المقالات
السياسة
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
طائرة ألزبير..أنتينوف شمس الدين..هليوكبتر قرنق..مروحية ألمتعافي!!
طائرة ألزبير..أنتينوف شمس الدين..هليوكبتر قرنق..مروحية ألمتعافي!!
02-29-2012 05:21 AM


طائرة ألزبير..أنتينوف شمس الدين..هليوكبتر قرنق..مروحية ألمتعافي!!

بكري الصايغ
[email protected]


1-
***- وبينما الناس في السودان مازالوا في حالة حزين عميق علي رحيل الدكتور خليل إبراهيم ورفاقه الأشاوس، الذين فارقوا الدنيا الفانية في شهر ديسمبر من العام الماضي، في ظروف غامضة ومبهمة لم يفك احدآ شفرتها حتي الأن، ولا استطاع ايضآ اي كائنآ كان ان يعرف هوية الطائرة المجهولة التي اطلقت الصاروخ الذي اودي بحياة الشهداء...جاءت اخبار الطائرة المروحية التي سقطت بالأمس الأثنين 27 فبراير الحالي بمنطقة الفاو اثر انحرافها ونتج عن الحادث وفاة ثلاثة ثلاث اشخاص ونجاة عشرة آخرين من ضمنهم عبد الحليم المتعافي وزير الزراعة السوداني...واصبح الحادث الجديد محل اهتمام الكل بعد ان سحب البساط من تحت قدمي خبر الطائرة المجهولة التي قصفت السيارة التي كان عليها الراحل خليل ورفاقه،

***- ان الذي يهمني في هذا الموضوع اليوم، ان ابحث عن اجابة للسؤال الذي يقول:( لماذا ومن دون باقي الأنظمة التي حكمت السودان منذ عام 1956 وحتي اليوم، نجد ان نظام الأنقاذ هو النظام الوحيد الذي حفل بسقوط الطائرات الحربية والمدنية وغارات الطائرات الأجنبية علي السودان?)!!

2-
***- كان حادث سقوط طائرة اللواء الزبير محمد صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية وقتها في عام 1998 هو الأول من نوعه في زمن الأنقاذ، ورغم مرور 14 عامآ علي سقوطها في بحر (السوباط) يوم 12 فبرائر 1998 وحتي اليوم، لااحدآ يعرف علي وجه الدقة اسباب انحرافها بسرعة البرق وتنزلق نحو البحر فيموت الزبير ومعه 14 شخصآ غرقآ،

***- ويخرج الباقون احياءآ ليؤكدوا بانه لولا الصدام المسلح الذي وقع داخل الطائرة (الأنتينوف) بين اللواء الزبير والعقيد انطون، حيث استلا كل منهما مسدسه وتبادلا اطلاق الرصاص مما ادي الي فقدان الكابتن السيطرة علي طائرته التي هوت سريعآ للأرض ثم انزلاقها نحو البحر لما وقعت الماسأة.

***- وظللنا نطالب ومنذ سنوات طويلة اللواء طبيب (معاش) الطيب محمد خير (سيخة)، والذي كان ضمن الوفد الرسمي المرافق للنائب الاول وقتها، وحاضرآ اخر الدقائق قبيل سقوط الطائرة، وان يقول ماعنده، وان يؤكد او ينفي وقوع الصدام المسلح، ولكنه ومنذ ذلك العام 1998 وحتي يلزم الصمت الرهيبا ويرفض رفضآ باتآ الافصاح عن مايعرفه وشاهده داخل الطائرة وقبل ان تغرق!!!

3-
***- بعد عامين من وقوع طائرة الزبير، جاءت الأخبار بتاريخ 3 أبريل 2001، تفيد بان طائرة (الأنتينوف) التي كان يستغلها الرائد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة للدفاع ووفده الكبير، قد اصطدمت بقوة بجدار مبني مطار (عدرائيل) وانفجرت وتطايرت اجزاءها في الفضاء، واحترق الرائد شمس الدين لدرجة التفحم، حتي وان العاملون بالمطار لم يستطيعوا التعرف عليه،

***- وبعد سماع الناس لخبر انفجار الطائرة، راحت الأغلبية تؤكد ان هناك من عندهم مصلحة في ازاحة الرائد الوزير الذي طغي واستبد وراح يتطلع الي ماهو اعلي من منصب وزير دولة. وكانت قمة المفاجأة عندما نشر مجلس الوزراء نعيه وراح يذكرهم بالاسماء ومتخطيآ عن عدم ذكر كابتن الطائرة وطاقمه الذين كانوا ايضآ من ضمن الضحايا!!، وبعدها عرف الناس ان كابتن طائرة (الأنتينوف) كان عراقيآ وعمل طويلآ بسلاح الطيران العراقي قبل ان يكون طيارآ بالقوات المسلحة ( التابعة للأنقاذ)، وكان سبب قيادته للطائرة يومها، ان وزير الدولة للدفاع لايثق اطلاقآ في الطيارين الوطنيين، لذلك كان يستعين بالاجانب في رحلاته الرسمية،

***- بعض ضباط القوات المسلحة بالخرطوم يحملون الطيار العراقي مسئولية ماحدث، ويقولون، ان هذا الطيار العراقي لم يسبق له ان هبط بطائرة ما علي ارضية مطار بها رمال ( كما كان الحال) في مطار (عدرائيل)، مما ادي الي انحراف الطائرة وانزلاقها بقوة نحو مبني المطار والأصطدام بها،

***- بعد شهر من الأن، وتحديدآ في ابريل القادم يدخل الحادث عامه ال11، ومازالت اسباب انفجار الطائرة مجهولة وغامضة، ولاندري وان كان الحادث قضاءآ وقدرآ، ام....تصفية جسـدية مع سبق الأصرار والترصـد?!!

4-
***- وجاء عام 2005 لنفجع في رحيل الزعيم البطل جون قرنق، وحتي اليوم ومنذ يوم 29 يوليو 2005 ( يوم الوفاة) لايعرف احدآ كيف اصطدمت الطائرة الرئاسية المملوكة للرئيس الكيني موسيفني بجبال (الأماتونـج)، وهي الطائرة المروحية المخصصة للتعامل مع كل الأجواء والظروف الطارئة? ..لااحدآ ويعرف وان كان سقوط الطائرة بفعل الاعاصير وانعدام الرؤية كما جاء في التقرير الرسمي...ام هي مؤامرة مرتبة مابين الحزب الحاكم في الخرطوم والرئيس الكيني المعروف بفساده داخل وخارج بلده?!!!!

5-
***- من قتل الدكتور خليل ابراهيم?، سؤالآ مازال يبحث عن اجابة. هل كانت الطائرة التي اطلقت الصاروخ علي العربة هي طائرة قطرية?...ام طائرة فرنسية انطلقت من القاعدة الفرنسية بتشاد?...هل هي طائرة حربية تابعة للقوات المسلحة التشادية?!!!

6-
***- جاءت الاخبار عام 2010 لتفيد، بان سلاح الطيران الأسرائيلي قد قام بشن غارة استهدفت (كنفوي) سيارات يحمل اسلحة وذخائر بشرق السودان، وان القصف الاسرائيلي المركز قد اسفر عن مصرع 88 شخصآ كانوا بالقافلة وابادة الاسلحة والذخائر تمامآ. والغريب في الأمر ان البشير وكل اعضاء طاقمه بالقصر والحكومة ووزارة الدفاع لم يعرفوا بخبر الغارة الا بعد ثلاثة أشهر من وقوعها، حيث قامت لحكومة المصرية باخطار البشير بالواقعــة!!

7-
***- وبعد عام من وقوع الغارة الأسرائيلية الأولي علي شرق السودان، قامت طائرة اسرائيلية بدون طيار بقصف مركز علي سيارة مواطن سوداني بمدينة بورتسودان ودمرت السيارة تمامآ وقتلت صاحبها. وجاءت الاخبار فيما بعد ان المواطن السوداني كان هدفآ ومطلوبآ بشدة من قبل (الموساد) الاسرائيلي لانه كان يتاجر بالسلاح مع منظمة حماس.

***- ومازلنا في انتظار ان يفي وزير الدفاع بوعده الذي قطعه علي نفسه وان ( يرد الصاع صاعين) لتل ابيـب!!!

8-
***- ***- واخيرآ جاء خبر سقوط طائرة المتعافي، والغريب في الأمر، ان كل من طالع التعليقات التي جاءت بالمواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني، يجد انها تعليقات مرة وقاسية، لااحدآ هنأ المتعافي بالنجاة ، وايضآ لااحدآ كتب تعليقآ يخفف فيها علي الدكتور المتعافي ويرفع من روحه المعنوية!!!

9-
***-الظاهرة الغريبة والمحيرة للعقول، ان ا لأعتداءات المسلحة التي وقعت علي السودان من قبل جيرانه ( كينيا، يوغندا، تشاد، اثيوبيا) لم تحدث من قبل الا في زمن حكم الأنقاذ..

***- ولم نسمع في سنوات الخمسينيات والستينيات باي قصف جوي علي السودان، وفي اعوام السبعينيات قامت طائرة ليبية بقصف الأذاعة السودانية، والتي كانت حالة نادرة للغاية،

10-
***- تكلمت في هذا الموضوع عن: ( طائرة ألزبير..أنتينوف شمس الدين ..هليوكبتر قرنق..مروحية ألمتعافي )...ويبقي الكلام مستقبلآ عن الطائرة الرئاسية بالخرطوم!!!


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 8721



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#304188 [بكري الصايغ]
4.00/5 (1 صوت)

03-01-2012 10:08 PM
الأخ الـحبـوب،
أنس،
تحياتي ومودتي، واعتذر لشخصك الكريم علي تاخري في الرد علي تعليقك المقدر.

***- قصة اصابة اللواء طبيب (معاش) الطيب (سيخة) بالدروشة وتنتابه حالات جنون، غدت قصة معروفة للقاصي والداني، وكيف بالله لايـجن واصبح كلما يسير بالطرقات تلاحقه اللعنات والشتائم المرة، ودعوات الناس ايضآ يسمعها في كل مكان وان ينتقم منه الله تعالي شر انتقام، ويبليه بامراض والعلل.

***- وكما يقول المثل المعروف (علي نفسها جنت براقش)، فالطيب هو الي جني علي نفسه واوردها موارد التهلكة.


#303847 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2012 05:09 AM
الأخ الـحبيـب،
مدحت عروة،

تحياتي وسلامي العطر. وبينما نحن مازلنا في اجواء الكلام عن طائرة المتعافي المروحية التي سقطت بمنطقة (الفاو)، وكيف ان الوزير خرج منها سالمآ (متعافيآ) من اي اصابات او حتي خدوش، جاء خبرآ اخرآ بثه موقع (الراكوبة) الموقر اليوم الخميس الأول من مارس´الحالي، يفيد بان جنوب السودان يتهم الخرطوم بقصف جوي في ولاية الوحدة الغنية بالنفط .. وتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي!!

***- اهمية هذا الخبر تكمن في انها المرة في تاريخ الأنقاذ وتقوم طائراته الحربية بشن هجوم علي دولة اخري!!، فمنذ ان قام انقلاب 30 يونيو قبل 22 عامآ، ماسمعنا ولا مرة واحدة ولو عن طريق الخطأ، ان طائرات سلاح الجو (التابعة للحزب الحاكم) قد عبرت حدود بلادها وحلقت بعيدآ عن اجواء السودان في مهام قتالية او تدريبات عسكرية!!

***- وقمة المهزلة، ان هذه الطائرات الحربية راحت وتستعرض عضلاتها في دولة السودان الجنوبي الذي ( مازال طفلآ يحبو )، دولة لاعندها جيش نظامي بل ولاحتي اولاد كشافة!!

***- قمة المهزلة والمهانة، ان يعتدي نظام البشير علي دولة السودان الجنوبي بقسوة ووحشية، ويسكت عن اعتداءات اسرائيل التي اذلت النظام وفضحت قوته العسكرية (الفشنك)!!

***- قمة المهزلة والمهانة، ان تعتدي اسرائيل علي السودان، فينتقم نظام البشير من الجنوب!!


#303834 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2012 01:50 AM
الأخ الـحبوب،
Ibrahim Adam- إبراهيم أدم،

تحياتي ومودتي ياأخ إبراهيم، وياريت لو تنورنا و تعطينا مما اعطاك الله من معلومات خافية عن الكثيرين، وبصراحة ياأخي الحبوب، لاول مرة اسمع بحكاية ماكتبت:

***- ( --و كمان معاك هليكوبتر ناس أحمد الرضى جابر وأبوقصاصى، و الطيارة المن بورتسودان المعبنها ألوية و ضباط كبار من الناجين من مقصلة الصالح العام!!..وأضيف ليهم هليكوبتر أروك طون أروك الإتهزت و مالت وشنقلت الشهيد أروك ووقعت فوقو من غير ما يموت الباقين فى مطار بور)!!!

***- عاوزك ياحبوب، تكتب لنا وتسرد بالتفاصيل الدقيقة عن قصة هليوكبتر ناس احمد الرضي، وطيارة بورتسودان لزوم العلم بالشيئ والتوثيق!!


#303817 [أنس]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2012 12:53 AM
يا سيد بكري /بالنسبة للطيب سيخة هذا الرجل فقد عقلة يعني بقي جنينة من هول المصيبة التي حلت بة حيث أجبر الرجل على التستر على ناس كان يظن انهم فوق مستوي الشبهات وقد حكي لي شخص يعمل متعهد في مناسبات القصر الجمهوري انة أي مصدري شاهد الطيب سيخة يوم الحادث بشحمة ولحمة سليم البدن معافي الأ انة كان مطرب ومتوتر بعض الشيء وتظهر علية علامات عدم الرضيء وانت سيد العارفين تم الباقي .


#303804 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2012 12:12 AM
الانقاذ يا اخ بكرى الصايغ هى اضعف نظام حكم يمر على السودان منذ 1956 و طبعا فى ناس بيعتبروا كلامى ده غريب لانهم قاعدين لحد الآن لكن قوة الانظمة فى رايى المتواضع لا تقاس بمدى قوتهم على الداخل بل بمدى قوتهم على اعداء الخارج و خدمتهم لشعبهم و الحفاظ على ممتلكاته و اراضيه و اشاعة السلام و الحرية و الديمقراطية بين ابناء الوطن!! و هاك ادلة على ضعف الانقاذ:
استلمت السودان مليون ميل مربع و الآن كم مساحته
حلايب كانت ضمن اراضى الوطن فى عهد الديمقرطية الثالثة التى يصفوها بالضعف و العجز
الحبش يزرعون اراضينا و ينشؤون القرى فيها بمساعدة حكومتهم
بنى قريظة يصولوا و يجولوا فى سماء و مياه البحر الاحمر
جيش يوغندا الاجنبى خش و يعمل عمليات داخل اراضى السودان قبل انفصال الجنوب
الجيش التشادى حصل و دخل داخل اراضى دارفور لمطاردة المعارضة التشادية
كينيا محتلة مثلث اليمبى عندما كان السودان موحد
الاشياء دى حصلت لان هؤلاء يدركون ان حكومة الانقاذ ما عندها شغلة غير محاربة و مطاردة مخالفيها فى الداخل مسلحين او غير مسلحين و حتى الصحف بدل ما تعمل مؤتمر قومى دستورى و تشيع السلام و الاستقرار و الحرية و الديمقراطية و تجعل خلاف ابناء الوطن يكون بالحوار و صناديق الانتخاب و الحوار مع اعداء الخار المحتلين و المستغلين لاراضينا بالعين الحمراء و النار!!
عرفت يا اخ بكرى لماذا الانقاذ اضعف حكومة مرت على البلد؟؟؟ و انا متاكد انك عارف هذه الحقيقة بس حبيت القراء يشاركونا هذا التحليل!!!!


#303800 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 11:38 PM
الأخ الـحبوب،
Shah- شــاه،
تحياتي، ومودتي وسلامي العطر، وسررت بزيارتك عبر تعليقك المقدر علي الأخ الحبيب مـحمد الحسن وكتبت:( --يا أخى أستاذ بكرى بيطرح مواضيع للنقاش وليس من الضرورى أن يعطيك تحليلا).

***- لقد فات علي الأخ محمد الحسن، انني قد طرحت سؤالآ هامآ ودعوت الجميع للاشتراك في محاولة للرد عليه، وكتبت عاليه باعلي المقال:
(--لماذا ومن دون باقي الأنظمة التي حكمت السودان منذ عام 1956 وحتي اليوم، نجد ان نظام الأنقاذ هو النظام الوحيد الذي حفل بسقوط الطائرات الحربية والمدنية وغارات الطائرات الأجنبية علي السودان?)!!

***- منذ عام 1998 وحتي اليوم (29 فبرائر الحالي) سقطت 14 طائرة سودانية( لايدخل في هذا الرقم الطائرات الحربية التي سقطت في معارك الجنوب والغرب ولاتعلن عنها القوات المسلحة)، ولابعض الطائرات الصغيرة الحجم!!

***- وهاك ياأخي شاه، ماكتبته بعض
الصحف عن حوادث الطيران في عهد البشيـر:
-----------------------------------------
1-
***- بدوي وجد الطفل الناجي معلقا على شجرة قرب موقع تحطم الطائرة السودانية...
***- ومضيفة قتيلة انضمت للرحلة المنكوبة «لكي تعود سريعا لرضيعها»...
http://www.aawsat.com/details.asp?article=180961&issueno=8990

2-
سقوط طائرة شحن قرب مطار الشارقة ومقتل أفراد طاقمها (صورة خاصة)
http://forum.alrams.net/showthread.php?t=42768

3-
تحطم طائرة عسكرية سودانية ومقتل طاقمها
http://www.lebanonfiles.com/news/320607

4-
الله يكمل لينا الشهر دا طيارتنا (كملـن) تحطم طيارة فى الفاشر
http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?p=415010

***-
***-
ويبقي السؤال قائمآ مطروحآ:
(-- (--لماذا ومن دون باقي الأنظمة التي حكمت السودان منذ عام 1956 وحتي اليوم، نجد ان نظام الأنقاذ هو النظام الوحيد الذي حفل بسقوط الطائرات الحربية والمدنية وغارات الطائرات الأجنبية علي السودان?)!!


#303781 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 10:32 PM
الأخ الـحبـوب،
ممغوس،

تحياتي ومودتي، وألف شكر علي زيارتك المقدوس. ولكن بالله عليك الله جاوب علي سؤالي ده ( كيف يكون اسمك ممغوس وانت عايش في بريطانيا العظمي?..امال أهلي في حلفا الجديدة البموتو ببطء شديد بسبب سرطان "الاستبسوس" ومافي مسئول اهتم بحالتهم، ولا وزير صحة زار منطقتهم? .. اها ديل نسميهم شنو?!!)،

***- وشكرآ ياأخي الحبيب، علي كلماتك في شخصي الضعيف ، وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد وتوفيق،

***- اما بخصـوص التجويد، فاوعدك صادقآ ب( ضبط الجودة) باذن الله الكريم.


#303776 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 10:21 PM
7-
الأخ الحـبيب،
راشد،

تحياتي الطيبة، وألف شكر علي زيارتك المقدرة، ولكن والله العظيم اللواء طبيب (معاش) كان ضمن اعضاء الوفد الرسمي المرافق للواء الزبير محمد صالح، وكان يجلس علي مقربة من الزبير والعميد اروك طون اروك ،واللواء شرطة ضرار عبد الله عباس. والطيب (سيخة) ملمآ المامآ شديدآ بكل تفاصيل ماحدث بالطائرة وقبل سقوطها في بحر (السوباط)!!

***- وبصراحة ياأخ راشد لم افهم تعليقك الكريم، لانه غير واضـح: ( الطيب سيخة لم يكن في طائرة الزبير انما كان في الجنوب وادعى انه كان في الطائرة لامر ما)!!!

----------------------------------

8-
الأخ الحـبيب،
الساير،

***- تحياتي الطيبـة، وفرحت بطلتك بعد طول غياب، وألق شكر علي الزيارة والتعليق، وقلت لي:
( --(- تكلمت في هذا الموضوع عن: ( طائرة ألزبير..أنتينوف شمس الدين ..هليوكبتر قرنق..مروحية ألمتعافي )...ويبقي الكلام مستقبلآ عن الطائرة الرئاسية بالخرطوم!!!...أرفع صوتك شوية يا حبيب الصايغ.ما سمعناك. أصله صوت الطائرات عالي وما قادرين نسمعك !!)

***- حتسـمع قريب باذن الله خبر مفرح شديد ياأخ الساير، مش قالوا (الله يمـهل ولايهمل)?

---------------------------------------

9-
الأخ الـحبـوب،
abubakr- أبوبكـر،

تحياتي ومودتي، وألف شكر علي تصويبك لي وتصحيح معلومة وردت مني خطآ، وبالفعل (موسفيني رئيس يوغندا وليس كينيا)، وجل من لايخطئ ولاينسي، وارجو اعتبار ماكتبت كبوة جواد..او غلطة مطبعية!!

-----------------------------------------

10-
الأخ الحـبوب،
محمد حسن،

تحياتي الطيبة ياأخ محـمد، واحترم جدآ رأيك وتعليقك المقدر:( --مقال عبارة عن أخبار ..لا تحليل ولا نتائج .. يعني ضياع وقت ساكت)!!

---------------------------------------------

11-
الأخ الـحبـوب،
ود البلل،

تحياتي ومودتي، وألف ألف شكر انك ذكرتني بقصة مهمة فاتت علي، وكتبت:
(--ولماذا لم تذكر مصر ضمن الدول المعتدية على السودان، وعدوانها كان الأكبر وغنيمتها كانت الأكبر??).

***- العتب ياأخ ود البلل علي الكبر وبطارية الذاكرة البقت تضعف!!

***- وتقول احداث القصة، تحركت سرآ من السودان قافلة (كنفوي) مكونة من 6 عربات كبيرة مليئة بالاسلحة والذخائر ودخلت سرآ للحدود المصرية وعبرتها في اتجاه مدينة اسوان. علمت المخابرات بامر الاسلحة السودانية المهربة لداخل مصر. سارع سلاح الطيران المصري بقصف (الكنفوي) وتم تدميره تمامآ. جاء الي الخرطوم رئيس وزراء مابعد حكومة انتفاضة 25 يناير، والتقي بالبشير، ويقال- والعهدة علي شاهد عيان كان حاضرآ الاجتماع- ان رئيس وزراء مصر هاجم البشير بعنف وحذرته من مغبة استغلال الحالة الطارئة في مصر ويعيث فسادآ ويعمل علي زعزعة الأستقرار والأمن في مصر بارسال اسلحة وذخائر،

***- ولم يعرف البشير ماذا يقول ويرد علي ضيفه المشحون بالغضب العارم علي سلوكيات اعضاء حزب البشير، ولتهدئة الامور راح البشير ويستسمح رئيس الوزراء ويهديه عربون (ترضية) ونسيان للموضوع واهداه 5 ألف بقرة!!...

***- وحتي اليوم لااحدآ يعرف لمن كانت الاسلحة مهربة?...
***- وهل هي اسلحة ايرانية مهربة للمنظمات الاسلامية المصرية المتطرفة..
***- ام لحزب "حماس" الفلسطيني?...
***- هل كانت اسلحة قطرية علي شاكلة الاسلحة القطرية التي ادخلها البشير لليبيا في العام الماضي?


#303753 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 09:29 PM
4-
الأخـت الحبيبة،
او...الأخ الحبيب،
سمبلة،

***- تحياتي ومودتي، وسررت بزيارتك وتعليقك المقدر.

بخصوص طائرة المتعافي واسباب سقوطها المبهم، سألت احد الصحفيين ويقيم بالخرطوم عن رأيه في حادث سقوط الطائرة المروحية بمنطقة "الفاو"?...ففاجأني بتعليق قال فيه:( لااحدآ يعرف مصير كابتن الطائرة وزميله وان كانوا من الأحياء او ماتوا?!!، وحتي الأن تتضارب الأخبار حولهما، ولانعرف لماذا سكت تقرير اسباب سقوط الطائرة عن ذكر اسم الكابتن ورفيقه?!!

---------------------------

5-
الأخ الـحبيـب،
Shah Humaidah- شـاه حـميدة،

ألف تحية وتحيـة، وسلام مربع لشخصك الكريم، وضحكت شديد من تعليقك الساخر:
***- ( يصعب القبول بفكرة أن المتعافى كان على متن الطائرة. إذ من الصعب تصور أو تفسير نجاة أحد من طائرة إشتعلت فيها النيران والتراب والرماد و"السكن" يغطيها و يخرج مبتسما و جلابيتو بيضا مكوية" كما تقول الأغنية. الطفل لو نزل من مرجيحة يلهو بها لا يكون هادئا ونظيفا مثل ذلك).

***- والله كل شيئ وارد ياأخ شاه، مش نحنا عايشيين زمان الأفلام الهندية?!!
***- هل نسيت كيف خرج اللواء طبيب (معاش) الطيب (سيخة) حيآ بلا جروح ولا خدوش، بينما مات غرقآ اللواء الزبير والعميد اروك طون?!!، وكيف مات الرائد ابراهيم شمس الدين بسبب طيار عراقي لايعرف طبيعة ارضية مطار "عدرائيل"??

------------------------------------

6-
الأخ الـحبـوب،
Zingar- زنقـار،

تحياتي ومودتي الشديدة ياأميـر، وتوقفت عند جزء هام ورد في تعليقك، الذي قلت فيه:
(--ليس لدينا المقدره بصد أى عدوان جوى حتى لو كان على مستوى راس البيت ...وحتى لو تم إخبارنا قبل 24 ساعه لأنه كما تعلم وحداتنا العسكريه بعد 7 بالليل لاتجد فيها غير الديدابان ومعه سر الليل والبقيه فى الميزات والنادى وهاك يا هجيج.....بأختصار يا بكرى دى بلد قاعده أم فكو ولسانا طويل).


***- وعادت بي الذاكرة الي واقعة هامة حدثت في مساء يوم 29 يونيو من عام 1989 ( اي قبيل سويعات من انقلاب 30 يونيو). كانت مهمة الرائد شمس الدين- بحسب الخطة المرسومة لتنفيذ الانقلاب- ان يكون متواجدآ ب(نادي الضباط) بمنطقة العمارات بالخرطوم، ومساهرآ مع كبار الضباط بغرض مراقبتهم وتعطيل خروج ايآ منهم من النادي بشتي الطرق والحيل. وبالفعل، ساهر هو مع الضباط حتي الساعات الاولي من صباح يوم الانقلاب،

***- ونجح شمـس الدين في تنفيذ مااوكل اليه من مهمة، واستطاع ان يبعد كبار الضباط عن الاجواء العسكرية او الاتصال بقياداتهم، ونجح انقلاب 30 يونيو بين دهشة الضباط الكبار الذين فوجئوا باسم الرائد شمس الدين ضمن قادة الأنقلاب....وهو الذي كان مساهرآ معهم حتي الساعات الاولي من يوم الأنقلاب!!!


#303643 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 05:48 PM
1-
-----
الأخ الـحبـوب،
ابواحمد،

تحياتي ومودتي، وألف شكر علي زيارتك وتعليقك الكريم.

***- بث موقع جريدة (الراكوبة) الموقر صباح اليوم الأربعاء 29 فبراير الحالي، موضوعآ منقولآ من جريدة (الصحافة) عن أشهر حوادث الطيران منذ عام 1998، واعيد بث الموضوع لعلاقته بالموضوع، ويبقي السؤال قائمآ:
(--لماذا ومن دون باقي الأنظمة التي حكمت السودان منذ عام 1956 وحتي اليوم، نجد ان نظام الأنقاذ هو النظام الوحيد الذي حفل بسقوط الطائرات الحربية والمدنية وغارات الطائرات الأجنبية علي السودان?)!!


اشهر حوادث الطيران منذ العام 1998م
***********************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-46373.htm
-------------------------
***- فبراير 1998: سقوط طائرة في جنوب السودان خلفت مقتل النائب الأول للرئيس السوداني الفريق الزبير محمد صالح.

***- يونيو 1999: مقتل 50 شخصا بينهم ستة ضباط جراء تحطم طائرة عسكرية بعد إصابتها بعطل فني في ولاية كسلا شرقي السودان.

***- أبريل 2002: مقتل العقيد إبراهيم شمس الدين مساعد وزير الدفاع و14 ضابطا إثر تحطم طائرة عسكرية نتيجة عاصفة رملية.

***- يوليو 2003: مقتل 115 شخصا في حادث تحطم طائرة سودانية عقب إقلاعها بوقت قليل من مطار بورتسودان، ولم ينج من الحادث سوى طفل صغير.

***- نوفمبر 2003: مقتل 13 شخصا عندما انفجرت في الجو طائرة شحن من طراز أنتونوف بينما كانت تستعد للهبوط في مطار واو بولاية بحر الغزال جنوب السودان.

***- فبراير 2005: تحطم طائرة نقل سودانية قرب الخرطوم، ما أدى إلى مقتل جميع أفراد طاقمها السبعة المكون من ستة روس وسوداني واحد.

***- يوليو 2005: تحطم طائرة سودانية قرب مدينة نيالا غرب البلاد أسفر عن مقتل 19 عسكريا سودانيا.

***- يوليو 2005: مقتل النائب الأول السابق للرئيس السوداني جون قرنق في تحطم مروحية رئاسية أوغندية كانت تقله في جنوب السودان.

فبراير 2006: تحطم طائرة عسكرية سودانية في مطار بلدة أويل الجنوبية ما أدى إلى مقتل أفراد طاقمها السبعة و13 جنديا كانوا على متنها.

***- نوفمبر 2007: مقتل جنديين سودانيين جراء احتراق طائرة سودانية من طراز أنتونوف عقب إقلاعها من مطار الخرطوم.

مايو 2008: تحطم طائرة من طراز بيتش كرافت 1900 تابعة لشركة النقل الجوي لجنوب السودان وكان على متنها 21 راكبا بينهم وزير الدفاع الجنوبي دومينيك ديم.

***_-وفي اكتوبر من العام 2009م تحطمت طائرة نقل سودانية من طراز بوينغ 707 في مطار الشارقة في دولة الامارات العربية المتحدة ادي الي مقتل افراد طاقمها الستة

***- وفي ديسمبر من العام 2010م تحطمت طائرة اثناء محاولتها الهبوط في زالنجي بغرب دارفور اسفرت عن مقتل امرأة واصابة الركاب اصابات طفيفة.

***- وفي ديسمبر من العام الماضي تحطمت طائرة عسكرية بمطار الابيض بشمال كردفال نتيجة عطل فني ادي الي مقتل طاقمها المكون من ستة اشخاص.

----------------------------------

2-
----
الأخـت الحـبيـبة،
shadia ali - شادية علي،

تحية الود، والأعزاز بطلتك المنيرة، ومشاركتك التي افرحتني شـديد، ولكن معقولة ياأخت شادية، حتي لو كنت مستهدفآ من قبل النظام، وعشاني يفجروا طيارة او يقصفوني بصاروخ جو- ارض?!!، ياأختي انا مامعارض قوي ولا شايل سلاح ضد الأنقاذ، كل اسلحتي عبارة عن اوراق واقلام وكمبيوتر ودفاتر بها معلومات تاريخية بالأحداث السودانية القديمة والجديدة!!..وبعدين ( الأعمار بيد الله).

--------------------------------------

3-
الأخ الـحبيـب،
معجب شديد،

تحياتي بالأكوام يامعجب، والله والله احرجتني بكلماتك الطيبة في شخصي المسكين، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد.

***- موضوع سقوط الطائرات السودانية فتح اصلآ لنعرف:
( هل هذه الطائرات التي سقطت في عهد الانقاذ، هي بالفعل طائرات "خردة" انتهي عمرها الأفتراضي منذ قديم الزمان...وتم اعتبارها (ملـجنة) لاتصلح حتي بوضعها في المتاحف?...ومع كان الاصرار من قبل المسئوليين الكبار علي استخدمها رغم علمهم بخطورة استعمالها?)!!!

***- وصلتني رسالة من أخ طيار عمل بالقوات المسلحة طويلآ، ويقول في رسالته:
(-- طائرات "الأنتينوف" الروسية التي يستعملها جيش البلاد، انتهي عصرها ولاتوجد قطع غيار لها، علي اعتبار ان الدولة صانعة هذا النوع من الطائرات، قد الغي هذا النوع القديم...وطور طائراته الحربية بصورة حديثة. الدول التي صبحت تعاني من وجود قطع غيارات لطائراتها (الأنتينوف) القديمة هي: السودان، سورية، ليبيا، الجزائر، كوبا)،

***- اخي الحبيب، بخصوص (سودانيز اون لاين)، فهو بالحق موقعآ اعطاني الكثير منذ عام 2006 وحتي عام 2011. واعطاني وشهرة متواضعة، وفوق كل هذا تعرفت فيه علي نخبة من افاضل الناس مازلت اواصل بعضهم، ولاانسي خدمات الأخ الحبوب شديد بكري ابوبكر، والذي ماقصر معي اطلاقآ طوال مدة تواجدي معهم. ومن هنا ابعث للجميع بتحياتي الحارة.


#303453 [Ibrahim Adam]
5.00/5 (1 صوت)

02-29-2012 12:39 PM
و كمان معاك هليكوبتر ناس أحمد الرضى جابر و أبوقصاصى، و الطيارة المن بورتسودان المعبنها ألوية و ضباط كبار من الناجين من مقصلة الصالح العام!!
و أضيف ليهم هليكوبتر أروك طون أروك الإتهزت و مالت و شنقلت الشهيد أروك ووقعت فوقو من غير ما يموت الباقين فى مطار بور، علماً بأنو أروك كان من ناس إتفاقية فشودة للسلام، يعنى سلام من الداخل بمفهوم الإسلاميين!!
ما طارت طائرة فيها مستهدف، إلا كما طارت وقعت!!!!


#303356 [ابن الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 10:20 AM
افتخر أني سوداني ولكن مشكلتنا الكبرى نحن السودانيين هي عدم المهنية فالتحليل السليم لهذه الحوادث الغريبة للطائرات يحتاج فقط الى خبير في الطيران الحربي و اخر في الطيران المدني بعدها يقوم الشخص المحلل بوضع النقاط على الحروف و تتضح الصورة بشكل مهني و علمي أفضل بكثير من الونسة ده و قال هذا و قال ذاك!


#303333 [ود البلل]
5.00/5 (3 صوت)

02-29-2012 09:43 AM
أستاذ بكري
موسفيني رئيس يوغندا وليس كينيا
ولماذا لم تذكر مصر ضمن الدول المعتدية على السودان، وعدوانها كان الأكبر وغنيمتها كانت الأكبر.


#303326 [محمد حسن]
3.00/5 (2 صوت)

02-29-2012 09:31 AM
مقال عبارة عن أخبار .. لا تحليل ولا نتائج .. يعني ضياع وقت ساكت


ردود على محمد حسن
Saudi Arabia [Shah] 02-29-2012 10:51 AM
يا أخى أستاذ بكرى بيطرح مواضيع للنقاش وليس من الضرورى أن يعطيك تحليلا.

United Kingdom [ممغوس] 02-29-2012 10:03 AM
مقال بتاع ونسة بكباية شاي المغرب ساي ..

رغم إن قناعتي ببكري الصايغ أنه من أفضل من يكتب .. إلا أنه لم يأت لنا بما وراء السطور ..

غير راشي تماماً بأغلب ما أقرأه على الراكوبة

هل من تجويد ؟ ضبط جودة وكده


#303319 [abubakr]
5.00/5 (1 صوت)

02-29-2012 09:21 AM
يا عزيزي الرئيس اليوغندي وليس الكيني. الرجاء تحري الدقةعند الكتابة


#303316 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 09:19 AM
اقتباس :
(- تكلمت في هذا الموضوع عن: ( طائرة ألزبير..أنتينوف شمس الدين ..هليوكبتر قرنق..مروحية ألمتعافي )...ويبقي الكلام مستقبلآ عن الطائرة الرئاسية بالخرطوم!!!)



أرفع صوتك شوية يا حبيب الصايغ .
ما سمعناك .
أصله صوت الطائرات عالي وما قادرين نسمعك !!


#303276 [راشد]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 08:05 AM
الطيب سيخة لم يكن في طائرة الزبير انما كان في الجنوب وادعى انه كان في الطائرة لامر ما.


#303275 [Zingar]
5.00/5 (1 صوت)

02-29-2012 08:02 AM
الحبوب بكرى

سبق وأن عقبت لك فى موضوع سابق عن ماهو أو بالأحرى تعريف المجال الجوى...وهو على حسب ما ذكرت أنه قدر ما تقدر تحمى لفوق ده يعتبر مجالك الجوى وما غير ذلك أرجى الراجياك...وما شرط يا ودالصايغ إنه يكون إختراق المجال الجوى بطائره كما هو معشعش فى أذهاننا...ممكن يكون بصاروخ كروز أللى جاب أجل مصنع الشفاء والفيلد مارشال أب صلعه قال فى ناس فى ديم رمله شافوها وقالوا طياره .. وممكن يكون عن طريق الأقمار الصناعيه أللى بتكشف عورتنا ونحن فى الحمام 16 مره فى اليوم الواحد.

أخبار الغاره الأسرائيليه أذاعتها تل أبيب وطبعا نحن كشعب أو حكومه محرم علينا أن نطالع أخبار العدو الأسرائيلى بدليل جواز سفرنا الوحيد من دون بقية الدول العربيه أللى بيعلنها صراحة عدم السفر لأسرائيل(شفت ليك هبل زى ده فى حياتك).

يا بكرى ليس لدينا المقدره بصد أى عدوان جوى حتى لو كان على مستوى راس البيت...وحتى لو تم إخبارنا قبل 24 ساعه لأنه كما تعلم وحداتنا العسكريه بعد 7 بالليل لاتجد فيها غير الديدابان ومعه سر الليل والبقيه فى الميزات والنادى وهاك يا هجيج.....بأختصار يا بكرى دى بلد قاعده أم فكو ولسانا طويل.

ملحوظه
ذكرت مرتين الرئيس الكينى موسفينى..بل هو يوغندى وأنا أدرى جيدا إنه خطأ برئ ولا يعنى عدم إلمام منك.

مع تحياتى


#303263 [Shah Humaidah]
5.00/5 (1 صوت)

02-29-2012 07:25 AM
أخى الكريم أستاذ بكرى: تحية و مودة
يصعب القبول بفكرة أن المتعافى كان على متن الطائرة. إذ من الصعب تصور أو تفسير نجاة أحد من طائرة إشتعلت فيها النيران والتراب والرماد و"السكن" يغطيها و يخرج مبتسما و جلابيتو بيضا مكوية" كما تقول الأغنية. الطفل لو نزل من مرجيحة يلهو بها لا يكون هادئا و نظيفا مثل ذلك.
فى نظرى - والله أعلم - أن هنالك رائحة مؤامرة للتخلص من بعض الركاب ربما لأن لديهم معلومات عن فساد يريد المتعافى أو غيره دفنها للأبد. والمتعافى يبدو أنه مرضى عليه من باقى أفراد العصابة الإنقاذية ليؤمن لهم الأموال من فساده و لا أظن أنهم يفكرون فى التخلص منه على الأقل فى الوقت الراهن.
إن تعدد سقوط الطائرات التى تحمل مسؤولين فى السودان لا يمكن أن يكون بمحض الصدفة لأن حادثا واحدا كان كفيلا بالعمل على تفادى الحوادث الأخرى.
والحال هكذا فإن الطائرة الرئاسية موعودة بمعانقة الأرض من الجو يوما ما للتخلص من عبء البشير.
والليالى من الأيام حبالى ، ويا يوم بكرة ما تسرع.


ردود على Shah Humaidah
Saudi Arabia [Shah Humaidah] 02-29-2012 07:08 PM
ويا سمبلة هدومهم دى كانت فى بيت المحافظ ولا طلعوا حقائبهم عند خروجهم من الطائرة؟؟

Sudan [سمبلة] 02-29-2012 05:52 PM
بدون شك ان رأي في نجاة المتعافي كالرأي المكتسح الساحة الان ، ولكن في نفس الخبر بيقولوا ان الزول الايراني (( وماعارفة ده كان معاهم ليه لانه مرة يقولوا رجل اعمال ومرة يقولوا خبير )) المهم الزول الايراني مشي بيت المحافظ ولا المعتمد ولا ما تعرف شنو استحمي وغير هدومة ورجع يتفرج علي الطيارة يعني واضح ان الناس كلهم مشوا استحموا وغيروا هدومهم ورجعوا يتموا الفاتهم من العرض


#303257 [معجب شديد]
5.00/5 (2 صوت)

02-29-2012 07:03 AM
الدكتور بكري مقالك جميل ويفتح باب الأسئلة والتفكير في أسباب سقوط الطائرات وصاحب المصلحة في سقوطها وحاجة كويسة جدا يا بكري ان تذكر الناس بهذه الحوادث، خاصة وان طائرة المتعافي تتبع لجهاز الأمن والمخابرات!!!!!!!!!!!!!!.

شايف الاخوة في سودانيزاونلاين عاوزنك تجرع لكنني أنصحك بعدم الرجوع ان الموقع بقى مؤتمر بطني يا اخي عليك الله تخلي الراكوبة وقراءها المنتشرين في كل بلاد العالم عشان تكتب لناس ودالباوقة وابوالحسين ناس - رشوا- ويا زول اركز- المغفلين النافعين
في الراكوبة يقرا ليك كل الناس المتعلمين والمحللين ويتبادل السودانيين مقالاتك ويطبعونها ويوزعونها ويرسلونها لبعضهم البعض تمشي لناس ود الباوقة وابوالجهل وباقي المرتزقة.


ردود على معجب شديد
Sudan [shadia ali] 02-29-2012 11:34 AM
يابكري الله يحفظك من ناس ديل اعمل حسابك ما تركب طياره لانك والله اعلم بعد مقالك دا ما تكون مستهدف !!!

Saudi Arabia [ابو احمد] 02-29-2012 10:38 AM
يااخي العزيز لم يكن المتعافي في الطائرة مثله مثل الطيب سيخة
وأنهقام بتصفية من في الطائرة لهوي في نفس يعقوب (إذا علمنا أن كل من مات من علماء السودان ) فليرحمنا الله من هؤلاء الذين استباحوا العرض والوطن (هذا مماكسبت أيد الناس) فهذا بلاء وامتحان (ونصلت بعضكم على بعض) والله يفك عنا هذا البلاء وإنا لله وإنا إليه راجعون


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية

تقييم
9.86/10 (8 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة