الشريعة بالنَّص أم بالنُّص...؟!!!
03-21-2012 03:18 PM

بالمنطق

الشريعة بالنَّص أم بالنُّص...!!!

صلاح الدين عووضه
[email protected]



* من المفارقات المضحكة التي راجت بين السودانيين في زمان الإنقاذ هذا - من باب الطرفة - أن شارع (الحرية!!) يؤدي الى (السجانة!!)..
* وحي السجانة هذا نفسه يؤدي إليه شارع آخر اسمه (السجانة بالنُص!!)..
* وأن تمر على (السجانة!!) - جمع سجان - بـ (النُّص) خير لك من أن تفعل ذلك عن طريق (الحرية)..
* أما شارع (النُّص!!) ذو (السلامة!!) هذا فيؤثر المشي فيه كثير من معارضي الإنقاذ من سياسيين وصحفيين..
*يؤثرون ذلك وهم يرددون سراً - أو جهراً - (نص) المثل الشعبي القائل: (درب السلامة للحول قريب)..
* يرددون (نَصّه!!) وليس (نُصه) بمعنى النصف..
* وبالأمس دعا رئيس البرلمان إلى تطبيق الشريعة ب (النَّص!!)..
* فهل هذا إقرار من أحمد ابراهيم الطاهر بأن الشريعة هذه كانت مطبقة بـ (النُص!!) فيما مضى من سنوات الإنقاذ؟!..
* أي هل كان التطبيق هذا (نُص كم!!) بتعبير شعبي آخر؟!..
* أما ما نراه نحن فهو أنه لم تكن هناك شريعة (من أصلو!!)..
*فلا الفساد الذي استشرى هو من الشريعة في شيء..
* ولا التطاول في البنيان دونما إعمال لمبدأ (من أين لك هذا)؟!..
* ولا محاربة الناس في أرزاقهم عبر الإحالة إلى الصالح العام، أو إلغاء الوظيفة، أو الفصل التعسفي..
* ولا جلد الفتيات على الرؤوس والظهور والبطون والأرجل - مع (تصويرهن!!) - بواسطة (رجال!!) تبلغ قهقهاتهم عنان السماء..
* ولا قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق..
* ولا حبس الناس دونما مسوغ (شرعي!!)..
* ولا التقاعس عن رد العدوان من تلقاء (الأجنبي!!) والاستئساد على (بني الجلدة!!)..
* ولا التعدي على أموال جهات (دينية!!) من جانب القيِّمين عليها من (بتوع الدين!!)..
*ولا غض الطرف عن محال (المساج!!) و (التدليك!!) و (الذي منو!!) حسبما أشرنا في زاويتنا هذه قبل أيام..
* ولا (التستر!!) على الذين يُضبطون في أوضاع مخلة من (الملوحين بعصِّيهم عالياً في السماء!!)..
* ذلكم كله - أو أكثر - ليس من الشريعة في شيء يا (مولانا!!) رئيس المجلس الوطني..
* وعبارة (حان وقت تطبيق الشريعة بالنَص) التي أدلى بها مولانا هذا تثبت ما ذهبنا اليه..
* طيب؛ (فِيمَ!!) كانت تطبق الإنقاذ طوال عشرين عاماً وقادتها يصيحون هي لله، هي لله!!)؟!..
* و (ماذا!!) ستطبق خلال المرحلة القادمة ورئيس برلمانها يصيح الآن (الشريعة بالنَصْ!!)؟!..
* أهي محض (متاجرة) بشريعة الله من أجل (التمكين!!)؟!..
* لعلها كذلك إيثاراً لـ (السلامة!!) السياسية على نسق الطرفة الرمزية لعبارة (السجانة بالنُّص!!)..
* وفي الحالة هذه فإن الصحيح أن يقول مولانا الطاهر: (الشريعة بالنُّص!!)..


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4248

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#314260 [Tarig]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 01:49 PM
في ظني أن أقرب طريق هو (( الثوره )) بالنص

الناس ديل مالم جايبين سيرة النص كتير كدا
صحي الضرس بتاو


#314048 [عمر صالح]
4.00/5 (1 صوت)

03-22-2012 09:10 AM
الاخ عوضه هؤلاء يبطبق عليم بيت الشعر الذى يقول
صلى المصلى لامر كان يطلبه ولما انقضى الامر لاصلى ولا صاما
سليم ما زاد فى الاسلام خردله ولا ترهبن فى امر ولا قاما
هؤلاء يتخذون من الشريعه مطيه بغرض الوصول لماربهم كووووووووولها فكلما ارادوا ارتكاب جريره تشيب لها الولدان رفعوا شعار المناداه بتطبيق الشريعه فباسم الشريعه قلبوا الحكم وباسم الشريعه قتلوا الشعب وباسم الشريعه نهبوا خيرات البلاد وايضا فصلوا الجنوب ووووو فقط انظر لكل كارثه تجد انهم ارتكبوها مباشره باسم الشريعه فكل الكوارث السابقه كانت بالنص بضم النون فالنستعد للتطبيق بالنص بفتح وتشديد النون فوضع الشده على النون يعنى ان النازله القادمه افظع من الفات فقط نسال الله الرحمه واللطف المناداه بهذه الكلمه هى بمثابه انذار لكارثه قادمه


وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ
قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) البقرة


#314022 [سيد الحسن]
4.75/5 (3 صوت)

03-22-2012 06:20 AM
أرجو التمعن جيدا فى المتاجرة بالدين وجزاء المتاجرين بالدين وردت فى تفسير بن كثير للآيات من الآية 204 الى الآية (207).

التفسير موجود على الرابط

http://www.qurancomplex.org/Quran/tafseer/Tafseer.asp?nSora=2&t=katheer&l=arb&nAya=203#2_203

تفسير الآيات حسب ما ورد بتفسير بن كثير :-
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207)
قال السدي: نـزلت في الأخنس بن شَرِيق الثقفي، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأظهر الإسلام وفي باطنه خلاف ذلك. وعن ابن عباس: أنها نـزلت في نفر من المنافقين تكلموا في خُبَيب وأصحابه الذين قتلوا بالرّجيع وعابُوهم، فأنـزل الله في ذم المنافقين ومدح خُبَيب وأصحابه: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ )
وقيل: بل ذلك عام في المنافقين كلهم وفي المؤمنين كلهم. وهذا قول قتادة، ومجاهد، والرّبيع بن أنس، وغير واحد، وهو الصحيح.
وقال ابن جرير: حدثني يونس، أخبرنا ابن وهب، أخبرني الليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن القرظي، عن نَوْف -وهو البكالي، وكان ممن يقرأ الكتب –
قال:
إني لأجد صفة ناس من هذه الأمة في كتاب الله المنـزل: قَوم يحتالون على الدنيا بالدين، ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمَرّ من الصّبرِ، يلبسون للناس مُسوك الضأن، وقلوبهم قلوب الذئاب. يقول الله تعالى : فعليّ يجترئون! وبي يغتَرون! حلفت بنفسي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم فيها حيران. قال القرظي: تدبرتها في القرآن، فإذا هم المنافقون، فوجدتها: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ ) الآية.
وحدثني محمد بن أبي معشر، أخبرني أبي أبو معشر نَجِيح قال: سمعت سعيدًا المقبري يذاكر محمد بن كعب القرظي، فقال سعيد: إن في بعض الكتب:
إنّ [لله] عبادًا ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمَرّ من الصّبر، لبسوا للناس مُسُوك الضأن من اللين، يَجْترّون الدنيا بالدين. قال الله تعالى: عليّ تجترئون! وبي تغترون!. وعزتي لأبعثنّ عليهم فتنة تترك الحليم منهم حيران. فقال محمد بن كعب: هذا في كتاب الله. فقال سعيد: وأين هو من كتاب الله؟ قال: قول الله: ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الآية. فقال سعيد: قد عرفتُ فيمن أنـزلت هذه الآية. فقال محمد بن كعب: إن الآية تنـزل في الرجل، ثم تكون عامة بعد. وهذا الذي قاله القرظي حسن صحيح.
وأما قوله: ( وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ ) فقرأه ابن محيصن: ( ويَشْهَدُ اللهُ ) بفتح الياء، وضم الجلالة ( عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ ) ومعناها: أن هذا وإن أظهر لكم الحيل لكن الله يعلم من قلبه القبيح، كقوله تعالى: إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ [المنافقون: 1] .
وقراءة الجمهور بضم الياء، ونصب الجلالة ( وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ ) ومعناه: أنه يُظْهرُ للناس الإسلام ويبارزُ الله بما في قلبه من الكفر والنفاق، كقوله تعالى: يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ الآية [النساء: 108] هذا معنى ما رواه ابن إسحاق، عن محمد بن أبي محمد، عن عكرمة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس.
وقيل: معناه أنه إذا أظهر للناس الإسلام حَلَف وأشهد الله لهم: أن الذي في قلبه موافق للسانه. وهذا المعنى صحيح، وقاله عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، واختاره ابن جرير، وعزاه إلى ابن عباس، وحكاه عن مجاهد، والله أعلم.
وقوله: ( وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ) الألد في اللغة: [هو] الأعوج، وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا [مريم:97] أي: عُوجًا. وهكذا المنافق في حال خصومته، يكذب، ويَزْوَرّ عن الحق ولا يستقيم معه، بل يفتري ويفجر، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر".
وقال البخاري: حدثنا قَبيصةُ، حدثنا سفيان، عن ابن جُرَيج، عن ابن أبي مُلَيْكة، عن عائشة تَرْفَعُه قال: "أبغض الرجال إلى الله الألَدُّ الخَصم" .
قال: وقال عبد الله بن يزيد: حدثنا سفيان، حدثني ابن جريج، عن ابن أبي مُلَيكة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم" .
وهكذا رواه عبد الرزاق، عن مَعْمَر في قوله: ( وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ) عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم" .
وقوله: ( وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ ) أي: هو أعوج المقال، سيّئ الفعَال، فذلك قوله، وهذا فعله: كلامه كَذِب، واعتقاده فاسد، وأفعاله قبيحة.
والسعي هاهنا هو: القَصْد. كما قال إخبارًا عن فرعون: ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى * فَحَشَرَ فَنَادَى * فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى * فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى [النازعات: 22-26]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ [الجمعة: 9] أي: اقصدوا واعمدوا ناوين بذلك صلاة الجمعة، فإن السعي الحسي إلى الصلاة منهيّ عنه بالسنة النبوية: "إذا أتيتم الصلاة فلا تأتوها وأنتم تَسْعَوْن، وأتوها وعليكم السكينةُ والوقار".
فهذا المنافق ليس له همة إلا الفساد في الأرض، وإهلاك الحرث، وهو: مَحل نماء الزروع والثمار والنسل، وهو: نتاج الحيوانات الذين لا قوَام للناس إلا بهما.
وقال مجاهد: إذا سُعى في الأرض فسادًا، منع الله القَطْرَ، فهلك الحرث والنسل. ( وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ ) أي: لا يحب من هذه صفَته، ولا من يصدر منه ذلك.
وقوله: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإثْمِ ) أي: إذا وُعظ هذا الفاجر في مقاله وفعاله، وقيل له: اتق الله، وانـزع عن قولك وفعلك، وارجع إلى الحق -امتنع وأبى، وأخذته الحميَّة والغضب بالإثم، أي: بسبب ما اشتمل عليه من الآثام، وهذه الآية شبيهة بقوله تعالى: وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ [الحج: 72]، ولهذا قال في هذه الآية: ( فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ) أي: هي كافيته عقوبة في ذلك.


#314010 [ريفالوشن]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 03:10 AM
الشريعة بريئة منهم براءة يوسف من التحرش بزوجة العزيز
يالسذاجتنا نحن نعلم كل (ذكم) واكثر ولسع بنتامل ونقول (يمكن بكرة تسام وتروح يا واطئ)


#313988 [محمد مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 01:35 AM
يا ود عوضة الزول دا كمل شبابو وزادو 30 سنة فلازم يتوب ويلحق نفسو .. لكن نحن ذنبنا شنو؟


#313966 [مدحرت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 12:38 AM
الحركة الاسلاموية السودانية او العالمية لا يفقهوا اى شىء فى الشريعة الاسلامية او الاسلام ذاته بس بيفهموا فى التمكين فى الحكم و ترديد كلمة لازم نطبق الشريعة و هم ما عارفين اى حاجة عن الشريعة فكيف تطالبوهم بشىء هم اصلا لا يفقهوا فيه اى حاجة!!! بس عشان هم مسجلين اسم الحركة الاسلامية كماركة تجارية خلاص اصبحوا ملاك للاسلام و الشريعة حصريا؟؟؟ هل هى ملكية فكرية ولا شنو؟؟؟؟ خداع الناس فى الدنيا ما عندكم مشسكلة لكن خداع رب العالمين دى المشكلة ذاتها و الراجيكم فى القبر مشكلة كبيرة جدا لو تعلمون!!!!!! قتل النفس بغير الحق و الفساد و استغلال السلطة و قطع ارزاق الناس و محاربتهم فى قوتهم من خلال الجبايات وارهاقهم بالضرايب كلها من اجل اقامة شرع الله ؟؟؟ هو شرع الله بيجى بالظلم و الكذب و الفساد و الافساد؟؟؟ و الله الراجيكم يوم القيامة حاجة صعبة خلاص الا تكونوا ما شغالين بذلك اليوم او لا تؤمنوا به يبقى ده موضوع تانى خالص!!!! زى ما قال الحلفاوى انتو راح تلعبوا على مين ح تلعبوا على رب العالمين؟؟؟؟؟!!!!


#313925 [nader]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 10:54 PM
يا عووضه نسيت الناها اليانعة خداهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


#313871 [عاشق النامير]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 08:55 PM
رئيس المجلس الوطنى اهدى اليك هذه العباره (ولد دهههههههههههههههههههههههههههه وعجيب كمان)


#313863 [راجل المرا]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 08:37 PM
من ما قالو طبقنا الشريعة قبل 22سنة وحتى الان ما شفنا ايد انقطعت بالرغم انو الحرامية معروفين السارق مشروع والسارق هيئة واللاغف طريق........ والاخير المكوش على القطن
ما مشكلة انشاءالله يقطعوا اصبع بس يثبتو انو فى ريحة شريعة


#313852 [soliman]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 08:11 PM
عرف ياأستاذعووضة رئيس برلمان اخر زمن بى تصريحو ده اطلق على الناس ديل رصاصة الرحمة لان البشكير والمانافع بتاعينهم ما فى مكان ولازمان والا يبتدرون كلامهم نحن والله لو ماشريعتنا دى ونحن والله لو مامتمسكين بكتاب الله ومش عارف ايه تانى ياربى حيبتدروا خطاباتهم وينهوها بى شنو وكمان لانو فى لسه من الناس كانت بتتخدر لما الجماعة تعزف على هذا الوتر ياربى فاقوا ولا لسه؟


#313847 [مهيرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 07:55 PM
23 سنة يا عوضة للتمكين في عمر الشعوب ليست كثيرة ، ال 23 الاتية للشريعة بالنص مع قليل من التمكين، " صلي على من قال " ... أعمار امتي بين الستين والسبعية"


#313843 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 07:45 PM
كلما أكثروا من ذكر الشريعة وضرورة تطبيقها كلما تفائلنا بقرب زوالهم، لو ظل أحمد ابراهيم الطاهر يحكم ويعيش في رغد العيش غارقاً في ملذات الدنيا لمدة 50 عاماً دون معارضة تنازعه السلطة وبعد هذه ال50 عاماً جاءته معارضة وضيقت عليه الخناق وشعر بقرب حرمانه من متع الدنيا وملذاتها فسيقول: يجب تطبيق الشريعة بالنص!
ايتها الشريعة كم باسمك ترتكب المظالم!


#313788 [الزول الكان سَمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2012 06:07 PM
ياود عوووضة

مالك نسيت شريعة شارع الإنقاذ الغربي

إنتا ولد..ددددده!!!


#313754 [ابو شريعة]
4.75/5 (3 صوت)

03-21-2012 05:08 PM
مولانا بدو يوصل معلومة ان ما مضى طوال 23 عام كان مجرد شعارات بغرض التمكين ..

ويا دوب سوف يبدا التنفيذ الفعلى للشريعة بالنص ..

يعنى طولوا بالكم علينا 23 سنة اخرى ..

وعيش يا حمار لما ينبت القش


#313748 [حامد]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2012 04:58 PM
يا عووضة تلك كانت الشريعة بالردمية أتع59 يا أخي أفهم بقى


#313725 [Shah]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2012 03:56 PM
أسمح لى بأن أصحح لك "مفاهيمك" يا أستاذ عووضة. وإنت سيد العارفين تعرف إنو فى الدراما المسرحية بيعملوا ليها عدة "بروفات" حتى فى الآخر يتم عرضها على المسرح. 23 سنة دى البروفة يا أستاذ. المسرحية فى شكلها النهائى سوف تعرض وقد تسمى الجمهورية الثانية ولأول مرة سوف نرى فيها معالم الشريعة الغراء.
إنت مالك آمل ما تأرفشى هاجة يا شيخ؟


ردود على Shah
Sudan [الهوامش] 03-22-2012 04:29 PM
يااستاذ الناس عندهم حاجات عجيبة شى السجانة بالنص وشى الشريعة بالنص وشى الجهاد بالنص وشى حركة اسلامية بالنص وشى مليون ميل بالنص وشى كمان اسمو مراة بالنص(المدام ودادالما اظن اكون عندها ذى مرم(مرام ماجات) ومن المجرم الكبير الى المجرم الاكبر والمصيبة انها لاعبة عليهو قالت البشير مثلها الاعلى .قال اعلى قال


صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضه

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة