ما تبقى من وطن..!!
03-26-2012 01:47 PM

العصب السابع

ما تبقى من وطن..!!

شمائل النور

كل ساعة تمر يتكشف للناس أن انفصال الجنوب كان فكرة معتوهة بكل المعايير، في هذا الزمان القاتم من تاريخ السودان يُدرك الجميع أن التاريخ يسطر في ذاكرته هذه الأيام أكبر جريمة ارتكبت في حق هذا الوطن، ليكشف حالها للأجيال القادمة وكأنها نكتة بلهاء تدعو إلى الشفقة على فكرة مُشرعها أكثر مما تدعو إلى الضحك.. إذ ليس من العقل أن تُفصل الغابة من الصحراء بكل هذا الجنون.. فقدنا ثلث الوطن وثلث موارده الاقتصادية، بل هناك من احتفل لكن سندفع الثمن جميعاً، كاملاً دون انتقاص. الآن فقط يجب أن نتعلم من هذا الدرس المُعقد التركيب البسيط الاستيعاب ضاع الجنوب، ومن الواجب ألا يضيع أي جزء آخر مما تبقى من هذا الوطن.. تابعنا جميعاً وبأسف السجال الدائر هذه الأيام حول اتفاق الحريات الأربع الذي تم تحويره بقدرة قادر إلى خيانة وطنية استحق بها وفد التفاوض الرجم أمام العالمين، وكأن وفد التفاوض لم تبتعثه هذه الحكومة.. من أنعم الله عليه بمثقال بصيرة لا أظنه يرفض هذا الاتفاق، ما دام سيوقف شبح الحرب على أقل تقدير، لكن الواقع يحكي الآن أن هناك من يسير عكس اتجاه الجميع، حتى لو كان هؤلاء قلة، إلا ان من بينهم من يملك طرائق عديدة لبث روح الحرب بدلاً عن السلام، ليسير كل هذا البلد في اتجاهه، اتجاه الدمار الشامل.. لا أعتقد أن هناك أهم من أن يتوجه الجميع في هذا الظرف كباراً وشيباً وشباباً بالنظر إلى كيف نحافظ على ما تبقى من وطن، والدور في هذه المرحلة هو دور النخب الواعية وعلى رأسهم الذين يملكون حق التعبير بأية وسيلة، أولئك الذين أدركوا تمام الإدراك ألا أحد متآمر علينا إلا برضانا، فليس هناك ثمة مؤامرة تُحاك ضدنا نحن دون كل العالم، فالمتآمرون يهتفون فوق رؤوسنا ولا نشعر بهم. الواجب الوطني الذي ينتظر هذه النخبة من الشباب الواعي هو بث الروح فيما تبقى من قلوب ماتت من كثرة غُبنها، الواجب الوطني الآن هو إيجاد علاج جماعي ناجع للحفاظ على ما تبقى من هذا الوطن، مهما كلفنا الثمن، نعم مهما كلفنا الثمن، فلتكن معركة وطنية خالصة نتقاتل فيها جميعاً. الوطن الآن مواجه بشبح التشظي أنحافظ على ما تبقى منه أم نُشارك في تقطيعه.. تشظي الوطن وتقطيعه ليس أمراً بعيداً عن الواقع، وقد بدأت أول فصوله في الجنوب وذات الأسباب ستؤدي إلى ذات النتائج، وليت شبح التشظي انتهى على قيام دولة في الجنوب والسلام، فلا زلنا نحترب بالرغم من هذه الفاتورة الثمينة التي دفعناها، وغداً إن لم نسع إلى حل جاد وحاسم وإن لم يتشاف كبارنا من هذا العته فسوف نفقد ما تبقى.. الوطن بحاجة إلى حل أخلاقي أكثر من كونه سياسياً وإلا سنهوي جميعاً إلى مكان سحيق.

التيار


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1276

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#317097 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2012 12:27 PM
ناس الحركة الاسلاموية عليهم لعنة الله و الملائكة و الناس اجمعين لما شافوا اهل السودان اجمعوا على وقف الحرب و التحضير لمؤتمر قومى دستورى اكيد كان ح يفضى لوحدة الوطن على اسس جديدة(و كضاب من يدعى ان الاسلام كان فى خطر او ح يهمش او ينتهى هى قولة حق اريد بها باطل من ناس الحركة الاسلاموية) و شافوا نفسهم بره الصورة و رفضوا الانضمام الى المسيرة الوطنية اها قاموا عملوا انقلابهم الوسخ العميل و زى الكانهم قالوا والله السودان ده لا يشوف وحدة و لا يضوق عافية بس تقسيم و حروب اما نحن فما عندنا مشكلة السلطة فى يدنا و الثروة كذلك لا بنجوع ولا بنفلس و انشاء الله الناس تموت و الوطن يتمزق و ما يضوق استقرار و المسيرية عساهم هم و ثروتهم الحيوانية يهلكوا!!! و ده كله خدمة لاجندة خارجية هى اجندة الحركة الاسلاموية العالمية الله لا تبارك فيها !!! يبقى منو الخاين و العميل بذمتكم؟؟؟ اهل السودلان الاجمعوا على اتفاق المبادىء بتاع الميرغنى قرنق و لا المخالفين له ؟؟؟ و قالوا اهلنا السودانيين المخالف ود شنو؟؟؟؟


#316823 [core]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2012 12:00 AM
لاادرى لماذا الرجفة اسد اسود افريقيا فارس العروبة والاسلام كل قوانين الارض تحت حذاءه من هذا الغبى الذى يستطيع ان يمس سبيبة من سبيبو القائد الملهم رجل بهذة المواصفات لاجوبا لابغداد لااوكامبو نفسة سافر ساكت دربك اخضر


#316590 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2012 03:54 PM
المثل السودانى يقول العاقل البشوف فى غيرو ما تشوفو الجنوبيين بعد ثمانيه شهور فقط رجعوا يبحثوا عن الحريات الاربعه والامن والبترول بعدماقالوا وداعاللعبوديه وارتحنا من وسخ الخرطوم .وبكره بعد الاتفاق الامنى حيفكو الجماعه عكس الهوا زى زمان مافكو التجمع الوطنى


#316570 [fersan]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2012 03:23 PM
التحية لكي استاذة شمائل لقد كنت من المداومين على قراءة كتاباتك وانا في بلاد الغربة امتعك الله بالصحة والعافية واطال الله عمرك
اسئلة ليست للاجابة
*من هو اول رئيس سوداني قسم السودان الى دولتين في عهده
*من هو اول رئيس سوداني قتل اكثر من2500000من شعبه في جنوب السودان
*من هو اول رئيس سوداني قتل اكثر 300000 الف في دارفور وحرق اكثر من 4500 قرية وشرد اكثر من 2500000 الى دول الجوار
*من هو اول رئيس قتل صديقه ورفيق دربه وتزوج بزوجته
*من هو اول رئيس سوداني لا يبداء خطابه الا بالرقص
*من هو اول رئيس سوداني انتشر الفساد والرشاوى والمحسوبية في عهده
*من هو اول رئيس سوداني قال لشعبه من اراد حقه عليه بحمل السلاح او لحس الكوع
*من هو اول رئيس سوداني مطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية
*من هو اول رئيس سوداني قال القانون الدولي تحت جزمتي
*من هو اول رئيس سوداني ادخل سياسة التمكين في السودان خاصة الخدمة المدنية
*من هو اول رئيس سوداني تشتت النسيج الاجتماعي السوداني في عهده
*من هو اول رئيس سوداني بداء بالإغتيالات السياسية
*من هو اول رئيس سوداني لا يجيد أي من اللغات حتى اللغة العربية بل حتى العامية السودانية
لله درك يا وطني


ردود على fersan
Saudi Arabia [مواطن غيور] 03-27-2012 07:41 AM
أما أنك صادق الاخ فرسان هذه افظع انجازات حققها الرئيس الراقص لهذا الوطن وستكون وصمة عار سوداء فى ملفه الى يوم الدين وسيذكر دائما اسمه مصحوبا باللعنة والشتم طيلة الاجيال القادمة ونسيت انه اول رئيس سودانى باع ثروات الوطن وممتلكاته .


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة