أدوية الطوارئ والسرطان ...!!
03-26-2012 08:20 PM

إليكم .......


أدوية الطوارئ والسرطان ...!!

الطاهر ساتي
[email protected]

** الخميس الفائت، تحت عنوان (تمام، يلا نزل لينا الرف كلو)، انتقدت المخالفات التي إرتكبتها الهيئة العامة للإمدادات الطبية في الأسابيع الفائتة، ومنها إستيراد أدوية غير مسجلة، ثم إستيرادها لأدوية سرطان من الصيدليات المصرية وليست من الشركات والوكلاء، وذلك بعد أن تفاجأت بنقص في الدواء، ثم سردت نسب الوفرة الدوائية بمخازن الهيئة، وهي نسب غير مطمئنة..وقلت فيما قلت بأن الهيئة بمثابة جهاز حكومي إستراتيجي مناط به التحسب للطوارئ والفجوات بالخطط الإستراتيجية التي تمكنها بأن تكون مخزوناً إستراتيجياً، ونأشدت من يهمهم الامر بأن ينتبهوا الى تلك المخالفات بما فيها (عنصر المفاجأة) الذي يجب ألا يباغت مرفقاً حكوميا كهذا..هكذا ملخص تلك الزاوية ..لله الحمد، اجتمع وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة بمدير عام الإمدادات الطبية، ظهر يوم الخميس ذاته، واستلم منه تقريراً بما جاء في تلك الزاوية، ثم ناقشا تلك القضايا وقضايا أخرى ذات صلة بالهيئة وسياساتها وأدويتها، وهنا يجب أن نجدد الشكر للأستاذ بحر إدريس على سرعة استجابته وانفعاله الإيجابي بما تكتبها الصحف..والإستجابة السريعة هذه ليست هي المرة الأولى ولا الثانية ولا الثالثة، بل تكاد تكون نهجاً إيجابياً لوزارة الصحة في عهد الوزير بحر، وهذا النهج يؤكد قناعة الوزير بحر إدريس بأن السلطة الرابعة هي مرأة لبقية السلطات، بحيث الكل يرى فيها محاسنها وثغراتها..ونأمل أن تتعلم بقية الوحدات الحكومية من نهج وزارة الصحة ووزيرها ، خاصة تلك الوحدات التي تتقن (المكابرة والطناش والمحاكم)، وما أكثرها.. !!
** يوم الخميس ذاته، كان الدكتور جمال خلف الله - مدير عام هيئة الإمدادات الطبية - حريصاً على التوضيح، وكان له ما أراد بعد المغرب، وتواصل السرد الى ما بعد العشاء..وعليه، عزيزي القارئ، قبل سرد توضيح مدير عام الإمدادات الطبية، لاخير فينا إن لم نشكر الوزير والمدير على المتابعة ثم التوضيح قبل شروق شمس اليوم التالي، والذي يحفزني على شكرهما هو أن هناك آخرين يسارعون الي المحاكم والشتائم، بدلا عن المجادلة بالتي أحسن أوالتوضيح، وكأنهم (لائخطئون أبداً)، غفر الله لهم..المهم، ما يلي ملخص توضيح مدير عام الهيئة : ( نعم هناك أدوية غير مسجلة بمخازن الهيئة، وهي لاتقل عن المائة صنفاً من الأدوية المنقذة للحياة وأدوية الطوارئ، وهذه جميعا تستوردها الهيئة بموافقة المجلس القومي للأدوية والسموم، ومن دول ذات نظام رقابي معتمد من المجلس أو من مؤسسات مشهود لها بالكفاءة في مجال الإمداد الدوائي أو من مصانع مدرجة في سجلات المجلس..في حالات الطوارئ يحق للهيئة استيراد الأدوية غير المسجلة..أما بخصوص استيراد أدوية سرطان من صيدليات مصرية وليست بواسطة الشركات والوكلاء، نعم هذا ما حدث، ولقد تم ذلك بعد اجتماع كان الغرض منه توفير أدوية عاجلة لمرضى السرطان،وقرر الاجتماع توريد أصناف لمستشفى الذرة تكفي لمدة أسبوعين من السوق المصري، وتم تكليف الامدادات بشراء هذه الأدوية بالتنسيق مع السفارة السودانية بمصر، وهذا اجراء طبيعي ولايخالف باب الشراء المباشر المنصوص في قانون الشراء والتعاقد..!!
** أما كيف ولماذا تفاجأت الامدادات الطبية بهذا النقص؟، افادة مدير الامدادات الطبية : نؤكد بأن ندرة حقيقية في أدوية السرطان، وتعاني منها دول كثيرة بما فيها أمريكا.. والأسباب التي أدت الي نفاد أدوية السرطان وغيرها من مخازن الهيئة هي : لايوجد مخزون جاهز للشراء بحيث لابد من الوقوف في صف الانتظار مع الجهات العالمية الأخرى، ثم توقف أحد المصانع الذي ينتج بعض الأصناف، وكذلك اعتذرت احدى الشركات عن ارسال البضاعة بعد الاتفاق معها، بالاضافة الى قرار الحظر الصادر لبعض البنوك العربية بعدم التعامل مع السودان وبرفضها لفتح الاعتماد أدى الى تأخير كبير جدا لحين ايجاد البنك المناسب..ثم تأخر المجلس القومي للأدوية في الموافقة على استيراد الادوية غير المسجلة..هذه هي الاسباب التى أدت الى النقص المفاجئ..واليوم ، أدوية الطوارئ والحوادث متوفرة بنسبة (75%)، من الأدوية الموجودة في قائمة العلاج المجاني، ونسبة التوفر في ادوية الحوادث والطوارئ لهذا الأسبوع تقدر ب(83%)، ومعدل توفر أدوية السرطان يقدر ب(88%)..ونسعى لاكمال النقص، وكذلك نسعى بألا نلجأ الى الشراء المباشر من الصيدليات، مصرية كانت أوغيرها، وذلك بالإستفادة من اخطاء التجربة الحالية، والآن شرعنا في طرح العطاءات لاستيراد حاجتنا من الأدوية)..هكذا ملخص توضيح الدكتور جمال خلف الله، المدير العام لهيئة الامدادات الطبية..وإن كانت هناك ثمة تعليق على هذا التوضيح، فهي : جنبوا البلاد والعباد مخاطر استيراد أدوية غير مسجلة، وكذلك جنبوا أنفسكم شبهة الشراء المباشر، وكذلك جنبوا نهجكم الإداري عنصر المفاجأة، بحيث يحل التخطيط والتحسب محل (الزنقة).. والمسؤولية - حسب التوضيح أعلاه - جماعية، بحيث تتقاسمها الوزارة والهيئة والمجلس القومي للأدوية ..!!


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2672

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#317501 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2012 09:05 AM
طريقة ادارة وزارة الصحة للامور مثل صاحب مجموعة صيديليات (ارسلنا الى السفارة في مصر والسفارة رسلت ناس لفوا في الصيدليات ولقطوا الدواء الموجود فيها ورسلوه طريقة بلدية جدا جدا جدا لوزارة صحة مسئولة عن 35 مليون شخص!!!!

ثانيًاً : مدير الامدادات الطبية انت بتقول انه ندرة الدواء عالمياً والانتظار في الصفوف!!! طيب مادام عارف كدا ليه ما تقيف في الصفوف دي 6 مرات في السنة بحيث يكون الامداد مستمر ولاتحدث كوارث ؟ لكن الواضح انه ندرة النقد الاجنبي لها الدور الاساسي

بصراحة منتهى الفشل الاداري شي مخجل جداً وتلاعب بأرواح البشر وعشئوائية واستهتار وتعذيب لخلق الله


#317049 [صبري فخري]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2012 11:26 AM
ميزانية وزارة الصحة تذهب في الاسفار غير المفيدة للمسؤولين في الوزارة .. واجتماعاتهم التي لا تنتهي والتي لا تحتوي اجندتها غير توزيع تذاكر السفر و تدبير المكايدات .. ونصيحتي لابو قردة الاجتماع مع العاملين مباشرة و تكوين لجنة دائمة من غير الموالين للمؤتمر الوطني لدراسة الشكاوى ورفع التوصيات حتى لا تكون اطرش في الزفة وتغيب عنك الحقائق كما فعل باشياعك د.تابيتا وتيه .... والا وجدت نفسك في الاسفار والحوافز ومن هنا يبدأ التتيس وتذوب الثورية و الشعارات و تتغير الاهتمامات وتلحق ناس سبدرات .. ولات ساعة مندم

0912923816


#316877 [Naser]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2012 03:36 AM
وتعاني منها دول كثيرة بما فيها أمريكا.
امريكا المثل الاعلى لكل الكيزان... يعني عادي جداً ما حصلت في امريكا من رئيسهم لخفيرهم لا قيين الشعب السوداني يكذبوا ليهوا دي ما حصلت في امريكا.
والله مساخركم دي الامريكان ما بحكوها نكات لأولادهم.
ثانياً ذنب الشعب المصري ايه تجففوا ليهوا الصيدليات نتيجه غبائكم.
وكميه مبررات يطمم القلب!!!!!!!!!وزي ما قالوا الشينه منكوره وود حرام ما عندوا ابو.
حاجه واحده قاعد تحصل في امريكا وما حصلت عندنا هنا انوا الخطأ على الدوام في جحه تتحمل مسؤوليتها.
و بالمناسبه ما عندهم اولاد حرام


#316833 [مامون]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2012 12:40 AM
لك الشكر ياوزير الصحه بحرادريس ابوقردة عشمنا فى الله اولا و فيك كبير وكثير بان تحدث ثوره فى هذه الوزاره بعد الخراب الذى لحق بها
وبعد المعاناه التى يعانيها المرضى فى كل السودان . ربنا يوفقك ويبعد عنك اولاد الحرام .


#316799 [سادومبا]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2012 10:57 PM
الطشاش في بلد العمى شوف .....


ردود على سادومبا
Saudi Arabia [الزول الكان سمِحْ] 03-27-2012 08:52 AM
إلى ...سادومبا وفلونة

إن «الثناء» ليحيي ذكر صاحبه*** كالغيث يحيي نداه السهل والجبلا

Sudan [فلونة] 03-27-2012 01:32 AM
كلامك صاح المفروض لا شكر على واجب ,لكن عليكم الله اشكرو البيستاهل يمكن الباقين يبقرو

Sudan [فلونة] 03-27-2012 01:29 AM
كلامك صاح المفروض لا شكر على واجب لكن عليكم الله اشكرو البستاهلو يمكن الباقين يبقرو


#316733 [الزول الكان سَمِحْ]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2012 08:52 PM
***بحر ددده..إن شاء الله ماينضب...بحر دددده أمو والدا...بحر ددده الله أدا

***من الكم وسبعين وزير يا ريت يكونوا أربعة أو خمسة من شاكلة بحر أبو قردة

***ويا طاااهر إن شاء الله ربنا يديك على قدر نيتك

***طاهر سااااااتى....ولد ددددده!!!!


ردود على الزول الكان سَمِحْ
Saudi Arabia [زائر] 03-27-2012 01:48 PM
والله كلامك منطقي.. بحر دة مجتهد جداً ..

بس عايز اعرف لماذا سميت نفسك بـ(الزول الكان سمح) الحصل ليك شنو يا عمي..


#316727 [راجل المرا]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2012 08:35 PM
الوزير ابوقردة شكلو مقعدنو ديكور وسط فراغ عريض لا شغل ولا مشغلة ينتظر زاوية الطاهر ساتى وبعد داك يبدا برنامجه معتمدا عليها وعلى معلوماتها...
بس الله يستر اذا اخدت اجازة يكون ما عنده موضوع ويمل من الملل


ردود على راجل المرا
Sudan [سودانى] 03-26-2012 10:30 PM
باين المرا هى كلمتها العليا .. بحر ماشاء الله عليه يذكرنا بوزراء زمان اذ لا يغمض لهم جفن وهم يشاهدون او يسمعون بخلل داخل وزاراتهم ..

Saudi Arabia [الزول الكان سَمِحْ] 03-26-2012 10:14 PM
الوزير إستلم الوزارة فى 19 ديسمبر 2011 وكتر خيرو إنو متفاعل مع كل مايخص الصحة فى السودانالفضل

والطاهر ساتى بكتب فى شتى الأمور التى تحدث فى كافة الوزارات..ولو كان الوزراء الباقيين حادبين على المصلحة العامة..كان شفنا منهم جزء مما يقوم به السيد وزير الصحة الإتحادى له التجلة.

بحد إدريس أبو قردة...ولد دددددددده!!!!


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة