الخرطوم ليست مكة ..!!
03-27-2012 10:09 AM

تراسيم

الخرطوم ليست مكة ..!!

عبد الباقى الظافر

في الثامن من فبراير الماضي وقف نائبان في البرلمان المصري دون أن يستأذنا رئيس المجلس..النائب ممدوح إسماعيل ارتفعت عقيرته مؤذنا لصلاة العصر.. رئيس البرلمان سعد الكتاتني المعروف بانتمائه لجماعة الأخوان المسلمين ألقم النائب السلفي حجراً حينما أشار له بالخروج لأداء الصلاة لأن القاعة ليست مسجداً.. مولانا الكتاتني أفتى أن ما فعله ذاك النائب لم يكن إلا مزايدة واستعراضاً إعلامي.

النائب دفع الله حسب الرسول يفعل من داخل برلماننا ما يفعله ذاك النائب الذي أذن في البرلمان.. الشيخ حسب الرسول احتج من قبل على إعلانات شركات الاتصالات لاستعانتها بوجوه نسائية.. من بعد تلك الفتوى خرج معتوه وبدأ يصبغ وجوه حسناوات الإعلان بـ(بوهية) سوداء.

حسب الرسول أيضاً في منبر باتحاد الصحفيين دافع بضراوة عن الخفاض الفرعوني.. أمام جمع من السيدات والآنسات.. أكد الشيخ بلغة تحمل الإحراج وقلة الذوق أن غير المختونات (عفنات).

آخر حملات الدفتردار كانت على شركة تسويق السيارات.. الشيخ دفع الله حسب الرسول مستعيناً بفتوى من مجمع الفقه الإسلامي فتح بلاغاً في النيابة العامة.. النيابة التي تتبع لوزارة العدل اعتبرت الفتوى ملزمة وأن تسويق السيارات عبر تلك الفكرة ينضوي على مخالفة شرعية.. وزير العدل السابق ومحامي الشركة (فيما أحسب).. عبدالباسط سبدرات اتصل بالنائب المحترم مبلغاً أن الشركة تراجعت عن الأمر.. النائب دفع الله حسب الله لم يصدق الوزير السابق وطالب أن يتم إرجاع الأموال أمام النيابة.

حادثة حسب الله تعيد إلى الأذهان سؤالاً مهماً حول سلطة مجمع الفقه الإسلامي.. بمعنى هل أصبح المجمع المفتي الأوحد في الدولة.. بمعنى إن أخرج فتوى تمنع الرئيس من السفر إلى الخارج كما فعل شقيقه في الافتاء اتحاد علماء السودان.. فليس على الرئيس إلا السمع والطاعة.. وهل لغير المسلمين في السودان مجامع فقهية تلزم وزارة العدل باجتهادها.

استغربت وأنا أؤدي العمرة قبل عام أن شركات الاتصال في السعودية تمنح جوائز للمتسابقين.. ذات مجلسنا الفقهي كان قد أصدر قبل سنوات فتوى رأت تلك الجوائز ضرباً من الميسر.. ولم تجد شركات الاتصالات وغيرها سوى الرضوخ.

من قبل اجتهد الشيخ الطيب مصطفى في (تلفزيونه) وضرب على سيقان الممثلات شبكة مظللة.. وأصدر فرماناً بعدم الترويج لدواوين الشعر وحفلات الغناء.. تراجعت الدولة وسمحت حتى للمسلسلات المكسيسكية بالدخول إلى بيوتنا.. هل كفرت الدولة وخرجت عن ملة الإسلام.. أم اشتط المهندس الطيب مصطفى.

شيخ حركة النهضة راشد الغنوشي تساءل كيف أصنع من تونس دولة إسلامية وهي أصلاً دولة إسلامية.. ونحن نسأل بدورنا هل بات مجمع الفقه سلطة من سلطات التشريع ذات الإلزام.

في تقديري أن مجمع الفقه مجمع اجتهادي لا ينبغي له احتكار الافتاء.. بل على الجميع الاحتكام لحكمة الإمام الشافعي (رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب)..من حق الشيخ عبدالله الزبير أن يصدر الفتاوى.. ومن حقنا أن نردها له ما لم يصدر حكم قضائي نهائي ملزم.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4380

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#317826 [عبد الرحمن مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2012 03:50 PM
الخرطوم ليست مكة ولكنها عاصمة بلد اسلامي وستظل كذلك.
لا أدري ماذا يريد صاحبنا كاتب المقال؟؟؟
هل اخونا الظافر مع تطبيق كل القوانين الاسلامية والتشريعات الربانية ولكنه فقط يريد تنظيم امر الفتوى وترشيدهاأم انه لا يريد للناس في السودان ان يتكلموا عن الحلال والحرام ويطبقوا شريعة دينهم؟؟؟؟
إن كان مع الراي الاول فنحن معه ولكن واضح جدا أنه مع الراي الثاني وكل ما يقوله عن الفتوى وتنظيمها او ترشيدها هي كلمات حق اريد بها باطل. فهو ييد الدين ان يكون بعيدا عن التشريعات والقوانين. وكثير من العلمانيين يفعلون ذلك ينتقدون فتاوى او محاولات لتطبيق قوانين اسلامية والهدف هو ابعاد الدين وهذا مذهب العلمانية الواضح الذي يرى ان القوانين الوضعية اغضل من شريعة الله. ويتحججون بغير المسلمين ولكنهم لا يريدون الشريعة ولو كان اهل السودان كلهم مسلمين ولو جءت الشريعة مبرأة من كل عيب


#317454 [كمال أبوالقاسم محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2012 02:47 AM
أنت أيها (الإنتهازى )الرخيص والمسيخ ما دام عارف ومقتنع إنو (الخرطوم ) ليست (مكة) طيب (العباطة والشلاقة الليك شنو) تسأل القائد والاستاذ و(ودالبلد الأصيل النبيل) الأستاذ محمد إبراهيم نقد مرشح الحزب الشيوعى السودانى لإنتخابات رئاسة الجمهورية (المخجوجة والمدغمسة)..وبكل (لماضة وسخافة جهاليل) ..هل صليت (الضهر يا أستاذ..؟!)..هذا حتى لا تضع في بالك إن الناس ليسوا بلا ذاكرة..كلامك وكتابتك هذه كتابة إنصرافية باردة باهتة وتدل على إنك مثل كل جماعتك (أهل المشروع الحضاري ) مجرد أرزقية وتجار دين..الآن بارت سلعتكم وسوقكم أصبح مكشوف (ألعب غيرهها).
نحن من نقول وقلناها وبالصوت العالى ..وبمصداقية عالية (الخرطوم يا تجار الدين ليست مكة),ليست مكاناً للهتاف الرخيص(هي لله هى لله ما للسلطة ولا للجاه..وليست جسرأ لتحويل الضحاياوالمخدوعين شهداء تزفونهم للجنة ..ثم وبجرة قلم من (ترابيكم) تعيدونهم إلى دنيانا مجرد فطايس ليس إلا..!!
رفعت الأقلام وجفت الصحف..قلمك مكسور وحبرك باهت..ومثلك دوماً ندعوه ب(الكاذب).


ردود على كمال أبوالقاسم محمد
Sudan [ود البلد] 03-28-2012 11:46 AM
لا فض فوك كلام في السليم


#317228 [abou kaream]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2012 03:53 PM
ههههههه ... والله محن!!! , استاذي الشيخ راشد الغنوشي قاعد يتعلم دروس من تجربة الاسلاميين في السودان ,, عفوا اقصد...المتأسلميين!


#317083 [Abu Rawan]
5.00/5 (2 صوت)

03-27-2012 12:14 PM
انت مصدق فى شيوخ فى البلد دى؟،،،،،،،، ديل اسمهم ام بتارة بكتبوا للنسوان عشان ازواجهم ما يزوجواللمرة التانية وبستخدموا السحر لاضلال الناس ،،،،،بعدين يا اخى فاقد الشئ لا يعطيه الناس دول قراوا وين؟ هم ناس مطلعين وليسوا علماء وحسب الرسول انا اول مرة اسمع بو ... اظنه بظهر لاثبات شهر رمضان وبعد داك بختفى...... واحد منهم افتى بعدم صلاة الفنان فرفور فى الصف الامامى،،، هسع دا غير انه فكى ام بتارى يسموه شنو؟
بعدين ياخى فتاوى الجماعة دول تلقاها فقط فى الختان والرئيس يسافر ولا لا وكلام فارغ بالشكل دا..... ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الامل فسوف يعلمون.......الاية


#317082 [ايمن عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2012 12:13 PM
اخى عد الباقى .. الافتاء فى مسائل الدين وامر المفتى هى مسؤولية كبيرة وعظيمةمن يحق لةالافتاءيجب ان يكون عالما ممكن انتختلف الاراء فى مسألة معينة ولكن تعدد مراكز الفتوى ليس من المصلحة حتى لا تحدث فتنة بين المسلمين


#317079 [ahmed]
5.00/5 (4 صوت)

03-27-2012 12:08 PM
ما لك يا عبد الباقي عاوز تقلب علينا المواجع 00بعد 24 عاما من التخلف نحتاج الي تلقين اطفالنا ابجديات الدين والحياة واري انك بدأت بالصفحة الاولي واسمح لي ان اتممها كم يلي
1-الخرطوم ليس مكة
2- مصطفي الطيب ليس الاسلام
3- الانقلاب ليس ثورة
4- مال الدولة ليس حلال لسارقة
5- الانسان ليس عبد لانسان
6- لا يجوز بناء مسجد من اموال مسروقة
7- قتال المسلم ضد المسلم ليس جهادا
8- المواطنون سواسية امام القانون
9-الترابي لا يجلب الكوارث انه الكارثة بذاتها
10- نحن شعبا لا يثور واذا ثار فلن يرضي بغير الثأر
11- الامام هو اكثر المصلين علما وليس اكثرهم جهلا
12- الحرية لا توهب بل تاخذ عنوة
13- الكيزان اعداء للبشرية
14- الجامعة العربية ينقصها العلم و الاخلاق والرجال ولا تمثل الدول
15- الرؤساء العرب ليس عرب
16- الدين ل الله والوطن للجميع
17- الحرب يكسبها الذي علي حق
18- السودان ارض الجدود وليس ارض اليهود
واترك للقراء اتمام ما تبقي حتي المرحلة الجامعية فهل تكرمتم بالاضافة


ردود على ahmed
United Kingdom [omer ali] 03-28-2012 12:12 PM
19-حلايب سودانيه لا تكامل ولا تعامل مع الاحتلال المصري

20-لا للحريات الاربع او الاستسلامات الاربع مع المستعمر المصري

21-السودان لن يكون مزبله او مستنقع للاسلاميون والارهابيون العرب


#317075 [المعزل]
5.00/5 (2 صوت)

03-27-2012 11:55 AM
اتى احد اهل الكوفة الى سيدنا عبد الله بن عمر يساله عن حكم قتل البعوضة فقال له سيدنا عبد الله قتلتم الحسين ريحانة رسول الله ونسالون عن حكم الباغوضة
هذا هو حال الكيزان قتلوا وطن واستباحوا اموال الزكاة والحج والعمرة و اباحوا القروض الربوية و سرقوا اموال الشعب المطحون وينحدثون عن حرمة نساء الاعلانات وتنظيم المسابقات والطهور
لعنة الله عليهم دنيا واخرة


#317070 [عاشق النامير]
5.00/5 (4 صوت)

03-27-2012 11:50 AM
أمام جمع من السيدات والآنسات.. أكد الشيخ بلغة تحمل الإحراج وقلة الذوق أن غير المختونات (عفنات).

1-عرف كيف؟
2-التعميم ضار
3-هل يعلم صاحب هذه النظريه أن السويات أعز مرقدا من الواح الثلج
4-تسويق رخيص جدا
5-هل الحور العين مختونات
6-لاتلقى بالقول على عواهنه انت تجهل معنى المرقد الطيب
7-اسأل أهل الذكر من الغلفاوات
8-واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا حلاتى


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة