المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مفوضية الأختيار..من (الشروط) يفوح الظلم
مفوضية الأختيار..من (الشروط) يفوح الظلم
02-28-2012 11:45 AM

نــــــــــــــــــور ونـــــــار

مفوضية الأختيار ..من (الشروط) يفوح الظلم

مهدي أبراهيم أحمد
[email protected]



والخريجون يتداولون قصة مشهورة مفادها أن إحدي المؤسسات قد أدرجت لها إعلانا في لجنة الإختيار عمدت فيه الي أنها بصدد إستيعاب الخريجين لوظائف شاغرة وكان في شروط التعيين لابد من الحصول علي الدرجة الثانية كحد أدني والتقديم يتواصل ليتفأجا الجميع ذات يوم بأن التقديم قد تم تمديده لأسبوع مع جواز دخول أصحاب الدرجة الثالثة والخريجين يتدافعون ولكن كانت المفأجاة بعد النتيجة أن (قريب) المدير الذي يحمل الدرجة الثالثة قد تم تعيينه وأنه لعين واحدة قد تم تكريم ألف عين بدواعي التقديم والجلوس للأمتحان .
مادعاني لأبراز تلك القصة حال المؤسسات بما فيها مفوضية الأختيار التي عدل إسمها لتواكب التغييرات التي طرأت علي مفاهيم الشباب بالعدالة في الوظائف ومساواة الخريجين في الجلوس للأمتحان الذي يضمن حصول الخريج علي الوظيفة المناسبة فمفوضية الأختيار تضع شروطا تعجيزية لبعض الخريجين منها شرط الدرجة وتشترط أشتراطا بحصول الخريج علي درجة معينة ولو لم يكن هنالك أمتحان تحريري للمتقدمين لقلنا أن المفوضية قد يجانبها بعض الحق والتوفيق ولكن أن تعمد المفوضية الي تحديد الدرجة بالشروط فهذا يبقي جوهر المشكلة الذي لابد أن يلغي ففي وجود الأمتحان التحريري يتساوي الجميع ويكاد يبين المطلوب من غير المرغوب وأن كان من ميزة تفضيلية للخريجين فلابد أن تعقب الأمتحان التحريري الذي أري أنه مقياس العدل لجميع الخريجين المتقدمين للوظيفة.
سمة أمر ثاني الا وهو شرط العمر والذي أضحي شرطا لازما يتبع كل الوظائف المدنية فقد كان قديما مقتصرا علي الوظائف العسكرية ولكنه اليوم أضحي مدنيا صرفا يجعل المتقدمين فيه يسلكون مسالكا شتي لتوفيره حتي ولو كان عبر اللجؤ الي شهادات تقدير العمر ومسالك أخري يعرفها الجميع ولاعتب في ذلك علي طائفة المتقدمين للوظائف ولا لوم عليهم إن كان فيه الألتحاق بوظيفة لم تجد مفوضية الأختيار (الحديثة ) حاجزا ولاسترا الا وحجبتها عنهم بدوافع تحديد الدرجة وشرط العمر (القاسي).
علي مفوضية الإختيار أن كانت تنشد العدل الوظيفي بين الخريجين أن تلغي شرط الدرجة (الجامعية) وشرط (العمر) فقد صبر من تعدي الثلاثين علي كل أشكال الفساد (الوظيفي) التي كانت سائدة قبل أنشاء المفوضيات -والذي لأجله أنشئت - والذي أعترف به قادة الدولة شخصيا، صبر أولئك الخريجين علي كافة أشكال الفساد في التعيين والأختيار ومضي بهم العمر حتي زهدوا في التعيين والتوظيف الذي –بظنهم- أنه يفتقر الي العدل والأنصاف ويتحكم فيه الأنتماء والتمييز كشرط أساسي أفلا يحق لهولاء بعد ذلك الصبر الطويل وقد مضت أعمار بعضهم الي مافوق الثلاثين من الحصول علي الوظيفة التي تمترست مفوضية الأختيار خلفها بدواعي شرط (العمر) وتحديد الدرجة الجامعية .
وأحدهم يقول لي أنه ذهب وتجاوز العمر بشهر فتشددوا معه فتشاجر معهم ورماهم بكل عيب فيهم وليس فيهم وآخرين أستوفوا الشروط ولكن شرط (الدرجة) لفظهم وهم يوجوهون سؤالهم لأرباب المفوضية ماذا تجدي الدرجة في وجود الأمتحان التحريري فهو شرط المساواة ووسيلة (التميز) فقد حال سؤالهم بفعل (الحواجز) من الوصول إليها-أي المديرة- فهو أقرب لرئيس الجمهورية منها لينشدوا منه العداله في التقديم والتوظيف بعيدا عن شروط (الدرجات) وهطرقات (العمر).
وجد الخريجين فرصتهم في الدخول الي الأمتحان (قديما) بفعل الممارسات (البائدة) فألغيت من أجل (عين) شرط العمر والدرجة ودخل الجميع الي قاعة الأمتحان وقد تساوت فرصهم بغض النظر عن عواقب تلك الممارسات المهم أنهم قد أرضوا ضميرهم وجلسوا بعيدا عن أي شروط تشيح بوجهها عنهم بدواعي تقدير العمر أو تحديد (الدرجة) المطلوبة .حتي أصبح أولئك مع (العهدالجديد) يتمنون أن يجدوا تلك (العين) التي تبيح لهم تكسير (الشروط) بغض النظر عن ما ستفسر عنه النتائج ..


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1594

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#303043 [ADAMSI]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2012 04:48 PM
تشموها قدحة
اب ريالة ايام الداخلية قدمت قالو بتو قدمت للوظيفة بعد خلاص الناس امتحنت تحريري وحلاص المعاينة جات والبنية وصحبتا ولا شها دات ما طلعتلن الزمن داك المهم هليك من تسجيل الاسم في اللجنة التقديم والامتحان والمعاينة .. المهندس ع أ جاني مستغرب بيتكلم براهو : بالله لي الدرجة دي الراجل وجعلناها يعين بتو وكمان صحبتا العندها ملحلق؟؟؟ يعني نسوي شنو يعني؟؟؟
تتحيلو البنية اتوظفت لسع ما عندها شهادة واتوسطت لي صحبتا العندها ملحق كمان خليك من الوريفة الاسمها شهادة.. اها شوفو قوة العين زغاريد وحلويات في جامعة السودان القرن فيها وموجودين ناس سنه ساتة حوش الجامعة القدموا للوظيفة بالطريقة الدغرية
ياربي تكون عجبتن وظيفة الكهرباء دي ولا شمتها وغيرت بت عبد الرحيم وصحبتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#303005 [ملاك الخير]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2012 03:45 PM
سبحان الله اليومذهبت الى لجنة الاختيار بعد ان حفيت قدامى .. ذهبت وكلى امل لاننى عرفت ان التقديم هذه المرة بشهادة الخبر .. انا خريجه علوم حاسوب ونسبة لعدم الوظائف وضيق الحال اشتغلت فى مجال السكرتاريه .. فقلت اخيرا سيضحك لى الحظ وسا اعمل بوظيفه ثابته ولكن عندما ذهبت تفأجات بالاستاذ يقول لى شهادة الخبره لا تنفع نريد خريج سكرتاريا وبعدين انتى مالك ما اشتغلتى فى مجالك .. قلت ليه يا استاذ انا من 2007 بجرى عليكم وكل مره بتقولى مامستوفيه الشروط لانو فى كل مره بلقى الشرط التقدير ..... البضحك فى الموضوع بقول لى ما تحبطى ابتسمت وقلت ليه فى احباط اكتر من كده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
وربنا بمهل ولا يهمل


#302956 [babo]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2012 02:12 PM
يجب أن يكون التعيين بالأقدمية اذا كانوا ينشدون العدالة ولا يضعوا شرط العمر اطلاقا لأن العمر قد مضى ونحن نلهث وراء الوظائف من مصلحة الى ادارة ومن شركة الى مؤسسة وقد هرمنا نجري وراء سراب الوظائف حتى أصبحت تجاربنا مع القطاع الحكومي والأهلي نوعا من السفر على حواف السكاكين والعمر لن يتكرر .. لا توجد عدالة فى السودان اطلاقا لا فى المحاكم ولا فى الوظائف حتى فى المرتبات فشتان بين رواتب العاملين في الشركات الحكومية النافذة والادارات الحكومية العادية مع أن شروط الخدمة يجب أن تكون موحدة طالما الجميع يعملون فى القطاع العام الحكومي .. تخريمة: ذكر لي أحد أصدقائي بأن ابنه المهندس عندما دخل فى معاينة وظيفة فى الشئون الهندسية بولاية الخرطوم سأله رئيس لجنة الاختيار هل تحفظ سورة يوسف وقبل أن يجيب أردفه ماذا كان لون قميص يوسف قبل رميه فى الجب .. خدعنا باسم الدين وظلمنا باسم الشريعة وهجرنا من وظائفنا باسم الولاء وحوربنا فى أرزاقنا باسم الطابور الخامس ولكن علمتنا الحياة بأن لا نخادع أو نلين أو ننكسر أمام جبروت ولاة الأمر اسما وليس مضمونا..


ردود على babo
Sudan [MAS] 02-28-2012 05:03 PM
ياخى الاعلان عن الوظائف اعلان صورى ولكن صاحب النصيب موجود وهو يعرف انه سيتم تعيينه . حكاية الاعلان نظام انو نحن اعلنا وعملنا معاينات وده النجح

ضحك على دقونا

طيب من الاول ما تعينوا زولكم سااااااااااااااى تاعبين الناس ليه تقديم وتصوير ومواصلات


مهدي أبراهيم أحمد
مهدي أبراهيم أحمد

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة