المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
جاء مارس شهر الكوارث: وهاكم واحد وسـتين حدث سـوداني هام وقع فيه
جاء مارس شهر الكوارث: وهاكم واحد وسـتين حدث سـوداني هام وقع فيه
03-03-2016 01:40 AM



***- تقول كتب التاريخ عن شهر مارس:
(في روما القديمة تم تسمية الشهر على على اسم ماريتيوس "Maritius", إله الحرب الروماني ووكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه. كان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار).
***- منذ ذلك الوقت القديم في التاريخ وحتي اليوم اشتهر بلقب:(مارس شهر الكوارث)، هو شهر ندر ان مر بسلام في السودان وانقضت ايامه ال٣١ يومآ دون ان يترك خلفه حدث كبير يهز السودان والسودانيين، هو(سودانيآ) شهر الكوارث والازمات والانقلابات والاحداث الدامية، اغلب الاخبار فيه محبطة للحد البعيد، وقاسية موجعة، فيه وقعت احداث تستحق التوثيق والمتابعة... حتي لا افتري ظلمآ علي هذا الشهر الذي حل علينا بلامس واقول ما ليس فيه، ارصد هنا في هذه المقالة مائة من عيـــنات احداث مؤلمة وقعت في شهر مارس من اعوام سابقة. ستكون هناك بعض عناوين احداث تاريخية دون الدخول في تفاصيلها.

الـمدخل الاول:
احداث من الرقم -(١ الي ١٠)-
********************
١-
وقوع احداث دامية في اليوم الاول من مارس عام ١٩٥٤ قبل افتتاح اول برلمان سوداني، بسبب زيارة الرئيس المصري اللواء محمد نجيب.
٢-
محاولة اغتيال الرئيس المصري اللواء محمد نجيب في مطار الخرطوم من قبل انصار "حزب الامة" الذين اعترضوا علي قدومه للخرطوم.
٣-
وقعت اشتباكات مسلحة بين مجموعة كبيرة مسلحة بالاسلحة البيضاء ينتمون لحزب الامة ضد البوليس الذي كان يطوق مطار الخرطوم لتأمين وصول الرئيس المصري ووفده للقصر وسقوط قتلي وجرحي.
٤-
بلغ عدد القتلي - حـسب تقرير من الحاكم البريطاني وقتها في الخرطوم- نحـو 500 قتيل من الطرفين.
٥-
دخل هذا اليوم في تاريخ السودان تحت اسم:(حوادث اول مارس).
٦-
في هذا اليوم الاول من مارس ١٩٥٤ سمع السودانيين لاول مرة هتافات انصار "حزب الامة" (البلد بلدنا ونحنا اسيادا "ه").
٧-
وجهت اصابع افي ارتكاب هذه المجزرة الي "حزب الامة" واكد اسماعيل الازهري ان انصار الامة تعمدوا اظهار رفضهم للوحدة مع مصر بهذا الهجوم علي الرئيس المصري.
٨-
عندما عاد محمد نجيب الي القاهرة قوبل بهجوم شديد من قبل اعضاء "مجلس الثورة المصري" الذي كان يحكم مصر وقتها، اشد انواع الهجوم جاء من البكباشي جمال عبدالناصر الذي حمل محمد نجيب مسؤولية المجزرة في الخرطوم، وانه قد تسبب في رفض السودانيين للوحدة مع مصر، طالب عبدالناصر المجلس العسكري بعزل نجيب من منصبه كرئيس للبلاد.
٩-
في يوم ١٤ نوفمبر ١٩٥٤ وبسبب ماجري في الخرطوم أجبر مجلس قيادة الثورة الرئيس محمد نجيب على الاستقالة، وتم وضعه تحت الإقامة الجبرية مع أسرته في قصر "زينب الوكيل" بعيداً عن الحياة السياسية، ومنعت أي زيارات له حتى عام ١٩٧١حينما قرر الرئيس انور السادات إنهاء الإقامة الجبرية المفروضة عليه، لكنه ظل ممنوعاً من الظهور الاعلامي حتى وفاته في ٢٨ أغسطس ١٩٨٤.
١٠-
من غرائب الصدف، ان "حزب الامة" الذي رفض بشدة عام ١٩٥٤ الاتحاد مع مصر في دولة واحدة واستعمل القوة في ابراز رأيه، نجد ان الصادق المهدي يعيش الان (لاجئآ!!!) في القاهرة مع ابنه بشري!!

ثـانيآ:
احداث من الرقم -(١١ الي ١٨)-
انقلابات عسكرية وقعت في شهر مارس
**************************
١١-
اول محاولة انقلابية في تاريخ السودان وقعت في شهر مارس عام ١٩٥٧ - اي بعد ١٣ شهر من الاستقلال ١٩٥٦!! -، كان الانقلاب بقيادة البكباشي اسماعيل كبيدة ضد اول حكومة وطنية ديمقراطية بعد الاستقلال برئاسة الزعيم اسماعيل الازهري. تم احباط المحاولة وهي في مراحلها الاخيرة. الانقلابيون كانوا متأثرين بانقلاب مصر عام ١٩٥٢ وبافكار "حركة الضباط الاحرار" المصريين".
١٢-
كثيرآ ماننسب الي محاولة انقلاب ٢٣ ابريل ١٩٩٠ بانها اول محاولة انقلاب عسكري ضد حكم البشير. لكن كانت هناك محاولة انقلاب سبقت محاولة انقلاب ضباط ابريل ١٩٩٠ بشهر واحد ، ففي يوم ٢٠ مارس ١٩٩٠ جرت محاولة انقلاب قادها عدد من ضباط القوات المسلحة، انكشف امر المحاولة في مراحلها النهائية، تم اعتقال عناصرها الاساسية وكان عددهم ٣٤ ضابطا تعرضوا اثناء التحقيقات الى الحرمان من الأكل والشرب والإغراء والحبس الانفرادي والاذلال والإهانة الشديدة، شكلت محاكم عسكرية للانقلابيين حيث أصدرت أحكاما بالاعدام على قائدها اللواء محمد علي حامد، والرائد شرطة متقاعد جمال الدين الطيب الشافعي ، خففت فيما بعد الى السجن المؤبد.
١٣-
رغم مرور ٢٦ عام علي هذه المحاولة الفاشلة فلا احد يتذكرها، لا احد يعرف خفاياها واسراها ولماذا فشلت؟!!..واين هم الان قادتها العسكريين؟!!
١٤-
في شهر مارس عام مارس ٢٠٠٤ جرت محاولة انقلابية اتهمت فيها الحكومة قادة "حزب المؤتمر الشعبي" وصدرت الاوامر بالقبض على قائد الحركة الانقلابية الدكتور الحاج آدم يوسف الذي استطاع ان يفر الي خارج البلاد، عاد بعدها للخرطوم وتصالح مع النظام الذي كان يطارده، تولى منصب نائب رئيس الجمهورية!!.
١٥-
بسبب هذه المحاولة تعرض الدكتور حسن الترابي الي الاعتقال والحبس في سجن "كوبر" حيث وجد هناك معاملة بالغة القسوة، كانت زوجتة السيدة وصال المهدي تنقل للصحف العربية اخبار حالة الترابي الصحية في المعتقل.
١٦-
خرجت وقتها عام ٢٠٠٤ اشاعات قوية في الخرطوم، انه ماكانت هناك اي محاولة انقلابية وقتها، لكن اعضاء في الحزب الحاكم ضايقتهم بشدة محاولات الترابي النيل من الوضع القائم، وكثرة تصريحاته في المحطات الفضائية العربية ندد فيها بالنظام واستشراء الفساد - حسب تصريحاته-بصورة لم تعرفها البلاد من قبل، لهذا لفقت تهمة محاولة حزب الترابي للانقلاب بهدف كسر شوكة مقاومته للوضع القائم.
١٧-
في مارس عام ١٩٨٤ اتهم المشير جعفر النميري العقيد جون قرنق بانه يخطط الي انقلاب عسكري بهدف الاطاحة بالنظام الاسلامي في السودان والغاء "قوانين سبتمبر الاسلامية"، وان قرنق تلقي دعم اللوجستي ومعدات عسكرية من يوغندا وكينيا. توترت العلاقات بين الخرطوم ونيروبي وكمبالا بسبب هذه الاتهامات.
١٨-
جرت محاولة انقلاب قام بها الأميرالاي عبدالرحيم شنان في يوم 4 مارس 1959م، ولكن جرت تسوية الأزمة التي اهتم بها الفريق ابراهيم شديد الاهتمام، واصر ان تتم معالجة الامور بدون محاكمات او اراقة دماء. وتم تعيين الأميرالاي محي الدين أحمد عبدالله في المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، التي كانت هي اصلآ سبب الازمة. تميزت هذه المحاولة بتحرك قوات الانقلاب من مدينة شندي إلى القضارف بلا معوقات!!.

ثـالثآ:
احداث من الرقم -(١٩ الي ٣١)-
ود نوباوي...ومـجزرة الجزيرة "أبـا"
********************
١٩-
في يوم الأحد ٢٩ مارس من العام ١٩٧٠ وبعد الإنتهاء من صلاة الفجر قرروا أنصار الإمام الهادي المهدي الخروج في مسيرة إحتجاجاً على معاملة النظام المايوي الذي كان يتحكم في مصائر البلاد والعباد آنذاك. ومعاملة الضباط لطائفة الأنصار بالتحقير والهزء منهم، وخرجوا ايضآ لينددوا بالأحداث التي وقعت لقادتهم في الجزيرة أبا في يوم الجمعه ٢٧ مارس من الشهر نفسه. اتصل النميرى يوم الاربعاء ٢٥ مارس بعضو مجلس الثورة الرائد زين العابدين محمد أحمد عبد القادر المكلف برئاسة هيئة الأركان بالانابة لارسال قوة من الخرطوم لاعتقال السيد الهادى قبل الساعة السابعة صباح يوم الخميس ٢٦ مارس.
٢٠-
تم عقد اجتماع فى نفس اليوم بالقيادة العامة وتم فيه تعيين العقيد أحمد محمد أبو الدهب ليكون قائدا للقوة المتجهة الى الجزيرة ابا. بلغت القوة الجزيرة أبا يوم الخميس ٢٦ مارس، كانت الخطة تقضى بان تقوم سرية المظلات بقيادة النقيب سيد أحمد عبدالرحيم بتطويق السرايا وتنتظر بقية القوة بميدان الصلاة ويتم مخاطبة السيد الامام ثم يعقب ذلك الدخول للقصر لتنفيذ العملية . بدأت القوات فى الدخول للجسر ولكنها لم تستطيع لان حشود الأنصار كانت قد اعترضت طريقها وازاء ذلك رأى العقيد أبو الدهب أن يذهب لمقابلة الامام الهادى ويفاوضه.
٢١-
فى خطبة صلاة الجمعة خاطب الامام الهادى المهدى المصلين قائلا انه قد توصل لاتفاق مع العقيد أبوالدهب، وحمله شروطه التي قبلها العقيد، ولكن ومادرى الامام الهادي أن العقيد أبو الدهب قد عمد الى الحيلة والخديعة بالموافقة لينجو من قبضتهم . لم يتوقع الأنصار أى نوع من الهجوم عليهم بعد هذه الخطبة المطمئنة.
٢٢-
لكن الرئيس النميرى كان قد اصدر اوامره لضباطه وجنوده بمحاصرة وتطويق الجزيرة "أبا" من الضفتين الغربية والشرقية، تحركت القوات بقيادة العقيد أحمد محمد أبوالدهب وكانت تتكون من سرية مظلات - وسرية مهندسين - فصيلة موتر مظلات -عنصر مدرع من صلاح الدين كماندو وبيردوم . فوجئوا أهل الجزيرة باصوات الاليات والمدرعات.
٢٣-
عندها انطلق محمد الحسن احيمر ( الذى حكم عليه بالاعدام فى أحداث الجزيرة ابا ثم خفف الحكم للتأبيد ثم أطلق سراحه بعد صدور عفو عام)، وهو من قبيلة حمر وكان رأس الرمح وقائد الأنصار فى تلك الساعات من يوم الجمعة ويصفه عارفوه بأنه على درجة من الوعى والابانة وطلاقة اللسان انطلق نحو السراى وقابل السيد الهادى الذي كان قد فوضه السيد الامام بتنظيم الأنصار . توجه السيد محمد الحسن الى جموع الأنصار وطالبهم بالثبات لأنهم على حق والآخرين على باطل وأخذ يهلل ويكبر ومتحدثا عن شرف الدفاع عن الأرض والعرض.
٢٤-
فى الساعة الرابعة وخمس دقائق اشتبكت هذه القوة العسكرية بالأنصار، وفى نحو الساعة السادسة طلب ضابط القوة تدخل سلاح الطيران، وتقدمت سرية المظلات عند الجسر لتكمل عملية التطويق ولكن حشود الأنصار استهانت بالموت واندفعت نحوهم من الجانب الشمالى من داخل الجزيرة "أبا" والتحمت بهم , عندها أوقف العساكر النار وبدأوا يقاومون هجوم الأنصار بأطراف بنادقهم لئلا يحصدهم الرصاص، ثم بد أ العساكر يتقهقرون للخلف حوالى الف ياردة.
٢٥-
اتجه قائد القوة الى كوستى وأبلغ القيادة: (بفشل الهجوم وابادة نصف قوة المشاة وان نصف القوة المدرعة قد دحرت، والأنصار فى طريقهم لكوستى، وتم ابلاغ البيان اعلاه ما ذكر للقيادة بالخرطوم،(تبين لاحقا أن المعلومات التي قام بابلاغها قائد القوة غيرصحيحة)!!...جمع الأنصار جنائزهم من القتلى فى الجاسر والجزيرة ابا يوم الجمعة وحده ثلاثة وتسعين جنازة ودفنت بالليل).
٢٦-
الطيار حسني مبارك يقصف الجزيرة "ابا": واحدة من اكبر محن شهر مارس في السودان، وقوع ذلك الحدث الخطير عندما قام سلاح الجو المصري في ضرب الجزيرة ابا عام ١٩٧٠ بطلب من النميري للرئيس جمال عبدالناصر الذي توفي بعد هذه الاحداث في ٢٨ سبتمبر ١٩٧٠.
٢٧-
رغم مرور ٤٦ عام علي قصف الطائرات المصرية الجزيرة "ابأ" ترفض الحكومة السودانية والمصرية الكشف عن حقائق هذه الايام.
٢٨-
استشهاد الامام الهادي المهدي في مارس ١٩٧٠: بعد تلك الأحداث الدامية التي وقعت بالجزيرة ابا، اتجه الإمام الهادي مباشرة للهجرة شرقا، فعثرت عليه شرطة الحدود بالقرب من مدينة الكرمك مع جماعة من المرافقين، وضرب بالسلاح قبل معرفة هويته، وبعد معرفة هويته من قبل القوة التي عثرت عليه تم تبليغ سلطات الخرطوم وصدرت الأوامر بتصفيته فترك لينزف حتى الموت واغتيل رفيقيه بشكل بشع، ودفنوا جميعا سرا حيث أن النظام العسكري لم يعترف بقتله حينها ولم يعرف مكان دفنه إلا في عام ١٩٨٦ حيث نقلت رفاته في موكب مهيب إلى قبة الإمام المهدي بأمدرمان . منع الرئيس النميري الصحف المحلية وباقي الاجهزة الاعلامية من نشر اي معلومات او اخبار تخص احداث ودنوباوي والجزيرة "ابأ".
٢٩-
كتب محمد حسنين هيكل مقالة افاد فيها ان الامام الهادي المهدي مات مسمومآ نتيجة تناوله قطعة فاكهة "مانجو" فى مدينة كسلا!!، وكان هيكل قد قال هذا الكلام في برنامج "تجربة حياة" الذي بث من المحطة الفضائية "الجزيرة".
٣٠-
رفض محمد حسنين هيكل رفضآ قاطعآ اي دور للقوات المسلحة المصرية في الجزيرة "ابآ".
٣١-
بعض الصحف المصرية بعد تنحي محمد حسني مبارك من السلطة في فبراير ٢٠١١ كتبت ان مبارك شارك في ضرب الجزيرة "ابأ" عام ١٩٧٠.

رابــعآ:
احداث من الرقم -(٣٢ الي ٤٠)-
***********************
٣٢-
قامت مـجموعة مسلحة تابعة لـمنظمة (ايلول الاسـود) الفلسـطينية في اليوم الاول من مارس عام ١٩٧٣ باحتلال السفارة السعودية في ـمنطقة العمارات بالخرطوم، احـتجزت هناك السفيـر السعودي والسـفير الامريكي كليو نويل، واربعه دبلوماسـييـن اخرين كانوا في ضـيافة السفـير السعودي وقتها. بعد حـصار دام يوميـن تمت عمليات اغتيال طالت السفيـر الامريكي والقائـم بالاعمال البلـجيكي، انتقامآ وثارآ لما حدث للفلسيطنيين اثناء (اولـمبياد ميونيـخ عام ١٩٧٢)، التي راح ضـحـيتها عـددآ من اعضـاء الـمنظمة الفلسـطينية وقتها.
٣٣-
بعد هذه الحادثة تبدلت بصورة كبيرة العلاقات السودانية ب"منظمة التحرير الفلسطينية" وسادها جو من التوتر والغضب من السودانيين خصوصآ ان السودان كان يستعد وقتها للاحتفال بتوقيع "اتفاقية السلام" بين حكومة الخرطوم وفصائل التمرد في الجنوب بقيادة اللواء جوزيف لاقو.
٣٤-
في مارس ١٩٧٣ كان يوم "الوحدة الوطنية" في السودان وتوقيع اتفاقية انهاء الحرب، جاء خصيصآ من اثيوبيا للخرطوم الامبرطور هيلاسي ليشارك في توقيع الاتفاق وحضور الاحتفالات.
٣٥-
في اليوم الاول من مارس ٢٠١٢، جاء خبر سوداني افاد، ان سلاح الطيران التابع للحزب الحاكم في الخرطوم، قد قام بقصف جوي علي محلية (فاريانق) في ولاية الوحدة الغنية بالنفط التي تقع في أراضي الجنوب وتبعد (٧٤ كلم) من حدود السودان، قمة المهزلة تكمن في ان هذه الطائرات الحربية راحت وتستعرض عضلاتها في دولة السودان الجنوبي الذي ( مازال طفل يحبو)، دولة لا تملك جيش نظامي... ولا حتي اولاد كشافة!!
٣٥-
احداث هجليج مارس 2012:
*****************
احداث منطقة "هـجليج " والمعارك الضارية التي جرت فيها: لاتوجد احصائية رسمية بعدد القتلي من الجانبين، ولكن هناك تقديرات متضاربة مابين ٣٠ ألف..و٤٠ ألف قتيل!!
٣٦-
في يوم ١٣ مارس ٢٠١١، قام سلاح الطيران المصري بقصف (كنفوي) مكون من سبعة عربات محملة بالأسلحة والذخيرة المهربة سرآ من السودان الي داخل مصر بغرض توصيلها لجهات اسلامية متطرفة. بعد ان انتشر خبر تدمير (الكنفوي)، تعرض نظام البشير الي احراج بالغ.. وسكتت الحكومة عن التعليق.
٣٧-
قام الرئيس البشير -كنوع من الاعتذار لرئيس الوزراء المصري عصام شرف ، وفي محاولة منه لتخفيف وقع حادث تهريب السلاح الي داخل مصر، بتقديم خمسة ألف بقرة هدية للشعب المصري -بحجة انها "كرامة" سودانية بخلاص الشعب المصري من حكم مبارك!!-، هذه الهدية كانت محل سخرية عارمة في الشارع المصري، وعلق احد المصريين الساخرين فقال:(هوا الرئيس السوداني ده مالو?!!..مرة يدخل لعندنا سلاح مهرب.. ومرة يدخل ابقار.. ومرات يجينا هو?!!)...
٣٨-
قصف اسرائيلي علي شرق السودان-مارس ٢٠٠٩: قام سلاح الطيران الاسرائيلي بقصف مركز علي شاحنات محملة بالاسلحة والذخائر في شرق السودان ودمرته تمامآ. قدر عدد الضحايا بلغ بنحو ٨٠ شخص.
٣٩-
أصدر القس لوكا بولس راعي الكنيسة الأسقفية في كادقلي في الاول من مارس ٢٠١٣، بيانا صحفيا بعد أحداث الأعتقالات الجماعية التي طالت المسيحيين في الخرطوم في مطلع الأسبوع المنصرم، قال فيه ان حكومة الخرطوم تريد تحويل الدولة الي دولة عربية وأسلامية خالصة وذلك بتضييقها على المسيحيين في الخرطوم وأعتقالهم وطرد المبشرين والأرساليات الأجنبية من السودان.عندما زار القس خميس كنيسته الصغيرة في العاصمة السودانية الخرطوم قبل عيد الميلاد العام الماضي لم يجد سوى كومة من الأنقاض وبقايا جدار مطلي باللون الأزرق. كانت السلطات قد أرسلت قبل ذلك بساعات جرافة وعمالا تحت حماية قوات الشرطة لهدم الكنيسة التي كانت تقع في ضاحية فقيرة بالخرطوم.
٤٠-
خــامسآ:
احداث من الرقم -(٤١ الي ٥٠)-
***********************
٤١-
البحرين تحتل المركز الأول في التنمية البشرية المرتفعة عربياً (قطر) الأعلى ارتفاعاً والسودان في ذيل القائمة...(مارس ٢٠١٣).
٤٢-
ضابط شرطة يصرع الأم عوضية عجبنا برصاصة من مسدسه: في يوم الاحد القادم ٦ مارس ٢٠١٦ تمر الذكري الرابعة علي وفاة الأم الراحلة عوضية عجبنا ، التي لقيت مصرعها قتلآ ومع سبق الاصرار برصاصة من مسدس ضابط شرطة.
٤٣-
لقي الشاعر السوداني محمد الحسن سالم حميد مصرعه في حادث سير على طريق شريان الشمال في يوم ٢٠ مارس ٢٠١٢، وكان الشاعر في طريقه من نوري بالولاية الشمالية إلى الخرطوم.
٤٤-
وفاة محمد إبراهيم نقد في يوم ٢٢ مارس ٢٠١٢. رحل عن عمر ناهز ٨٢ عاماً.
٤٥-
الإنتفاضة الشعبية ٢٦ مارس - ٦ أبريل من عام ١٩٨٥:
تعتبر الطفلة الشهيدة مشاعر محمد عبد الله (سنة ونصف) اصغر شهداء انتفاضة مارس- ابريل ١٩٨٥.
٤٦-
لماذا من دون باقي الولايات الأخري ولادات مشوهة بدارفور في شهر مارس ٢٠١٣؟!!:انجبت ثلاثة نساء جدد اطفال مشوهين خلقيا بمنطقة "كينجا" شرق "قورلنباي" بجنوب جبل مرة . وأكد مواطن من المنطقة لراديو دبنقا ، ان مواطنو المنطقة يربطون ما بين حالات الولادة المشوهة وآثار القصف الجوي الحكومى المستمر على جبل مرة . وناشد المواطنون الاطباء والمنظمات الدولية بالوصول للمنطقة ، وفحص هذه الحالات، وتحديد اسبابها.
٤٧-
بيع بيت السودان بجنيف "سمسرة ديبلوماسية في مارس ٢٠١٤": سفير سابق عمل "نائباً للمندوب الدائم للبعثة السودانية بجنيف"و مسؤولاً عن ملف حقوق الإنسان بالبعثة نجح في إقناع وزارة الخارجية ببيع بيت السودان " مقر المندوب الدائم " في ضاحية Vesy بالقرب من جنيف بتكلفة تبلغ مليونان و ثمانمائة و خمسة و ثمانيون ألف دولار أمريكي مقابل شراء آخر بفارق سعر ٦٠٠ ألف دولار أمريكي ، لم يكن هناك مبرر مقنع لبيع " مقر المندوب " واستبداله بآخر بفارق سعر يزيد على نصف المليون ألف دولار أمريكي مع العلم بأن البيت المراد شرائه يقع تحت خط الطيران لمطار جنيف الدولي و بسسب ضجيج الطائرات تنخفض أسعار العقارات في تلك الضاحية.
٤٨-
تشاد تعتذر عن استقبال البشير: توالت نكبات عام ٢٠١٣، جاء في شهر مارس ٢٠١٣ خبر مفاده، ان الحكومة التشادية قد ابلغت حكومة الخرطوم رسميا بأعتذارها عن استقبال الرئيس السوداني عمر البشير، الذي كان مجدولا له أن يحضر مؤتمرا إقليميا في العاصمة أنجمينا. يجيء الإعتذار، الذي تم تلطيفه بعبارة دبلوماسية "تأجيل"، باعتبار أن البشير لا يزال مطلوبا لدى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها (لاهاي) في هولندا لاتهامه بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وضد الإنسانية.
٤٩-
البشير غير مرغوب في ليبيا - مارس ٢٠١٣: في شهر فبراير عام ٢٠١٣ تلقي البشير دعوة رسمية لزيارة ليبيا للمشاركة في احتفالات البلاد بالعيد الثاني للانتفاضة الليبية التي حدثت في ١٧ فبراير ٢٠١١، في البداية قبل البشير الدعوة وتهيأ لها تمامآ. ولكن مابين غمضة عين وانتباهتها تراجع البشير عن قراره والسفر الي ليبيا. طرح الشارع السوداني -وقتها- سؤالآ يقول:( هل قلبت ليبيا ظهر المجن للرئيس عمر ?!!)، لقد استغرب الناس كثيرآ من اعلان البشير رفضه السفر الي ليبيا التي كان يعتبر الترحال اليها نوعآ من السفريات الداخلية!!..(انه مارس شهر عجائب الاخبار السودانية)...
٥٠-
فوضـي التصريحات في نظام البشير: القطبي يؤكد وجود الموساد في السودان!!(مارس ٢٠١٢)-، الدكتور قطبي المهدي الأمين السياسي للمؤتمر الوطني اقر بوجود جهاز الموساد الإسرائيلي في السودان ولاسبيل لإنكاره. وجاء في سياق الخبر ايضآ، ان قطبي قد قلل من تأثيره علي الأمن القومي السوداني، ودعا لمواجهته للحد من انتشاره الذي وصفه بالمحدود.

سـادسآ:
احداث من الرقم -(٥١ الي ٦٠)-
**********************
٥١-
30 ألف لقيط بدار المايقوما!!!...(مارس ٢٠١٢):
خبر الغريب بثه موقع جريدة (الصحافة) افاد ان شيخ ابوزيد صرح بانه يوجد ٣٠ الف طفل بمركز المايقوما وراح يهاجم الحكومة بشدة!! مضمون الخبر يفيد، بان الرئيس العام لجماعة أنصار السنة الشيخ أبوزيد محمد حمزة، الذي كان يتحدث وسط حشد من أنصاره في خطبة الجمعة بمسجد المعهد العالي للدراسات الإسلامية بضاحية الكلاكلات، التابع لجماعة المركز العام بالسجانة قد تناول موضوع اللقطاء بدار (المايقوما) كاشفا ان جملة الاطفال اللقطاء بالدار قد وصل الى ٣٠ ألف لقيط!! انتهت الصلاة في ذلك اليوم، وماسأل احدآ يومها الشيخ ابوزيد من اين له هذه المعلومة عن عدد اللقطاء?..ولا احدآ سأله ان كان قد اخطأ في الرقم?...ولااحدآ تجرأ وساله وهل يعقل ياشيخنا ٣٠ ألف لقيط في دار?!! اصلو ده دار رياضة ?!!).
٥٢-
الجنائية الدولية ومذكرة اعتقال عمر البشير- (٤ مارس ٢٠٠٩)-
اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور. يدخل هذا القرار في هذا الشهر الحالي عامه السابع.
٥٣-
مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع -(مارس ٢٠١٢): أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين بتهمة ارتكاب جرائم ضد مدنيين في إقليم دارفور.
٥٤-
٤ مارس ٢٠١٥: أيدت دائرة الاستئناف بالمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة بإعتقال عبد الله بندة المتهم بإرتكابه جرائم حرب بدارفور ، فى جلستها المفتوحة أمس الثلاثاء . وعبد الله بندة أبكر نورين متهم بإرتكاب جرائم حرب ابان كان قائداً ميدانياً فى فصيل منشق عن حركة العدل والمساواة ، ويتهم بالهجوم على مقر بعثة الاتحاد الافريقى فى حسكنيتة شمال دارفور ٢٩ سبتمبر ٢٠٠٧، مع قوة قوامها حوالى ألف من المسلحين ، مما أدى الى مقتل اثنى عشر واصابة آخرين من بينهم سبعة اصاباتهم خطيرة.
٥٥-
في شهر مارس ٢٠١٥ قضي حريق هائل على أكثر من اكثر من ٣٠٠٠ الف نخلة مثمرة بالشمالية.
٥٦-
الأهالي يفقدون ١٠٠ فدان و٥٠٠ شجرة ليمون:-(مارس ٢٠١٥)-
كرسي اليونسكو يحذر من تلاشي جزيرة توتي ويدفع بدراسة لحمايتها. كشفت جولة لـ (الجريدة) داخل جزيرة توتي عن تراجع مساحات مقدرة لمزارع الليمون، وفقدان ما يزيد عن (٥٠٠) شجرة ليمون في مساحات مختلفة بسبب الهدام، وفقدان (١٠٠) فدان وتضرر أكثر من (٣٥) مزارعاً، بالإضافة إلى تهديد محطة مياه توتي ونادي توتي وبعض المنازل نتيجة للآثار المترتبة عن اندفاع النيل.وكشف مدير عام كرسي اليونسكو للمياه بروفيسور عبد الله عبد السلام عن دراسة أعدوها ودفعوا بها لوزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم منذ أكثر من عام.
٥٧-
في اليوم الأول من مارس ٢٠١٢، جاءت الأخبار تفيد، ان الدكتور الجزولي دفع الله قد صرح تصريحآ خطيرآ وراح يعلن فيه، ان الوضع غير مطمئن بالبلاد!!..وان الشرطة التنزانية قد أكدت دخول شحنة كبيرة من الهروين الي السودان في أغسطس الماضي.. وان (مافيا) المخدرات تستهدف الشباب والطلاب بطريقة منظمة!!
٥٨-
نافع: لم أسمع بتعذيب د.فاروق محمد إبراهيم وأقسم بالله أنني لم أراه بعد"الإنقاذ"..( نشرت بجريدة التغيير ٢ مارس ٢٠١٥)- استبعد مساعد رئيس الجمهورية السابق نافع علي نافع ان يكون جهاز الأمن أيام رئاسته قد مارس التعذيب، وقال: إن الإسلاميين متسامحون جدا رغم أن"الغلظة" جزء من الدين. ونفى نافع في حوار تلفزيوني بثته فضائية الشروق مساء السبت الماضي ان يكون قد أشرف شخصيا على عملية تعذيب الدكتور فاروق محمد ابراهيم، وأقسم بالله انه لم يلتقي به منذ أن قامت الإنقاذ، وقال: ان د.فاروق اختلق هذه القصة بتكليف من حزبه(في إشارة للحزب الشيوعي السوداني).
٥٩-
السودان يتبرأ من سفينة أسلحة اعترضتها إسرائيل قبيل وصولها بورتسودان-- الخرطوم ٦ مارس ٢٠١٤- وضعت إسرائيل الخرطوم مجددا في فوهة الإتهام بمساعدة أيران في تسليح حركة المقاومة الإسلامية حماس، واعلنت نهار الاربعاء عن اعتراضها سفينة محملة بالصواريخ بعيدة المدى كانت في طريقها لميناء بورتسودان قادمة من أيران ، الأمر الذى سارعت الخارجية السودانية إلى نفيه ووصفته"حماس" بالمزحة السخيفة. ونفى مسؤول رفيع فى وزارة الخارجية السودانية علاقة بلاده بشحنة الاسلحة التى قالت اسرائيل الأربعاء انها اعترضتها فى المياه الدولية قبالة السواحل السودانية فى طريقها الى غزة.
٦٠-
الحكم غيابياً على عقار وعرمان بالإعدام شنقاً الخرطوم (١٤ مارس ٢٠١٤)- أصدرت محكمة سودانية، الخميس حكماً غيابياً بالإعدام شنقاً، على رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال مالك عقار، والأمين العام للحركة ياسر عرمان وآخرين، في القضية التي وقعت أحداثها إبان تمرد والي النيل الأرزق السابق عقار وأعضاء حركته عام ٢٠١١م. وقال محامي المتهمين التجاني حسن، الذي حضر جلسة المحكمة، في مدينة سنجة عاصمة بولاية سنار، لوكالة (فرانس برس) (حُكم غيابياً على ١٧ شخصاً بالإعدام، على رأسهم مالك عقار وعرمان).

سـابعآ:
الحـدث رقم ٦١
***********
الرئيس الراحل نميري يشتم الجميع
قبل سفره الي اميريكا: -(مارس ١٩٨٥)-
*************************
في يوم ٢٥ مارس ١٩٨٥ خاطب المشير جعفر النميري في جلسة موسعة بقاعة الصداقة اعضاء الأتحاد الاشتراكي والوزراء ووزراء الدولة وكبار المسؤليين بالاجهزة الحكومية المختلفة، وكبار القادة بالقوات المسلحة والشرطة والأمن والمحافظين في الولايات والوزراء في هذه الولايات للتفاكر معهم حول بعض المستجدات التي طرأت في البلد بعد الزيادات التي طرأت علي بعض السلع الضرورية والادوية.

والتقي معهم المشير النميري بقاعة "مجلس الشعب" في لقاء موسع كبير، وافاض النميري في الكلام والحديث عن الحالة الأقتصادية في البلاد، ودافع عن رفع الدفع وعن والزيادات التي طرأت علي السلع الضرورية، وطلبت احدي العضوات السماح لها بكلمة، فراحت تحكي عن المعانأة التي يجدها المسكين من الحصول علي السلع الضروية بعد الزيادات التي طرأت عليها، وقبل ان تكلم باقي حديثها قاطعها النميري بصوت عال وراح يهاجمها هجومآ ضاريآ الجم السنة الجميع بالقاعة، وراح يقول لها:
( اعرف بعض الوزراء والمسؤوليين الكبار في الدولة عندهم عربات حكومية خاصة بهم ...وعربات اخري خاصة بزوجاتهم، والنزين علي الحكومة...وماهية السواق علي الحكومة)!!..وراح النميري ويعدد سلبيات وسلوك المواطن السوداني الذي يفضل دائمآ الحياة الهنية الرغدة (واكل الباسطة) ولبس المستورد!!، وفي غمرة انفعالاته الشديدة راح النميري يؤكد للجميع انه لاتراجع عن الاجراءات الاقتصادية التي تمت قبل ايام، وأضاف بحدة وقوة ، بانه ستكون هناك لاحقآ اجراءات اقتصادية اخري في الطريق... شن النميري في خطابه هجومآ ضاريآ وقاسيآ علي الجميع:
ليه تشربوا (فميطو) ما تشروا (مواص)..وبدل الحلاوة (الماكنتطوش) دي ما تاكلوا تمر..بعدين الجنية ده بعد شوية كان لقيتوا واقع مابندقروا تشيلو..
وما(تلبص) مرة (الرئيص) تيبان من سويسرا ولا لندن، هي مرة نجار ولا غفير..بعدين انا لو ما ماشي امريكا مستعجل كنت (فرتكت) المظاهرات دي ببوري عربيتي)...الناس قالوا نحن إنتظرنا لما المدارس أجّزت، قمنا زدنا سعر السُكّر...هي الحكومة بتخاف من الطلبة؟!!

ثـامنآ:
****
ما اشبه حالنا الذي ماتغير منذ عام ١٩٨٥!!..راح المشير النميري وجاءنا المشير المشير عمر البشير!!

بكري الصائغ
[email protected]





تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 4320

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1424136 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 10:32 PM
احدث النبوءات ف مارس 2016 وفاة شبخ الضلالية اكثر م احزنني عن الغوغاء الذين يريدون عودة الدين ب اراقة مزيدا من الدماء بئس الطالب والمطلوب انهم لا يتعظون يبكون ك النساء امقال المنافق محمد حسن الامين

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 03-06-2016 03:58 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،

مساكم الله تعالي بالعافية،

اللهم نسالك ان تشمل موتانا برحمتك، وتغفر لهم الذنوب، وترضي عنهم في الاخرة، انك سميع مجيب الدعاء.


#1424094 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 09:20 PM
و في 5 مارس 2016 توفي اكبر زعيم لحركات الإسلام السياسي في السودان و سيتعبه حواره قريبا إن شاء الله عمر البشير

[سوداني]

ردود على سوداني
[بكري الصائغ] 03-06-2016 03:56 AM
أخوي الحبوب،

سوداني،
تحياتي القلبية،

الراحل حسن الترابي الان بين يدي خالقه، نسأل الله تعالي ان يتغمده برحمته ويرحمه في الاخرة ويغفر له ذنوبه الصغيرة والكبيرة ومابدر منه من اخطاء.


#1423636 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2016 03:18 AM
خبر جاء في مارس ٢٠١٣:
اختفاء مائة ألف لاجئ بشرق السودان خلال 5 سنوات
*******************************
المصدر: "الراكوبة"- "الصحافة"-
-03-14-2013-
-----------------
كشف مصدر مطلع، عن اختفاء وتهريب مائة ألف لاجئ من معسكر «الشجراب» بولاية كسلا بشرق السودان خلال 5 سنوات عبر عصابات الاتجار بالبشر إلى إسرائيل والدول الأوروبية والاندماج في المجتمع والتسلل إلى الخرطوم . وقال المصدر، إن عدد اللاجئين الجدد بمعسكر «الشجراب» بلغ 107 آلاف لاجئ في الفترة من 2008 إلى 2013، وتم إجراء الفحص القانوني لإثبات عملية اللجوء لعدد 35 ألف لاجئ منهم ومنحوا بطاقات الهوية. وأشار إلى أن موجة اللجوء والنزوح "أرهقت" مفوضية ومعتمدية اللاجئين، بعد أن اتخذ اللاجئون السودان معبرا للهروب عبر تجار البشر للتسلل إلى الدول الأوروبية. وطالب المصدر، الدولة بتجديد قانون اللجوء ومحاسبة "المتفلتين" والعصابات المتخصصة في تهريب البشر، مشيرا إلى وجود "مافيا" داخل المعسكرات للترويج وإكمال إجراءات السفر.

[بكري الصائغ]

#1423314 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-04-2016 12:19 AM
أخوي الحبوب،
مايوى،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم،
لم انسي ذكر مناسبة "٣ مارس" عيد الوحدة الوطنية، جاء ذكرها في جزء من المقال عن منظمة "ايلول الاسود" التي احالت هذا اليوم العظيم في عام ١٩٧٣ الي حزن شعبي. وكتبت ايضآ:(في مارس ١٩٧٣ كان يوم "الوحدة الوطنية" في السودان وتوقيع اتفاقية انهاء الحرب، جاء خصيصآ من اثيوبيا للخرطوم الامبرطور هيلاسي ليشارك في توقيع الاتفاق، وايضآ حضور الاحتفالات.)...

(ب)-
غدآ الجمعة ٤ مارس ٢٠١٦ وذكري مرور سبعة اعوام علي:
قرار اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير
*************************
المصـدر:- المصدر:-"الجزيرة"-
-تاريخ الحدث: 4 مارس 2009-
المكان: لاهاي
نوع الحدث: قانون دولي
الدولة: هولندا,سودان
أمر القبض صدر بعد مزاعم بارتكاب
الرئيس البشير جرائم حرب (رويترز)
------------------------
***- أعلنت المحكمة الجنائية الدولية عام 2009 أنها أصدرت قرارا بإلقاء القبض على الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية بينها القتل والاغتصاب في حق قبائل يُعتقد أنها معارضة له.
نص القرار:
*******
لاهاي 4 مارس/آذار 2009
الحالة: دارفور بالسودان
أصدرت الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية أمرا بالقبض على الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير لارتكابه جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية. وزُعم أن عمر البشير مسؤول جنائيا، باعتباره مرتكبا غير مباشر أو شريكا غير مباشر، عن تعمد توجيه هجمات ضد جزء كبير من السكان المدنيين في دارفور بالسودان، وعن القتل والإبادة والاغتصاب والتعذيب والنقل القسري لأعداد كبيرة من المدنيين ونهب ممتلكاتهم. وهي المرة الأولى التي تصدر فيها المحكمة الجنائية الدولية أمرا بالقبض على رئيس دولة وهو ما يزال في الحكم.

***- وأشارت الدائرة التمهيدية الأولى إلى أن كون البشير رئيس دولة لا يعفيه من المسؤولية الجنائية، ولا يمنحه حصانة من المقاضاة أمام المحكمة الجنائية الدولية. ووفقا للقضاة، ادُّعي أن الجرائم المذكورة آنفا ارتكِبت أثناء حملة لمكافحة التمرد شنتها حكومة السودان على مدار خمس سنوات على حركة جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة، وجماعات مسلحة أخرى معارضة لحكومة السودان في دارفور. وادُّعي أن هذه الحملة بدأت بُعيد الهجوم الذي شُنّ على مطار الفاشر في أبريل/نيسان 2003 بموجب خطة مشتركة جرى الاتفاق عليها على أعلى مستويات السلطة السودانية بين عمر البشير وقادة سياسيين وعسكريين سودانيين آخرين رفيعي المستوى.

***- وقد استمرت الحملة حتى 14 يوليو/تموز 2008 على الأقل، وهو تاريخ إيداع طلب الادعاء إصدار أمر بالقبض على عمر البشير.
وتمثل أحد العناصر الأساسية لتلك الحملة في الهجوم غير المشروع على سكان دارفور المدنيين ممن ينتمون في معظمهم إلى جماعات الفور والمساليت والزغاوة، التي يقال إن حكومة السودان تعتبرها مقرّبة من الجماعات المسلحة المعارضة لحكومة السودان في دارفور.
ورأت الدائرة أن عمر البشير، بصفته فعليا وقانونيا رئيس دولة السودان والقائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية فعليا، مشتبه في قيامه بتنسيق وضع خطة حملة مكافحة التمرد وتنفيذها. واستطرادا، رأت الدائرة أيضا أن هناك أسبابا معقولة لاعتقاد أنه كان يسيطر على جميع فروع "جهاز" الدولة السودانية، وأنه سخّر هذه السيطرة لضمان تنفيذ حملة مكافحة التمرد.

التهم:
*****
يتضمن أمر القبض على البشير سبع تهم، استنادا إلى مسؤوليته الجنائية الفردية بموجب المادة 25 (3-أ) من نظام روما الأساسي، وهي كالتالي:
* خمس تهم متعلقة بجرائم ضد الإنسانية:
1- القتل: المادة 7 (1- أ).
2- الإبادة: المادة 7 (1-ب)، (وهي غير جرم الإبادة الجماعية المنصوص عليه في المادة 6.
3- النقل القسري: المادة 7 (1-د).
4- التعذيب: المادة 7 (1-و).
5- الاغتصاب: المادة 7 (1-ز).
* تهمتان متعلقتان بجرائم حرب:
1- توجيه هجمات ضد سكان مدنيين بصفتهم هذه أو ضد أفراد مدنيين لا يشاركون مباشرة في الأعمال الحربية: المادة 8 (2-هـ-1).
2- النهب: المادة 8 (2-هـ-5).


الاستنتاجات المتعلقة بالإبادة الجماعية:
*********************
رأت أغلبية قضاة الدائرة، وخالفتهم الرأي القاضية أنيتا أوشاسكا، أن المواد التي قدمها الادعاء دعما لطلبه لم توفر أسبابا معقولة للاعتقاد بأن حكومة السودان تصرفت بقصد جرمي خاص لإهلاك جماعات الفور والمساليت والزغاوة إهلاكا كليا أو جزئيا. لذا فلا يتضمن أمر القبض على عمر البشير تهمة الإبادة الجماعية. مع ذلك، شدَّد القضاة على أنه إذا جمع الادعاء أدلة إضافية، فلن يحول هذا القرار دون قيام الادعاء بتقديم طلب لتعديل أمر القبض كي يتضمن جريمة الإبادة الجماعية.

تعاون الدول:
*********
أصدر القضاة توجيهات بأن يقوم مسجل المحكمة، في أقرب فرصة ممكنة، بإعداد طلب تعاون من أجل القبض على عمر البشير وتقديمه إلى المحكمة، وإحالة الطلب إلى السودان والدول الأطراف في النظام الأساسي كافة وجميع أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة غير الأطراف في النظام الأساسي، وكذلك إلى أي دولة أخرى حسب الاقتضاء.

ورأى القضاة أنه، وفقا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1593 والمادتين 25 و103 من ميثاق الأمم المتحدة، يجب أن يكون للالتزام الواقع على عاتق حكومة السودان، بالتعاون الكامل مع المحكمة، الأسبقية على أي التزام آخر، ربما تكون دولة السودان قد ارتبطت به عملا بأي اتفاق دولي آخر.

كما رأت الدائرة التمهيدية الأولى كذلك أن حكومة السودان رفضت رفضا منهجيا التعاون مع المحكمة منذ صدور أمرين بالقبض على وزير الشؤون الإنسانية السوداني أحمد هارون، وعلى القائد المحلي لمليشيات الجنجويد علي كوشيب، بتاريخ 2 مايو/أيار 2007.

وبناء على ذلك، شدّدت الدائرة على أنه، وفقا للمادة 87 (7) من النظام الأساسي، وإذا ما واصلت حكومة السودان عدم الامتثال للالتزامات المذكورة آنفا بالتعاون مع المحكمة، فللدائرة المختصة أن "تتخذ قرارا بهذا المعنى" وأن "تحيل المسألة.. إلى مجلس الأمن".

فضلا عن ذلك، لاحظ القضاة أن منطوق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1593 يحث جميع الدول، سواء كانت أطرافا في نظام روما الأساسي أم لا، وكذلك المنظمات الدولية والإقليمية، صراحة على أن "تتعاون تعاونا كاملا" مع المحكمة.

[بكري الصائغ]

#1423267 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 08:35 PM
بعد استعداء الاسد حسن نصر الله نصره الله علي الاقاكين اصحاب الوجوه المئةوالالسن المتعدده لا فرق بينهم والمومسات هل نري كوارث مارس تفجيرات اغنيالات
بعد قرار مجلس التعاون الخليجى اعتباره منظمة إرهابية ، نظام البشير يطرد ممثل حزب الله من السودان
March 3, 2016
كلنا شيعة(تقرير اخبارى)
كشفت مصادر وثيقة الإطلاع ان سلطات امن البشير طلبت من ممثل حزب الله في الخرطوم مغادرة البلاد بعد قرارات مجلس التعاون الخليجي إعتبارالحزب منظمة ارهابية كما صادرت فندق الحزب بالخرطوم 2.
وحسب هذه المصادر فان لحزب الله اسثمارات ضخمة في السودان اهمها فندق كبير بالخرطوم 2.
وسبق وهاجمت صحيفة الأخبار اللبنانية التابعة للحزب النظام السوداني بقولها “ان النظام السوداني انتقل من ضفة محور المقاومة، إلى ضفة المملكة العربية السعودية. يتلقى الاموال منها، فيرسل أبناء السودان ليقاتلوا في اليمن، قبل ان يصل إلى حد إعلان عدم ممانعة التطبيع مع العدو الإسرائيلي. وقالت ان جديد نظام الخرطوم هو بيع معلومات عن حزب الله إلى السعودية “
وذكرت مصادر سودانية من قبل ان اجتماعا سودانيا شيعيا وامين حزب الله اللبناني حسن نصر الله عقد مؤخرا بين الجانبين. وكشف رئيس مركز الدراسات المقارنة الشيخ د. عمار صالح ان القيادي في الحزب خاطب عددا من أنصاره هاتفياً من مكان تواجده بالجنوب اللبناني، وحثّهم على مسائل تثير الفتنة في المجتمع، ولفت صالح الانتباه إلى أن شيعة إيرانيين بدأوا العودة للسودان مرة أخرى عن طريق شخصيات سودانية، إلا أنهُ قلّل من إمكانية نجاحهم، وقال إن الشخصيات التي تتعامل معهم معروفة ومرصودة.
وكان وفد من حزب الله الذي ضمّ مسؤول العلاقات العربية الشيخ حسن عز الدين والنواب حسين الحاج حسن وحسن حب الله وأمين شرّي، قد زار السودان مؤخرا فيما اسماه لفتة ” تضامنية مع السودان شعبا ورئيسا وقيادة بمواجهة الضغوط الأمريكية التي تستهدف وحدة وسيادة السودان إثر القرار الظالم والمدان من محكمة الجنايات الدولية “
وتوّج الوفد اجتماعاته بلقاء الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي أكّد له وفد حزب الله تضامنه معه، معتبرا أننا جميعا شركاء في مواجهة الإستهدافات الأمريكية في المنطقة. وأبدى الرئيس البشير تقديره لدور المقاومة الوطنية ولهذه الخطوة التضامنية ، مؤكدا عدم التنازل والتراجع أمام الضغوطات الدولية .
وعقد الوفد سلسلة لقاءات مع المسؤولين السودانيين والفعاليات السياسية والشعبية، وكان على رأسها لقاء مع رئيس المجلس الوطني أحمد إبراهيم الطاهر بحضور نائب الرئيس ورئيس لجنة العلاقات العربية والأمين العام للمجلس وعدد من رؤوساء اللجان، وعبّر الطاهر عن حب الشعب السوداني للمقاومة والتقدير الذي تحظى به بين عامة الشعب، وخاصة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذي يكاد لا يخلو بيت من صورته، معتبرا أنّ ما يجري في دارفور تضخيم من قبل وسائل الإعلام الغربية وتصوير الأمور على غير حقيقتها، مؤكدا أنّ الحصار الإقتصادي والسياسي استفدنا منه بتطوير قدراتنا على مواجهة الإستهدافات الأمريكية في المنطقة.
ولطالما أثيرت مخاوف من تحول القارة الأفريقية، وعلى رأسها السودان، لامتداد إيراني بمشاريع التوسع والتشيع التابعة لها، والتي تدخل إلى القارة الفقيرة من باب المشاريع التجارية العملاقة الداعمة لحكوماتها الهشّة.
دول الخليج بدورها تدرك مدى التأثير السياسي السوداني على القارة التي تستغلها إيران، وبدت دول مجلس التعاون وعلى رأسها السعودية، أكثر اندفاعاً لضم السودان مجدداً للحضن العربي، عبر فتح الباب لها بمشاركات فعلية بالقرار العربي المعاصر، الذي يأتي وسط أزمات حادة في المنطقة، ليستكمل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، استعادة العلاقات المتأصلة مع الخرطوم بزيارة رسمية في 22 فبراير 2016، لم يسبق أن قام بها وزير خارجية سعودي منذ عدة سنوات من فتور العلاقات.
وبحث الجبير الذي أبدى تقديره لمشاركة السودان في عاصفة الحزم والتحالف العربي، مع الرئيس عمر البشير، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بما يخدم مصالح البلدين، فضلاً عن بحث ملفات التعاون المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأشاد وزير الخارجية السعودي بالعلاقات السودانية السعودية ووصفها بالمتميزة والتاريخية، متطرقاً إلى أوجه التعاون المختلفة بين الدولتين، مثمناً “مواقف السودان ومساندته للمملكة”.
وأثار التقارب بين الخرطوم وطهران في الأعوام السابقة، استهجان الجار الخليجي الأبرز (السعودية)، وشريك السودان في البحر الأحمر؛ الذي أصبح مفتوحاً على مصراعيه لسفن إيران التي كانت تستقبل بموانئ سودانية؛ لتمنع السعودية في أغسطس من عام 2013، طائرة الرئيس السوداني من عبور أجوائها في طريقها إلى إيران.
كما تعزز هذا التوتر عندما استضافت البحرية السودانية سفناً حربية إيرانية 4 مرات خلال 2012 – 2014 على ساحل البحر الأحمر شرقي البلاد.
وأدركت الرياض ودول التحالف العربي مدى الأهمية الاستراتيجية التي يمكن أن تمثلها السواحل المطلة على البحر الأحمر والمواجهة للسواحل اليمنية، إضافة إلى أهمية التكاتف العربي في مواجهة التمدد الإيراني بعد الانقلاب الذي نفذه جناح إيران في اليمن.
عمليات “عاصفة الحزم” والتحالف العربي الذي تقوده السعودية منذ أشهر لدحر مليشيات الحوثي المسيطرة على اليمن، ثم التحالف العسكري الإسلامي، شكّل نقطة تحول في العلاقة بين الخرطوم برئيسها المطلوب دولياً ودول الخليج. فعشيّة انطلاق العمليات على الحوثيين وصل البشير إلى الرياض، واستقبله العاهل السعودي الملك سلمان، وأجرى الزعيمان محادثات قالت وكالة الأنباء السعودية إنها “بحثت التعاون الثنائي بين البلدين ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية”، ليعلن في اليوم التالي مشاركة السودان رسمياً مع التحالف، ونشرت بالفعل نحو ألف جندي في الأراضي اليمنية قالت إنهم جزء من 6 آلاف جاهزة لإرسالهم.
وأكد البشير في خطاب له في نوفمبر الماضي، أمام جمع من العسكريين دفاعاً عن مشاركته في العملية العسكرية، أنه “ما كان للسودان أن يقف موقفاً سلبياً تجاه قضايا أمته العربية”.
ومع نشوء التحالف الإسلامي العسكري، كان السودان أبرز أعضائه، وتشارك قوات سودانية في مناورات “رعد الشمال” التي تستضيفها السعودية في منطقة حفر الباطن، شمالي المملكة، ضمن 20 من بلدان المنطقتين العربية والإسلامية.
ووقوفاً مع الرياض في أزمتها مع طهران بعد إعدام السعودية للمواطن الشيعي نمر النمر، وما نتج عنه من أعمال شغب وحرق للسفارة السعودية في طهران وملحقيتها في مشهد، أعلنت الخارجية السودانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران “تضامناً مع السعودية لمواجهة المخططات الإيرانية”، وذلك بعد ساعات من اتخاذ الرياض قراراً مماثلاً.
وبرز أول مؤشر على تحسن العلاقات عندما أغلقت الخرطوم في سبتمبر 2014 المركز الثقافي الإيراني، وطردت موظفيه بتهمة “تهديده للأمن الفكري”، وهو ما اعتبره مراقبون محاولة “لاسترضاء” الدول الخليجية.

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 03-04-2016 12:39 AM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، الف شكر علي الزيارة والمشاركة المقدرة،

(ب)-
من احداث مـارس ٢٠١٤:
"الخارجية" و"المخابرات" يبدآن في تشويه صورة
الصحفي طه يوسف بسبب فضيحة الفساد الدبلوماسي
-صورة السفير الذي باع البيت - السفير حمرة عمر حسن-
********************
المصدر:- صحيفة -"الراكوبة"-
-03-07-2014 08:04 AM-
الكاتب:- عبدالله عبيد-
شاهد صورة السفير الذي باع البيت..
موضوع بيع (بيت السودان) في جنيف يتفاعل ويتداعى..!!

***- قبل يومين كتب الصحفي السوداني المقيم بسويسرا طه يوسف وهو أول صحفي سوداني معتمد لدى الأمم المتحدة بجنيف، كتب تقريرا او مقالا في موقع الراكوبة الالكتروني فضح فيه فساد البعثة الدبلوماسية السودانية بجنيف الذي سرد فيه قصة السفير السابق عمل نائب المندوب الدائم للبعثة السودانية بجنيف و مسؤولاً عن ملف حقوق الإنسان بالبعثة، الذي نجح في إقناع وزارة الخارجية ببيع بيت السودان (مقر المندوب الدائم).

***- يبدو ان الموضوع تفاعل بشكل كبير في وزارة الخارجية وجهاز الأمن والمخابرات للدرجة التي سلموا فيها معلومات لعضو بجهاز الأمن الالكتروني باحدى المواقع الالكتروني تقدح في سمعة الصحفي طه يوسف وتصوره وكأنه فاسد ومشارك في الفساد الدبلوماسي بجنيف، ونشر هذا العضو بالأمن الالكتروني أمس معلومات كثيرة عن علاقة طه يوسف بالتلفزيون زاعما بأن هناك خلافا بين الطرفين بسبب ايقاف مرتب شهري للصحفي المذكور، ومعلومات كثيرة ومثلها كانت تنشر كثيرا في هذا الموقع الالكتروني عن أي معارض يكتب في المسائل التي تعتبر حساسه لدى الجهات الرسمية فتٌوعز الجهات الأمنية لعضويتها في هذا الموقع بنشر معلومات يحاولون بها تصفية الكاتب معنويا حتى لا يكتب مرة أخرى في مثل هذه الملفات التي تفضح النظام.

***- في المقال الذي كتبه طه يوسف عن فساد بعثة السودان بجنيف لم يذكر فيه اسم السفير المعني بصفقة بيع البيت، لكن عضو الأمن الالكتروني ذكر اسمه بالكامل وهو السفير حمزه عمر حسن، وبرغم ان الموضوع تفاعل في سفارة السودان بسويسرا كما تفاعل كثيرا بمقر الخارجية بالخرطوم، ووصلت مطالبات عديدة لمكتب وزير الخارجية بضرورة كتابة بيان تفصيلي عن الموضوع خاصة وأن الكثير من السفراء يعلمون بأن (بيت السودان) في جنيف قد بيع بالفعل وكان ذلك مصدر غضب شديد في الأوساط الدبلوماسية، إلا أن وزارة الخارجية بواسطة جهاز الأمن الالكترونية رأت أن تعالج هذا الملف عبر موقع الكتروني كبير بنشر معلومات يظهر من طريقة نشرها أنها زائفة بل تؤكد بأن ما نشرته (الراكوبة) بقلم الاستاذ طه يوسف هو قمة جبل الجليد ليس إلا. وأن حقيقة الفساد في بعثة السودان بسويسرا فظيعة ووراءها رؤوس كبيرة لا زالت في السفارة بسويسرا وبوزارة الخارجية وهذه الرؤوس الكبيرة ترتبط بشكل أو آخر بشخصيات نافذة في رئاسة الجمهورية. فضلا عن علاقة وزير الخارجية علي كرتي بالكثير من ملفات الفساد في سفارات السودان بالاتحاد الأوربي.

ومن الجدير بالذكر أن الاستاذ الصحفي طه يوسف كما ذكرنا آنفا انه أول صحفي سوداني معتمد لدى الأمم المتحدة بجنيف وله صولات وجولات في اجتماعات حقوق الانسان واكتسب خبرة دولية مكنته من أن يكون في موقع صحفي واعلامي متقدم جدا وقد أصبح علامة سودانية بارزة ويشار إليه بالبنان وسط العرب المتواجدين في هذه الدولة المهمة، وقد عمل سابقا بعدة صحف سودانية، وقد كتبت من خلال موقعه في سويسرا العديد من المقالات ذات الأهمية بالنسبة للسودان وقد كشف في الكثير منها الفضائح التي تنوء بها الدبوماسية السودانية بجنيف.

***- ان الحقيقة لا يمكن تغطى بالطريقة القديمة التي لم تجدى نفعا لو كانت الجهات التي تتبع للحكومة السودانية.يجب مواجهة الفساد بالحقائق لا بالإلتفاف عليها.

(ج)-
المقال
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-138974.htm


#1423255 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 08:05 PM
الجديد "سودانيآ" في مارس ٢٠١٦:
الغرامة والجلد لشاب »أردف« فتاة
في دراجة بخارية بتهمة الأفعال الفاضحة.
**************************
المصدر:-"اخر لحظة"-
-03-03-2016-
---------------
غرمت محكمة النظام العام بالحاج يوسف أمس شاباً مبلغ ألف جنيه وأمرت بجلده (40) جلدة، وذلك بعد أن تم القبض علي الشاب وهو يقود دراجة بخارية وخلفه فتاة وذلك أثناء مرورهما بالشارع العام بالحاج يوسف حيث أدانت المحكمة الشاب بتهمة الأفعال الفاضحة.

[بكري الصائغ]

#1423019 [مايوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 11:36 AM
نسيتو عيد الوحدة الوطنية 3/ مارس عيد يوم وحدة السودان

[مايوى]

#1423014 [saeed]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 11:11 AM
اين احداث يوم 29مارس 1970 فى ود نوباوى وشهداء القوات المسلحة الذين قتلوا غيلة
وهم مجردون من السلاح , وبالمقابل الابرياء من جانب الانصار الذين غرر بهم

[saeed]

ردود على saeed
[بكري الصائغ] 03-03-2016 11:28 PM
أخوي الحبوب،
سعيـد،
حياك الله تعالي ومدكم بالصحة والعافية،
(أ)-
والله يا حبيب عندي عتاب رقيق لشخصك الكريم. طالما لم اكتب عن:(احداث يوم 29مارس 1970 فى ود نوباوى وشهداء القوات المسلحة الذين قتلوا غيلة وهم مجردون من السلاح , وبالمقابل الابرياء من جانب الانصار الذين غرر بهم)..
***- كان من الاحسن ان تفيدنا انت بمعلومات قديمة او جديدة عن احداث ودنوباوي وشهداء القوات المسلحة. كنت اتمني ان اقرأ اشياء جديدة عن اي احداث وقعت في شهر مارس بدل عن تعليقك الذي خلا من اي مادة دسمة!!

(ب)-
مااشـبه حال اعلام السودان في مارس ٢٠١٦... بمارس ٢٠١٤!!:
********************
جهاز الأمن والمخابرات السوداني يفرض
رقابة صارمة على وسائل الإعلام
-03-28-2014-
المصدر:- "العرب"
------------------
الخرطوم – نقلت وسائل إعلام قريبة من السلطات السودانية أن السودان يريد تكثيف جهوده لإغلاق مواقع الإنترنت “السلبية”، علما أن العديد من المنظمات الحكومية تعتبر هذا البلد “عدوا للإنترنت”. وقال مصطفى عبد الحافظ العضو في المؤسسة الوطنية للاتصالات، كما نقل عنه المركز السوداني للخدمات الصحفية “في الأيام المقبلة، سيتم إغلاق مواقع الإنترنت السلبية بنسبة مئة في المئة”. ولم يحدد المركز السوداني للخدمات الصحفية، القريب من أجهزة الأمن، المواقع التي قد تكون معنية بهذا التدبير لكنه تحدث عن مراقبة لمقاهي الإنترنت وإطلاق حملة تربوية موجهة إلى الأطفال.

***- وفي وقت سابق هذا العام، صنفت منظمة “مراسلون بلا حدود” السودان بين البلدان “العدوة للإنترنت”، لافتة إلى أن المؤسسة الوطنية للاتصالات لديها وحدة مراقبة مكلفة بتحديد المواد المسموح بنشرها على الشبكة. ونشرت المنظمة تقريرها السنوي “قائمة أعداء الإنترنت لعام 2014: المؤسسات في قلب نظام الرقابة والرصد” في مارس الجاري الذي يرصد الوكالات والوزارات والشركات العامة والخاصة التي تستخدم الإنترنت كسلاح لقمع حرية الإعلام وحرية التعبير والحق في الخصوصية.

وصنف التقرير وحدة الجهاز الإلكتروني وجهاز الأمن السوداني وهيئة الاتصالات ضمن أعداء الإنترنت في السودان. في الأيام المقبلة سيتم إغلاق مواقع الإنترنت المنتقدة للنظام بنسبة مئة في المئة

وأشار التقرير إلى مسؤولية هيئة الاتصالات عن إغلاق مواقع (سودانيز اونلاين والراكوبة وحريات) بصورة مستمرة. وأضاف أنها قطعت الشبكة في جميع أنحاء البلاد بصورة كاملة في سبتمبر العام الماضي لمدة 24 ساعة للحيلولة دون تنظيم مظاهرات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية،على خلفية زيادة أسعار المحروقات.

***- ويفرض جهاز الأمن والمخابرات، في السودان، رقابة صارمة على الصحف ووسائل الإعلام، إلى جانب العديد من الانتهاكات الأخرى كمصادرة الصحف وتوقيفها ومنع النشر ومنع الصحفيين من الكتابة واعتقالهم وملاحقتهم جنائيا بالبلاغات الكيدية، بالإضافة إلى إجبارهم على تغطية نوع معين من الأخبار، ومنعهم من تغطية أخبار أخرى. ووثّقت جهات مستقلة مصادرة أكثر من (35) طبعة من مختلف صحف السودان، العام الماضي. ويصنف المؤشر العالمي لحرية الصحافة، السودان ضمن أكثر الدول الضالعة في انتهاكات حرية الصحافة، ويضع المؤشر السودان في المرتبة (172) من جملة (180) دولة.

(ج)-
مـــارس ٢٠١٦:
**********
١-
تفاصيل الحرب القادمة على الصحف والمواقع الإلكترونية:
(الراكوبة) تكشف وقائع الاجتماع السري ..لجنة برئاسة زوجة مدير جهاز أمن البشير لتجفيف الصحف - طالع كيف تم تقييم المواقع والصحف...

٢-
شاهد صور: القراية أم دق.. اضراب صحافيو (التيار) عن الطعام (دخل العضم) - مُنع من النشر....

٣-
إضراب الصحفيين بـ(التيار) إضافة في معركة انتزاع الحقوق...

٤-
بسبب فساد مالي بنقابة العاملين بالبرلمان: جهاز الأمن يحقق مع الصحفية رقية الزاكي...
٥-
طالب الوزير بالاستقالة حال الفشل في فك الصحيفة:
برلماني يطلب استدعاء وزير الإعلام لمساءلته حول أسباب تعليق صحيفة (التيار)...

٦-
ماذا يضير النظام لو صدرت التيار؟!!...

٧-
اضراب الصحفيين عن الطعام يدخل يومه
الثالث وسط مخاوف على صحتهم...
**********************
March 3, 2016
-(حريات)-
---------------
***- دخل إضراب صحفيي وصحفيات صحيفة (التيار) يومه الثالث وسط مخاوف من تدهور حالتهم الصحية . وقال د.أحمد آدم مشرف اللجنة الطبية في تصريح صحفي ، إن اللجنة الطبية بدأت بقياس مستوى السكر وضغط الدم والعلامات الحيوية للمضربين ، وإن أوزان المضربين بدأت في الانخفاض تدريجيا الامر المتوقع في مثل هذه الحالات، وأكد استقرار العلامات الحيوية فيما عدا الحالات التي تم إسعافها.

وسبق وانهارت صحة الصحفيتين / ضفاف محمود ومنى فاروق أمس الأربعاء ، وعلمت (حريات) انه في حوالي الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر أمس سقطت الصحفيتان وقامت لجنة الإضراب بطلب عربة إسعاف ونقلتهما للمستشفى. وبدأ صحفيو صحيفة (التيار) ظهر أول أمس الثلاثاء إضرابهم عن الطعام احتجاجاً على قمع حرية الصحافة وتعليق صدور (التيار) بقرار من جهاز الأمن منذ 15 ديسمبر 2015. وتضامن مع صحفيى (التيار) عدد من الرموز الصحفية والمدنية والسياسية.

***- جدير بالذكر ان السودان يحتل المرتبة (172) من (180) دولة في حرية الصحافة ، حسب تقرير منظمة (مراسلون بلا حدود) للعام 2015 .


#1422977 [Osama Dai Elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 09:49 AM
العزيز الغالي بكري الصائغ-- لك التحية -- اسمح لي ان اخرجك من ( الموود) الي NEW MARCH RESOLUTION في الامنية التالية مع مارس شهر المفاجأت:

• ( حقك علينا يا رب)
• عود إلي مبادرة الشباب ( حقك علينا يا وطن) , تمنيت أن تردفها مبادرة أخري ( حقك علينا يا رب) لتكتمل اللوحة ويسير جيل الإنقاذ ب ( الاستيكة) علي ممارسات الترابي وحيرانه الدراويش تبدأ فيها الحملة نظافة المسار من ربع قرن من العبث بالشعارات الدينية فالكذبة البلغاء ( البشير إلي القصر والترابي إلي السجن حبيسا ) لم يراد بها أعلاء كلمة الدين ونشر الإسلام في ربوع الجنوب الحبيب أو في جبال النوبة فهي فسوق لتمكين ( الجماعة) بالعضل ملتفين علي خيار الأمة في التداول السلمي للسلطة ولم تكن صيحات ( هي لله... هي لله) إلا حيلة تجاري رفع المصاحف فوق أسنة الرماح كما الكل يعلم.
• تلك الحيل والألاعيب بدأت وشباب اليوم بعضهم ما زال في ( اللفة) أو في ( زيرو صغير) وحق الإله علينا أن نبذل النصح لمن أطلق الكذبة وندعوه للاستغفار لنرده ردا جميلا إلي جادة الحق والصراط المستقيم وهو يدنو من القبر متجاوزا السبعين ولم يبق في العمر إلا اقل مما أدبر ونصدع أمامه بصوت الحق ( هي لله والله أكبر ) يحفها الصدق وتحمل إليه بأجنحة البراءة وبنية لا تهدف إلا لتمكين أسم من أسماء الله الحسني الحق المتعال.
• ( حقك علينا يا رب) نبادر فيها إلي رد الظالم عن مزيد من الظلم ونسأله رد الحقوق إلي أهلها وجبر خاطر أهلنا في جنوب السودان مما لحقهم منا بتجييش الشباب لمحاربتهم وسوء التعامل مع الخؤولة وقطع الإنقاذ لما أمر الله بوصله وما عاد ( منقو بيننا) فلحقتنا دعوة الشاعر ( منقو قل لا عاش من يفصلنا).
• ( حقك علينا يا رب) يعيد فيها الشباب الحق الأصيل إلي أهلنا في مشروع الجزيرة ليعود سيرته الأولي فأصبح أثرا بعد عين في عهد الإنقاذ بعد أن كان المزرعة الأولي في العالم بري انسيابي تحت إدارة واحدة كما جاء في الكتب والمراجع في كل الدنيا ونشهد الأهل أن دعوة ( نأكل مما نزرع) كانت لنزع المشروع والحق من أهله وتمكين الحيران وجلب الخسران علي الأوطان.
• ( حقك علينا يا رب ) ستبذل الجهد لترميم فلنكات السكة حديد وتبعث الحياة في مشترك نيالا وتسير القطارات من بورتسودان إلي واو وتزدهر عطبرة لتعود مدينة الحديد والنار وسنا رالي تقاطعها تضم المشتركات إلي الأبيض وقلع النحل والروصيرص وسنجة وتزهو كوستي بمشتركها الذي يتناغم مع الباخرة الواصلة من الجنوب ويصبح ( لوقو) لا بديل للسكة حديد إلا السكة حديد تجسيدا يمشي علي فلنكات ويعود الطائر الأزرق يرفرف بأجنحته في مطار هيثرو.
• ( حقك علينا يا رب) ليرضي عنا الله ويبارك أعمالنا ويتقبل دعواتنا بدعوتنا إلي إصلاح ما فسد في تطبيقات توزيع الزكاة وفق مصارفها الشرعية ونعيد تفسير ( العاملون عليها ) وهم قطعا ليس الديوانيين الذين مكنتهم الإنقاذ وبنت لهم دارا بل هم الرعاة والزراع والفعلة الآخرين الذين يرعون الحلال إلي أن يستوي عوده وتجمع غلته أما ما يذهب اليوم إلي موظفي ديوان الزكاة اقتطاع بغير وجه حق من مصارف الزكاة الشرعية ونظافة النفس تبدأ من الترفع عن أكل أموال الزكوات والصدقات بتفسيرات فطير تتحلل فيها الإنقاذ لتمكين كوادرها للاغتناء وتشاء إرادة الله إلا أن تفضحهم فنسمع كل حين وآخر بتجاوزات بالملايين في غلة الزكاة ويفلت المتلاعبين بلا عقاب ولكن الرب يمهل ولا يهمل .

ولك اطيب تقدير

[Osama Dai Elnaiem]

ردود على Osama Dai Elnaiem
[karazy] 03-04-2016 11:09 PM
مارس الفين وستاش عادي لكن مارس الفين وسبعتاش جهز الدلوكه كيلنتون ورايس استلام الحكم في امريكا ينايرالفين سبعتاش ورفع التقرير لمجلس الامن يناير سبعتاش .ونهايتنا مارس الفين وسبعتاش توكلنا على الله

[بكري الصائغ] 03-03-2016 09:24 PM
أخوي الحبوب،
Osama Dai Elnaiem- اسامة ضئ النعيم،
(أ)-
اسعد الله تعالي مساكم وجعله عامرآ بالافراح،
اتمني من كل قلبي ان تتحقق امانيك وتري النور.

(ب)-
نواصل رصد غرائب الاحداث السودانية التي وقعت في شهر مارس من اعوام خلت.


" الخارجية " و"المخابرات" يبدآن في تشويه صورة
الصحفي طه يوسف بسبب فضيحة الفساد الدبلوماسي
********************************
صورة السفير الذي باع البيت - السفير حمرة عمر حسن
شاهد صورة السفير الذي باع البيت..
موضوع بيع (بيت السودان) في جنيف يتفاعل ويتداعى..!!
*************************
03-07-2014 08:04 AM
عبدالله عبيد
--------------
***- قبل يومين كتب الصحفي السوداني المقيم بسويسرا طه يوسف وهو أول صحفي سوداني معتمد لدى الأمم المتحدة بجنيف، كتب تقريرا او مقالا في موقع الراكوبة الالكتروني فضح فيه فساد البعثة الدبلوماسية السودانية بجنيف الذي سرد فيه قصة السفير السابق عمل نائب المندوب الدائم للبعثة السودانية بجنيف و مسؤولاً عن ملف حقوق الإنسان بالبعثة، الذي نجح في إقناع وزارة الخارجية ببيع بيت السودان (مقر المندوب الدائم).

***- يبدو ان الموضوع تفاعل بشكل كبير في وزارة الخارجية وجهاز الأمن والمخابرات للدرجة التي سلموا فيها معلومات لعضو بجهاز الأمن الالكتروني باحدى المواقع الالكتروني تقدح في سمعة الصحفي طه يوسف وتصوره وكأنه فاسد ومشارك في الفساد الدبلوماسي بجنيف، ونشر هذا العضو بالأمن الالكتروني أمس معلومات كثيرة عن علاقة طه يوسف بالتلفزيون زاعما بأن هناك خلافا بين الطرفين بسبب ايقاف مرتب شهري للصحفي المذكور، ومعلومات كثيرة ومثلها كانت تنشر كثيرا في هذا الموقع الالكتروني عن أي معارض يكتب في المسائل التي تعتبر حساسه لدى الجهات الرسمية فتٌوعز الجهات الأمنية لعضويتها في هذا الموقع بنشر معلومات يحاولون بها تصفية الكاتب معنويا حتى لا يكتب مرة أخرى في مثل هذه الملفات التي تفضح النظام.

***- في المقال الذي كتبه طه يوسف عن فساد بعثة السودان بجنيف لم يذكر فيه اسم السفير المعني بصفقة بيع البيت، لكن عضو الأمن الالكتروني ذكر اسمه بالكامل وهو السفير حمزه عمر حسن، وبرغم ان الموضوع تفاعل في سفارة السودان بسويسرا كما تفاعل كثيرا بمقر الخارجية بالخرطوم، ووصلت مطالبات عديدة لمكتب وزير الخارجية بضرورة كتابة بيان تفصيلي عن الموضوع خاصة وأن الكثير من السفراء يعلمون بأن (بيت السودان) في جنيف قد بيع بالفعل وكان ذلك مصدر غضب شديد في الأوساط الدبلوماسية، إلا أن وزارة الخارجية بواسطة جهاز الأمن الالكترونية رأت أن تعالج هذا الملف عبر موقع الكتروني كبير بنشر معلومات يظهر من طريقة نشرها أنها زائفة بل تؤكد بأن ما نشرته (الراكوبة) بقلم الاستاذ طه يوسف هو قمة جبل الجليد ليس إلا. وأن حقيقة الفساد في بعثة السودان بسويسرا فظيعة ووراءها رؤوس كبيرة لا زالت في السفارة بسويسرا وبوزارة الخارجية وهذه الرؤوس الكبيرة ترتبط بشكل أو آخر بشخصيات نافذة في رئاسة الجمهورية. فضلا عن علاقة وزير الخارجية علي كرتي بالكثير من ملفات الفساد في سفارات السودان بالاتحاد الأوربي.

ومن الجدير بالذكر أن الاستاذ الصحفي طه يوسف كما ذكرنا آنفا انه أول صحفي سوداني معتمد لدى الأمم المتحدة بجنيف وله صولات وجولات في اجتماعات حقوق الانسان واكتسب خبرة دولية مكنته من أن يكون في موقع صحفي واعلامي متقدم جدا وقد أصبح علامة سودانية بارزة ويشار إليه بالبنان وسط العرب المتواجدين في هذه الدولة المهمة، وقد عمل سابقا بعدة صحف سودانية، وقد كتبت من خلال موقعه في سويسرا العديد من المقالات ذات الأهمية بالنسبة للسودان وقد كشف في الكثير منها الفضائح التي تنوء بها الدبوماسية السودانية بجنيف.

***- ان الحقيقة لا يمكن تغطى بالطريقة القديمة التي لم تجدى نفعا لو كانت الجهات التي تتبع للحكومة السودانية.يجب مواجهة الفساد بالحقائق لا بالإلتفاف عليها.

المقال:
****
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-138974.htm


#1422853 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-03-2016 03:30 AM
نواصل رصد الاحداث المحبطة
"والبلاوي المتلتلة" التي وقعت في السودان
في شـهر مارس من اعوام مضت:
***************************
٦٢-
مصر وتركيا وتونس والسودان
أقل شعوب العالم سعادة!
*******************
على خلاف التوقعات، أكدت دراسة حديثة أن سكان باراغواي هم الأكثر سعادة حول العالم، إذ غالباً ما نتوقع أن تحتل دول القارة الأوروبية أو أميركا الشمالية الصدارة، بينما جاءت السودان في آخر القائمة، وقبلها تونس بعد الهجوم الارهابي المميت الذي شهدته مؤخراً. المتوسط العالمي الذي حددته الدراسة لمستوى السعادة هو 71، في حين نجحت الولايات المتحدة في تخطيه وحصلت على 79 درجة مما وضعها في المركز الـ15، أما المملكة المتحدة البريطانية فجاءت في المركز 43 مع 6 دول أخرى وحصلت على 75 درجة وفقا لتقرير موقع "ديلي ميل". وأجرى موقع The Gallup المسؤول عن الدراسة، استفتاء في 143 دولة للبالغين وجه خلاله أسئلة تتعلق بيومهم السابق وما يشعرون به تجاه التجارب التي مروا بها وكانت نسبة أكثر من 70% هي شعورهم بالسعادة في أوطانهم.
-(٢٣ مارس ٢٠١٥)-

٦٣-
تم في مارس عام ١٩٧٠ تم اعتقال عبد الخالق محجوب والصادق المهدي اثناء احداث الجزيرة "ابا" ، صدرت التوجيهات من النميري شخصيآ بابعادهما من البلاد ونفيهما الي مصر في عملية وصفها عبد الخالق في سخرية شديدة بأنه خليفة "الزبير باشا" في النفي الي مصر، -في اشارة منه- الي حادثة اعتقال "الزبير باشا" من قبل الحكومة التركية في الخرطوم ، التي قامت بنفي "الزبير باشا" الي مصر بعد اعتقاله، وارساله الي هناك مكبلآ بالحديد!!.. يرجع سبب اعتقال عبدالخالق محجوب الي انتقاد الحزب الشيوعي علي الطريقة الهمجية في ضرب الجزيرة، كما انتقد الحزب الشيوعي الأمر الجمهوري رقم(٤)، باعتباره يصادر الحقوق والحريات الديمقراطية. انقسم اعضاء الي مجموعتين، تغاضي الانقساميون في الحزب عن هذا الامر الجمهوري رقم (٤)، وبرروا حجتهم انه امر جمهوري موجه ضد "الثورة المضادة " وليس ضد الحزب الشيوعي، وهاجموا انتقاد عبد الخالق لتصرف السلطة بعد احداث الجزيرة أبا، وباعتبار أن ذلك معادي لنظام مايو.

***- في شهر يوليو عام ١٩٧٠ -اي قبل انقلاب ١٩ يوليو بايام قليلة- عاد عبدالخالق من منفاه في مصر. بقي رهن الاعتقال المنزلي في مزرعة بمنطقة الباقير. تم فيما بعد اطلاق سراحه. في نفس الشهر تم اعتقاله بعد فشل انقلاب الرائد هاشم العطا، جرت محاكمة سريعة له، واعدم في يوم ٢٨ يوليو من نفس العام ١٩٧٠.

٦٤-
الفيديو ،
أمير الكويت ورئيس وزراء الامارات يخرجان من
مؤتمر شرم الشيخ مع بداية كلمة عمر البشير
(١٤ مارس ٢٠١٥)-
**************
خرج أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، ورئيس مجلس وزراء دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،من قاعة المؤتمرات في شرم الشيخ، مع بداية كلمة عمر البشير في المؤتمر الإقتصادي بشرم الشيخ، أمس الجمعة . وكذلك تجاهل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الإشارة إلى عمر البشير والى السودان في خطابه، فيما أشار إلى دول الكويت، الإمارات، والمملكة العربية السعودية.

٦٥-
مصادر أمريكية تؤكد مقاطعة
جون كيرى لكلمة عمر البشير
-(١٦ مارس ٢٠١٥)-
--------------------
أكدت مصادر إعلامية أمريكية متعددة إنسحاب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من القاعة عند إعلان عمر البشير لإلقاء كلمته أمام المؤتمر الإقتصادي بمصر ، الجمعة 13 مارس . وقال براد كلابر Brad Klapper محرر الشؤون الخارجية الأمريكية في وكالة (أسوشيتدبرس) في تغريدة على حسابه في (تويتر) ،ان:(كرسي السيد كيري ظهر خالياً أثناء تقديم الرئسي السوداني عمر البشير المطلوب أمام المحكمة الجنائية الدولية لإلقاء كلمته أمام المؤتمرين في القاعة).

***- ورغم خروج وزير الخارجية كيري من القاعة إلا ان ظهوره في صورة جماعية ضمت ضيوف المؤتمر ، والذين كان من بينهم عمر البشير ، أثارت إنتقادات وسط النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان وإعلاميين أمريكان. ونشر الصورة التي تنشرها (حريات) مع الخبر ، هايس براون Hayes Brown محرر الأخبار الخارجية بموقع BuzzFeed News الامريكي ، مؤشراً عليها باللون الأحمر تحت عنوان : صورة تجمع وزير الخارجية جون كيري مع متهم بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وكتب كينيث روث Kenneth Roth المدير التنفيذي بمنظمة هيومان رايتس ووتش على حسابه في (تويتر) منتقداً الصورة : ( كيري يُرضي مصر ويسمح لنفسه بإلتقاط صورة مع رئيس السودان المتهم من قبل المحكمة الجنائية الدولية) !...واعتبر النشطاء تصوير وزير الخارجية مع رئيس متهم بإرتكارب جرم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية خطأ جسمياً يمكن أن يفسر كتطبيع. وقال هايس براون : ( لا يكفي عدم الترحيب به وعدم مصافحته ومقاطعة كلمته .. كان على السيد / كيري ألا يجامل الدولة المضيفة (مصر) على حساب القضايا الأخلاقية والمبدئية).

٦٦-
اخطر هجوم علي حزب المؤتمر الوطني-
قال قطبى المهدى فى حوار مع صحيفة (التيار)،
التي نشرت تصريحه الخطير في يوم ١٧ مارس ٢٠١٥:
********************************************
شن الدكتور قطبي المهدي مدير جهاز الأمن والمستشار السياسي السابق لعمر البشير هجومآ شديدآ علي حزب المؤتمر الوطني - الذي هو عضو فيه)، اتهم قطبي صراحة نظام الحكم القائم في البلاد، انه لم يعد كما كان في التماسك والمصداقية، وان المؤتمر الوطني عجز تمامآ عن وقف التدهور الأخلاقي في المجتمع.
( أنا غير متفائل، الإنقاذ منذ بدايتها ظلت تواجه تحديات كثيرة، وظلت تدافع عن البلد، لكن هناك أشياء أساسية لم تجد العناية اللازمة، المؤتمر الوطني انشغل كثيرا عن تربية الأجيال الجديدة، فقد انتشر الفساد بسبب تنامي المجتمع.. المجتمع أصابته ردة في الاخلاق والتماسك، وانفرط عقد الأسر، وانتشار البغاء والمخدرات، فضلا عن التدهور الأخلاقي الذي أصبح ظاهرة لا تحتاج إلى إثبات.. -للأسف- الحال سيمضي في تدهور مستمر- .. -وللأسف- أننا كنا نرى دولا أفريقية كثيرة أسوأ من السودان، وصرنا ننحدر بسرعة إلى مصيرها، فأخشى أن نصل إلى مصير دولة الجنوب التي كانت إلى عهد قريب جزءاً من السودان الكبير، أو إلى مصير الكنغو..هذا يعيدنا إلى مقولتي السابقة أن الإنقاذ دواء فقد صلاحيته، أنا قلت هذه العبارة محذراً من خطورة عدم استعداد المؤتمر الوطني للمستقبل ،لأنه سيكون في هذه الحالة كالدواء الذي فقد صلاحيته- وللأسف- هذا الوضع قائم حتى الآن، فالمؤتمر الوطني لم يعد كما كان من حيث التماسك، والمصداقية، للمبادئ التي كان يتحدث عنها، ولا من حيث مستوى العضوية، وأن خطابه السياسي لم يعد بمستوى وحجم التحديات).

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة