رغم رقم الفساد..!
03-02-2012 11:22 PM

رغم رقم الفساد!

أحمد المصطفى إبراهيم
[email protected]
الرسالة
حسنًا فعل الدكتور الطيب أبو قناية رئيس آلية الفساد في تصريحاته الأخيرة في صالون الراحل سيد أحمد خليفة «رحمه الله».. ولكن لنقف مع تصريحاته حبة حبة..
الحبة الأولى وهذه هي المهمة امسكوا الخشب: (وقال إن النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه قال له إن الحصانة هي تمكين الشخص من أداء مهمته بحرية لكنها تسقط بمجرد ارتكابه مفسدة) مقرونة مع تصريح وزير العدل قبل يومين أن ثلث الشعب لديه حصانات مما يعيق العدالة.
من يفكّ هذه الألغاز بين فهم النائب الأول لرئيس الجمهورية وهو القانوني قبل أن يصبح نائباً للرئيس وبين قول وزير العدل؟ هل تكفي توجيهات النائب الأول في هذا الأمر وبهذا التعميم في رفع الحصانات فور خروج معني الحصانة من تمكين الشخص من أداء عمله أم يحتاج الأمر إلى تعديل كثير من القوانين؟؟ وإذا ما سُئلت عن كيف يُفكّ هذا الاشتباك لقلت: إلغاء الحصانات تماماً إلا لشخص الرئيس ونائبيه فقط.. (في أمريكا لا حصانة إلا للرئيس فقط) هذا إذا كنا واثقين من قوة قوانيننا وعدلنا وسرعة القضاء في حسم الأمور.. أما أن يتمتَّع ثلث الشعب بالحصانات فعلى العدالة السلام.. على مَن يُطبَّق القانون إذاً؟ وهذا ما أرى.
الحبة الثانية: أعجبني الرقم المجاني للبلاغ عن الفساد (ومن زمن لم نسمع بشيء مجاني إلا الهواء) لتعمّ الفائدة وهو «6996»، وأسأل الله أن يكون أحسن من «4848» الذي لا يعرف معنى الزمن حيث وصل أحد البلاغات في صبيحة اليوم التالي.. ولم يقُل الطيب هل هو من عدة خطوط وخط ساخن «24» ساعة أم له أوقات محدَّدة تنتهي بانتهاء دوام العمل.. ثم أضاف إلى ذلك «إيميلاً» (بالله شوف التنوين دا، خلاص إيميل أصبحت عربية تقبل حتى التنوين) لم يحدده وفاكسًا لم يحدد رقمه وأتمنى أن يكون مجانياً أيضاً.. غير أن الذي يقتضي السؤال هذه العبارة: (وتعيين موظف مختص يوجد دائماً أمام القصر لاستلام الشكاوى من المواطنين) كيف يعني أمام القصر دي؟ برة الحوش وقاعد تحت ضل شجرة ككتبة العرضحالات؟ أم داخل الحوش وفي ميدان من ميادين القصر وكلما جاء «مشتكي» أدخله استقبال القصر إنت عايز بتاع آلية الفساد؟ ادخل! من يصدِّق ذلك؟ عمومًا الصورة لهذا الموظف لم تكتمل على الأقل في رأسي ربما قلَّة ذكائي هي السبب..
الحبة الثالثة: (وصنف الفساد بحسب منظمة الشفافية الدولية إلى نوعين، الأول الفساد الكبير وهو استغلال النفوذ في قمة الهرم وقادة الدولة في اتخاذ القرار، والثاني فساد صغير على مستوى القيادات التنفيذية).. هل يسمح لي الدكتور أبو قناية بإضافة نوع آخر من الفساد يضرب أطنابه بالبلاد.. وذلك عدم مساواة الناس أمام القانون، الآن القانون يطبَّق على بعض، وآخرون فوق القانون.. مثال بسيط ينخر في الدولة منذ زمن وكفيل بجعلها دولة «مش عارف أقول إيه» فاشلة متسلِّطة مستفزَّة.. عندما لا تُسأل القوات النظامية جيش، وشرطة، وأمن عما تفعل وتُميَّز فوق العباد في كل خطواتها أليس هذا فساداً؟ كيف يُقدَّمون في كل شيء على المواطن رغم احترامنا لهم ويصل الأمر إلى أن يخرقوا القانون نهارًا ولا يسألهم أحد مثال السيارات غير المرخصة تجوب السودان طولاً وعرضًا ولا يوقفها أحد. أبو قناية أعانك الله ولكن بعد شهر واحد ستجد عندك أطناناً من الورق ماذا أنت فاعل بها؟.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1520

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#304828 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 10:32 PM
ثلث الشعب لديه حصانات والثلث الثاني أمنجية وشرطة وجيش والثلث الثالث نازحين ولاجئين ومهمشين. انت أي ثلث؟!


#304791 [ayoub]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 08:39 PM
لن تكو ن هنالك اى اوراق ولن تقدم شكاوى لا بالتلفون ولابطرق الاخرى لان الكل يعرف ان هذه مجرد عبث


#304646 [ابوصابر]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 04:10 PM
يااستاذ الموظف القاعد امام القصر يحصلوه كيف اذا كان الفساد في ولاية الجزيرة مثلا حق المواصلات علي منو دا اذا ماطلبوا منك شهادة امام المحكمة وامشي وتعال المسالة اعلام اجوف ليس الا كدي خليهم انجضوا ملفات الفاتح عزالدين اولا ثم يكوسوا للبلاغات الغائبة ...


#304591 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 02:30 PM
التحية لك وللراكوبة واليومين دى هواها عليل ومنظرها جميل ، بس ما

عارفين مرات ( بتطفش ) مالها ، لعل الحاصل خير

ما كنا بنحلم بالمحاسبات الحصلت والتى فى الطريق وابو قناية اسمه يدل

على ان الرجل اما ان يكون رافع ( عكاز ) او ( بيرق )والاثنين خطيرات

عموما متفائلين والبداية مبشرة بالجماعة الكانو فاكرين نفسهم فوق

القانون ( الهبرو ملو ) وان شاء الله محكومين ومجردين عباس ودكتور


عابدين واخوهم محى الدين وعقبال كل الفاسدين


#304502 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 12:14 PM
استاذ احمد المصطفى اسمح لى ان ارد عليك بلسان ابو قناية اعتبرنى مديرة المكتب التنفيذى اعمل نائم كما انا نائم من يوم ما تم تعينى انا بعرف اكتر من الرئيس ونائبو موش قالوا مافساد يلا خسران شنو مرتبى ومخصصاتى بصرفها اول باول وما عاجبو اتصل بالرقم المجانى او يمشى القصر ليسلم الشكوى عشان يحصل امات طه حد قال ليهو اسمع ما نقول ومعروف عنا نحن قوما نقول ما لا نفعل وجاتك فى صدقك مقلبتك وعتقلتك رايك والمعلقين شنو فى ردى


#304398 [خالد عبدالجبار]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 08:00 AM
حايعمل نايم هو متين اتحاكم سياسى فى خطاماطوالى كل السياسين وغيرن المهندسين بغلطوا وبكرروانفس الخطاعمود كهرب ماقادرين يركبو صاح مره تلقاو فى نص الشارع ومره خلياب النيه ياخ العمله بس غيروها كم مره ديل البحاسبون منو ولاالشعب يشيل الشيله الشينه منكوره


#304374 [wander]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 03:40 AM
غايتو حظ الموظف الحيعينو!!لان الرقم سينضم لمجموعة الارقام المغلقه!!! اذا كان رقم الكهرباء مغلق عند اي عاصفه او اتصال اكثر من مره!! وهم يهبرون الملاييمن من المواطنين!وتقسم لهم الحوافز يمنه ويسره!!! فكيف سيكون تلفون الشكاوي والبلاوي!!! بعدين لو كل واحد عندو مظنه حيتصل ذي ماقال عادل امام البلد كلها حترحل!!!او ستتصل!! اسه انا متصل لكي ابلغ مظنه فساد في مسئول دائرة الفساد نفسه!!1 الحل شنو!!اول حاجه عايزين نعرف او نخلي ساحته هو!!بعدين نشتكي ليهو!!
والمظنه حددها احدهم من قبل عن الاقطان!! والثانيه عن الركوبه!!والثالثه عن الرزم!!!! والرابعه عن الكرسي نفسه!!والخامسه عن الجنينه ام تلاتين مليون!!


أحمد المصطفى
أحمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة