المقالات
ثقافة وآداب، وفنون
عبد الغني كرم الله
إلى حبيبتي عزة.. (في عزة جبالك ترك الشموس) (2) محمد عثمان وردي
إلى حبيبتي عزة.. (في عزة جبالك ترك الشموس) (2) محمد عثمان وردي
03-23-2012 01:15 PM



إلى حبيبتي عزة.. (في عزة جبالك ترك الشموس) (2) محمد عثمان وردي

عبد الغني كرم الله

عزة الصابرة...
في البدء، أعزيك في سفر حنجرتك السمراء..
محلقة بأجنحة من غير ريش لتخوم السماء..
حنجرة صغيرة، عذبة، فريدة، طوت تحت لسانها، صوت بلادي، من خفق الموج، وحتى حفيف الشجر، ونبض القلب، «وإضطراب النور، وخفقه جرسه».. كانت حنجرة حلم، ونبرة أمل، وأنة حزن.. عزة، مات لحنا، فولد هنا، مرة ثانية، كأجمل ذكرى تزخرف وجدان شعبك وحقولك، بلغي عزائي لأشجار الليمون، والبرتقال، وللعصافير برأسها الخافق، ولضفة النهر، ولمقابر أهلي، ولنبض قلوب الأطفال في مهدهم، ولذرات التراب أنى كانت، ولصفحات الكتب، وللنسيم الذي فقد مغني يستنشقه، كخمر حلال...
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته..
عزة، يانور العين...
أهمس لك بسر عنه، عن وردي، حين حمل عوده فرحا بأول لحن له، أغنية (أول غرام يا أجمل هدية)، وهرول لشيوخه، كي يعرض بضاعته الوليدة، فجلس بحياء أمام شيوخ التلحين والشعر، خليل أحمد و»سماعين حسن»، وأخرج العود من جرابه برفق، كأنه يخرج كائنا حيا، ووضعه برفق أعمق على حجره، وشرع في الغناء، طارت من عش حنجرته أسراب حمام، وقمري، ويمام، وبعد أن أنهى اللحن، أصغى في رهبة لهما، منتظرا التقريظ، والتصفيق، فصرخ فيه الملحن أحمد خليل (ده كلام فارغ).
وفتاك الأغر، لم يرم العود، يائسا، ويبحث عن حرفة أخرى، مثل خفاف الأحلام، بل بعناد من يعرف قدر نفسه، وبإرادة لا تلين تحدى الريح (كلما الريح تطارد الموج، أزيد إصرار، أحلف بيك، أغير سكة التيار، وأقول يا أنت يا أغرق)، ولم يغرق وردي، سوى في حب الغناء (التغني بمحاسنك ياعزة، والتي يفنى الزمان وفيها ما لم يوصف)، وغير سكة التيار، بمشروع غنائي ضخم، فيه ألف لحنا باهرا، ورخيما، وساحرا، وجعل من الوطن حبيبة، تهفو لها النفوس، وتفدى بالدم، ويعرف قدرها، وفصلها، وتخطب بالنفيس..
ذات العناد، كان لفتاك الراحل الطيب صالح، حين أرسل وهو في العشرين قصته الأولى (نخلة على الجدول)، لمجلة القصة السودانية، وقيل له، بلسان عربي مبين (عليك بالقراءة والإطلاع، فأنت لا تعرف طبائع أهل الشمال)، لله درك يابلادي، (ألا يعرف طباع أهل الشمال؟)!! وهو من جعل محجوب، وود الرواسي، ذواتا تسعى بين الناس، وليس بين السطور)، لا كرامة لنبي بين قومه، أم أنه التحدي الذي يخلق الأبطال، مصداقا لقول المؤرخ توينبى، ونظريته في (التحدي والإستجابة)، كأن التحدي هو لحن، على كل صاحب تجربة فريدة، أن ينشده لنفسه، في بدء طريقه (تمنت سليمى أن أموت بحبها، وأهون شئ عندنا ما تمنت)، أم طلبت مقاما، بذل نفسك شرطه؟ لله درك يا عاشق «سليمى/السودان»، فالموت «أهون شئ عندك» كي تموت في سبيل حب سليمى/الوطن، فأفترشت حصى كوبر، ولحنت أغانيك من داخل حصون السجن (وأنت رهين المحبسين)، حبس السجن، و «حبس»، الحرمان من «العود»، ( نغني ونحن في أسرك، وترجف وأنت في قصرك)، ما أعجب صلابة إرادتكما (أيها المحجوب شريف، ووردي)، تلكم الإرادة الراضية بمجرى الأقدار، لاشك وريثة زهد عظيم، ويقين أتم، بأن النور عملاق ولو في رأس شمعة واهنة، والظلام قزم، ولو عم الوجود..
هكذا المرهفون، يا عزة، كالأنهر، تواجه أمامها سهولا وجبالا ووهادا، مدى البصر، وبمعول الرقة حفرت جدولا كحوض النيل، أطول وأحلى جدول في العالم، وهم رغم رهافتهم، صبروا، وصابروا، وبمعول الرقة، حفروا نهر الفن الأصيل، وكسروا صخر الهمز، وجبال القمز، والهوان، وسقوا حقول النفوس عسلا، وحليبا، وخمرا حلالا، ألم يقل الفتى اليتيم، والذي صعد في عنفوان شبابه، قمة شعاب جبال مكة، متدبرا، حال الوجود، ومآله، هو يصعد من صخرة لأخرى، في بهيم الليل، وفي وضح النهار، حتى برق في قلبه نور عظيم، فأدرك سر الخالق المخبوء في المخلوق، فقال (لو تعلق قلب رجل بالثريا لنالها)، وتلك هي الإرادة في أسمى بركاتها، والعزيمة، في أنضر تجلياتها، إرادة الإنسان حين يعشق بصدق أهله، وبلده، وربه، وكونه، فيطال أعالى الثريا، من أدنى الثرى....
وتدرك النفس، حينها أن الألم والحزن والكبد، مسطور خلفها، حكمة بليغة، أهونها أن تلين صخر المشاعر، وترقق شغاف الفؤاد، وبلى كان فتاك، كعود الند، يحترق رأسه بنار هم إنساني، ويطلق عمامة من بخور شفيف، فوق رأسه الشامخ، يتضوع بها أهله، ويستنشقون روح نده المحروق، ويسرحون في عوالم لا تخطر على بال، سوى قلب الشعر..
(1)
عزة..
أنت وينك وين؟...
أميرة القرون الطوال، كيف أحمد لك بركتك، وأشكر الموهوبين من أبنائك، بل من أين لي القدرة على ملامسة عنت صدقهم، وسبر أصالتهم، في صاقب الحمد المحمود، وإلا جاء الثناء كالذم، فمن جهل العزيز، لا يعزه، وأنا أجهل قدرهم، وفصلهم، ولكن أن أضئ شمعة في ليل بلادي، خيرا لي من أن أسب ظلام جهلها وظلمها، أولئك الذين خففوا عنا كبد العيش ورهق معضلات الوجود، وكانوا بمثابة موانئ من عواصف الحيرة، وطعنات الضلال، فزخرفوا الوجدان بحسن ظن عظيم، حسن ظن بالبلاد والعباد، والأقدار، وجلوا عن القلب صدأ، وعن الروح غبارا، أناس عرفوا سر جمالك، وجلالك، وكمالك، فهاموا بك، هيام العارف، هام بك العباسي، ومعاوية نور، والكاشف، وجكسا، وبرعي دفع الله، وود الرضي، ووردي بل أقسم بأن كل رجالك، ونسائك أبطال عظام، فالذي براهم بيده عظيم، كريم، ولكنه غموض القدر)، غموض القدر ياعزة) أخفى بطولات، وأعلن أخرى، فوجب علينا التريث، كي لا نسئ لولي منهم، وهم خفايا، كلذة الشعر، أناس أخفياء، أتقياء، في كل حرفة، وحقل ومصنع وفصل، في اصقاع بلادي، قوم إذا حضروا لا يذكرون، وأن مضوا لا يفقدون، هم ملح أرض، عرفوا، أو لم يعرفوا، بلى هؤلاء أناسك، المنثورين في أرضك السمراء، كروعة النجوم في سمائك الرحيمة، ولكنهم، أخفياء، ولم يفعل مبدعو بلادي، سوى أن رأوا تلك الجذوة، كامنة فيهم، فقدسوا إنسانك، لأنه بها جدير، وحقيق، وروحوا عنه، وعنك، عنت وكبد العيش، فطابت النفوس بعطائهم، وأشعلوا تلك الشرارة المباركة في كل بنيك، فتوهجوا أجمعين، بلادي لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنى عليك بنوك، بما أنت له أهل.
(2)
بين جبال الهملايا، وردي جبل آخر:
حدثنا عن أي شئ ، عن السودان، أي شئ، (أي شئ)، هكذا قالت المرأة وزوجها، للطالب السوداني الذي عثروا عليه صدفة في مدينة آسيوية، صغيرة وجميلة، تنام بين شعاب الهملايا، وهم الذين غابوا عن الوطن عقودا طويلة، وغابوا في تلك التلال النائية، الباردة، وهل تصدق (وهي قصة حقيقية)، نام معهم في غرفة النوم ذلك اليوم، بل كانوا يصغون له، وهو يحكي ببساطة، كيف فطر في ابو جنزير، وكيف تناول فولا، في صحن الطلس الصغير ووضعه على تربيزة بلا فوطة، وأكل معه جار له، طلب كبدة، (كالأشعريين، هم مني، وأنا منهم، كانوا يفرشون ثوبهم وعليه طعامهم ويأكلون بالسوية، هم مني وأنا منهم)، أي نسب هذا؟ هم مني، وأنا منهم؟ أهكذا الكريم؟ يؤاخي يتيم قريش؟ فيبكي الزوج، وتبكي المرأة، لبطولات عظام، فطرية، تجري وتنساب في حياة بلادي ببساطة كما يجري النيل، بلا من أو سلوى، لمن يغرف موجه، أو يشرب ماءه، ولهذا خلق، اختصه الله بقضاء حوائج الناس، حبب الخير إليه، وحببه إلى الخير، رسول حب، رسول عطاء (أشعرتم بثمرة العطاء؟ أشعرتم برضى الضمير؟ أئتني خمرا مثل رضى الضمير حين يقضي حوائج بني آدم، بلا من أو سلوى أنه خمر الخمور، فالضمير هو النور الأول، النور القديم، في حنايا القلب، وهو نور لا يسره سوى الصادق من الفعل، وإن قل، (لا تستحى من إعطاء القليل، فالحرمان أقل منه)، فمسح رأس يتيم، برفق وحب، خير من بناء قصر، لدى ذلك النور المتألق في النفس، في سويداء القلب، (والرضى نعمة النعم)..
كيف لا يغني وردي وهو من هذه البلاد؟
كيف؟ بربك، كيف لا يبتل بماء النهر، وحاله حال الحلاج (ألقاه في اليم مكتوفا من الأيدي، وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء)، أي تحذير هذا لفتى نوبي رمته يد الحب، مكتوف اليدين، في صدر النيل وقالت له (إياك إياك أن تبتل بموج الحب، نور الحب)، فهوى في النيل، نيلا أخرى، مقيدا (ومن وجد الإحسان قيدا، تقيدا)، وجرى النيلان في سماء بلادي بركة وخيرا، ونماء..
وحكى لهم عن رحلة حافلة الشنقيطي، وعن الدافوري للاطفال الحفاة، والرجل وزوجته يكفكفان الدموع، يبكيان لكل شئ، ما أعظم غربتهم، حكى لهما عن عرس حضره، وعن منظر الغروب بين حقول القرى، وعن بيوت الطين البسيطة، وقد كنست صبحا وعصرا، وعن آثار دجاج في أطرافها، وآثار ألف مركوب وشبط وسفنجة عند عتبة الدار، بكت الزوجة بحرقة، وكأنها قصاصة أثر، ورأت أثر والدتها تدخل تلك الدار، أو بنت خالتها، بكوا في اليقظة، وبكوا حين ناموا في أحلامهم، لرائحة الوطن، التي شموا من ذلك الفتى الاسمر ..
تذكر الفتى، الطالب كيف بكت المرأة حين حكى لها عرس جارهم، وهم يحفرون لأعمدة الصيوان وسط الشارع (حفرتو للصيوان في الشارع؟)، ثم تبكي، مع كل حفرة حفرها الطالب، وكأنها كانت تشعر بفرح العرس، وألم الأرض المثقوبة، كسره، فقد صار الشارع مسرح عرس عندها، كانت تتابع بفرح حزين الطالب وهو يحكي عن نصب الصيوان، ورص الكراسي الحمراء، وهي تبكي مع كرسي، ومع كل من جلس عليه، بنتا كانت أم فتى، بكت (أيبكي امرؤ على مدينة، على شارع، على حفرة في شارع، أيبكي الانسان على ذكر شجرة في ركن المدرسة، تلقي ظلالها على الشارع؟ إنها خمر الحنين، حنين الجذع للشجرة، والجذور...
وحين حكيت لها حكاية ثلاثة عصافير، ظلت تستحم تحت الزير، وتنفش ريشها، ريشة فريشة، وتحك بأرجلها الريش البعيد في ذيلها، والماء ينزلق برشاقة من ريشها، فقد استحمت العصافير تحت مطرة صغيرة، مطرة من نقاط الزير، استحمت بتأن، بكت المرأة وبكى زوجها، بكيا بكاء حارا، حتى صار نحيبا، وقالا بنفس واحد (أشتقنا شمش السودان، شمشه الحارقة، أشتقنا للشمس كي نستحم مثل هذه العصافير ، نحن مثل هد العصافير السعيدة، فلا يعرف قيمة الظل إلا من ذاق الرمضاء)، والآن أدركنا ظل الوطن (رغم شمسه الاستوائية الحارقة)، من رمضاء الغربة، من نار الغربة..
وحين قال لهما، في الليل، بل منذ العصر نخرج العناقريب، وننام في الحوش، بكيا، وبكيا، (تنامون تحت تلك السماء المرصعة بالنجوم، وبنات نعش، وتحرس أحلامكم أضواء نجوم بعيدة بعيدة، خيول الضوء لا تدركها بشق الأنفس، و تشعرون بأن قبة السماء هي قلب شاعر، وبأن النسيم تحتها دمه الناعم، النبيل، وبالأرض بطنه الطيبة، وسرته تغذيكم باليقين والصفاء)، بكيا العناقريب التي تنام تحت السماء، غرقى في بحر نسيم عذب، مغني بالثغاء والخوار الواهن ، معطر بالعشب ورائحة الطمي، في أقاصي الليل، بكيا، ليلك يابلادي، حتى الظلام هناك أحلى، فهو يحتضن البلاد..
(أبدا ماهنت ياسوداننا يوما علينا)، بل لحظة علينا، وفي اليوم التالي، عثر الفتى الطالب على مائة شريط لأغاني سودانية، في دارهم، وكان نصيب وردي نصيب الأسد، نصيب أبادماك.
وأقمنا عرسا بين الجبال، بالفنان وردي، رقصنا على أغانيه، رقص الثلاثة، كما يرقص الصوفي في حلقة الذكر، وكل كلمة، وكل لحن، وكل نغمة، كانت تحج بهم للوطن، أجمل ما يكون، صار الوطن كله، بلى كله، في راحة اليد، والقلب، (شممنا الوطن، وتذوقنا الوطن، ولمسنا ترابه الدافئ، وصخره الصلد، ونيله الناعم، حقيقة، لا مجازا) هكذا بلغ بهم الحال، وهم يسمعون صوتك ياوردي، هكذا بلغ الحال.....
(3)
انا والأنغام والعود في ايدي
بحكيلو حكايتي ويعيد ترديدي
واشكيلو همسة أو عذب نشيدي
ياما الأوتار تفضحني من ريدي
يا نور العين
يا نور العين انت وينك وين
قالت أم مهاجرة، عن البلاد عقودا ،أن أغاني وردي، في غربتها، (تفور الدم السوداني في عروق السوداني لما يسمعه وهو في أي بلد) فما أبلغها من حكمة، بلهجة سودانوية، (يفور الدم السوداني)، وليس دم جعلي، أو شلكاوي، أو نوبي، الدم السوداني، الخمر السودانية، تلكم الخمرة التي أسكرت، وهي تجري في دفء العروق، التجاني، والعباسي، وعبد الخالق، والكاشف، وكثرا من ندمائها، في طي القبور الرحيم، أو في مسعى ظهر البسيطة الطيبة.
ففي ملعب كبير، لكرة القدم، في جبال الحبشة، حيث ينزلق النيل الأزرق نحو سهول السودان، وجبال الانقسنا، احتشد آلاف الأثيوبيين (دولة صديقة)، من كل فج عميق، وبرشاقة جبلية رقصوا معك، وحفظوا أناشيدك، حفظوا الكلمات دون ان يفهموها، ولكن لحنك، وسمتك، أوحت لهم بالمعاني، أجمل ما يكون، بل أروع مما يتذوقها بعض أهل يعرب، من الدول التي نسميها مجازا (شقيقة)، وما الشقيق إن لم يرقص لطبلك، ويحزن لدمعك، فما أقرب صلة الوجدان مع هؤلاء النفر، الذين يتدفق حليب النيل من جبالهم..
وأنا أشاهد الحفل في التلفاز، شعرت بدفء، وبأكسوم، وبسوبا القديمة، وبالقلابات، وبالنيل الازرق، وبالرهبان الحبش، وببلال الحبشي، وبالنجاشي، وبصلاة المعصوم عليه في بيداء الحجاز، وبالغيوم التي تسافر من الأطلسي كي تغمر أعالى الجبال ثم تنساب لحقول الوطن، وكأنه يشكر الجار، ويفئ بعشرة المناخ، فحين غنى وردي، ذاب الجميع، وكأنهم على قلب رجل واحد، وحدة عضوية، ألف قلب صغير، نبض وتأثر ورقص وبكاء جماعيا، في ذلك الملعب المبروك، فشعرت بنهر آخر، ينبع من كرمة، وكوستي، والخرطوم، ويصب في الحبشة، عكس اتجاه التيار، هذا بذاك، نيل بنهر، فشرب منه الحبش، نهر كوثر، وخمر، ولبن، أنه نهر الغناء الأصيل، والحنجرة المعتقة، نهر الفن، فأستحم الحبش من وعثاء العادة، وغبار الروتين، في نهر الفن الخالد، محمد وردي، فكم نهر أنت، ثلاثة أنهر؟ أم نهر عريض، دافق، غرفت سواقيهم منه، وسقت حقول قلوبهم، وزهر وجدانهم بمائه الصافي، النقي...
لقد عانيت كي تلحن لنا، من أين يأتي اللحن ياوردي؟ لم يسرجنا اللحن لعوالم فينا، بعيدة بعيدة، قريبة قريبة؟ ما اللحن؟ أهو خمر تشرب بالأذن (غنت فلم تبق من جارحة حتى تمنيت أنها أذن)، ما أعجب خمر الألحان الفريدة، تسكر من غير دن، ومن غير خمر ونديم، تفك يد اللحن القيد عن أرجلنا، وعن قلوبنا، تطفئ نار الخوف، وتجعلنا نحلق كالبخور، بلا عظم، أو وتد يشدنا للارض، سنة وفطرة تلذذ النفس باللحن الطيب، سنة، بل غريزة كالجوع، والفرح، ومسرات العبادة المجودة للعارفين (نحن في لذة لو عرفها الملوك، لجالدونا عليها بالسيوف)، وتلك لذة الاستماع، بل الإنصات لموسيقى حركة الوجود، وهي تدب من ماض لآت، أنها موسيقى الحاضر كله، في صيرورته المتبدلة، بين حنين ماض، وتوق آت، فما أعجب الأمر، الزمن موسيقى، يسيل برفق، وتؤده، وتر مشدود بين ماض وآت، تحكه عصاة ربان ماهر، وغامض، فيضطرب الحاضر، بأسره، في كل ثانية فيه، بل واقل، لنغم ذاب ونغم أت، (الآن نغم، بلى نغم).... (والمغاني، للمعاني، كالمباني تظهر الأسرار)، ورحم الله ابا الطيب (لا يتملكني الغضب، ويهزني الطرب)، فيد الطرب تهز أفئدة الجبال، علماء الكيمياء، صاحوا ملء أفواههم (الأوتار تحكم العالم، الأرض، فالأفلاك تسير في مدارات حول الشمس، على شكل أوتار غير مرئية، من الجاذبية الكهرومغناطيسية) حتى الكيمياء والفيزياء صارت وترا، وغناء فما أعجب سر الكون، ألهذا أسر افلاطون لتلاميذه، قبل ألف عام وعام( أصغوا للكون كله، فحركة الافلاك موسيقى)، بلى قال، وصدق..
عزة، جرى القلم بما جرى، فوردي، وفنه أوسع من السماء، ولو مد الله في العمر، والمدد، لأرسلت لك بعض حروف عن ألحانه، في رسالته التالية، وكيف تختلف عن ألحان سرب وطيف من ألحان بلادي، تلك الألحان، بل تلك المرآة، للنفس، والروح السودانية...
عميق محبتي
ابنك المخلص
عبدالغني كرم الله
حي الأزهري، جنوب الخرطوم
شهر مارس


الراي العام


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2725

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




عبد الغني كرم الله
عبد الغني كرم الله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة