تمثيل بالجثة
03-03-2012 01:30 PM

ساخر سبيل

(تمثيل بالجثة) !

الفاتح يوسف جبرا

قبل حوالى شهر ونصف من الآن وتحديداً في يوم 16 يناير قمت بكتابة مقال بعنوان (ده ما وكتو) وقد ناقش المقال تصريح السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي (البروفيسور) خميس كنده الذى تناقلته الصحف وقتها والذي دعا فيه الجامعات السودانية لحظر الإختلاط بين الطلاب ملتمساً أن يشمل الحظر أماكن الدراسة وكافة سوح مؤسسات التعليم العالي !
تحذير:
إذا كنت تشكو من أمراض القلب أو تصلب الشرايين أو إنسداد الأوردة أو إلتهابات المرارة ننصحك بعدم متابعة المقال !
لم تمض أسابيع على هذا التصريح (الما وكتو) من سعادة البروف الوزير حتى طالعنا بتصريح آخر أكثر (غرابةً) صرح به في أحد البرامج الإذاعية إذ قال لا فض فوه (نحن نرفض التوسع في دراسة اللغة الانجليزية بالمراحل الأولية والثانوية ) ثم أضاف رداً على سؤال لمقدم البرنامج (إن اللغة العربية هي لغة العلم والاصل ولايمكن أن تستبدل) وزاد أطال الله بقاءه (من أراد تعلم اللغات الأجنبية عليه التوجه للمعاهد والبعثات التي تعمل في هذا المجال فيمكنها أن تقدم المزيد ) !!
طيب خلونا نمسك التلات نقاط التى وردت في حديث السيد الوزير نقطة .. نقطة - (النقطة الأولي) تقول : (نحن نرفض التوسع في دراسة اللغة الانجليزية بالمراحل الاولية والثانوية ) .. كان على السيد الوزير أن يواصل قائلاً (لتكتمل (المهزلة) : ( ولا نمانع من التوسع فيها في المرحلة الجامعية بعد إعطاء كل طالب يلتحق بالجامعة حقنة ? لغة إنجليزية - في العضل ) !!..
ما عاوزين نقول ليك يا سعادة الوزير (هو التعليم ذااااتو وينو؟) لكن حكاية (نرفض التوسع دى) توحى بأن ما يقدم الآن بالمراحل الأولية والثانوية من مناهج لغة إنجليزية شئ مقبول (وما محتاج ليهو توسع) وإنو جرعة مناسبة يستطيع من يلتحق بالتعليم الجامعي أن يواكب بها المنهج الجامعي ، والواقع يقول عكس ذلك تماماً إذ أن الطالب وهو يلتحق بالجامعة لا تكون في إستطاعته كتابة (جملة مفيدة) والكل يعلم بان مستوى اللغة الإنجليزية قد بات مضحكاً جداً حتى على مستوى الخريجين في كافة الكليات ! وهنا لا نود أن نشير إلى أن (إجادة اللغة الإنجليزية باتت من أهم متطلبات معظم الوظائف) !
- (النقطة التانية) : تقول (ان اللغة العربية هي لغة العلم والاصل ولايمكن ان تستبدل) .. عن أى علم تتحدث عزيزي البروف؟ يبدو أن السيد الوزير يعيش في العصر الرابع عشر الميلادى حيث العصر (العلمي) للعرب ؟ إن حديث السيد الوزير بان اللغة العربية الآن هي لغة العلم لهو حديث يفترض الا يصدر من (بروف) تتبع له مسئولية (البحث العلمي) ويفترض علمه بإن الإنجليزية الآن هي لغة (العلم) والتواصل شئنا أم أبينا !
ثم من قال لك يا سعادة الوزير ان تدريس لغة أجنبية يعنى إستبدالها باللغة الأم ؟ (غايتو دى ما سبقك عليها زول) .. كل المنظومات التعليمية في كل العالم تقوم بتدريس اللغات الحية بمدارسها فهل ضاعت لغاتهم الأصلية أم اكتسبوا مهارات في الإطلاع علي ما تنتجه الأمم من علوم إنعكست على تقدم وتطور بلدانهم وشعوبهم في كافة المجالات .
- النقطة الثالثة : تقول (من أراد تعلم اللغات الأجنبية عليه التوجه للمعاهد والبعثات التي تعمل في هذا المجال فيمكنها ان تقدم المزيد ) !
يعني السيد الوزير بيقول ليكم بصريح العبارة (العاوز يعلم أولادو إنجليزي يمشى يشوف الحاجة دى بي طريقتو) ! وطريقتو دى أيها السادة القراء هي بلا شك (المدارس الخاصة) ذات الرسوم المليونية التى يستطيع أبناء المسئولين الإلتحاق بها (وضمان مستقبل أبنائهم الوظيفي) ليكتفي أبنا الشعب الفضل بدراسة لغة (قريش) !
كسرة :
يوم بي تصريحاتك دى يا (بروف) بتكتل ليكا زول !!
كسرة تانية :
غايتو العبدلله مقتنع غاية الإقتناع بأن التعليم في السودان مات من زماااان وإنو زى تصريحات الوزير دى تمثيل بالجثة ساااكت!!
كسرة ثابتة :
أخبار خط هيثرو شنو؟



تعليقات 35 | إهداء 1 | زيارات 4684

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#304997 [ود يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2012 09:41 PM
ألم تلاحظ يا أستاذ جبرا أن الموضوع أصلاً لا يخص هذا الوزير وإنما يخص وزارة التعليم العام . وهذا خير دليل على عدم المؤسسية وفوضى الخدمة المدنية ، ومثال آخر ما قاله الأستاذ علي عثمان في ختام مؤتمر التعليم الذي أجمع جميع أعضاؤه ( الخبراء ) على إضافة سنة للمرحلة الثانوية ليأتي الأستاذ ويضرب بما قالوا عرض الحائط ويعلن ما معناه أن المسألة فيها مرونة وفيها إعادة نظر ( يعني مؤتمر التعيلم مجرد تحسين أحوال مادية للمؤتمرين )


#304896 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2012 07:54 AM
الأستاذ جبرة سلامات
يقول المثل في ديار البقارة: (نبيح الكلب خوفاً على ذنبه).
هذا البروفيسور من جبال النوبة وبالتحديد من منطقة يطلق عليها في جبال النوبة عبري ودلامي. كل أهله ما عدا هو ومعه عدد يقل عن أصابع اليدين كلهم مستوزرين وجل أهلهم من المتمردين الذين يتبعون للحركة الشعبية في جبال النوبة.
يحاول بتصريحاته النارية تلك أن يوجه الأنظار إلى جهة أخرى غير فشله ومن معه في استقطاب أهلهم لحظيرة الوطن أو المؤتمر الوطني وبهذا يحاول تغطية فشله بهذه العنتريات التي ما قتبلت ذبابة. تحياتي.


#304857 [طالب]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2012 12:14 AM
ياجبرا شينة منك


#304815 [واحد ضد تجار الدين]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 09:49 PM
انضم الان!!
انضم الان اداة جديدة من ادوات التغيير في السودان ...
واكيد حاتكسب؛؛ ولو معلومة جديدة$€$€$€ ....انضم الان للاتحاد وصدقني مش حاتندم علي الانضمام للاتحاد >>>..www.facebook.com/uneplyedunion


#304813 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 09:47 PM
يا عزيزي ديل ناس يعيشون في الاوهام.... بالله عليكم هي اللغة العربية ذاتا وين؟ مستوى الطلاب - عام او عالي - في اللغة العربية قراءة و كتابة ونطقا هو حال يرثى له .... اما مستوى الفهم و الذي وصل الى الحضيض فلا ادل عليه من تصريحات " البروفسور" وزير التأليم العالي و احاديث المشير الرئيس


#304805 [حسن]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 09:26 PM
الاستاذ جبرا

التعليم مات زمان وتم اكله بواسطة الكلاب الضالة ولم نجد له جثة

اكيد الوزير دا يمتلك استثمارات في المدارس الخاصة ... وهذا اعلان غير مدفوع الاجر .. يريدبه حث الناس علي اٍدخال ابناؤهم المدارس الخاصة... ودي ما دايره فهامه


اها... أخبار الخط شـنـــــــــــو؟؟؟؟؟؟


#304786 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 08:29 PM
وزير المالية : نسبة للضائقة المعيشية والازمة الاقتصادية التي يمر بها السودان على المواطنين العودة الى (عواسة الكسرة)

2/وزير التعليم العالي والبحث العلمي(الدرجة العلمية-بروفيسور)(نحن نرفض التوسع في دراسة اللغة الانجليزية بالمراحل الاولية والثانوية )

عندي سؤال شبيه بسؤال الاديب الراحل الطيب صالح (الوزراء ديل بجيبوهم من وين)


ردود على امين الشريف
Saudi Arabia [اعز مكان وطنى السودان] 03-04-2012 07:30 AM
يا جماعة الزول دا ما سمع كلام العلامة عبد الله الطيب لما قال اجيد الانجليزية وقليل من العربية , يعنى تانى البعرف عربى فى بلدنا منو؟؟ وزراء مرض ويجيبو المرض

[الجمولابي] 03-04-2012 12:19 AM
3/ والي الخرطوم : الما قادر يعيش في الخرطوم يطلع منها . ويبقى سؤال الطيب صالح ( الوزراء ديل بجيبوهم من وين )


#304781 [فاروق نوري]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 08:22 PM
اذا كان هذاالحديث صدر من بروفيسر مسئول عن التعليم العالي فيجب علينا مراجعة كل من التصق اسمه ب كلمة بروفيسر او دكتور فحديث كهذا لا يمكن ان يصدر من شخص جاهل ناهيك عن بروفيسور


#304779 [الزول الكان سَمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 08:20 PM
وزيربروف....اتبرفس فى شنو؟؟ووين؟؟

يا أستاذ ..شايفك فى الكسرة الدائمة قلت ليهو بتكتل ليكا زول ده حايكتلنا كلنا بتفقيع مراراتنا

ده خادم الحرمين الشريفين بجلالة قدره أمر ( مش وجه )وزارة التربية والتعليم إعتمادتدريس منهج اللغة الإنجليزية من مرحلة الأساس

هو وزيركم ده جابوه من جزر فيجى وللا شنو؟؟


#304777 [سامي سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 08:19 PM
يجب استدعاء الوزير ومسألته عن هذه التصريحات التي لا يمكن ان تصدر من شخص متعلم ناهيك ان يكون بروفيسر فهذه التصريحات تبين جهل ونفاق وفساد رأي ممن اطلقها


#304775 [ود العوض]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 08:15 PM
أنا ما محيرني عقدة (خميس كجو كندة ) في اللغة او اللون فالعنوان واضح من اسم الوزير ربما يعود ذلك لظروف التنشيئة ، أو انه حريص على المحافظة على لغة أجداده !!!!
لكن المحيرني تشدد صاحبكم فقد فاق السلفيين بمراحل عندما دعا صراحة الجامعات السودانية لمنع الاختلاط بين الجنسين وفصل الطلاب عن الطالبات في مقرات الدراسة وسوح مؤسسات التعليم العالي.
والمحيرني أكثر في تصريح سابق للوزير بمعاملة الطلاب الجنوبيين على أنهم طلاب (أجانب) بسبب انفصال الجنوب تصورو
كسرة
الراجل ما وضع في حسابه من ممكن أن يكون الجنوبيين نسابتو في يوم من الأيام على قرار زواج ديبي من كريمة أحد الزعماء العرب من أمثاله!!!


#304774 [سامي عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 08:15 PM
حديث الوزير يؤكد انه سطحي وشخص جاهل وهي مواصلة منه للشعارات والمظاهر الفارغة [هي تكليف وليس تشريف هي لله ] وكل ما كانو يرددون وظهر لنا تصدرنا قائمة الفساد في العالم رغم اننا ادعينا ان الغرب يعادينا لأجل تمسكنا بالدين.


#304769 [كلوكلو]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 08:07 PM
مالك علينا يا جبرا ... بس غلطتي ماعملت بتحذيرك ... الله يرحمني ويغفر لي عليكم الله شيلوا الفاتحة لروحي يا جبرا ... هو الواحد البيوديهو يقرا لجبرا شنو غايتو الله يرحمنا.


ردود على كلوكلو
United Arab Emirates [lollipop] 03-04-2012 03:30 AM
والله يا كلوكلو ضحكت من تعليقك و اتخجيت من الضحك و مسكتنى عشراقة لمن راجلى صحى من النوم. و الله بالغت ، حرام عليك الساعة عندنا 3:30 صباحا


#304763 [سامي عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 08:02 PM
لكلام الذي صدر من الوزير كلام لا يصدر حتى من جاهل الأمر الذي يدعونا الي مراجعة كلمة بروف التي تطلق علي كثيرين الأيام دي فأن كان ما صرح به الوزير نابع من قناعة راسخة لديه فأدعوكم ان تشيلوا الفاتحة على العلم والعلماء في السودان.


#304757 [ali]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 07:48 PM
اولا هيثرو يغريكم السلام ثانيا كنده من بنو كنده دييييييييييك يعنى مدسوس


#304718 [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 06:14 PM
قلت لى الدكتور الوزير دا اسمو منو طيب ما هو من قبيلة القرشيين وهو قريب الطيب مصطفى حتى فى افكاره


#304698 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 05:31 PM
يا جبرا ارجوكم رجاء خاص خلونا من الكلام الفارغ الذى لا يورثنا غير الهم والبؤس والجهل والمرض والاحباط وكافة الامراض النفسيه والعقليه والاعلان عن تضامنكم مع مولانا سيف الدوله حمدنا الله فى مقاله اليوم، فتعليقات المواطنيين لمقالته كلها متفقه على البحث عن وسيله لكيفية تنفيذ الفكره ودعمها ونرجو منكم توظيف أفكاركم وتوجيهها لمحاربة أسباب المرض لتقونا شرور المرض نفسه وفى تعليقى على مقالة مولانا أنت وآخرين كنتم فى بالى عندما ذكرة (الكبار) وأنت أحد هؤلاء الكبار ،وأعيد هنا وأكرر (الصغار يمتنعون) وهم معروفون بالاسم لدى قراء المواقع اللالكترونيه!!أولئك الذين يتنقلون بين موائد المعارضه وموائد النظام بدون حياء!! وحتى يكون لى سبق فى كيفية تمويل القناة التى نتوقع لها الانطلاق قريبا أقترح على (المناضل) فاروق ابوعيسى أن (يكنسل) اول رحله يزمع القيام بها للخارج ويتبرع بسعر التذكره لفائدة الفناة وارجو أن يتبعه اخرون، على الاقل لكى يقوا أنفسهم (الشحططه) فى قنوات تضر بهم بأكثر من ما تنفعهم، وقد ظلوا يتنقلون فى ردهات تلك القنوات لاكثر من عشرين عام ولم نرى لجعجعتهم فيها طحينا!! ولا00 رايك شنو يا جبرا ومن فضلك ما تضرب لى طناش وإلا غيرة رأي فيك فورا0


ردود على عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!
Czech Republic [سامي عثمان] 03-03-2012 08:06 PM
نحن من نستغرب على كلامك السودان ملك السودانيين وليس انت من يصنف هذا وطني وهذا مناضل وهناك فرق بين الوطن والمعارضة والكيزان


#304689 [atif]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 05:16 PM
كسرة
اليلة الحديث بدون فهامات ولا شنو؟


#304684 [اللاحس كوعه]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 05:08 PM
هو حضرة البوفيسر(كندة) دخلوا شنو باللغة العربية ؟؟؟؟العرب الأصليين وفي الجزيرة العربية كل يوم أهتمامهم بزيد في تعلم اللغة العربية ياكندة ولا صحي التركي ولا المتورك


#304678 [كومبا]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 04:59 PM
ده وزير مركب ماكينة عربية..واهلها بالسعودية والخليج فاتونا وحسنوا لغة اولادهم وجاروا العصر بالانجليزية ..


#304672 [محمد خليل]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 04:44 PM
بالله عليكم دا وزير تعليم عالي وبحث علمي و كمان بروفيسور، كيف حصل هذا على درجة البروف دى و هو بفكر مثل هذا التفكير السطحى و الرؤية القاصرة؟ الكلام دا ما بصدر من شخص أمى خليك من بروف. حتى الأميين الآن حريصون على الحاق أولادهم بأفضل المدارس الخاصة لعلمهم أن التعليم فى مدارس الحكومة قد تدهور و انتهى،لقد صدقت يا جبرا فى قولك أن هذا البروف عايش فى العصر الرابع عشر الميلادى و الدليل على ذلك قوله أن اللغة العربية هي لغة العلم، أي علم يا رجل أفق من غفوتك و اصحي من نومك يا بروف.


#304663 [البشارى]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 04:33 PM
اصلا وزارة التربية والتعليم واختها وزارة التعليم العالى وضعهم بالمقلوب منذ مجيئ الانقاذ..
فهى وزارات ترضية وتجريب لكل من هب ودب من احزاب الفتات .. لدرجة ان محصلة معظم الخريجين اليوم صفر كبير فى تخصصاتهم ناهيك عن عدم معرفتهم بابجديات اللغة الانجليزية..
والمضحك المبكى فى امر البروف بانه وزير(التعليم العالى).. اذ يفترض فيه مطالبة وزارة التربية بتحسين مستوى اللغات الاجنبية لدى الطلاب القادمين لمؤسسات التعليم العالى .. وليس العكس بعدم رفع مستواهم ..
اتركوا التعليم لاهله.. وكفانا دفن الرؤوس فى الرمال .


#304656 [ودالدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 04:27 PM
حياك الله أستاذنا جبرا التعليم انتهي ومات طيب (الفلهمة شنو)الحزب الكيزاني من ضمن التشكيل الوزاري وزارة للتعليم لنكبر أربعة تكبيرات ونصلي صلاة الجنازة علي التربية والتهليم بوطن اسمه السودان


#304651 [Kunta Kinte]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 04:21 PM
وطريقتو دى أيها السادة القراء هي بلا شك (المدارس الخاصة) ذات الرسوم المليونية التى يستطيع أبناء المسئولين الإلتحاق بها (وضمان مستقبل أبنائهم الوظيفي) ليكتفي أبنا الشعب الفضل بدراسة لغة (قريش) !

الفقرة دى من مقالك ياجبره بتلخص الموضوع كلو ، واراهن انو البروف اولادو بيدرسو فى مدارس خاصة وبيدرسو اللغة الانجليزية حتى فى مرحلة التعليم قبل المدرسى

بالمناسبة ما تستبعد انو البروف او حرمو المصون يكون عندهم معهد لتعليم اللغة الانجليزية او مدرسة خاصة ، عشان كدة كلما المستوى كان متدنى بيعنى مزيد من القروش بالنسبه ليهو

فى عهد الانقاذ كل شئ جائز


#304638 [عبدالحميد]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 03:48 PM
كان طالب الامس يتقن اللغتين العربية والانجليزية اتقانا مدهشا وليس هذا بغريب والا كيف يتقن اولاد المدارس الخاصة اليوم اللغتين . شاهدت في الغربة الطلبة من سيراليون يتقنون اللغتين الانجليزية والفرنسية اتقانا تاما ورايت واحدا منهم ينقل ويترجم لغة البلد الذي درسنا فيه الي اللغتين كأي مترجم فوري محترف ! ما فات علي البروفسير ان اللغات الاجنبية غير انها لغات علوم العصر فهي مهارات ذهنية فوق انك تدخل الي ثقافاتها من خلالها


#304635 [asabangi]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 03:43 PM
البروف دا عايز إقول ليكم ( الرمادة دى فى خشمكم كان أولادكم إتعلموا)
دى عايزة ليها فهامة يا جبرا؟
بعدين ياخى الحكومة عايزة. كده...إنت مالك إنتا
والبروف عايز كده...شفت إزاى
إتأطع لسانك..إذا اتكلمت فى الموضوع ده مرة تانية
لا لا ..بص ..ماينفعش كده..إنت ماليكش موضوع غير دا
كفاية بأا


#304634 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 03:42 PM
الاخ جبرا اطال الله عمرك عشان تمتعنا بالاشياء التحفه دى واطال الله عمرك عشان كمان تشوف ناس الانقاذ ديل اتكشحوا(الله اعلم!!!!) وتشوف سودان جديد ومتطور فى شتى المجالات. كان اهو راس مالنا الانسان السودانى ده زاتوا مات وبقى يمثلوا بالجثه
بتاعتوا شكيتم على رب العالمين .بعدين دى اسمها بفهوم الانقاذ الوزارات الميته
او وزارت الترضيه وكل من يتمرد على امنا الحكومه مع انها فى العالم المتطور من اهم الوزارات الصحه. التعليم. الثروه الحيوانيه.الزراعه والغابات.المواصلات
شى يحير والله المستعان.
ودمت اخى طال مادام الخط رايح.


#304633 [حليم-براغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 03:41 PM
ياأستاذ جبرا ده إنسان متخلف حتي كلام علمي مابيعرف يتكلم خليه يكون وزير تعليم عالي وبحث علمي...ولله في خلقه شؤون ...قبل كم يوم كنت بشاهد في لقاء تلفزيوني مع سعادة البروفيسور في برنامج حزمة ضو...بيناقش فيها مشكلة طلاب الجامعات الذين كانوا يدرسون في جامعات جنوبية والأن بعد الإنفصال بتواجهم مشاكل عديدة...والله قال كلام يخجل كلام إنسان فعلاً متخلف ...عشان كده بقوه وزير تعليم عالي وبحث علمي ...ده مفروض يكون بروفيسور في غسيل السيارات...مش بروفيسور بقرر مصير طلاب جامعات ...مع إعتذاري لناس غسيل السيارات علي الأقل ناس نظيفة بتأكل عيشها بعرق جبينها...لعن الله أخوان الشيطان من دكتور عبدالله الطيب رحمة الله عليه إلي ناس خميس كنده ومن دكتور عبد الحليم محمد رحمة الله عليه إلي مامون حميده المكسور.


#304632 [الغالى]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 03:40 PM
متى كانت العربية لغة للعلم ، واذا كان الامر كذلك فلم نشطت حركة الترجمة للكتب والروايات والعلوم من اللغات الاخرى الى العربية فى صدر الاسلام ؟ نفهم من كلام البروفيسور ان العربية هى لغة الكيمياء حاليا ، وهى لغة الذرة ، وهى لغة الفلك والكون والفضاء يعنى لغة ناسا ، وان المركبات الفضائية ومكوكات الفضاء لن تفهم منك شيئا ولن تتحرك شبرا ان لم تتأدب وتخاطبها بالعربية القرسية ، وهل يستغن طبيب او مهندس عن العربية ، وهل كان للحواسيب ان تعمل ويتواصل الملايين حول العالم لولا ابداعات اللغة العربية ، هل يستطيع ملاح او طيار ان يطير بجناحى طائرته ان لم يكن ملما الماما كاملا وفصيحا بالعربية ؟ مالكم تظلمون العربية الى هذا الحد ، انتم حاقدون على العربية ، انتم يهود ، انتم ماسون وشيوعيين ، انتم مجرد كفرة..

ومن حقنا ان نسأل الان، ماذا فعل العرب بلغتهم عندما الذى يفتخرون بها ، ومن حقهم ان يفتخروا بها ، ماذا فعلوا بالطب والصيدلة والهندسة والملاحة البحرية والجوية والكيمياء والاحياء ؟ واين اسهاماتهم اليوم وليس الامس حتى يتم الاستفادة منها ، واى علم لدى العرب اليوم حتى تأخذ لغتهم كل هذه الاهمية وتدرس الزاما ، ولم تكون جامعاتهم ضعيفة الى هذا الحد طالما انهم يدرسون بلغة العلم ، ولم لا يتهافت اليهود والغربيون على الجامعات العربية لنهل العلوم من مصادرها الحقيقية بدلا عن اضاعة وقتهم فى تعلم الالمانية والفرنسية والانجليزية والروسية ، حتى الصينيين المفترض انهم اصدقاءكم لا يبحون عن العلم فى جامعاتكم ، انما انتم من تفعلون العكس.

لا اشك ابدا ان الادعاء بان العربية لغة العلم هى من اكبر الورطات التضليلية التى ادخلت اجيال كاملة من السودانيين فى محنة لا نجاة منها ، ولا مفر ، ولا امكانية الاصلاح من الناحية العملية ، فقط ماسورة وركبت فى السودانيين ، وعليهم البحث عن الحلول للاجيال القادمة ، اما الجيل الحالى من تفريخات الجامعات السودانية فميؤوس منهم.


#304613 [izzaldeenbashier]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 03:07 PM
ما هى الجهة التى منحت هذا البروف مع احترامنا له و لها هذه الشهادة واى هذه المجاملات التى تضع مثل هذا البروف فى وزارة مرموقة ولعلم هذا الوزير الجاهل انه فى دول الخليج لا يبحثون عن الشهادة و لا التدقيق فيها و لكنهم يتشددون يا سعادة الوزير باللغة كشرط اساسى و الالمام بالكمبيوتر يبدو ان الوزير يهرف بما لا يعرف حسبى بالله و نعم الوكيل


#304611 [حامد]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 03:06 PM
أستاذ الفاتح
مسعول من الخير هو الوزير ده من ذات قبيلة كندة الزماااااااااان ديك و لا إسم على إسم


#304606 [عبد المغيث ابو شيخة]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2012 03:01 PM
الاستاذ الفاتح جبرا لا تلوم السيد الوزير - فهناك وزير سابق رحمة الله عليه في ولاية النيل الابيض عندما صرح وزير مالية تلك الولاية بانهم قاموا بتركيف جهاز مايكرويف يمكنهم من مشادة كاس العالم زجره المرحوم ( المقرب ) بان مشروعهم الحضاري لا يهمه كأس العالم بل نشر الدعوة والحضارة الاسلامية !!
كسرى :
لا تلمه فلغة الخطاب الجغمسة والكلام المغتغت ولحس الكوع ما هي مفردات عربية ؟؟؟


#304599 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2012 02:47 PM
مقتنعة اكثر منك بان التعليم مات زمان ورفعنا الفراش عشان كدا تعليقى على الكسرة المستديمة اخبار الخط انت يا استاذ جبرا عايز تقعد فى ضفاف ابوروف وتضع كراع فى كراع منتظر اخبار الخط ما تخطف كراعك وتمشى لالية ابو قناية يمكن يكون ركز عندو وتكون دى نهاية البداية عشان تخرف على موضوع تانى انا ما عارفة انت معلق فى الخط وفى حاجات كتيرة ما عايز تثيرة مالك


#304592 [الصابري]
5.00/5 (5 صوت)

03-03-2012 02:30 PM
يا جبرا قل لهذا الوزير: انت ذاتك عربي؟! هم العرب الأصليين بتاعين الخليج أصبحوا لا يتعلمون ولا يتكلمون الا بالانجليزي والما مصدق يمشي يزورهم في بلادهم. كمان انتو عاوزين تزايدو وتكونو عرب أكتر من العرب نفسهم يا ...... ما تخلونا نطلع من طورناونقول كلام فارغ.


ردود على الصابري
Sudan [Abuzifit] 03-04-2012 06:38 AM
كلامك الفارغ وصلنا يا ............... منقة


#304588 [أبو الكدس]
5.00/5 (3 صوت)

03-03-2012 02:26 PM
والله اللغة العربية أصبحت لغة الجهلاء والمصطحين والبدو العنصريين


ردود على أبو الكدس
Czech Republic [محمد عثمان] 03-03-2012 06:58 PM
يا ابو الكدس مالها اللغة العربية ؟؟؟ ومادا جنت اللغة العربية ؟؟؟ اللغة العربية لغة القرآن الكريم . مالكم ومال اللغة . تركتم البروف وهترشاته وقفزتم في اللغة العربية المسكينة . تقريبا يا ابوالكدس انت حايسة ليك عنصرية فقط . أحسن تركزوا في شطحات البروف وإنبراشاته المتفقين عليها كلنا حتى نستطيع أن نصل للهدف .
وبلاش عقد خلونا نعيش الباقي لينا من الدنيا بأخوة وسلام . ولا أنتم ماشايفين أن الدنياعلى وشك . وعلامات الساعة الكبرى كلها قد ظهرت تماما .


الفاتح يوسف جبرا
الفاتح يوسف جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة