المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
سوداتل .. كيف انشئت وماذا تفعل - 3
سوداتل .. كيف انشئت وماذا تفعل - 3
03-19-2012 10:05 PM

سوداتل .. كيف انشئت وماذا تفعل - 3

سامي الصائغ
[email protected]


رجوعا للمقال السابق (سوداتل كيف انشئت وماذا تفعل-2) اردت توضيح بعض النقاط الفنيه .. انني احيانا اذكر بعض الكلمات الهندسه كان لابد من شرحها اكثر ..
- موبيتل استاجرت سعه(مساحه) من سوداتل في كيبل الالياف البصريه.. سعه(مساحه)في كوابل الالياف البصريه يمكن من خلال شعيره لاتتعدي سمكها سمك شعر الراس ان تنقل الالف المكالمات او بيانات كمبيوتريع كبيره جدا جدا , كلما استعمل تكنلوجيا احدث كلما ذادت امكانيه نقل اكبر للمعلومه..يمكن لصاحب الكيبل تقسيم الالشعيره الواحده لعده سعات(مساحات) وكل سعه تنقل بها معلومات لجهه او هيئه او شركه مختلفه , فيمكن ذياده السعه او انقاصها من قبل صاحب الكيبل دون ان يعرف الجهه التي تم ذياده او انتقاص سعتها فقط سيشعر من صعوبه الاتصال في حاله كان الشركه تعمل في مجال الهاتف السيار و تنقص سرعه الانترنت ولايمكن اثبات ذلك ..لان صاحب الكيبل لن يقر بفعلته ابدا ..السبب كما اسلفت ان شركه سوداتل وجدت ان شركه موبيتل(زين)تسيطر علي عالم الاتصالات رغم محاباه الحكومه لها فلجئت الي اسلوب غير كريم وهو انقاص سعه زين في كيبلهم البصري رغم الاتزام شركه زين بايجاراتها لجعل المستهلك يعتقد ان شركه زين فاشله فنيا (دوائرها مشغوله علي الدوام) فيتحول لشركه سوداني التي تتبع لسوداتل .. عليه حولت زين عملها لكيبل شركه كنار لشركه وان كانت غبر متوفره لكل انحاء السودان لاسباب ذكرتها ..
- رخصه سوداني كانت لهواتف متحركه في حدود ضيقه(ليس هاتفا سيارا)..الفرق..الهاتف السيار يمكن الاتصال به وان كان اقرب برج له 30كيلومتر و يمكن وضعه في الجيب و التحرك به لكل انحاء السودان ..الهاتف المتحرك لايمكن وضعه في الجيب , هو عباره عن هاتف عادي (15سم*15سم)تقريبا دائره تحركه 500متر تقريبا (حسب الجو),هنالك من نوع من العاتف المتحرك يمكن استعماله مثل الموبايل لمساغات تصل 30كيلومتر يمتلك ترخيصها شركه كنار (شركه كنار طلبت رخصه لهاتف سيار من المجلس القومي للاتصالات للعمل به_كما تعمل شركه سوداني فرفض طلبهاالموضوع خيار وفقوس) ..
...... اتمني ان اكون قد اجبت علي الاسئله التي سئلت عنها .. معزره انسي نفسي عندما اكتب فاكتب بلغه الهندسه .. احاول توضيح الامور لمعرفه الي اي مدي بلغ الخلل .. الي موضوع اليوم ..

عند انشاء شركه سوداني تم استخدام شركات صينيه ومن المعروف ان الصين في التكنلوجيا الدقيقه وعالم البرمجيات ضعيفه اذا ما قورنت بالدول الاوربيه اذا انها تحاكي التصنيع الاوربي و احيانا تشتري الاجذاء التي لاتستطيع تصنيعها من ثم تكمل الباقي بنفسها(هنالك امثله) وعند ارسال كتلوجات الاسبيرات يتم اعاده طبعها مره اخري بارقام مختلفه من ثم تسلم علي ان المستهلك اذا احتاج لاسبير لايستطيع طلبها من الشركه المصنعه حقيقتا لها في اوربا بسبب اختلاف الارقام المتغيره.. حتي اذا ارسلت الحكومه السودانيه مهندسين للتدريب , لايتم تدريبهم , يسوقونهم في زيارات لسور الصين العظيم و قبر فلان وفرتكان من ثم يعودون .. اذا كان الخلل في البرامج الخاص جهاز ما تم توريده من الصين تقوم الشركه الصينيه بالاتصال بالشركه المصنعه واخذ المشوره الفنيه من ثم يصينون اجهزتنا واحيانا لاتنجح تلك ايضا ..كل ذلك باموال هائله .... نعود للموضوع اشترت شركه سوداني اجهزه من شركات صينيه مشكوك في امرها عالميا مثال لذلك شركه ZTE وHUAWEI منذ ان تم تشغيلها اصبحت المكالمات غبر دقيقه(به ضجيج) و وبعد عده محاولات الان يتم تبديلها باجهزه اركسون والكاتل المتينه وها اوربيتان .. لماذا تم التعامل مع الشركات الصينيه و الكل يعرف مدي مقدره الشركات الصينيه ومعروف ان الشركات الصينيه غير موثوق بها عالميا..نحن في السودان اكثر الناس علما بذلك .. اياتري كم دفع مقابل الموافقه علي الشركات الصينيه ..
الشركات المحليه .. شركه يستبشرون ..
يمتلكه اناس من ذوي النفوذ في السودان عامه وشركه سوداتل خاصه .. كما اسلفت تم تكليفها بتحصيل الفواتير وعليه تم ومن مدير اداره التحصيل رفع تسعيره المكالمات (خطاب منه ليستبشرون مباشرتا) دون الرجوع لمدير سوداتل الذي هو بدوره ليست له الصلاحيه ..ذلك من صلاحيات مجلس الاداره ..
عندما تم وهب المؤسسه العامه للمواصلات السلكيه و اللاسلكيه لسوداتل .. يدورها قامت سوداتل باعطاء شركه يستيشرون صلاحيه استخراج الكوابل القديمه والتصرف بها .. الكوابل القديمه تلك التي كانت ملك للمؤسسه العامه للمواصلات السلكيه واللاسلكيه .. كنت مار باحدي المدن الصغيره ووجدت ان شركه يستيشرون يستخرجون الكوابل القديمه من باطن الارض , كانوا قد استخرجوا الكوابل من احدي الاحياء عندما قدرت اطوالها وجدتعا حوالي خمس كيلومترات (مختلف الاحجام من per10-per100)وزن النحاس من المتر من الصغير منها حوالي ثلاث كيلوا ووزن النحاس في الكبير منها حوالي 40كيلوا , فدرت ان بالمدينه حوالي مائه كيلومتر من مختلف المقاسات ومتوسط كميات النحاس في الكيلومتر الواحد حوالي 2150كيلو يعني الكميه الكليه للنحاس تقريبا 215 طن , في السودان اكثر من 250 مدينه كهذه المدينه غير العاصمه التي كانت بها كوابل بالاف الكيلومترات يعني كميه النحاس فقط من الكوابل الارضيه تفوق المئه الف طن وسعر طن النحاس كان 30مليون(بالقديم عندما كان الدولار ب2600جنيه) احسبوا كم من الاموال تم سرقته وفي ذلك لم احسب النحاس للاعمده الهوائيه و الاعمده التي كانت تربط المدن مع بعضها .. والله لو تم تقييم اصول المؤسسه العامه للسلكيه و اللاسلكيه التقييم السليم لبلغ مليارات الدولارات .. ولو تم تمليك كوابل الالياف البصريه فقط لها لكسب السودان مبالغ طائله ولكنا عوضنا فقداننا للبترول بسبب السياسات الطائشه تلك و لوفرنا مبالغ طائله لكل الوزارات والمرافق الحكوميه التي تدفع الان لسوداتل مقابل استئجارها سعات في كوابلها البصريه و ناهيك عن المسائل السياديه التي لايجب المساس بها و لا التفريط بها لنصبح العوبه لحفنه من المارقين و الاجانب .....


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2166

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#312877 [عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2012 01:36 PM
ودا يا ربى بكتب فى الضلمة؟؟


#312640 [عبد القادر]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2012 07:14 AM
والله يا الحبيب كلامك جميل ولكن يعج بالاخطاء الاملائية ومازلت تخلط بين بعض الحروف الابجدية


ردود على عبد القادر
Sudan [سامي] 03-20-2012 11:56 AM
سلامات اخي عبد القادر ..
المرمي من مقالي هذا ومقالاتي هو كشف المستور .. لتوقعاتي باقتراب موعد المحاسبه..
بخصوص الاخطاء وضحت لاكثر من مره الاسباب .. بالنسبه لشخص مر بظروفي من الصعب عليه الكتابه ..
احكي لك موقف طريف ..
عندما كنت في ثانيه ابتدائي كنت لا اعرف من اللغه العربيه الابعض الكلمات البسيطه(كانوا في المنزل احيانا يشرحون لي بالرطانه) ..زارنا مفتش التعليم واخذ يسالنا عن الحروف الابجديه(ا-اسد,ن-نمر وهكذا) بالصف فما كان كمني الا وعد توقع الصوره لتذكر اسم الحيوان او ما فيه بالعربي , عندمي وصلني كان حرف القاف (ق-قلم) لم استطيع معرفه القلم بالعربي وتحت تهديد ووعيد استاذي قالت ق-ققمي (ققمي هي البومه بالرطانه) فضحك المفتش وسالني ماهي القوقو هذه فقلت تيره(طيره) فتركني .. منها اصبح اسمي ولفتره من الذمن عو الطيره .. لم اغضب علي هذا الاسم حيث ان في ثقافتنا النةبيه اذاقلت لشخص (ياطيره) لاتعد شتيمه .. عرفت انهم يشتمونني بعد عده سنين فغضبت باثر رجعي .. والسلام


#312609 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2012 02:40 AM
1-
------
الرئيس عمر البشير قبل اربعة اعوام مضت شكل لجنة برئاسة الفريق صلاح قوش مدير جهاز الأمن (وقتها) ومعه عوض الجاز للتحقيق في فساد (سوداتل)، وليوم الليلة ماسمعنا بنتيجة التحقيق!!!

2-
------
حول فساد سوداتل وبالوثائق الدامغة
مواطن سوداني يقبل تحدي البشير
************
المصـدر:
(سودانيز اون لاين)
بتاريخ:
26-08-2011,
--------------------------
***- التاريخ 25/8/2011م

بسم الله الرحمن الرحيم
من المواطن أبوبكر محمد حسن الامام (بكرى اللبيب)
الى فخامة الرئيس عمر حسن احمد البشير
رئيس جمهورية السودان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع :
--------
اقبل التحدى والحديث عن فساد الاتصالات واخرين ، بل شكواهم مرارا ما أستطعت اليه سبيلا وما لم يفيئوا الى الحق.

سيدى الرئيس :-
***- انا اقبل التحدى فى احدى ساحات العدالة العادلة او امام مفوضيتك وما بعدها بخصوص الفساد ولكن اين هما وكيف الوصول اليهم او اليك
سيدى الرئيس :-

***´- فى صحيفة سودانى العدد رقم 2034 بتاريخ 22/8/2011م الموافق 22 رمضان 1432هـ ، تحديت انت بانه مافى زول اخد قروش فى قضية سوداتل وانه مافى زول استطاع تاكيد ذلك ، فالحديث الذى قيل فى الاتصالات احدث خربشه وانك تقول ان الفساد اشكاله ثلاثة الاول يتمثل فى صغار الموظفين المختلسين منهم وثانيه يتمثل فى المسئولين الذين يوقعون العقودات وياخذون العمولات ، فاين الثالث ؟ .
سيدى الرئيس :-
انه مافى زول دخل السوق وعمل قروش بالاحتيال واستغلال السلطة والقهر وبدون وجه حق ويسمونه زول ناجح ، وهذا احسب انه الجزء الثالث من اشكال الفساد الذى سقط من اجابتك.

***- سيدى الرئيس :-
انا اقبل تحديك ، وبأنه يمكن اثبات ذلك وكما مذكور ادناه (المظلمة بتوابعها) وفى اى ساحة عدالة عادلة ، وبانه جزءا من جهازك التنفيذى والقضائى واخرين فاسدين ويحمون الفساد ويتسترون عليه ويضيعون الحقوق ويتغولون عليها ويهلكونها ، ومثال على ذلك :-

***- - تجاوزات وزارة الاتصالات واخرين (المؤسسة العامة للمواصلات السلكية واللا سلكية- سوداتل – وزارة المالية – بعض البنوك – وبعضا من القضائية واخرين) على القوانين والقرارات القضائية بالدعوى رقم 69/94 أمام المحكمة المدنية الخرطوم بل السعى وراء اهلاكها وشطبها بالتحريف والتعديل مشتركين فيما بينهم بهدف الكسب والاثراء ماديا ومعنويا وبدون وجه حق وحصلوا عليهما على حساب مجهوداتنا العملية والمالية.

***- انها تجاوزات مالية وفنية فاقت عشرات الملايين من الدولارات من مشروع تاهيل الشبكات الريفية بالاقليم الشمالى قطاع الاتصالات وعمليات الصادر وكيفية العملات الحرة التى دارات فى محيط تنفيذه ، واننى ما زالت مكافحا ولم افتر او اتقاعس عن امكانية السعى بلاستطاعة المتوفرة بحمد الله للحصول عى حقوقنا العملية والمالية طيلة الثمانية عشرعاماً الماضية وما زلت فى دروب الاستطاعة ما استطعت اليها سبيلا رغم صعوبة ما تواجهه هذه الدروب من كثرة المتاريس والمطبات والمواربه والتى ربما تؤدى الى التوهان بتعمد او تضع القيود والعقبات امام الساعيين وتصعب الوصول للعدالة او اليك ولو معلوماتيا كما مذكور ادناه .
سيدى الرئيس:-
***- سبق وان استبشرت خيرا حينما عزمت انت بتكوين مفوضية لمحاربة الفساد ورد الحقوق الى اهلها ولكن اين هى ؟ وقد حاولت ان اسهم فى مبتغاها عبر الاعلام الداخلى كما حاولت ان ابلغك عبره شكواى ومظلمتى التى تاهت واختفت مرتين من داخل جهازك بالقصر الجمهورى.

***- ثم بعد الدروب المقفولة من حولك حاولت ان ابلغك بها عبر الاعلام الداخلى وذلك عبرصحيفة التيار الاستاذة (راشان اوشى) ووقف امام ابلاغك بها الاستاذ عثمان ميرغنى ومرة اخرى عبر صحيفة الوطن بواسطة الاستاذ / مصعب عبدالله ووقف امام ابلاغك بها الاستاذ / عادل سيد احمد ، ومره ثالثة عبر صحيفة سودانى ولكن ايضا عدة عقبات وقفت امام ابلاغك بها وغيرهن جرت محاولات اخرى.

سيدى الرئيس:-
***- ها انذا اقدم اسهامى فى انشاء مفوضيتك وابلغك ايضا مظلمتى وشكواى كما قدمت لك سابقا ، وبجزء من الاستطاعة اقدمها لك عبر الاعلام الالكترونى بعد تصعب ابلاغك بها عبر قنوات القصر الجمهورى وعبر الاعلام الداخلى.

سيدى الرئيس:-
***- انها مظلمة تتلقى بها وزارة ماليتكم واخرين ارباحا من سنين عددا وحتى اليوم وهى على حساب مجهوداتنا العملية والمالية ، نعم تتلقى وزارة ماليتكم بها نصيبا ماليا وهى الوزارة التى تصرفون منها مخصصاتكم المالية وبها تعيشون .
سيدى الرئيس حتما لن نتخلى عن تحميلهم مسئولية اهلاك حقوقنا وجبر الاضرار التى لحقت بنا عن ذلك.

***- فالى المساهمة فى انشاء مفوضيتكم والى مظلمتى وبعضا من المرفقات كما بفهرس الملحقات الاتية:-
------------------
1- مقال المساهمة فى محاربة الفساد ورد الحقوق الى اهلها.
2- المظلمة الموجه الى رئيس الجهمورية والمسلمة الى القصر الجمهوري على
مرتين .و بملحقاتها
3- صورة من الشكوى الثانية لهيئة المظالم والحسبة العامة والتى طلبت الهيئة استلامها بعد ابراز كافة الاحكام القضائية الصادرة بعد شهر ابريل 1999م .
4- صورة من اشتراط هيئة المظالم والحسبة لاستلام الشكوى الثانية .
5- صورة من خطاب المحامى المكلف من قبلى يعكس فيه فشله وعدم تمكنه من استلام القرارات من القضائية .
6- صورة من خطاب السيد/ مديرمكتب رئيس القضاء السوداني.
7- صورة من الشكوى لرئيس الجهاز القضائى لولاية الخرطوم.
8- صورة من قرار هيئة المظالم والحسبة الشكوى الاولى.
9- صورة من القرار المعدل والمحرف الذى جرى تعديله فى محضر الملف قبل تسليمنا له بعد التعديل .
10- صورة من قرار محكمة الموضوع بتاريخ 10/4/1999م وهو منقول بواسطة الاطلاع من الملف.
11- صورة نبذه بامثله لتجاوزات المؤسسة العامة للمواصلات السلكية واللاسلكية .
12- صورة نبذة بامثلة لتعاملات بنك النيلين للتنمية الصناعية الخاصة بالتجاوزات .
13- صورة نبذة بامثلة لتعاملات البنك السودانى الفرنسى والخاصة بالتجاوزات .
14- صورة من قرار المحكمة العليا .
15- صورة من قرار محكمة الاستئناف.
16- صورة من قرارى محكمة الموضوع عام 1994م .
17- صورة من عريضة جنائية للشرطة للتحقيق مع السيد /محمود احمد بخصوص اجراء تسويات للمظلمة بعد تدخل بعض المسئولين حسب ذكره .
18- مستعد لتقديم اى اضافات توضيحية كما مستعد تقديم اسماء الشهود الدالين على جميع الاحداث التى ذكرت فى المظلمة وتوابعها
-------------------------------------
ابوبكر محمد حسن الامام اللبيب
المساهم بشركة اسبيرات وشركاؤه المحدودة
والمدير العام - تاجر
تلفونات : 0912934560 - 0111093701
Email: [email protected]


ردود على بكري الصايغ
Sudan [سامي الصائغ] 03-20-2012 12:06 PM
سلامات ياقريبي ..
ياسلام عليك .. ايوه كده .. انا هدفي التوثيق للحاجات دي .. اصلوا انا حالف انوا ارجع الحاجات دي ولو بالعكاز .. ان شاء الله يبيعوا كلاهم واكبادهم ودمائهم .. اي حاجه ولو ماتوا برضه مابخليهم .. ديل مجرمين .. بيتراجلوا خلف العساكر ونحن العساكر ذاتم مابهمونا .. اتحدي زول فيهم يقول البيقولو حسع دون حمايه .. والله هم اجبن من الجبن ذاتوا ..
بالنسبه للمواضيع البكتبا .. انا بحاول ان اكتب في الحاجات الماقعدين يكتبوا عنها او الحاجات الماكتبوا عنها كويس .. اتمني اقدر اعمل حاجه .. والسلام


#312588 [ابن السودان البار]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2012 12:26 AM
كنا نضحك علي الأفارقة عندما كنا نسمع بأن اللبنانيين والأوربيين يقايضوهم بالسكسك والنظارات الشمسية والساعات الرخيصة والكدوسات وغيرها بالماس والذهب ؟؟؟ وشايفين نفسنا مفتحين وشطار ؟؟؟ الآن الأفارقة وعوا وتفتحوا ؟؟ ونحن الشطار ينضحك علينا وينهبنا المصريين والصيينيين والأتراك والشوام وكل من هب ودب ؟؟؟ واخبار خط هيثرو شنو ؟؟؟


سامي الصائغ
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة