المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ماذا نستفيد من هذا النشر؟
ماذا نستفيد من هذا النشر؟
02-27-2012 10:44 AM

ماذا نستفيد من هذا النشر؟

د.عبداللطيف محمد سعيد
magamwamagal@yahoo.com


بعض الأخبار عندما تقرأها لا تفهم منها شيئاً ولا تعرف لماذا نشرت؟ وما الهدف من وراء النشر؟ أو ما المقصود بنشر هذا الخبر؟ وتعصف بك الأفكار... هل النشر لأسباب سياسية؟ أم لأسباب إعلانية كجزء من عمل قسم العلاقات العامة؟ ويتعبك التفكير.
تعالوا نقرأ معاً هذا الخبر: تنظم اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا باللجنة الوطنية السودانية للتربية والعلوم والثقافة في الفترة من (28الى29) فبراير الجاري دورة تدريبية للعاملين والمهتمين بمجال البحث العلمي من هيئة التدريس، تحتوي الدورة على محاضرات يقدمها خبراء ومجموعات عمل.
من هي اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا؟ ولمن تتبع؟ وقد زاد الأمر غموضاً الإشارة إلى أن هذه اللجنة هي باللجنة الوطنية السودانية للتربية والعلوم والثقافة! كأنما اللجنة الوطنية السودانية للتربية والعلوم والثقافة علم في رأسه نار! ونتساءل لمن تتبع هذه اللجنة الوطنية؟ هل تتبع للبحث العلمي؟ ام لوزارة التربية؟ ام لرئاسة الجمهورية؟ أم لمركز من مراكز البحوث العلمية؟ السؤال برئ من اجل المعرفة فقط.
دعونا نواصل القراءة: (دورة تدريبية للعاملين والمهتمين بمجال البحث العلمي من هيئة التدريس) أي (عاملبن) تقصد هذه اللجنة؟ وأي (مهتمين)؟ ثم زادت الأمر غموضاً على غموضه حين نسبت العاملين والمهتمين بمجال البحث العلمي بعبارة(من هيئة التدريس) أي هيئة تدريس؟ والى أي جامعة أو مؤسسة علمية أو أكاديمية تنتسب هذا الهيئة؟
أما الخبراء ومجموعات العمل فلا ندري من أين أتوا؟ وما هي درجاتهم العلمية او خبراتهم ومن أين اكتسبوها؟ ثم هذه الدورة التي تستمر لمدة يومين تحتوي (على محاضرات) كم محاضرة؟
إن الدورات في الغالب تضع برنامجاً معلناً تحدد فيه بدقة شديدة نوع المحاضرات وأسماء المحاضرين.
سؤال: المتدربون من أين؟ وكيف تم ترشيحهم؟ وهل الدورة مجانية أم برسوم؟ وهل هي لكل سوداني من العاملين والمهتمين بمجال البحث العلمي من هيئة التدريس أم لجهة معينة تكفلت بمصاريف الدورة؟ وهنا كان يجب تحديد تلك الجهة التي تهتم بتدريب منتسبيها وتعلن ذلك على جميع خلق الله في السودان دون أن تدرك ماذا يستفيدون من هذه الدورة.
لماذا تفرض علينا اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا باللجنة الوطنية السودانية للتربية والعلوم والثقافة معرفة هذه الدورة؟ وماذا نستفيد إذا عرفنا انها نظمت دورة أو ألف دورة؟ البعض يفعل ذلك حتى يعلم المسؤولون انه يعمل فينال المكافأة والمكانة عندهم فهل هذه اللجنة واللجنة التي تتبع لها تريد سمعة ومكانة ام انها تريد التدريب من اجل الوطن؟ خاصة وان كلمة (وطنية) تقترن باللجنتين مما يبعد عنهما أي شبهة ويجعلهما محل تقدير واحترام... وهنا ايضاً كلمة (أخلاقيات) وكلمة (التربية) وكلها كلمات لها معانيها ودلالاتها السامية، ولكن الخطأ في الخبر حيث اكتنفه الغموض ولم نستفد نحن القراء منه شيئاً ونحن اساتذة جامعات ولنا اهتمام بالبحث العلمي فلماذا لا نعرف أي معلومة عن هذا الموضوع؟ لقد سئلت من احد الطلاب فلم استطع الإجابة! فهل هذا ما هدف إليه الخبر؟
والله من وراء القصد




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 970

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة