المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
هل كانت زيارة البشير للسعودية التجهيز المبكر للجوء?!!
هل كانت زيارة البشير للسعودية التجهيز المبكر للجوء?!!
03-13-2012 06:34 PM

هل كانت زيارة البشير للسعودية التجهيز المبكر للجوء؟!!

بكري الصايغ
[email protected]

1-
***- بعد ان كثر الكلام والحديث حول زيارة البشير الأخيرة المبهمة للمملكة العربية السعودية قبل ايام قليلة مضت من هذا الشهر، والتي خلت الصحف المحلية والسعودية من تفاصيلها، ولم تتطرق اي جهة سعودية اوسودانية حول الغرض من الزيارة ولماذا جاءت هذه الأن بعد طول غياب عن المملكة?..ولماذا قام البشير بزيارة لعاهل المملكة وتمامآ بعد عودته من الدوحة?..وهل هناك علاقة ما وبين زيارة اوكامبو لدولة قطر وسفر البشير للسعودية?..وهل صحيحآ ومايقال في الخرطوم ان الشيخ حمد قد نصح البشير بالتنحي عن السلطة وقبيل استلام السيدة فاتو بنسودا ( خليفة اوكامبو) في محكمة الجنايات الدولية)،والتي ستسلم عملها بشكل رسمي في يونيو الجاري، وكانت السيدة فاتو بنسودا قد صرحت عقب تعيينها رئيسة للمحكمة:( سنواصل العمل للقبض على البشير.. ولا ينبغي التعامل مع وزير دفاعه.. السودان ليست عضوا في اتفاق روما لكن هناك قرار أصدره مجلس الأمن، وهو ما يجب تنفيذه)?!!.


2-
-----
***- وايضآ وبعد ان اعيتني الحيلة في فهم لغز هذه الزيارة، والتي اصلآ لم نقرأ او نسمع بانها كانت ضمن خطط البشير وسعيه لمقابلة عاهل المملكة، قمت بالأتصال بصديق صحفي يقيم في المملكة ويعمل منذ سنوات طويلة باحدي الصحف الكبيرة، وسألته عن خفايا واسرار هذه الزيارة المفاجئة، ومارأيه الشخصي فيها،

3-
----
***- انه يقول في ردي علي سؤالي، انه ومن الصعب معرفة سبب زيارة البشير للسعودية، خصوصآ وان الجهات الرسمية لم تتطرق ولم تعلق علي الا في حدود ومايقال عقب زيارة ملك او رئيس دولة ما للمملكة وبانها زيارة كانت ناجحة تناولا فيها الطرفان اوجه التعاون مستقبلآ، اما عن حواشي وتفاصيل الزيارة ومادار من كلام مابين عاهل المملكة والبشير فهذه اشياء تظل دومآ بلا تفاصيل او اعلان، و هذه السرية في اللقاءات موجودة في كل دول العالم، فكلام الكبار يظل بعيدآ عن العيون والأعلام،

4-
***- ويقول صديقي الصحفي كلامه:
ولكن هذا لايمنع اطلاقآ وان نقدح نحن الصحفيون زناد افكارنا ونقوم بتحليل دقيق لمعرفة سر هذه الزيارة!!،

*** -وفي رأي الخاص- يقول الصحفي في كلامه:
ان هذه الزيارة لها علاقة وطيدة وقوية بالتهم التي وجهتها محكمة الجنايات الدولية لعمر البشير والمطالبة باعتقاله. فالبشير لايود ان يترشح مسقبلآ لرئاسة الجمهورية ( لا رغبة منه وانما رأي الحزب الحاكم)، وحالما سيعود بعد عام 2014 مواطنآ عاديآ لايملك اي حصانة او امتيازات، عندها يمكن لمحكمة الجنايات الدولية ان تجبر الحكومة علي تسليمها المتهم البشير لتقديمه للمحاكمة، اسوة بالرئيس الصربي السابق ميلوفتش، والرئيس تايلور السيراليوني وغيرهم!!

5-
***- يقول صديقي ايضآ في كلامه:
لقد اصبح موضوع كيفية الهروب (والزوغة) من محكمة الجنايات الدولية واتهاماتها، والملاحقة المستمرة لاعتقاله،الهم الاكبر والشغل الشاغل لعمر البشير الذي تبقي من عمر حكمه اقل من عامين. انه لايثق كثيرآ في اعضاء حزبه ورجال امنه وكبار وصغار ضباط قواته المسلحة، فقد خبرهم وعرف معادنهم واصلهم وفصلهم، ولايستبعد ومستقبلآ وان يهدوه لمحكمة الجنايات الدولية وتخلصوا منه ومن بلاويه، وينعموا بالهدوء والراحة ووجع الرأس،

6-
***- البشير الأن يخطط لمستقبله لما بعد عام 2014، انه لن يستقر في السودان باي حال من الاحوال، ولن يهاجر لدولة قطر، فشيخ حمد رجلآ خبيثآ ولا يستبعد وان يغدر به، وكيف لايغدر به وقد غدر بوالده واطاح به واغتصب منه السلطة، البشير لايقوي علي المعيشة الدائمة في ايران، فهي دول دائمة الانقلابات،


***- لم يعد هناك من خيارات اخري امام البشير الا ان يفكر في اللجؤ للمملكة العربية السعودية ويقضي فيها باقي حياته في أمن وأمان، مثله ومثل زين العادين الرئيس التونسي السابق، ورفيق سلاحه السابق اللواء عمر محمد الطيب، ومن قبلهما الرئيس اليوغندي الراحل عيدي أمين!!

***- ويختم صديقي الصحفي ويقول:
ماعاد البشير ويهتم بما يجري في نظامه من امور، وايضآ ماعاد يسأل او يستفسر كيف تدار الدولة، فهمه الأول والأخير ( يانفسي!!)، انا وبعدي الطوفان، وغدا يحلم بعالم مابعد عام 2014!!

7-
***- اتصلت بصديق صـحفي يعمل بصحيفة في الخرطوم، وسالته عن سر زيارة البشير للسعودية، وهل لهذه الزيارة علاقة بتفكير البشير والبقاء في المملكة السعودية بعد عام 2014??.

***- انه يقول في كلامه:
من الصعب معرفة السبب الرئيسي للزيارة، والتي هي في باطنها سرآ لايعرف احدآ اسبابها، ومغلفة بالعمرة!!، ولكن هذه الزيارة جاءت بعد الضغوطات التي تعرض لها الرئيس البشير والا يترشـح مستقبلآ لرئاسة الجمهورية، وهذا يعني ان الحزب الحاكم قد سحب منه الثقة ولم يعد محل قبول من اعضاء حزبه وبطانته ليكون رئيسآ (خالدآ)!!،

***- لقد اصبح موضوع عدم ترشيح البشير والذي (ثبت شرعآ) بعد عام 2014، محل نقاشات في كل الاوساط السياسية والاحزاب ومنظمات المعارضة، فالحزب الحاكم لايرغب في تعيين عسكري ليترشح مستقبلآ لرئاسة الجمهورية ( والمعني بهذا الكلام، بكري حسن صالح، والفريق عطا، وصلاح غوش)، ولايرغب الحزب ايضآ في ترشيح النافع علي النافع، لانه مكروه شعبيآ ومن اعضاء حزبه، والمرشح القوي هو علي عثمان ( ثعلب القصر)، ولكنه مواجه بهجوم حاد من قبل انصار النافع!!!

***- يسخر صديقي من الاحوال السيئة الت ألت اليها البلاد بسبب انصراف كبار قادة الدولة بلامور الهامشية والاهتمام بقضية عمر البشير وعدم ترشيحه علي حساب السودان الذي يسير بسرعة الصاروخ نحو مزيدآ من التفتت والانقسامات، وماعاد هناك احدآ ويسأل لماذا وصلنا الي هذا الحال المزري،

***- ويكمل صديقي سخريته فيقول:
بعد عام 2014 عمر البشير سيلجأ للسعودية،
وسيلجأ النافع الي ايران،
وسيهاجر القطبي الي كندا،
وسيسافر غوش الي اميريكا،
واما عبدالرحيم حسين فسيبقي في خشم القربة!!!


تعليقات 47 | إهداء 1 | زيارات 5850

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#309768 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 11:08 PM
الكل (شخصيات قمعت شعوبها) اصـبحوا
يطلبون اللجؤ في دول الأمن والأمـان!!
---------------------------------------


عائشة القذافي تطلب ممرا آمنا الى الأردن للعيش فيه
********************************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-47817.htm
(الراكوبة)- (دنيا الوطن).
------------------------------
***- علم موقع "أخبار بلدنا" من مصادر دبلوماسية عربية في العاصمة الأردنية عمّان أن عائشة الإبنة الوحيدة للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي تجري إتصالات بمستويات عليا في الحكومة الأردنية لجس النبض حول فكرة قدومها الى الأردن للعيش فيه بصورة نهائية، بعد أن بدأت الحكومة الجزائرية التضييق عليها، منذ هربها من بلادها في الأسابيع الأخيرة من الثورة التي قادها الشعب الليبي ضد والدها منذ نحو عام، إذ يتردد أن عائشة القذافي التي كانت تحظى بدلال خاص من والدها، وتمتلك ثروة بمليارات الدولارات قد إتصلت عبر وسطاء بالجانب الأردني لجس النبض.

***- وبحسب المعلومات الواردة فإن عائشة القذافي تفكر جديا في طلب اللجوء السياسي للأردن، وأنه من المحتمل أن يقبل الأردن بها لاجئة لدواع إنسانية، إذ لا تعتبر إبنة القذافي مطلوبة دوليا لعدم تورطها بأي جرائم حرب أسوة ببعض أشقائها الذكور، كما أن عائشة القذافي تفكر بإدارة إستثمارات دولية تعود ملكيتها لعائلتها، في أكثر من مكان حول العالم، إذ يتردد أيضا أن إبنة القذافي قد إختارت الأردن، نظرا لإحترامها للرفض الأردني المتكرر منذ سنوات تسليم رغد إبنة الرئيس العراقي السابق الشهيد صدام حسين، من قبل الحكومة العراقية الحالية، وأنه من المحتمل أن يكرر الأردن رفضه في حال منحها اللجوء الإنساني، إذا ما فكرت الحكومة الليبية الجديدة المطالبة بتسلمها.


#309760 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 11:00 PM
مقـال هام له علاقة بالموضـوع الحالي:

الآن .. وليس 2015 ..!!
**********************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-18625.htm
الموقع:
جريـدة (الراكوبة)- جريدة ( الجريـدة)،
بتاريخ:
الأربعاء 14 مارس- 2012-
الكاتب:
زهير السراج-
---------------------------
***- بعد انفصال جنوب السودان فى يوليو 2011 نشأ وضع دستورى جيوبوليتيكى جديد فى البلاد كان يستدعى اتخاذ إجراءات جديدة تتناسب مع الوضع الجديد للبلاد، مثل حل البرلمان الذى فقد شرعيته بعد انسحاب نواب الجنوب وهم ثلث عدد أعضائه تقريبا، والدعوة لانتخابات برلمانية لتكوين جمعية تأسيسية تكون مهمتها وضع دستور جديد للبلاد بعد انتهاء صلاحية الدستورالانتقالى الحالى الذى صيغ لادارة البلاد خلال الفترة الانتقالية التى انتهت فى يوليو 2011، ولم يعد صالحا لحكم البلاد لسقوط أحكام أساسية وجوهرية فيه بانفصال الجنوب.

***- ثم تاتى الخطوة الثانية بالدعوة لاجراء انتخابات عامة وتكليف مجلس رئاسى مؤقت يتكون من خمسة الى سبعة اشخاص تختارهم الجمعية التأسيسية بشكل توافقى لحكم البلاد خلال فترة انتقالية لا تتجاوز العام لحين إجراء الانتخابات العامة وتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة بما يقرره الدستور الجديد لنوع الحكم فى البلاد سواء كان حكماً برلمانيا او رئاسيا او مزدوجا أو أى شكل آخر حسبما يقرره الدستور.. إلخ .

***- فى حقيقة الأمر لقد كان من الضرورى الشروع فى هذه الإجراءات قبل نهاية الفترة الانتقالية بوقت كاف وتوقيع ميثاق شرف سياسى بين كل الاحزاب والقوى السياسية على الإلتزام بتنفيذها، ولكن تمسك النظام الحاكم والمؤتمر الوطنى بالسلطة واصرارهما على الحديث عن دستورية الوضع الذى سينشأ بعد انفصال الجنوب بما لا يستدعى اجراء انتخابات جديدة أو أى تغييرات أخرى....إلخ، وعدم وضوح الرؤية لدى الأحزاب السياسية وصراعاتها الداخلية العنيفة وتكالب بعضها على شغل المواقع التى شغرت بذهاب الحركة الشعبية لتحرير السودان ونجاح المؤتمر الوطنى باللعب بهذه الورقة والتلويح بها لاستقطاب بعض القوى السياسية الكبيرة ( وهو ما نجح فيه) بغرض اكتساب نوع من البعد الشعبى بعد الانفصال، بالاضافة الى عزوف الجماهير العريضة عن الاهتمام بما يحدث فى المشهد السياسى السودانى بسبب اليأس من الاصلاح او الجرى وراء لقمة العيش الصعبة ... كل ذلك جعل الوضع السياسى يستمر على ما هو عليه بعد الانفصال، بل تحول الى نظام ( توتلتارى) صريح يسيطر عليه بضعة اشخاص فقط مستغلين غياب الدستور وضعف الاحزاب السياسية وعزوف الجماهير عن السياسة ..!!

***- وفوق ذلك، ازداد الأمر سوءا بنشوب التمرد فى جنوب كردفان والنيل الأزرق وتأثر عشرات الالاف من المواطنين فى تلك المناطق بالحرب مما لفت انتباه العالم وأثار الكثير من الانتقادات، بالاضافة الى استمرار الحرب فى دارفور، ثم تعقد الاوضاع مع دولة جنوب السودان وإيقاف تدفق النفط، الشئ الذى ادى لاستفحال الأزمة السياسية والاقتصادية التى تشهدها البلاد بشكل بات يهدد بحدوث انفجار سياسى حاد وشيك إذا لم يتدارك القائمون على الحكم فى البلاد الوضع ويضعوا مصلحة البلاد فوق مصالحهم ..!!

***- حسنا فعل الأخ الرئيس باتخاذ قراره بعدم الترشح لدورة رئاسية جديدة فى عام 2015 ، ولكن هل يكفى ذلك لانقاذ البلاد من الانفجار القادم، وهل يسمح الوقت بذلك؟؟ للاجابة على هذا السؤال .. ارجو إعادة قراءة هذا الموضوع مرة أخرى ..!!


#309755 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 10:50 PM
1-
-----
الأخ الـحبيـب،
مـواطن،

تحياتي ومودتي، وألف علي زيارتك المقدرة، وردك الكريـم،

***- السعودية يمكنها ان تستضيف البشير وتبقيه عندها لاجئآ بدون اذن من احدآ، وسبق لها ان استضافت من قبل عشرات الشخصيات الكبيرة من افغانستان، والتي هي شخصيات حاربت القوات الاميريكية وكانت مطلوبة من واشنطن،

***- اخي مواطن، ذكرت في تعليقك :(لا أدري ماذا أفاد المك نمر السودان , رجل لم يتصدي للغزو التركي منذ البداية ولم يجرد جيشا لقتال اسماعيل باشا بل استقبله وضيفه , وقتله ليس ثأرا للسودان بل ثأرا لنفسه وبعد ذلك لاذ بالفرار وفعلته هذه جرت على السودانيين حملات الدفتردار الانتقامية) ...

***- الملك نمر وقتها لم يكن عنده اصلآ جيشآ بالمفهوم العسكري حتي يستطيع القوات التركية المدججة بالسلاح الناري، ولايمكن ان ننكره كبطل تاريخي عمل ماااستطاع ان يقوم به ( ولايكلف الله نفسآ الا وسعها)،

***- في كلامي ياأخ مواطن، لم اقل ان الرئيس صدام قد قبل بنصيحة ولديه باللجؤ الي السعودية. رفض صدام حسين باتآ اي عروض جاءته من السعودية ودولة الامارات العربية باللجؤ عندهما. سخر صدام من فكرة اللجؤ وقال مامعناه، ان الذي يقبل بمثل هذه العروض ومغادرة بلده وارضه واهله وعشيرته يكون قليل الأصل. رفض صدام الخروج من بلده، بل وحتي اثناء محاكمته كان يؤكد انه مازال رئيسآ علي العراق.

2-
----
الأخ الحـبيـب،
حامد،

تحياتي الطيبـة، وألف شكر علي زيارتك الثالثة المقدرة، واوافقك 100% علي تعليقك الكريـم:

***- ( يا الحبيب بلاء يخمهم كلهم حكومة على معارضة لان سبب البلاوى منهم والمواطن هو الضخية بيناتهم)!!

***- وازيد عليهما نظام البشير وبطانته!!


#309661 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 07:25 PM
الأستاذ بكري الصايغ ...بعد التحية دعني أختلف معك في بعض النقاط في بعض ردودك :
أولا : السعودية لن تقبل بلجوء عمر البشير مالم تأخذ الضوء الأخضر من أسيادها الأمريكان ..
ثانيا : لا أدري ماذا أفاد المك نمر السودان , رجل لم يتصدي للغزو التركي منذ البداية ولم يجرد
جيشا لقتال اسماعيل باشا بل استقبله وضيفه , وقتله ليس ثأرا للسودان بل ثأرا لنفسه وبعد ذلك
لاذ بالفرار وفعلته هذه جرت على السودانيين حملات الدفتردار الانتقامية ...
ثالثا : ذكرت في رد من ردودك أن أبناء الرئيس لراحل صدام حسين نصحوه بعدم قبول اللجوء الى السعودية
والحقيقة الأكيدة هو أن الراحل صدام حسين هو من رفض اللجوء وفضل البقاء في العراق , وقد عرضت عليه
عروض كثيرة كهذه ولكنه رفضها وهذا شرف لا يدانيه شرف ..فقد قال بوش الصغير سنغزو العراق بوجود
صدام حسين في العراق أو بعدم وجوده ...أما عن الآخرين من الرؤساء الذين لاذوا بالفرار فلم تتعرض
دولهم للغزو الأجنبي ..ولا مجالر للمقارنة ...تحياتي ....


#309631 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 06:29 PM
يا الحبيب بلاء يخمهم كلهم حكومة على معارضة لان سبب البلاوى منهم والمواطن هو الضخية بيناتهم


#309558 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 04:37 PM
الأخ الـحبـوب،
الصادق الهواري،

تحياتي ومودتي، وسررت بزيارتك وتعليقك الدسم،

***- اتصلت بالأمس مجددآ بصديقي الصحفي الذي هو في الاساس الذي مدني بالحاصل في الخرطوم استفسره عن الجديد في الحياة السياسية عندهم، فافاد، بان اعضاء الحزب الحاكم في اجتماعات دائمة مطولة ومكثفة بعد فشل مؤتمر تركيا وبعده فشل اجتماعات الجنوب، وان غالبية الاعضاء محبطون بسبب تصرفات البشير وحل مشاكل نظامه مع الجنود بالقوة واعلانه الحرب ودعوته للشباب وقوات الدفاع الشعبي الاستعداد للجهاد، وهو الامر الذي اغضب منظمة الامم المتحدة وناشدت البشير التعقل واللجؤ للحوار، واغضب ايضآ دول الجوار السوداني،

***- يقول ايضآ في كلامه، ماعاد احدآ مقتنعآ بتصرفات البشير الرعناء وسياساته التي تخلو من التخطيط السليم، ويفكر دائمآ بان الحل العسكري هو الحل الامثل لمشاكل البلد،

***- لقد اصبح المؤتمر الوطني يخشي من القوات المسلحة التي بدآ ضباطها وجنودها يتذمرون بصوت عال علي غير العادة!!!


#309549 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 04:20 PM
***- وصلتني 26 مكالمة ورسالة من أخوات حبوبات وأخوة حبائب يقيمون في السودان وبالخارج يشاركون فيها بتعليقاتهم المقدرة، فلهم مني كل الشكر والعرفان، وابدي لهم اعتذاري الحار، والذي ارجو ان يتقبلوه ويتفهمون ظروفي في انني لااستطيع ان ارد علي كل هذه التعليقات الرائعة الجميلة التي وصلتني، خصوصآ وانني حاليآ اجهز موضوعي القادم.

***- ولكم اجمعين مودتي وتحياتي لهم فردآ فرد،


#309543 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 04:10 PM
الأخ الـحبيـب،
حلفاوي،

مسكاقرو، والف الف تحية ومودات، واشكرك علي تعليقك الكريم،

***- شوف ياأخ حلفاوي، البشير الليلة مابهمه علي الأطلاق من سيخلفه في الحكم حتي وان كان ياسر عرمان عدوه اللدود!!،

***- البشير عنده مشكلة اسمها( بعد نحو 800 يومآ من الأن سينزل من كرسي الحكم..يمشي وين??)!. جل تفكيره مشغول بخيارات الامكنة والدول التي علي استعداد لاستقباله. وبالطبع ماعنده الخيار الا اختيار واحدة من الدول التالية: الصين، ماليزيا، قطر، السعودية، روسيا، ايران.

***- البشير ياأخ حلفاوي بدآ العد التنازلي لحكمه، وبعد عامين سيكون منسيآ كالقذافي وعلي صالح وبورقيبة، وغالبآ ماسيكون عضوآ في (نادي الرؤساء اللاجئيين) بالسعودية، مع الرئيس التونسي السابق، والرئيس برفيز مشرف واخرين،

***- اعضاء الحزب الحاكم يتمنون رحيلة في اقرب فرصة وقبل ان تزلزل الارض زلزالها تحتهم، وحتي يستطيعوا وبعيدآ عن البشير وسريعآ اصلاح ماافسدوه وطوال 22 عامآ، اعضاء المؤتمر الوطني لو كان الامر بيدهم لاغتالوه قبل انقضاء مدة حكمه حتي يرضوا اميريكا، ويتصالحوا مع الدول الأوروبية، ويتصالحوا مع المحكمة الجنائية، ويحسنوا علاقات سودان (الجيبون) مع السودان الجنوبي، واخيرآ يفكوا العزلة العربية الافريقية عن نظامهم!!

***- البشير يشكل خطورة علي مصالح اغنياء واثرياء وتجار وعصابات و(مافيا) الحزب الحاكم في الأونة الاخيرة بتصرفاته الحمقاء والغير مقبولة لا سياسيآ ولا اخلاقيآ،

***- واولها اعلانه الحرب علي السودان الجنوبي الذي مازال طفلآ يحبو،

***- ثانيآ، اندلاقه علي قطر وتودده للشيخ حمد علي حساب علاقات بلده مع دولآ اخري لها تحفظات مع قطر،

***- ثالثآ، فشل البشير فشلآ ذريعآ في حل المشاكل المزمنة التي يعاني منه شعبه المكتول غيظآ وكمدآ، وراح يرهب الجوعي والفقراء بقواته الأمنية والشرطة ويغتال جهارآ نهارآ كل من يفتح فمه بكل نقد او اعتراض علي سياساته، ويطبق نفس سياسات الرئيس المصري السابق حسني مبارك وضرب الناس والمتظاهرين بالرصاص!!

***- لو كنت مكان البشير ( واحمد الله واشكره انني ليس في مكانه) لبقيت في السعودية وماعادت للخرطوم، وارسلت استقالتي ب(الفاكس) للمجلس الوطني!!


#309240 [الصادق الهواري]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 10:01 AM
الاستاذ الرائع ود الصائغ ..دمت بخير وصحة جيدة .. أحترنا مثلك تمامآ في معرفة اسباب الزيارات المتلاحقة التي يقوم بها رأس دولتنا ووزراءه الي قطر والسعودية بصورة راتبة .. لاشك أن هنالك الكثير والكثير من الأحتمالاتولكن أقربها الي الواقع ما ذكرت حول اللجؤ النهائي لرأس دولتنا لدولة قطر .. السؤال الذي بفرض نفسه هو هل خيار اللجؤ هو الأفضل لرئيس يقول أنه فوق القانون ..وأنه لا يخشي أحد .. وكلنا نعلم ما صار اليه القذافي وما آل اليه مبارك وما ينتظر بن علي والقائمة تطول .. أرجو أن لا يكون خيار الهروب واللجؤ هو خيار رأس دولتنا .. لان ذلك لا يشبه شهامة وبطولة اي سوداني عادي ناهيك من أن يكون شخص في مقام الرئيس


#309179 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 05:32 AM
الأخ الـحبيـب،
خالد حسن،

تحية الود والأعزاز بزيارتك المقدرة، وتعليقـك الدسم، وبالفعل ياأخ خالد نحنا مابنقدر نصبر علي الزول ده يحكمنا لحد سنة 2014!!، صبرنا عليه 22 سنة وكنا محكومين بظروف قاهرة اولها خيانة رؤساء الاحزاب والتجع المعارض ( قال معارض قال!!)، وهم وراء مد عمر النظام الفاشي، فلا الصادق اعلن الجهاد ضد الأنقاذ ولا نادي بالاضراب السياسي، والميرغني قاعد في الاسكندرية جنس ولده بالجنسية اليوغندية، والتاني قاعد طرطور في القصر!!، وحسن الترابي مسكين عاوز نصيبه من كعكة السلطة ومالاقي طريقة، وناس اعضاء (تجمد) القاهرة، امتلكوا الشقق وضربوا الراحات وعاوزين يحركوا الشعب في السودان ب(الروموت كنترول)، الحزب الشيوعي فقد بوصلة الاتجاه!!!

***- احترم غضـبك العارم وكلامك السخـن:( لقد هرمنا من اجل ان نري البشير المجرم مكلبش بالاصفاد في لاهاي .. هذا ان لم نفعل به مافعله الليبيون بالقذافي ... واسمعها مني يالبشير ويالكيزان ... انا واحد من الناس لو لقيت البشير ولا واحد من الانقاذيين النجسيين مشتعله فيه النار بزيدوا حطب ... يعني تاني كلام نحن سودانيين ومابنسمح لاجنبي كافر يحاكم سوداني مابغطي معاي ولا حانعمل معاكم بمبدأ عفا الله عماسلف .. القصاص بس ..)!!!

***- القصــاص وبـس،
***- القصــاص وبـس،....وانا معاك في الرأي ده 100%


#309173 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 04:18 AM
الأخ الـحبيـب،
شوقي البرنس،

تحية الـود، وألف شكر علي زيارتك الثانية، وتوقفت طويلآ امام الفقرة رقم 10، والتي ذكرت فيها كلامآ يستحـق فعلآ ان نتمعن فيها بدقة، فقد كتبت:

10 . قطر نصحت البشير ولكن سيواجه البشير بالرفض من أسرته ومن حوله وهم من فرط أنانيتهم سيقدمون علي حبس الرئيس داخل بؤرة مجرثمة ليس لخها علاج الا البتر ... فيجب علي البشير ان يفهم ايقال له ويذهب بهدوء.

***- والله لانها لفتة فاتت علي الكثيرين وان يتطرقوا لها، وليت عمر البشير يعمل بها قبل فوات الأوان. وبالمناسبة سبق لعاهل السعودية ان تقدم باقتراح لجؤ للرئيس العراقي السابق صدام حسين قبيل دخول القوات الاميريكية بغداد، فاعترض اولاده علي الطلب واعتبروها مذلة لهم، ولو كان عمل بالاقتراح وجاء للسعودية لكان الان وضعه كوضع الرئيس التونسي، ولكن اسرته هي التي قتلته قبل ان يعدم!!

***- علي البشير ان يعي درس صدام حسيـن، وحسن مبارك الذي فضل (شرم الشيخ) علي السعودية!!!


#309172 [حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 04:18 AM
التحية لك اخي بكري

عدم ترشح البشير للرئاسة يمكن النظر اليه من عدة زوايا ... ربما ان الرجل قد ادرك اخير بان الشعب السوداني قد دفع الكثير مقابل بقائه كرئيس وانه اصبح عبئا ثقيلا على شعب السودان المغلوب على امره .....او ربما ادرك الرجل اخيرا ان من كانوا يصورون له ان بقائه قي السلطة صمام امان لتماسك البلد انما كانوا يفعلون ذلك حفاظا على مصالحهم (خاصة وان فضائح الفساد ومن اقرب الناس اليه باتت بائنة ولا يسلم منها احدمن المقربين منه)
الرجل يا اخي بكري لايشبه زين العابدين فالاخير لا تطلبه العدالة الدولية .. اما الاول فستنال منه المحكمة الجنائية طال الزمن ام قصر وما يبحث عنه الرجل هو ايجاد ملجا امن لافراد اسرته الصغيرة والكبيرة وهو يدرك بان الشعب السوداني سيقتص من اسرته الفاسدة لذا سيعمل الرجل على اخراجهم من السودان .
لن ينسى اخوتنا السعودين افعال البشير وعصابته ولن ينسوا بان البشير كان يطرب وهو يسمع بوقه يونس محمود عبر اذاعة امدرمان وهو يسب في الملك فهد (رحمه الله ) وقد اغضبتنا نحن كسودانين قبل ان يغضب منها اخوتنا السعودين . واستقبال المملكة للرجل خلال زياراته الاخيرة يجيئ مراعاة لمشاعرنا كسودانين باعتبار ان الرجل محسوب علينا كرئيس .. ولسبب اخر يتعلق بظروف مرض زوجته الموجودة بالسعودية ..
ان ترك نافع وزمرته علي عثمان ليترشح للرئاسة فلن يتركه المرض فالرجل يعاني من السرطان منذ سنوات .... واعتقد ان ما يحظى به السيد عبدالرحمن الصادق المهدي من (تلميع ) فيه مؤشر على ان يكون هو الخليفة للبشير ... فالتغطية الاعلامية للرجل تفوق حجم المهام الموكلة له.. واعتقد انها دعاية انتخابية مبكرة لعبدالرحمن المهدي لتعريف الناس به ووجوده بالقصر فترة تدريبية للاطلاع على خبايا الرئاسة وخباياها..ويحقق وعد البشير بان لا يتولى الرئاسة من تجاوز الستين من عمره .. و اعتقد انها الطوة الاولى للمخارجة فيها ارضاء للصادق المهدي الذي انقلب عليه .. وتطمين للجيش بان الرئيس القادم هو ابن المؤسسة العسكرية ... والموضوع يحتاج المزيد من القاء الضؤ من قبلكم كصحفيين واهل دراية ومعرفة ...


#309171 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 03:56 AM
1-
-----
الأخ الـحبيـب،
حليم-براغ،

تحياتي ومودتي، وياسلام علي براغ وناس براغ، وسودانيين براغ، وفرحت بزيارتك ومساهمتك المقدرة.

***- والله حكاية البشير يعرض الزواج علي فاتو بنسود بشرط اغلاق ملفه الجنائي، افتكر اعضاء المؤتمر الوطني ناقشوها قبل كده!!، وعلي حسب علمي، ان جماعة (علماء السودان) اصدروا فتوي في الموضوع ده، والبنك المركزي حيدفع المهر، والمالية تشتري (الشيلة)، وسودانير تتكفل بنقل المعازيم من الخارج، والعشاء وتكاليفه من حسابات ديوان الزكاة وجهاز المغتربين، والابقار والخرفان من مزرعة المتعافي، وشهر العسل في ماليزيا!!!

***- ولكن المشكلة توافق كيف وهي عارفاه مجرم وقتال قتلة?!!

----------------------------------------

2-
----

الأخ الـحبيـب،
حامـد،

تحياتي ومـودتي، وألف شكر علي زيارتك، ولكن ردك الأول يختلف عن ردك التاني!!

---------------------------------------------

3-
الاخ الحـبيـب،
وقريبـي العزيز،
سامـي الصايغ،

مسكاقرو وفوقها مسكاقمي، وفرحت بزيارتك ودفاعك عن ابن عمك السحـبو منه الجنسية وطلعوه ماسوداني!!!

***- فعلآ استغربت من ورود اسم الراحل النميري في الموضوع ده،وفعـلآ كما كتبت في تعليقك، هل يوجد انسان واعي في الدنيا بكي علي خلع نميري .. النميري لم يتنح للمعلوميه تم خلعه..البشير سجل اسمه في التاريخ نعم لكن كيف .. بجهله و رعونته وجرائمه و نهبه و..و اللسته طويله!!


#309161 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 03:15 AM
الأخ الحبيـب،
انور،
تحياتي ومودتي، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة، وفوقها ألف تانية علي مؤازرتك الكريمة، وجزاك الله عني كل خير،

***- هناك سؤالآ اصبح مطروحآ بقوة ويردده الناس دومآ في جلساتهم الخاصة وقعدات المغربية، سؤالآ يقول:( هل سيصبر الجيـش علي هذا الحال حتي عام 2014?)!!، هل ابتعدت القوات المسلحة تمامآ عن التدخل ضد سياسات الحزب الحاكم وتسانده بقوة?!!، هل حقآ لم يعودوا ضباط القوات المسلحة قوة تغيير، وان انقلاب 30يونيو هو اخر الأنقلابات السودانية?!!

***- الأيام كفيلة بالرد علي هذا السؤال الذي عم القري والحضـر ودخل لمعسكرات القوات المسلحة بالمدن الكبيرة والمناطق النائية?!


#309157 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 02:55 AM
جدل في الخرطوم حول خلافة البشير...
مراكز قوى يصعب تجاوزها ما لم يحدث توافق بينها...
ديبلوماسيون:البشير تلقى نصائح من الدوحة...
***************************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-47647.htm
دار (الحياة)
Copyright © 2012 alrakoba.net - All rights reserved
03-13-2012 12:48
--------------------
***- أثار إعلان الرئيس السوداني عمر البشير أنه لن يترشح مجدداً للرئاسة بعد نحو ثلاث سنوات جدلاً واسعاً، وربط ديبلوماسيون أجانب في الخرطوم حديثه بزيارته الدوحة ولم يستبعدوا تلقيه نصائح بذلك، خصوصاً أنه سيبلغ سبعين عاماً عندما يحين موعد الانتخابات. وقال البشير في تصريحات خلال زيارته الدوحة أخيراً، إن المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم سينعقد في العام 2013 وسينتخب رئيساً للحزب سيكون بالتالي مرشحاً للرئاسة في العام 2015.

***- ويرى نافذون في الحزب الحاكم، أن ترجّل البشير عن كرسي الرئاسة، في النصف الأول من العام 2015، سيكون بعدما أمضى في الحكم 26 عاماً، ما يجعل من خلافته ليس بالأمر السهل، نظراً إلى استناده على المؤسسة العسكرية أكثر من الطبقة السياسية، وارتباط شريحة من القيادات السودانية بوجوده، ما يجعلهم يستميتون في تجديد ترشيحه. كما أن أبرز المرشحين لخلافته «أنداد» في أعمارهم وتقاربهم من الحركة الاسلامية، ما يصعّب ترجيح كفة أحدهم على الآخر. وإضافة إلى ذلك، هناك مراكز قوى يصعب تجاوزها ما لم يحدث توافق بينها على مرشح مقبول للأطراف المختلفة في حزب المؤتمر الوطني. كما أن غياب البشير عن زعامة الحزب سيتطلب بناءً جديداً له وإعادة صوغه وفق الواقع السياسي في البلاد.

***- وربط ديبلوماسيون أجانب في الخرطوم التقتهم «الحياة» موقف البشير الجديد بزيارته الدوحة، ولم يستبعدوا تلقيه نصائح بذلك خصوصاً أنه سيبلغ سبعين عاماً عندما يحين موعد الانتخابات، كما أن غالبية الدول الغربية تتحفظ على التعامل معه وترهن تطبيع علاقاتها مع السودان بتنحيه، الأمر الذي عقّد أوضاع البلاد السياسية والاقتصادية ودفع بها نحو التشظي بعد انفصال الجنوب واحتدام الحرب في «جنوب جديد» يشمل ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق بالاضافة إلى دارفور.

***- ورحّب المفكر والسياسي المرشح السابق للرئاسة عبدالله علي إبراهيم بموقف البشير، لكنه قال إن النظام الحاكم مصمم على مقاس الرئيس السوداني، خصوصاً بعد عزل الزعيم الروحي لانقلاب «الإنقاذ» حسن الترابي في العام 1999، موضحاً أن حزب المؤتمر الوطني يضم رجالاً قادرين على العمل السياسي في مستوى الرئاسة. وتابع أن هناك اعتقاداً واسعاً بأن الرئيس يتمسك بمنصبه كي يحمي نفسه من المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقه بتهم التورط في إبادة وجرائم حرب في دارفور، غير أن موقفه بعدم الترشح وفتحه باب الحوار الوطني وعقد مؤتمر دستوري سيدفع الوطن إلى حمايته.

***- وأعرب إبراهيم عن خشيته في ألا يكون عزم البشير على التخلي عن رئاسة الحزب الحاكم مجرد فضاء للتنفس. ولم يستبعد أن تُخرجه صناديق الاقتراع من منصبه إذا ما اتحدت المعارضة الرئيسية ضده. ودعاه إلى المبادرة بـ «ربيع سوداني» لتجنيب البلاد أي منعطفات خطيرة إذا ما توافق وتواثق مع دعوات القوى الوطنية، لافتاً إلى أن دولة «الانقاذ» هي «دولة متحركة»، وأن أي مجازفة بتسمية من يخلف البشير حزبياً ستكون مثل دخول «منطقة رمال متحركة».

***- لكن حزب المؤتمر الوطني لا يرى على ما يبدو أن اختيار خليفة للبشير من القضايا المستعجلة التي يريد الحزب أن يحسمها. وقال مسؤول الإعلام في الحزب بالوكالة ياسر يوسف إن القطاع السياسي لحزبه لم يناقش هذا الحديث، وإن هذه المسائل تقدّرها أجهزة الحزب، موضحاً أنهم في منتصف الدورة التنظيمية للحزب التي شهدت تعديلات واسعة في قطاعات وأمانات الحزب ريثما تُستكمل المدة التي تبقّت من الدورة التي تبقى لها عامان. ورأى أن المؤتمر العام للحزب بعد عامين هو الذي يقرر من الذي يرشحه للرئاسة، الرئيس الحالي أم غيره.

***- وكان مسؤول الشباب في المؤتمر الوطني عبدالمنعم السني، قال إن البشير لن يترشح لولاية رئاسية جديدة، وإنه يعتزم ترشيح شخص آخر بنهاية دورته الحالية، نافياً أن يكون ذلك جاء بناء على مطالبات داخل الحزب، موضحاً أن شباب الحزب لم يطالبوا بتنحي البشير، لكن خطتهم لا تستهدف شخص الرئيس بل تستهدف كل من يتجاوز سن الستين لاتاحة المجال أمام جيل الشباب.


#309148 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2012 02:28 AM
الأخ الحـبيـب،
واحد،
تحيـة الود، والشكر علي زيارتك المقدرة،

***- اما بخصوص تعليقك الكريم، فلا اعتقد ان زيارة البشير للسعودية بغرض (الشحتة) ومد القرعة (وحسنة لله يامحسنيين)!!، فالبشير هذه الايام همه كله منصب في موضوع ( ثم ماذا بعد سنة 2014?)!!، هو الأن غير مشغول علي الاطلاق باحوال بلده، ولا بالجوع الذي ضرب القري والحضر ودخل الخرطوم!!

***- البشير لايهمه ان كانت خزينة الدولة فارغ ام لا، فهو يعرف ذهبت المليارات وكيف تسربت للخارج بموافقته ومعرفته، البشير همه كله الأن معرفة اين سيكون بعد انتهاء فترة حكمه، اين سيكون المقام?!!، في السعودية ام في لاهاي?!!، بكافوري ام بسجن (كوبر) بعد محاكمة داخلية?!!

***- لااعتقد ياأخ واحد، ان البشير هموم بقضايا بلده، والعد التنازلي قد بدأ!!!


#309141 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 02:11 AM
الأخـت الحـبيبة الـحبوبـة،
بت الخرطوم،
تحياتي ومـودتي، وسررت بردك الموقر وبدفاعك الحار عني تجاه ماكتبه الأخ حامد، الذي الغي سودانيتي بكلماته القليلة، وبالمناسبة، اعتذر لك حار الأعتذار، فقد علقت علي مساهمة الأخ شاه وشكرته بانه دافع عني ضـدك!!..شوفتي "يابت الخرطوم" الكبر وطشاش العيون بيعملوا شنو?!!

***- قلت في تعليقك المقدر رد علي حامد :( لم توضح الشئ الذى لم يعجبك فى تحليل استاذنا الكبير بكرى الصائغ وماذا تعنى بطبيعة السودانيين واخلاقهم هل تعنى الطيبة الفائت الحد وعفى الله عن ما سلف الا اخى حامد ما حصل لسودان وللمواطن السودانى من تدمير يجعله يتعجل للانتقام بصورةافظع مما تتصور وذلك بسبب الذل والمهانة التى وصل اليها فى تقديرى ما كتبه استاذنا اطال الله فى عمره ومتعه بالصحة والعافيةهو ما سيحدث تحليل منطقى والريس ليس لديه اى خيارات بس ابقى السؤال هل ىفكر بهذا المنطق دون ان يستصحب معه جعلى وما بخاف الموت هذا السؤال اتركه للاخوة المعلقين وعارفاهم ما بقصروا)!!

***- وعليه، ننتظر رد الأخ حامد علي الجزء الخاص بعمر البشير!!


#309125 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 01:27 AM
الأخ الـحبيـب،
أبوالطيب،
تحية الود والأعزاز بقدومك الميمون، ومشاركتك المقدرة، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد مؤازرتك الكريمة.

***- اخي ابو الطيب، هاك اخر خبر عن حال البشير، بث قبل قليل بموقع (سـودانيز اون لاين )الموقر ، اليوم 13 مارس 2012، وجاء تحت عنوان:

الانتربول قد يعتقل البشير إذا حضر قمة بغداد
*****************************************
المصـدر:
ww.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=380&msg=1331665583

بغداد13مارس/آذار(أكانيوز)-
------------------------------------

***-قال مصدر مسؤول في الخارجية العراقية الثلاثاء إن الشرطة الدولية (الانتربول) قد تتحرك لاعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير في حال مشاركته في مؤتمر القمة العربية المقرر في العاصمة بغداد أواخر الشهر الحالي.

***- وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير قبل عامين على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم ابادة جماعية في دارفور.

***- وليس لدى المحكمة الجنائية وهي أول محكمة دولية دائمة لجرائم الحرب قوة شرطة خاصة بها وتعتمد على تعاون الدول في تنفيذ أوامر الاعتقال الى جانب الشرطة الدولية.

***- وقال المصدر لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) طالبا عدم ذكر اسمه "أبلغنا الانتربول رسميا بنيته اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير في حال وصوله الى بغداد لحضور اجتماع القمة العربية".

***- واعلنت السودان عن مشاركتها في قمة بغداد لكنها لم تعلن عن المسؤول الذي سيمثلها في المؤتمر الذي من المقرر ان ينطلق في 29 اذار مارس الحالي وفقا لما ذكره مستشار وزارة الإعلام السودانية ربيع عبد العاطي.

***- وتقول الامم المتحدة إن ما يصل الى 300 الف شخص قتلوا في صراع دارفور، بينما تقول الخرطوم ان عدد القتلى عشرة الاف.
واضاف المصدر "الانتربول وبحسب الاتفاقات التي ابرمها مع العراق من حقه تنفيذ اوامر القبض الصادرة من المحاكم الدولية على الاراضي العراقية".

***- وتابع المصدر "اذا ما القي القبض على البشير في بغداد فأن ذلك سيضع العراق بحرج كبير امام الدول العربية. الأمر سيؤثر على العلاقات العراقية العربية".

***- وقال المصدر ايضا "في نفس الوقت اذا لم يسمح العراق للانتربول بتنفيذ اوامر القبض فأن ذلك سيؤثر على سمعة العراق الدولية".

***- وسيسبق مؤتمر القمة بيومين اجتماع وزراء الاقتصاد العرب وبيوم واحد اجتماع وزراء الخارجية العرب.


#309115 [حليم-براغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2012 01:15 AM
نصيحة للجعلي الما جعلي أحسن حاجة يعملها يمشي يتقدم لخليفة اوكومبو السمراء الجميلة فاتو بنسودا للزواج ويفتكه من وجع الرأس لا بحتاج للجؤ في السعودية أو غير السعودية ويادار مادخلك شر؟ ويبقه زيتنا
في بيتنا وخلي اوكومبو زي مابقولوه أخوانا الزلمات يبلط البحر.
بس المشكلة هي توافق كيف؟ وله ممكن تكون متزوجة ؟ المهم الجعلي نجيط وبيقدر يقنعها وله يقتل ليها زوجها ويتزوجها و السيفي بتاعتوه ممتازة في هذه الأمور المهم مبروك مقدم يا أبوجعل.


#309114 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 01:15 AM
الأخ الحـبـوب،
Zingar- زنقـار،

الحي بك يشوف?!! وينك..ووين اراضيك?!! والله فرحت بطلتك بعد طول غياب، واشكر قدومك ودفاعك عني ومؤازرتك القوية.

***- اخر حاجة كنت اتوقعها ياأخ زنقار، انو بعد العمر ده يجي الأخ حامد ويلغي سودانيتي لالشيئ الا لانني طرحت سؤالآ يقول:
( هل كانت زيارة البشير للسعودية التجهيز المبكر للجوء؟!!).

***- في جماعة من اهلي في السودان كتبوا لي يقولون ان غالبية السودانيين وخاصة ابناء الجيل الجديد قد تغيرت طباعهم بنسبة 80%!!، وماكنت اصدق كلامهم......حتي قرأت كلام وتعليق الأخ حامد!!

***- الله غالـب.


#309110 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2012 01:04 AM
الأخ الحـبـوب،
مامون،

تحياتي ومـودتي للمرة التانية ياملك،

***-تعرف ياأخ مامون، توقفت طويلآ عند تمنياتك لي بطول العمر، وبتعليقك الكريم:

( اتمنى لك طول العمر لكى ترى ماذا سيحدث للبشير سوى من الشعب السودانى او من محكمة الجنايات الدوليه).

***- اتمني من الله تعالي ويمد في عمري واشوف كيف تكون نهاية البشير، اخوك شاف نهاية ادلوف هتلر النازي سنة 1945، وكنت حاضرآ زمن انتحاره، واعدام موسيليني 1945، واغتيال ستالين 1953، واغتيال عبدالكريم قاسم العراقي 1963....والسلسة طويلة ومنتظر كيف ستكون نهاية حسني مبارك وبشار الأسد السنة دي!!


#309107 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2012 12:47 AM
الأخ الحـبيـب،
رايسنا الشحاد،

تحياتي للمرة التانية وان شاء الله تتواصل وتدوم، وألف ألف شكر علي وقوفك ومؤازرتك لي، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد،

***- game over التي كتبتها تثير حساسيات ناس الانقاذ، الذين مازالوا يعتقدون ان الامور دائمة لهم، وانه ومن سابع المستحيلات ان يغير الله حالهم لحال اخر،

***- game over تذكرهم بنهاية القذافي ومبارك وعلي صالح وزين العابدين، لذلك يكرهون هذه الجملة!!


#309101 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2012 12:43 AM
استاذ بكري الصائغ متعك الله واهلك بالصحه والعافيه ... لكن يا استاذنا باقي لك نحن بنقدر نصبر لغاية 2014 .. لقد هرمنا من اجل ان نري البشير المجرم مكلبش بالاصفاد في لاهاي .. هذا ان لم نفعل به مافعله الليبيون بالقذافي ... واسمعها مني يالبشير ويالكيزان ... انا واحد من الناس لو لقيت البشير ولا واحد من الانقاذيين النجسيين مشتعله فيه النار بزيدوا حطب ... يعني تاني كلام نحن سودانيين ومابنسمح لاجنبي كافر يحاكم سوداني مابغطي معاي ولا حانعمل معاكم بمبدأ عفا الله عماسلف .. القصاص بس ..
بعدين البشير ربنا وقعه في شر اعماله .. لانه ماقدم السبت عشان يلقي الاحد ... زول بوطد علاقته مع ايران داير السعوديه تدي لجوء !! والله يالبشير الاتدفن نفسك بالحياة .. نحن ولاهاي حانخلي ليك الدنيا دي اضيق من خرم الابره .. حانحايك عبره لكل عسكري عشان تاني مايجينا عسكري بليد من جيش السجم والرماد الماشفنا منه خير غير قتل الشعب والانقلابات علي الديمقراطيه


#309099 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2012 12:38 AM
الأخ الحـبيـب،
سامي سعيد،

والله سررت بزيارتك التانية، والله يكترها ونتواصل، وألف شكر علي دفاعك عن شخصي الضعيف، واستغرب ان اغلب الذين هاجموني لم يتطرق احدآ منهم للب الموضوع وجوهره، ولا كلفوا انفسهم بمحاولة الرد علي سؤال عنوان المقال!!

***- نعم ياأخ سامي، اوافقك علي كلامك، بانه لن يكون هناك عفى الله عما سلف سيحاكم كل من تلوثت يده بمال أو دم أو أرض الشعب من عهد الاستقلال وحتى تاريخه سيكون للمظلوم الحق في مقاضاة اي شخص لا حصانة لظالم ابدا سنشرع حياة حزبية جديدة وفق اسس جديدة لا جهوية ولا طائفية ولا ديكتاروية لن تكون فوضى بل سيكون هناك قانون يجمع عليه الكل وسيطرح للشعب للموافقة عليه عبر استفتاء حر.


#309094 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 12:30 AM
الأخ الحـبيـب،
حامد،

تحياتي ومـودتي، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، وتمنياتك لي بالشفاء رغم انني والحمدلله كثيرآ لااعاني من علة او مرضآ!!

***- ويبقي السؤال مطروحآ ياأخ حامد:
( هل كانت زيارة البشير للسعودية التجهيز المبكر للجوء؟!!).


#309090 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 12:26 AM
الأخ الحـبيـب،
محمد عبد الرحيم،

تحياتي ومودتـي، وشكرآ علي زيارتك، ولكنك لم ترد علي سؤالي الذي قلت فيه:(--هل كانت زيارة البشير للسعودية التجهيز المبكر للجوء؟!!).

***- واسألك مجدد، هل ناقش البشير مع عاهل المملكة العربية السعودية موضوع اللجوء بعد عام 2014?...لماذا اصلآ سافر البشير للسعودية وعلي عجل بعد زيارته لقطر?.. كيف سيكون وضع البشير بعد عامين وهو المطلوب جنائيآ والتنفيذ واجب ويقع علي عاتق حكومة مابعد ان يصبح البشير مواطنآ عاديآ بلا امتيازات وحصانة?!!

***- اخي محـمد، والله العظيم، موضوع الانشاء الذي كتبته جميل جدآ، ولكنه موضوعآ بعيدآ عن مانحن بصـدده ومعرفة مصير البشير!!


#309083 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2012 12:14 AM
الأخـت الحـبيـبة الحبوبـة،
بت الخرطوم،

***- تحياتي ومودتي، والله بفرح شديد لما تزوريني، وتشاركي بمساهماتك المقدرة، وبالمناسبة، كان انت (بت الخرطوم)...انا جدها!!،
وكنت اتمني من كل قلبي لو الله تعالي رد غربتي بعد 27 سنة عن البلد والخرطوم العزيزة، لكن واقع الحال، والقائمة السوداء بمطار الخرطوم بقولوا كلام تاني!!

***- اوافقك علي كلامك 100%، لايوجد اي تخطيط سياسي ولااقتصادي منذ عام 1989 الي يوم الليلة، والبلد (ماشه بالبركة) و( البصلي علي النبي يلز)!!، معقولة بس ياأخت بت الخرطوم، السودان بزرع قطن نقوم نستورد اقمشة قطنية وجلاليب سودانية من الصين?!!

***- ومعقولة بس، بعد 56 سنة من الاستقلال، و22 من الانقلاب الاسلامي، ليوم الليلة مافي مواطن شرب موية صافية، مع انه عندنا النيل الازرق والابيض?!!

***- الأمثلة كثيرة، الاحباطات اكتر، واخر معلومة عرفتها اليوم من صديق يقيم في سويسرا يقول فيها، ان عدد السودانيين بالخارج قد وصل الي 12 مليون مواطن!!


#309078 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2012 11:54 PM
الأخ الـحبـوب،
طاهر محمد،

تحياتي ومـودتي الصادقة، واتقدم لك بخالص شكري علي مساهمتك المقدرة، وتصحيـح معلومة اخطأت انا فيها وكتبت ان الرئيس تايلور سيراليوني الاصل بينما هو رئيس ليبريا السابق!!،


#309075 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 11:46 PM
الأخ الـحبيـب،
الحقيقة،

تحيـة الود، والشكر علي زيارتك الكريمة، وتعليقك المقدر،

***- والله ياأخي الحقيقة، انا منتظرك زيك ما ستحمله الأيام القادمة من مفاجآت. واتوقع انها ستكون رهيبة فوق ماكان يتوقها اعضاء الحزب الحاكم، خصـوصآ وان اخر الشائعات في الخرطوم تقول، ان الضباط والجنود بالقوات المسلحة قد بدأوا يتمللون ضجـرآ وقرفآ مما يجري في البلاد من فوضي وتسيـب!!


#309070 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 11:37 PM
الأخ الحـبوب،
سامي سعيد،

تحياتي ومودتي، وسعدت بزيارتك الطيبة، وتعليقك الكريم،

***- تعرف ياأخ سامي، من الحاجات البتفع المرارة، سلوكيات وتصرفات الرئيس عمر البشير، واضرب لك مثلآ علي تصرفاته الغير متزنة ولامقبولة:

1- عمر البشير قام بانقلابه عام 1989، واصبح رئيسآ لاكبر دولة بالقارة الأفريقية، وصاحب اكبر دولة مساحة بين كل البلاد العربية وقتها عام 1989 وحتي عام 2011،

2- شيخ حمد قام بانقلابه عام 1995 ضد والده واطاح به وعزله اولآ ثم نفاه الي لندن. واصبح هو حاكمآ لدويلة اصغر من ظفر الصباع،

3- ولكن ويالمهازل القدر وسخرياته، اصبح هذا الشيخ والذي يحكم جزيرة سيدآ علي البشير الذي يحكم قارة!!، اصبح البشير وبجلالة قدره ومكانته كجنرال ومشير ورئيس دولة، خادمآ في بلاط الشيخ، ينفذ اومره ويلبي رغباته، وينقل السلاح القطري ويوصله لثوار ليبيا، الذين شكروا الشيخ وتجاهلوا الخادم!!

4- كم كنت اتمني وان يحترم البشير قدر نفسه، والا يخضع لسلطان الشيخ، ...(وملعون ابو الفلوس التي تذل النفوس)!!

***- كم انت عظيم يافيدل كاسترو، رفض كل الاغراءات الاميريكية والغربية، ولعن الرأسمالية واموالها، وماهان..ولا لان..ولا خنع..ولا استسلم..ولاباع..ولاخان..حتي اليوم.


#309065 [حامد]
1.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 11:29 PM
يا محترم انا لا انقاذى ولا بحب واحد فيهم ولكن هل هناك بديل ؟؟ واوع تقول لى اصحابك ناس العدل والمساواة وحسب الله الكفراوى والهمباتة والله الا تجيبوا ليكم رئيس ووزراء من برا البلد


#309061 [بكري الصائغ]
4.50/5 (2 صوت)

03-13-2012 11:15 PM
الأخ الـحبـوب،
Shah Humaidah- شاه حميـدة،

تحياتي الطيبة، وسررت والله ياشاه بزيارتك الأولي وبتعليقك التاريخي القيم، وبزيارتك التانية وانت ترد نيابة عني وتدافع عن شخصي ازاء تعليق اختنا الحبوبة بت الخرطوم،..ورفقآ بالقوارير.

***- والله ياأخ شاه،المقارنة بين شخصية البشير وبين المك نمر ناظر الجعليين فى القرن الماضى ما بتدخل الرأس!!، ياحبيبي، البشير اثبت انه اجبن رئيس حكم السودان من زمن بعانخي وترهاقا لحد سنة 1989، رئيس ماقادر يدخل (حلايب) السودانية، ولا (الفشقة) المحتلة من اثيوبيا، بل ويخشي علي نفسه زيارة منطقة (ابيـي)!!

***- وللعلم، في بعض الصحافيات الاجنبيات زرن (ابيئ) وقعدن فيها بالايام الطوال، مش بالله حاجة تخجل، نساء زرن المنطقة، ورئيس مشير قدر الضربة يخاف من دخولها?!!

***- لا ياحبوب، المك نمر ناظر الجعليين كان (جعلي) جـد جد ودخل التاريخ كبطل قومي، مازلنا نذكره بالاحترام والتقدير.


#309046 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2012 10:57 PM
الأخ الـحبـوب،
مامون،

تحياتي ياأميـر، وألف ألف شكر علي مواصلتك وزيارتك الكريمة ، ومساهمتك الجميلة،

***- تعرف ياأخ مامون، فات علي الحبيبات والحبائب الذين علقوا علي الموضوع، اننا ماقلت فيه شيئآ، ولاابديت رائي في موضوع سفر البشير للدوحة والرياض، وكل ماورد فيه هو كلام زميلي الصحفي بالسعودية والأخر بالخرطوم، وكل ماقمت به انا هو انزال كلامهم ليبث بالموقع الموقر. واذا كانت هناك اخطاءآ في المعلومات فهي قد بدرت مني اثناء عملية النقل.

***- ونرجع للنقطة المهمة للغاية التي وردت ف تعليقك:

( --عايز اضيف عليه فى قانون حايناقشو الكونغرس قريبا وهو كما تعلم استاذى قانون سلام السودان لعام 2012 وهو الاخطر فى رايى لانه سوف يحاسب اى دوله تستقبل طريدى العداله الدوليه وفيه عدة بنود اخرى يعنى لو صدر هذا القانون مافى خروج من السودان تانى).

***- ياتري، كيف سيتصرف الحزب الحاكم الذي يتمني مغادرة البشير للخارج مغادرة نهائية لارض الوطن لو نجح الكونغرس في اصدار القانون?!!


#309037 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 10:39 PM
2-
الأخ الحـبيـب،
رايسنا الشحاد،
تحياتي الطيبات، والف شكر علي زيارتك وطلتك المنيرة،

***- موضوع سفر البشير لقطر، ثم العودة للخرطوم وبعدها عاجلآ للسعودية، هو موضوعآ يستحق وان نتوقف عنده طويلآ ونتمعن في خفاياه، ونحاول ان نفك طلاسم وشفرة اسباب هذا النشاط الدافق عند البشير وتحركاته الغامضة!!. هل فعلآ هناك علاقة بين سفره للدوحة والرياض?...هل زيارته للسعودية لها علاقة بمناقشة موضوع اللجوء بعد عام 2014?...لماذا جاءت زيارته للرياض وتمامآ بعد ان اعلن انه لن يترشح مجددآ لرئاسة الجمهورية?!!

***- هناك مثل عربي معروف: ( الخبر اليوم بفلوس...بكرة مجانآ)!!

***- وماورانا حاجة، قاعدون ومنتظرون اخبار بكرة!!


#309036 [واحد]
3.50/5 (2 صوت)

03-13-2012 10:39 PM
ببساطه جاء السعوديه يشحذ ومعاه ابوالجاز


ردود على واحد
Norway [ألقاسمي] 03-14-2012 02:04 AM
إنت ياالمسمي نفسك واحد بس همك كرشك ياود دا رئيس دوله ما(.....)عشان يمشي يشحد ثم ثانيآ اقرا التعليقات الجنبك دي عشان تتثقف رغم إختلافي معها لكن احترمها كراي اخروالله ناس اخلقني واطلقني ديل يفورو الدم في العيرات السبهلليه


#309032 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 10:23 PM
1-
الأخ الـحبيـب،
شوقي البرنس،

تحياتي ومودتي، وسررت بزيارتك المقدرة، وسعدت اكثر بتعليقك الجميل،

***- اخي الحبوب، البرنـس، وصلتني عدة مكالمات من اصدقاء يقيمون بالخرطوم وبدول الشتات، ويشاركون فيها بتعليقاتهم، فلهم الشكر والأمتنان.

***- صاحب احدي هذه المكالمات يقول فيها صاحبها:( ياعمي الصايغ، اكتر حاجة لفتت نظري، كلامك صديقك الصحفي عن الفوضي العارمة التي ضربت الخدمة المدنية وماعادت هناك حكومة تحكم بحكم ان كل وزراء الحكومة المركزية وحكومات الولايات قد تفرغوا تمامآ لمصالحهم الخاصة، تاركون كل شيئ في ايديهم وتخص الشعب المكتول كمد.

***- الفوضي التي نحن عليها الأن لم نعرفها ومنذ خلق الله تعالي السودان، فوضي في كل مكان، بالقصر، في الحزب الحاكم، في القوات المسلحة والأمن، اغلب السفراء في الخارج اصبحوا اصحاب شركات ومقاولات، بل وحتي وزير الخارجية راح ويفتخر بانه غني من التجارة !!، فوضي بالوزارات والمصالح الحكومية، فشل الاستثمار بسبب ( حقي وين?)!! (وحقي كم?)!!،

***- هناك بعضآ من ارباب المعاشات منذ اعوام طويلة لم يتحصلوا علي معاشاتهم!!، ظاهرة طرد المدرسيين من بيوت الحكومة تتم يوميآ وبموافقة وزارة التربية!!، هجرة الاطباء من السودان لدول الخليج والسعودية واستراليا ارتفعت بنسبة 70% عن الثلاثة اعوام الماضية!!، الحكومة رفعت يدها تمامآ عن رقابة الأسعار بالأسواق وتركت كبار تجار الانقاذ يسيطرون علي الاسواق ويحتكرون السلع الضرورية!!،

***- المفوضية التي شكلها الرئيس البشير لمحاربة الفساد داخل الاجهزة الحكومية، راح رئيسها الدكتور ابوقناية ويدافع عن فساد شقيق البشير، ويصف المستندات والوثائق التي بثها موقع (سودانيـز اون لاين) بانها مزورة!!، وياليته مااقسم هذا ال ابو قناية علي المصحف الشريف وان يكون نزيهآ في عمله!!

***- نعم ياعمي الصايغ، البلد تسير بسرعة الصاروخ نحو التمزق والتفتت كما وجمهورية يوغسلافيا السابقة، وفي ظل كل هذه الفوضي العارمة، البشير لايهتم اطلاقآ بما يجري في نظامه، او انه يدري ويعي ويعرف كل شيئ، ولايعمل شيئآ عملآ بالقول المعروف: ( خربانة ام بناية ام قش..انا وبعدي الطوفان...كلها سنتيـن ومغادر سودان الجيبون)!!!


#309020 [شوقي البرنس]
4.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 10:03 PM
تحية عطرة اليكم رواد الراكوبة

من الواضح أن هنالك حراك لايخفي علي ذو بصيرة ولكن أذيد نقاط علها تكون صحيحه :-
1. قطر هي أمريكا العرب .... اذن رأيها مسموع للشرق الأوسط .
2. البشير مواجه بثورة شعبية .. وثورة داخل حزبه ,,, وفساد البلاد من ساسها الي رأسها وأيضا حروب كادوقلي والنيل الازرق والجنوب وأبيي والشرق ووووووالخ ,,, في هذا الجو المشحون يمكن أن يُقال للبشير شكلر الله سعيك فقد قمت بواجبك بكل شطارة وذهب الجنوب الي حال سبيله فالحوجه ليست لك الآن ... هذه ستقولها أمريكا عبر سوزان رايس .
3. أمريكا مع بقاء السودان موحدا للحد من الهوية العربية ,,, ولكن الحكومه السودانيه مواجهه بأن الهوية العربيه الحاليه أيضا معقدة ولم يتغير الكثير .
4. انهار الاقتصاد السوداني .
5 . الحكومة ( الرئيس ووزير الدفاع ) وهما أهم شخصين الآن معزولين ( الدبل زيرو بتاعهم ماشغال ) لذلك لن يمكن أن يستمر الحال هكذا .
6. فرنسا تري أن الشماليين ليس لهم مشاكل مع الجنوبيين ( أقصد كشعوب ) لذا اذا ذهبت الحكومة الان فيمكن للجنوب أن ينمو بصورة افضل بعيدا عن هذه الوجوه القبيحه التي لازمتنا طويلا .. فهي تُريد حكومة ليس لها مشاكل مع الجنوب ,
7. 13 قمر تجسس اسرائيلي فقط لافريقيا .. منها ثلاثة للسودان ... هذا يكشف عورة النظام في دارفور وكردفان .
8. الشعب ليس بجبان ولكن الشعب حكيم لايريد احداث شيئ الآن لأنه لم يأمن الحركات المسلحه ويخاف الناس هنا من اختلاط الحابل بالنابل .... البشير يريد أن يذهب بهدوء وأن يكون الوضع الأمني آمنا حتي لاتتشرد أسرته التي ستكون مستهدفة من الكثيرون خصوصا بعد اغتيال خليل ابراهيم .
9. لن ينمو الجنيه السوداني بعد اليوم أبدا وخصوصا أنجبهات القتال قد فتحت علي مصراعيها والموازنة ستذهب الي الحرب وهي أصلا لاتكفي تسيير البلاد فسيلجأ السودان الي الدين .
10 . قطر نصحت البشير ولكن سيواجه البشير بالرفض من أسرته ومن حوله وهم من فرط أنانيتهم سيقدمون علي حبس الرئيس داخل بؤرة مجرثمة ليس لخها علاج الا البتر ... فيجب علي البشير ان يفهم ايقال له ويذهب بهدوء .
11. أخي بكري ... أهنئك ... البشير يبحث عن الخروج
12 . نواصل باذن الله , السادة القراء ,, تعليقاتكم أعجبتني كثيرا شكرا لكم .
والشكر كله لله نعالي


#308984 [شوقي البرنس]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2012 08:57 PM
في هذه الحكاية ,, ممنوع أصطحاب الأطفال .... ؟؟

وناس المعارضة

والأحزاب
والحكومة
وكل الوطن
فالوطن الآن للشباب فقط
...
هذه هي مسيرة درب التبانة
كتبت في القرون الوسطي .. وطبعت في الألفية الثالثه ؟
ولم يقرأها أحد

*******************

حينما كان صاحب المقام الأول يهم بالحديث ,,, قاطعته هافوتكا قائلة :- ؟

مهلا سيدي فالوقت ليس لك ...سأسرد لك شيئا :-؟

وكأنها كلمة براه منز ... فابراهيم عليه السلام هو أبو الأنبياء ...

ألا تزكر ماقاله جاليليو ... بل أين ماقاله كريستوفر رايت

عليك أن تتوقع الحروب الصليبيه بعد ذلك ...؟

فبعد جلسة المهر الأعرج الذي غني طويلا لريموندا ,,, لم يطيب بال صاحب المقام العالي وتعمّد المضي في لهوه ونمروده وأبلسة كل من حوله ولكن اصطدم بالروح العالية الموجودة أمامه .

التُرهات الماضيه كانت كالوخذ بالابر في كتف لامورا الشقيه ... وهي التي تُطلق كلماتها المُنمقة التي لايفهمها صاحب الرتبة الأولي ,,

الي صاحب المرطز الأول الذي جاءه غفلة :- ؟

سيدي غباءك المركب يمنعك من التوصل الي ماذا بداخل قشرة البرتقال مثلا ..؟

هل تفهم ما سأقوله ..اذن سأقول لك سيدي أن
زهاء توهج سيدي صُبحا اليك ..

ترتادك نفسي ثم نفسي ..

بأمنية ترتدي لهجآ إلى الباري عز جاره :

فالخط الذي رسمته لنا من وحي وحي خيالك العابث لم يعد يهمنا.. وأدعو لك الله تقدست اسمائه أن يكلؤك برعايته ويسدد خطاك على دروب العالم الإفتراضي ,,/ الي لاهاااااااي وببركة الله تعالي .

فهديتي اليك هي بويحات من فؤادي ...وهي نسمة / ونجمة أرسلهما إليك مع ثلة من الحبور :)

عادت وهتفت هافوتكا الطماعة التي أدخلت مدينتها داخل أسوار الخرطوم ... وبعد صمت قليل قائلة :-

مابال المهرة في عالم التوهان الأكيد ..

لم يجبها أحد ..

قالت :

أين هؤلاء الائي كُنّ بالأمس لي ركناَ رشيد .. وكانت تنادي أخوات نسيبة


استطاع رايمونس ( المدافع الأول ) ان يقول بزهول خائفا من هذا العابث :

اتضيف للمنام وجدا جديدا .. وسحر عباراتك يسرق مني المنام .. فانا بين بين

في ركون وسكون ..

ارفع ارق التحايا لك في وجوم .. وعموداااااي سلاح ... ليس كما أسلفت ريموندا ...

فكلماتك ارق من سحابات النجوم .. وسحرك يغافلني وسط الغيوم ..

سلاما طاهرا لقلبك الميمون ..

وشفاء يغشاك بعد الوهن والركون .. والعام السبعيني ..

عدت وعودتك تشرق بها النجوم .. اهلا بك ومرحبا كبيرة

الّا أن صاحب الكمركز الأول أو المقام العالي بتركيبة لهجة الخلايجه رجع الي الخلف قليلا للذهاب بوجهه بعيدا من تُفاف المتحدث صاحب اللسان الطويل ... والعريض


لقد هرمنا
/


#308979 [رايسنا الشحاد]
3.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 08:53 PM
السعوديه وافقت علي منح الاقامه لبشبش بس اشتطت مرافقه زوجه واحده (تر هل يختار بالقرعه ولا ...........)


#308970 [مامون]
4.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 08:32 PM
لك التحيه الحاره يا استاذ بكرى الصايغ
تحليلك صاح بس عايز اضيف عليه فى قانون حايناقشو الكونغرس قريبا وهو كما تعلم استاذى قانون سلام السودان لعام 2012
وهو الاخطر فى رايى لانه سوف يحاسب اى دوله تستقبل طريدى العداله الدوليه وفيه عدة بنود اخرى
يعنى لو صدر هذا القانون مافى خروج من السودان تانى .


#308963 [Shah Humaidah]
4.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 08:19 PM
أخى الكريم أستاذ بكرى: تحية و مودة
كل تحليلك و تقصيك للحقيقة عن أسفار البشير الأخيرة له حظ وافر من الصحة.
وبهذه المناسبة من المفيد التأمل فى المقارنة بين البشير وبين المك نمر ناظر الجعليين فى القرن الماضى:
لما أقدم المك نمر على النزوح إلى أثيوبيافعل ذلك بعد إنتقامه من إهانة إسماعيل باشا له وذلك بقتله حرقا. ونزوح المك نمر يحمد له لأنه لم يرضى بالذل من المستعمر وأقدم على الإنتقام منه ثم نزح إلى أثيوبيا.فالمك نمر بفعله هذا يجسد معنى الكرامة وعزة النفس. وفى المقابل لو نزح البشير للسعودية لقضاء باقى عمره هنالك وهو يتظاهر بالعبادة و الإعتكاف فإنه يفعل ذلك على النقيض من المك نمر بعد تسببه فى قتل وإفقار و تجويع الملايين من شعبه وهى التهمة التى تطارده بها المحكمة الجنائية - وبعد الإهانة التى لحقت به حيث صار يسافر متخفيا إلى عدد محدود من البلاد ولا يكلف الديبلوماسيون الأجانب نفسهم بمقابلته فى عاصمته. فيا لبئس المقارنة بين نزوح و نزوح.


#308958 [سامي سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 08:14 PM
البشير تور الله في برسيمه لا يعي مايقول ولا احد من اتباعه ينفذ كلامه. يعني يعجج ساكت حتى ما قادر يحكم مرته وداد


#308952 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 08:04 PM
تحليل منطقي ومتزن ولننتظر ولربما ما ستحمله الأيام القادمة من مفاجآت ستعصف بما يحيكه حزب المؤتمر الوطني وهذا ديدنهم (اتغدى بيه قبل ما يتعشى بيك) وهم يحيكون المؤآمرات من أجل كراسيهم وجمع المال بشتى الأساليب ..


#308950 [طاهر محمد]
1.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 08:02 PM
يبدو ان كاتب الموضوع خارج التغطية تماماً فارئيس تايلور هو رئيس ليبريا السابق وليس سيراليون .


ردود على طاهر محمد
United Arab Emirates [ود كوستى] 03-14-2012 07:16 AM
هههههههههههههههها قلت شنو يا طاهر؟

Sudan [انور] 03-13-2012 10:03 PM
جهاذ الامن الغير وطنى


#308948 [بت الخرطوم]
3.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 07:55 PM
مساء الخير استاذنا الرائع ورد الله غربتك تحليل منطقى ولكن فى ظل سياسات النظام منذ 89 وحتى تاريخه هل تتخد القرارات بعد تحليل وتمحيص وقراءة الحاضر وربطه بما يحدث فى المستقبل طبعا اكيد فى ادارة وقيادة البلد لا يحدث هذا والدليل ما وصل اليه البلد الكان مليون ميل مربع ولكن يمكن على المستوى الشخصى ويا روح ما بعدك روح يفكر هذا التفكير واذا لم يفكر اهو انت قدمت هدية معتبرة


#308938 [محمد عبد الرحيم]
1.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 07:31 PM
احلام اليقظة وتطمينات لماذا الجرى وراء زيارة ريئس الدولة بهذا الاسلوب ولماذا يهرب البشير ال السعودية انتم الذين اجبتم عبود على التنحى 1964 والنميرى 1985 والان تبحثون عن الطرق المؤدية الى تنحى البشير وفى كل الاحوال بكيتم على الذى تنحى بشرف وليكن ما يكن ولكن البشير سجل اسمه على سجل التاريخ والخلود بماء الذهب وسنرى عيسى الذى سيخلف البشير الذلى سيملا الارض عدلا الم يكن هذا رايك وستبكى على البشير ايضا كما بكينا على عبود والنميرى وكلهم الان له شعبية والله اذا كانت هنالك انتخابات نزيهة الحزب الكبير والذى له الشعبية سيكون فى الترتيب الرابع


ردود على محمد عبد الرحيم
Saudi Arabia [بيبو] 03-15-2012 03:31 PM
لذى تنحى بشرف وليكن ما يكن ولكن البشير سجل اسمه على سجل التاريخ والخلود بماء الذهب ؟؟؟؟؟!!!!!!
أي ماء ذهب الذي تتحدث عنه ،وأي تاريخ ،ابسط حاجة انت كنت دولة واحدة وهي دولتين ؟بالله عليك دي ماقمة الفشل والعار؟؟!!!! افقار للشعب السوداني ،انتشار الجهل والمرض والاحتيال وحالات الاغتصاب (كبار واطفال )،تجويع المواطنين وتشريدهم،وبعدين عبود ونميري ديل الا بكيت عليهم انت براك وحتى البشير الا تبكي عليهو براك (على الرغم من اختلاف الاوضاع انذاك مابين اكتوبر ،وابريل ،والذي سيكون ،

Sudan [سامي الصائغ] 03-14-2012 01:47 AM
الاخ محمد عبد الرحيم
سلامات .. لو انت عايش بره السودان تبقي ما عارف الحاصل .. ولو انت عايش في السودان تبقي مصيبه والله ..
هل يوجد انسان واعي في الدنيا بكي علي خلع نميري .. النميري لم يتنح للمعلوميه تم خلعه ..
البشير سجل اسمه في التاريخ نعم لكن كيف .. بجهله و رعونته و جرائمه و نهبه و..و اللسته طويله .. ايضا اشتهر مسيلمه الكذاب و كان له اتباع ..
مشكله السودادانيين في ضعف ثقافتهم التنظيميه و استعجال النتائج ومطالبتهم الاحزاب بان تنزل عليهم موائد من السماء .. لا يريدون بذل اي مجهود ...
اخي ليتك تقراء كتاب ابن خلدون لتري كيف تبني الدول او كتاب الامير يقنن الظلم من ثم ابطال اللواء الابيض و د.بكري في حاله .... و السلام


#308919 [حامد]
1.00/5 (1 صوت)

03-13-2012 06:51 PM
يبدو انك لا تعرف طبيعة السودانيين او اخلاقهم او انك من المبعدين من السودان منذ فترة طويلة جدا وعلى كل ربنا يشفيك


ردود على حامد
Saudi Arabia [سامي سعيد] 03-13-2012 09:02 PM
لن يكون هناك عفى الله عما سلف سيحاكم كل من تلوثت يده بمال أو دم أو أرض الشعب من عهد الاستقلال وحتى تاريخه سيكون للمظلوم الحق في مقاضاة اي شخص لا حصانة لظالم ابدا سنشرع حياة حزبية جديدة وفق اسس جديدة لا جهوية ولا طائفية ولا ديكتاروية لن تكون فوضى بل سيكون هناك قانون يجمع عليه الكل وسيطرح للشعب للموافقة عليه عبر استفتاء حر

Qatar [رايسنا الشحاد] 03-13-2012 08:55 PM
شكلك كدا من عبيد السلطان اركز يا زووول game over

United Kingdom [مامون] 03-13-2012 08:38 PM
اتمنى لك طول العمر لكى ترى ماذا سيحدث للبشير سوى من الشعب السودانى او من محكمة الجنايات الدوليه اليوم داك خليه يورينا رجالته . يرونه بعيدا ونراه قريبا.

United States [Zingar] 03-13-2012 08:12 PM
الحبوب بكرى

كلام أللخو حامد ما وقع ليك كويس بأنك لاتعرف طبيعة السودانيين ومبعد من السودان وهو بتكلم معاك من الأمارات.

اللخو حامد أنا فى أمريكا وبكرى فى المانيا هل نعتبر من وجهة نظرك الثاقبه غير محسوبين كسودانيين وهل معرفة طبيعة أنفسنا لاتكفى بأن نعرف طبيعة السودانيين...ده كلام عجيب والله.

رأيك شنو يا اللخو نعمل شكه فى الورق أنا بتكلم عن سودانيي الأمارات وإنت إتكلم عن سودانيي السودان وبكرى يتكلم عن سودانيي أمريكا وأهو نتسلى شويه ورانا شنو.

Sudan [أبوالطيب] 03-13-2012 08:05 PM
نسأل الله أن يولى من يصلح وتحليل الأستاذ الصائغ فيه الكثير من الصواب لأن خرق مشاكل السودان قد اتسع على البشير ولم يعد هو الشخص القادر على رتقها.

Saudi Arabia [Shah Humaidah] 03-13-2012 07:58 PM
يا ليتك يا حامد تعرف ما مقداره عشرة بالمائة مما يعرفه بكرى الصائغ عن طبيعة السودانيين أو أخلاقهم.

Sudan [بت الخرطوم] 03-13-2012 07:38 PM
لم توضح الشئ الذى لم يعجبك فى تحليل استاذنا الكبير بكرى الصائغ وماذا تعنى بطبيعة السودانيين واخلاقهم هل تعنى الطيبة الفائت الحد وعفى الله عن ما سلف الا اخى حامد ما حصل لسودان وللمواطن السودانى من تدمير يجعله يتعجل للانتقام بصورةافظع مما تتصور وذلك بسبب الذل والمهانة التى وصل اليها فى تقديرى ما كتبه استاذنا اطال الله فى عمره ومتعه بالصحة والعافيةهو ما سيحدث تحليل منطقى والريس ليس لديه اى خيارات بس ابقى السؤال هل ىفكر بهذا المنطق دون ان يستصحب معه جعلى وما بخاف الموت هذا السؤال اتركه للاخوة المعلقين وعارفاهم ما بقصروا


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة