02-29-2016 01:10 PM

image

@ تابعت كغيري ، ما كتبته الاستاذة داليا الياس علي حلقتين بعنوان (من أرض المحنة ) في صحيفة اليوم التالي ، كغيري ،منيت نفسي مطالعة انطباعات (غير) لزائر يحمل قلم محايد ينظر لولاية الجزيرة بزاوية مختلفة سيما و أن الاستاذة جاءت مشاركة و ضيفة عدة مرات لمهرجان السياحة والتسوق في ودمدني ، الذي أثار ردود أفعال كثيرة علي مستوي الولاية بين غاضب معترض و مرحب متفق ، كل يحمل وجه نظر لها بعدها المنطقي . البعض في ودمدني رحبوا به من منظور، سابقة (علها) تأتي بفتح مبين ، تُحرك ساكن الحياة الاجتماعية والثقافية التي تشهد ركود السنين الي جانب انعاش الحركة الاقتصادية بشقيها التجاري و الخدمي . بقية أهل الولاية و السودان يعتبرونه منتهي الترف و عدم موضوع مقارنة بالاحتياجات العاجلة للولاية وإنسانها المتمثلة في إحياء المشروع العملاق .
@ جاءت الاستاذة داليا ، مجيّرة قلمها بإنحياز (مُطْلَق ) للوالي أيلا الذي وصفته بما ليس فيه ، ( درجة الدكتوراه) ، و أنه رجل المهرجانات والأفكار الخلاقة والانجازات الملموسة علي إمتداد البلاد وهذا لعمري ما أختلف حوله ، أهله في الشرق الذين ، وجهوا له اتهامات لم يضحدها بعد . يكفي فقط ان سياسته في الجزيرة تسببت في ظهور تيار (أهل الفزعة) المعارض من داخل الحزب الحاكم ، أعادوا للأذهان الاتهامات السابقة في البحر الاحمر . تناولت الاستاذة داليا مشروع الجزيرة كصرح تاريخي إنتهي به المطاف ليصبح تراث في أحد أجنحة المعرض. من باب المجاملة لم تواسِ أهل الجزيرة في مشروعهم العملاق الذي إنتهي الي مجرد ذكري و كأن إستعراض تاريخه ، انجاز حقيقي للمهرجان . الاستاذة تمثل جيل عريض سبقتها أجيال ، لمشروع الجزيرة عليهم ، يد سلفت و ديّن مستحق . المشروع الآن ،يمثل مأساة الجزيرة و السودان ،يستحق ان تفرد له الاستاذة مساحات في كتاباتها و اشعارها.
@ وجهت الاستاذة داليا ، نقد (غير موضوعي) لوزارة (السخافة) كما اسمتها و أنها بِلا وزير (وزيرة) متحاملة علي الاستاذة الوزيرة إنعام حسن ، وصفتها بعبارات وألفاظ (منتقاة) لا يتوقعها أحد من استاذة محترمة في قامة شعرية وأديبة معروفة . إنتقدت الوزيرة من جانب شخصي تستشف منه (الغِيرة) ، بأنها لا تعلم معني ثقافة و أبجدياتها و تفتقد لهيبة الوزارة و أبجديات الاناقة وكيف انحدر النقد لينزل الي مستوي (شبط ) الوزيرة و أنها ، تفتقد اللباقة والكياسة والفصاحة متسائلة ، (ماذا فعلت الوزيرة منذ توليها المنصب ) و (همست) جهرا في أذن الوالي أيلا بأن يدمج وزارة الثقافة (كيتا علي الوزيرة) مع وزارة الشباب والرياضة بعد ما أشادت بوزيرها ، كما طالبت الوزيرة بالاستقالة وما عهدنا الاستاذة داليا تطالب ، (وزيرات) أخريات بالاستقالة كان فشلهن (عَينة) . لو كانت هنالك أدني معرفة بينهما لما كتبت عن (أختها) بتلك البغضاء و(الشحن) الزائد المجافي للموضوعية . لم تغتنم الاستاذة الفرصة وتجلس الي الوزيرة حتي يعلم القارئ بأن ما كتب كان من وحي لقاء او حوار صحفي ولكن الاستاذة فقدت المهنية التي تحرص عليها .
@ لم تبرز الاستاذة داليا إخفاقات الوزيرة من واقع عملها وفي ذات الصعيد لم تحدثنا عن انجازات وزير الشباب والرياضة الذي تشيد به ولم تكلف نفسها أن تستند علي إفادات الزملاء الاعلاميين والصحفيين بالجزيرة وهم الاكثر إلتصاقا بالوزيرة وعملها ، يدركون كم هي فاشلة أم ناجحة . الوزيرة رشحها حزبها (الاتحادي الديمقراطي الأصل) ،لعلها الوحيدة التي أجمعت عليها أراء كل تيارات العضوية لنشاطها وأدائها وسعة أفقها و التزامها و دورها النضالي المشهود والمعروف و أدبها و (خلقها ) القويم علاوة علي أن (عينها مليانة ونفسها قنعانة)، من دوحة مشايخنا العجيمية (يلحقونا و ينجدونا) وسليلة أسرة كريمة ، معروفة علي نطاق الجزيرة منارة و فنارة ، يذكر الخَيرُ كلما ذكروا .
@ لمعرفتي الشخصية بالأستاذة إنعام ، أنها لم تسع للوزارة ولم تري فيها سقف طموحاتها ، لأنها ناجحة (جدا) في حياتها العملية ، تضررت كثيرا من تكليف حزبها لشغر هذه الحقيبة التي يعلم القاصي والداني في الجزيرة أنها بؤرة صراع و فساد و مصالح متشابكة ، شن (المتضررون) عليها حرب إشاعات بسبب قرار الوالي في وقف المتعاقدين بينهم (صحفيين) . الحق يقال ، فهي الوحيدة علي نطاق وزراء الثقافة المتعاقبين ، زارت كل المحليات متفقدة و مفعلة مكاتبها هنالك والنتيجة ، مهرجان التراث أحد ثمرات نجاحها و يكفيها فقط ، أنها إستطاعت أيضا أن تصدر صحيفة (الجزيرة اليوم) من كادر وزارتها و بشكل مختلف مظهر و جوهر(صارت مقروءة) لا علاقة لها بالتي كانت تعرف ب(أيلا اليوم ) وسيلة الإرتزاق الوحيدة لمن وضعوا العراقيل والتحريضات كي لا تصدر بعدهم . الاستاذة داليا لم تتوفق في كتابتها عن ارض (مَحَنّة) لتعبر عن (مِحْنَة) خاصة بعيدا عن الموضوعية والنقد المدعوم بالحقائق لتصبح لسان حال (أشخاص) تضرروا من سياسات الاصلاح في الوزارة ليس إلا.




تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 3226

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1422649 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 02:23 PM
(يلحقونا و ينجدونا)
حتى أنت يا وراق
يا خسارة!!!

[الحازمي]

#1422619 [HHH]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2016 01:05 PM
علاقة حسن وراق بالوزيرة ليست لانها من نفس المدينة فقط بل علاقة قربى ونسب
يعني لازم يدافع عنها

[HHH]

#1422236 [فدائى]
3.00/5 (1 صوت)

03-01-2016 01:15 PM
والله ياوراق كلامك كلوا مقنع ويقبلوا العقل لكين فى ناس قالوا لينا كيف نقول كده المشكله الماعارفتها هم اننا لو قلنا كلام غير كده الايام حتثبت صحة كلامك يعنى كلامك مدروس ومن الواقع ومعايشته لكين قواصات النظام شتمونا بسببه ودايرننا نخت خوازيق وخنازير فى محلك وده المستحيل وكمان معاها تهديد من الله خلقنا ما شفنا لينا (خر )بخاف ليهوا من خنزير وقالوا (وينا هى المعارضه)نقول ليهو يكفى المعارضه انها عارفه الغواصات الزيك واليوم صرح واحد منهم وقال داير اساعد الحكومه ها ها ها سعيده ويخيته عليك الحكومه امش ليهم ساى الله معاك بس ما نشوف وشك الكريه فى اماكن الاحرار حانكشفك علنى وتاخد والله من التقيل خلى الحكومه تبقيك وزير داخليه ولا اى حاجه هو انت شايف عندهم زول نافع ما كلهم زيك مشترينهم اشترا اتوكل على الله وريحنا من وشك يس (كاتب عنوان )(ولسه)(تظظظظظ فيك وفى اسيادك)

[فدائى]

#1422174 [mortada altayeb]
3.00/5 (1 صوت)

03-01-2016 10:55 AM
الوزيرة من الحصاحيصا ووراق يدافع عنها لانه من نفس المدينة متعنصر ليها والا لماذا يدافع الشيوعى للاتحادى وانقاذيين لم

[mortada altayeb]

#1422017 [منصور]
3.00/5 (1 صوت)

03-01-2016 12:36 AM
يا ود وراق شنو الوقعك بين قوسين دي ما يقدر عليها الا الهندي!

[منصور]

#1421912 [[جنو منو]
4.00/5 (2 صوت)

02-29-2016 05:58 PM
دى هسع أنعام ولا داليا ..!!

[[جنو منو]

#1421895 [زول نصيحة]
2.50/5 (2 صوت)

02-29-2016 04:32 PM
والله ياحسن وراق حكايتك عجيبة ، شايلها مع إيلا شيلة تقول أكل ميراثك وقالع حقك ، انت تبكى على ميت بل مقتول الذى فلقت راسنا به : مشروع الجزيرة ، ماذا تريد من إيلا ان يفعل له ، والله لو إيلا قعد يصلح فى ولايتكم الخربانة والكانت فلسانة وعدمان التعريفة مية سنة ما تتصلح ليكم لان كل ما تطبله منه هو تم قتله إتحاديا مع سبق الإصرار والترصد فهل تريد منه ان يهدر وقته وجهده وموارد الولاية فى قضايا خسران ام يعمر ولو الشوارع ويحسن البيية ويعيد مدنى والجزيرة لألقها المعهود والمعروف عنها ، استغرب جدا عندما تقول مال الجزيرة السائب وشركاته التى جاء بها ونسيت انه فى يوم من الايام تم حجز ممتلكات بعض الوزارات والمجالس فى الولاية لتسديد مديونيتها ونسيت حركات الزبير بشير طه وعشوائية إدارته واصراره على الفاشلين ، داليا عكست الذى رأته بعينها ولم تخلق اوهام ، يا حسن وراق بدل تلعن فى الظلام كل مرة اوقد شمعة واقيف مع إيلا على أسوا الفروض جاب ليكم قناة فضائية وعمل ليكم شوارع وعمل صيانة للمدراس والمستشفيات وسفلت عشرين كيلو كطريق مزدوج لطريق مدنى الخرطوم وهو عازم على إنجازه ، والله لو إيلا بعمر ويبنى الجزيرة ويؤهلها حتى لو بشركاته افضل من طولة اللسان وقلة الإحسان وكثرة الجلبة والغلبة ، ويكفى إيلا انه قفل كل الطرق والمنافذ للفاسدين وحرامية المناصب من السرقة والنهب المصلح والمجيه ، غايتو حسب ما أن شايف انك الوحيد الشايت براهو ولاعب براهو وصوت نشاز .
اخيرا ارجو ان تصحح الخطأ الإملائى لكلمة : يدحضها فقط كبتبها يضحدها .

[زول نصيحة]

ردود على زول نصيحة
[أبو محمد] 03-01-2016 04:08 PM
كلامك معقول ي زول نصيحة .

[سيف] 02-29-2016 09:24 PM
والله فعلا انت زول نصيحة واي واحد يزج بمشروع في عمل الوالي دا انسان بغالط في نفسه وغير منطقي والحاجة البنعرفها نحن ناس الجزيرة انو الجزيرة لم يولي عليها راجل بتاتا غير ايلا كلهم اشباه رجال وبخربوا في الجزيرة بالريموت كنترول من الخرطوم دون ان يعترضوا .


#1421881 [د. هشام]
4.63/5 (5 صوت)

02-29-2016 04:15 PM
إذا كانت الأستاذة إنعام ياها الفي الصورة الفوق دي، تكون داليا ألياس غيرانة منها ساااااكت!! شوفوها كيف بالله: لا مكياج لا تمويه..شكل سودانية أصيلة: سماحة و ذوق!!

[د. هشام]

ردود على د. هشام
[أبوقرجة] 03-01-2016 08:48 AM
يا زول ألبس النضاره وشوف كويس


#1421863 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2016 03:46 PM
يدحضها وليس يضحدها يا صحفي الهنا.

[خالد]

#1421792 [زرديه]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2016 01:45 PM
داليا الياس دي قبل كده قريت ليها في بدايات ظهورها
قالت انو استازها في عالم الصحافه هو الهندي عز الدين
. . . من ديك بقيت ما بعاين ليها

[زرديه]

حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة