نموذج نزاع أخلاقي ...!!
03-15-2012 10:01 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

نموذج نزاع أخلاقي ...!!

** تجاوزات قبيحة بالمجلس القومي للتدريب..هذا المجلس يتبع لوزارة تنمية الموارد البشرية، ومناط به مهام تنظيم تدريب العاملين بالخارج والداخل، وكذلك تنظيم مراكز التدريب السودانية.. قبل سرد تجاوزات هذا المجلس، إليكم نص استقالة أمينه العام، وهي أغرب إستقالة في تاريخ البشرية، إذ يقول نصها : ( الأخ الكريم/ د. عابدين شريف، وزير تنمية الموارد البشرية..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الموضوع: إستقالة تبدأ من 31/7/2012..أخي الوزير، هذه الاستقالة - ولله الحمد - لم تكن بسبب تذمر أوضيق أو أي من الأسباب التي تدفع الجميع لتقديم إستقالاتهم.. تنحصر أسباب الإستقالة في ذات الأسباب التي سبقت إجراءات التعيين، وهي : التنازع الأخلاقي بين ملكية مركز خاص وقيادة الجهة المنظمة لعمل هذه المراكز، وابتعادي عن ممارسة العمل الذي تخصصت فيه في مجال الفيدرالية والقانون الدستوري، وعدم رغبتي في قيادة أي عمل تنفيذي أو سياسي..وأسال الله أن يوفقنا وإياكم لما فيه خير البلاد والعباد.. د. عمر عوض الله جعيد/ الأمين العام ، بتاريخ 1/3/ 2012) ..هكذا استقالة الأمين العام، ومردها بجانب عدم الرغبة في العمل التنفيذي والسياسي، ما أسماه بالتنازع الأخلاقي بين العام والخاص، حيث لسيادته مركز تدريب خاص يحمل اسم ( مركز الفيدرالية للبحوث وبناء القدرات).. ممتاز، لقد إستدرك الأمين العام للمجلس القومي للتدريب - أخيراً - بأنه يمتلك مركز تدريب خاص، ورفضاً لنهج ( الجمع بين الخاص والعام) تقدم بتلك الإستقالة عن أمانة المجلس القومي للتدريب.. ولكن تأملوا شكل استقالته، إذ قدمها بتاريخ أول مارس على أن يتم قبولها في نهاية 31 يوليو، أي بعد خمسة أشهر .. لماذا؟..الإجابة في الوثيقة التالية، فلنقرأها سوياً..!! ..

** وهي صادرة عن الإدارة العامة للشراء والتعاقد والتخلص من الفائض، وهي إحدى إدارات وزارة المالية الاتحادية، ونصها كما يلي : ( السادة مدراء الوحدات والهيئات الحكومية..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..الموضوع : دورات تدريبية حول قانون ولائحة الشراء والتعاقد للعام 2011.. بالإشارة للموضوع اعلاه، تعتزم الإدارة عقد سلسلة من اللقاءات والدورات الهادفة بالوحدات الحكومية المختلفة على مستوى ولايات السودان، وقد رأينا التعاون مع السادة / مركز الفيدرالية للبحوث وبناء القدرات لإعداد وتنظيم وتوفير كافة المعينات اللازمة، وعليه نرجو التكرم بتذليل مهمة مندوب مركز الفيدرالية..لسيادتكم خالص الشكر والتقدير..محاسن عبد الرحيم صالح المدير العام ، بتاريخ 11 يناير 2012)..هكذا نجح مركز الفيدرالية في إقناع وزارة المالية بان تحتكر له كل الدورات التدريبية في كل الوحدات وبكل ولايات السودان، وكان هذا في يناير 2012، أي في بداية السنة المالية..!!

** نعم بعد ضمان الإحتكار، أي بعد ثلاثة أشهر من خطاب المالية الذي يوجه الوحدات الحكومية بالتعاون مع مندوب مركز الفيدرالية، يخرج مالك مركز الفيدرالية - وهو الأمين العام للمجلس القومي للتدريب شخصياً- ليحاضر الناس عن الأخلاق في استقالته تلك ، ويقدمها للوزير قائلا: ( الأخ الكريم / عابدين ، أعفيني خلاص، أنا في حالة نزاع أخلاقي )..أين كان هذا النزاع الأخلاقي المفترى عليه عندما احتكر مركزك بأمر - وزارة المالية - كل الدورات التدريبية الخاصة بقانون ولائحة الشراء والتعاقد، بكل الوحدات والهيئات، وبكل الولايات؟.. نزاعك الأخلاقي، أيها الأمين العام للمجلس القومي للتدريب، كان يجب أن يحول بينك وبين إحتكار ميزانية تلك الدورات لنفسك عبر مركزك الخاص..ونزاعك الأخلاقي كان يجب أن يعلن عن تلك الدورات التدريبية في الصحف للتنافس في ميزانياتها كل مراكز التدريب بالبلاد..للأسف لم يلازمك النزاع الأخلاقي في بداية السنة المالية، حيث موسم توزيع المال العام بالمحاباة والمحسوبية، بل بأنانية مقززة وباستغلال سئ لمنصب الأمين العام للمجلس القومي للتدريب، وبكامل التنسيق مع نهج المحاباة الراسخ في وزارة المالية، احتكر مركزك الخاص كل تلك الدورات التدريبية بكل ولايات السودان..ربما كان نزاعك الأخلاقي في إجازة عندما تحالفت مع وزارة المالية في ذاك الإحتكار الخبيث الذي يؤكد عدم أمانتك وأزمة نزاهتك..ثم لماذا تظل في حالة نزاع أخلاقي - أو كما تدعي في استقالاتك- في منصب الأمين العام للمجلس لخمسة أشهر أخرى؟..يعني ليه تقدم استقالتك في بداية شهر تلاتة، ويقبلوها ليك في نهاية شهر سبعة؟..هل الخمسة أشهر هذه هي الفترة التي تكفي بحيث تستلم من وزارة المالية أموال تلك الدورات التدريبية المحتكرة لمركزك الخاص؟..أم تلك هي الفترة التي تكفي بحيث تحتكر وزارة المالية لمركزك الخاص بدورات تدريب أخرى ؟..من هنا يتواصل السرد بالوثائق - يوم السبت باذن العلي القدير - عن كل أنواع التجاوزات الإدارية والمالية بالمجلس القومي للتدريب، بما فيها ما حدث ويحدث لأموال الأطباء المبعوثين بالخارج..!!
..............
نقلا عن السوداني





تعليقات 17 | إهداء 1 | زيارات 5273

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#313048 [ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2012 04:08 PM
يحتاج الناس فقط لقراءة كلمة (فساد) حتى تتكاثر السكاكين بالحق والباطل ،، قد لا نلوم لاستاذ الطاهر فيما نشر باعتبار أنه تحصل على وثقية فساد ولكن السؤال هو لماذا لم يسعى الاستاذ الطاهر الى الجهة المتهمة وهو الامين العام لمجلس التدريب لمنحه عدالة (رأي ورأي آخر) ،، واليوم الثلاثاء قرأت عمود الاستاذ الطاهر والذي كتبه بعد لقاء قال انه عقده مع امين عام مجلس التدريب وصاحب مركز الفيدرالية د.عمر ،، ويبدو أنه تحصل على ردود مقنعة من د.عمر وضحت له الحقائق وعرف أنه تجنى عليه ولكنه انتصر (لذاته) وترفع عن الاعتذار المباشر وبعثر كلمات هنا وهناك لتفادي الاعتذار ،،، مالكم كيف تكتبون .
ودعونا ننتظر نشر العمود الجديد وأتمنى أن يجد الذين تجنوا على د.عمر هنا الشجاعة للدخول والمشاركة والاعراف بأنهم تعجلوا في مهاجمة الرجل والطعن في نزاهته .


#310561 [خالد]
1.00/5 (1 صوت)

03-16-2012 07:51 AM
صدق الاخ الطاهر سآتي في كل ما أورده و يشكر علي كتاباته القيمة وعلي قلمه الشجاع الذي سلطه حرباً علي الفساد، غير ان الاستاذ الطاهر لم يف سقطة ادارة الشراء والتعاقد حقها كاملاً، فهي ادارة بحكم القانون الذي تطبقه الهدف منها ضبط صحة التعاقد وأول شرط فيها طرح الخدمة المطلوبة في اعلان ليتنافس حولها المتنافسون فكيف ترسي هذا الامر علي هذا المركز دون اعلان ودون تنافس؟؟؟، وما هذا السقوط؟؟؟ كيف تسعي ادارة الشراء والتعاقد لتدريب الناس وهي نفسها غير مدربة؟ كيف تدرب الناس عن شروط التعاقد في دورات هي نفسها مطروحة بمخالفة لقانون الشراء والتعاقد؟!؟! ثم ما علاقة الفدرالية بالشراء والتعاقد؟؟؟؟؟
يعلم الجميع ان الأستاذة محاسن عبدالرحيم مديرة الادارة نظيفة اليد واللسان لكن ابحث اخي الطاهر عن التمساح الذي يقف وراء هذا الامر داخل المالية او خارجها


#310439 [ابوكريم]
1.00/5 (1 صوت)

03-15-2012 10:45 PM
الناس ديل كلهم حراميه
انتو الفساد شنو غير الشايفنو ده
الناس ديل عبارة عن عصابه
وده هسع بيفتكر انو ما عمل اي حاجة
مش كلو قانوني
اللهم عليك بالكيزان واشياعهم
امييييييييييييييييييييييين


#310332 [ismat]
1.00/5 (1 صوت)

03-15-2012 06:29 PM
أستاذ الطاهر
الزول ده بيقرب لللأصم و ساكت إسم على مسمى إمكن بجامع المركزين في كل من هذا و ذاك تشابه علي البقر


#310227 [خلف]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 03:29 PM
أثار إنتباهي أكثر ماكتب من تعليق تحت عنوان "قصة عجيبة" وما ذكره بروفسير حسن يشير في جريدة الصحافة علي ما أذكر عن مذكرة منتسبي حزب المؤتمر بجامعة الجزيرة يؤكد أن حزب المؤتمر ماضي في غيه لإقصاء الآخرين عن غنائم الدولة وإتكار كل ما تسيطر عليه الدولة. هذا أمر مؤسف وإنحطاط خلقي ما بعده من إنحطاط وهو ما يؤدي لفقد الشعور بالإنتماء للوطن ويقود لكل الدماء التي تسيل. أين هذا من تاكيد الرئيس البشير بألا تمكين.


#310178 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 02:33 PM
الله يعلم ما قادين نعلق من القهر،لابد من الربيع عشان نكس الوساخة الجاثمة فوق صدورنا.


#310171 [قصه عجيبه]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 02:22 PM
احكي لكم حكايتي مع هذا المركز قبل عام قدمت السفاره الهنديه منح للكورسات الي الهند وكنت من اوئل المتقدمين وبعد عدة اشهر اتصلت بي السفاره و اجريت المقابل مع السفير ولكن قال لي يجب ان تمر بهذا المركز وتاتي لنا بختم معين مع العلم اني قد اجتزت المعاينه بي نجاح وقال السفير هذا الختم فقط لانو اجراء من قبل الدوله لان كل منح الكورسات هذه من هذا العام تم تحويلها الي المركز هذا اللهم ذهب الي المركز واستقبلنب الموظف استقبال اقل مايوصف بي المستفيز وانا اعمل في احد الجامعات السودانيه الكبيره شرحت له وقال لي بي الحرف نحن لم نعطيك هذه الفورمات قلت لها نعم لانو الفورمات كان توخذ مباشر من السفاره ولكن لان تم تحويلها قال لي اذهب الي من اعطوك الفورمات وحاولت عدة محاولات ولكن دون جدوي وعلمت في مابعد ان كثير من يحملون شهادتالدكتوراه او المنتمين للنظام فقط هم من يتم ترشيحهم هذا الكلام معلوم ولكن كنت اود انا اتاكده واره الفساده بعيني حتي احكم بالدليل القاطع المركز القومي لي التدريب لسرقة فرص المنح ؟؟؟وحسب


ردود على قصه عجيبه
Sudan [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!] 03-15-2012 05:19 PM
اولا: أنا لم استطيع ان اميز اذا كان اوكانت الكاتب او كاتبة هذا التعليق ذكر ام أنثى ،ثانيا :تبقى مشكله إذا فعلا كان يحمل او كانت تحمل شهادة دكتوراة او شىء من هذا القبيل !! طبعا صياغه هذا التعليق تنم عن ضحالة ثقافة كاتبه او كاتبته وأنا على يقين انه او إنها من مواليد عام1989وإذا افترضنا إنه او إنها إجتاز او إجتازة المرحله الابتدائيه فأنا أشك فى أنه او إنها ولجت للمرحله الثانويه وهنا إستطيع أن اميز جنس كاتب او كاتبة المقال بأنه (ذكر)!! وخاصة أن هذه النوعيه ربما قضى المرحله الثانويه فى إحدى (المتحركات)التى إنتهت بنا الى الانفصال دون حتى كلمة شكر لقتلانا الذين راحت ارواحهم هدرا بسبب نزاع وخلاف بين (الوطنى والشعبى!!)وإن كنت أميل لراى الشعبى فى قتلانا !!ونعود لكاتب التعليق بعد أن تبين لنا شخصيته وبدون أن (نجسه) فقد عرفنا إنه ذكر ومن صياغة الشكوى التى أدمت قلوبنا نستطيع أن نعرف إنه يحمل مؤهل عالى يرقى لدرجة الدكتوراه وإلا ما سمح له أن يتشرف بمقابلة السفير (الهندى) كما أدعى ويبدو انه أخطاء الطريق الى السفاره فى الوقت الذى كان ينبغى عليه التوجه نحو (الهندى عزالدين) والراجل سمع التوجيه غلط ولاسيما أن مؤهله هذا يتوافق مع أمثال الهندى بتاع هنا!!وليس السفيرالهندى الهناك، وعلى كل حال ففى كل الاحوال هذه جلطه أخرى تضاف الى (المجلس القومى للتدريب) إذا كان هذا هو المستوى الذى يبعث للخارج و(بخ00بخ) أو كما قال000 وحقا لله فى خلقه شئون0


#310168 [نصرالدين احمد. مدير تعاقد وشراء]
4.00/5 (1 صوت)

03-15-2012 02:18 PM
الدرس الاول في عمليات التعاقد والشراء دون جدال هو ضرورة المنافسة للحصول على احسن قيمة ممكنة للمال المدفوع بجانت اتاحة الفرص المتكافئة لجميع الجهات ذات القدرة على تنفيذ موضوع التعاقد او الشراءوتحقيق مستوى عال من الشفافية.
طيب.. اذا بدأ برنامج التدريب على احسن طرق التقاقد والشراء بهذه الطريقة الفاسدة فعلى ماذا يتم تدريب العاملين والموظفين في الوحدات والهيئات الحكومية المستهدفة؟
هذه المديرة اما انها لا تعرف ماتفل ولا تعي ما تقول او انها والغة في الفساد وارجح الاثنين معا.


#310123 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 01:19 PM
اضربوهم بهذه الوثائق فهي أشد عليهم من كل المقالات وبعد الثورة ان شاء ألله تهمة واحدة تكفي لمحاكمتهم وشنقهم جميعاً وهي السرقة ولا يجب أن يتوقعوا أن يعاملهم الناس مثلهم مثل أباطرة الهابسبورج أو لويس السادس عشر وزوجته بل سنحاكمهم كلصوص وقطاع طرق حقيرين ليس لهم أي قيمة وسيحاكمهم قضاة صغار وسيبصق الشعب في وجوههم في النهاية ويشنقونهم مثلهم مثل أي لص دني متحلل الأخلاق ونكرة يعيش بقوت المساكين.


#310122 [الزول الكان سمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 01:18 PM
والله دى قصة..غريبة الشكل ..والمحتوى...والمُحتكر


#310091 [ابو مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 12:43 PM
دا كلو خوف من يوم الحساب الدنيوي الذي لاحت بوادره لان هؤلاء نسوا او تناسوا يوم الحساب الآخروي من زمان
حسبنا الله ونعم الوكيل


#310088 [شخلول]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 12:40 PM
ياود ساتى هريت فشفاشنا لوكل فاسدبستاهل عود ماركة القذافى العالم دى يجيبو ليها اعواد من فين غابات الامازون ماحتكفيهم يا بله انجدنا بالحلاك


ردود على شخلول
Sudan [عبد ألله] 03-15-2012 01:26 PM
على حكاية الأعواد القذافية دي ذكرتنا قالوا أيام هوس القذافي بالوحدة زار السودان هو والسادات بغرض الاجتماع بنميري وذلك في أوائل السبعينات قبل أن تتدهور علاقة القذافي بالرجلين، المهم خرج الهتيفة والمطبلاتية المايويين وكتبوا على الشوارع (السادات-قذافي-نميري) عاوزين طبعاً يكرموا الضيوف ويكتبوهم في الأول... وكانت نكتة ضحك عليها الشعب في القهاوي والمواصلات والمكاتب وخرج رجال الأمن بسرعة ومسحوا كل المكتوب وعدلوا ترتيب الأسماء!
الظاهر اسم القذافي دا هو الجاب له المصير التعيس!!!


#310068 [عبد الواحد المستغرب اشد الاستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 12:17 PM
(((كلام يا عوض دكام!!!!)))00الكلام المنشور ده واحد يوصلو لامير المؤمنين 00ينالوا ثواب00أحسن الزول ده (كلا متنه 00وعاجز عن إيجاد الفاسدين داخل نظامه!!)فى الوقت الذى توصل فيه العالم وأكتشف (النانو)رئيس الجمهوريه يبحث عن فاسد واحد رغم أنه بحكم موقعه يملك جميع إمكانيات الدوله وهى تحت يده وإمرته00وإقتراح أتطوع محتسبا به لوجه الله فعليه أن يعيد النظر فى من يحيطون به ويمدونه بالمعلومات وجعلوا منه (دينكاشوت القرن الواحد والعشرين بإمتياز!!) وأناازعم بأن العله كامنه فى هؤلاء الذين يحيطون به الذى جعلوا منه (رئيش ما شافش حاجه!!) مع الاعتذار للمسرحيه الكوميديه (شاهد ما شافش حاجه)!!0


#310058 [عثمان ميرغنى]
2.00/5 (1 صوت)

03-15-2012 12:00 PM
السيد / ساتى

سيدى يقول المثل لدينا ( المعاه القلم ما بكتب نفسه شقى) و الخدمة المدنية بالسودان اصبحت - بالاضافة لما تعانيه اصلا - تعانى من (نزاع الاخلاق) هذ.
و الكل اصبح يطمع فى ان ينال نصيبه من كيكة الحكومة (المعفنة).
و نجد ان القوانين و التشريعات هى من تساعد على هذه التوجهات المزدوجة.

نسأل الله ان يعافينا و يعافى الخدمة المدنية بالسودان.


#310053 [ابو ومضة]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 11:50 AM
حسبي الله ونعمل وكيل عليم معقولة كذب وخداع ب الطريقة دي ناس الحكومة ديل ما بخافو الله!!!!!!!!!!!!!!


#310025 [ayoub]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 11:16 AM
قرفنا يا الطاهر يجب التفكير والكتابة عن الطرق العلمية والعملية لاسقاط هذا النظام ومحاسبته


#309992 [الماظ]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 10:50 AM
والله ما لم تحدث ثوره تزيل كل هذه الخنافس لن ينصلح حاااااااااااال البلاد والعباد لأن الفساد لا تنتهى الا بازالة المفسد نفسه فلابد من الوقوف ضدهم وتقديم النفس فدا لهذا الوطن (اذا لم يكن من الموت بد فمن العار ان تموت جبانا)


ردود على الماظ
Saudi Arabia [وليد جمال الدين علي أحمد] 03-15-2012 03:38 PM
والله قمة الفوضي وعدم النزاهة... يعني كيف يحتكرو ليهو كل دورات وزارة المالية في السودان كانو مافي مراكز تانية في البلد .. قال تنازع أخلاقي قال!!!!!!1


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة