المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
تنمية الفساد في عهد ايلا
تنمية الفساد في عهد ايلا
03-28-2012 08:31 AM


تنمية الفساد في عهد ايلا

الحاج كبوشية
[email protected]

الحلقه الرابعه

فى المقالات السابقه كثير من القراء ارسلو لنا على الايميل رسائل او علقوا على ما تناولناه فى صفحه الموضوع نفسه يبدو انهم لم يفهموا ما رمينا اليه من هذه المقالات وصفونا بالحاقدين وتاره باصحاب الشمارات وان ما كتبناه عباره عن قولات وونسه مجالس من غير دليل رغم الصور المصاحبه للمواضيع والتى يبدو انه تم حجبها من قبل اداره موقع الراكوبه لمسائل فنيه مما اضطرانا لاجراء بعض التعديلات فى صوره اخر مقال حتى نترك الصوره تتحدث عن نفسها وكم تمنينا ان تكون الصور مصاحبه للمواضيع كما هو الحال داخل المنتدى كما ان هنالك من القراء من علق على المواضيع المتناوله باعتبار ان هنالك تنميه حقيقيه فى الولايه ولكنا نود ان نرد عليهم فى هذه الجزئيه على النحو التالى حول مفهوم التنميه وان ما يحدث فى الولايه هو مجرد تهريج ليست له علاقه بالتنميه
فالتنمية لها عدة وجوه اهمها البشريه و الاقتصادية فالتنميه البشريه بقصد بها عملية توسيع اختيارات الشعوب والمستهدف بهذا هو أن يتمتع الإنسان بمستوى مرتفع من الدخل وبحياة طويلة وصحية بجانب تنمية القدرات الإنسانية من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم. فهى لها عده مجالات التنمية الإدارية والسياسية والثقافية، ويكون الإنسان هو القاسم المشترك في جميع المجالات السابقه ولاتكون هنالك تنيميه بشريه دون تنميه اقتصاديه حقيقيه حيث ان التنميه الاقصاديه هى عملية تتضمن تحقيق معدل نمو مرتفع لمتوسط دخل الفرد الحقيقى خلال فترة ممتدة من الزمن على الا يصاحب ذللك تدهور في توزيع الدخل أو زيادة في مستوى الفقر في المجتمع.
كما يعرف أيضا على أنه الزيادة في كمية السلع والخدمات التي ينتجها اقتصاد معين. وهذه السلع يتم إنتاجها باستخدام عناصر الإنتاج الرئيسية، وهي الأرض والعمل ورأس المال والتنظيم. وتكمن اهمبه التنميه الاقتصاديه فى الاتى
1. زيادة الدخل الحقيقي وبالتالي تحسين معيشة المواطنين
2. توفير فرص عمل للمواطنين
3. توفير السلع والخدمات المطلوبة لاشباع حاجات المواطنين وتحسين المستوي الصحي والتعليمي والثقافي
4. تقليل الفوارق الأجتماعية والاقتصادية بين طبقات المجتمع
5. تحقيق الأمن القومي للدولة والاستقرار الهادف والذي من خلاله يتم الارتقاء بالمجتمعات
والناظر لحال الولايه فى عهد هذه الطغمه الحاكمه يجد ان اهتمامهم جله لايعير التنميه البشرية او الاقتصاديه اى اهتمام انما يهتمون بالقشور والمظاهر خاصه فى ولايه البحر الاحمر فاذا كانت الدوله على مستوى المركز تعتبر ان اهم منجزاتها الطرق والكبارى والسد فما بال الولايات وحكوماتها . ايضا نجد ان والى البحر الاحمر قمه ما انجزه هو الزلط والانترلوك واعمده الاضاءه فالسؤال الذى يدور ماذا فعلت حكومه الولاية لتلك المصانع التى كانت بالولايه ولا نود ان نتحدث عن كل المدينه ولكن هنالك بقعه لاربع كيلومترات مربعه بها اكثر من عشر مصانع نذكر منها مصنع الاطارات النسيج الدولى مصنع شرف للنسيج النقل الميكانيكى شركه الحبوب الزينيه مطاحن عبدربه مصنع الصمغ العربى معاصر ولياب للزيوت معاصر بن ماجد معاصر الشيخ مصانع الشيخ لصابون الجبص والطابشير مصنع صدقى للثلج بخلاف شركات النقل التى كانت هناك والغرابيل كل هذا على سبيل المثال لا الحصر-فالسؤال الذى يطرح نفسه اين هذه المصانع ومنذ متى هى متوقفه وما مصير العاملين فيها وكم عدد الاسر التى شردت وكيف حالهم الان – فقد توقف الانتاج وتعطلت الماكينات لدرجه انها تم بيعها عباره عن حديد خرده تم تقطيعه وشحنه لخارج البلاد كما قطعت ارزاق العاملين بهذه المصانع وصودرت بعض المساحات من اراضيها وتم اعاده توزيعها مره اخرى لمستحقين جدد- كل ذلك نتيجه لسياسات دوله المشروع الحضارى الخرقاء والتى يمثلها فى ولايتكم من تحدثنا عنهم- فهل ياترى تحققت بتلك الكورنيشيهات والزلط زياده الدخل الحقبقى وتحسنت معيشه المواطن –هل توفرت فرص عمل جديدة لانسان الولايه – هل يستطيع الموطن شراء السلع الضروريه لاشباع حاجاته - اما الوضع الصحى والخدمى والتعليمى فقطعا من قرا مقالاتنا السابق قد اهتدى لما ال اليه الوضع الصحى – ماذا تحقق على المستوى التعليمى وما ادراك عن التعليم والمعلمين فى الولايه وكذلك فيما يتعلق فى الفوارق الاجتماعيه نسال من رفض نقدنا عن الحاله الاجتماعيه والهوه التى بين المواطنين فانسان الولايه اصبح من هم تحت مستوى خط الفقر حسب اخر احصاء لديوان الزكاه هو اكثر من 75% هذا حسب الرصد الرسمى ولكن الحقيقه ان العدد يمثل نسبه 99,9% من هم دون خط الفقر كما ازيدك علما وفقا لاحصائيات اتحاد العمال سنه 2005 ان عدد العاملين الذين شردوا من المصانع التى بالبر الشرقى فقط وامثله لها المصانع المذكوه بعاليه بلغ عددهم 31,453 عامل بمعنى 31,400 اسره كانو يسدون مسغبتهم من تلك المصانع والان يهيمون على وجوههم بفضل المشروع الحضارى فلا هم وجدوا فرص عمل جديده ولا تحسن وضعهم فحتى مكاتب التخليص لم تسلم ولا شركات النقل سلمت ولا الكلات سلمت اصبح الميناء خاويا على عروشه فقديما كانت البواخر تمخر عباب البحر الاحمر جيئه وذهابا والان اصبح الميناء بجلاله قدره يستقبل باخره واحده بالتهليل والترحاب واخشى ان ياتى علينا يوم يقال ا ليك ان ( السيد رئيس الجمهوريه يستقبل باخره كذا بالميناء وبمعيته كل من وزير النقل وهيلمانه من الوزراء) لندرة قدوم البواخر حينها- واخيرا نتساءل ماذا تم انجازه من الناحيه الامنيه حيث اصبحت اراضى واجواء ومياه الولايه مستباحه من قبل اسرائيل وغيرها من الدول بالاضافه لقضيه حلايب فلا امن بخلاف جهازهم القمعى الذى بدلا من ان يوجه مجهوداته لحمايه تراب الوطن وجه كافه امكانياته لقمع المواطن وما مجزره ابناء البجا العزل ببعيده فهل بعد كل هذا نستطيع التحث عن تنميه بالولايه وان ما يتم من اوجه صرف يصب فى جيوب فئه محدده من المتنفذين و المقربين من سيادته الذين تطاولوا فى البنيان وامتطوا صهوات الفارهات ومن المعاشيين من ينتظر صرف معاشه حتى مات ونواصل


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1565

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#318685 [ابوحفصه]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 07:51 PM
اقتباس :- ( لتنميه الاقصاديه هى عملية تتضمن تحقيق معدل نمو مرتفع لمتوسط دخل الفرد الحقيقى خلال فترةممتدة من الزمن على الا يصاحب ذللك تدهور في توزيع الدخل أو زيادة في مستوى الفقر في المجتمع. )
الاخوه المعلقين الاخ كبوشيه لم ينكر جوانب التنميه التى تحدثتم عنها ولكن الموضوع يصب فى مسائل اقتصاديه بحته ترتفع بمستوى دخل الفرد على الا يصاحب هذا تدهور فى توزيع الدخل فمن منكم ينكر ما ذكره فى شان اغلاق المصانع مما يعنى تشريد للعماله وبالتالى تدهور فى الدخل الفردى والكلى والراجل وان خصص المقال لايلا يمكن ان يشمل الحال العام للدوله وان الحديث عن ان هذه المساله شان قومى اعتقد ان هذا القول مردود عليه بعد تبنى الانقاذ للحكم الفدرالى وهى مساله تمتع الولايات بقدر من الاستقلاليه فى وضع الخطط والاستراتيجيات التى تنهض بمستوى الولايه على جميع الصعد ومنها الصعيد الاقتصادى المتحدث عنه بعاليه


#318216 [جوجو]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2012 11:07 AM
يا حبيبنا انا والله من دارفور ومررت عل كل ولايات السودان وحتى الجنوب قبل الانفصال وحاليا فى بورتسودان واقول ما تظلم هذا الوالى والله نتمنى ان كل ولاة السودان ان يكونوا مثل ايلا يا اخى
والله فى بعض الناس يروا ان يستحق ان يقود الجمهوريه وليس الولايه
فالحق يقال تعال وانظر شكل الولايه الان وقارن بشكله السابق
بالله فى زمتك انت لما كنت طالب فى المدرسه كان عندك مرتب من الولايه؟ يا اخى انا ابنائى بيدرسوا فى الخرطوم والله بطردوهم من درس العصر علشان 500قرش وهنا يدوك مرتب يا اخى
معيشة ابناء الولايه وتحسين وضعهم المادى بالعمل فالطاهر ايلا ما هو الحامل الكوريك ولا هو السائق لعربات التراب ولاهو الذي يصب الزفت فى الظلت يبقى هناك عمال ومهندسين يكسبوا
والا يكون برضو يلقى المواطن راقد تحت حيطه ويكب له كميه من النقود هكذاي
يا اخى شوف عمل الولاه الاخرين وتعال شوف عمل ايلا وقارن بدل ما تسمع من بعيد وتظلم الراجل


#318047 [سهشاى]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2012 11:07 PM
المحترم الحاج كبوشية ..السيد الوالى حفظه الله يعمل جاهدا و بصدق و اخلاص لتكون ولايتنا قبلة لجميع أهل السودان .. تحليلك وتنظيرك يكون صحيح اذا كانت الولاية تتمتع بحكم ذاتى و دخل الموانى و الجمارك يصب فى خزينتها فقط و ليس للمركز سلطة فيه .. نأمل ان تنظروا للأمور بمنظار العقل المتجرد من الحقد على ولايتنا ووالينا الهميم ..


#317963 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2012 08:21 PM
التنظير لا يقدم و لا يؤخر في مواضيع الشعوب يا اخ كبوشية
نعم ايلا قابلتة بعض المصاعب من شكل العجز في المياه و الطاقة و نقص حاد في البنيات التحتية لكن ما نراة في ولاية البحر الاحمر من ازدهار و تنمية لا يخفي حتي علي العميانين ----- اما تحميل ايلا كل مثالب السياسات الاقتصادية الخاطئة هو طعن اقل ما يدل علية نقص في منهجيتك كصحفي للاستقصاء ---- يا عزيزي لا تنتظر الايميلات من الطابور الخامس اليائس فقد انجز ايلا واعمالة تشهد اما اذا كان هناك فساد و لا اعتقد فانة حلال علية ويستاهلو لانو علي الاقل ترك اثر و ترك رؤية يسير عليها من ياتي خلفة --- فقد اصبحت بورتسودان قبلة لكل السودانييين و ارتفعت السياحة الداخلية و الداخلية بارقام لا يمكن تصورها خلال الثلاثة اعوام الماضية وايضا هناك الكثير من الكمشاريع العملاقة في التنمية البنياتية و التممية الاقتصادية ----- واخر الكلام المثل السوداني يقول الفي البر عوام ----- دعك من الهضربات الاكاديمية و تعال و شوف الواقع ولك تحية وسلام


#317648 [master port]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2012 12:17 PM
يا عم الحاج ياكبوشية يبدو أنك لا تستطيع التمييز بين السياسات الاقتصادية الكلية للدولة و التي ليست من صلاحيات ولاة الولايات و بين التنمية المحلية التي هي من جل واجبات الولاة .

الارقام التي أوردتها مجملها تتعلق بالسياسات الاقتصادية للدولة و الناتج المحلي الاجمالي و الذي هو يؤثر بصورة مباشرة في المستوي المعيشي للافراد وهو ليس من اختصاص ايلا ,فالمصانع التي ذكرتها اغلقت ابوابها في تسعينيات القرن الماضي و ايلا لم يكن واليا ذالك الوقت ,لماذا لا تتوجه بالسؤال لوزير الصناعة عوض الجاز ؟؟؟؟

و لماذا اغفلت عن ذكر برنامج التعليم مقابل الغذاء الذي استهدف الارياف و حقق نجاح كبير بشهادة الجميع حتي اعداء ايلا ؟؟ و لماذا اغفلت ذكر المدينة الصناعية الجديدة و التي كلف المتر المربع فيها 35 جنيها في حين ان الولاية تبيعه للمصنعين بثمانية جنيهات فقط ,وهي المدينة المفترض ان تحل محل الستة مصانع القديمة .

و لماذا أغفلت برنامج الاجلاس المدرسي للتلاميذ و المعلمين الذي اكتمل بنسبة 100% اضافة لصيانة جميع مدارس الولاية و انشاء مدارس جديدة ؟

يبدو أنك تعيش خارج الولاية و تستمد معلوماتك المغلوطة من اشخاص لهم مارب شخصية و الا فالتنمية حتي ولو لم تكتمل ظاهرة بائنة للعيان و التغيير الذي حدث في البحر الاحمر لايوجد مثيله في اي ولاية اخري

مالكم كيف تحكمون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#317552 [عصاب خلاده]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2012 10:13 AM
كلام علمي ومنطقي يستند على ارقام وواقع يراه كل شخص . نعم هناك (مظاهر) للتنميه في البحر الاحمر لكنها ليست موجهة مباشرة للمواطن الذي يريد ان يرتفع مستوى اقتصاده وصحته وتعليمه الى مستوى اعلي (لقمة العيش هي الهم والهاجس الاكبر )


الحاج كبوشية
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة