المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
رأس الخيمة … استعمار سيراميكي جديد؟!ا
رأس الخيمة … استعمار سيراميكي جديد؟!ا
02-29-2012 04:05 PM

رأس الخيمة … استعمار سيراميكي جديد؟!

حسن وراق

§ أصبح استخدام أرضيات السيراميك من اهتمامات ترتيب البيت، تستقطع الأسر من قوتها و رفاهيتهم لتوفير ميزانية خاصة للسيراميك. رغم الحوادث الكثيرة التي تسببت فيها نوعياته الرديئة إلا أن الجميع لايدركون أن إقدامهم تطأ في دماء وعرق أبنائهم وإخوانهم السودانيين الذين يصنعونه. سيراميك رأس الخيمة رغم اجتهادنا في نظافته و مسحه بالمنظفات إلا أننا لن نزيل دماء وعرق العاملين فيه.

§ مصنع سيراميك رأس الخيمة تم إنشاءه في تسعينات القرن الماضي بموجب قانون تشجيع الاستثمار. هذا المصنع من المفترض أن يكون مملوك لأسرة أمير رأس الخيمة إلا أن مديره العام اللبناني الجنسية هو الإمبراطور الناهي والآمر ، يدير المصنع وكأنه ضيعة لبنانية غير آبه بقانون الاستثمار ولا حتى قوانين العمل منتهكا في تحدي سافر السيادة السودانية ولا يلقي بال لوزارة عمل أواتحاد الغندور .

§ المصنع به حوالي 450 عامل منهم 380 سوداني وما تبقى ، عمالة أجنبية هنود وفلبينيون ومصريون ولا يوجد بالمصنع مجلس إدارة وكل رؤساء الأقسام لبنانيون وباكستانيون وهنود وحتى عمال النظافة فلبينيون وبنص قانون العمل السوداني فان استخدام العامل الأجنبي يكون الغرض الأساسي منه تدريب العامل السوداني ليحل مكانه.

§ مفارقات الأجور في المصنع تكشف بوضوح إن علاقات الإنتاج أشبه بعلاقة الإقطاع إن لم تتجاوز نظام القنانة والاسترقاق . أجر العامل الأجنبي 3 أضعاف ما يتلقاه السوداني الذي يتقاضي في حدود 400 إلي 500 جنيه شهريا علما بأنه يعمل 12 ساعة في اليوم، رغم إن قانون العمل لايقر تجاوز 8 ساعات شغل إلا في حالة الضرورة القصوى علي إن لا يكون أكثر من 4 ساعات 3 مرات في الأسبوع .

§ اتفاقية الأجور لسنة 2004 أقرت الحد الأدنى للأجور بـ( 225) جنيها في الشهر إلا أن إدارة المصنع تعمدت إضعاف الحد الأدنى إلى 130 جنيها حتى تنهب مستحقات العاملين لساعة العمل الإضافي التي لاتتجاوز 70 قرش ومستحقات نهاية الخدمة . العاملون بلا حقوق ولا ضمانات، تخصم منهم حتى الأيام العلاجية و منحة رئيس الجمهورية في العطلات. ظروف العمل القاسية تفرض فحص طبي و توفير وجبة خاصة توفر للأجنبي ويحرم منها السوداني.

§ قامت الإدارة بفصل مجلس نقابة العاملين والذين افلحوا عبر الإضراب من إعادة المفصولين، والآن بدأت الإدارة في التخلي تدريجيا عن العمال باستحداث نظام مقاول الأفراد لتوفير العمالة. الإدارة ترى في نقابة العاملين الخطر الذي يتهدد استرقاقهم للعامل السوداني فبدأت عمليات التصفية التي طالت أمين النقابة بدون تحديد أسباب، كل هذا لا يمكن أن يتم إلا بموافقة وزارة العمل واتحاد الغندور، لأنّ ” السكات رضا ” ولا نملك إلا مقاطعة سيراميك رأس الخيمة تضامننا مع العاملين هنالك.

الميدان


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2815

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#303736 [ahmad]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 09:41 PM
Indeed Iwill do that. thank you


#303676 [babo]
0.00/5 (0 صوت)

02-29-2012 07:54 PM
عندما تفتح أبواب الاستثمار لغير السودانيين يجب أن يكون الاستثمار خاضعا لقوانين العمل السوداني فيما يخص الرواتب والعلاوات والمستحقات وساعات العمل طالما يعملون فى اطار الدولة السيادية وليس معنى منح المستثمر غير السوداني اعفاءات الضرائب واستجلاب المعدات أن يجيز له التحكم فى أنظمة العمل بالبلاد .. سكوتنا عن حقوقنا وعدم انصاف محاكمنا في القضايا المطروحة أمامها أدى الى التمادي فى هضم حقوقنا تحت سمع وبصر الحكومة .. من الملفت أيضا وجود عمالة بنجلاديشية وهندية فى الادارات الحكومية والشركات الحكومية والمصارف والمطارات وفي تقديري ليس كما يشاع أن السوداني لا يلتزم بساعات العمل ولديه ظروف اجتماعية متعددة تكون عائقا لواجبات العمل بل الهدف هو فتح مكاتب استقدام للقابضين على مفاصل الدولة وأقربائهم لاستجلاب العمال الآسيويين براتب 200 دولار أمريكي على أن تتعاقد تلك الجهات الرسمية مع مكاتب الاستقدام بأن راتب العامل هو 700 دولار والفرق هو 500 دولار عن كل فرد تخصم من أموال الشعب وتدخل فى جيوب المتنفذين .. أجعلوا الحد الأدنى للسوداني 100 دولار بدلا من 200 دولار للأجنبي وعندئذ ستظهر البينة .. الحكومة تحارب شعبها بشتى الطرق فآثر الشباب الجامعي الهجرة لدول الخليج براتب لا يتعدى 1200 جنيه سوداني أو يجازف بحياته فى فيافي سيناء أو أمواج المتوسط لينجو بجلده لبر الأمان ...


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة