المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
نعم يسافر الرئيس الي جوبا وباطمئنان !!
نعم يسافر الرئيس الي جوبا وباطمئنان !!
03-24-2012 08:34 PM


نعم يسافر الرئيس الي جوبا وباطمئنان !!

جمال رمضان
[email protected]

ترشح الخلافات حول سفر الرئيس الى جوبا بكثرة هذه الايام لدرجة انها شغلت الراي العام اكثر مما يجب !! وشغلت بعض العوام عن معايشها !!
هل رئيس الجمهورية طفل يحتاج لوصي ليوجهه !! هل رئيس الجمهورية يحكم دولة ام يحكم قرية !! حتي يظهر علينا كل يوم شخص او أشخاص او كتاب أعمدة ليسدوا له بالنصيحة بعدم السفر !! شخصية تمكنت من ان تحكم 23 عاما بلدا مساحته مليون ميل مربع !! باعتبار ما كان !!اهل هو فى حاجة لمثل هذه الغوغائية والنصائح الكوميدية والمسرحية ليسدوا له له بالنصح !!
هل تصورون حكومة الجنوب بانها عصابة !! ان دولة الجنوب دولة ذات سيادة وقانون !! ودولة اصبحت دولة مؤسسات !! ليس من العبط ان تحقق أحلام زعيط ومعيط وتتصرف تصرفات اهل الغاب !! ان من ينصح الرئيس بعدم السفر ما هو الا يعبر عن ذاته المريضة !! وكل إناء بما فيه ينضح !!
سافر سلفاكير لبروكسل وقابل رئيس الاتحاد الاوربي ليطلب دعما دبلوماسيا بشان مفاوضاته مع البشير فى زيارته المرتقبة لجوبا !! لم يحدد سلفاكير دعوته للبشير الا بعد ان جهز للزيارة دبلوماسيا ولوجستيا !! سلفاكير لأوربا !! رياك مشار لامريكا !باقان اموم للخرطوم !! هل بالله نتصور او نتوقع أناس بهذا النضج السياسي يحققوا أحلام هؤلاء المطبلاتية فى الخرطوم ليتصرفوا مثل هذا التصرف الذي هم فى قرارة انفسهم يتمنونه !! كلا والف كلا !! لا والف لا !! ان حكام الجنوب تعلموا السياسة وتعلموا الدبلوماسة وفطنوها !! وبالدبلوماسية !! نالوا ما أرادوا واصبحت لهم دولة ذات سيادة ! واصبح لهم برلمان يفتي ويستفتى !!
وليس لديهم كنائس يدخلونها فى شان السياسة !! كما الحال عندنا اليوم !! كل من حفظ جزءا اعتلى المنابر وصار يسدي بالنصح فيما يخصه وفيما لا يخصه !!
ان حكومة الجنوب نتهمها بانها تعتدي على أراضينا ! وهي تنكر وتستنكر !! وان كان دورها يكمن فى دعم مايسمي بالجبهة الثورية والله اعلم !! هل تثبت ما تنكره بجلب ضرر للرئيس !! تخجلوا على أنفسكم ايها الجهلة !!
ان تامين الرئيس لهي مهمة خالصة لجهاز الامن والمخابرات !! هو الجهة الوحيدة التى تقرر سفره من عدمه الى جوبا !! فعلى الغوغائيين ان يصمتوا !! نحن يجب ان نكون دولة مؤسسات ! يجب ان يعطي الخبز لصانعه ولو يأكل نصفه !!
البشير مسافر الي دولة ذات سيادة وذات مؤسسية !! انه لا يسافر الي غابة ونخشى عليه من ان ياكله الذئب او يلتهمه الاسد !! والله عيب ما يرشح هذه الايام من المطبلاتية !! من كل أشكالهم وألوان طيفهم !! ايها السادة استحوا فى تصريحاتكم وفى نصائحكم !! ان دولة الجنوب ما إرادته قد نالته !! وما تريده سوف تناله ولكن ليس بالجعجعة وزئير الحلقوم والعنتريات !! ولكن بالدبلوماسية !! هؤلاء ابناء منصور خالد !! وزمان حينما كنا شباب شبه منصور خالد بانه كيسنجر السودان !!
تعلموا السياسة !! تعلموا الدبلوماسية !! دعونا من طول الحلقوم !! اتركوا الحماقات والعنتريات والغوغائيات !!
ان حدودنا مع دولة الجنوب لهي اكبر حدود تربط دولتين فى افريقيا !! لا تؤمنها الا بالسلام !! لا تؤمنها الا بالاتفاق عبر التعايش السلمي !!
يا سادتي العلاقات الدولية لا تبني با LIKE و DISLIKE !! ان العلاقات الدولية تبني على اساس المصالح المشتركة بين الدول وموازينها التجارية وفوائدها الاقتصادية مع بعضها البعض !! وليس العواطف !! ويجب علينا ان نحبس هذه العواطف فى منازلنا بين أولادنا وزوجاتنا كي نخلق جيلا متماسكا ! جيلا غيور على عرضه ووطنه !! لا جيلا اصبح يبحث عن سيجارة البنقو المخدرات ليعيش خارج المنظومة الطبيعية لانه فشل ان يتعايش معها !! وذلك امثال هؤلاء الذين يجعجعون فى شان الحريات الاربعة !! وفى شان يسافر الرئيس او لا يسافر !!
على الرئيس ان يسافر ويمكث فى جوبا بصحبة كل وزرائه ذات الصلة !! داخلية ! امن ! دفاع ! خارجية ! مالية ! معادن ! كهرباء وسدود ! صحة ! اعلام !! تعليم !! خبراء مساحة !! خبراء اقتصاد ! خبراء بترول ومعادن !!
صدقوني لو جلس كل هؤلاء مع رصفائهم فى دولة الجنوب سوف تحل كل المشاكل العالقة !! ومن اولويات الرئيس فى هذه المباحثات انشاء طرق اسفلتية تربط حدودنا مع حدودهم حتى جوبا !! حتي واو !! حتى ودكونة !! نساهم فى ربط السودان بالجنوب تماماً !! بهذا سوف يستفيد الشعبين !! فى كل المناحي ! لماذا نترك جوبا لتعمل من خلال ممبسا !! لماذا نترك جوبا تعمل من خلال جيبوتى !! لماذ لا تنشط بورتسودان وتخدم جوبا وفى نفس الوقت تخدم اقتصاد بورتسودان والسودان !! وتسدد بورتسودان ما عليها من حقوق للمعاشيين الذين حفيت أقدامهم بين الوالي والمحاكم !! لماذا نفرط فى ما يعود علينا وعلى رجال أعمالنا من مساهمتهم فى تنمية الجنوب بدلا من ان نعطي الفرصة لكمبالا وأديس ونيروبي !! لماذا هذه الحماقات لماذا نفرط فى حقوق أصيلة لنا !! لماذا لا تكون الحريات الاربعة بداية لتكامل او وحدة حقيقية عن قناعة واقتناع أساسها المصالح المشتركة !!
لماذا نسمح لحكومة الجنوب شئنا ام أبينا ان تجنس المسيرية لتأمن جانبهم وتستولي على ثروتنا الحيوانية !! الجمال ، الابقار ،، الضأن ،، سوف يصدر الى الجارة مصر عبر ممبسا وعبر جيبوتى !! استيقظوا يا سادة !! كفانا ضجيجا !! كفانا تفريطا !! انفصل الجنوب !! ولا نريد ان تبكى على الماضي !! يجب ان تستيقظ للحاضر والمستقبل !! سوف تاتى الأجيال وتحاسبكم فى تفريطكم !! انتبهوا !! استيقظوا !!
سادتى الانسان يبحث عن رزقه وبلدك هى من يرزقك فيها الله بالرزق والمعاش الطيب !! لا تفرطوا !! كفانا توسلا ومتاحة على اللبن المسكوب !!
السيد الرئيس سافر على بركة الله ولا تأتي الا وضخ البترول عبر انابيبنا !! ولا تأتي الا وتجتمع مع عقار ومع الحلو وتضرب ثلاثة عصافير بزيارة واحدة !!
عقار سودانى ! الحلو سوداني !! جبريل ابراهيم سوداني !! مناوي سوداني ! عرمان سوداني !! نحل مشاكلنا معهم عبر التفاوض وجه لوجه !! لا نريد ان نحلها فى اديس أبابا ولا نيروبي ولا كمبالا !!
وفى الختام اقولها مرة اخري جوبا ليست غابة اسود ونمور !! جوبا حكامها راشدين !! والباقي علينا !!
الحاذق النبيه يعلم علم اليقين مصالح الشمال ترجح كفتها عن مصالح الجنوب فى الحريات الاربعة وفى التكامل وفى الوحدة !!
اللهم انى بلغت والله ومصلحة السودان وشعبه من وراء القصد !!


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1608

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#315711 [idris]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2012 09:14 AM
يااخوانا الرئيس الايام دى عريس للمرة التالثة لمعلوميتكم وبفتش ليهو فى مكان يقضى فيه شهر العسل العروش مراهقة صغيرة السن تيمنا بادريس دبى


#315621 [زول قرفان جدآ]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2012 12:28 AM
كسيييييير تلج


#315560 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 10:22 PM
هل يعقل هذا , سياده منقوصه اكثر من كده؟ وين هيبه الدوله ؟لا يقابلونه داخل السودان ويتسلل كاللص لبعض الجيران


#315536 [win]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2012 09:24 PM
ان شاء الله قطر عجيب ......


ردود على win
Pakistan [أبو السارة] 03-24-2012 11:16 PM
لا أدري ليه الحرقة دي أيها الكاتب ما لك ومال الطبلاتية انت المزعلك وحارقك شنو؟ دا الكحيرني في مقالك الكلو نهير وشليت دا.شنو حكاية دولة الجنوب مؤسساتية وما غابة عشان كدا ما ح تسلم الريس بتاعكم دا ؟ طيب الدول القالت ح تسلمو دي تكون شنو؟؟ والدول الأعضاء في المحكمة ديل ما دول مؤسسات؟وانت الفاهم الوحيد؟ ما انت برضو وقعت في نفس الحكاية وبتقول ليه سافر؟؟ قطر عجيب اليودي ما يجيب؟والله ما ح يبكي عليه الا أمثالكم.


جمال رمضان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة