المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
ياوزير الأعـلام، لااسـكت الله لك حسآ!!
ياوزير الأعـلام، لااسـكت الله لك حسآ!!
03-21-2012 08:23 PM

ياوزير الأعـلام، لااسـكت الله لك حسآ!!


ياوزير الأعـلام، لااسـكت الله لك حسآ!!

بكري الصايغ
[email protected]

1-
***- ان الذي يطالع ماتكتبه الصحـف المحلية في الأونة الأخيرة، ويتابع نشرات الأخبار بالمحطة الفضائية المسيسة واذاعة امدرمان (التعبانة)، يجد ان جهاز الأمن قد بسط نفوذه علي وزارة الأعلام وسيطر عليها سيطرة كاملة...وامتلك علي كل وسائلها الأعلامية...وبسط نفوذه القوي علي الصحف المحلية، وان وزير الأعلام ماهو ماهو في حقيقة الأمر الا (ديكورآ) لوزارة مهمشمة لاحياة فيها ولانفع،

2-
***- لم يعد غريبآ ولامثيرآ، ان نسمع او نقرأ في كل صباح جديد بان جهاز الأمن قد قام بمصادرة عدد ما من جريدة محلية، او بخبر يفيد بان جهاز قد طلب استدعاء صحفي او صحفية للمثول امامه للتحقيق معه،

***- سمعنا بمصادرة عدد من جريدة (الميدان) لانها قامت بنشر اخبار عن الراحلة عوضية،

***- تم اغلاق جريدة (التيار) لانها كتبت عن الفساد الذي اسس له البشير مفوضـية لمحاربته!!،

***- سبق لرجال الأمن ان قاموا بمصادرة الة تصوير (فيديو) من صحفية كانت تمارس عملها الصحفي العادي، وبدون اي حق،

***- وسمعنا ايضآ بتدخل جهاز في الشأن الداخلي والأداري لااحـدي الصحف بالخرطوم واعتراضها الشديد علي قيام الجريدة بتعيين رئيسآ للتحرير للجريدة هو مكروهآ من قبل الامن!!

***- طلب جهاز الأمن من جريدة (الميدان) الأستغناء نهائيآ عن بعضآ من صحافيه، والايكتبوا مستقبلآ بالجريدة!!

***- رئيس البرلمان اتهم الصحفيين الذين يعكسون الرأي الآخر في صحفهم بالاتصال بقيادات المتمردين بـ(الخيانة..!)،

***- كل هذا يتم علنآ وجهارآ نهارآ من قبل جهاز الأمن والمجلس الوطني التابع للحزب الحاكم، ولا نسمع تعليقآ ولو صغيرآ من وزير الأعلام حول تهميشـه وتعدي جهاز الأمن علي صلاحياته كوزير سيادي،

***- ولم نقرآ اصلآ انه قد اعترض علي هذه الاجراءات التي تمت بعيدآ عنه وبلا استئذان او تنسيق معه، ويبدو انه موافقآ علي هذه الأجراءات المخالفة للدستور و( السكوت علامة الرضاء)!!

3-
***- السيد مسار وزير الأعلام كان قد وعدنا بعد ان قام باداء القسم، بانه سيعيد ترتيب وزارة الاعلام ويعيد لها رونقها واصالتها، وسيقوم بثورة اعلامية كبيرة. كان وفي ايامه الاولي وبعد تعيينه وزيرآ للاعلام، كثير الكلام عن مشاريع وزارته، وكان ايضآ كثيرآ مايدلي بتصريحات لمسنا فيها حرصه الأكيد والجاد علي تغيير المسارالاعلامي القديم البالي باعلام اخر متطور ينافس كبريات الاعلام العربي والأفريقي، وظللنا ننتظر ( الثورة الأعلامية) واحترام وعده الذي قطعه علي نفسه بالتغيير والتطوير، وحتي لارأينا تغيرآ ولا ثورة،

***- وعرفنا اخيرآ ومع الأسف الشديد،انه قد غدا مثله ومثل ومثل باقي زملاءه من الوزراء قد نسي مااقسم عليه بالقصر ، وان يكون امينآ صادقآ في عمله واداءه خلال فترة حكمه!!!

4-
****- الحمدلله ان المواطن السوداني في كل مكان لم يعد ويحتاج لخدمات وزارة الاعلام، ولايدمن مشاهدة تلفزيون الحكومة في وجود قنوات فضائية عالمية كثيرة تغنيه عن اعلام الأنقاذ، وانها قنوات تقدم يوميآ الجديد والمثير عن مايجري في السودان، بل وحتي الرئيس عمر البشير واعضاء بطانته لايعرفون عنها شـيئآ!!

***- خبر المظاهرة التي قادها الممثل الأميريكي نجم هوليوود جورج كلوني يوم الجمعة الماضية خلال مشاركته في احتجاج أمام السفارة السودانية في العاصمة واشنطن، بالطبع لم يسمع بها البشير الا من خلال قناة اجنبية في ظل التعتيم الاعلامي (الفاشل) الذي تقوم بها وزارته المهمشمة!!

5-
***- ياوزير الاعلام، وعد الحر ديـن عليه، ومامن خيارات اخري امامك، اما ان تخرج من شرنقتك وتعلنها ثورة اعلامية من اجل اعلام قـومي وغير مسيس لايخـضع لجهاز الأمن......

او تـروح بيتكم، مرفوع الرأس، عزيز النفس. وملعون ابوها (ماهية) وامتيازات!!


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 2186

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#314423 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 06:09 PM
1-
---
الأخ الـحبيـب،
ابو حسان،

تحياتي الطيبـة، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، ولكن مافهمت اي حاجة من تعليقك:( انت اللى بخلبط بين الحروف الابجدية اخوك؟؟ سامى الصايغ)!!

-------------------------

2-
---
الأخ الـحـبوب،
الزول الكان سمِحْ،

تحية الود، والأعزاز بقدومك المفرح، وبصراحة ياأخي السمح وزين، لاعلم لي اطلاقآ بانه هناك مناكفات وحرب باردة مابين الوزير مسار ووزيرة الدولة للأعلام( بالمناسبة هي اسمها منو??)، ولم اقرأ او طالعت خبرآ بالصحف المحلية او بالمواقع السودانية افادتنا باخبار المشاحنات!!

***- يهمني في هذا المقال ثلاثة أشياء:
1- هل يستطيع الوزير مسار تحقيق امنية الملايين من أهل السودان وان يعيد للاعلام وجهه المشرق ويجعله اعلامآ قوميآ وغير مسيـس ولايخضع للحزب الحاكم ولا التعيينات فيه تتم من قبل جهاز الأمن?!!

2- ان يقول الوزير مسار وبكل حزم ورجولة: لالمصادرة الصحف، لا لأعتقالات الصحفيات والصحفيين، لا وألف لا لتدخل جهاز الأمن في صميم اعمالي وتخصصاتي الوزارية، نعم ومليون نعم لنشر اخبار الفساد السياسي والمالي بدون اي ممانعة من اي جهة كانت، نعم لنشر وبث اخبار المعارضة،

3- ان يبعد الوزير الاعلام عن الحزب الحاكم، والا يتدخل الاعضاء في حزب المؤتمر الوطني في الشأن الاعلامي،

***- هذا كل مانريده من الوزير والوزير، والا ( ادونا عرض اكتافكما..ومع السلامة)!!

***- بالمناسبة: لم اقرأ باي خبرآ يفيد ان الوزير قد شارك في تشييع الراحل محمد وري الذي اثري الاعلام، ولا ايضآ في تشييع الراحل الشاعر محمد الحسن سالم " حميد"!!

---------------------------------

3-
الأخ الـحبيـب،
الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق،

تحياتي ومودتي، وفرحت بطلتك البهية بعد طول انقطاع، وألف شكر علي تعليقك الواعي الدسم، ولكن بستغرب ليه كل الوزراء الذين شغلوا مناصب الوزراء بوزارة الاعلام وجاءوا من حزب الأمة، لم يقدموا شيئآ للاعلام ومثلما دخلوها خرجوا منها?.

***- فهناك مثلآ الوزير عبدالله محمد (حزب أمة)، والذي شغل منصب وزير الاعلام بعد انتفاضة 6 ابريل 1985، وكان وزيرآ في حكومة الصادق، هذا الوزير عبدالله يعتبر من اسوأ وزراء مروا علي الوزارة، فقد طالب بهدم المتحف القومي وتكسير كل مابها من تماثيل علي اعتبار انها اصنام!!، وقام بعزل البروفسير محمد شريف مدير المتحف،

***- وادخل هذا الوزير الصادق المهدي وكان وقتها رئيسآ للوزراء في احراج شديد مع منظمة اليونسكو بالخرطوم، التي هددت حكومة الصادق بانها سترفع امر محاولة تكسير المتحف ومقتنياته للأمم المتحدة، وكان سبب تدخل اليونسكو في هذا الامر الي انها هي صممت وانشئت المتحف، وهي التي قامت بالصرف علي نقل التماثيل والمعابد من منطقة النوبة للخرطوم، عندها الصادق الي نقله من وزارة الاعلام الي وزارة التجارة!!

***- وجاء بعده مسار، الذي لاطالب بالتكسير ولابني ولاشيـد ولا اصلح وطبق علي نفسه المثل القائل:( لااري، لااسمع، لااتكلم)، وزاد عليه:( لااعارض...وموافق علي الدوام)!!


#314042 [الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 08:53 AM
بسم ألله الرحمن الرحـيم

ولمن لا يعلم فان وزير الاعلام(مسار) سعى للوزاره فقد نُقل الينا ممن ينتمون لعشيرة وزير (الأمه) العشائرى بلا منازع وحتى لا يزاود علينا أحد .. فتجربه النظام الممنهج جعلتنا لا نستطيع فهم تلك التغييرات الجذرية فى الاعلام خاصة بعد اعتلاء وزيرنا (القبلى) صهوة جواد المؤسسة الديماغوغية منذ ايام (على شمو) وانحدارها اكثر حتى اسميناها) تكيّة) الوزارات ووزارة (التكايا) الا فى ضوء هذا أل(مسار) ألعجيب من مستشار رئاسى لوزير وكأننا نعيش هذه الايام في البلدعِرسًا (بلا مأذون) ..

اعتبر هذا أل(مسار) أن كُرسى الوزارة قطاع (خاص) لمن يُجلس عليه فهذا الكرسى اللامؤسساتى كالحرباء تماما يأخذ(عفواً) لون (المؤخره) التى تدفئه وهكذا .. فوزارة الاعلام لا تختلف كثيرا عن شقيقتها (الثقافة) أيام (ألسمؤال) وبالتالى فهى تتلبس سِمة من (يقتعد) عليها ..

وحتى لا ندخل فى تاريخها الطويل الممّل الذى لا يستأهل التعب ياود الصائغ خاصة وان مطلق دولة تمتلك الحد الادنى من الفهم الحضارى للشأن السودانى لا بد ان تقفل مؤسسة كهذه وترمى بمفتاحها و(مسارها) فى اليّم العُباب ..

قد يقول اصحاب الالسن الطويلة ان وزارة الاعلام تعمل بالضرائب والمال العام المستوفى من (عرق) المواطن لذلك لا بد ان يكون للشعب رأيه فى آلية عملها ولكننا كاشخاص عِشنا على الدوام على (هامش الهامش)رحم ألله (خليل)كشباب لا يهمنا اطلاقا ان صارت وزارة الاعلام حوزة (مساريه)أو حُولت لهدفٍ آخر ..

فوجود (مسار)يوضح دون لبس عُمق التناقض الاخلاقى لأرباب ألنظام بل انه فشل (كلوى) تام ومهزلة..
يعف لسانى عن ذكر الأوصاف لحال الاعلام ..فنظره واحده للفضائحيه السودانيه التى ماتت بالسكتة القلبية يامسار ستشاهد ألمذيعات يتلعثمن فى قراءة النصوص والنشرات وثقافة ضحلة لدى كثير منهن وعدم قدرة علي فهم ما يدور فى عقل رجل الشارع هناك معادلات يجب فهمها يامسار ..



ولحـديثنا بقـيـه ... لو .. دام فى العُـمـر بقـيـه ..


الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق .. *


من مدينة ودمـدنى السٌُــنى .. ألطـيب أهلها ..


#314041 [الزول الكان سمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 08:47 AM
أستاذ بكرى..تحياتى

يا أخى وزير الإعلام ربنا مسلط عليهو الوزيرة الصغيرة ( الدلعاء ) ودى من عندى أنا..مربية ليهو (الصمرقع) وعينا على الكرسى


#314029 [ابو حسان]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 07:55 AM
انت اللى بخلبط بين الحروف الابجدية اخوك؟؟ سامى الصايغ


#314013 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 03:44 AM
1-
-----
اختـي الحـبـوبة شـديد،
بت الخرطوم،

تحياتي ومودتي، وسررت وفرحت والله بزيارتك الكريمة، ولكن شنو تعليقك وتطلبي مني واكتب في مواضيع مهمة?!!،

***- والله والله، يابت الخرطوم، لو كنت معانا هنا في المانيا وتشوفي كميات البرامج بتاعت المحطات الفضائية الالمانية، وكيف المحطات دي بتتنافس بضراوة شديدة وكل محطة عاوزة تسرق من المحطات التانية المشاهدين وتكبر كومها علي حساب خسائر اخوتها، لااستعجبت من حدة التنافس،

***- اقوم واثناء تقليبي للمحطات الاوروربية والعربية، القي نفسي قدام تلفزيون ( لاالله الا الله ) بتاع الأنقاذ!!، فاشعر باحباط من ركاكة وثقالة البرامج المملة ومافيها اي مضمون ولا هدف، واشعر اني ومع تلفزيون امدرمان ورجعت لزمن اهل الكهف وحرب البسوس!!

***- عشان هذه الركاكة والتخلف في اعلام الانقاذ كتبت هذه المقالة، وهي مقالة تنصب في قالب المطالبة بعودة الاعلام القـــومي والغاء تسيسـه.

-------------------------------

2-
-----

الأخ الـحبـوب،
مامون،

سلامـي العطر الحار، وبالالماني بنقول ( قوتن تاق)، وفعلآ ياأخ مامون (من عاشر قومآ اربعين يومآ صار منهم)!!. وماكنت اتوقع من الوزير مسار، الذي لاينتمي للحزب الحاكم الفاسد، وان يسايره ويرضي بتنفيذ خططه وسياساته الاعلامية، ويسكت عن ماوعدنا به من اصلاحات وتجديـد!!


#314012 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 03:20 AM
الأخ الـحبـوب،
مـجيـد،

تحياتي ومودتي، وجمعـة مباركة سعيـدة باذن الله. وألف شكر علي تعليقك الكريم، ومؤيد لكلامك 100% اني بنفخ في قربة مقدودة قدر (ثقب الأذون)، وعارف تمامآ ان السيد مسار فقد بوصلة المسار لتعديل واصلاح اعلامه، وقنع بالحاصل وانه اسير القصر والحزب الحاكم وجهاز الأمن، وان قسمه علي المصحف الشريف بالقصر، بشبه قسم البشير يوم انتخابه رئيسآ للجمهورية وتعهده بمحاربة الفساد واجتثاثه من جذوره!!

***- وبعرف ياأخ مجيـد، ان كل كتاباتي وكتابات الأخوات والأخوة بالنسبة للبشير وبطانته لاتجد اهتمامآ ولا اذانآ صاغية، ولكن بعمل بنصحية نبينا الكريم ( من رأي منكم منكرآ فليزله، وان لم يستطع فبلسانه، ومن لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الأيمان).

***- اللهم اشهد...انني حاولت الاصـلاح وفشلت.

-----------------------------------------

2-
----
الأخ الـحـبيـب،
kamal ـ كـمال،

تحياتي ومـودتي، وفرحت بزيارتك وطلتك البهية، وفعلآ ياأخ كمال، حكاية (وعد الحر دين عليه) دي مابتنطبق علي ناس الأنقاذ لاشكلآ ولا مضمونآ، واكبر دليل علي كده، البشير وعدنا في بيانه العسكري الأول يوم 30 يونيو، باعادة الأمن والأستقرار للبلاد، وبدل مايلتزم بوعده، قام بقتل حوالي 2 مليون مواطن، ولما زنقته صحفية اجنبية اجرت معه تحقيقآ بالقصر في الخرطوم حول عدد ضحايا قال وبعضمة لسانه ان عدد ضحايا دارفور فقط 10 الأف مواطن!!

***- الرئيس عمر البشير لايقوم باختيار نوابه ومساعدية ووزراء حكومته المركزية والولائية، الا بعد وان يضـمن انهم في جيبه ولا خوف منهم..وانهم لن يتجرأوا ويرفعوا عيونهم عليه.

***- الوزير مسار مع الأسف الشـديييد رغم انه لاينتمي للحزب الحاكم، الا انه انكسر وخنع ونسي قسمه امام الله ونفسه، وابقي حال الاعلام علي حالها تمامآ وكما ورثها من الوزير السابق كمال (حقنة)!!!

------------------------------------

3-
----
الأخ الـحـبيب،
محمد العوض،

تحية الود، والأعزاز بزيارتك المقدرة، وبتعليقك الكريم القلت فيه: (من المفترض ان تكون بديلا له). وافيدك ياأخ محمد، بانني عملت في وزارة الاعلام طوال سنوات السبعينيات وحتي سبتمبر 1985، وبعدها اوفدتني الوزارة في بعثة دراسية لالمانيا الشرقية (سابقآ) لعمل الدكتوراة، وبعد ان حصلت عليها وقررت الرجوع للسودان لقيت نفسي مرفود، ومن يومها وانا في المانيا ودخلت العام ال27 قبل اسبوعين،

***- عاصرت من الوزراء:
المرحوم عمر الحاج موسي، وبعده جاء المرحوم احمد عبدالحليم، بونا ملوال، علي شمو، اسماعيل الحاج موسي، محمد عثمان ابوساق، احمد عبدالرحمن، محمد محجوب سليمان (مصري)، محمد خوجلي صالحين، علي شمو (مرة اخري)....وجاءت الأنتفاضة، فكان اول وزير للوزارة بعد حكم نميري هو محمد بشير حامد.

***- هؤلاء الوزراء كلهم وبلا استثناء ورغم انهم كانوا اعضاءآ ب(الأتحاد الأشتراكي)، الا انهم طوروا الاعلام وانشئوا فيها اقسامآ ماكانت موجودة من قبل مثل: وكالة السودان للانباء، قسم التصوير الملون، الأعلام الخارجي، التلفزون الملون، الملحقيات الاعلامية بالسفارات، فرقة الاوكروبات، فرقة الفنون الشعبية، محطات تلفزيونية بكل مديرية، محطة ريبا.

***- وزراء الاعلام من سنة 1989 وليوم الليلة مافي واحد فيهم عمل انجاز يفخر به!!

------------------------------

4-
الأخ الـحبـوب،
Shah - شاه،

تحياتي ياأميـر، متمنيآ لك وللعائلة الكريمة جمعة سعيدة مباركة باذن الله، ودعوات في صلاة الجمعة ماتنساها،

***- ياشاه، تعليقك القوي حيرني ارد عليه كيف?!!، قلت:
( بمناسبة قولك "ياوزير الاعلام، وعد الحر ديـن عليه، " بالله عليك فى زول حر بيشارك مع ناس الإنقاذ ديل؟)!!

***- والله كلهم عبيد في زمن العولمة، ولكن ماتعرف منو سيدهم!!. ولو طالعت الكتب التي تناولت قصص العبودية في الازمنة القديمة، تلقاهم عبيد ولكن بالرغم من عبوديتهم عملوا انجازات وطوروا الاماكن التي نشأوا فيها، فعلي سبيل العبيد الذين استجلبتهم اميريكا من افريقيا، قاموا بزراعة الشاي والقصب وتربية الحصيـن، وماتنسي كتاب ( كونتا كنتكي) الاميريكي وقصص حياتهم الاولي في اميريكا،

***- ولكن عبيد 1989 وكيف نسيوا وعوداتهم وقسهم علي المصحف الشريف، فديل ماعملوا اي حاجة، ولا حتي طوروا انفسهم وثقفوا ذاتهم!!

---------------------------------------

5-
الأخ الـحبيـب،
صبري فخري،

تحياتي وسـلامي العطـر، وسررت بقدومك الميمون، وبحترم جدآ زعلك النبيل،

***- وحكاية عدم تصديقك بان يأتي اي اصلاح من قبل ناس الانقاذ، دي معروفة سلفآ عند كل أهل بلدنا، واوفقك علي كلامك، ولما كتبت الموضوع ده، والمعنون للوزير، اعرف تمامآ بانه لن يطلع عليه، وان اطلع عليه فلن تبدر منه اي بادرة تنم عن غضب او رضاء، فهو واقع تحت تاثير الكرسي الوثير والأمتيازات، مثله ومثل نحو 566 وزير ووزير دولة بالخرطوم وبباقي الولايات!!


#314011 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2012 03:19 AM
يا بكري الصايغ اسمح لي ان اخالفك الرأي هذه المرة !!!! المطلوب من الوزير توجيه الاعلام لخدمة زمرة الانقاذيين و التطبيل لسياستهم الخرقاء وفي نفس الوقت الحفاظ علي مكاسب انقلاب الكيزان الا وهو كرسي السلطة فعمل بقول الشاعر ابو تمام
السيف اصدق انباء من الكتبِ000ففي حده الحد بين الجد واللعبِ
واستبدل السيف بالأمن والكتب الصحف واستبدل الجد بالحكومة واستبدل اللعب بالمعارضة فصار بيت الشعر كالاتي
الامن اصدق انباء من الصحف000 ففيه الحد بين الحكومة والمعارضة
وسكتت شهر زاد عن الكلام المباح وتشرنق الوزير حفاظا علي قفة الملاح ولم يسمع الديك احدا ان صاح


#313980 [مامون]
2.00/5 (1 صوت)

03-22-2012 01:25 AM
لك التحيه يا استاذ بكرى الصائغ
من عاشر قوما اربعين يوما صار مثلهم .


#313976 [بت الخرطوم]
3.00/5 (1 صوت)

03-22-2012 01:16 AM
مساء الخيرات اخونا الرائع بكرى مالك غلى مسار جننتو جن ما كل الوزراء بعد اداء القسم صرحوا ووعدو ولم يوفوا بوعودهم اشمعنى بس عايز مسار اقدم استقالتو هو الوحيد القندولو شقلب الريكة وبعدين يا استاذى فى حاجة ما ظنتها فائت غليك كل الوزرا الما مؤتمر وطنى ديكورات وتمامة عدد لايملكون قرارهم كدا لاحظ للوزارات الاتحادية التم توزيعها للاحزاب الاخرى وزراء الدولة لازم يكون مؤتمر وطنى لتسير دفة العمل بالوزارة اما الوزارات الولائية المديرين العاميين هم البديروا الوزارة عشان كدا خفف عليه شوية مسار وبقيةوزراء الاحزاب المشاركة لا حولاة لهم ولاقوة كل المطلوب منهم تنفيذ ما يملى عليهم ما تشوف القشرة من بدل وثياب وما تسمع من تصريحات دا كلو مظاهر ليقنعونا بالحكومة العريضة دحين يا ود عمى شوف ليك موضوع اخر والبلاد تعج بالقضايا المحتاجة لتحليلاتك القيمة ومعلوماتك الغزيرة وسيبك من وزراء الظل لا بودوا ولا بجيبو


#313949 [صبري فخري]
5.00/5 (2 صوت)

03-21-2012 11:52 PM
افعال ناس الانقاذ لا تغضبني انما يغضبني اولئك الذين أملهم في الاصلاح ان يأتي من بوابة اهل الانقاذ
0912923816


#313936 [Shah]
5.00/5 (2 صوت)

03-21-2012 11:11 PM
كيف حالك يا أستاذ بكرى:
بمناسبة قولك "ياوزير الاعلام، وعد الحر ديـن عليه، " بالله عليك فى زول حر بيشارك مع ناس الإنقاذ ديل؟


#313918 [محمد العوض]
3.00/5 (2 صوت)

03-21-2012 10:46 PM
من المفترض ان تكون بديلا له


#313908 [kamal]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2012 10:31 PM
استاذ بكرى شكرا لكتاباتك ومقالاتك الهادفة بس ياسيدى وانت جبت اخر الفلم بالسطر الاخير وعد الحر دين عليه بالله عليك من الانقاذ جات وحتى الان وعد واحد من الرفعوا لينا بيها شعاراتهم تحقق؟ اننا نطالب الناس دى بديون لايمكن لسنوات الدنيا القادمة قبل ان يرث الله الارض ومافيهاان تخليهم يوفوا نصفها


#313904 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 10:26 PM
من ذاكرة المواقع الألكترونية السودانية:
----***----***------------***----***

1-
----
البشير: من حق الشعب أن يتكلم ويشتم الحكومة
*****************************************
المصـدر: موقع ( Sudan.Net Discussion Board )-
بتاريخ: Old 13-Mar-12,
------------------------

البشير: من حق الشعب أن يتكلم ويشتم الحكومة...
-------------------------------
***- أكد المشير عمر حسن البشير رئيس الجمهورية كفالة حرية التعبير للشعب السوداني، وأشار إلى أن كبت حريات الشعوب يؤدي إلى انفجارها نافياً أن كون نظام الإنقاذ قمعيا. وقال فى حوار مع صحيفة الراية القطرية (ينشر بالداخل) "الحريات متاحة للشعب في السودان، ونظامنا لا يقمع الحريات،

***- فالشعب لديه فرصة أن يتكلم وينتقد وحتى أن يشتم، فلا يوجد كبت، فالشعب إذا منعته من الكلام ينفجر فهو يتكلم ويشتم الحكومة" وأضاف: "لا أقول إن الأوضاع جيدة في السودان مائة في المائة فنحن دولة من العالم الثالث ومن الدول الأقل نموا في العالم لكن تطلعات شعبنا كبيرة جدا بالنسبة للإمكانات المتاحة ولكن نحن صريحون مع شعبنا ونقول لهم الحقائق والمواقف والإجراءات التي سنقوم بها.

---------------------------

2-
----
***- ياعمر البشيـر، اسـمع كلامك اصـدقك، اشوف عمايل جهاز الأمن، وسياسة وزير اعلامك، اتعجب واقول:( البشير بأذن في مالطا)!!


#313897 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 10:07 PM
من ذاكرة جريـدة (الراكـوبة):
----***---***---------***-

استقيل يا مسار...!
*******************
المصـدر: جريدة (الراكوبة)- (الصحافة).
بتاريخ: 03-20-2012-
الكاتب: طارق شريف.
--------------------------
***- الخلافات بين وزير الاعلام المهندس عبدالله مسار ووزيرة الدولة بالاعلام الاستاذة سناء حمد لم تعد سرا وقد اصبح يعلم بها الداني والقاصي، وأصل هذه الخلافات ان وزير الاعلام تدخل في الملفات التي تديرها سناء مما ادى الى غضبها وتهديدها بترك الوزارة في حالة عدم ارجاع ملفاتها وتركها بلا صلاحيات ،الآن الملفات عادت لسناء حمد ولكن ما زال الجو ملبدا بالغيوم في وزارة الاعلام .. السيد وزير الاعلام وعدنا باصلاحات غير مسبوقة خاصة في الاذاعة والتلفزيون الا انه سرعان ما تراجع عن وعوده وازداد الطين بلة في الاذاعة والتلفزيون ويبدو انه اصبح مشغولا بالصراعات مع الوزيرة..!

***- لا اظن ان مشكلة وزارة الاعلام هي الوزيرة المثقفة سناء حمد ولا ارى ان هناك من داعٍ لاثارة خلافات داخل وزارة الاعلام في هذا الوقت الحساس الذي كان يفترض فيه تنسيق الجهود لتحقيق الاصلاح المنشود في الاعلام.

**- المطلوب من مسار المضي في اصلاحاته التي وعد بها او تقديم استقالته، حتى الآن مسار لم يصدر قرارا واحدا لمصلحة الاعلام.. رغم انه يؤكد انه وزير بصلاحيات كاملة وانه مفوض تفويضا كاملا لاصلاح حال الاعلام الاعوج !! الا ان المشهد الاعلامي يزداد قتامة ولا اعرف الى متى يؤجل مسار اصلاحاته الموعودة وسط الاشاعات التي تملأ الحيشان عن مراكز القوى التي تحمي بعض قيادات الاجهزة التابعة لوزارة الاعلام وان الوزير لا يقدم ولا يؤخر واظن ان مسار يسمع هذا الكلام ولكنه لا يحرك ساكنا!

***- مسار اصبح في مفترق طرق ومشاكل تزداد تعقيدا وما زال يختار المسكنات رغم ان الوضع في الاذاعة والتلفزيون يحتاج الى جراحة عاجلة..!


#313892 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 09:57 PM
***- ونتكلم بصراحة وبالكلام الواضـح، في ظل هذا التردي المريع والأنهيار الكامل للاعلام في سودان (الجيبـون)، هل نحن في حاجة لوزارة اعلام، ووزير لايهـش ولاينـش ولايـحل ولايربط ولايملك صلاحيات او نفوذ علي وزارته الخربانة خراب سوبا?!!

***- لماذا يكذب نظام البشير ويقول عنده اعلام، وهو يعرف تمامآ انه ماهناك اصـلآاعلامآ ولاسائل اعلام قومية حرة تنطق باسم كل السودانيين?!!

***- لماذا يصر وزير الأعلام علي انه وزيرآ للأعلام وهو يعرف حق المعرفة انه مجرد موظف صغير يحركه جهاز الأمن بال(رموت كنترول)?!!

***- ونسأل ايضآ وبكل صراحة، لماذا يخاف جهاز الأمن من الصحافة المحلية والصحفيين?!!

***- في الولايات المتحدة الأميريكية، لاتتدخل ال (سـي اي ايه) اطلاقآ في عمل الصحافة او مصادرة اعدادآ من الصحف او ملاحقة الصحفيين والصحفيات،

***- صحيفة اميريكية هي التي كشفت حقيقة تجسس الرئيس الاميريكي نيكسون على مكاتب الحزب الديمقراطي المنافس في مبنى ووترغيت عام 1968، فنشرت تفاصيل عملية التجسس تحت عنوان (وتر قيب) ووقع الرئيس في شر اعماله وقدم استقالته، كل هذا حدث ولم تتحرك المخابرات الاميريكية لتسكت الجريدة عملآ بحرية الرأي ونشر الحقائق ليعرفها الشعب حتي وان علي حساب وسمعة ومكانة الرئيس!!

***- لم تتدخل المخابرات الاميريكية ومنعت الصـحف من نشر علاقة الرئيس كلينتون مع مدربة البيت الأبيض مونيكا لوينسكي عام 1998،

***- يفتخر دومآ جهاز (الموساد) الأسرائيلي، بانه الجهاز الوحيد بالمنطقة والذي لا يتدخل في عمل الصحفيين، ولايصادر صحفآ او يقوم باعتقال اعلاميين داخل بلده، ويستدل بذلك علي حادثة اعتقال وزير السياحة الذي تحرش جنسيآ بموظفة بوزارته، وقامت الصحف المحلية بنشر تفاصيل الحادث، وتم رفع الحصانة عنه وتقديمه للمحاكمة،

***- لماذا جهاز أمن البشير يكره ويمقت الصحفيين واعلام بلده?!!، لماذا لايترك الحرية مفتوحة الأبواب امامهم ليكتبوا كل الحقائق بلا حجر ولاارهاب ليعرف الشعب كل الحقائق كما في اميريكا ودول اوروبا واسرائيل?!!

***- ماالفائدة التي يجنيها النظام من منع نشر اخبار الفساد، وهو اصلآ فسادآ اصبح لااحدآ يستطيع اخفاءه بعد ان انتشرت اخباره وعمت القري والحضر، وخرج للخارج ليحتل الصفحات بالصحف العالمية، وايضآ بالمواقع التي تهتم بالشأن السوداني?!!

***- منع جهاز الأمن الصحف من نشر اخبار فساد (شركة الأقطان السودانية)...ومن نشر اي خبار او معلومات جديدة عن مصرع الراحلة عوضية... وايضآ من اي اخبار اخري عن الفساد، وعن حلايـب، ومايدور في ابيـي، واي اخبارآ تخص اخوان الرئيس!!...

...فهل سيفلـح الجهاز بكل ماعنده من سلطات وصلاحيات وقوانين بطش وارهاب في منع المواطنيين وان يعرفوا مايدور في بلدهم من فساد سياسي واقتصادي وحزبي وفساد أل البشير وبطانته?!!!


#313891 [مجيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2012 09:50 PM
الرائع بكري .... اليوم مثلك مثل الذي ينفخ في بالون مثقوب وآسف لهذا التشبيه وحسب متابعتي لشخصية مسار فالرجل انتهازي من الطراز الاول لا يهمه شئيا من صميم واجباته همه الاول الاحتفاظ بوظيفته !!!! أنسيت انه كان مستشار لا يستشار ؟ انسيت انه باع من اتي به ؟؟؟؟ فكيف تنتظر من رجل بهذه المواصفات ان يدافع عن الصحف والصحفيين ؟!!!! ولا تنسي ان الرجل حسب متابعتي له شخصيته امنيه ويتبجح بانه يعرف دبيب النمل علي الصخر لذا لا تستغرب ايلولة وزارة الثقافة والاعلام لجهاز الامن ( شبهينا واتلاقينا )
اؤكد لك اخي بكري سوف لا يخرج من شرنقته وسوف لا يعلن ثورة اعلاميه وسوف لا يقدم استقالته فما اجمل الراتب والامتيازات وكلمة وزير مع الهواية المحببه بالتواصل مع جهاز الامن


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة