شريط طريق الشمال
03-24-2012 08:39 PM

شريط طريق الشمال

بشرى الفاضل
[email protected]

فجع الشعب السوداني في وفاة الشاعر الضخم محمد الحسن سالم حميد أحد أكبر حداة الركب في بلدنا. كان حتى صباح الثلاثاء يوم وفاته في حادث الحركة الفاجع ، يوزع الإشراق في بلده نوري وربما شرب شاي الصباح من أهله وهو يمازحهم وجاء في طريقه إلى الخرطوم للمشاركة في مناسبة أبداعية لكن المنية كانت أسرع. أوصل حميد صوته لكل بيت سوداني حيث كان أحد ملهمي انتفاضة ابريل عام 85 ولعله أكبر صوت يفجر اللغة العامية مع صنوه القدال وحين تغنى بأشعاره مصطفى سيد احمد (عم عبدالرحيم) وصويحباتها.بعد حميد تغير شعر الشايقية والعامية السودانية باسرها يرحمه الله.
لكن طريق الشمال الذي قطف روح هذا الشاعر الكبير لا يشبه بقية الطرق السريعة في انحاء العالم إنه شبه طريق ولا توجد به خدمات اسعافية عاجلة في حالة الحوادث الطارئة، وسيظل من يصابون فيه ينزفون حتى يصلواللمستشفيات الكبيرة في نهايتي الطريق ، وهو ضيق كثيراً ما تحدث فيه حوادث حركة بسبب هذا الضيق وضيق الطرق السريعة خطا هندسي قاتل فالسائقون في الطرق السريعة يختلفون في ادائهم عن سائقي طرق الخدمات داخل المدن والضغوط على سائقي الطرق الطويلة عديدة وفي الطرق السريعة تختلف السرعات وأنواع المركبات حيث تسير الشاحنات جنباً إلى جنب مع عربات الصالون الخاصة وسيارات البيك أب والبصات السياحية . على مر السنوات صار هناك مأتم في كل بيت تقريباً جراء حوادث طريق الشمال وكما كان يطلق على طريق الخرطوم - مدني منذ عقود طريق الموت فإن طريق الشمال هو الموت نفسه. لابد أن تقول لجنة هندسة مختصة رأيها في الطرق السريعة في بلادنا قبل أن يسمح بالسير في غباش الطرق بما يؤدي لفاجعة أو فاجعتين كل صباح لنجعل من مقتل حميد بهذه الكيفية المؤلمة مناسبة لإعداد طريق الشمال على الأقل بالشكل العلمي الهندسي المطلوب .


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2017

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#315898 [اختيار أبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2012 12:57 PM
الشيئ الوحيد هو أن كل هذه الطرق تم تشييدها على أيدى الشركات الفاسدة والمملوكة لجماعات المؤتمر اللاوطنى ،ومن ثم فأن عبقريتهم الوحيدة فى تحويل الطريق من سكة السلامة الى أقرب الطرق لمغادرة الحياة.عفوآ إذا كان لديكم متسع من الوقت فسأحكى لكم حدوتةعن الطرق وكيف أصبحت وسيلة للأغتناء (أى أن يصبح الفرد بين عشية وضحاها من الأغنياء):كان ياما كان فى عهد من عهود اللاديمقراطية أن أكتشف أحدهم أن الطرق هى واحدة من أسهل الوسائل للنهب إذا ما صاحبتها قليل من الهرجلة السياسية.وهذا ماحدث فى طريق ربك-جبل أولياء بدلآ من الكبارى المفترض قيامها تختفى أو تقام بحجم أصغر وبمواصفات غير مطابقة.وقد تم أفتتاح الطريق بمصاحبة جوقة ( حسب الله) وفيما بعد تمت محاكمة الشركة المنفذة وأدخلوهم السجون في عهد الأنتفاضة.طريق بورتسودان-الخرطوم يحمل فى ثناياه الكثير من القصص وتبقى منطقة (العقبة) والتى شيدتها شركة كافرة من أفضل ما تبقى منه وهى -أى الشركة-التى تركت لنا معلمآ آخر فى غرب السودان وهو نيالا-كاس-زالنجى ومازال صامدآ رغم السنين.طريق ربك- الرنك عبارة عن كتيب أرشادى عن كيفية تلافى صنع الطرق بهذه الكيفية.الطريق لا يوجد أى كبارى لتصريف المياه علمآ بأن كل مياه الأمطار التى تنزل بين ضفتى النيل الأبيض والأزرق تنحدر الى النيل الأبيض، من خور يابوس الى خيران سوبا.وماسجل الأموات ضحايا هذه الطرق بقليل :-صلاح الدين المهدى؛عمر نور الدائم،المجذوب وكثيرون من لم نسمع بهم قبلآ.أم الكبارى فهناك كبرى يسمى كبرى رفعة الحصاحيصا يكفى النظر اليه لمعرة أن الغرض منه ليس لعبور النهر أنما لمآرب أُخرى وكبرى الفتيحاب دليل آخر على نماذج الكبارى التى يجب أن يمنع تشييدها فالطريق العام يمشى على ثلاثة مسارات وفجاة يخنفى مسار كامل ومعه حتى المساحة المتروكة للتخزين فى حلات الأعطال وكذلك جداول تصريف المياه وهنا تنبع العبقرية بتشيد محطات ساحبة للمياه على جانبى الكبرى(المشيد فوق النهر)(هنالك أختراع أسمه سبلوقة-sabalouga) ولا ننسى أن نوصى بتركيبه فى أنفاق شارع مأمون بحيرى، والسوق المركزى ( تحت التشييد).يبو أن الحدوتة ستطول لو رجعنا الى تشييد السدود والغنِى الأسمنتى وألى مايطلبه القراء وكذلك المستمعون. لم أذكر حميد لأنه قتل عمدآ !!!!!!


ردود على اختيار أبراهيم
Netherlands [اختيار أبراهيم] 03-28-2012 04:56 PM
March 28, 2012
(حريات خاص)
انتقد المواطنون بمنطقة الغدار بدنقلا العجوز المركز الصحى الذى افتتحة المشير عمر البشير إبان زيارته الأخيرة للمنطقة .
و ذكروا لــ (حريات) ان المركز ينقصة كل شئ ولم يشكل اى اضافة للخدمات الصحية العلاجية بالمنطقة ، و سخر اخرون من تسميته مستشفى بعد اضافة غرفتين وعدد من الاسره للمركز الصحى الذى كان قائما اصلا .
و تشير مصادر (حريات) ان التاهيل الذى حدث للمركز الصحى بالغدار كلف مبلغ (547) مليون جنيه ! ونفذته شركة (معارج) للإنشاءات التي يملكها محمد حسن أحمد البشير شقيق المشير عمر البشير .
وتحدث مهندسون لـ (حريات) قائلين ان ما اضيف للمركز لا يكلف نصف المبلغ المذكور !!


#315580 [waheed]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2012 11:19 PM
لا ادري هل طرق الموت هذه هي الطرق التي تفاخر بها الانقاذ و تعتبرها من الاعجاز و الانجاز و تعتقد انها حققت شعارها الذي رفعته و نسيته " حنفوق العالم اجمع ".... نعم حققت الشعار فقد فاقت العالم اجمع في الفشل و الفساد


#315570 [الحسن]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2012 11:00 PM
التحية
الموت حق ومن لم يمت بالسيف مات بغيره..فهذا الطريق يعج بالاف السيارات و 99% تصل بالسلامة ولكن هذا يوم المرحوم حميد ,فنحن نتحدث وكاننا نعارض المولى عز وجل فيماحدث و ان الذى حدث لا يجب ان يحدث ابدا


#315563 [د.سيد عبدالقادر قنات]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2012 10:27 PM
رحم الله حميدوألهم آله وذويه والشعب السودانيحسن العزاء

أستاذ بشري هو من أساسو في لجنة هندسية بحق وحقيقة؟
هل توجد مواصفات لطرق المرور السريع؟
هل توجد مواصفات لما يستورد من عربات للسودان؟
كيف يتم منح رخصة القيادة؟
وبعدين :
هل تفتكر المسعولين ديل قايلين في مواطن سوداني يسوي شي؟؟؟؟

يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية


ردود على د.سيد عبدالقادر قنات
Saudi Arabia [بشرى الفاضل] 03-25-2012 01:34 AM
عزيزي الدكتور سيد عبدالقادر
السودايون الذين يعرفون (النو - هاو) في كل مجال عديدون .أعدادهم كبيرة بحق ؛ومنتشرون في كل انحاء العالم. المشكلة في السودان أنه لا يترك العيش لخبازه في كل مجال.وبالطبع لا يفوت عليك أن ترك العيش لخبازه مسألة معقدة فالخباز لابد أن يعرف من هم صانعو القرار؟ فإن كانوا ممن تأتي بهم الدبابات والأنظمة العسكرية فهو إن كان حقانياً سيهرب منهم لا يلوي على شيء؛ وإن لم يكن كذلك تربى في حظيرتهم الشمولية على كافة أنواع الانتهازية والتنازلات.والديمقراطيات لديها أوصابها كذلك فمن هم داخل الحزب الذي يفوزمن الخبراء ربما يستأثرون بالحظوة وربما يغيب عن ذلك الحزب النظر إلى الخدمة المدنية بمنظور الكفاءة.ومن ناحية أخرى فالأولويات في بلدنا والاحصائيات كلها مما يتطلب المراجعة.
لابد من اصلاح الخطأ في بلادنا في الديمقراطية المقبلة.وليس من الصعب جعل الطرق الهامة الرئيسية طرق سريعة بحق ؛وقد شارك المهندسون في بناء أمثالها بدول الخليج.أحلم بسكة حديد سودانية على النمط الأوروبي الياباني الصيني.وبطرق سريعة على النمط الأمريكي لم لا؟وبتعليم نوعي.وبصحة وعافية للمواطن السوداني.هل سمعت بالطفل شعيب الذي تركته أمه أمام مكتب وزير الصحة؟هو طفل يتيم لم تقو أسرته على علاجه من ورم حميد في الدماغ.


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة