الحبر عارف (سحر البيان)
02-22-2012 08:33 AM


الحبر عارف ( سحر البيان)

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

أدهش العالم البروفسور عبد الله الطيب والشيخ صديق أحمد حمدون، رحمهما الله، الناس ببرنامجهما الخالد «دراسات في القرآن الكريم». رغم قدم البرنامج والذي يعد من أطول البرامج صمودًا وتكرارًا في الإذاعة السودانية. وعوامل نجاح البرنامج كثيرة منها علم البروف عبد الله الطيب ومقدرته على تبسيط المعاني ليفهما أكبر عدد من الناس إن لم نقل كل الناس ولم يسم البرنامج تفسيرًا حتى تحده كتب التفاسير وعلم التفسير، ولكن سماه دراسات مما أتاح له قدرًا كبيرًا من الحرية جعله ينزل كثيرًا من الشرح بعامية محببة للجميع. وعامية عبد الله الطيب فصحى آخرين.
من عوامل النجاح الأخرى سيطرة الإذاعة وانفرادها فلم يكن لها منافسون كما الحال الآن، وعامل آخر نداوة وحلاوة صوت الشيخ صديق أحمد حمدون وقوة حفظه ما شاء الله اللهم ارحمهما رحمة واسعة.
وبعدين كل هذا ليييه؟؟؟
كل تلك المقدمة أو الرمية كما يقول عزيزنا البوني لندلف لبرنامج يستحيل أن تغادر محطته متى ما سمعت صوت البروفسير الحبر يوسف نور الدائم وعارف محمد أحمد حمدان يداخله بلطف وأدب يذكرك بأدب الصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.. « سحر البيان» هو اسم البرنامج الذي يقدمانه، والبرنامج لا يقف عند شرح الآيات والتركيز على ما فيها مما يفوت على العامة، من أمثالي، وهل نحن إلا عامة أمام الحبر؟ أطال الله أعمارنا وعمره في طاعة الله ولكنه يطرزها بآداب اللغة العربية وما أكثرها من شعر وأمثال تتصبب عليك كما ثلج هذه الأيام في الشام وأوربا باردة منعشة.
قوة صوت البروفسير الحبر وتمكُّنه من اللغة العربية مما يزيد من حلاوة البرنامج، والشعر لا يبحث عنه الحبر في google كحال الكثيرين هذه الأيام إن أنت سألته عن اسمه ذهب إلى قوقل وسأله ما اسمي؟ أما شيخنا الحبر فدواوين الشعر تحت شعر رأسه يُخرج منها متى ما شاء ما يطرز به حديثه ويخفض من صوته ويرفع، وتعلو وتخفض أنفاسك معه كأنك في زورق بعرض البحر.
لا أحسب أن ذواقة للأدب أو طالب علم يستطيع أن يمد يده لمؤشر الراديو ليغير إذاعة أم درمان وهي تقدِّم «سحر البيان». وأكثر الفقرات والجمل صعوبة على السامع عندما يقول عارف إن زمن البرنامج انتهى ونقف عند هذه الآية على أن نعاود في الأسبوع القادم بإذن الله.
أما أنا فأقول للشيخ الحبر وعارف بارك الله فيكما ومتعكما بالصحة والعافية.. وإلى قرائي الكرام إني دال على خير أسأل الله أن يكون لي أجر كل من جاء مستمعًا جديدًا لهذا البرنامج الرائع المفيد.
بالله مش أحسن نكتب في مثل هذه المواضيع بدلاً من كده وكدة؟


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4171

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#300713 [الاغبش]
1.75/5 (4 صوت)

02-23-2012 12:51 PM
البروفيسور الحبر نور الدائم و البروفيسور عبد الرحيم على ، كبار اقطاب الحركة الاسلامية ، درسا على يد المستشرق الاسكتلندى العظيم وليام مونتيجمرى وات ، استاذ الدراسات العربية و الاسلامية فى جامعة ادنبرة . و قد اشرف هذا العالم الجليل على رسالة الدكتوراة التى قدمها الحبر و كان موضوعها \" تفسير الطبرى \" ،و اشرف على رسالة الدكتوراة للبروفيسور عبد الرحيم على ، و كان قد قدمها بعنوان\" انشاء الاية القرانية \"غير ان وات قد نبهه الى ان هذا العنوان قد يتعارض مع العقيدة الاسلامية التى تقول بان القران منزل من عند الله . و قد اخذ البروفيسور عبد الرحيم على بوجهة نظره هذه و عدل عنوان الدراسة الى \" البناء الادبى للاية القرانية \" و كان يهدف الى ايجاد الروابط داخل الاية التى تساعد على الحفظ الذى استعصى عليه و هو يقضى عقوبة السجن فى اوائل السبعينيات من القرن الماضى ..

و هما يكنان احتراما كبيرا لاستاذهما لالتزامه الاخلاقى بالقواعد العلمية فى البحث و الدراسة . وقد اثر عن الحبر انه حمد الله لانه درس على يد البروفيسور وات بدلا من الازهر .

و ارجو ان يوافقنى الابن توفيق الصديق عمر ( اعلاه ) ان وجود البروفيسورين دااخل الحركة الاسلامية السياسية ، على هناتها ، مفيد لانه يضخ فى جسدها شيئا من الاخلاق و العرفان بالجميل و يبشر بتلاقح الحضارات بدلامن صراعها .


ردود على الاغبش
Sudan [عمر] 02-27-2012 10:42 AM
دا عيبكم يا ابنا بلدي جنكم سياسة يا اخونا الزول يتكلم في برنامج ديني بعيد عن السياسة. اول تعليق ماموقف الدكتور من الازمات السياسية
ياخي سياسة شنو احسن نمسك في دينا عشان ما نكون خسرنا دنيا واخرة
عموما الدكتور الحبر راجل علم شكر الله سعيه وجعل البرنامج في ميزان حسناته بس انتو روقو واحلو


#300474 [توفيق الصديق عمر]
3.00/5 (2 صوت)

02-22-2012 11:18 PM
ما يحيرني من امر الشيخ العالم الحبر نور الدايم هو رضي نفسه بان يكون مع هذه الرجرجة من الفاسدين المفسدين وهو يعلم تمام العلم بمدي فسادهم وافسادهم وهذا لعمري يسئ لهذا العالم اولا واخيرا ويصرف الناس من تصديق قوله ولا اريد ان اصل الي القول ان بعض الناس ربما يعتبرونه واحدا منهم. انا رغم بعدي ارض الوطن لكنني عندما اكون فيه لا تفوتني صلاة جمعة في جامعنا العتيق جامع الحصراب بشمبات خصوصا عندما يكون شيخ الحبر هو الامام ومع ذلك ولكل ذلك فاستغرابي لن يتزحزح في السبب الذي يجعل هذا العالم العلامي مع هذه الجوقة من المفسدين


#300007 [ابو مصطفى]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2012 10:50 AM
ماذا تقصد بعبارة ( كده وكده) هل تقصد بها الفساد؟ ماأعجب امرك !!!!


#299928 [ابو رسوة]
1.00/5 (1 صوت)

02-22-2012 09:08 AM
وما موقف شيخك هدا عما يدور فى البلد من ازمات سياسية واقتصادية واجتماعية ا0000000ا الاسلام يا حبيبى كل كامل لا يتجزا 00ونحن لسنا بحاجة الى ادب وعلمية البروف مع اهميتهت بقدر حاجتنا الى من يقف مع هدا الشعب المغلوب على امره000اقر واعترف بمواقف للبروف فى بداية التسعينات واقف الان متسائلا اين هو منها الان000كان منافحا وهو يخطب خطبة الجمعة فى مسجده فى شمبات فهل انصلح الحال عما كان عليه ابان تلك الفترة00كلا بل ازداد سوءا000وانت ترفق بنا وبطل عمليات التلميع هده فالشعب ادكى من ترهاتك هدى


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة