المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
محمد علي صالح
تقارير امريكية عن السودان (42): مدن جنوبية على اشكال حيوانات
تقارير امريكية عن السودان (42): مدن جنوبية على اشكال حيوانات
08-29-2010 11:32 AM

تقارير امريكية عن السودان (42): مدن جنوبية على اشكال حيوانات

تقرير وتعليق:

تقرير: مدن جنوبية على اشكال حيوانات
تعليق: (تعليقات امريكية)

واشنطن: محمد علي صالح
[email protected]

في الاسبوع الماضي، نشرت مؤسسة \"بلومبيرق\" الاقتصادية الامريكية العملاقة تقريرا عنوانه: \"جنوب السودان يزيح الستار عن بناء مدن على اشكال حيوانات: خطة اقتصادية عملاقة ستكلف عشرة بلايين دولار.\"
قال التقرير ان حكومة جنوب السودان ازاحت الستار عن خطة لاعادة بناء مدن هناك لتكون على اشكال حيوانات. ووصف الخطة بانها \"اثارت الاستغراب حول العالم.\" وان الرجل الذي يقف وراء الخطة هو دانيال واني، وكيل وزارة التخطيط في حكومة الجنوب. وحصل على شهادة دكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة ليدز في بريطانيا.
حسب التقرير، قال دانيال واني ان هناك اهتماما عالميا بالخطة. وان هذا يزيد حماسه. ويزيد احتمالات وجود ممولين ومستثمرين عالميين للمساعدة في تنفيذ الخطة. واضاف: \"تصل الينا اتصالات من كل مكان. يوجد ترحيب كامل بالخطة. ويؤكد لنا هذا باننا نسير على الخط الصحيح.\"
وقال التقرير: \"ستكون واحدة من المدن على شكل وحيد القرن: وضعت حديقة في مكان الاذن. وفندق في مكان العين. وملعب للقولف في مكان الصدر. ومنطقة تصريف المجاري في مكان الذنب.\" وان مدنا اخرى ستكون على اشكال حيوانات مختلفة، مثل: زرافة، واسد، وفيل، وغيرها من الحيوانات الاستوائية. وان الخطة ستكلف عشرة بلايين دولار. وانها ستشمل كل عاصمة من عواصم الولايات الجنوبية العشرة.
لكن، انتقد التقرير الخطة. وقال انها \"تبدو مثل خطط دبي. لكن، ليس جنوب السودان مثل دبي.\" وان جنوب السودان \"واحد من افقر المناطق في العالم.\" ويفتقر الى شوارع اسفلت خارج جوبا واو وملكال. وانه جزء من \"اكبر دولة في افريقيا\" والتي تحكمها حكومة \"ظل الجنوبيون يحاربونها لنصف قرن في حروب اهلية مستمرة.\" وحسب احصائيات الامم المتحدة، يعتمد تسعون في المائة من الجنوبيين على دخل يقل عن دولار كل يوم.
وقال التقرير ان الجنوبيين \"يتوقعون\" ان يحققوا الاستقلال في السنة القادمة عن طريق استفتاء نصت عليه اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب، والتي عقدت قبل خمس سنوات، والتي دعت ليحكم الجنوب حكما ذاتيا، ثم يحدد مصيره النهائي في استفتاء السنة القادمة.
وقال التقرير ان ميزانية حكومة جنوب السودان لهذه السنة بليونا دولار. وتسعين في المائة منها من دخل البترول. وان الجنوبيين يأملون انه، بعد الاستقلال، سيزيد نصيبهم من دخل البترول. وسيساعدهم ذلك على تطوير دولتهم الجديدة.
واشار التقرير الى ان خبراء واقتصاديين وسياسيين ينتقدون خطط حكومة الجنوب الاقتصادية بصورة عامة، وانتقدوا هذه الخطة عن مدن على اشكال حيوانات. ونقل على لسان واحد من هؤلاء قوله: \"يبدو ان الجنوبيين سكروا حتى الثمالة بالبترول.\" ونقل على لسان بين جيروم غاما (28 سنة) في جوبا قوله: \"توجد اشياء كثيرة غير هذه الخطة على المسئولين الجنوبيين ان يفكروا فيها. نحتاج الى مدارس ومستشفيات وطرق.\"
لكن، نقل التقرير تعليقات رحبت بالفكرة. نقل على لسان اوشيرا باسكو (27 سنة) قوله: \"اذا تحققت الخطة، سيأتي الناس من كل انحاء العالم لمشاهدتها. سيقتنعون باننا قد تطورنا.\"
ودافع عن الخطة صاحبها، نائب وكيل وزارة التخطيط، دانيال وانى، دفاعا مستميتا عن الفكرة. قال: \"يجب ان نفكر من الان للمستقبل.\" واضاف: \"كل المدن تتخطط. لكن، هذه اول مدن تتخطط لتكون على اشكال حيوانات. نحن نهدف الى لفت انتباه الناس في كل انحاء العالم.\"
وقال ان رجال اعمال ومستثمرين من الخليج واليابان وصلوا الى جوبا، وذلك للتفاوض حول الخطة. وان نصف الخطة ستمول من مستثمرين اجانب، والنصف الثاني من بنك جنوب السودان. لكنه قال ان البنك لم يوافق حتى الأن على الخطة، كما ان مجلس وزراء الجنوب لم يوافق عليها نهائيا.
ورد على الذين يتندرون على الخطة، وقال: \"تزيد اشكال الحيوانات الاهتمام بالفكرة. هذا ابداع من نوع جديد.\"
حسب التقرير، يكرر واني: \"بكل تأكيد، سننفذ الخطة.\"
-----------------
تعليقات امريكية من موقع التقرير:
1. \"لاقناع المستثمرين، يحتاج المسئولون الى فكرة مبدعة. سيكسب السودانيون من مثل هذه الخطط لانها ستوفر لهم ظروف عمل وبنيات تحتية. بناء مدينة اهم من بناء مدرسة او منزل في مكان بعيد جدا.\"
2. \"ها هو الرجل الابيض يغضب، مرة اخرى، لان شعوبا اخرى تختلف عنه، وتريد ان تبدع بطرق تختلف عن طرق ابداعه. هل يريدون ان تكون مدينة على شكل معزة؟ هل يريدون ان تكون مدينة على شكل حمار؟ يقول الاميركيون ان على حكومتهم ان تبني بنيات تحتية لتخرج من المشكلة الاقتصادية الحالية. لماذا لا يفعل السودانيون نفس الشئ؟\"
3. \"لماذا التفرقة بين الافارقة والعرب؟ الا تبني دبي مدنها على اشكال اشجار النخيل؟\"
4. \"ها هو مثال آخر للحكام الافارقة الذين لا يعرفون كيف يحكمون. يعيش ملايين الناس فقراء وجوعي ومرضي، ويتخيل الحكام خيالات سخيفة.\"
5. \"اقترح ان تصمم مدينة في جنوب السودان على شكل حرباء. تغير لونها من وقت لاخر. لكن، تحتاج هذه الى تقدم تكنولوجي كبير.\"
6. \"اتوقع ان يكون اغلى منزل هو الذي في اعلى قرن وحيد القرن. لكن، من سيسكن في المؤخرة؟\"
7. \"اتركوهم يفعلوا باموالهم ما يريدون.\"
-----------------------------
[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1453

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




محمد علي صالح
محمد علي صالح

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة