المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
هل كان قرنق انفصاليًا ؟ا
هل كان قرنق انفصاليًا ؟ا
08-30-2010 03:46 PM

حاطب ليل

هل كان قرنق انفصاليًا ؟

عبد اللطيف البوني

لابد لي من شكر كل القراء الأعزاء الذين صبروا على متابعة سلسلة (من قسَّم السودان) التي نُشرت في هذا المكان طوال الأسبوع المنصرم، وأصدقكم القول إن هذا الأمر لم يكن مقصودًا، فالعبد لله ليس من أنصار العمود المتسلسل على الإطلاق ولكن هذا الموضوع فرض نفسه لأنه موضوع الساعة، وحاولت فيه بقدر الإمكان أن يكون كل عمود وحدة قائمة بذاتها، وكان يمكن جدًا أن تكون كل حلقة تحت عنوان مختلف، ولكنني قصدت الوحدة الموضوعية، والحمد لله أن السلسلة وجدت من تابعها ليس هذا فحسب، لا بل ازدحم بريدي الخاص بتعقيبات المعقبين، منهم المؤيد لما طرحناه، ومنهم المصحح لبعض المعلومات، ومنهم من يرى غير مارأينا. وقد أسعدتني كثيرًا ثلاث رسائل من إخوة جنوبيين سوف ننشرها كاملة في (ملتقى التّيار) إن شاء الله، ولكن الذي استرعى انتباهي أن هناك سوالاً واحدًا تكرر في عدة رسائل وهو: هل جون قرنق وحدوي أم انفصالي ؟ من الصعوبة بمكان القول ضربة لازب بأن قرنق وحدودي أو انفصالين فقرنق رجل سياسي تتراوح مسيرته بين التكتيكي والاستراتيجي، لا بل أحيانًا يتداخلان. ولكن الأمر المؤكد أن جون قرنق هو ابن الثورة الجنوبية السودانية، وإن شئت قل ابن حركة التمرد الجنوبية الذي رضع من ثديها. لقد تعرضت قريته وهو طفل لوابل من رصاص الدولة السودانية الشمالية، وخرج سيرًا على الأقدام لعدة أيام، وامتشق السلاح ودخل الغابة كجندي مقاتل مطالبًا باستقلال الجنوب، ثم التحق بالجيش السوداني الوطني بموجب اتفاقية أديس أبابا التي كان متحفظًا عليها، وترقى مهنيًا وأكاديميًا، ودرس على يد (والتر رودني) صاحب كتاب (كيف صنعت أوربا تخلف افريقيا) – الترجمة مننا- فأصبح قرنق ثائرًا إفريقيًا، وتمعن في أحوال السودان فثبت له أن كل السودان مهمش اقتصاديًا، وأن المركز مستاثر بقليل الثروة الموجود، كما أن جنوب السودان يعاني من تهميش عنصري بالإضافة للتهميش العام. إن قضية قرنق الأولى في تقديري كانت جنوب السودانن فإذا كان في إمكان هذا الجنوب أن يحكم السودان أو يشارك مشاركة عادلة في حكم السودان بتخلي (العصابة الخرطومية) عن الانفراد بالحكم وينتهي التمهيش الاقتصادي والعنصري، فليظل السودان موحدًا وهذا الذي فيه الخير للجميع لأن زمن الدويلات الصغيرة قد انتهى وإلا فلينفصل الجنوب وينضم إلي شرق إفريقيا. ولعل أكبر دليل على أن هم قرنق الأول والأساسي هو جنوب السودان اتفاقية نيفاشا، فقد كان مصرًا على التقسيم الثنائي للثروة والسلطة بين الشمال والجنوب وليس بين أقاليم السودان الموحد، لا بل كان حريصًا على إعطاء أكبر قدر من المكاسب للجنوب. لقد وضعت هذه الاتفاقية نواة الدولة الجنوبية المستقلة اقتصاديًا وأمنيًا، لا بل تركت الباب مفتوحًا تجاه الانفصال بالنص على تقريرالمصير، وهذا يعني أن قرنق يهمه الجنوب فإذا كانت مصلحة الجنوب في الوحدة فليكن وإن كانت في غير ذلك فلتكن. كان هناك احتمال أن تهب رياح الفترة الانتقالية في سفينة الوحدة، لا بل إذا استبطنّا الثلاثة أسابيع التي أمضاها قرنق في منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية سوف نلحظ أنه كان وحدويًا، فقد اتضح له أن وجوده في القصر يمكن أن يغير التركيبة الحاكمة في السودان، ويدعم ذلك استقباله الخرافي في الخرطوم حيث (مقر العصابة الحاكمة)، ولكن رحيله المفاجي اغتال ذلك التوجّه، وقد قال السيد ياسر عرمان إن قرنق ذهب دفاعًا عن وحدة السودان (الجديد).. ترى هل أجبنا عن السؤال؟

التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1252

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#20101 [قاي]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2010 12:46 PM
للسادة القراء ولمعرفة الموقف من (الوحدة - الانفصال) في ادبيات الحركة نرجوا الرجوع للرابط

http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-1338.htm

(يمكن نقله ووضعه علي شريط العناويين والضغط علي مفتاح الرجوع)


#20069 [Patroit]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2010 11:44 AM
I can’t believe that you are talking nonsense. Please don’t sacrifice your objectively just to please your ego. Lately, you became far under the level.


#19966 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 10:46 PM
والله ده مو البونى الزمان ابو مقالات جميلة


#19962 [ سودانيه]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 10:42 PM
قرنق كان اكبر انفصالى لا و كمان كان عايز يحتل شمال السودان وانا شوفت ليهو فيديو بيكلم فيهو اتباعو انو الشماليات حيبقو خدامات فى بيوتكم بس ربنا كبير اخذو اخذ عزيز مقتدر و الدليل على كلامى الاحداث الحصلت بعد ما مات و طبعا كانت مدبره والهدف منها احتلال الخرطوم بس ربنا رد كيدهم و كلامو البقولو فى الفيديو العرب ديل خوافين و حيجرو منكم و وعدهم انو حيعرس ليهم بنات العرب ههههاى احلام و خزعبلات ناس حاقدين


#19908 [عبده]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2010 05:38 PM
كلا لم تجب على السؤال... وليتك لم تفعل! لا تحرق ماضيك الصحفي الناصع.


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة