المقالات
السياسة
سيدي الرئيس أسئلة قبل إفتتاح التميز
سيدي الرئيس أسئلة قبل إفتتاح التميز
03-01-2016 12:10 AM

بسم الله الرحمن الرحيم




يقول تعالى في كتابه الكريم :" كنتم خير أمة أخرجت للناس " ، وفي أية أخرى :" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " ، وقال عليه الصلاة والسلام : إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ، فأمتنا أمة متميزة ، وقد حثنا القرآن الكريم ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم على التميز والإخلاص في العمل وإتقانه ، إذا ونحن نقتدي بهدي الكتاب والسنة علينا أن نكون في أعلي درجات التميز في أقوالنا وأفعالنا وإتقان العمل فرض لأنه إرتبط برضاء المولي سبحانه وتعالي.أفادت الأنباء أنكم بصدد إفتتاح مستشفي التميز للإصابات والطوارئ وتميّزُه يتمثل في أن المريض لا يحتاج إلي الإنتقال إلي مستشفي آخر خاصة جراحة الإصابات والمستشفي يضم 20 تخصصا وتكلغة المباني25 مليون والمعدات30 مليون جنيه وسعته 100 سرير من ضمنها 14 عناية مكثفة ووسيطة, ألف ألف مبروك للشعب السوداني هذا الإنجاز بمستشفي التميز ونتمني أن يجد المواطن السوداني وهو في أسوا الظروف-المرض الطارئ والإصابة والحوادث خدمات متميزة كما ونوعا ومجانا لأنه حالة طارئة وأن لايُرغم علي مُغادرته طالما هو في مستشفي التميز .
سيدي الرئيس قال عليه أفضل الصلاة والتسليم: (الدين النصيحة، قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) ، إذا النصيحة لها شأن عظيم لأنها الدين يتبعها الإخلاص في العمل والصدق فيه.
من هذا المنطلق نطرح بعض التساؤلات والتي علينا كلنا جميعا محكومين وحكاما أن نتناولها بالشفافية والصدق من أجل المواطن لأن صحته وعافيته جزء من الأمن الإستراتيجي للوطن والدولة والحكومة.
أنشأت وزارة المالية الإتحادية مستشفي جبرة للطوارئ والإصابات وإكتملت المباني منذ سنوات ولكن لم يتم إفتتاحه علما بأن موقعه إستراتيجي يخدم أهدافه التي من أجلها أنشئ مُقارنة بالتميز الذي هو في( نص الحلة) ويحتاج لخريطة للوصول إليه، ! إنه أكبرمستشفي للطوارئ والإصابات بالبلاد سعته 100 سرير منها 14 للعناية المكثفة والوسيطة، فهل سأل المسئول كم السعة السريرية لجبرة وأيهما أفضل من جميع النواحي ونتفق مع الأخ الهندي في أسئلته: لإي جهة سيتبع التميز المجاور للأكاديمي؟يقول أحد كتاب الأعمدة أن عدد أسرة العناية المكثفة قبل أربعة أعوام لا يتعدي44 سريرا اصبحت الآن 628 سريرا!!؟؟ نتمني ذلك ولكن نسأل قيادة الصحة توضيح كيفية توزيعها علي مستشفيات الولاية والصحف ذكرت الإسبوع الماضي أن بعض المرضي لم يجدوا أسرة عناية مكثفة في أي من مستشفيات صحة ولاية الخرطوم، ومستشفي الخرطوم التعليمي ربما سعته حوالي ألف سرير ويسع جميع التخصصات وحوادثه متفردة في تقديم خدمات إسعافية متميزة لموقعها وإمكانياتها البشرية وتجهيزاتها، ولكن المتميز داخل الحلة كيف له أن يتعامل مع الكوارث مقارنة بالخرطوم التي تم قفلها وجبرة للطوارئ والإصابات التي لم يتم إفتتاحها بعد؟
السيد الرئيس الأطباء هم رسل إنسانية وجهدهم لا ينكره أحد ويعملون في ظروف قاهرة ولم يحدث قط أن وقفوا ضد فكرة توفير الخدمات الصحية بالأطراف ، بل علي العكس في مذكرتهم للسيد وزير الصحة والسيد الوالي السابق كانوا يتحدثون عن توفير الخدمات الاصحية لكل أصقاع السودان ولكن عبر رؤية علمية وليس عشوائية التخطيط و‘هدار أموال الشعب كما يحدث الآن من تبدبد لها دون دراسة ودون مشورة بل وحتي جهاز المراجعة القومي أشار إلي مخالفات وزارة الصحة ولاية الخرطوم وأكاديمية العلوم الطبية المملوكة لوزير الصحة بخطابه بتاريخ 12/3/2014م وخلص التقرير للتوصية بالتحقيق في العقد وإعادة المستشفي للوزارة لأن تمديد العقد باطل ولهذا لمن يتبع مستشفي التميز؟
الأخ السيد رئيس الجمهورية عند إفتتاحكم لمستشفي إبراهيم مالك جاء علي لسان السيد والي الخرطوم السابق إنه يُضاهي مشافي أوروبا ، ولكن إستقالة د. خالد حسن مدير عام المستشفي كشفت تحت عشرة من أسباب الإستقالة مدي سوء الأحوال في المستشفي وتدهور بل وإنعدام الخدمات، وبالأمس صرح بعض المسئولين بأنهم بصدد توصية لإعادة قسم المخ والأعصاب بإبراهيم مالك لمستشفي الشعب لأنه لم يقدم الخدمات المطلوبة للمرضي مثل ماكان يحدث في الشعب.
الأخ الرئس وأنتم تفتتحون مستشفي أمبدة النموذجي في 21/1/2004م عصرا بتكلفة بلغت 18 ونص مليار جنيه وقتها، ولكن إتضح مدي الخلل في المعدات والمنشآت فتم قفله ثم صيانته وإفتتحه السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية ولكن تقدم إثنان من المديرين العامين في ظرف أسابيع لعدم جهوزية المستشفي، وهنا ندق ناقوس الخطر ونقول إن إلتزامنا بهدي المصطفي صلوات الله عليه وسلامه وإن الدين النصيحة فنقولها عالية دون محاباة أو تزلف أونفاق إن جميع المشاريهع الصحية التي تم إفتتاحها في عهد قيادة الصحة الحالية شابها كثير من الخلل بل وعدم الجهوزية وعلي سبيل المثال محطة مستشفي أمدرمان للصرف الصحي تم إفتتاحها ولكن لاتعمل بل الشفط يكلف مئات الملايين شهريا، مستشفي أمبدة النموذجي تم إفتتاحه ولكن غير جاهز حتي اللحظة، تم إفتتاح حوادث الباطنية بالمناطق الحارة وتم قفلها، ثم تم بدلا عنها طواري حوادث أطفال ولكن تم قفلها ، وأخيرا تم ترحيل قسم غسيل الكلي من أمدرمان للمناطق الحارة.
مأساة الخدمات الصحية بولاية الخرطوم متداخلة وسياسة قيادة الصحة الحالية ربما لاتدرك ذلك وقراراتها فطيرة لم تُخضع لإي دراسة علمية ولم تُشاور فيها أهل العلم والإختصاص ولهذا سيدي الرئيس كانت النتيجة إرغام آلاف الأطباء والكوادر علي الهجرة التي قال عنها السيد وزير الصحة إنها لاتزعجه وغير مُقلقة وخليهم يهاجرو بجي غيرم ، ونتساءل وأنت تفتتح مؤسسات علاجية وتتحدث عن سياسة نقل الخدمة للأطراف فمن أين لك بالكوادر لتشغيلها وبيئة ومناخ العمل طاردة؟
الأخ السيد رئيس الجمهورية وأنتم تفتتحون مستشفي التميز للطوارئ والإصابات ، نتمني أن يكون متميزا من أجل المواطن المريض، ومع ذلك فإن الصحة تحتاج لمن يُدرك حوجة الوطن لأمن صحي إستراتيجي وليس قرارات تصدر يوميا وتعني أنا هنا،
إن الرجوع للكشف الموحد لتنقلات الإختصاصيين والأطباء وتفعيل قراركم بهذا الخصوص هو جزء من إستراتيجية قومية لتوفير الخدمات الصحية توزيعا عادلا كما ونوعا لكل الوطن.
تحسين بيئة ومناخ العمل في كل المؤسسات العلاجية للمريض والطبيب والزائر والمرافق لها مردود إيجابي
العمل علي توفير التدريب الطبي داخليا وخارجيا وفق أسس عادلة تخضع للكفاءة وليس شئ سواها
وضع الرجل المناسب في المكان المناسب هو أساس تقدم وتطور الخدمات الصحية، وبقاء أهل الولاء والمصارين البيض علي قمة الصحة سيغطس حجر ما تبقي منها ، وإن كان وصفكم لمامون بالبلدوزر أو وصفه بالخط الأحمر فإن ذلك قد أضر بالصحة ولهذا فإن وقف سياساته اليوم قبل الغد أنفع للوطن.
الأخ السيد الرئيس إن أطباء المؤتمر الوطني كثر ونقولها صراحة أن معظمهم ليس مع سياسة بروف مامون لأنهم يرون ماذا يدور في الصحة من تدهور ومآسي بسببها وهذا سيقود إلي قصم ظهركم وستؤتي الإنقاذ من باب الصحة مالم تتخذوا قرارا يذهب بسببه مامون اليوم قبل الغد كما ذهب قادة ومؤسسي الإنقاذ أمثال شيخ علي ونافع وعوض الجاز وكمال عبد اللطيف والزبير بشير طه وقوش والمتعافي وأسامة عبد الله،
إن الدين النصيحة ولا خير فينا إن لم نقلها ولا خير فيكم إن لم تسمعوها
أللهم أستر فقرنا بما تبقي من عافيتنا


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2545

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1422349 [شاهد ملك]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 07:48 PM
الرئيس الذي تسجديه اشاد انجازات وزير الصحه حميدة وذكر انا ماكلفت مامون عارف كلفت منو ومامون مامحتاج لوظيفة ولم يخذلني ونسال الله ان يكون ماتقوم به في ميزان حسناتك

[شاهد ملك]

#1422346 [شاهد ملك]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 07:40 PM
الرئيس الذي تتستجديه قال مامون حميدة ما محتاج لوظيفة وانا لماكلفته عارف كلفت منو ولم يخذلني والوالي الذى سياتيه الدور في نداءتك قال ان التطور ماض رغم المشوشين ونقل الخدمات للمواطن ماض ولن نتراجع دون الالتفات للمرجفين واكيد انت ضمن المرجفين والمشوشين

[شاهد ملك]

#1422340 [شاهد ملك]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 07:21 PM
اول مرة تتحدث إيجابا عن إنجاز وعسي ان تزول الغشاوة عن عينيك ذلك هو مركز التمييز للاصايات والحوداث وسعته السريرية 100سرير وبه 6غرف عمليات و7اسرة للعناية المكثفة-وتحدثت عن مراكز الكلي وقد توزعت علي كل الاطراف من ام بدة الي الجزيرة إسلانج تقوم بخدمة 3400مريض دون ضجيج ولاتوجد قائمة إنتظار

[شاهد ملك]

#1422335 [شاهد ملك]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 07:00 PM
تتحدث عن شرف الكلمة والقلم واهمية النصيحة - إبدا بنفسك وحدثنا لماذا مرتبك بمستشفي ام درمان كان 23مليون وماهي ملابسات فصلك عن العمل ؟ تحدث وإلا فالمستندات والوثائق موجودة

[شاهد ملك]

#1422197 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 11:48 AM
جزاك الله خير لهذا الطرح الدقيق والمتابعة
كل الأموال الى بنيت بها هذه المؤسسات الصحيه فاشلة . كما أوردت سوء الإدارة
فتح المستشفى ثم قفل . وكما ذكرت فى القران نحن الامة المسلمة خير أمة أخرجت للناس وكيف ننظر الى الدمار ونكتف أيدينا . يا سيد وزير الصحة الولائي والمركز ى كل واحد فى همه . الناس بتمشى الى الخاص لانها مستطيعة وعندها مقدرة . اما الكادحين لا يجدون العلاج . ما عندنا حل الا ان يقلع هذا النظام وهنا تكون ثورة صحيه ونادى ابائنا من الذين هاجروا بترميم كل الخراب لكن لا فى رئيس ولافى وزير بعمل شيء يموت الشعب جوعا ومن غير دواء ويموت من غير ماء نظيف وهذا قليل من كثير أصابنا
يا رب فك اثرنا من هؤلاء
يا رب بلدنا بلد فيها كل مقومات الحياة هب لنا من ينقذنا من هذا الكابوس

[سارة عبدالله]

#1422090 [nagisidahmad]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 08:59 AM
دكتور قنات ,,, لقد أسمعتنا ومتعتنا ,,, لكن دول ما حيخلو الرئيس يقرا كلامك دا !!!!
ما سمعت علي عثمان قال شنو ؟؟؟!!! قال بعد ما أحالوه للمعاش الاجباري أنو اكتشف بؤس حياة الشعب ؟؟؟!!!

ان شاء الله يكون في ميزان حسناتك ,,, عالج البجيك وربنا يعظم أجرك ,,, والرئيس دا خليهو للشديد القوي .

[nagisidahmad]

#1422030 [ود الزين]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 02:49 AM
أحي اهتمامك ومنافحاتك في وقت فضل كثيرون الصمت قهرا وأخرون تماهيا !!! للأسف بنتفخ في قربه مقدوده ، نسأل الله اللطف والسلامه ،، حسبنا الله ونعم الوكيل ،، أللهم أقبضهم إليك أو أعجزهم ربي فيكوفوا اذاهم عن عبادك ،، أللهم آمييييين ..

[ود الزين]

عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة