المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الحرية الخامسة التنقل بين مدني والخرطوم
الحرية الخامسة التنقل بين مدني والخرطوم
03-21-2012 02:31 PM

الحرية الخامسة التنقل بين مدني والخرطوم

أحمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

بعيداً عن الحريات الاربع بين جمهورية السودان ودولة جنوب السودان نطالب بحرية واحدة بين ولاية الجزيرة وولاية الخرطوم هي حرية التنقل. أعلم أن كثيراً من مسؤولينا في أبراج عالية ولا يعرفون ما يعاني منه المواطن، وأوردت قصة الموظف الكبير الذي كان يستمتع بركوب السيارات الحكومية الفارهة جيئة وذهاباً بين مدني والخرطوم عشرات السنين ولم يوقفه أحد، وفي أول يوم فارق فيه الميري وركب سيارته الخاصة دفع غرامة مرورية واتصل عليّ معترفاً بأنها المرة الاولى التي يعرف فيها معاناة المواطنين من المرور. ويكون مؤسفاً جداً أن يرى غير المعذبين من شرطة المرور أنهم مميزون وأنهم أعلى مرتبة من هذه السوام التي تحاسبها شرطة المرور وهم فوق التوقيف لأنهم كبار. «ما أصغر من لا يشعر بالآخرين».
كم عدد نقاط دوريات المرور بين مدني والخرطوم، نسأل عن العدد قبل أن نقول لماذا؟؟ كان الاتفاق في يوم من الايام أن تكون نقطة بعد كل 50 كلم يعني ثلاث نقاط بين الخرطوم ومدني تطورت لما ترون، إلى كم الله أعلم بعددها، فهي كل يوم في زيادة، ولماذا لا تزاد إذا كانت مهمتها جمع أكبر مبلغ من المواطنين وبأية طريقة.
سأحكي ما حدث لأحدهم يوم 19/3/2012 م «أول أمس» مواطن له موتر ثلاثي الاطارات تعطل الموتر عطلاً استحق أن يحمل للخرطوم للصيانة، ويملك المواطن سيارة نصف نقل «دفار» حمل موتره فوق دفاره، الى هنا، وفي نظر أي عاقل لا علاقة للدولة بما يجري، وتحرك، وفي طريق الخرطوم ــ مدني أوقفته دورية المرور، وطلبت منه تصريح تحميل، ولم أسمع بذلك ولا أرى له معنىً «ادفع غرامة 50 جنيهاً وبس». ودفع 50 جنيهاً. وأي عاقل يقول وماذا فعلت الخمسين جنيهاً، هل حللت التحميل الذي كان حراماً؟ هل أزالت نجاسة التحميل كما يزيل الماء البول؟ «وسأل نفسه هل سيأتي يوم تطلب الدولة من المواطن رسوم تصريح دخوله غرفة نومه؟». المهم دخلت الخمسين جنيهاً الى مكان هو غير وزارة المالية لأنها ليست بإيصال «15» الذي نادى به وزير المالية مراراً، ومازالت جهات في الدولة تمد لسانها طويلاً لوزير المالية وتقول له «شوف غيرها» دي أكبر منك.
لا تحسبوا أن المصيبة انتهت ومثلها عشرات كل يوم. بعد أن عاد الموتر في نهاية اليوم بعد الصيانة طلبت منه نفس الدورية دورية رقم «6» مبلغ «50» جنيهاً أخرى «للأمانة أفرادها غير أولئك، وكلهم جنود وليس معهم ضابط لا صباحا ولا مساءً».. عرض عليهم إيصال الصباح، قالوا له: هذا للروحة ادفع للجيئة «50» أخرى. بالله هل تريد الدولة ممثلة في هؤلاء الشباب «100» جنيه في يوم واحد نظير ماذا لا أدري؟ فقط لأن مواطناً حمل حاجته فوق دابته.
يبدو أن من عوامل فقر مواطن ولاية الجزيرة شرطة المرور السريع هذه.. كثيرون تركوا مهنة النقل وبعضهم اقسم ألا يجدد رخصته، وترك مهنة قيادة السيارات إلى أن يقضي الله امراً كان مفعولاً.
أريد اليوم أن أسجل استنتاجاً: كل ما تعاني منه هذه الدولة من مصائب هو من دعاء هؤلاء المظاليم عليها، ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.
حسبنا الله ونعم الوكيل.





تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1994

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#314112 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 10:43 AM
والله كان طلبوا مننا يوم ندفع ضريبة ما نلبس من ملابس الضحك شرطنا. إلا نمشى عرايا زى الإنسان الأول.


#313887 [سادومبا]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 09:41 PM
الزول ده دفع ليه .. وبأي قانون ... كان يتمسك بحقه حتى لو لم يسمحوا له الذهاب للخرطوم ... أو أن يمسكوا الدفار ... ما هو عشان ما في واحد بيطالب بحقه وشايفين الناس كلها خايفين منهم( قاتلهم الله ) أكيد بيعملوا أكثر من كده ... ما البلد بقت بلد عسكر والعسكر بقو مرطبين أكثر من المعلمين والدكاترة ...

(((بدون مناسبة)) .. أنت كنت في الناس المشو قابلوا الرئيس ؟؟؟..ولا فاتتك العربية البتقول يويويو... والناس ديل مشو عشان يسمعوا منه خطاب كان من الممكن يسعموه في الرادي ... أو يقول رقم كدا والناس حتفهم هو عاوز يقول ايه .. ما أصلوا خطاباته كلها شبه بعض وكلها مافيها فايدة .. أهو ما في أكثر من الكلام ..وأنتو لو قايلين الرئيس بجيب ليكم شي كان مشيتو ليه من الأول .. أنا بقول ليكم ما تمشوا للرئيس أمشو لوداد ما أصلها هي من ناس الجزيرة وأكيد قلبها عليكم .. مش أم المؤمنين ...ولا غيروها ...


#313714 [عمر جابر]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 03:31 PM
يا ود المصطفى خلي كتر الكلام قلنا ليكم أزرعوا شجر ولمن تقوم عندكم غابات زي العندنا بعدين إتمردوا والحكومة بعد داك حتعمل ليكم حساب
لكن عاوزنها باردة ومشرحة ما بتتلقي مع ناس الزبير وزمرته


ردود على عمر جابر
Sudan [مسلم صادق] 03-21-2012 07:33 PM
عفارم عليك يا أخي
نزرع كلنا شجر ولكن لا ننتظر حتي يقوم
الفترة طويلة


#313687 [مجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 02:40 PM
لنا الله اللهم ارفع عنا غضبك واجعلنا من عبادك الصالحين


ردود على مجاهد
Sudan [abdalhfiz] 03-21-2012 10:45 PM
المعاناة اكبر من المرور وحركة السير... المعاناة تكمن في الخدمات الاساسية علي طول الولاية والنية التحتية وتدمير الزراعة وكل من شارك في تدمير المشروع سيري جزاءه عاجلاً ام أجلا باذن الله قال تعالي( من يعمل مثقال زرة خيراً يرى ومن يعمل مثقال زرة شراً يرى)

Sudan [انور] 03-21-2012 09:59 PM
بالطريقه دى ما اظن


أحمد المصطفى ابراهيم
أحمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة