما حدث او سيحدث (لا بايدي لا بايدك ) انما هي من صنع ولاة امورنا و لاينفي ذلك يوما اننا سودانيون ولو تغيرات المسميات لاحقا ولو كنت ضمن المصوتين لصالح الانفصال...


#19331 [HAIDER]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2010 03:59 AM
فلنكن عقلانيين.خيار الانفصال لا يعني بتر كل ما هو جنوبي في الشمال او العكس.هذا خيار سياسي و يجب الترتيب لان يتم بكل سلاسه. كنا في يوم من الايام جزءا من الدوله المصرية فآثرنا الاستقلال هل تم طرد السودانيين من مصر ام تم طرد المصريين من السودان؟ لكل انسان خياراتة الشخصية لارتباطها بمصالح معينة و يجب احترامها من الناحيه الانسانيه في المقام الاول كما يجب ان لا ننسي بعض الروابط الاجتماعيه و مصاهره بين افراد من الجانبين


#19270 [ام الحسن ]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2010 10:12 PM
مقالك هذا مرفوض تماماً اولاً فيه تحريض واضح ضد الجنوبيين من الفقرة الأولى ورسمت سيناريو التحريض للعنف للناس هل هذا ما تتمناه ان يحدث ،، والفقرة التى قلت فيها \" صحيح ان من حق الشماليين رفض اي وجود جنوبي بالشمال في حالة تصويت اغلبية اهل الجنوب لصالح الانفصال، \" ،،من اعطاك هذا الحق ومن اعطنا نحن الشماليين هذا الحق وكما قال الأخ عبد المنعم لا يحق لاى احد ان يطرد جنوبياً من الشمال ولا يحق للجنوبيين طرد اى شمالي من الجنوب ،،، كفى الترويج لهذه المفاهيم المريضة ،،،
واعيب للحركة الشعبية \"عنوان حملتها عد إلى وطنك\" ما هو الغرض من هذا العنوان ؟؟ الجنوبي في الشمال في وطنه ايضاً في رأى والحركة الشعبية نفسها تغذى الجنوبي بالعداء وتحسسه انه ليس في وطنه ،،، اى قياده هذه؟؟
مهما كان من امر الحركة الشعبية وغيرهم فأمن المواطن كفله الدستور وعلينا المحافظة عليه،،،
المكاشفى ارجو توخى الحذر في إختيار كلماتك ،، والسودان الأن يحتاج إلى من يبعد عنه النيران وينشر الود بين ابناء شعبه ولا يحتاج إلى من يضيف الزيت إلى النار
إن اى إعتداء على المواطنين الجنوبين في الشمال معناه إعتداء على المواطنين الشمالين في الجنوب فليحزر الناس من الفتنة


#19162 [عبدالمنعم ]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2010 02:47 PM
لا يحق لاحد مهما كان ان يطرد جنوبيا من الشمال سواء صوت معظم ابناء الجنوب للوحدة ام للانفصال ،،، كما لايحق لاحد مهما كان طرد الشماليين من الجنوب سواء كانت النتيجة وحدة ام انفصالا ،، الاسباب كثيرة منها :
1- ان التصويت للانفصال لا يعني ان كل الجنوبيين مع الانفصال خاصة اؤلئك الذين يعيشون بالشمال .
2- ان بقاء هؤلاء في اماكنهم التي اختاروها هي البذرة الحقة لعودة الوحدة الحقيقية بين الشمال والجنوب مستقبلا وذلك بزوال اسباب الانفصال القائمة حاليا .
3- ان تم الترحيل القسري للطرفين شمالا وجنوبا فستكون له تبعات امنية وسياسية قاسية على كل السودان .


وحدة السودان خيار في الوجدان ويدعمه العقل والمنطق والواقع ، لكن فرض علينا الانفصال باساليب وتكتيكات قذرة حتى يتحقق طموح الفاسدين والمغامرين ضيقي الافق الذين تكالبوا على هذا البلد ، عنصرية فجة واسلاما خاصا اضر بالدين ونفر منه ، ولكن الحق ات ولو بعد حين .


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة