المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
طريق ام درمان بارا ومجمل مظالم اهل كرفان امام مجلس الوزراء
طريق ام درمان بارا ومجمل مظالم اهل كرفان امام مجلس الوزراء
03-26-2012 08:05 PM

طريق ام درمان بارا ومجمل مظالم اهل كردفان امام مجلس الوزراء المركزي بمدينة الابيض في الايام القادمة

جبريل الفضيل محمد
[email protected]

المدخل الي كردفان من كوستي وحتي الابيض يصاحبه الجدب والكلح وفقر الارض من اي مظهر للتنمية الا هناقر جمع المحصول, الذي يزرع مطريا, في منطقة الرهد وغيرها , ولعل من المشاهدات المؤلمة , ضمور المساحات الخضراء وتلك التي كانت تحوي غابات الهشاب الممتدة , وتباعد شجيراتها ,التي كان يشتهر عنها , اذا دخلتها مكسي تطلع عريان, و تظهر بصورة واضحة المواقع التي اعتادت ان تقطع فيها السيول شارع الظلط , موحية ان الارض لا تفتقر الي رحمة الله , لكن هياكلها التشريعية والتنفيذية غالباها الدبارة والحيلة , اما وانت داخل علي المدينة , فانها تخلو تماما من اي مظهر لمزارع خضر اواقفاص دواجن او حظائر البان, هذه المدينة التي ترفد العاصمة باموال منتجاتها عبر البنوك التجارية , لتقرض تلك الاموال وفي اطار سياسات التمكين لانشاء السكن الفاخر والهايبر ماركتات علي احدث الصيحات ليتحول جيل التمكين المترف الذي يدرس من الشيتات ويتحرج علي انغام الديجي والموسيقا الصاخبة الاخري ويتعين بالواسط وكثير من ففارقات وللاسف تلك البنوك لا تستطيع ان تقدم قروض لهذه الخدمات الضرورية ,للحياة ولا احسب ذلك الا سياسة تنفذ عبر بنك السودان ولعلها سيئة الذكر سياسات التمكين والتي كان حينما يتكلم عنها الناس منتقدين ندافع نحن عن النظام بان هذا لم نتواثق عليه ولم نبايع عليه ومستحيل ان تكون هنالك سياسة تفضل جهة علي جهه او فرد علي اخر في امر التنمية والقروض البنكية , فنوصم بالعبط والسخرة, الي ان بدا الرئيس في توجهاته الاخيرة يتكلم عن رفع سياسات التمكين واعادة الخدمة المدنية . انه كارثة والله كون مدينة كالابيض لاتكون هنالك استراتجيات واضحة لتدوير اموالها من انتاج اهلها في قروض وتمويل مشاريع لخدمات تفي بالمتطلب حتي البسيط من حاجة المدينة كالالبان والخضر والجبن والبيض ومصانع الاسمنت ومصانع الادوية المنقذة للحياة من محاليل وريدية وتعبية اكسجين وووو ان احد الاحوة المتنفذين في الخرطوم هو من اكبر موردي البيض لمدينة الابيض فضيحه والله -- --ومن حول الخرطوم-- هل يعقل ان تكون هذه سياسة جلس لها وخطط لها, ما الذي الجم مجالسنا التشريعية والتنفيذية هل اكتفوا بادوار الكومبارس واستلموا انصبتهم من قسمة الثروة والسلطة ياللعار رئيس المجلس التشريعي وفي عدد التياريوم 14 مارس 2012صرح بان , الفجوة الغذائية مستديمة بالولاية , وان الولاية غير ممثلة في مجلس الصمغ العربي, وان المجلس ليس لديه عمل ملموس او اثر ايجابي , لتطوير السلعة يا للهول-- وما يقال عن ضريبة قطعان الصادر وما يؤخذ منها للمركز انت يا خوي جابوك عشان شنو عشان تقبض الراتب والمخصصات , هذا كلام يدين كل الاجهزة التنفيذية والتشريعية ويقدح في فهمهم لطبيعة الحكم الذي شرعته الانقاذ , نعم ان الادارة في عهد الانقاذ فدرالية ,فيها خكم قومي وولائي ومحلي , وجهاز تشريعي وولائي ذو راسين , من تريد ياسيادة رئيس المجلس التشريعي ان يمنحك عضوية مجلس الصمغ العربي وهو منتجك علي مستوي محليتك التي الزمتها وحملتها نظاما مسئولية الخدمات والتنمية هي لا تستطيع ان تستفيد من منتج صمغها العربي , ولا تطوير زراعته , يا سبحان الله ويا لهول ماصنع باهلنا فقد تكاثرت عليهم المحن جفاف وتصحر وبلا وغلا واصبح حالهم كحال خراش الاعرابي والذي تكاثرت عليه المحن فأنشا قائلا ( تكاثرت الظباء علي خراش ---- ومايدري خراش ما يصيد) فنزحوا الي اطراف المدن تاركين مراكض الصبا ومراتع الارام ---- جلبت حمامي قبل وقت حمامي) لعلك تستعين باستشارياتك القانونية وجهز هذه الورقة لاجتماع مجلس الوزراء المركزي بالابيض وعبر قنواتك التنفيذية المحتصة تقدم بها والحن بالقول اذ انها مظلمة ظاهرةوانظر ما يكون راي اكبر سلطة تنفيذيه في البلدفي هذا الامر تحديدا ومنه انطلق قياسا الي حكم ولايتك يا رجل هل اصبحنا نحن فعلا هوانات لهذا الحد عيب يا اهل كردفان انها الان فرصه لاخذ خقوقكم وبالحسني .
واستباقا لهذا الاجتماع بدات الجهات المختصة والتي ربما و جهت للاستعداد لهذه المواجهة , وقد بدأت تنفض الغبار عن المشاريع الوهمية والمخدرات الظرفية من امثال مشروع خور ابو حبل ومشروع مياه النيل للابيض من كوستي وطريق ام درمان بارا , كل هذه المشاريع هي مشاريع ذات جدوي عاليه والناس في حاجة ماسه اليها وفيها ما درس جدواه الانجليز , ووضعوا له الميزانيات , وشرع فيه , كمشروع خور ابو حبل وطريق ام درمان كردفان الفاشرولكن حكومة االعهد الوطني وفي باكورة الاستقلال , قام ذلك الحكم والذي كان ايضا له اسلوبه الحاص في التمكين بتحول هذه الميزانيات تحت الشعار الممتد الي اليوم All people are
All people are equal but some people are more equal
هذا الامر تضررت من اثاره كردفان بصورة لم يضرر منها مثله الي ان جاءت الانقاذ , واولت فيما اولت , امر كردفان الكبري همها , وسعت لامنها الغذائي في الشمال وللسلام في جنوبها ودفعت لذلك اصلب ابنائها يومها ابن عمر محمد احمد وعمر سليمان ولما كانت تنقصها الدبارة يومها لحداثة سنها فشلت كلا المساعي ونالت يومها فيما نالت وزارة المالية والتي كان عليها احد ابنائها من التكنوقراط وهو احمد زكي ولعل اهل كردفان يذكرون له ان برهم باحد مشاريع العون الخارجي لمضحات المياه لكن الوزير ذهب سريعا اما الان وقد اتانا مجلس الوزراء معلنا نهايات سياسة التمكين ومستعدا لان يقدم شينا حقيقيا هذه المرة اذ انه لم يعد اهل كردفان علي استعداد ان يباع لهم الوهم في كل حين , ففي امر طريق الابيض بارا, لا بد من استصحاب الشركة الموقعة علي العقد , وانه نما الي علمنا ومن تصريحات النائب الاول وهو من اكبر ضماناته لكنا لا نقبل باقل من ان يقر للجهة المقرضة ضمان مقبول ,ويدفع المكون المحلي, ويضرب ميعاد مكتوب لبداية العملز .
في شا ن الصحة لابد لاخونا اسماعيل بشارة وهو الاقدر علي تخطيط مايحتاجه الشأن الصحي من هياكل فنية ومستشفيات والملاحاة في امر ذلك ,فانه من العار ان تظل مستشفي الابيض , الذي بدا متصدعا وتنقصه الكوادر والامكانيات سمة مستمره للتحلف الصحي والتجاهل الذي ظلت تعانيه كردفان ولا صوت في امر الصحة
وفي شان المياه ان الاثر الممهد الذي يسير به خط البترول يستطيع ان يحمل انبوب الماء بلا جهد تاهيلي كبير وعبر منطقة هي الاحوج لهذه المياه الا وهي شمال شمال كردفان
هذه مجرد افكار ورؤي لما يمكن ان يخرج به الناس من هذا الاجتماع ولا احسب الا ان الناس سيكرمون وفادة مجلس الوزراء, بما هو اهل له , كما عهد منهم ,. ولكن علي الناس انلا يغادروا اماكنهم هذه المرة , الا بعد ان يتحقق في شا ن مطالبهم ما هو مرضي و (ما حك جلدك مثل ظفرك) .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1464

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#317216 [ود صالح]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2012 03:41 PM
شكرا لك أستاذ جبريل والمقصود بإجتماع مجلس الوزراء المزمع عقده بالأبيّض ليس ما يشغل بال أهل كردفان من مشاريع يتوقّف عليها وجودهم كمشاريع المياه مثلاَ. الغرض الأساس للإجتماع بالأبيض هو التعبئة لهذه الحرب التي أشعلوها بجنوب كردفان ويريدون لها الوقود من أبناء كردفان ولا بأس في سبيل الوصول لهذا الهدف المشين أن يتمّ مناقشة بعض المشاريع لذر الرماد فى العيون وللتمويه على الهدف الأساسي.
على أبناء كردفان أن يتنبّهوا جيّداً في هذه المرحلة الخطرة وأن لا ينزلقوا ويتورّطوا في حرب على أشقّائهم في جنوب كردفان مهما كانت الحجج والجزرات التي قد يدفع بها هذا التضامن النيلي.
مطالبتنا بحقوقنا في التنمية العادلة حقّ دستوريّ وعلينا أن نطالب به وعلى رؤوس الأشهاد دون خوف أو مجاملة والّا ننتظر فالحقوق لا تعطى بل تؤخذ.
أستاذي الجليل يقول المثل: أوردها سعد وسعد مشتمل ماهكذا تورد ياسعد الإبل، فالمشاريع لا تكون هكذا. يطلق المشروع وعلى الهواء الطلق ونصفّق فى الحال وينفضّ السامر تماماً كما كان الأمر فى السابق. يأتي أحدهم من منتسبي التضامن المذكور قبل الإنتخابات ويطلق عقيرته بالوعود وياحبّذا لو كانت معه شويّة مواسير ليراها هؤلاء الغلابة البدورو الألمى. الإختلاف الوحيد ما بين اليوم والأمس أن الكذبة أصبحت أبلغ أعني المشاريع أصبحت أكبر.
وأخيراً أتّفق معك أن ماحكّ جلدك مثل ظفرك وأضيف بأنّ الظفر معطّل عن وظيفته تماماً كأسد السيرك الذى نسي أنّه أسد.


#316868 [عاشق النامير]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2012 02:54 AM
شكرا ليك سودانى أصيل. اتحدى اى مؤتمرجى فى كردفان صاحب نفووذ ان يصدح بهذا القول امام اسياده. داير املكك معلومه هل تعلم الضامن لقيام مشروع الجزيره هو مجلس بلدية الابيض بما لديه من امكانيات ماليه من جراء ما يجنيه من المحاصيل ؟ هل تعلم ان المواطن الآن يشترى صفيحة الماء بواحد جنيه؟هل وهل وهل وهل


ردود على عاشق النامير
Sudan [حسن محمد] 03-27-2012 11:52 AM
طيب ايهما اجدي معالجة مشكلة المياه بمدينه الابيض ام طريق بارا-الخرطوم. أري ان الاولوية الآن هي معالجة مشكلة مياه الشرب بمدينة معالجة جذرية ولينتظر طريق بارا قليلا.


جبريل الفضيل محمد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة