المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
شكرا.. ولكن فيها ( منافع) للواء عبد الكريم ..!!
شكرا.. ولكن فيها ( منافع) للواء عبد الكريم ..!!
02-21-2012 09:44 AM

إليكم

شكرا.. ولكن فيها ( منافع) للواء عبد الكريم ..!!

الطاهر ساتى
[email protected]

** قبل كم سنة، عندما صدر قرار تأسيس وحدة مطار الخرطوم الجديدة برئاسة اللواء عبد الكريم عبد الله، كتبت بالصحافة ما يلي نصا : (هناك شخوص بالدولة نهجها لايختلف كثيرا عن نهج الذين يحتالون على الناس برسائل الكترونية فحواها (لقد فزت بمليون دولار، فارسل رقم حسابك والف دولار، لنرسل لك المليون دولار)، هذا أو ( بطرفي خمسمائة مليون دولار ورثتها من أبي وارغب في تحويلها الي بلدكم، وبحاجة الي رقم حسابك ورسوم تحويل قدرها الف دولار، على ان يكون لك نصيبا قدره 30% من الخمسمائة مليون دولار)، هكذا رسائل الاحتيال التي تردنا من دول افريقية، وهكذا تقريبا نهج البعض النافذ بالدولة وهم يقدمون - عقب كل تشكيل وزاري يفوتهم قطاره – لرئاسة الجمهورية بمقترح تأسيس كيانات هلامية هم يكونوا سادتها، على أن تقدم كياناتهم للناس والبلد مشروعا او مشاريعا، فتقبل رئاسة الجمهورية مقترحهم وتصدر قرار تأسيس كيانات هلامية لاتقدم للناس والبلد غير السراب وتبديد المال العام ، بيد أنها تقدم لسادتها فرص الراتب والحافز والنثريات وبدل السفر وكل ما لذ وطاب، وإدارة مشروع سندس تصلح بان تكون نموذجا للكيان الهلامي، وهذه الوحدة الوليدة والمسماة بوحدة مطار الخرطوم الجديد نموذج مرتقب، فلم يكن هناك من داع لتأسيسها يارئيس الجمهورية، فهي محض رسالة احتيال إلكترونية ليس إلا )..هكذا كتبت معلقا على خبر تأسيس وحدة مطار الخرطوم الجديد، فهاجمني أحد الأقلام التعيسة بقول معناه ( انت ما بتحب الخير لبلدك)، فتجاوزته تحقيرا لمنطق قلم يختزل البلد والخير في وحدة هلامية لا موقع لها ولا سند قانوني في مؤسسية الدولة ..!!
** وقبل شهر ونيف، عندما أجازت وزارة المالية ميزانية وحدة مطار الخرطوم الجديد ثم جمدت قروض المطار الجديد، أي أبقت على الكيان الهلامي وألغت الغاية التي من أجلها تم تأسيس الكيان الهلامي، كتبت حائرا تحت عنوان ( مطار مافي، لكن وحدة في)، ما يلي بالنص : ( كيف؟، ولماذا؟، وإلى متى يدفع المواطن مرتبات ونثريات وحوافز وحدة حكومية مناط بها إنشاء مطار لن ينشأ في الظرف الراهن؟..ثم بأي وجه حق يستنزف مدير عام الوحدة وأركان حربه أموال الناس، وهم الذين لن يؤدوا واجب بناء المطار؟..إلغاء المطار كان يجب أن يسبقه حل وحدة المطار يا عالم، هذا ما لم يكن أمر سادة الوحدة - في أجندة الحكومة - أهم من أمر المطار)،هكذا كتبت.. ولذلك، أي لأن تلك الوحدة كانت إحدي معكرات صفو الحياة العامة واحدى مخربات المسماة بالمؤسسية، حمدت الله كثيرا على القرار الرئاسي القاضي بحلها، وشكرته - جلّ وعلا شأنه - على تفكيك تلك الوحدة الهلامية قبل أن تهنأ بميزانية هذا العام..نعم لقد أخطأت الحكومة بتأسيس تلك الوحدة الهلامية، فقلت يومها (أخطأت)، وها هي اليوم تراجع الخطأ وتحلها، وليس لي من قول غير ( أحسنت)..وليت تصحيح الأخطاء الفادحة يشمل التخلص من كل الكيانات الهلامية التي تعربد خارج إطار مؤسسية الدولة، وما أكثرها ..على سبيل الأمثلة المزعجة : وحدة السدود، صندوق الاسكان، أمانة النهضة الزراعية، مجلس الذكر والذاكرين، صندوق دعم الطلاب، شنو كدة تزكية المجتمع، وأشياء أخرى كثيرة وغير مفيدة ... إذ إدارات صغيرة في وزارات الدولة هي التي كانت تصنع المعجزات ، هذا قبل أن يأتي القدر بزمان فيه يتم تفصيل الكيانات الهلامية حسب مقاسات أطماع النافذين ومراكز القوى، وليس لتناسب حاجة الناس والبلد..!!
** فالحكومة الرشيقة ليست هي التي تكتفي فقط بوزارات محدودة، أو كما يظن البعض، بل هي التي تُملك الوزارات كامل سلطاتها، بحيث لايتغول على سلطاتها أي كيان هلامي يديره نافذ أو مركز قوى..و إدارة صغيرة بالهيئة العامة للطيران المدني هي التي شيدت كل مطارات البلد بلا ضوضاء أو تبديد للمال العام..ثم إدارة صغيرة بوزارة الري هي التي شيدت كل سدود وخزانات البلد بلا ضوضاء أو شوفونية.. ثم إدارة صغيرة جدا بوزارة الإسكان هي المناط بها مهام التخطيط والإشراف على مساكن الناس ومدائنها.. ثم ..ثم ..هكذا كان الحال العام بالسودان يمضي بسلاسة ورشاقة عبر أجهزة الدولة الرسمية ومؤسساتها المعترف بها دستوريا و(منطقيا).. نعم كان الحال العام مؤسسيا وراسخا قبل زمان تفصيل الكيانات وفق مقاسات البدريين بتبرير من شاكلة ( ياخ نحن شلناك من وزارة الإستثمار، لكن ح نمسكك المجلس الأعلى للإستثمار)، وذلك ليس بحثا للإستثمار ولكن لإيجاد وظيفة لمصطفى اسماعيل، هذا أيضا مجرد نموذج للفوضى غير الخلاقة .. وعليه، منعا لفوضى تبديد المال العام بأيدي البدريين العابثة، نناشد الرئاسة بحل كل الأجسام الهلامية الغريبة، والتي أصبحت جراثيما في جسد (مؤسسية الدولة).. وشكرا لرئاسة الجمهورية على قرار حل وحدة مطار الخرطوم الجديد وأيلولة المطار الجديد لإدارة هندسة المطارات بهيئة الطيران المدني ..وكل الأماني للواء الدكتور عبد الكريم عبد الله بحياة خاصة، بحيث فيها يتفرغ لمسجده ثم لإدارة شركته الخاصة والمسماة (منافع)، وهي الشركة التي استولت على عطاء تشييد مطار الشهيد صبيرة بالجنينة قبل خمس سنوات، ووقعت عقدا قيمته (26 مليون دولار)، مع وزارة المالية في العام 2006، واستلمت (10%) من قيمة العقد قبل خمس سنوات ( عدا نقدا)، ثم توالت صكوك الإستلام، صكا تلو صك ، ومع ذلك لم ترصف منافع عبد الكريم ولا نصف متر من مدرج مطار الجنينة حتى يومنا هذا، وكذلك لم تشيد ولا ربع متر من الصالات..تساءلت قبل عام ونصف - بالصحافة - عما حدث لعطاء مطار الجنينة المسمى بمطار الشهيد صبيرة، بسؤال فحواه ( شركة منافع إستولت على العطاء دا كيف؟)، ولم اجد غير التجاهل ثم الشتائم من بعض الذين يحبون السحت حباً جماً.. وها هو ذاك السؤال يعيد ذاته اليوم لرئاسة الجمهورية والبرلمان ووزارة المالية، ولكن بحيث يكون : ( ليه منافع شيخ عبد الكريم ما عايزة تسلمنا مطار الجنينة، رغم انها شالت قروشنا قبل 5 سنوات؟..ياخ الزول دا موش شيخ وإمام مسجد وبيصلي بالناس؟، طيب ليه بيعمل كدا ؟)،هكذا أسال بلسان حال الناس.. وبالتأكيد لن اجد من الإجابات غير التجاهل أو وسائل الترهيب والترغيب..ولك الله يا وطنا فيك من يصلي بالناس الجمعة، ثم يفعل ما يشاء بلاحياء في بقية أيام الأسبوع ..!!
...............
نقلا عن السوداني


تعليقات 26 | إهداء 1 | زيارات 4683

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#300033 [أبو أواب]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2012 11:15 AM
يا المغبون يا أخوي

الصافي سندس مش إمام المسجد والبصلي بالناس بس

يا خي ده بجيبوه في التلفزيون عشان يفسر القرآن.. تخيل


#299930 [أحمد عبد الباري]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2012 09:10 AM
وحدة المكاييل والمقاييس، هيئة الحسبة العامة، هيئة بلاغات الأطفال التائهين نماذج لوحدات نطالع لوحاتها بالمدن الصغيرة ولا نعرف ماذا تفعل هذه الوحدات والهيئات على جه الدقة. جزاك الله خير. لو كنت تحمل جنسية أمريكية لأقاموا لك تمثالاً، أو على الاقل لرشحوك لنيل جائزة نوبل لكشف الفساد.


#299880 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2012 07:02 AM
ياودساتى ركز على الفرامل وفتح عينك قدر الريال ابوعشرة


#299856 [Watch dog ]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2012 03:39 AM
Why don\'t you want open the file of Al-safi jaafar ? this man has robbed the money of the project . why the Government turned a blind eye to bring this man before court or being investigated on the alleged charges . He is one of the robbery band in this Government or so-called Islamists


#299668 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 07:49 PM
الصافى سندس ايضا امام مسجد ومدير سندس


#299628 [دقنة]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 06:37 PM
الفساد ياخونا يالطاهر كتير ومعروف وواضح وضوح الشمس ,,, المشكلة الأكبر من الفساد تكمن في صمت هذ الشعب الجبان ,,,,, الشعب جعان لاكنو جبان , ,,,,, يا أجبن شعب في الدنيا


#299602 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 05:50 PM
عادي الجماعة ديل الواحد فيهم يسبح و يضبح ليل و نهار رغم انو المثل يحكي عن السبيح بالنهار و الضبيح بالليل.... ما هو مشروع سندس الهلامي مديره برضو امام جامع و بيصلي بالناس و يخطب فيهم واعظا لهم و يبكي حتى تخضل لحيته!
الناس ديل يعانون من الفصام


#299563 [مغترب مقهوووور]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 04:43 PM
سدد الله خطاك...اضم صوتي ل abdelhafeez بفتح ملف جهاز السودانيين المبشتنين بالخارج ده وياريت لو حلوهو بالكامل


#299539 [ود المناقل]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 04:09 PM
ربنا ينصرك في دفاعك عن المساكين والجوعي ولا تخشي في الله لومة لائم من تجار الدين الكسبو ا الدنيا وخسروا الدين


#299471 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 02:38 PM
والله ياأخوانا في حاجة أنا ما فاهمها. مرة سمعت الرئيس البغل صاحب البعر والدراب في إحدى خطبه العصماء يتفوه بعبارة \"العصف الذهني\" وهي ترجمة حرفية من العبارة الإنجليزية \"brainstorming\". وطول الليل وأن أقدح زناد ذهني هل يفهم ذلك التليفة معنى العبارة ومغزاها أم بس يقرأ ما يكتب له. أرجو من أي من المعلقين أن يفك حيرتي ويجاوب على سؤالي المحيرني دا.


#299450 [أبو عبد الله ]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 02:22 PM
الأستاذ الطاهر ساتي تحياتي توجد شركة في جهاز شئون المغتربين بالإمتداد اسمها شركة دايموند للكمبيوتر والإتصالات بتفرض رسوم استخراج كرت السفر والذي مدته شهر واحد ولسفرية واحدة فقط من إدارة الخدمة الإلزامية بمبلغ 15000 جنيه على كل من يتقدم بالحصول على بطاقة كرت السفر بمباني الجهاز وذلك لغرض السفر أولا الشركة دي محتكرة هذه الخدمة من سنوات عديدة وثانيا ليه إدارة الخدمة الإلزامية ماتتحمل رسوم البطاقة من ضمن قيمة رسوم الحصول على بطاقة الإعفاء المؤقت والتي رسومها 50500 جنيه وثالثا هل تكلفة استخراج البطاقة يستحق هذه القيمة والمهم لمن تؤوووول هذه الشركة يعني اسيادها منو؟؟؟؟؟؟


#299439 [ابوكوج]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 02:10 PM
الأستاذ ساتي رغم روعة عباراته المستفزة الا انه يركن الي ظهر قوي يبعده قليلا عن مصوغات ما يجري للتيار وصاحبها الذي يبدوا لنا كأنه ألقى عصى موسى لاتهام كل بقايا ما دافع وأبلى كل البلاء ليصل الي ما وصل اليه كلاهما تخطيا عتبات التدرج الوظيفي مثلهم وما ينقمون بهم وينعتونهم ( بمنتجات ما يسمى هذه الايام بالتمكين ا) اؤلئك الذين ارتقوا مناصب بلا خبرة ولا علم ولا دراية فصار من كان ضمن جوقة رجال الامن المتوجين من حزب المؤتمر في ليلة وضحاها مدير مؤسسة بيد انه كان راكب (دراجة بخارية)موتر!!! صار من ذوي الأملاك يتبختر بسيارة جياد مصونة الإنقاذ وعلى نفقة الحزب المختار ان هؤلاء يريدون ان يمحو من عقول شعبنا انهم الذين طبلوا لجوقة الإنقاذ حتى صاروا (بالونات هوائية فارغة لا تغني شيئا أذكركم بهذه الأسماء أنهم من يستعين بهم النظام لامر في أنفسهم ولا تتوهموا ولا يغرنكم ذمهم فانهم ملومون امام الزمن فلا ما اثير عن شركة الاقطان حل لهم ولا ما يزرونه من مما يسمونه فسادا بناجيهم من سؤال يوم معلوم ودعوهم يستميلون الزمن القادم


#299429 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 01:57 PM
(ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنياويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام. واذا تولى سعى فى الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد. واذا قيل له اتقي الله اخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد)
صدق الله العظيم


#299425 [محمدين]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 01:54 PM
ربنا يقويك


#299373 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 12:49 PM
اقتباس (ولم اجد غير التجاهل ثم الشتائم من بعض الذين يحبون السحت حباً جماً)
فسدت أخلاق الناس في السودان، حتى فاسدي شركة الأقطان وجدنا من يدافع عنهم في ويشتم عثمان ميرغني ويقول له رميت أبرياء في السجن


#299371 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 12:49 PM
البدريون لن يكفوا عن انشاء هذه الوحدات الهلامية التى تستنزف موارد ضخمة من ميزانية الدولة و لا تقدم أي شيئ و لا فائدة منها على الاطلاق، لانها تتيح لهم أن يلقفوا مال السحت الذى ولغوا فيه حتى آذانهم و كلما تم حل وحدة من هذه الوحدات تفتقت عبقريتهم عن وحدات ووحدات منها، و المشكلة لا أحد منهم (أي البدريين) تهمه مصالح الشعب بل كل همهم منصب على مصالحهم الشخصية و لا يشبعوا من مال السحت و حتى البشير أشركوه فى مال السحت حتى لا ينقلب عليهم و الدليل على ذلك الأملاك الطائلة التى اعترف بملكيتها بعضمة لسانه حيث راتبه الذى ذكره نائبه على عثمان لا يمكن أن يكفى للحصول على كل هذه الممتلكات.


#299365 [عزعز]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 12:39 PM
,والله ياجماعة الخير إنتو ماعارفين الكيان الهلامى الكبير شنو؟هو سادتي ما يسمى بالسلطة الانتقاليه لدارفور واالا قوقوا لي بربكم كيف تكون هنالك سلطه اقليميه مع وجود سلطات ولائيه لهاى كامل السلطات التشريعيه والتنفيذيه في ادارة الولايه مع سلطات تشريعيه وتنفيذيه محليه(المعتمديات) وهنالك السلطات الاتحاديه (الامن والدفاع واالداخليه والخارجيه والعمله) فما هو دور السلطه الانتقاليه؟تخيلوا أن كل دورها كما جاء في قرارات مهامها هو التنسيق بين الولايات والمركز يعني ليس للسلطه الانتقاليه اي سلطات فعليه على الولايات ياجماعه اخونا الكذاب الكبير (عثمان كبر) كان رافض انوا يكون مقر السلطه الفاشر ولكن بعد تحانيس وشد وجذب وتهديد ووعيد ثم إغراءات وافق ايها الساده افتحوا من الان ملف السلطه الانتقاليه قبل ان تستفحل


#299338 [arbab]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 12:09 PM
طيب إيه رأيك أستاذنا الطاهر في ازهري التجاني عندما أقيل من منصبه السابق في إستراحة محارب وتم تحويله لسفير السودان في ليبيا..وياريتو لو سافر صاحبك دا عامل فيها زعلان ومانفذ التعيين دا وحضرته بدير السفارة هناك من بيته هنا في الخرطوم وماخد كل المخصصات هنا من سيارات ومرتبات وبدلات دولارية...عليكم الله رأيكم شنو في المتعة دي..كنت متابع هذا الفلم قبل شهر تقريبأ ولا ادري ما إستجد من احداث شيقة من هؤلاء البدريين..يا ريت لو تابعت برضو هذا الموضوع ووريتنا الزول دا رضوه بي شنو تاني..


#299291 [يا رب سترك]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 11:12 AM
أحبك يا الطاهر بالقدر الذي أكره فيه الكيزان وكراهيتي لهذه البلد بسبب هؤلاء الصعاليك الذين يدعون الاسلام وهم يحبون فيه المال ونيك الحريم واللواط
قاتلهم الله أنى يؤفكون


#299290 [ابو وائل]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 11:12 AM

اخي الاستاذ ساتي ،،

الله يحفظك ،،، ويحفظ بلدنا الحبيب

سؤال ،،، السكرتير الصحفي للسيد رئيس الجمهورية ،، بقرأ عناوين الجرائد وصفحة المنوعات والرياضه والاعلانات بس ،، ؟؟؟

ما حصل سمعنا الرئيس اتفاعل مع موضوع كاتبنه في الجرائد وامر بالتحقيق فيه ؟؟


( سال الحاكم ،، احد الفقهاء ،، كل هاؤلاء تحت سلطاني ،، فرد عليه الفقيه ،، كلهم خصومك يوم القيامه )



#299285 [maw]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 11:09 AM
السلام عليكم احبابنا المعلقين


سؤال محيرنى الناس ديل كيف قدرين يتعمالو بعدة شخوص


أقتباس
(ياخ الزول دا موش شيخ وإمام مسجد وبيصلي بالناس؟، طيب ليه بيعمل كدا ؟)


شى يحير والله


#299266 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 10:48 AM
واصل وانشالله الفرج قادم


#299258 [مجنون الكوره]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 10:44 AM
زمن نميري كان في مشروع وفي غفلة من الزمان جاء أحد مستشاري نميري وقال للمشرف على المشروع رسي هذا المشروع على قارو فانيان وكيل البيجو في السودان سابقاً لما كان في بيجو وجاء أحد الوزراء وقال ليهو رسي هذا المشروع على سركيس ازمرليان ، قام المشرف على المشروع قفل الباب وقال للمستشار والوزير أرسي عليهم المشروع ليه هم حراميه أكثر مني حا أرسيهوا على نفسي وهكذا الحال


#299251 [abdelhafeez]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 10:28 AM

يا الطاهر ساتى

عفيت منك لكن بالله كده شوف لينا الكيان الهلامى المسمى جهاز السودانيين بالخارج

وعى طريقة أخونا النوبى الذى صاح فى المرحوم محمد توفيق عندما بشرهم بإاغاء قوانين سبتمبر إن فاز فى الانتخابات \" بالله كمان رمضان معاهو مرة واحدة\".

فنحن نقول كمان \" وكمان معاهم هذا الجهاز الذى هو كالسوسه والعافية المدسوسة \"

ياخى افتح هذا الملف و نتمنى تحويله الى إدارة صغيرة بوزارة المالية عشان نوفر للدوله الصرف البذخى بتاع الجهاز وتحويله لمصلحة المواطن والدولة والمغترب.


#299239 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

02-21-2012 10:17 AM

طاااهر ..يا حبيبنا

..ولك الله يا وطنا فيك من يصلي بالناس الجمعة، ثم يفعل ما يشاء بلاحياء في بقية أيام الأسبوع ..!!

يأكلون أموال الشعب بالباطل...وبإسم الدين ولا يخافون يوماً عبوساً قمطريرا...وما أكثر نماذج من ضربت به المثل....وتلك هى المتاجرة بالدين...قاتلهم الله


ردود على الزول الكان سمح
Sudan [محمد صلاح] 02-21-2012 06:26 PM
حسبي الله و نعم الوكيل على من يتهم الناس زورا و بهتانا بدون دليل.

المفروض اذا كان الكلام صحيح يكون مرفق بالبراهين.

و اذا كان ما تقوله عن وحدة المطار الجديد صحيح فلماذا كان الدفاع عنها في الفترة السابقة و الهجوم الكاسح على وزارة المالية و وزيرها؟؟؟؟؟؟ و لا البيدفع اكثر يروج له ما يريد؟؟؟؟؟

يا جماعة ما آى حاجة تتكتب ليها اهداف معينة تصدقوها. ما لم يكون هناك اثبات و دليل عليها و نحن بنطالب بالدليل على ما ورد في هذا المقال.


#299226 [Osman]
1.00/5 (1 صوت)

02-21-2012 09:54 AM
الطاهر ساتي, اتخذ الساتر زي ما بقولوا العساكر , الله يحميك من الناس دي !


الطاهر ساتى
الطاهر ساتى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة