المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
دعوة للبحث عن خيوط الأقطان الأخرى
دعوة للبحث عن خيوط الأقطان الأخرى
02-29-2012 09:47 PM


دعوه للبحث عن خيوط الاقطان الاخري 1

سامي الصائغ
[email protected]

مرت علي في الماضي احداث كثيره كان من المفترض علي ثوثيقها في حينها و لو في ذاكرتي .. علني لم اتوقع يوما ان اجد من ينشر لي ما اكتب .. البركه في جريده الراكوبه التي خلقت مني صحفيا وان كنت لا اجيد الكتابه ..

عندما افراء اليوم ما ينشر من الفساد احيانا اشعر بانني كنت قريبا من موقع الحدث فالوم نفسي ليتني حينها تحققت من الامر .. كنت اطلع علي اخر تطورات قضيه شركه الاقطان .. عدت الي ايام البحث عن عمل في مجالي رغم يقيني بانني لن اجد فرصه ساقني الحوجه للمال للعمل في مختلف المهن من عتاله و حداده و نسج السراير الي الزراعه فاصبح لي مهن كثيره اعز بها اليوم و الحمد لله .. ساركز في هذا المقال علي الزراعه ..

غرست و حصدت ..حفرت ترعات و سقيت حواشات .. عشت مع اهلي المزارعين البسطاء كل كوارثهم .. اليوم ساحاول ان اروي ما كانت تفعله شركه الاقطان باهلي المزارعين ..

الاسمدة _اليوريا_ ....

كان تجلب عن طريق شركه الاقطان(ربما عبر شركات) و توزع اما بالكاش او عن طريق البنوك في شكل مرابحات .. يما انني لا اذكر الاسعار التي كانت تباع بها الاسمده في الماضي ساضرب مثال عن العام 2010-2011 .. كان يباع جوال سماد (50كيلواجرام) في حدود 50 الف جنيه تقريبا و عن طريق البنوك تصل الي 55 الف جنيه تقريبا ومتوسط استهلاك المزارع 10 جوالات .. كانت الاسعار العالميه حوالي 5 دولارا اي حوالي 12500 جنيه(في دوله قطر..حيث ان الاسمده تورد منه) .. فرق السعر في كل جوال حوالي 37500جنيه اي ان كل مزارع يدفع حوالي 375الف جنيه فوق السعر الحقيقي لها , فالنقل 300الف جنيه بعد خصم تكاليف الترحيل ..

السودان تستورد حوالي 300الف طن اي 6مليون جوال في العام و تباع بواقع 50الف جنيه للجوال اي ان التكلفه الكليه الحقيقيه (بسعر 5دولار) تساوي 30مليون دولار , في حاله حساب التكلفه عند بيعها للمزارع (50الف جنيه=20دولار) فتساوي 120مليون دولارا يعني الفاقد حوالي 90مليون دولارا يدفعه المزارعين .. هنالك احتمالان لاثالث لهم اما ان الساده شركه الاقطان وافقت بشراء ال6مليون جوال بواقع 20دولارا للجوال مقابل عموله (عبر احدي الشركات المشبوهه) او انهم قد اشتروها يسعرها الحقيقي (5دولار للجوال) و باعوها للمزارعين بواقع 20دولارا مدعين انها سعر التكلفه و ربحوا 90مليون دولار من قوت اهلنا المزارعين المساكين ..
كارثه اخري ... قادني الاقدار الي البحث عن الاسمده التالفه (الجوالات التي تتلف عند التفريغ او الشحن في البواخر) حيث انها رخيصه .. وجدت ان التالف تكون حوالي 1% من الجمله يبدوا ان الجهات المسئوله لا تقوم بما يسمي DROP TEST لقياس قوه الجوال او لربما ان سائقي الاليات عنيفين اكثر من اللازم ما علينا .. المهم ان كميه التالف تكون في حدود 60الف جوال لعدد ال6مليون جوال يتم بيعه ببورتسودان لتغطيه بعض المصاريف المحليه بحوالي 15الف جنيه للجوال .. عرض علي احدهم ان اقبل سعر 25الف جنيه للجوال التالف بدل 15الف جنيه حيث انه سيسلمني جوالات غير تالفه علي انها تالفه فرفضت وابتعدت منه ليتني تعرفت عليه جيدا حينها لذكرت لكم من هو الان , السؤال هل يتم حصر التالف علي حساب 1% ام انها تعتبر 5% او لربما 10% حينها كم من الجوالات تم بيعه علي انها تالفه وهي ليست كذلك .. احسبوا معي كم الكميه المسروقه انا فترت والله من التضريب .. مغص مش كده .. معليش لسه ماذكرت موضوع الخيش ولا موضوع التركترات ولا ...

لو لاحظتم انني اكثر من كلمه احتمال و حوالي وتقريبا و كده لاني ما متاكد من الارقام بالضبط فهي ان لم تكون صحيحه 100% فانها علي الاقل بنسبه 90% و المتاكد منه ان الامور جرت كما ذكرت .. تمنيت لو ان الصحفيون بحثوا في هذا الموضوع لربما كشفوا لنا المزيد فانا لست صحفيا .. حقوق المزارعين امانه في رقابنا ...

و السلام عليكم و الرحمه


تعليقات 1 | إهداء 1 | زيارات 1137

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#303837 [النمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2012 02:59 AM
بخصوص التركترات انى اعرف مهندس باكستانى يحكى لى ان عبد الله اخو البشير كان له نسبة من الكمية التى تورد للسودان منها واقسم على ذلك


ردود على النمر
Sudan [سامي] 03-01-2012 11:45 AM
الاخ النمر تحيه طيبه شديد ..
و شكرا كتير ليك .. القصد من المقال هو البحث عن ادله و مستندات تدين المجرمين او علي الاقل توجيه من يستطيعون توفير ادله و تمليك المعلومه للناس .. او لعل احدهم يعود لرشده و يحاسب وان كان ذلك غير وارد .. اشكرك مره اخري .. و لك السلام


سامي الصائغ
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة