المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الاهتمام بالبحث العلمي هل بدأ؟
الاهتمام بالبحث العلمي هل بدأ؟
03-26-2012 08:14 PM

الاهتمام بالبحث العلمي هل بدأ؟

د. عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

قبل عام تقريباً التقيت بأحد الدكاترة وهو يعمل بأكثر من جامعة سودانية فشكا لي من ان احدى الجامعات التي يعمل بها تعاني من مشكلة ان الخريجين الذين يحملون درجات علمية يعملون في الجامعة لفترة عامين من اجل اكتساب الخبرة... وبعد مرور تلك الفترة التي يكون قد تأهل فيها ويمكن الاستفادة منه يقدم استقالته ويغادر السودان.
سألته عن السبب قال لي انه ضعف المرتب الذي يتقاضاه الشاب الذي يسعى لبناء مستقبله بعد ان أمضى سنوات في الدراسة والتحضير وبعد أن انفق عليه أهله أموالاً مقدرة من اجل ان يساعدهم بعد التخرج والتحضير والعمل.
تحسر صديقي على السنوات التي يدرب فيها هؤلاء الشباب وبدلاً من ان يستفيد منهم الوطن يذهبون الى دول اخرى يجدون فيها التقويم والتقدير والراتب المجزي.
وبعد ذلك قال لي هل تعلم ان من بين هؤلاء الشباب من اعد بحوثاً جيدة وفي مجالات حيوية ومهمة يمكن ان يستفيد منها الوطن لو استثمرت... كما قال لي انه في دول العالم المتقدمة صار يطلب من الدارس ان يبحث في احدى البحوث أو الرسائل التي لم تنفذ ويوضح لماذا لم يستفد منها وكيف يمكن الاستفادة منها الآن.
تذكرت حديث صديقي الدكتور وأنا اطالع في الأخبار: أكد محجوب محمد عبد الله وزير الدولة بوزارة العلوم والتقانة أنه لا مخرج للبلاد من أزمتها الاقتصادية وإيجاد البدائل ألا بالتوجه الكامل للاعتماد على مخرجات البحث العلمي التي تمكن من تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد والثروات التي يذخر بها السودان وعبرها يستطيع أن يبرهن للأعداء مقدرته على مواجهة التحديات وحلحلة مشاكله.
وأعجبني حديث الأخ محجوب محمد عبد الله وزير الدولة بوزارة العلوم والتقانة حين ودعا لدى اجتماعه بمديري إدارات العلاقات العامة والإعلام والنشر العلمي بالوزارة ألى ضرورة أن تترسخ قناعة أهمية ودور البحث العلمي لدى متخذي القرار فى الدولة وضرورة توفير الدعم المالي والميزانيات اللازمة التى تمكن الباحثين والعلماء من القيام بدورهم الوطنى فى إنتاج التقانات واضطلاع الدولة بدورها في إقامة النماذج بغرض الترويج الذى ينقل هذه الجهود من الأرفف والأضابير إلى التطبيق العملي الذي يفيد المجتمع.
وقبل ان أواصل الكتابة اسأل الأخ محجوب كم تبلغ حصة البحث العلمي في الموازنة العامة؟ وأرجو ان يقارنها بما تنفقه إسرائيل على البحث العلمي بالنظر إلى عدد الجامعات في السودان وعدد الجامعات في إسرائيل.
وأتمنى ان يواصل الأخ محجوب محمد عبد الله وزير الدولة بوزارة العلوم والتقانة مجهوداته في هذا المشوار ويجعلنا نستفيد من البحوث والدراسات والرسائل التي تكتب كل عام وتظل حبيسة الأضابير والأرفف.
كما نرجو ان تبلور لنا حديثك عن الإعلام العلمي إلى واقع وذلك بتكوين المجلس الذي ذكرت وان توفر لهذا المجلس المناخ المناسب حتى يضطلع بواجباته.
الأخ محجوب دعواتنا لك بالتوفيق مع اننا ضد التصريحات.
والله من وراء القصد


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1302

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#317653 [ايمن عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2012 12:21 PM
د. عبد اللطيف محمد سعبد ..للاسف الشديدالحكومة لا تولى التدريب وتنمية الموارد البشرية والبحث العلمى الاهتمام المطلوب لذلك نجد التخبط فى القرارات والموحهات قبل فترة قام مجموعة من المهندسين الزراعيين بزيارة احد المناطق الزراعية بصدد الترويج للمحميات الزراعية وفى الحديث عن الزراعة ومشاكل الزراعة وصعف الانتاج اتضح الموارد الموارد المالية الموجهه للزراعة وان الدولة لا تستخدم الاسس العلمية فى زراعة بعض المحاصيل وضربوا مثلا لو اتجهت الدولة من الاول فى تركيز زراعة القمح فى الشمالية والمناطق الملائمةلزراعه لاكتفت البلاد.سمعنا اكثر من مرة (منذزمن بعيد)ان هئية البحوث الزراعة بشمبات قامت بصناعة خبز خليط بين القمح والذرة اين ثمرات هذه التجارب؟


#317467 [د. علي حمدان آدم]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2012 06:22 AM
بالرغم من عدم إطلاعي على حديث السيد الوزير وهو حديث طيب ولكنني بعد أكثر من ربع قرن من العمل في التعليم العالي في السودان والخارج أقول بكل صدق إننا قد شبعنا من تصريحات السياسيين حول قضايا البحث العلمي خاصة والتعليم عامة. فما أصاب التعليم العام والعالي خلال السنوات المنصرمة لا يمكن إصلاحه لا بمؤتمرات التعليم التي تنعقد وتنفض دونما أثر يذكر أو تغير يحدث وإنما بالفعل: والفعل هنا الصرف الواضح والمطلوب لتطوير البحث العلمي بتوفير مدخلاته من المال المحلي والأجنبي. وعند توفير هذا المال يجب صرفه بترشيد فقد شهدت السنوات المنصرمة إستيراد مختبرات تعليمية من بعض دول شرق آسيا لا تغني ولا تسمن من جوع ولا تخلو من فساد.


د. عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة