على قفاك ..!ا
03-12-2012 12:16 PM

ساخر سبيل

على قفاك !

الفاتح يوسف جبرا

إزاي تتصرف في اى موقف ممكن يحصلك مع الشرطة في أي وقت وأي مكان ؟ وعلشان محدش يلهف حقوقك لازم تعرف أيه حقوقك الأول وتعرف أيه ليك وأيه عليك والحق ما يزعلش ..
هذه بداية مقدمة كتاب (علشان ما تنضربش على قفاك) تأليف ضابط الشرطة المصري المتقاعد (العقيد عمر عفيفي)
والكتاب مكتوب بالدارجة المصرية وبأسلوب بسيط بطريقة السؤال والجواب فى سبيل توعية المواطنين بحدود تعاملات رجل الشرطة مع المواطن، من حيث سلطات الش...رطى فى تفتيش المنازل والاشخاص والسيارات، وحقه فى الاطلاع على الهوية، وغير ذلك والغريب في أمر هذا الكتاب أنه وبمجرد صدوره حتى قامت وزارة الداخلية المصرية بمصادرته بل وقامت بمطاردة مؤلفه أمنياً حتى قرر مغادرة البلاد الى الولايات المتجدة !
المواطن العربي عموماً لا يعرف حقوقه لذلك فقد قام المؤلف بطرح عدة أسئلة وقام بوضع الإجابة (القانونية) عليها ، أقرأ عزيزي القارئ هذه الأسئلة وأسال نفسك كم من هذه الأسئلة تملك الإجابة عليها ؟ إذا كنت مثل العبدلله لا تدري كيف تتصرف في معظم هذه الحالات التى أوردها المؤلف فتأكد تماماً بانه من الممكن أن تنضرب على قفاك وتعالو نقرأ الأسئلة :

- تعمل إيه لو حد من الشرطة وقفك فى الشارع و طلب بطاقتك ؟ تديها له ولا لأ ؟ ولو قال لك طلع اللى فى جيوبك و حاول يفتشك و يمسكك و يأخد على القسم ؟ تروح معاه و لا متروحش ؟
- تعمل إيه لو حد وقفك و قالك إنه مباحث ؟ و تعرف إزاى إنه مباحث ؟ و هل من حقك تطلب تحقيق شخصيته ( كارنيه الشرطة ) ؟ و إيه شكل كارنيه الضابط ؟ و تعمل إيه لو رفض يوريك الكارنيه ؟
- تعمل إيه لو كمين شرطة و قف الميكروباص اللى أنت راكب فيه و طلب من الناس اللى فيه تنزل و طلب بطاقتكم و حاول يفتشكم أو ياخدكم على القسم ؟
- تعمل إيه لو حد من الشرطة جالك بيتك و معاه مخبرين و عاوز يفتش بيتك ؟ تفتح له الباب و لا لأ؟ و إمتى تسيبه يفتش و إمتى ترفض ؟ و تطلب منه إنك تشوف إذن التفتيش ولا لأ ؟ و الإذن ده بيكون شكله إيه و طالع منين ؟ وهل من حقهم يكسروا عليك الباب لو مفتحتش ؟ و إزاى يتم التفتيش لو كان معاهم إذن نيابه ؟
- أو جالك طلب حضور للقسم ؟ من حقك تعرف سبب الحضور قبل ما تروح القسم و لا مش من حقك ؟ و يقدر حد يأخدك على القسم بالعافية فى طلب حضور ؟ تعمل إيه لو حد من الشرطة قالك إن معاه أمر بضبطك و إحضارك و عاوز يقبض عليك ؟
تروح معاه و لا متروحش ؟ و شكله إيه أمر الضبط و الإحضار ؟ و بيطلع منين ؟ و بيكون على نموذج مطبوع و لا مكتوب بخط اليد ؟و بيكون مختوم و لا لأ ؟
- مين من حقه يطلب رخصة عربيتك ؟ لازم يكون ضابط ولا ممكن يطلبها الأمين أو العسكرى ؟ و لو طلبها الأمين أو العسكرى تديها له ولا لأ ؟ و تعمل إيه لو الأمين أو العسكرى سحب رخصتك ؟
- تعمل إيه لو حد قالك افتح شنطة عربيتك عشان يفتشها ؟ و هل من حقه يفتش عربيتك أو يسألك مين الناس اللى راكبين معاك ؟

عزيزي القارئ .. بالطبع قد لا تجد نفسك في كثير من هذه المواقف لكن قد تجد نفسك في مواقف أخري يفترض ان تكون حينها ملماً بحقوقك (علشان ما تنضربش على قفاك) فأبدأ منذ اليوم بمعرفة حقوقك و(أهو أنا كلمتك) !
كسرة : في هذا الوقت بالذات نحن في حاجة لكتاب مثل هذا الكتاب لأن العبد لله متأكد تماماً أن الكثير منا قد إنضرب على قفاه من غير ما يعرف !

كسرة ثابتة :
أخبار خط هيثرو شنو؟


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 5612

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#308509 [ابشلاليف موبايل الشيطان]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2012 09:09 AM
ياجماعة بالجد خط هيثرو ده حكايتو شنو
نحنا منتظرين الاجابة من منو؟

ركز معاناشويةياجبرا وخلينا نحسم الموضوع ده،وعشان نحسموا لازم يتعمل ويب سايت ويدخل فيهو كل قراء الراكوبة


#308458 [ماجد موسى]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2012 03:27 AM
نريد منك ان تنشر لنا اطرف تعليق على مقالتك ومن صاحب التعليق


#308392 [عكليت]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 12:06 AM
وتعمل ايه لو شرطى اقتادك للقسم بعد ان اصاب عمامتك بطلق نارى على الهواءوانت امام المنزل وادخلت الحراسةتحت بند الازعاج العام والاعتداءعلى شرطى وقطع زرارة قميصه(دون مسه)؟؟؟


#308378 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2012 11:29 PM
الاخ الفاضل جبرا لو كل مواطن سودانى كتب مااله من الشرطه فى السودان لامتلات الصفحات والكتب لكن لازم امتع حضراتكم بالقصه الجميله دى والله على ما اقول شهيد حقيقيه ميه الميه على وزن صناعه بلدى ميه الميه
هاكم ليها: لى اخ اكبر منى يحمل الجواز الامريكى ويحضر للسودان كل عامين او نلاته لزياره الوالده الله يديها العافيه اذ انا الوالد الله يرحموا وزات يوم هو فى السودان خرج ولم يعد وله نسابه بمدينه عطبره اتصلنا ماموجود (لكن قلنا للحاجه لقيناه هناك واطمئنى زهبنا طبعا للشرطه ياخوانا عندنا زول رايح ممكن تساعدونا نلقى وين يتصلوا هنا وهناك اذا به محبوس فى قسم فى مدينه امدرمان ليه يااخوانا قالوا والله الزول ده فى جماعه فاتحه فيه بلاغ وعايزين منو 40 مليون بالقديم(عشان ماتتخلعوا والجماعه ديل وانت يااخوى عرفتهم من وين قال والله عمرى ماشفتهم.حمدلله طلع عندنا كم خال على كم صديق كده رتب عاليه(نحمدالله) يعنى الماعندوا اكل نيم و وين الجماعه ديل وعندك شهود وجابوا الشهود ووضعوا طبعا اخوى ضمن مجموعه طبعا دى الضباط والمجرمين مافكروا فيها وما عرفوا اخوى اشروا على زول تانى تخيل .بعد تحيقات اتضح انوا رجال الشرطه يشتركوا مع هؤلاء المجرمين ويقسموا الغنيمه طبعا اذا طلعت ماعندك زول يلحقك لذلك بنصح السودانيين الحاصلين على جوازات اجنبيه ( للاسف) ان يبلغوا سفاراتهم عند وصولهم لبلدم الام السودان عشان تقدر تخارج نفسك من ظلم ابن بلدك وندعوا الله ان يحل البلاد من هذه االمجوعات الضاله.



وهاك الخط ده


#308374 [الصدى]
5.00/5 (3 صوت)

03-12-2012 11:27 PM
انتو عارفين الحل شنو؟ الحل انه كلنا نمشي نتعين في الشرطة!!!!!


#308328 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2012 10:10 PM
كتاب اع ايه يا عم؟ لو معاك موسوعة القوانين حتنضرب على قفاك و وشك و تنضرب رصاص كمان!
الشرطة يا عزيزي لا تمثل القانون بل تمثل السلطة و الفرق شاسع... و عشان الشرطة تمثل السلطة لازم يكون لها سلطة فوق القانون عشان تادب الي زيي و زيك و تخليه يمشي على العجين ما يخلبطهوش...و مع السلطة اللى عند الشرطة عندها كمان حصانة من القانون الي بيحاكم اللي زيك و زيي.... و اذا كانت الشرطة دي تحمي دولة المشروع الحضاري فالسلطة اللي عندها سلطة ربانية مستمدة من المشروع.... و اذا علمنا ان قادة هذه الشرطة الحضارية الرسالية من اصحاب الايدي المتوضئة... فالايادي المتوضئة دي عندها كمان حقوق عليك اقلها الصفع على الوش و القفا و تمتد حتى " البعبصة" بالأصابع و اشياء اخرى، ما سمعت بالشرطة التي قامت باغتصاب احد المحكومين؟
بلا كتاب بلا لمه...


#308282 [حسن]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2012 08:40 PM
الاستاذ جبرا

نحن محتاجين الي مثل هذه الكتب ... عشان الواحد يكون حامل معه الكتاب
وفي أي ورطة يقوم باخراجه ومراجعة ما يمكن فعله .. وطبعا في ناس يكونوا حاملين
معهم ( بخرات ) من الكتاب للتصرف الصحيح
وعلي شرط يقوم باعداد الكتاب ضابط شرطة تم فصله للصالح العام
لانو الجماعة العلي رأس العمل ... سوف يورطونا أكثر!!!!!

و....... أخبـــار الخـــــط شـنــــــــــــــو؟؟؟!


#308274 [محمد صالح أحمد]
4.50/5 (4 صوت)

03-12-2012 08:30 PM
لقد قررت انا الموقع أدناه المواطن/ محمد أحمد صالح من منطقة وادي حلفا بالشمالية الآتي:أولاً : النظر في قضايا المغتربين بخصوص جهاز شئون العاملين بالخارج وقررنا الغاء الجهاز نهائياً والمغترب يذهب الي المطار ويخلص اجراءات التأشيرة عند السفر مع إعفائه التام من الضرائب واعتبار ان خروجه من البلاد فقط هي ضريبة يدفعها من عمره. ثانيا ً : بخصوص خط هيثرو الموضوع معقد شوية لأنه يتعلق بسمعة مسئول كبير فقد قررنا تاجيل النظر في الموضوع حتى ينساه الجميع . ثالثاً : بخصوص قضايا الفساد والإثراء المفاجيء للمسئولين فقد رأينا امهال المسئولين للسداد بالتقسيط وعدم فضحهم تحت بند (فقه السترة) ونقلهم من منصب الي آخر رابعاً: بخصوص سياسات بعض المسئولين الخاطئة والمحسوبيات فقد قررنا اعفائهم من أي مسئولية تحت فقه التقية وتمسكابالشريعة التي تنص على ان الأقربون أولى بالمعروف . خامساً : بخصوص سقوط الطائرات فقد قررنا عدم التعامل مع الشركات الكبرى المصنعة والموردة للطائرات وصنعها محلياً فربما هناك معاداة لنا للمشروع الحضاري الذي نتمسك به فيتعمدوا الي تعطيلها من بعد عندما تقل بعض المسئولين المزعجين سادساً بخصوص الشهيدة عوضية يتم النظر في العريضة المقدمة من الشرطة بأن المقصود من الطلقة لم تكن عوضية أنما كان طائر يحوم حول المكان واعتقد الشرطي انه طائر الكتروني ارسلته اسرائيل للتجسس وبالخطأء أصابت الطلقة الشهيدة لذا فسوف نعمل جهدنا لحل توافقي يرضي الحكومة وجهاز الشرطة.سابعاً بخصوص الازمة التي يعيشها المواطن فقد قررنا شغله بالدستور الاسلامي ثامنا بخصوص كبري الدباسين والمدينة الرياضية والمطار الجديد فقد قررنا اكمال الاعمال بهم وان تكون جاهزة للاستخدام في العام 3000 صدر تحت ختمنا وتوقيعنا في اليوم ال12 من مارس 2012


ردود على محمد صالح أحمد
Saudi Arabia [الزول الكان سَمِحْ] 03-12-2012 11:22 PM
الأخ محمد صالح

والله أنا لى 20 سنة بكتب عن موضوع الجهاز الما داير يبوظ ده...كل الأجهزة بتخرب إلا جهاز السجم ده..وكرار التهامى عامل أَان الحامل طرشه


#308256 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 07:59 PM
س: تعمل إيه لو صحيت من الوم لقيت نفسك في السودان؟
ج: أركب خط هيثرو


#308206 [شخلول]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2012 05:52 PM
بتاع مرور وقف واحد من اصحاب الدقون وطلب رخصته ورخصة العربية رد صاحب الدقن قلت لى البشير طلق وداد كرر العسكرى السؤال ياعم رخصتك ورخصة العربية رد صاحب الدقن ياعسكرى جبت الكلام الخطير دا من وين منو القال لك طلقها ذهب العسكرى للضاب وقاله الراجل داك بقول له رخصتك بقول لى منو القال لك البشير طلق وداد الضابط قال للعسكرى ياخى مالك وناس الدقون ديل بضيعونا ذى ماضيعو البلد خليه يمشى


#308188 [عمر جابر]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2012 05:00 PM
يا الفاتح جبرا إنت حكايتك شنو مع خط هيثرو دا؟ ما أدوك العمولة حقتك ولا شنو؟
هاك دي: عملت مقابلة مع شركة .... كبيرة تنتج إنتاجاً ضخماً كان السودان يحتاجه وكانت لي مآرب أخرى في التعامل مع الشركة إياها. قابلت نائب رئيس مجلس إدارة تلك الشركة مع واحد من وزراء السودان المهمين... وكان ذلك في لندن في ميدان البيكاديللي الشهير حيث مكاتب الشركة ببريطانيا.
الشركة أكملت العمل البيزنس مع السودان والعمولة كانت 10 ملايين دولار صدقني 10 ملايين دولار أمريكي.. وأنا وجماعتي البريطانيين اللمينا الوزير ال... في الشركة العالمية... طلعنا بقد القفة.. لمن استلم حقي بديك من عمولة على خط هيثرو.. يا زول الكاتمنو في حشانا كثير لكن الله غالب.


#308184 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 04:54 PM
وتعمل ايه لو لاقاك شرطي سكران وقال ليك قول كه!!!!!!!!!!!!!


#308171 [adil]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2012 04:12 PM
فعلا محتاجين الكتاب ,,لكن بعد الكتاب مايتم توزيعه والناس تقرأه حيقدروا كلهم يروحوا امريكا؟؟؟؟؟


#308166 [wad algadaref]
5.00/5 (3 صوت)

03-12-2012 04:04 PM
حاولت مرات ومرات أن أفهم حديث السيد وزير المالية بتصدير " النبق" ، وحاولت كذلك ان أجد مبرراً واحداً لهذا الحديث . غير أنو الراجل "مزنوق" جداً بمرتبات العاملين في الدولة وتسيرها، ومخصصات المستشارين والوزراء والولاة والحرس والخدم والحشم والمؤتمرات القاعدية والعامودية والأرضية والذي منو!! وهذا بالطبع غير مخصصات أعضاء حزبه الذي يمتطون الفارهات ويصرفون من المال " شئ وشويات" على حساب هذا المواطن البسيط عبر عدة وسائل " ضرائب وزكاة ونفايات وعوائد، وفواتير موية وكهرباء وإيصلات مرور ورسوم هنايات وما تسألوني هنايات دي شنو لانو السيد الوزير قال ما عارفا وووووو" الحكاية ما بتنتهي لي بكرة.. و أحسب إلى ما لا نهاية.
لأول مرة اكتشف بأن " النبق" الذي نسرب إليه في أطراف النهار عشان الواحد يطلع بي كيس محترم .. هو أحد الأعمدة الأساسية للإقتصاد السوداني، "النبق النبق " الذي نهتف به في حفلات الأعراس كناية عن إبتهاجنا، أصبح بقدرة وزير المالية المزنوق رصاصة الرحمة في قلوب الكادحين والمعدمين ..
وفي نقاشي مع احد الأصدقاء حول موضوع تصدير النبق سألني سؤالأ قال لي لما نحنا نصدر النبق الفقراء يقاسموا شنو ؟؟ لم أتردد في الإجابة عليه فقلت له عليهم بإقتسام السلطة الواحدة دي (الفيها طماطم وعجور وجرجير وبصل) والثروة، ما القصة بقت اي زول داير يتقسم يتقسم " سلطة وثروة " كل الحكاية أنو الموضوع ده عاصي على فهمنا المتواضع ، فلربما لوزير المالية فهم تاني يا ربي فهموا شنو في المسألة دي ؟؟؟؟
وزير المالية " المزنوق" ما لقا حاجة تمرقوا من القصة إلا حكاية النبق دي، والجاتك يا النبق في صمة خمشك صدرتك بي مطار الخرطوم !!! أسي النبق ده بعدين لو جاء وسألنا مصدرني لي شنو .. نقول ليهو شنو عليك الله يا المزنوق .. نقول ليهو حكومة الجنوب قفلت مننا البلف عشان كده جيناك في حتتك عشان عارفنك ما بتدرنا صادين ساكت .. هو الحكاية بقت على النبق بس كمان جابت ليها دكاترة للتصدير .. البلد دي إلا تعيش فيها " أبله" مع إحترامي للجميع .. عشان تصدق جنس الحكاوي دي ..
قصة غريبة والله يا النبق البقيت تتصدر، مع العلم أنو في البلد في " نبق فارسي" بجينا وارد من طهران ولا وين ما عارف ... حقو نعمل إتفاقية مع أهل فارس ديل طالما النبق بقا يتصدر عشان لازم "نبقنا" يلقا موطى قدم في الخارج ، ونعمل ليهو تهجين مع النبق الفارسي عشان يبقى كبار ، عشان يلقى حظو في الأسواق العالمية، ولازم نقف على التجربة الفارسية في إنتاج النبق "الفحل ده"، ونعمل وزارة خاصة بتصدير النبق ونمشي ندرب كوارد على كيفية مضاعفة الإنتاج ونشوف لينا مادة زي " بروميد البوتاسيوم" عشان تخلي نبقنا كبااااار، ووعشان ما الواحد يتفشخر لما يجو يسالوا عن النبق السوداني، ويعدل الكرسي ويقعد يتكلم كلام مقنع عشان التسويق وكده .
غايتو يا وزير المالية أنا عندي إقتراح لمسألة تصدير النبق، لازم نعمل مؤتمر إقليمي للإستفادة من تصديرو في التنمية الإقتصادية للبلد، وعشان ما يجيبا لينا عملة صعبة نقدر نوازن بيها السوق والدولار والمسائل دي!!! والمؤتمر يكون على أعلى مستوى عشان الشعب السودان يحس بي قيمة النبق وفائدتو علينا وما يقطع شجر السدر تاني عشان ده ثروة قومية ممنوع الإقتراب منها والتصوير .. ده مجرد إقتراح ... يا أخوانا ما تخافوا الله ده فوقنا...


ردود على wad algadaref
Saudi Arabia [عبد المغيث ابو شيخة] 03-12-2012 05:33 PM
يا ود القضارف - نبقنا فيه شوك والنبق الفارسي شجرته ملساء لا شوك فيها ولا نواره عفن - بس ليه بس انحنا كاتلنا بنبق ابو عفين دا !! ولا ايييييه !! ولد ده ****


#308153 [صلاح الغوريلا]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2012 03:22 PM
تعمل ايه لو كنت جاي مع واحد صحبك ودفعتك في المدرسة .. والدنيا اضلمة شوية.. في راس السنة من ذات السنين وقال لك العسكري ايه يا ولاد انتو جايين من فين ؟؟؟ وانت وانت جنسك ايه ؟؟ وليه واحد صغير والتاني كبير.. ؟؟ انتو من قوم لوط ولا ايه ؟؟؟ تروحوا معاي القسم ولا احسن تستروا نفسكو وتروحوا مْن هْني وكل واحد على بيتو وما اشوف ماشين سوا تاني؟؟؟

علما بأنك لست من خلقت اجدادك لامك كبار الحجم صفر اللون؟؟ ولا اجدادك لابيك كبار الحجم خضر اللون .. ولا نفسك التي اخذت كبر الحجم من (الاجدادين) وخضرة اللون من الاجداد الابويين.. ولا انتزعت حجما عائليا بالقوة طولا وعرضان بل هكذا اراد الله ان تكون .. ولا انت من جعل صديقك ابن فصلك اصفر اللون قليلوني الحجم ولا يوجد لديك سحر لتقطع الكرهرباء فجاة بالريموت وانت في منتصف شارع مضيئ كالعادة يقود الى طريق المواصلات..
مآسي ويارب هون القواسي


#308136 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 02:30 PM
تعمل شنو لو جاك بتاع النفايات او بتاع العتب أو بتاع الضرائب


#308106 [أحمد عبد الباري]
4.50/5 (2 صوت)

03-12-2012 01:21 PM
هذا كان الشرطي أو الضبابط في جميع الحالات التي ذكرها الكتاب حقيقياً. انتحال صفة الشرطي أو الضابط أخطر من ممارسات الشرطي والضابط الحقيقي، والأخطر هو تحالف منتحلو صفة ضباط الشرطة مع بعض ضعاف النفوس في الجهاز الشرطي الذين يوفرون لهم الحماية اللوجستية والتكتيكية. والأخطر من كل ذلك، تفكيك جهاز الشرطة كما حدث في مصر تحت الضغط الشعبي المتزايد، مما أوقع البلاد في حالة تردى أمنى أصبح كل واحدفي مصر يأخذ حقه بيده، وتفشى قانون (الإيدية) وتحول المجتمع إلى غابة حقيقية. شرطة (فاسدة) مثل الفواكه الفاسدة يمكن أن تحدث تسمما في البدن ويمكن لا، أما عدم وجود شرطة تماما أو نزع اسنان الشرطة فيعني النهاية الحقيقية للبلد. يعني جهاز الشرطة شـــــــــــــــــر شرطي لابد منه.


#308097 [nader]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2012 01:09 PM
لو كنت مصطحب بنت اختك بعربيتك ووقفوك نوعية الكتلوا عوضيه بت عجبنا تصرف كيف ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، كسره ما ثابته : لو سمحت اوعى تعمل لقاء تلفزيونى تانى مع المدعو ( فاروق الفيشاوى ) ده لانه بجيب ليك الجلا


#308065 [ابوكرنك]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2012 12:32 PM
تعمل ايه لو احد افراد الشرطة نط علي بيتك وسرق مع العصابة والله حصلت لينا


ردود على ابوكرنك
Sudan [islam] 03-12-2012 06:28 PM
ماذا تعمل اذا دخل اليك افراد الشرطه ملثمين زي العصابات في بيتك ويأخذونك للشرطه بحجه انهم اشتبهو فيك بأنك حرامي وهم قائمون بحراسه هذا المنزل ويضربوك ومن ثم يقتادوك الي مكتب الأمن لتكمله العقاب بالضرب والأهانه.
كسره.مع العلم ان الشرطيين من ابناء الجيران ويعرفونك جيدا"


#308062 [الزول الكان سمِحْ]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2012 12:29 PM
يا أستاذ

وتعمل إيه لو جوك ( مِتَلِبين ) بالحيطة؟؟

بالله متفرغ نفسك.وتعمل لينا كتاب زى بناع الكاتب المصرى ده.(وطبعن) مع طريقة التصرف فى كل الأحوال وأهو يكون فى (ميزان حسناتك)

كسرة يابسة:

أخبار الطلهر ساتى شنو؟؟


الفاتح يوسف جبرا
الفاتح يوسف جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة