المقالات
السياسة
وزارة الإرشاد.. غياب الرشد! 1
وزارة الإرشاد.. غياب الرشد! 1
02-29-2016 07:50 PM


نهاية الأسبوع الماضي تصدر الصحف تصريح وزير الإرشاد بإقصاء الوكالات عن أعمال الحج.. وذلك في ختام معركة مستمرة منذ سنوات بين الوكالات والمطيع.. الذي هو الفاعل الرئيس في شؤون الحج والعمرة.. وصدور القرار من وزير الإرشاد الجديد يعني أن إدارة الحج والعمرة قد نجحت في تطويعه وبرمجته بما يخدم أهداف هذه الإدارة.. لا المصلحة العامة ولا حتى الأهداف العامة للدولة.. وإلا فكيف نفهم قرار الوزير بتوسيع نشاط إدارة الحج والعمرة بمزيد من التمكين لها في وقت يعلم راعي الضأن في الخلاء فيه أن توجه الدولة هو خروجها من مثل هذه الأنشطة.. ولنقرأ هذه الفقرة: (أصدرت وزارة الإرشاد والأوقاف قرارا قضى بموجبه إيقاف الحج عبر الوكالات، عازية ذلك لكثرة شكاوى الحجاج منها، مشيرة إلى أن القرار جاء وفقا لتوجيهات رئاسة الجمهورية في هذا الشأن).. ونسأل الوزير عن طبيعة هذه الشكاوى التي وردت ضد الوكالات.. مقارنة بالشكاوى التي وردت وكتبت عن تجاوزات إدارة الحج والعمرة نفسها.. هذه التجاوزات التي بلغت حد مقتل سيدة.. ذهب أهلوها احتجاجا إلى البرلمان.. دون أن تجد من ينصفها.. ثم نسأل الوزير.. هل وقف مليا للنظر في الشكاوى التي رفعتها الوكالات ضد الحج والعمرة؟ وهل سأل نفسه عن إغلاق حساب خاص كانت تديره إدارة الحج والعمرة بعيدا عن أعين وزارة المالية بمصرف الإدخار..؟ وعلاقة ذلك بالغضبة على الوكالات..؟ بل هل للوزير أن يمدنا بهذا التوجيه الصادر عن رئاسة الجمهورية كما قال..؟ مكتوبا موضحا حيثياته.. مبررا تعارضه مع توجه الدولة..؟ والتي ينبغي أن ترعاها رئاسة الجمهورية نفسها؟
ثم دعونا نعرض هذه الإفادات على وزير الأوقاف الذي بات ولا شك.. يرى بعين واحدة.. "عين المطيع".. فهذه إفادات قدمها مختصون أو مهتمون في منشط ذي صلة بالأمر نعرضها أمام الوزير علها تكشف له بعض ما غم عليه.. فمثلا.. (كشف المدير التنفيذي لقطاع المؤسسات عن تقاطعات وإشكالات بالحج والعمرة وأعلن عن مجموعات تناهض أي محاولات إصلاح وإجراءات محاسبية) .. هل محص الوزير في هذه التقاطعات والإشكالات؟ ثم هل فكر الوزير مليا.. في أمر مدير في إحدى إداراته تشكل له وزارة العدل بجلالة قدرها لجنة للتحقيق معه.. فيما أمثاله يحاسبهم قانون محاسبة العاملين؟
ثم نعرض للوزير مثالا آخر.. (أقرت عائشة صالح خلال مخاطبتها ورشة للجنة الشؤون الاجتماعية حول مسودة قانون مجلس الحج والعمرة سنة 2016، بأن شعيرة الحج أخذت طابع العسر وأصبحت وبالا على المواطن والدولة وشددت على ضرورة الإصلاح المؤسسي وقالت: علينا أن نخاف من غضب ضيوف الرحمن ودعائهم علينا).. وعائشة صالح هذه هي نائبة رئيس البرلمان عن حزب الوزير.. فكيف يقرأ الوزير حديث الشيخة عائشة هذا؟ فكم تبلغ نسبة مسؤولية الوكالات في هذا العسر؟ وكم تبلغ نسبة مسؤولية إمبراطورية الحج والعمرة؟ وماذا هو فاعل السيد الوزير في هذا الأمر؟ بل ما قول الوزير في إفادة خطيرة بشأن صراع الإدارة والوكالات فنورد.. (وكشف رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان محمد أحمد الشايب عن تلقيه شكاوى من الوكالات بشأن نواقص تتعلق بعملها)؟ وبالطبع لا يحلو الحديث عن (بلاوي) إدارة الحج والعمرة إلا بإيراد شهادة الدكتور الطيب مختار.. رئيس منظمة الشفافيه السودانية.. وقبل ذلك الخبير في تجاوزات إدارة الحج والعمرة.. فقد انتقد في إفادته في ذات المنشط (تجاهل المحاسبة في قضية الحاجة المتوفاة وقال: "لو كان في دولة أخرى كان لا وزير بقعد ولا وكيل ولا مدير بقعد" وأضاف: "يمكن الحكومة ذاتها ما تقعد" وقال: "لو كان وكاله كان قطعوا رأسهم" ثم يقول الخبر منسوبا إلى الخبير: "واعتبر مختار مشروع القانون تكريسا للفشل المستمر والمتعمد في تحقيق الأهداف، وطالب بإلغاء المسودة وإلغاء إدارة الحج والعمرة وإنشاء إدارة موسمية للحج)! فليتهم يسمعون..!
وبعد.. هذه مجرد ملاحظات.. وسنعود إلى كل نقطة منها بالتفصيل إن شاء الله.


اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2715

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1423118 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 03:00 PM
كلام في المليان استاذ لطيف.

اعتقد ان الوزير الجديد لاحظ حظوة و سلطة المدير المطيع.

المطيع اخرج لسانه للمجلس الوطني و شتمهم و قامت قيامة اعضاء المجلس الوطني و انتهت المعركة لصالح المطيع.

لذلك الوزير الجديد فهم كل شئ و هذا امر طبيعي.

[عمر]

#1422359 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 08:25 PM
لصوص ضد لصوص ، اذا اختلف "الاخوان" ظهر المسروق.

[منصور]

#1422330 [Abu_Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 06:42 PM
كلامك سمح و عديل و الفساد بقا ليهو مسئولين يحموه.

بس يالصهر الرئاسي انت قاعد كل يوم تفطر مع الرئيس ،، ممكن تسألوا عن قرارو اللي اعتمدوه ناس الارشاد ديل؟

[Abu_Mohammed]

#1422276 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2016 02:55 PM
امبراطورية الحج و العمرة و هي احدى اذرع اخطبوط الانقاذ لامتصاص دم الشعب السوداني و التنكيل به و التعسير عليه و المتاجرة في شعيرة هي ركن من اركان الاسلام. مثل هذه الادارة هي وسيلة لحلب جيب المواطن و لتوفير موارد مالية ليغتني منها جماعة الحزب الحاكم الذين فاتهم قطار الوزارات و المنظمات و الاثداء الدارة التي يرضع منها الجماعة دم الشعب

[وحيد]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة