المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الوزير الزايغ يعود.! (غطيس حجر مادبو) الحلقة2
الوزير الزايغ يعود.! (غطيس حجر مادبو) الحلقة2
03-15-2012 12:24 PM

الوزير الزايغ يعود.!
(غطيس حجر مادبو).. الحلقة 2

خالد تارس
[email protected]

هناك شخصٍ ما اقنع ابراهيم مادبو بالطلوع فوق شجرة ثم ضحك .. من هو العبقري الذي استطاع وضع الشيخ الثمانيني في موضعٍ لايحسد علية .. فإما ان يتعلق برأس الشجرة و يتواصل الضحك من تحتها او يسقط في سحيقٍ سحيق.. (أمرين احلآهما مُر).! نجح هذا العبقري في احراق مادبو كما كيس القُمامة .! ثبتنا هذة المقدمة تلخيصاً لجملة مقالات واردة لمن لايستطيعون اكمال السيناريو .
حدثني احد الزملآء ان وزير اعلآم السلطة الأقليمية الزايغ هبط بالأمس مطار الخرطوم يلتفت يميناً ويساراً كهضليم النعام .. وان بعض الصحفيين هرعوا لاستقبال الوزير العائد من السعودية مما يجعلنا نشفق على حال هؤلاء الزملاء ان كانو لايعرفون شخص مادبو القادم للحديث رسمياً باسم سلطة دارفور الإقليمية.! المضحك ان مادبو فتحت خشمة قال انة جاء لينقذ السودان من خطر المهدادت الأجنبية.! لم اتعجب لهذا الخبر القنبلة طالما انة جاء على لسان مادبو .. وما مادبو إلا مفجر فقاقيع .. بقى الرجل بالسعودية قرابة الشهرين بعد تعينة وزيراً بالسلطة الإقليمية أتى اخيراً لأدآء القسم تحت مبررات لايمكن ان تقنع طفلاً يحبو على الارض.!
نعم كان مادبو يريد ان يكون وزيراً (فوق العادة) بقناعاتٍ يراها الرجل قريبة ..والذين يرونها بعيدة نصحوه بالقدوم مهرولاً .. اقتنع اخيراً بحكاية العودة الطوعية هذة ثم كتب رسالة نصية لتجاني سسيسي يبلغة انة حجز تذكرة احطايطي بنية الوصول الي الخرطوم اسرع مايمكن .. عاد مادبو مزعوراً كأنى شيئاً غير مطمئن يقودة ليكون وزيراً بشرط الدمنقاوي سيسي الذي اختار الفاشر مقر مجلس وزرآء سلطتة.!
في النصف الأخير من عام 2006 قدم لنا الاستاذ علي محمود رئيس دائرة دارفور يومها بالمؤتمر الوطني دعوة لحضور حفل عشآء بنادي الشرطة بمناسبة انحياز عدد من الفصائل والشخصيات الدارفورية الي اتفاق ابوجا الموقع في منتصف ذات العام .. ذهبنا لتلبية الدعوة وفي تلك الايام كان السيد مادبو يهبط من السعودية تحت مظلة تسمى حركة تحرير السودان جناح السلآم لينضم لقوائم المحتفى بهم .. في تلك المناسبة برز مادبو بثياب الوآعظين يرتدي (جلآبية على الله) .. ويظهر قدراً من التواضع بتغمسة شخص انصاري يمشي بين الحركات المسلحة.! وفر برنامج على محمود حظاً لمادبو في ان يقدم كلمة للحضور كانت للأمانة شديدة التوزان ابان خلآلها الرجل انة اكثر الناس حرصاً على مستقبل دارفور , وانة من المؤمنين بدور الشباب في رسم خارطة طريق سلام دائم لأهلها المناكيب.! كان ذلك الحديث الدعائي مُدهشاً الي حدٍ بعيد فاضطررنا للتعليق علية بمستوى الدلالات الآخذة في الوجدان الصحفي للقضية العادلة .. ودارفور يومها بحاجة الي قيادة رشيدة تؤمن لها سبل العودة الي مراسي الزمن الجميل .. نعم علقنا بمسئولية فكان ذلك التعليق خطيئة من بعدها ركب مادبو الموجة ولم ينزل .. وظن انة مهدي دارفور المنتظر ومنقذ شعبها المكلوم.!
ومن ذات المناسبة واصل مادبو اتصالاتة بنا , فكان يجيد طرق العزف على وتر انجاح مشروعات الشباب الدارفوريين .. وبدون مناسبة كان مادبو يكيل الملآمة للصادق المهدي رئيس حزب الامة ويتهمة بمحاولة اجهاض مشروع التغيير الوطني الذي ينتظرة شباب السودان.! لا ادري مسببات اقحام المهدي في هذة الحلقة المفرقة إلا اذا كان لمادبو عقدة ترويج انة جاء يصلح ذلك الخلل عبر اتفاقية سلام دارفور .!
كرر مادبو سيناريو الملاوزة في الوصول الي الخرطوم حتى بعد انحيازة لاتفاقية ابوجا عبر (doc).. بقى الرجل في مخندقاً بالسعودية لشهرين تقريباً حتى حلت كربتة بعد تفهم الراحل مجوزب الخليفة مسئول ملف دارفور يومها لمشكلة الرجل ودفع لة مبلغا مالياً لتزليل طريق عودتة الي الخرطوم سالماً غانماً.!
بعيد عودتة المظفرة اتصل بي الاخ ابراهيم مادبو وفي تلك الايام كنا نواصل الدورة التدريبية التي ينظمها مركز طيبة بريس عن التغطية الصحفية في مناطق النازعات ليحدثني بذات الكلمات النواعم التي تحدث بها يوم الاحتفال بنادي الشرطة .. ثم عزف مرة اخرى على وتر تجميع شباب دارفور بحيث لا يفهم احد ان مادبو كان يريد الإرتقاء واسقاط المصعد.! جمعنا لة قيادات الشباب من اصحاب الهمم إلا ان بعضهم توصل الي حقيقة ان هذا الرجل متقلب المزاج وغير مضياف وبالتالي لا تتوفر فية صفة القيادة مع احتمال انة كذاب .!
وقبيل انفاذ اتفاق ابوجا بقليل كان ابراهيم مادبو (يدق الفأس في الحجر).. مصرحاً بعشمة في موقع الشايقي الحاج عطأ المنان حاكم ولاية جنوب دارفور .. يقصد انة يريد ان يكون والياً على جنوب دارفور بالحد الأدنى من طموحة السياسي.! ظل لعاب ابراهيم مادبو يسيل ويسيل لخروج عطأ المنان من جنوب دارفور حتى تفجأ بذهاب المناضل ابو القاسم امام الي غرب دارفور والياً من نصيب الحركات الموقعة .. وبتعين امام انتهى سيل لعاب مادبو كما انتهى عشم إبليس في الجنة.!
يحسب ابراهيم مادبو انة يدير لعبة ذكاء على المؤتمر الوطني ولكن الوطني بمنتهى الذكاء دق في مادبو فُلة وقتل طموحات الرجل في مهدها.. و لك ان تتصور ياصديقي لو قدر الله ان صار مادبو والياً على جنوب دارفور وعكف يدير شئون هذة الولاية كانها شركة دواجن كيف تكون حال مواطنيها المساكين.؟
نعم حاول مادبو ايهامنا انة يزهد منصب مفوض التأهيل بالسلطة الانتقالية لدارفور بدرجة جعلت الكثيرين يشرحون لة حجم المفوضية واهميتها لمتضرري الحرب بدارفور .! وبذات الاسلوب تضرع الأخ ابراهيم وطلب منا مساعدتة في تأسيس المفوضية وانجاح برامجها.. وكلما يشعر برقابة على اداءة يطلق بالونة احتراز بانة الوحيد الذي يمثل اهلنا العرب داخل السلطة الانتقالية التي يترأسها صديقنا العزيز الجنرال مني مناوي .. مادبو يطلق هذة البوالين متعمداً خلق توازن زائف لشخصة على حساب القبائل العربية بدارفور.! نعم وافقنا ان نؤسس مفوضية التاهيل فاذا بالرجل يصدمتنا بخرقة لهيكل السلطة الانتقالية في اجراءات التعيين , فقام بتعين كل مدارء الإدارات في درجات دنيا مخالفاً لائحة السلطة .. اعلى درجة المفوض وتحتة مباشرةً مدارء ادارات في الدرجة السابعة ومن بين هؤلاء اهل خبرة ودرسات فوق الجامعة والمفوض لايعرف مؤهلة العلمي.! لاحظ لمدة اربعة اشهر ياتي الفصل الاول بنسة 100% لعدد 84 موظف ومفوضية التاهيل بها فقط 22 موظف اعلى موظف في الدرجة السابعة ولك ان تسأل اين يروح الباقي.!
اربعة مشكلات كانت موضوع مواجه مع مادبو بمفوضية التوطين:-
المشكلة الاولى: انة يدير المفوضية كانها شركة تخصة وإستحقارة بقيادات جناح السلام الذين جاءو برفقتة من السعودية وظلمة البائن للقائد الميداني بشرى اتيم ورفاقة من حملة السلاح .
المشكلة الثانية: ان مادبو كان يتململ من حكاية ارآءنا الصحفية وتناول الموضوعي لقضية دارفور .. ذلك الاسلوب اخاف الرجل المتنكر لسيرتة الذاتية كحزب امة ويريد اظهار غرامة للحزب الحاكم , بالتالي يرى تناول القضايا من شخص اداري بالمفوضية تحرمة شهور عسل جاء يقضيها من اتون الاغتراب .. تعطش الاخ ابراهيم مادبو لسلطة المؤتمر الوطني اكثر من اللازم وذات مرة ارسل الي شخص يطلبني عدم تناول الموضوعات بصورة تضيع على الرجل فرص مغازلة المؤتمر الوطني .. لاحظ قصر النظر الرجل في الوصول الي اهدافة.!
المشكلة الثالثة : مرة طلب مادبو نشر اسماء شركات قدمت لعطاء توريد خيام لمعسكرات النازحيين في قائمة سوداء تحت بحجة ان هذة الشركات بالغت في سعر استيراد الخيام .. طلب هذا الاجراء تمهيداً لترسية عطاء الخيام لشركة اخرى يقال انها تتبع لة .. عندما عرف ان لجنة الفرز ارست العطاء لواحدة من هذة الشركات .. وبطريقة غريبة تدخل مادبو وألغى اجراءات الفرز معلناً فوز شركة اخرى لم تكن من بين الشركات التي قدمت مظاريف العطاء.!
المشكلة الرابعة :تقديم مادبو بمقترح ورشة عمل عن الرّحل بالتضامن مع منظمة المسار وكنت ممثل المفوضية في اللجنة العليا لتنظيم الورشة .. واثناء تفاكري مع الاخ محمد عيسى عليو بشأن خطة اعلامية لإخراج الورشة بمقر هيئة جمع الصف الوطني .. رجعت الي مكتب المفوضية ووجدت ابراهيم مادبو قد جهز خطاب بتاريخ 27 اغسطس 2007 يوجة فية بخصم عشرة ايام من راتب السيد خالد تارس تحت مبررات انة يكتب عمود بصحيفة رأي الشعب..هكذا كان يقول الخطاب لو دعت الضرورة ننشرة للقرآء .! وبعد 24 ساعة فقط تركت الاخ ابراهيم يفتح خشمة فعمل المستحيل لاسترجاعي لكنة فشل .!
بعدها حاول ابراهيم مادبو نقل المفوضية من العمارات مقر السلطة الانتقالية الي ضاحية المنشية بالقرب من بيتة وكانت صاحبة العقار الذي المستاجر تعرف الطريقة التي اتى بها مادبو الي المنشية.!
رئاسة السلطة الانتقالية كانت تراقب ذلك العبث عن كثب بعدها اصدر رئيس السلطة الجنرال مناوي قرارين الاول تعين امين عام لمفوضية التاهيل والثاني تكوين لجنة لتوفيق اوضاع الموظفين لان مادبو طيلة هذة الفترة كان يوقع على الشياكات ويتصرف على اموال التسير بشكلٍ يفتقر للشفافية .. ويعين الموظفين في درجات لا تتطابق الهيكل بما يعبر عن تجاوز على الفصل الاول .. سمع مادبو بهذا النبأ ففر الي القاهرة بحجة انة مريض وبقى لاكثر من شهر يدير المفوضية عبر التلفون وترسل لة الشيكات للتوقيع عليها ثم يوصي بفصل بعض الموظفين وتعين اخرين مكانهم.! في الحلقة القادمة نتناول موضوع القرى النموزجية وادارة مادبو لمنحة بنك جدة الاسلامي وملف حفر ابار المياه.
ممعوط مابطير
مثلاً من قبيل دارسنو
وسيف البالة مابقطع قدر ماتسنو
-نواصل-


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2441

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#310567 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2012 08:49 AM
والله يا تارس كلامك نعتبره كلام بنات معديات بنات
سمعنا بمادبو ودينار ودبكة والغالي وآخرين من زعامات دار فور لكن لم نسمع بتارس أبداً بأنه من قيادات دار فور القديمة ولا الجديدة.
يبدو لي أن لك حقداً شخصياً على المهندس إبراهيم مادبو ولكن من أكثر ما أثارني قولك أن الرجل ليس بمضياف.
وبما أنني بقاري مثلك لكن بقاري مثقف فكلمتك تعني أن الرجل لم يعطك ما كنت تتمنى ولهذا حقدت عليه
وأظنك سمعت بالمثل البقول: ولد عمك بدور موتك مابدور فوتك وهذه منطبقة عليك بنسبة 100%
العرب بتقول: الأهل غابة.. الغابة بتلبِّد الفيل.. ألبد وسط أهلك
فإن كنت من عرب دار فور كما فهمت من كلامك فلا تختار الطريق الخطأ ولا ساعة آت لمندم
ربنا يهديك


#310313 [سعيد الياس]
3.00/5 (1 صوت)

03-15-2012 05:49 PM
قلنا بان مشكلةدارفور لن تنتهي لانكم طلاب سلطة كلكم ونحن ندفع في ثمن تناحراتكم من دمنا وسمعة الوطن الاصلها مهببة


#310245 [Mohamed Mohieldin]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2012 03:48 PM
علي السيد خالد تارس الاِهتمام بالنقد الموضوعي وعليه حل مشاكله الخاصة في منابر اخري , بعيدا عن ازحام القراء في مهاترات لاتسمن ولا تغني من جوع. واِن كان يظن انه ويكليكس فعليه ان يكتشف ويكشف اخطر الوثائق عن جنراله مني مناوي ام ان هنالك شخص ما وراء هذه الزوبعات ام لشئ في نفس بن تارس الذي يدعي البطولة الزائفة.
ليس لدي ادني سابق معرفة بخالد تارس ولا مادبو سوي مايميز ان للاخير اسهامات مميزة وكذلك اخفاقات مميزة خلال عمله مفوضا بمفوضية التأهيل واِعادة التوطين الهالكة هلاك الجنرال مني.
ملاحظة: هنالك بعض الاخطاء الاِملائية والنحوية


#310225 [حامد]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2012 03:29 PM
عاد مادبو مزعورا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تقصد مذعورا اى خائفا؟؟


كربتة بعد تفهم الراحل مجوزب الخليفة ....يبلغة انة حجز تذكرة احطايطي بنية الوصول
يا استاذ انت الكهرباء قاطعة عندك؟؟


خالد تارس
خالد تارس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة