المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الخطيب والطيب.. بؤرة الهياج!!
الخطيب والطيب.. بؤرة الهياج!!
03-20-2012 08:57 AM


الخطيب والطيب.. بؤرة الهياج!!

ضياء الدين بلال
[email protected]

تابعت باهتمام المناظرة التي أجراها الصديق/الطاهر حسن التوم بقناة النيل الأزرق بين الأستاذ سيد الخطيب عضو وفد التفاوض والباشمهندس الطيب مصطفى رئيس منبر السلام العادل، حول اتفاق الحريات الأربع.

رغم قناعتي بأن هذه القضية في حاجة للنقاش بعيداً عن الانفعالات والتوترات، حتى لا تخضع للمزايدات والمغالاة التي تفرضها عادة أجواء التناظر، فيرتبك الرأي العام ويغتبش في الوقوف على حجج الأطراف، من ثم يضطرب في الانحياز لموقف دون آخر.

لأهمية القضية وحساسيتها من المهم التعاطي معها في طقس معتدل. في الصياح والضجيج يصبح اللعب ليس على كرة الفكرة ولكن على جسد المتناظرين، ولا يسلم الجمهور من (الرشاش)!

هذا حدث في أول المناظرة، حيث اختار الطيب وسيد تكتيكا مشتركا، استفزاز الخصم لإخراجه من أجواء الحلقة، حتى تطيش منه الافكار ويعجز عن التعبير، فيصبح من السهل الإجهاز عليه بالضربة القاضية أو هزيمته بالنقاط..!

ربما انتبه الطاهر بذكاء لذلك بعد دقائق من بداية الحلقة، لذا كانت مداخلاته وتلخيصه لنقاط الاتفاق وتحرير مواضع الخلاف سبباً في أن تصبح الحلقة أكثر ايجابية ومقدرة على رسم ملامح الموقفين لا سيما وأننا ظننا انهما يقفان على طرفي نقيض.

وكانت المفاجأة والدهشة بعد خروج الشحنات السلبية والكف عن الإساءات المتبادلة، وضح أن هناك نقطة اتفاق مركزية كانت ضائعة وسط الضجيج، وهي أن منبر السلام لا يرفض الاتفاق من حيث المبدأ ولكن يعترض عليه من حيث التوقيت، باعتبار أن هذه الحريات يمكن أن تكون مترتبة على انهاء الحرب لا سابقة لها.
والمفاوضون يجددون التأكيد أن اتفاق الحريات الأربع لن يدخل طور التنفيذ إلا بعد حسم القضايا العالقة وفي مقدمتها توقف دعم حكومة جوبا للحرب في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق!

اذن لا خلاف. ولكن أن يشتجر اثنان على ماهما متفقان عليه هذا أمر يحتاج لبحث وتحليل لاكتشاف بؤرة التوتر التي ترسل هذه الاشارات الكهربائية، فتدخل الطرفين في نوبة الهياج.

لدي افتراض في تحديد البؤرة الكهربائية مدعوم بكثير من الشواهد والشهادات، وهو أن منبر السلام أصبح قوى الضغط الأساسية في الفضاء العروبي الإسلامي التي تقف في مواجهة المؤتمر الوطني وتسعى لوراثته- كما قال الطيب مصطفى في حوار لينا يعقوب- وسحب البساط من تحت رجليه، ويبدو أن (الوطني) بدأ يشعر بالخطر يقترب من أطراف أنامله.

منبر السلام يتحرك الآن من مربع حركة الضغط الى مربع القوى البديلة، وأصبح ينافس في انتخابات الجامعات ويعقد تحالفات نوعية مع بعض المجموعات السلفية وأئمة المساجد والمغادرين للمؤتمر الوطني وقدامى ضباط الجيش، ولا يكف عن مغازلة المؤسسة العسكرية!

(الوطني) كان يتوهم في لحظة إرهاق غير خلاق أن هذا التحالف يمثل (باك أب) له ومركز إسناد، في منعطفات الحاجة، يلبي النداء عند انطلاق الصافرة!!

موقف منبر السلام العادل من اتفاق الحريات الأربع مثل جرس الإنذار الأخير للمؤتمر الوطني، بأن كتيبة الإسناد التي كان يعدها ليوم كريهة، أصبحت الآن الخطر الإستراتيجي الذي يهدد وجوده!
///





تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4043

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#313051 [زول بس]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2012 04:10 PM
لمن فاته حضور الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=bYhnB_hwRag&feature=g-all-u&context=G236557fFAAAAAAAAJAA


#313035 [عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2012 03:57 PM
عزيزيضياء موقفك موقف محايد ومؤسف للغاية ، كانك حاولت تلخيص اللقاء ، تصورت انك تقف في صف الاتفاق بوصفك داعية سلام ولكن يبدو ان لك توازنات خاصة وعلاقات لا تود ان تؤذيها وهذا امر لا يستقيم مع كاتب راي مرموق مثلك ، انتم كتاب الراي ومن المفترض ان تكونوا اكثر شجاعة حتى لا يتم تغبيش وعي الناس من امثال الطيب مصطفى واللذي يكثر من استخدام الايات وفي المجمل لا يحمل اي فكرة سوي ردود افعال لما يحدث ، لا يمكن ان تبنى خطط بناء الدولة على حالة غضب ، بالمجمل مقال ضعيف من حيث المحتوى لانك لم تتخذ موقفا فيه ، يحتاج هذا الاتفاق الي دعم المثقفين حتى يكتب له النجاح


#312927 [elfeel jazeera]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2012 02:31 PM
هذا الاختلاق بداية النهاية للانقاذ ويصعب جدا علي المرء ان يعلم موقف معين للانقاذ اي واحد يصرح ويقول كلام


#312902 [عصمت محمد مختار]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2012 02:01 PM
لا يا سيد ضياء لقد شاهدنا الحلقة و كان الأمر المدهش هو أن الطيب مصطفى لم يطلع على إتفاقية نيفاشا و لا أية إتفاقيةاخرى بل كذب في محاولة إضفاء بطولة للغازي صلاح الدين في ناكورو و إتضح إن العتباني لم يكن موجود عند رفض الإتفاق و تبين ان الطيب مصطفى يرهن حياة خمسة و ثلاثون مليون مواطن بمشاعره الخاصة تجاه باقان و لا تحاول تغبيش المسألة الطيب عبارة عن بوق لا يعي ما هو الأمر
و اللجوء لضخ الآيات القرآنية لا يجعل الشخص محق بالضرورة
Religion is the last resort for rascals


ردود على عصمت محمد مختار
Sudan [محمد احمد المك] 03-20-2012 05:08 PM
شكلك ما كملت المناظرة للاخر يا استاذ عصمت الطيب مصطفي كلامه صح والخطيب اقر في النهاية انه غازي كان معاهم وهو الاخذ الخلاصة الاخيرةواداها للرئيس - حقو الناس تكون واقعية وتتكلم بمنطق مش تكرر كلامها البدون فهم بانه عنصرية وحقد وكلام معتوه ،الطيب مصطفي صاحب رؤية ثاقبة والكلام البقوله كله صحيح وبيتحقق لانه صاحب نظرية استراتيجية تحمل اهداف واضحة واينما حل كان النجاح نجح في انه يكون حزب ومنبرعنده شعبية كبيرة انتو بتتكلموا كيف والغريبة انو الحكومة كانت فاكراهو ماشي في خطها لكن الان ظهرت مصداقيته لاعنده منصب وزاري خايف عليه لا بيتملق ولا ينافق ولد اختهو خايف علي البلد زي اي زول وطني غيور عليها ، الحكومةوالحركةالشعبية والمعارضة بقت خايفة منو ومن منبره والحركة الشعبية قبل الانفصال وبعدهبتقل في ادبها والله لو ماهوومنبره كان مشروع السودان الجديد بتاع الحركة الشعبية كناهسي جواهو هو لمتين الطبطبة والدهنسةدي ديانا البعرفوا واحد +واحد=اتنين مش تلاته عنده ادلته واثباتاته وبناء عليها بيحلل ويقول رايه


#312833 [abusabeeb]
5.00/5 (2 صوت)

03-20-2012 12:46 PM
الله يرحمنا برحمته حتى التعليق ماراضي يمشي واكرر سؤالي لضياء بيني وبينو (بزعل من كلمة طظ زي الخبير)

ولا مابزعل عشان نشوف لينا كلمة تانية نرد بيها


#312823 [abusabeeb]
5.00/5 (2 صوت)

03-20-2012 12:34 PM
اوع تكون برضو ياضياء كلمة طظ بتزعلك زي صاحبنا الخبير

بالله عليكم خلونا في حالنا وطظ اخيره للطاهر التوم


#312788 [أبو مهند]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2012 12:02 PM
قدر هذه الأمة الصابرة أن يكون أمرها بيد أمثال الطيب مصطفى ..
متى كان الطيب مصطفى يعرف في السياسة يا رعاكم الله ..
لك الله أيها السودان المنكوب ..!!


#312773 [مديدة الطيب مصطفى الحارقة]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2012 11:52 AM
وهي أن منبر السلام لا يرفض الاتفاق من حيث المبدأ ولكن يعترض عليه من حيث التوقيت، باعتبار أن هذه الحريات يمكن أن تكون مترتبة على انهاء الحرب لا سابقة لها.

كنت متابع للقاء وتأكد من خلو كيس ( عقل الطيب مصطفى ) الخال الحاقد العنصري ( مدير إدارة الحرب في السودان ) وصاحب أكبر ( قدح مديدة حارقة ) يتكلم كانه السودان بتاع ابوه وما عايز حد يشارك فيه وكأنه رائيه هو خلاص لا رأي بعـده ..... ونقطه ضعفه هي ( باقان) كانه قتل له ولده في الجنوب ... اذا إردت أن ترفع ضغط الطيب مصطفى جيب ليه سيرة باقان ...

الموضوع ...

يريد تاجيل هذه الاتفاقية بعد ايقاف الحرب ... وكيف تقيف الحرب والاخوة الجنوبيين يتابعون إساءاته لهم ونبذه لهم على إستمرار حتى بعد الانفصال .. كيف تقيف الحرب وهو يحرش في ولد اخته .؟؟؟

سؤال..؟؟؟
متى يريد تطبيق هذه الاتفاقية بعد ما يموت كل الجنوبيين ؟؟؟ على راسهم باقان وسلفاكير وغيرهم ... ؟؟؟

وبعد ما يموت كل شباب السودان ويفضل هو والبشير وحدهم في السودان ...؟؟؟

إذا ما كانت النفوس طيبة والنفس هادي فلا نتوقع ان يحصل اي سلام في السودان ...؟؟
الحل يغلقو فم هذا المعتوه ومن معه عن التصريحات وإغلاق صحيفته التي تشعل الفتنة وتتسبب في تهديد امن السودان إذا كان رجال الامن فعلا يسكتون كل من يعرض السودان وسمعته لتهديد داخلي او خارجي .. بعنصرية الطيب يقتل تاجر شمالي في الجنوب وغيرهم والعكس يحدث قتل هنا وقتل هناك والكل معرض للخطر بسبب التصريحات العنصرية والكلام الغيير موزون ...

الطيب مصطفى كل مرة يثبت لنا خواء عقله وجهله وغباءه وحقده وعنصريته ,, واتمنى ان يطلع على تعليقي هذا لينفجر فيه عرق ويريحنا ...

إلى متى الحرب تستمر في السودان
إلى متى العناد من الطرفين الشمال والجنوب

دعونا نعيش بسلام واذهبوا بكراسيكم إلى الجحيم ...

يموت الآلاف علشانهم وعلشان راحتهم وتفكيرهم المتحجر .. وكل شئ في السودان ضاع البنيات التحتية والقييم الانسانية ... والمطبلاتية يهللون ويكبرون لهم وهم يعلمون ان كل شئ ماشي عكس شعارات وكلام فاضي ...

يا الطيب مصطفى بطل شغل المديده حرقتني والزم بيتكم انت وباقان ....

كرهتونا والله الحياة


#312743 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2012 11:10 AM
انت عارف ياضياء بلال الغرض من اللف والدوران بتاعك ده كله بأنكم تحاولون اخراج فكرة الجبهة الثورية من المكان ومحاولة افراغها بكل الوسائل مع العلم بأن هذا من المستحيلات والقصة كلكم بيك بى منبر السلام بى مقدمكم (( داوود الشريان )) اقصد الطاهر التوم مع مؤتمركم الشعبى وحركتكم الاسلامية ((الكيزان)) بتحاولوا تخلقوا معارضة بينكم وحبيبكم فى فساد الارض المؤتمر الوثنى بأقناع الجميع بأن هنالك رأى ورأى اخر ولكن اللعبة دى بقت مكشوفة ومابجيب قون والحاصل انتو كلكم على بعضكم كده ده اخركم وماعندكم اى جديد تقدموه للوطن وزمن دفع الفواتير ازف


#312742 [abusabeeb]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2012 11:08 AM
ياناس الراكوبة هوووووووووووووووي حرام عليكم خلو الجماعة ديل يبعدو عنا

ومافي داعي للقرف من الصباح

وانا بستغرب لازم كل صباح تجيبو لينا الطمممممام

خلوونا مع حبايبنا الكتاب اولاد البلد


#312683 [مقيد بالجنازير]
3.50/5 (2 صوت)

03-20-2012 09:49 AM
سيد الخطيب .. الطيب مصطفى .. ضياء البلال
الثلاثة يرضعون من ثدى السلطة وياكلون من كيكتها
وثلاثتهم ممثليين بارعيين فى مسرحية هزيلة الاخراج
وثلاثتهم يتعتمدون على ايادى خفيه تحمى ظهورهم
الطيب مصطفى مسنود من ظهر ابن اخته الرئيس ( الود خال
سيد الخطيب مسنود من على عثمان نائب الرئيس
ضياء من الهتفية والمتسلقة والزواحف التى تجمل القبيح
اذن اللعبة ذيتك فى بيتك
والضائع الشعب

تأمل الاسماء سيدالخطيب .. الطيب .. ضياء
حتى الاسماء تُستقل فى السياسة وليس الدين وحده

شوف كم واحد لافى صينية .. وكم واحد مقيد بالجنازير


#312679 [Abu Hadi]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2012 09:44 AM
اي واحد فيهم كان عامل انه افهم من الثاني وما يغيظ الواحد انهم اوصياء على هذا البلد من غير تكليف!! اضافة الى ذلك انه يتضح ان هنالك مسائل شخصية بينهم وكان ذلك من طريقة النقاش مع بعض مع انهم ابناء حوش واحد ولكن!! ..

كل يوم يتضح ان العقليات التي تدير هذا البلد الكبير ما زالت محلك سر ..


ردود على Abu Hadi
Saudi Arabia [فراس آدم] 03-20-2012 08:44 PM
يا أخوانا ضياء دا كاتب جبان ........ داير إعمل لينا فيها محايد و منظر و ناصح البلد محتاجه لى راى واضح يهزم الظلاميات التى يحملها أمثال الطيب مصطفى و رأى ناضح ( مو فطير ) و محايد البلد عاوزه رجآآآآآآآآآآآآل ... أمثال ضياء و ناس الإنقاذ داخلين فى ( COMA ) المصالح و قلوبهم خلاص عمت و الطاهر بتاع البرنامج هناك من هو أكفأ منه ليقدر مصالح البلد و أولاد التلفزيون ديل ناس الطاهر وضياء و أحمد البلال ديل أولاد الحكومه بى توب تانى يا أخواننا إنتو ما بتفهمو ؟


ضياء الدين بلال
ضياء الدين بلال

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة