في رحيل رجل صالح
03-26-2012 05:27 AM

حاطب ليل

عبد اللطيف البوني

في رحيل رجل صالح

ذكرتها في حينها وكررتها ولكن اليوم جاء يوم ذكرها الحقيقي فهي قد حدثت في 1986 والحملة الانتخابية في أشدها فأجرى التلفزيون مناظرة بين نقد والترابي والصادق جمع بينهم في المونتاج إذ طرح الأسئلة الموحدة لكل واحد على حده ثم عرض الإجابة على كل سؤال بالتتابع وصادف أن شاهد هذه الحلقة عمّا لنا يعمل مزارعا ولم يكن له كثير اهتمام أو دراية بالعمل الحزبي ولكنه اندمج مع الحلقة وفي منتصفها علق قائلا إن هذا الرجل من أهل الله مشيرا الى نقد فسئل ماذا يقصد فقال إنه رجل صالح أي فيه بركة فقيل له هل تعلم أنه سكرتير الحزب الشيوعي؟ فقال إنه لا يعلم ولا يريد أن يعلم ولكن (بس الزول دا من أهل الله الزول دا زول صالح)
في تقديري أن ذلك الرجل حكم على نقد من طريقة كلامه فهو على العكس من الترابي والصادق كان يتكلم بدارجية مبسطا مضامين كبيرة بالإضافة لنبرته الهادئة ويمكن أن نضيف صدقه فكلامه من القلب الى القلب ولعل هذا كان ديدنه عندما دخل البرلمان في تلك الانتخابات فكان زعيما للمعارضة الديمقراطية وكان الناس ينتظرون كلامه ليستمتعوا ببساطة اللغة وعمق الفكرة فنقد من الرعيل الذي سعى للشيوعية ليس بحثا في الأديان إنما بحثا في أصول الامبريالية وظلم الإنسان لأخيه الإنسان الذي كانت تنتهجه الرأسمالية أعلى مراتب الامبريالية لذلك كان حريا به أن يكون مجسدا للعدالة الاجتماعية في سلوكه وكل ما يصدر منه من قول أو فعل.
قلت للأخ الصديق / ضياء الدين بلال ونحن نخرج من بيت نقد بعد جلسة طويلة تناولنا فيها معه الفطور إن عمنا الذي وصف نقد بأنه رجل صالح لو كان معنا اليوم لما اكتفى بتلك الصفة ولقال إنه ولي من أولياء الله (عديل) فقد غمرنا بمحبة وأريحية لا أود أن أفصل فيها الآن. طلب مني الأستاذ نقد في تلك الجلسة أن أوضح له رأيي في قانون مشروع الجزيرة لعام 2005 فاستمع لي بإنصات غير عادي وكان يدون بعض الملاحظات ويطرح بعض الأسئلة وبعد أن فرغنا من هذا الموضوع سألته وبعفوية أها رأيك شنو ياأستاذ؟ فرد علي (أصلو أنا بقيت يونس ود الدكيم أشرب البحر براي؟ أنا عندي حزب والحزب عندو مؤسسات وطبعا أي رأي بيطلع من هناك )
قابلته بعدها في جامعة الخرطوم وفي إحدى فعاليات اتحاد الكتاب السودانيين وكان في معيته أستاذي محمد سعيد القدال تغمده الله برحمته وبمناسبة هذا العالم الجليل فقد شرفتني الاذاعة السودانية بتقديم عدة حلقات عن مؤلفاته القيمة , بعد السلام حق الله بق الله بادرني الأستاذ نقد بالقول (يا أخي طولت مني كدا ليه ؟ انت خايفني أجندك ولا شنو؟) فالتقط الكلام استاذنا القدال فرد عليه قائلا (تجند منو؟ دا أكبر رجعي . لكن الغريبة موقفه من المزارعين تقدمي جدا) فعلق نقد (في دي معاك حق) فقلت له طيب ياأستاذ ليه ما قلت لي الكلام دا يوم داك؟ فرد (انت قايلنا نحن بنمرق شهادانا دي بي ساهلة؟) رحمك الله أستاذنا الراحل محمد ابراهيم نقد رحمة واسعة وأنزل شآبيب رحمته على قبرك فقد قدمت لشعبك جرعات من الوعي لا تقدر بثمن.

السوداني


تعليقات 5 | إهداء 2 | زيارات 2206

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#316887 [فاضل الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2012 04:54 AM
للمعلقين على تعليقي: اولا: من دراك اني لست استاذا جامعيا... البوني ليس زميلي نحن فقط تعاصرنا.. لا يشك حد في سذاجة كتابة واسلوب وطريقة تفكيره .. هو كثير المزااح .. ثم انا انتقد تحليله الساذج لنقد .. وهو لا يزال على تلك السذاجة ...ثم نقد شيوعي عاش ومات عليه... والان هو في قبره يلاقي مصيره .. ونحن لا نشهد الا بما رضي هو لنفسه ... واخيرا نحن نكتب هنا في ظرووف مختلفة وهي ليست كتابة علمية


#316523 [حسن]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2012 02:08 PM
البوني طبعا يحب الكلام وتنميقه ويموت في الأضواء (إذاعة وتلفزيون).. ولا أدري لماذا لم يتأثر بأستاذه (القدال) ويأخذ شيئاً من خصاله؟! ولكن نعود للمثل (الطبع يغلب التطبع).. ورحمة الله على نقد والقدال.


#316486 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2012 01:10 PM
وما قال عليك جبنه هولنديه
القدال ادري بحيرانه , اما قصة اهل الله دي ف خليها لله , كان وطني وما تزايدوا علي الاموات في دينهم ماسرق مال الشعب وما سفك دم الشعب وما باع


#316426 [الزول الكان سمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2012 11:13 AM
***يا بروف..يا أخى حمدالله على السلامة

*** أخبار القطن شنو؟؟


#316355 [فاضل الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2012 08:06 AM
اعرف البوني ساذجا من يوم كنا طلابا بالجامعة .. كنت اشاهده لابسا ثوبا خلقا منبطحا في نجيل داخلية التاكا مقابل بوفيه في مؤخرة داخلية سوبط بالبركس... يبدو ان البوني لم نضج فهو بذات السذاجة ... بالله عليك اذا رجل جاهل امي مثل عمك يخرف من راسه ويقول صالح يكون نقد صالحا!!؟ هل الجهلاء يحكمون على الناس وكيف شخص خريج جامعة الخرطوم ود. يصدق هذا الزعم!!؟ يعني هي شاهدة تعتبر؟ ثم من ادرى البوني ان نقد سعى للشيوعية للسبب المذكور؟ يعني انت تريد تبرئ من عقيدة كان يعتقدها وظل يدافع عنها كل عمره؟ هل بالضرورة ان نكون شيوعيين حتى ننصر الفقراء والمساكين ذا منطق يا البوني؟ اي عدالة هذه التي تمثلها الشيوعية؟ غرريبة


ردود على فاضل الفاضل
Saudi Arabia [جزيرة] 03-26-2012 04:04 PM
- اقتباس: بالله عليك اذا رجل جاهل امي مثل عمك يخرف من راسه ويقول صالح يكون نقد صالحا!!؟

- تعليق: بالله عليكم شوفوا موقع الاستفهام والتعجب في آخر سؤال الجاهل أقصد فاضل خريج جامعة الخرطوم

ايام زمان.


- تعلمنا أن السؤال المنتهي باستفهام وتعجب يكون هكذا (.....؟!!).

- يا فاضل أغتاظ منك المعلقين لسببين ليس بينهما الأخطأ الاملائية وسذاجتك الخافية عليك (والجمل ما بشوف

عوجة رقبته) ولكن الذي اغاظنا هو :

1- ان الميت ذهب الى رب رحيم غفور، ولا نعلم بما يجاسب به ويجب ان ندعو له بالمغفرة


2- تهجمك على زميلك السابق في الجامعة وان ساذج لكون ان لبسه خلقاً،أها صاحب اللبس البالي الآن أصبح

علم في رأسه نار ومحبوب جداً وله قراء كثر فأين انت الآن ولا أظن بفهمك دهـ تكون في موقع محترم مثل

البوني الأستاذ في الجامعات السودانية.

Saudi Arabia [ابو الهول] 03-26-2012 02:36 PM
يا فاضل اين السذاجة فيما ذكر؟ وما علاقتها بما يلبس فلان ام علان من ثياب خلقة ام حريرية ؟ام تريد المباهاة.الحق والله لم افهم مقدمتك ..يبدو انك لم تفهم ولن تفهم ما المعني بالصلاح هنا ..كلنا فهمنا ما المقصود ولكنك تريد الجر لشيئ آخر لم يكن يعنيه ....ولم يرد في كلام ما يشير الى اسئلتك المستخلصة من النص ؟؟متل هل بالضرورة ؟وانه سعى ؟ الخ الخ؟؟؟ثم بالله انت قريت في نفس الجامعة بتاعت البوني ؟ متأكد؟الآن منو الساذج....؟؟

Saudi Arabia [واحد] 03-26-2012 01:13 PM
كن ما شئت الا كوز

Saudi Arabia [زول - السعودية] 03-26-2012 01:05 PM
- والله انت الساذج يافاضل، باعتبارك زميل للبروفيسور البوني معنى ذلك أنك في عمره، والسؤال معقول

انسان في عمر كهذا يسيء لزميل له في الجامعة، والله والله دي غير مهضومة أبداً أبدا، وبعدين معاك نحن ما

بهمنا المظهر ولابس شنو وغير ذلك من التخاريف، الذي يهمنا هو الفكرة والموضوعية والطريقة البسيطة

المحببة التي يكتب بها البوني .

- ثم يا عمنا فاضل ورد في الحديث الشريف (اذكروا محاسن موتاكم) وفي أعرافنا السودانية بنقول (يوم شكرك

ما يجي) فلماذ لم تتذكر ذلك قبل ات تكتب هذا التعليق، رحم الله نقد فقد كان انساناً بسيطاً.

- ولا يعجبنا كقراء مثل هذا التعليق الساذج السالب خاصة لكونه صادر من واحد خريج جامعة الخرطوم

ايام زمان وفي حق زميل له، وصحيح ( القلم ما بزيل بلم).

Saudi Arabia [اوهاج] 03-26-2012 12:44 PM
شاهد الصور اذالم تقنعك وقفة سوار الدهب والترابى والصادق بقيمة هذا الرجل شوف المنقبة والا فلا باس شوف بكرى حسن صالح غلبو الكلام وكانه يقول نحن وين من نقد وناس نقد وبعدين ايه رايك احنا فى قاش بورت اروما ومكلى ومتاتيب ةتندلاى وقر وهداليا شايفين زى عم البونى انه رجل صالح وطاهر ونقى على فكرة فهمنا انك كنت فى جامعة الخرطوم تراقب الطلبة ولبس الطلبة وحتى وكنت خريج ما اظنك سمعت بقاش بورت يعنى مشروع القاش الزراعى ثم هل من الادب والصلاح التجنى على رجل اكبر منك يعنى لو قصرت كلامك على البونى وسذاجة كان يمكن تكون مقبولة ولكن بمثل هذا التجاوز يبدو انك فعلا راجل فاضل !!!


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة